فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مصر / الاقتصاد / مصر؛ التحديات التنظيمية تُلقي بظلالها على إمكانات الطاقة الشمسية

مصر؛ التحديات التنظيمية تُلقي بظلالها على إمكانات الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية مصر
عمّال يسيرون أمام الألواح الشمسية في محطة الكريمات للطاقة الشمسية، وهي أول محطة في العالم لتوليد الطاقة تعمل بالطاقة الشمسية والغاز، جنوب القاهرة، مصر. Photo Green Prophet/Flickr ©Flickr

لا يتطلب الأمر رأي خبير لإدراك إمكانات الطاقة الشمسية في مصر، إذ تتعرض بعض المناطق في البلاد إلى أكثر من 4,000 ساعة من أشعة الشمس سنوياً، والتي تعتبر من بين أعلى المعدلات في العالم. وبما أن ما نسبته 95% من الـ91 مليون نسمة في مصر يسكنون 5% فقط من مساحة اليابسة، تمتلك البلاد مساحات شاسعة من الصحراء الخالية.

أضف إلى ذلك الإرتفاع في الطلب على الطاقة النمو السكاني الحاد، وسلسلة من انقطاع التيار الكهربائي خلال ذروة أشهر الصيف الناجمة عن عدم كفاية الإمدادات، إذ يبدو أن مصر باتت مستعدة لازدهار الطاقة الشمسية.

ولكن، هل يحصل هذا؟ حالياً، يتم إنتاج أقل من 1% من الكهرباء في مصر عن طريق الطاقة الشمسية. تأتي الطاقة الشمسية المتوفرة في الغالب من المشاريع الصغيرة، على سبيل المثال على أسطح المنازل. أما المشاريع الكبيرة، التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 10 ميجاواط، فتندرج فحسب تحت عدة حلولٍ هجينة بين الطاقة الشمسية والديزل المستخدمة في الزراعة والمنتجعات، والتي طورتها شركة مصدر من الإمارات العربية المتحدة.

“لا تزال في مرحلة الطفولة،” هذا ما قاله لنا أليكس وارن، الذي يشغل منصب المدير التنفيذي لمجموعة «فرونتير» الاستشارية ومقرها المملكة المتحدة، التي تراقب سوق الطاقة المصري.

وأضاف “هناك العديد من المشاريع الصغيرة الجارية اليوم، إلا أنها لا تتمتع بتأثير كبير على مزيج الطاقة الكلي.”

وتأمل الحكومة بتغيير هذا الوضع، وذلك لأسبابٍ بيئية ولجذب الاستثمارات الأجنبية على حد سواء. وبحلول عام 2020، تخطط لتوليد 20% من احتياجاتها من مصادر الطاقة المتجددة، 2% منها من الطاقة الشمسية، و12% من الرياح، و6% من الطاقة المائية.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف، أطلقت الحكومة برنامجاً تحفيزياً في نوفمبر 2014، حيث عرضت ما يصل إلى 0,142 سنتاً لكل كيلوواط ساعي كتعرفة لإمدادات الطاقة المتجددة لمشاريع الطاقة الشمسية والرياح التي تتراوح قدرتها ما بين 25 ميجاواط إلى 50 ميجاواط. أدى هذا إلى إدراج حوالي 40 مشروعاً في مدينة أسوان جنوب البلاد، فضلاً عن عدة مواقع أخرى، ليتم تطويرها من قِبل الشركات المحلية والعالمية للطاقة المتجددة.

الطاقة الشمسية مصر ألواح الطاقة
حقل الكريمات للطاقة الشمسية على بعد 95 كيلومتراً جنوب القاهرة، مصر. Photo Green Prophet/Flickr ©Flickr

ووفقاً لوارن، فإن إمكانات الطاقة الشمسية ضخمة، وأضاف أنه إلى جانب وفرة أشعة الشمس في البلاد، فإن نوع الصحراء مناسبٌ لألواح الطاقة الشمسية حيث أن طبقات الصخور المانعة للانجراف تمنع هبوب الرمال على الألواح.

وعلاوة على ذلك، فإن البُنية التحتية اللازمة لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية واسعة النطاق موجودة بالفعل، كما أن هناك سهولة في الوصول للمواد المطلوبة من الصين عن طريق الموانئ في خليج السويس، ويتم حالياً بناء خطوط نقل جديدة للمساعدة في تحمّل قدرة إضافية.

وفي ضوء ذلك، منحت الشركات مهلة حتى أكتوبر 2016 لوضع اللمسات الأخيرة على التمويل وعقود المشاريع.

ومع ذلك، فقد تعرضت المشاريع في ظل إطار مخطط تعرفة إمدادات الطاقة المتجددة لضربة في يونيو 2016. ففي المراحل النهائية من المفاوضات، أدرجت وزارة الكهرباء بنداً جديداً في اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية، والذي تصّر فيه على التحكيم المحلي فحسب (وليس الدولي) في حال المنازعات.

أدى هذا الشرط إلى انسحاب المؤسسات المالية الدولية بصورة عامة من المشاريع.

ويقول وارن، “يكمن التحدي الرئيسي الآن في الإطار التنظيمي والمالي.” وأضاف “قبل شهرين، كان هناك زخم كبير لإنطلاق مشاريع تعرفة إمدادات الطاقة المتجددة، إلا أنّ الشكوك حول اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية ساهمت في إبطائها.”

وبحسب ما ورد فقد أخطرت العديد من الشركات الوزارة بعدم قدرتها على تأمين التمويل للمشاريع بسبب شرط التحكيم المحلي. كما قدمت العديد من الشركات المشاركة في البرنامج مقترحاً للحكومة من أجل التوصل إلى حل وسط للمضي قُدماً بالمشاريع، ولكن دون تحقيق أي نجاحٍ يُذكر حتى الآن.

ويبقى أن نرى ما إذا كان متعهدي الطاقة الشمسية، الذي قدموا بالفعل استثماراتٍ كبيرة، سينتظرون تعرفة إمدادات الطاقة المتجددة للجولة الثانية، والتي سيُعلن عنها في خريف 2016، ليقرروا ما إذا كانوا سيواصلون مشاريعهم أم لا.

وقد يكون أحد أسباب التغيير في اللحظة الأخيرة أنّ الحكومة أرادت الحدّ من تعرضها المالي لتعرفة الجولة الأولى، الذي كان مرتفعاً نسبياً. ويقول وارن “هناك دول أخرى تدفع أسعارا أقل بكثير للكهرباء، لذا ربما أن مصر تعتقد أنها قدمت معدلاً سخياً جداً.”

وأحد الأمور التي قد تكون لعبت دوراً أيضاً بناء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء بالغاز بقدرة 4,800 ميجاواط من قِبل شركة سيمنس الألمانية، والتي سيبدأ عملها مع نهاية عام 2016. ومن المتوقع أن تلبي هذه المحطات معظم احتياجات مصر الفورية من الكهرباء.

وتوقع وارن “أن يكون لدى مصر فائض من الطاقة النظيفة بحلول بداية عام 2017.”

وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن يبدأ حقل الغاز الضخم الذي تم اكتشافه في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية في أغسطس 2015، انتاجه في عام 2017، إلى جانب العديد من الاكتشافات الكبرى الأخرى. ويبدو أن مصر، في الوقت الراهن على الأقل، تُعطي الأولوية لتحقيق مكسبٍ من إنتاج حقل الغاز هذا من خلال المحطات التي تعمل بالغاز على إمكاناتها من الطاقة الشمسية.

وعلى صعيدٍ متصل، فقد دفعت الشكوك التي تحوم حول الاتفاقيات مع الحكومة باختيار المتعهدين سلوك مسارٍ آخر: تطوير أنظمة الطاقة الشمسية المنفصلة عن الشبكة (الفردية).

مصر الطاقة الشمسية فريق KarmSolar
فريق شركة كرم للطاقة الشمسية في القاهرة، مصر. Photo icecairo/Flickr ©Flickr

أحد اللاعبين في هذا المجال، شركة كرم للطاقة الشمسية (KarmSolar). تتمثل مهمة هذه الشركة التي تأسست عام 2011، بتمكين الأفراد ودمج المجتمعات من خلال أنظمة الطاقة الشمسية المنفصلة عن الشبكة، حيث بدأت بتقديم أنظمة الضخ الشمسية للمزارعين في الصحراء الغربية.

وكان أحمد زهران، الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة قد أخبر Fanack أن استهداف سوق أنظمة الطاقة الشمسية المنفصلة عن الشبكة “منطقي أكثر،” إذ يخلق استقلالية في مجال الطاقة ويتجنب الاضطرار إلى التعامل مع البيروقراطية الحكومية.

وإلى جانب الزراعة، تقوم شركة كرم للطاقة الشمسية ببناء محطاتٍ للطاقة الشمسية للمنتجعات في جنوب مصر (150 كيلوواط و75 كيلوواط). وفي الشهر المقبل، ستبدأ بتشغيل محطة بقدرة 1 ميجاواط في اتفاقٍ مباشر مع شركة منتجات الألبان، جهينة.

ومع العديد من المشاريع الكبيرة (ما يصل إلى 10 ميجاواط) مع الشركات الخاصة في خطوط الأنابيب، لدى شركة كرم للطاقة الشمسية خططٌ للتوسع في السنوات القليلة المقبلة. وعلى الرغم من أنّ عدد المشاريع لا يزال صغيراً، إلا أنّ زهران يرى أنّ مستقبل الطاقة الشمسية يكمن في تغيير السوق إلى سوق يعتمد على الطاقة الشمسية المنفصلة عن الشبكة؛ سوق مستقل عن الحكومة ويركز على الابتكار.

ويقول “أريد على المدى الطويل أن تكون أنظمة الطاقة الشمسية المنفصلة عن الشبكة قادرةً على منافسة الأنظمة المتصلة بالشبكة.”

العقبات الأخيرة التي تواجه مشاريع الطاقة الشمسية الكبرى المتصلة بالشبكة تدعم رؤيته.

بالإضافة إلى ذلك، هناك حالياً عدد قليل من الحوافز للأفراد والجهات الخاصة لتثبيت ألواح أنظمة الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة، على أسطح المنازل على سبيل المثال، إذ أن من الصعب على أنظمة الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة المنافسة اقتصادياً مع الكهرباء المدعومة إلى حدٍ كبير من الشبكة.

يعترف وارن أن شركاتٍ مثل شركة كرم للطاقة الشمسية تنمو بسرعة كبيرة وتستفيد من حاجة السوق، إلا أنه يرى أنّ مشاريع أنظمة الطاقة الشمسية الكبرى المتصلة بالشبكة ضرورية ليكون للطاقة الشمسية تأثيرا حقيقيا على خليط الطاقة الكلي في البلاد.

“جل ما يحتاجون إليه هو جولة أولى ناجحة لمشاريع الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة لتزدهر فعلاً الطاقة الشمسية في البلاد.”

تحدٍ آخر يواجه هذه المشاريع هو الإنخفاض الأخير في سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار، مما يرفع من تكلفة استيراد المواد اللازمة. وعلاوة على ذلك، أصبح من الصعب إرسال الدولارات خارج البلاد.

ومع ذلك، لا يزال وارن متفائلاً. “الطاقة الشمسية مرحلة غاية في الأهمية في الوقت الراهن. عليهم إيجاد وسيلة لمواصلة العمل على مشاريع تعرفة إمدادات الطاقة المتجددة الكبرى هذه.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Flickr | ©Flickr | ©Flickr | ©Flickr

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Egypt / Economy / In Egypt, Regulatory Challenges Overshadow Solar Energy Potential

In Egypt, Regulatory Challenges Overshadow Solar Energy Potential

solar energy egypt
Workers walk in front of solar panels at the Kuraymat solar power plant, the world’s first plant to combine solar and gas powered generation, south of Cairo, Egypt. Photo Green Prophet/Flickr

It does not take an expert to recognize Egypt’s solar energy potential. Some areas of the country receive over 4,000 hours of sunshine per year, among the highest in the world. And with 95% of the 91 million residents occupying only 5% of the landmass, the country has huge swathes of empty desert.

Add to this rising energy demand due to sharp population growth, and a series of blackouts during the peak summer months caused by insufficient supply, and Egypt seems ready for a solar energy boom.

But is it happening? Currently, less than 1% of electricity in Egypt is produced by solar energy. The solar energy that is available mostly comes from small-scale projects, for instance on rooftops. The only larger projects, up to 10 megawatts (MW), are several hybrid solar-diesel solutions for agriculture and resorts, developed by the United Arab Emirates company Masdar.

“It’s in its infancy,” Alex Warren told Fanack. Warren is managing director of the UK-based business research company Frontier, which monitors the Egyptian energy market.

“There are lots of small projects happening, but these do not have a large impact on the overall energy mix.”

The government is hoping to change this, both for environmental reasons and to attract foreign investment. By 2020, it plans to generate 20% of its energy from renewable sources, of which 2% is solar, 12% wind and 6% hydro.

In order to achieve this, the government launched a stimulus programme in November 2014, offering a high $0.142 cents per kilowatt hour (kWh) feed-in tariff for large 25MW-50MW solar and wind projects. This resulted in around 40 listed projects around Aswan in the south and several other locations, to be developed by local and international renewable energy companies.

Solar Energy Egypt solar panels
The Kuraymat solar power field located 95 km south of Cairo, Egypt. Photo Green Prophet/Flickr

The potential for solar is huge, according to Warren. Besides the abundance of sunshine, even the type of desert is suitable for solar panels, as ripples and rocks prevent sand from blowing on to the panels, he said.

Moreover, some of the infrastructure needed for large-scale solar development is already in place. There is easy access for components from China through harbours at the Gulf of Suez, and new transmission lines are being built to help hold the additional capacity.

Companies were given a deadline in October 2016 to finalize the funding and contracts for the projects.

However, a blow was dealt to the projects under the feed-in tariff scheme in June. In the final stages of negotiations, the Ministry of Electricity inserted a new clause into the scheme’s power purchase agreement (PPA), insisting on local arbitration only (no international arbitration) in the event of disputes.

This clause has led international financial institutions largely to withdraw from the projects.

“The main challenge lies now in the regulatory and financial framework,” said Warren. “Two months ago there was great momentum for the larger feed-in projects to take off, but uncertainties about PPAs have slowed it down.”

Numerous firms have reportedly notified the ministry that they are unable to secure the funding for the projects because of the local arbitration clause. Several companies involved in the scheme have submitted a proposal to the government to reach a compromise so that the projects can proceed, but so far without success.

It remains to be seen whether the solar developers, which have already made considerable investments, will await the feed-in tariff for the second round, to be announced in autumn 2016, to decide whether or not to pursue the projects.

One reason for the last-minute change could be that the government wanted to reduce its financial exposure to the first-round tariff, which was relatively high. “Other countries are paying much lower prices for electricity, so Egypt may think it offered too generous a rate,” Warren said.

What might also play a role is the construction of three 4,800MW gas-fired power plants by German company Siemens, which will start operating from late 2016 onwards. These plants are expected to fulfil most of Egypt’s immediate electricity needs.

“Egypt will have a healthy power surplus by early 2017,” Warren predicted.

Moreover, an immense gas field, expected to start producing in 2017, was discovered off Egypt’s Mediterranean coast last August, along with several other major discoveries. It would seem that Egypt, for now at least, is prioritizing realizing the output of this gas field through gas-fired plants over its solar energy potential.

The uncertainties surrounding agreements with the government have led some developers to choose another path: off-grid solar development.

Solar Energy Egypt Karmsolar team
The KarmSolar team in Cairo, Egypt. Photo icecairo/Flickr

One of the players in this field is KarmSolar. Founded in 2011, its mission is to empower people and impact communities through off-grid solar energy. It started out offering solar pumping systems for farmers in the Western Desert.

Ahmed Zahran, the company’s CEO and co-founder, told Fanack that targeting the off-grid market “makes more sense”, as it creates energy independence and avoids having to deal with government bureaucracy.

Besides agriculture, KarmSolar is building solar plants for resorts in the south of Egypt (150kW and 75kW). Next month it will start operating a 1MW plant in a direct agreement with diary producer Juhayna.

With several larger projects (up to 10MW) with private companies in the pipeline, KarmSolar has plans to expand in the next few years. Although the number of projects is still small, Zahran believes the future of solar lies in changing the market into one that is off-grid, government-independent and focuses on innovation.

“In the long-term I want off-grid to be able to compete with on-grid,” he said.

The recent hurdles faced by large on-grid solar projects support his vision.

In addition, there are currently few incentives for individuals or private parties to install on-grid panels, for instance on rooftops, as it is difficult for on-grid solar energy to compete economically with heavily subsidized electricity from the net.

Warren recognizes that companies like KarmSolar are growing quickly and tap into a market need, but believes that large on-grid projects are essential for solar to make a real impact on the country’s overall energy mix.

“All you need is a successful first round of large-scale projects for solar to really take off in Egypt.”

Another challenge to these projects is the recent depreciation of the Egyptian pound against the dollar, which has made it more expensive to import components. Moreover, simply sending dollars out of the country has become difficult.

However, Warren remains positive. “Solar is in an absolutely crucial phase now. They have to find a way to continue with these larger feed-in tariff projects.”

image_pdfimage_print