فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / البحرين / حقوق الإنسان في البحرين / المعارضون البحرينيون يواجهون التجريد من الجنسية والنفي القسري

المعارضون البحرينيون يواجهون التجريد من الجنسية والنفي القسري

Bahrian- Protests in Bahrain
أحد المتظاهرين البحرينيين يلوّح بالعلم البحريني في وجه شرطة مكافحة الشغب خلال الاشتباكات التي اندلعت في أعقاب الاحتجاجات على اعتقال زعيم أحد الأحزاب الشيعية المعارضة المحظورة في 29 ديسمبر 2014، في ضاحية بلاد القديم، في العاصمة المنامة. Photo AFP ©AFP ⁃ MOHAMMED ALSHAIKH

رُحل ثمانية أشخاصٍ في 30 يناير والأول من فبراير لعام 2018 من البحرين إلى مدينة النجف الشيعية، جنوب العراق، حيث تم تجريدهم من جنسيتهم في عام 2012، إلى جانب 23 شخصاً من النشطاء البحرينيين ومحامي حقوق الإنسان بتهمة الإضرار بالأمن الوطني. ويعتبر سحب الجنسية والنفي القسري من الأدوات الرئيسية التي تستخدمها السلطات لقمع الاحتجاج السلمي.

فقد أصبح تجريد المواطنين من الجنسية البحرينية، حتى وإن كان المواطن/ المواطنة لا يحمل جنسيةً مزدوجة، ممكناً في عام 2012، وذلك في أعقاب اندلاع احتجاجاتِ ضد السلطات في العام السابق. وتم اتخاذ القرار بتعديل قانون الجنسية للسماح بسحب الجنسية من الأفراد الذين يقومون بأعمال تعتبر “غير مخلصة” للدولة. وفي يوليو 2013، عُدلت أيضاً قوانين مكافحة الإرهاب لتشمل أحكاماً تتعلق بسحب المواطنة من الأفراد. وجاءت هذه التغييرات بعد أن وافق الملك على توصيات المجلس الوطني البخريني، بما في ذلك الحد من الاعتراف بحقوق الإنسان في البلاد، وفرض شروط أكثر تطرفاً فيما يتعلق بالعقوبات على الأفراد المدانين بموجب قوانين مكافحة الإرهاب، وحظر الاحتجاجات.

يُذكر أن مملكة البحرين ذات الأغلبية الشيعية، والتي تقع بين المملكة العربية السعودية ومنافستها الإقليمية الرئيسية، إيران، تحكمها سلالة آل خليفة السُنة منذ أكثر من مائتي عام. فقد كانت الاحتجاجات، التي اندلعت في الفترة ما بين عامي 2011 و2014 والتي قادتها بشكلٍ أساسي جماعات المعارضة الشيعية، تسعى بدايةً لكسب المزيد من الحريات السياسية والاجتماعية. وفيما بعد، توسعت مطالبهم لتشمل دعواتٍ بإنهاء النظام الملكي، وذلك في أعقاب غارةٍ ليلية قاتلة في 17 فبراير 2011 ضد المتظاهرين في العاصمة المنامة. وعلاوة على ذلك، صدر أمر من إحدى المحاكم بحل حزب المعارضة الرئيسي، الوفاق، في يوليو 2016، متهمةً إياه بتعزيز العنف و”الإرهاب.” وبعد أقل من عام، تم أيضاً حل جماعة المعارضة العلمانية الرئيسية، جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)، التي اتهمت “بالدعوة إلى العنف، ودعم الإرهاب والتحريض على تشجيع الجرائم” من قبل الحكومة. وبشكلٍ عام، تعتبر الحكومة المعارضة إرهابيين وجواسيس، بل ادعت أيضاً تآمر الرئيس السابق لجمعية الوفاق مع قطر، وأن للحزب علاقات مع زعماء دين شيعة في إيران والعراق.

ووفقاً لما أخبرنا به في فَنك، حسين عبدالله- الرئيس التنفيذي لمنظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، فإن الأشخاص الـ31 الذين صدرت بحقهم أحكام في عام 2012 ” تم استهدافهم لممارستهم حقوق الإنسان الأساسية مثل حرية التعبير، بمن فيهم إبراهيم كريمي، الذي سجن في وقتٍ لاحق ومنع من نشر التغريدات، وجلال وجواد فيروز، وهم أعضاء سابقون في البرلمان عن حزب الوفاق المعارض المنحل.” وأضاف “واليوم، المبعدون الجدد هم – عدنان كنعان، وعبد النبي الموسوي، وزوجته مريم إبراهيم وإخوته محمد وعبد الأمير الموسوي، وإبراهيم خليل درويش وشقيقه إسماعيل خليل درويش، وحبيب درويش – الذين طردوا قسراً إلى العراق. فقد سبق واعتقل أحد أفراد عائلة درويش، إسماعيل خليل درويش، وتعرض للتعذيب مراراً من قبل الحكومة بعد مشاركته في أحد الاحتجاجات. وعلى الرغم من أن المبعدين حاولوا رفع طعنٍ قانوني لإبطال سحب جنسيتهم الأصلية، إلا أنه قوبل بالرفض من قِبل المحاكم.”

ويشكل هذا القرار إجراءً تعسفياً ينتهك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادقت عليه البحرين في عام 2006. كما أنه يتعارض مع المادة (2) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي ينص على أن “لكل إنسان حق التمتُع بجميع الحقوق والحرّيات المذكورة في هذا الإعلان،” فضلاً عن المادة (15) التي تنص على أن لكل شخص حق التمتع بجنسية ما ولا يجوز حرمانه منها.

إلا أن عمليات الإبعاد والطرد هذه ليست المشكلة الوحيدة التي تواجه المعارضين في البحرين، إذ يتم استهداف جميع المدافعين عن حقوق الإنسان بوسائل مختلفة. وكما قال براين دولي، أحد كبار المستشارين في منظمة حقوق الإنسان أولاً لفَنك، “جرّد حوالي 600 شخص من جنسياتهم خلال السنوات الست الماضية، وهم مزيجٌ من الأشخاص؛ بعضهم منتقدين مسالمين للحكومة.” وأضاف “شهدت الأشهر الـ12-18 الأخيرة إنهياراً حقيقياً في حقوق الإنسان في البحرين. كانت الأمور سيئة بالفعل، ولكننا الآن نرى نشطاء حقوق الإنسان الذين لم يكونوا في السجن يُزجون خلف القضبان، كما حُظِرت جماعات المعارضة، وأغلقت الصحيفة المستقلة الوحيدة، واستؤنف تنفيذ عمليات الإعدام بعد سنوات عديدة من ايقافها، وباتت آفاق المصالحة بعيدةً كل البعد أكثر من اي وقتٍ مضى.”

كما تستهدف الحكومة النشطاء الذين يعيشون خارج البلاد، مثل حسين عبدالله من منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين. ويقول عبدالله بهذا الصدد “أدرجت الحكومة أيضاً العشرات من الأشخاص الآخرين المتهمين بارتباطهم بعلاقاتٍ بجماعاتٍ متطرفة معروفة، مثل تنظيم الدولة الإسلامية، ضمن أوامر جماعية بتجريد الجنسية، إلى جانب النشطاء المسالمين.” وتابع القول “لا نستطيع أن نرى في هذا إلا محاولةً واضحة لربط الإرهاب الحقيقي بالعمل في مجال حقوق الإنسان أو المعارضة السياسية السلمية.”

فقد تم سحب الجنسية البحرينية من أكثر من 570 شخصاً على مدى السنوات الست الماضية، منهم حوالي 150 في عام 2017 وحده. ويوجد في البلاد ما يزيد قليلاً عن 650 ألف مواطن بحريني. فقد أصبح غالبية هؤلاء المستهدفين عديمي الجنسية، ليتم ترحيلهم في نهاية المطاف إلى العراق أو لبنان أو إيران. وأضاف عبدالله “بينما لا يزالون على الأراضي البحرينية، يصبحون دون سابق إنذار غير قادرين على التملك أو فتح حساباتٍ في المصارف، أو الحصول على التأمين الصحي والخدمات الاجتماعية، أو الالتحاق بالنظام التعليمي.” وبما أن القانون يمنع المرأة البحرينية من نقل الجنسية لزوجها وأطفالها، يمكن لهذا أيضاً أن يؤثر على عائلة الناشط بأكملها. ويقول براين دولي بهذا الشأن “من الصعب جداً العيش دون جنسية. فهذا الحق مقدس في القانون الدولي، ولكن دون جواز سفرٍ أو غيرها من الوثائق، تصبح حياة هؤلاء الأشخاص بائسة.”

وفي مواجهة هذا الواقع الجديد، ناشد المدافعون عن حقوق الإنسان مثل خالد إبراهيم، المدير التنفيذي لمركز الخليج لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي، إذ قال “إننا بحاجة الى ممارسة بعض الضغوط الحقيقية على حكومة البحرين وإلا فانها لن تتحسن على الاطلاق.”

ومع ذلك، يبدو أن المجتمع الدولي ينأى بنفسه عن هذا الأمر، فكما يقول براين دولي “لا يفعل مؤيدوا البحرين الأقوياء الكثير لايقاف هذه الإنتهاكات وغيرها.” وهنا، من الجدير بالذكر أن البحرين تتمتع بعلاقاتٍ قوية مع الولايات المتحدة وبريطانيا، اللتان تملكان قواعد بحرية عسكرية في المملكة.

وقالت منظمة العفو الدولية في سبتمبر 2017 إن المملكة المتحدة لم تفعل شيئا يذكر أو لا شيء على الإطلاق للتحقيق في الهجمات الانتقامية ضد الأشخاص في البحرين، وذلك في أعقاب احتجاجاتٍ قام بها بحرينيون في المملكة المتحدة. وفي الوقت نفسه، واصلت الولايات المتحدة تسليح حكومة البلاد.

وفي حال رفضت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا اتخاذ أي إجراء، فسيكون الأمر على عاتق أعضاء المجتمع الدولي الآخرين لمنع المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين. بل إن أي دلالة على الاحتجاج أمرٌ لا يمكن تخيله في البلاد هذه الأيام، مما يحطم آمال الآلاف من البحرينيين في إحداث التغيير.

© Copyright Notice
Click on link to view the associated photo/image:
©AFP ⁃ MOHAMMED ALSHAIKH | ©AFP ⁃ MOHAMMED ALSHAIKH

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Bahrain / Human Rights in Bahrain / Bahraini Dissidents Face Loss of Citizenship, Forced Exile

Bahraini Dissidents Face Loss of Citizenship, Forced Exile

Bahrian- Protests in Bahrain
A Bahraini protester holds a national flag in front of riot police during clashes following a protest against the arrest of the head of the banned Shiite opposition movement on December 29, 2014, in Bilad al-Qadeem, a suburb of Manama. Photo AFP

Eight people were deported on 30 January and 1 February 2018 from Bahrain to Iraq’s southern Shiite city of Najaf. They had been stripped of their nationality in 2012, along with 23 other Bahraini activists and human rights lawyers on charges of damaging national security. Citizenship revocation and forced exile are the main tools the authorities use to prevent peaceful protest.

Revoking the citizenship of a Bahraini, even if he or she does not have dual citizenship, was made possible in 2012, after protests broke out against the authorities a year earlier. The decision was made to amend the citizenship law to authorize the revocation for individuals who engage in acts deemed ‘disloyal’ to the state. In July 2013, anti-terrorism laws were also amended to include provisions for the revocation of an individual’s nationality. These changes came after the king accepted recommendations from the National Assembly, including limiting the recognition of human rights in the country, more extreme sentencing requirements for individuals convicted under the anti-terrorism laws and the banning of protests.

Located between Saudi Arabia and its archrival Iran, Shiite-majority Bahrain has been ruled for more than 200 years by the Sunni al-Khalifa dynasty. Between 2011 and 2014, protests were led by predominantly Shiite opposition groups, initially aimed at gaining greater political and social freedoms. Their demands expanded to calls to end the monarchy, following a deadly night raid on 17 February 2011 against protesters in the capital Manama. A court dissolved the main opposition party, al-Wefaq, in July 2016, accusing it of fostering violence and ‘terrorism’. Less than a year later, the main secular opposition group, the National Democratic Action Society (Waad), which was accused of ‘advocating violence, supporting terrorism and incitement to encourage crimes’ by the government, was also dissolved. The government generally regards the opposition as terrorists and spies, even alleging that the former leader of al-Wefaq had conspired with Qatar, and that the party had ties with Shiite religious leaders in Iran and Iraq.

The 31 people sentenced in 2012 “were targeted for exercising basic human rights like free expression, including Ibrahim Karimi, who would later be imprisoned and expelled for posting tweets, and Jalal and Jawad Fairooz, former members of parliament from the now-closed al-Wefaq opposition group”, Husain Abdulla, executive director of the organization American Democracy and Human Rights in Bahrain, told Fanack Chronicle. “Now, the new deportees – Adnan Kanan; Abdulnabi Almosawi, his wife Maryam Ebrahim and his brothers Muhammad and Abdulamir Almosawi; Ebrahim Khalil Darwish and his brother Ismaeel Khalil Darwish; and Habib Darwish – have been forcibly expelled to Iraq. At least one of the individuals, Ismaeel Khalil Darwish, was previously detained and reportedly tortured by the government after participating in a protest. Though the deportees tried to mount a legal challenge to their original citizenship revocation, the courts rejected it.”

This decision constitutes an arbitrary measure that violates the International Covenant on Civil and Political Rights, which Bahrain ratified in 2006. It also contravenes Article 2 of the Universal Declaration of Human Rights, which states that everyone has all the rights and freedoms laid out in the declaration, as well as Article 15, which states that everyone has a right to a nationality and should not be deprived of it.

Yet these revocations and expulsions are not the only problem facing dissidents in Bahrain. All human rights defenders are being targeted through different means. “Nearly 600 people have had their citizenship stripped over the last six years, a mix of people, some of whom are peaceful critics of the government,” Brian Dooley, senior adviser at Human Rights First, told Fanack Chronicle. “The last 12-18 months have seen a real crash in human rights in Bahrain. Things were already bad, but now we see human rights activists who weren’t in jail put in prison, the opposition groups banned, the only independent newspaper closed down, executions have resumed after many years and the prospects for reconciliation are further away than ever.”

It also targets activists living outside the country, like Husain Abdalla from ADHRB. “The government has also included several dozen individuals accused of links to known extremist groups like the Islamic State in mass denationalization orders, alongside nonviolent activists,” Abdalla said. “It’s difficult to see this as anything but a transparent attempt to conflate actual terrorism with human rights work or peaceful political opposition.”

More than 570 people have had their Bahraini nationality revoked over the last six years, around 150 of those in 2017 alone. The country has just over 650,000 citizens. The majority of those targeted are rendered stateless, and are ultimately deported to Iraq, Lebanon or Iran. “While still in Bahrain, they are suddenly unable to own property or open bank counts, access health care and social services, or enroll for education,” Abdalla said. As women in Bahrain cannot pass their nationality to their husband and children, this also can affect an activist’s entire family. “It’s very hard to manage without a nationality. The right is enshrined in international law, but without a passport or other documents, it’s going to make these people’s lives a misery,” Dooley added.

Faced with this new reality, human rights defenders such as Khalid Ibrahim, executive director of the Gulf Center for Human Rights, have appealed to the international community. “We need some real pressure on the government of Bahrain, otherwise it is not going to improve at all,” he said.

However, it seems that the international community is looking the other way. “Bahrain’s powerful backers … aren’t doing much to stop these and other abuses,” Dooley said. Bahrain has close relationships with the United States and Britain, both of which have naval bases in the kingdom.

Amnesty International said in September 2017 that the UK has done little or nothing to investigate reprisal attacks against people in Bahrain, following protests mounted by Bahrainis in the UK. In the meantime, the US has continued to arm the country’s government.

If the US and UK refuse to take action, it will be up to other members of the international community to prevent further human rights abuses in Bahrain. Any sign of protest is unimaginable these days, shattering the hopes for change of thousands of people.

image_pdfimage_print