فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / البحرين / من الماضي الى الحاضر / هذا الصيف، السياسة البحرينية على صفيحٍ ساخن؟

هذا الصيف، السياسة البحرينية على صفيحٍ ساخن؟

bahrain-past-to-present-deterioration-protesters-run-from-riot-police-fanack-HH1024px
محتجون مناهضون للحكومة يهربون من الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات مكافحة الشغب في سترة في البحرين، الأول من يناير 2016. Photo Hasan Jamali

في يوليو2016، قامت محكمة بحرينية بحل الحزب الشيعي الرئيسي المعارض، حزب الوفاق، متهمةً إياه بتشجيع العنف والإرهاب في المملكة الجزيرة. لم يكن هذا حدثاً منفرداً، بل كان الإجراء الأخير ضمن سلسلة حملات القمع ضد المعارضة في المملكة الخليجية ذات القيادة السُنيّة والأغلبية الشيعية.

المشكلة واضحة: ترغب المعارضة بالمزيد من الديمقراطية وكل ما يرافقها، مثل الملكية الدستورية والشفافية والشمولية والمساواة والعدالة، بينما الحكومة على صعيدٍ آخر، والتي هي في جوهرها امتدادٌ للعائلة المالكة، ترفض الأمر. حامد خلف، عضو مجلس الشورى عن حزب الوفاق، أوضح الأمر كالآتي: “وصلت العائلة المالكة إلى طريق مسدود مع المعارضة، لأن “المعارضة” تصر على إجراء إصلاحات ديمقراطية حقيقية.”

ومنذ سحق حركة الاحتجاج المؤيدة للديمقراطية في عام 2011، حاولت الحكومة استرضاء المعارضة بمحادثات المصالحة، على أمل أنها ستؤدي الغرض المرجو؛ إلا أنها لم تفعل، ذلك أنّ الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أشار أثناء مؤتمرٍ صحفي في مايو من ذلك العام أنّ “السبيل الوحيد للمضي قدماً هو أن تنخرط الحكومة والمعارضة في حوار، ولا يمكن إجراء حوار حقيقي في ظل وجود عناصر من المعارضة السلمية في السجن.”

بل في واقع الأمر، ازدادت حدّة سجن قادة الوفاق ونشطاء حقوق الإنسان والصحفيين، فضلاً عن تجريد الجنسية من عشرات المواطنين، أبرزهم عيسى قاسم، الزعيم الروحي للوفاق. بل إن حل حزب الوفاق يعدّ أشد الصفعات التي تلقتها المعارضة السلمية عنفاً، حتى الآن.

ولكن لمَ هذا التوقيت بالذات، ولمَ لم يتم الأمر مسبقاً، أو لمَ لم يتم تجاهله بالمطلق؟ فمطالب المعارضة كانت واضحة المعالم منذ عام 2002 على الأقل، ومن الصعب التصديق أنّ الحكومة أساءت تفسير هذه المطالب، أو اعتقدت حقاً أنّ التغييرات التجميلية ستكون كافية لإرضاء الجماهير التي تمتاز بإطلاعها وثقافتها. فالأسر الحاكمة في الخليج غالباً ما تعرف رعاياها بما لا يترك مجالاً للشك، وبالتالي، لا بد أن عنصراً آخر يلعب دوراً ما هنا.

الجواب باختصار هو المال، فالوضع المالي للبحرين قاتم. فعلى أرض الواقع، جفت احتياطيات النفط بينما لا تزال المملكة تقف على قدميها من خلال الدعم المالي من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والدول السُنيّة الإقليمية الصديقة منذ زمنٍ طويل، مثل الكويت، إلى حدٍ أقل. ومن أجل الحفاظ على تدفق هذه الأموال، لا بد من الحفاظ على رضى الممولين، وسيشعرون بالرضى عندما يتم طرد إيران من المشهد.

هذا؛ فضلاً عن الارتباط القبلي والأيديولوجي الأوسع نطاقاً مع العائلة المالكة البحرينية، لطالما شكل قضيةً بالنسبة لجيران البحرين من السُنّة إلا أنه بات اليوم أكثر إلحاحاً من أي وقتٍ مضى. فالتطورات الإقليمية في كلٍ من لبنان (دور حزب الله المدعوم من إيران)، وفي سوريا (دعم إيران للرئيس الأسد)، واليمن (سيطرة المتمردين الحوثيين الشيعة)، أثارت القلق (بعبارة مُلطفة) في عواصم الممالك السُنيّة. فقد لا يرى البعض الأمور دوماً بهذا الوضوح، إلا أنّ الزعماء السُنّة يفعلون: سعي إيران للحصول على موطىء قدمٍ في شبه الجزيرة العربية يُشكّل أسوأ كوابيسهم.

بل إن تقاسم السُلطة الإقليمية مع إيران أمرٌ غير وارد، فالأمر يتطلب الحدّ الأدنى من الثقة، غير الموجودة إطلاقاً في الوقت الراهن. فالتقارب بين القوتين على قطبي الخليج- العربية أو الفارسية، بالاعتماد على الجانب الذي تنظر منه- من شأنه أن يُشكّل خطراً محلياً أيضاً. فمن جهة، يمكن اعتبارها علامة ضعفٍ من قِبل غالبية السكان السُنّة، وهو أمرٌ ترغب الأسر الحاكمة، التي أضعفها بالفعل انخفاض أسعار النفط والخوف من تبعات الاضطرابات الإجتماعية، تجنبه بأي ثمن.

التفكير السائد هو، من الأفضل أن نُظهر لطهران بعض القوة. ففيما يتعلق باليمن، عنى ذلك الدخول في حربٍ في مارس 2015 والاستمرار في القتال إلى حين الظفر بالنصر. أما بالنسبة للبنان (التي تُعتبر إلى حدٍ كبير خاضعةً لسيطرة حزب الله)، هذا يعني سحب الاستثمارات وتسريح اللبنانيين من الخليج. وفيما يتعلق بالبحرين، يعني ذلك القليل من المحادثات والمزيد من القمع، بما في ذلك قمع أولئك الذين يعترضون على مشاركة البلاد في الحرب اليمنية.

وفي الوقت نفسه، تخوض المعارضة البحرينية حربها وحيدة، فالتنديدات الدولية نادرة ما عدا تلك التي تصدر عن طهران. ففي مايو 2015، حذرت واشنطن البحرين مشددة على ضرورة التعامل بجدية فيما يتعلق بتنفيذ الإصلاحات السياسية إن لم ترغب في انتقال الاسطول الخامس الأمريكي، المتمركز في البحرين، إلى قاعدة جديدة. ومع ذلك، حتى اليوم، لم تتجاوز هذه التهديدات سوى كونها حبر على ورق. وفي غضون ذلك، لا يبدو أنّ لندن تحرك ساكناً، ويأتي هذا من منطلق قرارها الأخير بتمويل قاعدة بحرية جديدة في البحرين.

إجمالاً لا يمكن اعتبار نتائج هذا الصيف جيدة بالنسبة للبحرين، سواء كان ذلك بالنسبة للمعارضة- في نهاية المطاف- أو بالنسبة للحكومة في المنامة، إذ يصعب التنبؤ بالجانب الجيد للحملات الحالية.

إقرأ المزيد

ملف فنك الشامل عن البحرين يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها و...
انضمت البحرين إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية مايو/أيار 1981، ...
عام 2011، وصل الربيع العربي إلى البحرين. جرت الانتخابات في تشرين الأ...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: HASAN JAMALI ©Hollandse Hoogte | HASAN JAMALI ©Hollandse Hoogte

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Home / Bahrain / Past to Present / This Summer, No Respite for Bahrain’s Heated Politics

This Summer, No Respite for Bahrain’s Heated Politics

bahrain-past-to-present-deterioration-protesters-run-from-riot-police-fanack-HH1024px
Anti-government protesters run from tear gas fired by riot police in Sitra, Bahrain, 1 January 2016. Photo Hasan Jamali

A court in Bahrain dissolved the main Shia opposition party al-Wefaq in July 2016, accusing it of fostering violence and terrorism in the island kingdom. This was not an isolated event, but the latest in a series of crackdowns on the opposition in the Sunni-led, Shia-majority Gulf monarchy.

The problem is a straightforward one: the opposition wants more democracy and all that comes with it, such as a constitutional monarchy, transparency, inclusiveness, equality and justice. The government, which is essentially an extension of the royal family, does not. Hamed Khalaf, al-Wefaq Shura Council member, explained it thus: “The family has reached a dead end with the opposition, because it [the opposition] insists on real democratic reforms.”

Since crushing a pro-democracy protest movement in 2011, the government has tried to appease the opposition with reconciliation talks, hoping they would do the trick. They didn’t, because, as US President Barack Obama remarked during a press conference in May that year: “The only way forward is for the government and opposition to engage in a dialogue, and you can’t have a real dialogue when parts of the peaceful opposition are in jail.”

Indeed, the imprisonment of al-Wefaq leaders, human rights activists and journalists has only intensified, as has the denaturalization of dozens of people, the most prominent being Isa Qassim, al-Wefaq’s spiritual leader. The dissolution of al-Wefaq marks one of the sharpest blows yet against peaceful dissent.

But why now, why not earlier, or later, or not at all? The demands of the opposition have been clear since at least 2002, and it is hard to believe that the government misinterpreted these demands, or really thought that cosmetic changes would be enough to appease the well-educated and well-informed group. The royal families in the Gulf usually know their subjects well. Something else must be playing a role.

The short answer is money. Bahrain’s financial situation is bleak. The oil reserves have virtually run dry and the country is kept afloat by financial support from the United Arab Emirates, Saudi Arabia and, to a lesser extent, other long-time regional Sunni friends such as Kuwait. In order to keep that money flowing, the financers must be kept happy. And happy they are when Iran is being chased off the scene.

This – and a broader tribal and ideological connection with the Bahraini royal family –has always been an issue for Bahrain’s Sunni neighbours but is now more pressing than ever. Regional developments in Lebanon (the role of Iran-supported Hezbollah), Syria (Iran propping up President Assad) and Yemen (the take-over by Shiite Houthi rebels) have triggered anxiety (to put it mildly) in the capitals of the Sunni kingdoms. Others may not always see this so clearly, but the Sunni leaders do: Iran is trying to get a foothold on the Arabian Peninsula – their worst nightmare.

Regional power sharing with Iran is out of the question. That would require a minimum of trust and there is zero. Rapprochement between the two powers on both sides of the Gulf – Arabian or Persian, depending from which side you look – would pose a domestic risk as well. It could be considered a sign of weakness by the mostly Sunni population, something which the royal families, already weakened by low oil prices and the fear of consequential social unrest, want to avoid at all cost.

It is better to show Tehran some force, is the thinking. In the case of Yemen, this meant going to war in March 2015 and continuing to fight until eventual victory.For Lebanon (which is considered to be largely controlled by Hezbollah), this means withdrawing people and investments from the Gulf. And for Bahrain, it means fewer talks and more repression, including against those who object to the country’s involvement in the Yemeni war.

Meanwhile, the Bahraini opposition fights a lonely fight. International outcries are rare, except from Tehran. In May 2015, Washington put Bahrain on notice, saying it needed to get serious about implementing political reforms if it did not want the US Fifth Fleet, which is stationed in Bahrain, not to relocate. To date, however, the threat has gone little further than words. London, meanwhile, does not seem to be concerned at all, judging by its recent decision to fund a new naval base in Bahrain.

All in all, it is not a good summer for Bahrain. Not for the opposition and – ultimately – not for the government in Manama, because it is hard to see what good can come of the current crackdowns.