فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / التعليم في الشرق الأوسط / التعليم في إسرائيل والقدس الشرقية: ما الذي نعرفه؟

التعليم في إسرائيل والقدس الشرقية: ما الذي نعرفه؟

Education israel
معلمة تساعد أطفالاً من جنسيات مختلفة في أحد الفصول الدراسية في مدرسة طابيثا الدولية في يافا، تل أبيب في 13 ديسمبر 2002. Photo: SVEN NACKSTRAND / AFP

بحسب مؤشر التنمية، يعدّ التحصيل العلمي في إسرائيل مرتفع للغاية، إذ تغطي الإحصائيات جميع المناطق التي تسيطر عليها إسرائيل، والقدس الشرقية، وهي جزءٌ من الأراضي الفلسطينية المحتلة بموجب القانون الدولي، حيث يوجد نظامٌ تعليمي توفره بلدية القدس التي تسيطر عليها إسرائيل. ومع ذلك، يمكن أن يوفر البحث في بعض البيانات المتعمقة صورة أكثر تفصيلاً للبيئة التعليمية في إسرائيل بشكلٍ عام والقدس الشرقية على وجه التحديد.

يحظى التعليم بتقديرٍ كبير في إسرائيل، بحسب كتاب جيفري جيري بعنوان “إسرائيل – الثقافة الذكية: الدليل الأساسي للتقاليد والثقافة.” على هذا النحو، التعليم الابتدائي والثانوي مجاني وإلزامي حتى السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية، حيث يتم تدريس معظم الدروس باللغة العبرية أو العربية. ووفقاً لليونسكو، يبلغ معدل الإلمام بالقراءة والكتابة 91,75%، كما أن الإنفاق على المؤسسات التعليمية كنسبة مئوية من الناتج القومي الإجمالي أعلى من متوسط البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

ففي عام 2018، لوحظ أن ميزانية التعليم قد تجاوزت ميزانية الدفاع من حيث الإنفاق الحكومي.

وبشكلٍ عام، قال المعلقون الخارجيون إن جودة نظام التعليم في إسرائيل مرتفعة، لا سيما فيما يتعلق بتخصصي العلوم والتكنولوجيا، والتي يجادل البعض بأنها حفزت التنمية الاقتصادية.

ومع ذلك، في حين أن إجمالي النفقات كبير، إلا أن الإنفاق الفردي أقل بكثير. ففي عام 2011 على سبيل المثال، أنفقت إسرائيل، مقارنةً بمعدلات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغة 7,428 دولاراً و8,296 دولاراً و9,280 دولاراً و13,958 دولاراً لكل طالب لمرحلة التعليم قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي والثانوي والعالي على التوالي، 55% و82% و62% و83% فقط على التوالي من هذه المبالغ.

وعلى العكس من ذلك، كانت النسبة المئوية لحاملي الشهادات في تلك السنة أعلى من متوسط منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وكان عدد حاملي الشهادات في الفئة العمرية 55-64 ضعف عددهم في بلدان الفئة العمرية 55 إلى 64 عاماً، أي ما يعادل 47% مقارنة بنسبة 25%. كما كانت هذه النسبة أقل قليلاً بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و34 عاماً بنسبة 45%، مما يمثل اتجاهاً عكسياً لبلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخرى التي يكون فيها كبار السن أكثر تعليماً من الجيل الأصغر سناً.

أما التعليم الثالثي فله تأثير نسبي على العمالة في جميع الأعمار، فقد ذكر تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن معدلات توظيف البالغين وصلت إلى 85% بين حاملي الشهادات مقارنة بـ47% بين أولئك الذين لا يحملون الشهادات. وكان دخل البالغين الحاصلين على درجات علمية أعلى في المتوسط – 52% بشكلٍ عام و71% بين النساء.

وبين أولئك الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 24 عاماً، تكون معدلات الالتحاق بالتعليم منخفضة لأن حوالي 70% من الشباب يتركون التعليم في هذه المرحلة للانضمام إلى الجيش.

Kafer Qasem
Iطلاب فلسطينيون إسرائيليون في مدرسة العمرية في بلدة كفر قاسم، شرقي تل أبيب. يجد الفلسطينيون الإسرائيليون أنفسهم عالقين بين احتفالات اليوبيل الإسرائيلي وذكرى تشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين فقدوا منازلهم مع قيام الدولة اليهودية، وهو الحدث المعروف للعرب باسم النكبة. Photo: SVEN NACKSTRAND / AFP

وبحسب ما قاله ناتشوم بلاس، الباحث الرئيسي في التعليم بمركز تاوب لدراسات السياسة الاجتماعية في إسرائيل، إن تأجيل التعليم العالي له تأثيرٌ ضار على تأخير مساهمة الشباب في الاقتصاد. وأضاف “لكن من ناحيةٍ أخرى، فإنهم ينشأون في الجيش والكثير منهم يشغلون مناصب قيادية.” وأضاف، “في الأساس، الطلاب الإسرائيليون أكثر نضجاً، ويميلون إلى معرفة ما يريدون القيام به.”

يتكون التعليم الابتدائي والثانوي من عدة أنظمة: الدولة العلمانية، والدولة الدينية، والدينية المستقلة الحريديم، والعربية.

يختلف التمويل الحكومي بين المدارس وفقاً لفئة المدرسة والحكومة المحلية. تقدم وزارة التعليم منحاً للتعليم والبنية التحتية والنقل المدرسي، وتتولى البلديات هذا الأمر. ووفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تعاني المدارس العربية من نقص التمويل لأنها تقع في مناطق أقل ثراءً.

وأشار بلاس أيضاً إلى أن انخفاض مستوى التحصيل العلمي في المدارس العربية يعود إلى تراجع الخلفية الاجتماعية -الاقتصادية بشكلٍ عام، وقال إن مستويات التحصيل في مدارس الحريديم (اليهودية الأرثوذكسية) تميل إلى أن تكون أقل أيضاً في ظل التركيز بشكلٍ أقل على تعلم المواد العلمانية.

من جهته، قال فادي سويدان، 48 عاماً، وهو مهندس صناعي، لنا في فَنَك كيف أن معظم المدارس الثانوية في الناصرة كانت مدارس خاصة تديرها الكنيسة وليس الأنظمة الرئيسية الأربعة المذكورة أعلاه. بدورها، ركزت هذه المدراس على التفوق والنتائج الأكاديمية، لـ”إعدادنا للجامعة،” بحسب تعبيره. من وجهة نظره، تمتلك المدارس الخاصة منهجاً أكثر غِنى من المدارس العلمانية الأخرى. وكإسرائيلي عربي، يعتقد أن الوحدة الاجتماعية التي تستفيد أكثر من النظام هي الطلاب الإسرائيليون الذين خدموا في الجيش وهم، كما قال بلاس، قادرون على تطوير المهارات السلوكية الشخصية.

فقد قامت جينيفيف بيلماكر، الصحفية الأمريكية التي عاشت وعملت في القدس ثلاث مرات على مدار سبع سنوات، بإرسال ابنتها وابنها إلى مراكز رعاية الأطفال ومرحلة ما قبل رياض الأطفال ورياض الأطفال في المدينة. ومن ملاحظاتها كأم مع أطفالٍ يهود في النظام المدرسي، قالت إنه من المستحيل التحدث عن التعليم في إسرائيل دون التحدث عن التعليم في القدس كفئة منفصلة.

على حد تعبيرها لنا في فَنَك، قالت “إن نظام التعليم في القدس نظام بيئي فريد من نوعه،” وأضافت “أعتقد أنه أفضل هناك من الكثير من الأماكن من حيث الوصول إلى مجموعة واسعة من أنواع التعليم في منطقة محصورة إلى حدٍ كبير.”

واستشهدت بالمدرسة الخاصة كمثال، قائلة إنها حصلت على منحة مدرسية خاصة لابنها بسهولة نسبية. في النهاية، كان لديها تحفظات على إرسال ابنها إلى المدرسة لأنها تعتقد أنها ستكون أقل تنوعاً من نظام المدارس العامة. ومع ذلك، أشارت إلى أن للفلسطينيين تجربة مختلفة تماماً في القدس الشرقية.

“الأمر مركب ومعقد للغاية. حتى أن هويتهم السياسية مركبة للغاية وتشبه إلى حدٍ كبير نوع الأعمال الورقية التي يحتاجونها لمجرد التنقل.”

كما سلطت الضوء على ميل الفلسطينيين في المدينة إلى الالتحاق بالمدارس الخاصة. فقد أكدّ محمود منى، وهو فلسطيني يمتلك مكتبة أمريكان كولوني، على الوضع الخاص للفلسطينيين كمقيمين في القدس الشرقية، قائلاً إنه قرر أيضاً عدم إرسال أطفاله إلى المدارس العامة واختار بدلاً من ذلك مدرسة مستقلة تديرها الكنيسة “والتي تقع في منطقةٍ ما بين التعليم العام والتعليم الخاص.” وأوضح أنه يعتقد أن المدارس العامة تفتقر إلى التشجيع على التفكير النقدي أو توفير الأنشطة اللامنهجية التي تُشّكل الأطفال. كما أشار إلى أن جودة المدارس الحكومية للفلسطينيين تتأثر بحجم الفصل، بمتوسط يتراوح بين 38 و40 طالباً في الفصل الواحد.

من جهته، قال بلاس أنه على المستوى الابتدائي، هناك ميلٌ في جميع أنحاء إسرائيل من قِبل الأباء الفلسطينيين لإرسال أطفالهم إلى المدارس الخاصة، إذ أضاف “نسبة الذين يذهبون إلى المدارس الخاصة أعلى من اليهود لأن الطبقات المتوسطة العربية غير راضية عن المدارس العربية العامة النظامية.”

بينما قال منى أن هناك نقطة أخرى يجب ملاحظتها، “لدينا تاريخياً المنهج الأردني، وهو باللغة العربية ويتحدث عن الثقافة والهوية العربية.” وتابع القول، “يشعر الكثير من الناس الآن بالقلق من أن المدارس العامة ستقوم قريباً بتدريس المناهج الإسرائيلية، والتي بالطبع لا تغطي الثقافة أو اللغة الإسلامية والعربية وما إلى ذلك. لذلك فهذا أيضاً سبب آخر للانسحاب من المدارس العامة.”

ففي بلدٍ يصب فيه المهاجرون من كل صوبٍ وحدب، ذكرت وزارة التعليم على موقعها على الإنترنت أن التحديات الأخرى تتضمن دمج الطلاب الجدد من أكثر من 70 بلد.

وبحسب بلاس، شكلت هذه مشكلةً خلال العقدين أو الثلاثة عقود الأولى من وجود إسرائيل، لكن معدلات الهجرة أصبحت أقل الآن، وبالتالي لا يُشكل الاندماج تحدياً كبيراً كما كان من قبل، على الرغم من أنه اعترف بأنه قد لا يزال موجوداً إلى حدٍ ما.

القضية الرئيسية لبلاس هي الفجوات في التحصيل العلمي والتسامح. وقال إن عدم المساواة لا يساعد النظم المدرسية المختلفة، “توجد الفجوات والصدوع بين المجموعات الاجتماعية، وهي مشكلة عامة في إسرائيل.”

إقرأ المزيد

لطالما شكّل إعداد الأجيال القادمة في المستقبل تحدياً في الشرق الأ...
ملف فنك الشامل عن إسرائيل يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها و...
أصبح مفهوم حقوق الإنسان معروفاً ومصطلحاً مقبولاً يتم تداوله على ن...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: SVEN NACKSTRAND ©AFP | SVEN NACKSTRAND ©AFP | SVEN NACKSTRAND ©AFP

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Fanack Home / Education in the Middle East and North Africa / Education in Israel and East Jerusalem: What Do We Really Know?

Education in Israel and East Jerusalem: What Do We Really Know?

Education israel
A teacher assists children of mixed nationalities in a classroom at the Tabeetha school in Jaffa-Tel Aviv 13 December 2002. Photo: SVEN NACKSTRAND / AFP

On a development index, educational attainment in Israel is quite high. Statistics cover all Israeli-controlled areas, and east Jerusalem, part of the occupied Palestinian territories under international law, has an education system provided by the Israeli-controlled Jerusalem municipality. However, drilling down on some of the top-line data can provide a more granular picture of the educational environment in Israel generally and east Jerusalem specifically.

Education is highly valued in Israel, as Jeffrey Geri’s book Israel – Culture Smart!: The Essential Guide to Customs & Culture will tell you. As such, primary and secondary schooling is free and compulsory up until the last year of secondary school, with most lessons taught in Hebrew or Arabic. The literacy rate is 91.75 per cent, according to UNESCO, and expenditure on educational institutions as a percentage of the gross national product is above the average of member countries of the Organisation for Economic Cooperation and Development (OECD).

In 2018, it was noted that the education budget had surpassed the defence budget in terms of government expenditure.

Generally, outside commentators have said the quality of Israel’s education system is high, particularly in the case of science and technology, which some argue has spurred economic development.

However, while overall expenditure is sizeable, per head spending is much lower. In 2011, compared to OECD averages of $7,428, $8,296, $9,280 and $13,958 per student for pre-primary, primary, secondary and higher education respectively, Israel spent just 55 per cent, 82 per cent, 62 per cent and 83 per cent respectively of those amounts.

Conversely, the percentage of degree holders that year was higher than the OECD average, and there were nearly twice as many degree holders in the 55-64 age range than other OECD countries – 47 per cent as compared to 25 per cent. This percentage was slightly lower among 24-34-year-olds at 45 per cent, representing a reverse trend to other OECD countries where the older population is more educated than the younger generation.

Tertiary education has a relative impact on employment at all ages. The OECD report stated that adult employment rates were 85 per cent among degree holders compared with 47 per cent for non-degree holders. Earnings for adults with degrees were also higher on average – 52 per cent overall and 71 per cent for women.

Among 18-24-year-olds, educational enrollment rates are low because around 70 per cent of young people leave education at this point to join the military.

Kafer Qasem
Israeli Palestinian students at Al Omaria school in the town of Kafer Qasem, east of Tel Aviv. Israeli Arabs find themselves caught between the celebrations of Israel’s jubilee and memories of the hundreds of thousands of Palestinians who lost their homes with the creation of the Jewish state, an event known to Arabs as Al-Nakba, The Disaster. Photo: SVEN NACKSTRAND / AFP

Nachum Blass, the principal researcher on education with the Taub Center for Social Policy Studies in Israel, said postponing higher education has the detrimental effect of delaying young people’s contribution to the economy. “But on the other hand, they are really growing up in the army and many of them gain commanding positions,” he added. “Basically, Israeli students are more mature, and they tend to know what they want to do.”

Primary and secondary education is made up of several systems: state secular, state religious, independent religious Haredi and Arab.

Funding from the government varies between schools according to the school stream and local government. The Ministry of Education provides grants for teaching, infrastructure and school transport, and municipalities top this up. According to the OECD, Arab schools tend to be underfunded as they are located in less affluent areas.

Blass also noted that lower educational attainment in Arab schools is down to a lower socio-economic background on the whole. Attainment levels in Haredi (Orthodox Jewish) schools also tend to be lower because there is less emphasis on learning secular subjects, he said.

Fadi Swidan, 48, an industrial engineer, told Fanack how in Nazareth most secondary schools were church-run private schools rather than the four main systems described above. In turn, they focused on academic excellence and outcomes, “preparing us for university”, he said. In his opinion, private schools have a richer curriculum than other secular schools. As a Israeli-Palestinian , he believes the social contingent benefitting more from the system is Israeli students who have served in the army and are, as Blass said, able to develop soft skills.

Genevieve Belmaker, an American journalist who has lived and worked in Jerusalem three times over the course of seven years, sent her daughter and son to daycare, pre-kindergarten and kindergarten in the city. From her observations as a parent with Jewish children in the school system, she that it is impossible to talk about education in Israel without talking about education in Jerusalem as a separate category.

“It’s a very unique ecosystem of education in Jerusalem,” she told Fanack. “I think it’s better there than in a lot of places in terms of access to a wide variety of types of education in a pretty confined area.”

She cited private schooling as one example, saying she received a private school bursary for her son with relative ease. In the end, she had reservations about sending her son to the school as she believed it would be even less diverse than the public school system. However, she noted that Palestinians have a completely different experience in east Jerusalem.

“It’s so layered and complicated. Even their political identity has layers to it that can be paralleled with the types of paperwork they need just to move about.”

She highlighted a propensity among Palestinians in the city to attend private schools. Mahmoud Muna, a Palestinian whose famaily owns the American Colony Bookshop, emphasized the special status Palestinians have as residents in east Jerusalem, saying he also decided not to send his children to public school and opted instead for an independent church-run school that “lies somewhere between public schooling and private schooling”. He explained that he thought public schools lacked the encouragement to think critically or to provide the extracurricular activities that shape children. He also noted that the quality of public schools for Palestinians is impacted by class size, with an average of 38-40 students per classroom.

Blass said that at elementary level, there is more of a tendency throughout Israel for Arab parents to send their children to private schools. “The proportion who are going to private schools is higher than Jews because the Arab middle classes aren’t satisfied with the regular public Arab schools.”

Muna said there is another point to note. “We historically have the Jordanian curriculum, which is in Arabic, that speaks about Arab culture and identity,” he said. “Many people are now worried the public schools will soon be teaching the Israeli curriculum, which of course doesn’t cover Islamic and Arab culture or language and so on. So it’s also another reason people might opt out of public schools.”

In a country where immigration is prolific, the Ministry of Education states on its website that other challenges have included integrating new students from over 70 countries.

According to Blass, this was a problem during the first two or three decades of Israel’s existence, but immigration rates are lower now so integration is not as big a challenge as previously, although he admitted that it may still exist to a limited extent.

The main issue for Blass is the gaps in educational attainment and tolerance. Inequalities, he said, are not helped by the different school systems. “The gaps and the rifts are between social groups, which is a general problem in Israel.”

Further Reading

Preparing coming generations for the future has long been a challenge in the Middle East. Although education budgets hav...
Fanack’s Israel country file provides a comprehensive overview about Israel, its history, politics, culture, economy a...
The concept of human rights has become a well-known and widely accepted term to use. An overview of human rights in Isra...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: SVEN NACKSTRAND ©AFP | SVEN NACKSTRAND ©AFP | SVEN NACKSTRAND ©AFP

COVID-19 UPDATE

Get the latest update on the Coronavirus outbreak in the Middle East and North Africa.

Regional Update

"Ignorance leads to fear, fear leads to hatred, and hatred leads to violence.
This is the equation."

IBN RUSHD/AVERROES (1126 – 1198)

We are a Dutch not for profit organisation (NGO), financed solely by individuals who share our belief in the importance of publishing and disseminating reliable, unbiased information on the Middle East & North Africa region. To represent the voice of the region’s people, we carefully echo the region’s heartbeat by offering fact-checked and therefore credible information.

Your support is greatly appreciated and helpful!