فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / البحرين / من الماضي الى الحاضر / البحرين وإسرائيل: زواج مصلحة

البحرين وإسرائيل: زواج مصلحة

Bahrain- Hamad bin Isa Al Khalifa
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (يمين) وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة يشاركان في اجتماعٍ ثنائي في أحد فنادق الرياض يوم 21 مايو 2017. Photo AFP

يعتقد المحللون والمعارضون السياسيون أن البحرين تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وذلك بفضل ضغوطٍ من حلفائها الأقوياء. ففي 11 مايو 2017، تمت دعوة أول مسؤولٍ إسرائيلي إلى العاصمة البحرينية، المنامة، لحضورالدورة 67 من كونجرس الفيفا. وبعد ذلك، ندد الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة في سبتمبر 2017 بحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات التي تعاقب إسرائيل على احتلال الأراضي الفلسطينية.

ويعتقد جواد فيروز، الناشط في مجال حقوق الإنسان والنائب السابق عن حزب الوفاق المحظور اليوم في البحرين، أن المبادرات الأخيرة تجاه إسرائيل جزءٌ من خطةٍ إقليمية أوسع تقودها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال لفَنَك Fanack Chronicle إن “إدارة ترامب ترى فرصة جيدة لدفع الامارات والبحرين والمملكة العربية السعودية نحو تطبيع العلاقات مع اسرائيل مقابل تسريع [مبيعات] الأسلحة وضمان الدعم.” وأضاف أن “السعودية والامارات العربية المتحدة تجهزان مشهد التطبيع تدريجياً، واعتقد أن دورهما التالي بعد إقامة البحرين علاقاتها مع إسرائيل.”

وقال دبلوماسي غربي يُقيم في البحرين لموقع ميدل ايست آي، أن العلاقات الرسمية يمكن أن تنشأ في وقتٍ مبكر من العام المقبل. وإذا حدث ذلك، يمكن لمجلس التعاون الخليجي الاستفادة من المعرفة العسكرية والأمنية المتفوقة لإسرائيل، إذ تُصدر إسرائيل بعض أكثر برامج المراقبة تطوراً في العالم، والتي قد ترغب الأسرة الحاكمة في البحرين في الحصول عليها لمطاردة الناشطين.

فقد شدد الملك حمد الخناق على معظم المعارضة الشيعية منذ اندلاع الاحتجاجات السلمية في فبراير 2011. واشتدت الوحشية في العام الماضي 2016 عندما صدرت أحكامٌ بالإعدام وتعرض المعتقلون السياسيون للتعذيب مما أجبرهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها. أما المعارضون الآخرون، مثل فيروز، فقد تم سحب جنسيتهم قبل أن يتم إبعادهم أو ترحيلهم من البلاد.

وقال أحد المدافعين عن حقوق الإنسان لمنظمة العفو الدولية “يشعر غالبيتنا بالخوف مما سيحصل. ببساطة، نحن ننتظر أن يتم اعتقالنا.” وأضاف “نعلم أن هذا هو مستقبلنا. [السلطات] تستهدف الجميع اليوم.”

فلا يفرض حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا ولا حزب الجمهوريين بقيادة ترامب أي ضغطٍ جدي على الأسرة الحاكمة لاعتماد الإصلاحات، ولكن مع انسحاب الولايات المتحدة من المنطقة، يخشى جيران البحرين من توسع النفوذ الروسي والإيراني.

فالشخصيات السياسية الإسرائيلية تشاطرهم ذات القلق، مما يفرض عليهم تشكيل قوةٍ ضاغطة لإقامة علاقاتٍ أوثق مع دول مجلس التعاون الخليجي، وفقاً لما ذكره الكاتب في المونيتور، بن كاسبيت. وكما يقول، يتمثل دافعهم الرئيسي بإنشاء تحالف إقليمي لتحييد إيران.

فلا بد أن البحرين تمتلك دوافع مختلفة ذلك أنها محمية بالفعل من إيران بوجود الأسطول الخامس الأمريكي وقاعدة للقوات البحرية من المملكة المتحدة. وعلاوة على ذلك، يُفترض أن الدولة الخليجية الصغيرة تتمتع بالقليل من الاستقلالية عن السعودية عندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية.

ومع ذلك، تروّج البحرين لعلاقاتها مع إسرائيل تحت راية تعزيز “التسامح الديني.” فخلال إحدى المناسبات التي عقدت في مركز سيمون فيزنتال السافر والمؤيد للصهيونية ومقره لوس أنجلوس في سبتمبر 2017، انضم ولي العهد البحريني إلى 400 ممثل عن مختلف الديانات. كما عزفت أوركسترا البحرين الوطنية النشيد الوطني الصهيوني “هاتكفا،” الذي يدعو الجميع من أصولٍ يهودية للعودة إلى ديارهم التي تتخذ شكل دولة اسرائيل.

قام الأمير بعد ذلك بجولةٍ في متحف التسامح، حيث قاد الجولة الحاخام مارفن هير، أحد مؤسسي المركز. ذكر هير قصة آن فرانك وأثنى على البحرين لمحاربتها التطرف الديني.

بيد أن البحرين لم تظهر سوى القليل من التسامح تجاه أغلبية سكانها الشيعة. وحتى قبل الانتفاضة، تم تهميش الشيعة اقتصادياً وسياسياً. وفي عام 2010، حاول النظام الملكي قلب التوازن الديموغرافي للبلاد بتجنيس 100 ألف رجل سني من اليمن وسوريا والأردن وباكستان. وبعدها مُنح هؤلاء الرجال وظائف في الأجهزة الأمنية الضعيفة في البحرين، التي قامت بعدها بقمع المظاهرات السلمية. ومع انتشار الاحتجاجات، صاغت النخبة الحاكمة الانتفاضة من ناحيةٍ طائفية، مصرّةً على أن أولئك الذين يعارضونها يدينون بالولاء لإيران.

وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، لصحيفة لوس أنجلوس تايمز إن هناك قدراً كبيراً من التمييز ضد الشيعة في البحرين، إلا أنه سرعان ما أشار إلى أن “القضية الأكبر هي عدم التسامح إطلاقاً مع أي نوعٍ من المعارضة السياسية.”

يوافقه فيروز الرأي، مضيفاً أن زيارة ولي العهد البحريني لمتحف التسامح مجرد إجراء شكليّ لتظهر البحرين أمام المجتمع الدولي باحترامها للأقليات. ففي عام 2011، على سبيل المثال، تمت الإشادة بالأسرة الحاكمة لتصرفٍ مماثل، عندما اختارت إمرأة يهودية، هدى عزرا إبراهيم نونو، سفيرةً للمملكة في العاصمة الأمريكية. وفي غضون ذلك، كانت حكومة البحرين تقمع المتظاهرين بوحشية.

واليوم، يُثير هذا الانفتاح تجاه إسرائيل ردود فعلٍ عنيفة من البحرينيين. ففي أغسطس 2017، تم التنديد بوزير الخارجية البحريني لنشره تغريدة يعبر فيها عن احترامه للرئيس الاسرائيلي السابق شيمون بيريز عقب وفاته. فبيرز شخصية لا تحظى بالاحترام في العالم العربي ذلك أنه أول من وافق على بناء المستوطنات فضلاً عن إصداره أوامر بالهجوم على قاعدةٍ للأمم المتحدة في لبنان أودت بحياة 106 أشخاص عام 1996.

ورد مستخدمٌ على تويتر باسم خليل على تغريدة الوزير بقوله “تترحم على مرتكب مجزرة قانا (خلال الحرب الأهلية اللبنانية). تترحم على من ساهم في تهجير شعب عربي من أرضه؟”

حظيت تغريدة الوزير بأكثر من مائة إعجاب، إلا أنه وبالرغم من السخط الكبير، توقع أحد الدبلوماسيين الغربيين أن يقوم الملك حمد باسترضاء شعبه في نهاية المطاف. غير أن فيروز قال إنه لن يرضى، وكذلك هو حال مئات المعارضين السياسيين الآخرين، مثل أولئك الذين يخضعون للمحاكمات أو يقبعون في السجون، الذين يخشون أن إقامة علاقاتٍ أقوى مع إسرائيل سيساعد المملكة في إجراءاتها المشددة ضدهم.

إقرأ المزيد

ملف فنك الشامل عن البحرين يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها و...
انضمت البحرين إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية مايو/أيار 1981، ...
يُدرج على رأس قائمة هذه العواقب تنامي الشعور بأن السعوديين، إلى ج...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: – ©AFP | – ©AFP

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Home / Bahrain / Past to Present / Bahrain and Israel: A Marriage of Convenience

Bahrain and Israel: A Marriage of Convenience

Bahrain- Hamad bin Isa Al Khalifa
US President Donald Trump (R) and Bahrain’s King Hamad bin Isa Al Khalifa take part in a bilateral meeting at a hotel in Riyadh on 21 May 2017. Photo AFP

Analysts and political dissenters suspect that Bahrain is inching closer to normalizing ties with Israel, thanks to pressure from its powerful allies. On 11 May 2017, the first Israeli official was invited to Bahrain’s capital Manama as part of FIFA’s 67th Congress. Then, in September 2017, the Bahraini King Hamad bin Isa al-Khalifa denounced the global Boycott, Divestment and Sanctions (BDS) movement that penalizes Israel for occupying Palestinian territory.

Jawaad Fairooz, a human rights activist and former MP for Bahrain’s now banned al-Wefaq Party, speculates that the recent overtures towards Israel are part of a wider regional plan masterminded by Saudi Arabia and the United Arab Emirates (UAE).

“The Trump administration sees a good opportunity to push the UAE, Bahrain and Saudi Arabia to normalize ties with Israel in exchange for expediting arms [sales] and guaranteeing support,” he told Fanack Chronicle. “Saudi Arabia and the UAE have been gradually preparing the scene for normalization, and I think after Bahrain establishes ties, they will follow.”

A Western diplomat in Bahrain told Middle East Eye that official ties could be established as early as next year. If that happens, the Gulf Cooperation Council (GCC) could benefit from Israel’s superior military and security knowledge. Israel exports some of the most sophisticated surveillance programmes in the world, which Bahrain’s ruling family might want to obtain to hunt down activists.

King Hamad has clamped down on mostly Shiite dissent since peaceful protests erupted in February 2011. The brutality intensified last year 2016, when death sentences were handed out and political detainees were tortured until they confessed to crimes they did not commit. Other dissenters, like Fairooz, had their citizenship revoked before they were banished or deported from the country.

“Most of us are really afraid of what will happen. We are just waiting to be arrested,” one human rights defender told Amnesty International. “We know that’s the future. The [authorities] are targeting everyone now.”

Neither Britain’s ruling Conservative party nor Trump’s Republicans are applying any serious pressure on the ruling family to adopt reforms. Yet with the United States withdrawing from the region, Bahrain’s neighbours fear the expansion of Russian and Iranian power.

Israeli political figures share the same anxiety, compelling them to lobby for closer ties with the GCC, according to al-Monitor columnist Ben Caspit. Their main motive, he writes, is to create a regional alliance to offset Iran.

Bahrain must have different motives since it is already protected from Iran by the presence of the American Fifth Fleet and a UK navy base. Then again, the tiny Gulf country is assumed to have little autonomy from Saudi Arabia when it comes to foreign policy.

Nevertheless, Bahrain is promoting its relations with Israel under the banner of fostering ‘religious tolerance’. During an event in September 2017 at the unabashedly pro-Zionist Simon Wiesenthal Center in Los Angeles, Bahrain’s crown prince joined 400 representatives of various religious faiths. The Bahraini National Orchestra also played HaTikyah – the Zionist national anthem – which calls for everyone with Jewish ancestry to return to their homeland in the form of the state of Israel.

The prince was then given a tour of the Museum of Tolerance. The tour was led by Rabbi Marvin Hier, a cofounder of the centre. Hier recited the story of Anne Frank and hailed Bahrain for combatting religious extremism.

Bahrain, however, has shown little tolerance towards its own majority Shiite population. Even before the uprising, Shiites were sidelined economically and politically. In 2010, the monarchy even tried to tip the country’s demographic balance by naturalizing 100,000 Sunni men from Yemen, Syria, Jordan and Pakistan. These men were then given jobs in Bahrain’s frail security services, which then cracked down on peaceful demonstrations. As protests mushroomed, the ruling elite framed the uprising in sectarian terms, insisting that those who oppose them hold loyalties to Iran.

Joe Stork, deputy director of Human Rights Watch’s (HRW) Middle East and North Africa division, told the Los Angeles Times that there is a great deal of discrimination against Shiites in Bahrain. But he was quick to note that the “bigger issue is the zero tolerance for any kind of political dissent”.

Fairooz agreed, adding that the crown prince’s visit to the Museum of Tolerance was a cosmetic action to show the international community that Bahrain respects minorities. In 2011, the ruling family received praise for a similar action when it selected a Jewish woman, Houda Ezra Ebrahim Nonoo, as their ambassador to the US. All the while, Bahrain’s government was brutally repressing protestors.

These overtures towards Israel are now inciting a backlash from Bahrainis. Last August 2017, the foreign minister was denounced for tweeting his respects to former Israeli President Shimon Peres following his death. Peres is a despised figure in the Arab world for endorsing early settlement construction and ordering the attack of a United Nations base in Lebanon that killed 106 people in 1996.

One Bahraini Twitter user, Khalil Bhazaa, tweeted to the minister: ‘You offer your condolences to a man who perpetrated the Qana massacre (during the Lebanese civil war). You offer your condolences to a man who participated in the expulsion of an Arab population from their original homeland.’

The tweet received over a hundred likes. Yet despite significant discontent, one Western diplomat predicted that King Hamad will eventually pacify his people. Fairooz, meanwhile, said that he will not be appeased, nor will the hundreds of other political dissenters, such as those on trial or in prison, who worry that stronger relations with Israel will aid the kingdom in its clampdown.