فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الجزائر / من الماضي الى الحاضر / احتجاج جماهيري عنيف في أعقاب بث التلفزيون الجزائري مشاهد قاسية للحرب الأهلية

احتجاج جماهيري عنيف في أعقاب بث التلفزيون الجزائري مشاهد قاسية للحرب الأهلية

أثار فيلم وثائقي بثه التلفزيون الوطني المملوك للدولة (ENTV) عن الحرب الأهلية الوحشية التي نهشت الجزائر، غضباً جماهرياً ونقاشاً حاداً في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في البلاد.

عرض الفيلم صوراً لجثث محترقة ومشوهة بشكلٍ مروع، وجثث أطفالٍ وضحايا لأكثر الأعمال وحشيةً في الحرب في المستشفيات، قبل أن ينتقل إلى ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، وهي مبادرة رئاسية طرحت لتسوية النزاع وأيدها استفتاء عام 2005.

ينتهي الفيلم، الذي بث في 29 سبتمبر 2017، في الذكرى الـ12 للاستفتاء، بلقطاتٍ متناغمة لأسرٍ تنعم بتناول الطعام في الحدائق العامة، ولخط الترام الجديد، مما يدل على ما يبدو على إنجازات الحكومة في تحقيق السلام والازدهار للبلاد منذ نهاية الصراع.

قوبل قرار القناة ببث الفيلم بإدانة واسعة من قِبل أحزاب المعارضة الجزائرية ووسائل الإعلام. فقد وصفها سفيان جيلالي، رئيس الحزب المعارض ،جيل جديد، بمحاولة “تخويف الشعب وضمان الاستقرار. من خلال هذه الصور، تبعث السلطة [وهو مصطلح يستخدم بشكلٍ متكرر في الجزائر للإشارة إلى النظام أو الطبقة الحاكمة] برسالةٍ واضحة للشعب الجزائري أن بإمكانهم الاختيار ما بين النظام الحالي أو العودة إلى الإرهاب المُطلق.”

وقال ناصر حمادوش، رئيس الحركة الإسلامية- حركة مجتمع السلم، إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يستغل “مأساةً وطنية لتقديم نفسه كمنقذٍ للبلاد،” ويطلب من الشعب “التخلي عن حقوقه من أجل استقرار الجزائر.”

إلا أن رئيس الوزراء، أحمد أويحي، الحليف المقرب للرئيس والمرشح الأقوى لخلافته، رحب بالفيلم الوثائقي مدعياً تكريمه لضحايا الحرب.

وفي افتتاحيتها بعد يومين من عرض الفيلم، وصفت الوطن، وهي واحدة من الصحف البارزة الناطقة باللغة الفرنسية في البلاد، الفيلم بـ”المروع والصادم الذي يتعذر تبريره.” وأضافت الصحيفة أنّ “التقرير” كان “دعاية تخدم رجلاً واحداً… بوتفليقة.”

Algeria- Civil war in Algeria
متظاهرون ينددون بالميثاق كونه صمم للسماح لعملاء الدولة بالعودة إلى الحياة المدنية دون ملاحقتهم على جرائمهم. Photo AFP ©AFP ⁃ RAYMOND ROIG

فقد لعب بوتفليقة دوراً حاسماً في حملة المصالحة الوطنية، التي بدأها بعد توليه منصبه في عام 1999، والتي مهدت الطريق أمام الاستقرار السياسي بعد قرابة العقد من الحرب الأهلية من خلال العفو عن أعضاء الجماعات الإرهابية الذين لم يشاركوا في المجازر. ومع ذلك، لا يزال الميثاق مثيراً للجدل ذلك أنه فشل في معالجة فظائع الحرب الموثقة والتي تورط بها الجيش.

فالحرب لم يسبق لها مثيل من حيث الخسائر في صفوف المدنيين. فقد قتل أكثر من 150 ألف شخص في الصراع بين عدة جماعات اسلامية متطرفة والدولة. وبعد انتصار الجبهة الإسلامية للإنقاذ في عام 1991 في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، تدخل الجيش، وشن انقلاباً عسكرياً وحظر الجبهة الإسلامية للإنقاذ.

وبعد فترةٍ وجيزة، بدأ الجناح المتطرف للجبهة الإسلامية للإنقاذ، الجيش الإسلامي للإنقاذ، حرب عصاباتٍ ضد الدولة في حين بدأت وحدة الاستخبارات العسكرية، المعروفة باسم دائرة الاستعلام والأمن، بقيادة رئيسها محمد مدين المعروف باسم الجنرال توفيق، باستراتيجيةٍ مشبوهة، إلى حدٍ كبير، لمكافحة التمرد. فقد تسللت دائرة الاستعلام والأمن إلى الجماعات الإسلامية المتطرفة مثل الجماعة الإسلامية المسلحة، على نطاقٍ واسع، وشاركت بشكلٍ مباشر في عمليات القتل الجماعي للمدنيين في محاولةٍ لتشويه سمعة الإسلاميين والسيطرة على الصراع. ومع ذلك، “تمكن النظام من تحويل الصدمة الوطنية إلى أداةٍ لتعزيز شرعيته وتشديد سيطرته على الخطابات العامة. ومنذ ذلك الحين، قدمت النخبة الحاكمة نفسها كمنقذٍ للبلاد من قبضة الإسلاميين والبديل الوحيد للفوضى وإراقة الدماء في التسعينيات،” وفقاً لما ذكره الموقع الإخباري المصري، مدى مصر.

وفي الوقت نفسه، يُلام الميثاق بكونه صمم للسماح لعملاء الدولة الذين تسللوا إلى تلك الجماعات بالعودة إلى الحياة المدنية دون ملاحقتهم على جرائمهم. وبالتالي، تعارض وتنتقد الصفقة منظمات غير حكومية تمثل أسر المفقودين أثناء الحرب مثل التنسيقية الوطنية لعائلات المفقودين في الجزائر ومقرها باريس، وفرعها في الجزائر- جمعية إنقاذ المختفين، فضلاً عن جمعية جزائرنا وعدة منظمات أخرى تُعنى بحقوق الإنسان مثل الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان. فالبنسبة لشريفة خضر، إحدى عضوات جمعية جزائرنا، فإن الميثاق “يحمي في المقام الأول المعتدين ويُهمل الضحايا بشكلٍ كامل.”

وفي كل عام، وبمناسبة الذكرى السنوية للاستفتاء، تدعو التنسيقية الوطنية لعائلات المفقودين في الجزائر وجمعية إنقاذ المختفين لمظاهراتٍ واعتصاماتٍ في العاصمة الجزائر. وعلى الرغم من صغر هذه المبادرات نسبياً، وتفرقتها على أيدي القوى الأمنية بالقوة، لا تزال أسر آلاف المدنيين الذين اختفوا خلال الحرب تنتقد الميثاق بشدة.

ففي 30 سبتمبر 2017، تمت تفرقة احتجاجٍ صغير، بشكلٍ متوقع، من قِبل الشرطة. وبالمثل، تمت تفرقة احتجاج آخر ضد التلفزيون الوطني الجزائري أمام سلطة ضبط السمعي البصري المملوكة للدولة في 7 أكتوبر 2017 من قِبل قوات الأمن وضباط الشرطة الذين يرتدون الزي المدني. ومع ذلك، وبالرغم من تعمّد السلطات بشكلٍ منهجي تخريب احتجاجاتهم وغيرها من المناسبات العامة، مثل المؤتمرات، إلا أنها تمتنع عن إغلاق أو تفتيش المكاتب التابعة لهذه المنظمات غير الحكومية.

فعلى الرغم من انتهاء الحرب الأهلية رسمياً، إلا أن إرثها وتأثيرها لا يزالان موضوع جدالٍ عام متواصل وعاطفي للغاية. وعلى الرغم من أن حوادث مثل فضيحة التلفزيون الجزائري الأخيرة لا تزال تُثير الجدل، تواصل الحكومة تسليط الضوء على انجازاتها في تسوية الصراع. ففي سبتمبر 2017، أكد رئيس الوزراء أويحي أن حكومته ملتزمة بحملة المصالحة الوطنية وجددت الدعوة للإرهابيين “بالعودة إلى ديارهم” في محاولةٍ لاستعادة السيطرة على الخطاب العام الذي يناقض بشكلٍ متزايد الرواية الحكومية عن الحرب.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ RAYMOND ROIG | ©AFP ⁃ RAYMOND ROIG

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Algeria / Past to Present / Public Outcry in Algeria after ENTV Airs Graphic Footage of the Civil War

Public Outcry in Algeria after ENTV Airs Graphic Footage of the Civil War

A documentary about Algeria’s brutal civil war on state-owned television station Entreprise Nationale de la Television (ENTV) has sparked public outcry and an intense debate in the country’s media and on social networks.

The film shows graphic images of burned and horrifically mutilated bodies, dead children and hospitalized victims of some of the war’s worst atrocities before it moves on to the Charter for Peace and National Reconciliation, a presidential initiative put forward to settle the conflict and endorsed by a referendum in 2005.

The film, which aired on 29 September 2017, the 12th anniversary of the referendum, ends with harmonious shots of families eating in a park and a new tramway, seemingly underscoring the government’s achievements in bringing peace and prosperity to the country since the end of the conflict.

The channel’s decision to air the film was met with broad condemnation by Algerian opposition parties and media outlets. Soufiane Djilali, head of the opposition party Jil Jadid, described it as an attempt to “scare the people and ensure stability. Through these pictures, the power [a term frequently used in Algeria to refer to the regime or ruling class] is sending a clear message to the Algerian people that they can choose between the current regime or a return to unfettered terrorism.”

Nasser Hamadouche, head of the Islamist Movement for the Society of Peace (MSP), claimed that Algerian President Abdelaziz Bouteflika is exploiting a “national tragedy to present himself as the country’s saviour” and is asking the people to “abdicate their rights for the sake of Algeria’s stability”.

However, Prime Minister Ahmed Ouyahia, a close ally of the president and a promising candidate to succeed him, welcomed the documentary, claiming it dignifies the war’s victims.

In an editorial two days after the film aired, Al-Watan, one of the country’s leading francophone newspapers, called it ‘terrifying, indefensible and traumatizing’. It added that the ‘reportage’ was ‘propaganda in the service of a single man … Bouteflika’.

Algeria- Civil war in Algeria
Protestors blame the charter for being designed to allow state agents to return to civil life without being prosecuted for their crimes. Photo AFP

Bouteflika played a crucial role in the national reconciliation campaign, which he launched after taking office in 1999 and which paved the way for political stability after almost a decade of civil war by offering amnesty to members of terrorist groups who were not involved in the massacres. However, the charter remains controversial because it fails to address the military’s well-documented involvement in wartime atrocities.

The war itself was unprecedented in terms of civilian casualties. Up to 150,000 people were killed in the conflict between several radical Islamist groups and the state. After the 1991 victory of the Islamic Salvation Front (FIS) in the first round of parliamentary elections, the army intervened, staged a military coup and banned the FIS.

Shortly after, the radical wing of the FIS, the Islamic Salvation Army (AIS), started a guerrilla war against the state while the military’s intelligence unit, the Department of Intelligence and Security (DRS) led by Mohamed ‘Tewfik’ Mediène initiated a highly dubious counter-insurgency strategy. The DRS infiltrated radical Islamist groups such as the GIA on a large scale and was directly involved in mass killings of civilians in an attempt to discredit the Islamists and control the conflict. However, ‘the regime managed to turn the national trauma into a tool to bolster its legitimacy and tighten its dominance over public discourses. Ever since, the ruling elite has presented itself as the nation’s saviour from an Islamist takeover and the only alternative to the chaos and bloodshed of the ’90s’, according to the Egyptian online newspaper Mada Masr.

Meanwhile, the charter is blamed for being designed to allow state agents who had infiltrated those groups to return to civil life without being prosecuted for their crimes. Therefore, NGOs representing the families of civilians who disappeared during the war such as the Paris-based Collective of the Families of the Disappeared in Algeria (CFDA) and its Algerian branch SOS Disparus as well as the Djzaïrouna association and several human rights groups like the Algerian League for Defending Human Rights (LADDH) oppose and criticize the deal. For Cherifa Kheddar, a member of Djzaïrouna, the charter primarily “protects the aggressors and totally neglects the victims”.

Each year, on the anniversary of the referendum, the CFDA and SOS Disparus call for protests and sit-ins in Algiers. Although these actions are usually small – but none-theless violently dispersed by security forces – the families of thousands of civilians who disappeared during the war continue to excoriate the charter.

On 30 September 2017, a small protest was unsurprisingly dispersed by the police. Another protest against ENTV in front of the state’s Regulatory Authority for Audi-ovisuals (ARAV) on 7 October 2017 was likewise dispersed by security forces and plain-clothed police officers. Nevertheless, although the authorities systematically sabotage their protests and other public appearances such as conferences, they stop at closing down or searching the offices belonging to these NGOs.

Although the civil war is officially over, its legacy and the impact of the charter is still the subject of an ongoing and highly emotional public debate. Although incidents like the recent ENTV scandal continue to spark controversy, the government continues to highlight its achievements in settling the conflict. In September 2017, Prime Minister Ouyahia emphasized that his government is committed to the national reconciliation campaign and renewed the call for terrorists to ‘come back home in an attempt to regain control over a public discourse that is increasingly diverging from the government’s narrative of the war.

image_pdfimage_print