فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الجزائر / الاقتصاد / الاقتصاد الجزائري يواصل شق طريقه بصعوبة في إطار جهود التنويع

الاقتصاد الجزائري يواصل شق طريقه بصعوبة في إطار جهود التنويع

Algeria-Algiers
سيارات تسير في احد شوارع العاصمة الجزائر، الجزائر. Photo AFP ©AFP ⁃ STRINGER

تستمر صدمة أسعار النفط منذ عام 2014 بتحدي استقرار الاقتصاد الكلي في الجزائر في عام 2018، حيث لا تزال ميزانية الدولة والميزان التجاري متأثران بشدة باعتماد البلاد على صادرات النفط الخام والغاز الطبيعي. وعلى الرغم من أن سعر السوق للهيدروكربونات آخذٌ في الارتفاع منذ ديسمبر 2017، حيث وصل سعر برميل النفط إلى 67 دولاراً في أوائل أبريل، إلا أن الاقتصاد الجزائري لا يزال شديد التقلب.

ومنذ عام 2016، نفذت الحكومة الجزائرية برنامجاً محدوداً للتقشف في محاولةٍ للحد من عجز الموازنة وكذلك تراجع احتياطيات العملات الأجنبية، التي انخفضت من 195 مليار دولار في عام 2014 إلى 97 مليار دولار في ديسمبر 2017. وبعد فرض حظرٍ على استيراد 851 سلعة غير أساسية عام 2016، انخفض العجز التجاري الجزائري إلى 410 ملايين دولار في يناير 2018، مقارنةً بـ1,1 مليار دولار في يناير 2017. كما تنوي الحكومة خفض فاتورة الواردات إلى 30 مليار دولار في عام 2018، مقارنةً بـ 46,7 مليار دولار في عام 2016.

وعلى الرغم من نجاح هذه التدابير في إبطاء تراجع احتياطيات العملة الأجنبية في الجزائر، إلا أنها تسببت في نقص السلع الاستهلاكية ورفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل الحليب ومنتجات الألبان، مما غذى الاحتجاجات والاضطرابات الاجتماعية.

وبالرغم من ذلك، أبقت الحكومة على برنامج التقشف وترفض باستمرار تبني سياسة ليبرالية جديدة أكثر صرامة، ذلك أن النخبة الحاكمة في الجزائر لها تاريخٌ بمعاداة التدخل الأجنبي في السياسة الداخلية والاقتصاد. وبالتالي، لجأت الحكومة إلى البنك المركزي، الذي يغمر البلاد “بأموال سهلة” لتغطية عجز الميزانية بدلاً من الاقتراض الخارجي، وهي استراتيجية انتقدها صندوق النقد الدولي ومن المتوقع أن تغذي معدلات التضخم.

وفي الوقت نفسه، ترسل الفصائل السياسية المتنافسة في الجزائر رسائل متضاربة حول كيفية تعامل الحكومة مع الأزمة الحالية. ففي حين يشجع رئيس الوزراء أحمد أويحيى، زعيم ثاني أكبر حزب في الجزائر، التجمع الوطني الديمقراطي، نهج تقشفٍ أكثر صرامة وتخفيض دعم الغذاء والوقود وخصخصة الشركات المملوكة للدولة، لا تزال جبهة التحرير الوطني، بقيادة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، تعادي مثل هذه التصرفات.

فقد توصل أويحيى إلى اتفاقٍ مع اتحاد نقابات العمَّال، الذي تسيطر عليه الدولة، الاتحاد العام للعمَّال الجزائرين، ومنتدى رجال الأعمال في الجزائر، الذي يتمتع بالقوة، حول برنامج خصخصة الشركات العامة في ديسمبر 2017، إلا أنه اضطر إلى التراجع بعد تدخل الرئيس الحالي لجبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، ورفضه أي محاولة لبيع الأصول العامة. وبعد أن عقد ولد عباس اجتماعاً مع الاتحاد العام للعمَّال الجزائرين ومنتدى رجال الأعمال في الجزائر في أوائل يناير، وبخه بوتفليقة علناً بسبب خططه للخصخصة.

وعلى الرغم من أن المفاوضات بشأن تحرير قطاع الهيدروكربونات لا تزال مستمرة، حيث تعتزم الجزائر جذب الاستثمارات الأجنبية من أجل توسيع إنتاجها الهيدروكربوني.

Algeria- Economy crisis algeria
المصادر: World Bank Dara, IMF, IndexMundi, countryeconomy.com, atlas.media.mit.edu .اضغط للتكبير. @Fanack

إلا أنه من غير المحتمل أن يتمكن المستثمرون غير الجزائريين من الحصول على حصة الأغلبية في الشركات العاملة في البلاد. فقانون المالية لعام 2009 يسمح للمستثمرين الأجانب فقط بالسيطرة على ما يصل إلى 49% من أي مشروعٍ صناعي، في محاولة للحفاظ على السيادة الوطنية على الاقتصاد.

وفي الوقت نفسه، لا تزال لعبة الشد والجذب حول الاستراتيجية الاقتصادية للبلاد تُلقي بظلالها على التعيينات الحكومية. ففي شهر مارس، سرت شائعاتٌ حول إقالة أويحيى المحتملة، وسط خلافاتٍ مزعومة بينه وبين عشيرة بوتفليقة حول تعامل الحكومة مع الأزمة. وفي 4 أبريل، أعلن بوتفليقه عن تعديلٍ حكومي محدود، حيث استبدل 4 وزراء في حكومة أويحيى، إلا أنه لم تتم إقالة أويحيى نفسه.
أحد أولئك الذين غادروا الحكومة كان محمد بن مرادي، وزير التجارة، وهو منصبٌ رئيسي لبرنامج التقشف. ولا يزال سبب إقالته غير واضح ولكن قد يكون مرتبطاً بعزمه إلغاء حظر الاستيراد جزئياً أو دعوته الأخيرة لخفض قيمة الدينار، وفقاً لموقع TSA Algérie الإخباري. ويبقى تخفيض قيمة الدينار خطاً أحمر لا يسمح بتجاوزه من قِبل شخصيات النظام المرموقة وحتى البنك المركزي. فقد وعد الأخير مراراً وتكراراً بالحفاظ على استقرار سعر الصرف، حيث أن أي تخفيض إضافي للقيمة سيزيد من التضخم والاضطرابات الاجتماعية.

كما أشار التعيين المفاجىء لمحجوب بدة وزيراً للعلاقات مع البرلمان إلى وجود صراعٍ داخلي على السلطة. فقد انضم بدايةً إلى مجلس الوزراء في ربيع عام 2017، عندما قام بوتفليقة بتعديلٍ حكومي كبير. إلا أنه تمت إقالة بدة إلى جانب عبد المجيد تبون، رئيس الوزراء الجديد آنذاك، بعد 80 يوماً فقط على توليه منصبه. ويُشير تعيين بدة إلى أن لعبة الشد والجذب حول السياسات الاقتصادية في البلاد بعيدة كل البعد عن النهاية وتُفاقم حالة عدم اليقين بشأن الاستراتيجية العامة للحكومة في الأشهر المقبلة.

ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها عام 2019، ومواصلة تحدي الاضطرابات الاجتماعية، لا سيما في قطاعي الصحة العامة والتعليم، لجدول الأعمال الحكومية، يضطر الجناح المؤيد للتقشف في النظام إلى تقديم تنازلات.

وعلاوة على ذلك، فشلت الجهود الرامية إلى تنويع الاقتصاد بعد صدمة أسعار النفط عام 2014 إلى حدٍ كبير. فعلى الرغم من إطلاق العديد من المشاريع الصناعية مثل المصانع ومحطات التجميع في السنوات الأخيرة، إلا أن تأثيرها على خفض العجز التجاري واستبدال الواردات من الإنتاج المحلي لا يزال منخفضاً. ومعظم هذه المصانع هي مشاريع مشتركة بين شركات جزائرية وأجنبية مثل مصنع النسيج الجزائري- التركي (Tayal- SPA)، حيث أعلن عن بناء مصنع ضخم للنسيج في المنطقة الصناعية بسيدي خطاب. ومن المقرر أن يبدأ مصنع تجميع الألواح الشمسية في مدينة ورقلة الإنتاج في يوليو 2018، في حين أعلنت شركة دولسيسول الإسبانية عن استثمارٍ كبير في مصنع لتصنيع المخبوزات في غرب الجزائر.

ومن المقرر أن تؤدي هذه المشاريع إلى خلق فرص عملٍ وتقليص فاتورة الواردات وتعزيز الصادرات، ولكن في كثير من الحالات تظل آمال تحقيق هذه الأهداف موضع شك. وينطبق هذا بشكلٍ خاص على صناعة تجميع السيارات، التي روجت لها الحكومة الجزائرية بكثافة في العقد الماضي. ففي حين أن العديد من الشركات الأجنبية، مثل رينو وديملر، قد أنشأت مصانع لتجميع السيارات في الجزائر في السنوات الأخيرة، أعلنت شركة Groupe Mazouz في أبريل 2018 أن مصنع تجميعها للحافلات والشاحنات الصينية بات جاهز للإنتاج. وعلى الرغم من أن هذه المصانع تخلق الآلاف من فرص العمل الجديدة، إلا أن فاتورة الاستيراد لم يتم تخفيضها بشكلٍ كبير لأن هذه المصانع تعتمد على قطع الغيار المستوردة. فقد تم إطلاق حملة لمقاطعة السيارات المصنعة في الجزائر، التي تعدّ أغلى ثمناُ من السيارات المستوردة، في أوائل عام 2018 مما شكل ضربة كبيرة للصناعة بأكملها.

ومع أن استراتيجية إنشاء العديد من مصانع التجميع شبه الصناعية لم تحقق النتيجة المتوقعة، إلا أن الجزائر تسعى مرةً أخرى إلى التوسع في صادرات السلع الأساسية. وتعتزم الحكومة زيادة الاستثمار في قطاعي النفط وغاز الصخر الزيتي، كما أعلنت عزمها على زيادة إنتاج الفوسفات من 2 مليون طن سنوياً إلى 15 مليون طن سنوياً بحلول عام 2020.

قد يحسّن تصدير المزيد من السلع الميزان التجاري الجزائري، بيد أن هذه الصناعات لا تخلق وظائف كافية لتلبية الطلب المحلي وبالتالي من المستبعد أن تخفف من حدة التوترات الاجتماعية.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ STRINGER | ©AFP ⁃ STRINGER

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Algeria / Economy / Algeria’s Economy Continues to Struggle as Diversification Efforts Flounder

Algeria’s Economy Continues to Struggle as Diversification Efforts Flounder

Algeria-Algiers
Cars drive on a road in the Algerian capital Algiers. Photo AFP

The oil price shock in 2014 continues to challenge Algeria’s macroeconomic stability in 2018, as the state budget and trade balance sheet remain highly affected by the country’s dependency on crude oil and natural gas exports. Although the market price for hydrocarbons has been on the rise since December 2017 and stood at $67 Per barrel.

Since 2016, the Algerian government has implemented a limited austerity programme in an attempt to reduce the budget deficit as well as the shrinking foreign currency reserves, which dropped from $195 billion in 2014 to $97 billion in December 2017. After imposing import bans for 851 non-essential goods in 2016, Algeria’s trade deficit dropped to $410 million in January 2018, compared to $1.1 billion in January 2017. The government also intends to reduce the import bill to $30 billion in 2018, compared to $46.7 billion in 2016.

Although these measures have successfully slowed Algeria’s shrinking foreign currency reserves, they have caused shortages of consumer goods and raised the prices of essential foodstuffs like milk and dairy products. This has fuelled protests and social unrest.

Despite this, the government has maintained its austerity programme and consistently refuses to adopt a stricter neoliberal policy, as Algeria’s ruling elite is historically hostile toward foreign interference in domestic politics and the economy. Therefore, the government has turned to the Central Bank, which is flooding the country with ‘easy money’ to cover the budget deficit instead of external borrowing, a strategy that was criticized by the International Monetary Fund and is expected to fuel inflation rates.

At the same time, Algeria’s competing political factions are sending mixed messages about how the government might tackle the ongoing crisis. Whereas Prime Minister Ahmed Ouyahia, the leader of Algeria’s second largest party, the National Democratic Rally (RND), promotes a stricter austerity approach, cuts in food and fuel subsidies and the privatization of state-owned companies, the National Liberation Front (FLN), led by President Abdelaziz Bouteflika, remains hostile toward such actions.

Ouyahia reached an agreement with the state-controlled trade union federation (UGTA) and the powerful businessmen’s association (FCE) about a privatization programme of public companies in December 2017, but had to back down after the FLN’s Secretary General Djamel Ould Abbés intervened and rejected any attempt to sell public assets. After Ould Abbés held a meeting with the UGTA and the FCE in early January 2018, Bouteflika publically rebuked him over his privatization plans.

Although negotiations about liberalizing the hydrocarbon sector are still ongoing, as Algeria intends to attract foreign investments in order to expand its hydrocarbon production, it remains unlikely that non-Algerian investors will be able to gain a majority share of companies operating in the country. The 2009 Finance Law only allows foreign investors to control up to 49 per cent of any industrial project, in an attempt to maintain national sovereignty over the economy.

Sources: World Bank Dara, IMF, IndexMundi, countryeconomy.com, atlas.media.mit.edu .Click to Enlarge. @Fanack

Meanwhile, the tug of war over the country’s economic strategy continues to affect government appointments. In March 2018, rumours about Ouyahia’s possible dismissal swirled, amid alleged disagreements between him and Bouteflika’s clan over the government’s handling of the crisis. On 4 April 2018, Bouteflika announced a limited government reshuffle, replacing four members of Ouyahia’s cabinet, although not Ouyahia himself. One of those to go was Mohamed Benmeradi, the minister of trade, a key post for the austerity programme.

The reason for his dismissal remains unclear but might be related to his intention to partially revoke the import bans or his recent call to devalue the dinar, according to the news website TSA Algérie. Devaluation remains a red line for key regime figures and the Central Bank. The latter has promised repeatedly to keep the exchange rate stable, as any further devaluation will further fuel inflation and social unrest.

The ’’surprise’ appointment of Mahdjoub Bedda as the new minister for parliamentary affairs gave yet another glimpse into the internal power struggle. He first joined the cabinet in the spring of 2017, when Bouteflika executed a major government reshuffle. But Bedda was sacked alongside Abdelmajid Tebboune, the new prime minister, only 80 days after taking office. Bedda’s reappointment indicates that the tug of war over the country’s economic policies is far from over and exacerbates uncertainty over the government’s overall strategy in the coming months.

As the 2019 presidential elections approach and social unrest, notably in health care and education sectors, continues to challenge the government’s agenda, the pro-austerity wing of the regime is being forced to make concessions.

Moreover, efforts to diversify the economy following the 2014 oil price shock have largely failed. Although numerous industrial projects like factories and assembly plants have been launched in recent years, their impact on reducing the trade deficit and replacing imports by local production remains low. Most of these factories are joint ventures between Algerian and foreign companies such as the Algerian-Turkish Tayal SPA, which announced the construction of a huge yarn factory in the industrial zone of Sidi Khettab. An assembly plant for solar panels in the city of Ouargla is scheduled to start production in July 2018, while the Spanish company Dulcesol has announced a major investment in its bakery plant in western Algeria.

These projects are due to create jobs, reduce the import bill and foster exports, but in many cases the prospects for achieving these goals remain questionable. This is particularly true of the car assembly industry, which the Algerian government has promoted heavily in the past decade. While several foreign companies, such as Renault and Daimler, have established car assembly plants in Algeria in recent years, Groupe Mazouz announced in April 2018 that its assembly plant for Chinese buses and lorries is ready for production. Although these plants create thousands of new jobs, the import bill has not been significantly reduced as the plants depend on imported spare parts. A boycott of cars made in Algeria, which are even more expensive than imported vehicles, was launched in early 2018 and represented a major blow for the whole industry.

Yet although the strategy of establishing numerous semi-industrial assembly plants has not had the expected outcome, Algeria is turning yet again to the expansion of commodity exports. The government intends to increase oil and shale gas exploitation and announced its intention to ramp up phosphate production from 2 million tonnes per year to 15 million tonnes per year by 2020.

Exporting more commodities might improve Algeria’s trade balance sheet, but these industries do not create enough jobs to meet local demand and are therefore unlikely to ease social tensions.

image_pdfimage_print