فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مصر / الاقتصاد / مصر تتطلع إلى استئناف الرحلات الروسية للمساعدة في إنعاش السياحة

مصر تتطلع إلى استئناف الرحلات الروسية للمساعدة في إنعاش السياحة

Egypt - temple of Abu Simbel
صورة تم التقاطها في 22 أكتوبر 2018 والتي تُظهر سياحاً في معبد أبو سمبل، جنوب أسوان في صعيد مصر. Photo AFP ©AFP ⁃ STR

تتعافى صناعة السياحة في مصر ببطء ولكن بثبات بعد سنواتٍ من الاضطرابات الاجتماعية والعديد من الهجمات الإرهابية الكبرى. ويُمثل السياح، الذين كانوا يعتبرون يوماً ما مصدراً رئيسياً للعملة الأجنبية، عنصراً هاماً لانتعاش اقتصاد البلاد. ولكن، وعلى الرغم من العديد من النكسات، إلا أن الدلائل تبعث على الأمل.

ففي النصف الأول من عام 2018، زار حوالي 5 ملايين سائح مصر، محققين عائداتٍ سياحية بقيمة 4,8 مليار دولار، بزيادة بنسبة 77% مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2017. وفي عام 2010، أي قبل ثورة 2011، بلغ العدد الإجمالي للسياح 14,7 مليون سائح. وبحلول نهاية عام 2018، تأمل مصر أن تحقق عائداتٍ سياحية بقيمة 9 مليارات دولار، مقارنةً بـ7,7 مليار دولار في عام 2017.

تعرضت صناعة السياحة لانتكاساتٍ عدة مرات، إذ حصلت الضربة الأولى بسبب الاضطرابات الاجتماعية التي اشتعلت بعد الثورة مباشرةً. وفي عام 2012، ارتفعت الأرقام مرةً أخرى، إلا أن الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في صيف عام 2013 والاحتجاجات العنيفة في الأشهر التي تلت ذلك أبعدت السياح عن البلاد.

جاءت أقسى ضربة بعد أن أسقط مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش،” الذين ينشطون في شبه جزيرة سيناء، طائرةً تقل أكثر من 200 سائح روسي في أكتوبر 2015. وقبل شهرٍ من ذلك، قام الجيش المصري بقتل مجموعةٍ من السياح المكسيكيين ومرشديهم بالخطأ، عندما ظنوا أن حافلتهم تعود لأحد الجماعات الإرهابية الفارة. وبعد إسقاط الطائرة، علقت روسيا رحلاتها إلى مصر، مطالبةً البلاد بتحسين الأمن في مطاراتها.

ومنذ ذلك الحين اتخذت مصر تدابير واسعة للالتزام بالمطالب الروسية. وعليه، تمت إعادة رحلات الطيران من موسكو إلى القاهرة في أبريل 2018، إلا أن الرحلات الأكثر أهمية إلى المنتجعات السياحية على البحر الأحمر مثل الغردقة وشرم الشيخ لا تزال معلقة.

كما التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتصف أكتوبر لمناقشة هذه المسألة. وقال بوتين بعد الاجتماع إن مصر فعلت “كل ما هو ضروري لتعزيز الأمن في مجال الطيران” وأن روسيا “ستحاول استئناف الرحلات الجوية غير المنتظمة (شارتر) إلى هذه الوجهات في أقرب وقتٍ ممكن.” ومع ذلك، لم يتم التوصل إلى اتفاقٍ محدد حول موعد استئناف هذه الرحلات الجوية.

وإلى جانب الأمن، حاولت مصر عدة طرقٍ أخرى لتعزيز السياحة. فقد استثمرت وزارة السياحة في حملاتٍ كبيرة لتشجيع السياحة، ووافق البرلمان على قانونٍ جديد يفرض غراماتٍ على البائعين الذين يضايقون السياح. تشتهر مصر بتواجد الباعة العدوانيين في مواقع مثل الأهرام والمعابد التي تؤثر على تجربة السياح الأجانب. كما قامت وزارة الآثار بتشجيع أعمال الحفريات المتواصلة التي تمكنها من الإعلان عن اكتشافاتٍ أثرية جديدة. وكما كتبنا في فَنَك في السابق، نجحت الوزارة في تعظيم تسليط وسائل الإعلام على هذه الاكتشافات.

يشعر أحمد عادل بالإيجابية حيال الانتعاش السياحي، إذ قال المدير التنفيذي لشركة سيتيكو ترافيل، وهي شركة سياحية صغيرة تقع بالقرب من ميدان التحرير في القاهرة، إن الجولات إلى الأقصر وأسوان، وكلاهما على نهر النيل، محجوزة بالكامل تقريباً. وقال لفَنَك: “في السنوات الأخيرة، كان معظم السياح المحليين يقومون برحلاتٍ في نهر النيل، والآن هناك المزيد من الأجانب.” كما أشار إلى أن شركات الرحلات السياحية والجولات السياحية توقفت عن البيع إلى السوق المحلية، مما وفر مساحاتٍ لرحلات الزوار الأجانب.

بدأ الموسم في وقتٍ مبكر من هذا العام، حيث قام زوجان من البرتغال بحجز رحلة نيلية في أغسطس، مضيفًا أن “الحكومة تعمل على البنية التحتية في جميع أنحاء شرم الشيخ والغردقة ومرسى مطروح، مما يجعل الوصول إليها أكثر سهولة للسياح.”

كما بدأ يظهر ساحل البحر المتوسط في مصر اعتباره مقصداً سياحياً يجذب عدداً متزايداً من الأجانب إلى جانب المصريين، إذ قال عادل: “معظمهم عربٌ من الخليج.”

يأتي معظم عملاء عادل من العالم العربي، وبصورة رئيسية السعوديين والكويتيين والعراقيين واليمنيين. وتحظى شرم الشيخ بشعبية بين الأوكرانيين الذين تفوقوا على الروس منذ حظر الطيران. بالإضافة إلى ذلك، لدى عادل “مجموعة منتظمة من السياح الأوروبيين” كل أسبوع.

ومع ذلك، أقر بأن الأعمال التجارية ليست بأفضل أحوالها كما كانت قبل عام 2011، “سيستغرق الأمر بضع سنواتٍ أخرى للوصول إلى هذا المستوى مرة أخرى، ولكن على الأقل هذا العام أفضل بكثير من الأعوام الماضية.”

لم تكن وزارة السياحة متاحة للتعليق حول توقعات بأن تتعافى صناعة السياحة إلى مستويات ما قبل عام 2011.

وعلى أي حال، قد يكون من الصعب التنبؤ بذلك، حيث واجه الانتعاش عدة انتكاسات في الأشهر الأخيرة. ففي أغسطس، توفي زوجان بريطانيان أثناء إجازتهما في الغردقة، حيث قالت السلطات في بادىء الأمر أن التحقيقات الأولية أظهرت أن الزوجين توفيا لأسباب طبيعية، ولكن ظهر فيما بعد أنه كان هناك مستوى مرتفع من البكتيريا في الفندق الأمر الذي يمكن أن يسبب “صدمة سامة.” وبينما يبدو أن الخطأ يقع في المقام الأول على عاتق سلسلة الفنادق الدولية، ستينبيرجر، إلا أن هذا النوع من التغطية السلبية يدمر صورة صناعة السياحة في البلاد ككل.

وفي أكتوبر الماضي، تصدرت قصة الجثة التي أعيدت إلى وطنها لرجلٍ بريطاني توفي – لأسباب طبيعية – أثناء العطلة في مصر دون قلبه وكليتيه، عناوين الصحف. ومن الجدير بالذكر أن الاتجار غير المشروع بالأعضاء يزدهر في مصر، ويشتبه في أن طبيباً محلياً قد أزال الأعضاء أثناء إجراء فحص ما بعد الوفاة. استنكرت مصر عملية سرقة الأعضاء التي حصلت.

وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يشهد القطاع السياحي دفعةً كبيرة بعد أن يتم الإنتهاء من أعمال بناء المتحف الجديد بجوار الأهرامات في الجيزة. ومن المقرر أن يستضيف المتحف المصري الكبير 100 ألف قطعة أثرية معروضة حالياً أو مخزنة في المتحف المصري في وسط القاهرة. ومن المفترض أن يتم الافتتاح الجزئي للمتحف في الربع الأول من عام 2019، ولكن تم تعديل هذا التاريخ عدة مرات منذ بداية المشروع في عام 2008.

إذا ما أرادت صناعة السياحة في مصر العودة إلى مستويات ما قبل عام 2011 مرةً أخرى، فمن الأهمية عدم وقوع أي هجماتٍ إرهابية جديدة واستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى منتجعات البحر الأحمر.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ STR

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Egypt / Economy / Egypt Looks to Return of Russian Flights to Aid Tourism Recovery

Egypt Looks to Return of Russian Flights to Aid Tourism Recovery

Egypt - temple of Abu Simbel
A picture taken on October 22, 2018, shows tourists at temple of Abu Simbel, south of Aswan in upper Egypt. Photo AFP ©AFP ⁃ STR

Egypt’s tourism industry is recovering slowly but steadily following years of social unrest and several major terrorist attacks. Once a major source of foreign currency, tourists are also crucial for the country’s economic recovery. Despite several setbacks, the signs are promising.

In the first half of 2018, around 5 million tourists visited Egypt, bringing in $4.8 billion in tourism revenues, a 77 per cent increase compared to the same period in 2017. In 2010, before the 2011 revolution, the total number of tourists was 14.7 million. By the end of 2018, Egypt hopes to earn $9 billion in tourism revenues, compared to $7.7 billion in 2017.

The tourism industry has been hit several times. The first blow was dealt by the social upheaval directly after the revolution. In 2012, numbers were up again, but the ouster of President Mohamed Morsi in the summer of 2013 and the months of violent protests that followed kept tourists away.

The hardest blow came after Islamic State militants operating in the Sinai Peninsula downed a plane carrying over 200 Russian tourists in October 2015. A month earlier, the Egyptian army had mistakenly killed a group of Mexican tourists and their guides, mistaking their convoy for a fleeing terrorist group. After the downing of the plane, Russia suspended flights to Egypt, demanding the country improve its airport security.

Egypt has since taken extensive measures to adhere to the Russian demands. Flights from Moscow to Cairo were reinstated in April 2018, but the more important flights to the tourist resorts on the Red Sea such as Hurghada and Sharm el-Sheikh are still on hold.

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi and Russia’s President Vladimir Putin met in mid-October to discuss the matter. Putin said after the meeting that Egypt had done “everything necessary to enhance flight security” and that Russia will “try to resume charter flights along those routes in the nearest time”. However, no concrete agreement was made about when flights would resume.

Besides security, Egypt has tried several other ways to boost tourism. The Ministry of Tourism invested in large campaigns to promote tourism, and parliament approved a new law that imposed fines on sellers who harass tourists. Egypt is notorious for aggressive sellers at sites such as pyramids and temples, which affect the experience of foreign tourists. The Ministry of Antiquities has instigated continuous excavation works that enable it to frequently announce new archaeological discoveries. As Fanack wrote previously, the ministry has successfully maximized media attention for these discoveries.

Ahmed Adel is positive about the tourism rebound. The executive director of Citico travel, a small tour operator located near Cairo’s Tahrir Square, he said that tours to Luxor and Aswan, both on the Nile River, are almost fully booked. “In recent years it was mostly local tourists making Nile cruises, now there are more foreigners,” he told Fanack. He also noted that cruise and tour companies stopped selling to the local market, freeing up spaces for foreign visitors.

The season started early this year , with a Portuguese couple booking a Nile cruise in August, Adel said, adding, “The government is working on infrastructure around Sharm el-Sheikh, Hurghada and Marsa Matrouh, making them more accessible for tourists.”

Egypt’s Mediterranean coast is also emerging as a tourist destination, attracting an increasing number of foreigners alongside Egyptians. “Mostly Gulf Arabs,” said Adel.

Most of Adel’s customers come from the Arab world, primarily Saudis, Kuwaitis, Iraqis and Yemenis. Sharm el-Sheikh is popular with Ukrainians, who have overtaken Russians since the flight ban. In addition, Adel has “one European file” per week.

However, he acknowledged that business is not as good as before 2011. “It will take a few more years to reach that level again, but at least this year is much better than the ones before.”

The Ministry of Tourism was not available to comment on when it expects the tourism industry to recover to pre-2011 levels.

This may be difficult to predict anyway, as the recovery has faced several setbacks in recent months. In August, a British couple died while on holiday in Hurghada. The authorities initially said that preliminary investigations had shown that the couple died from natural causes, but later it appeared there had been a high level of bacteria in the hotel that could cause “toxic shock”. While the international hotel chain Steigenberger seems primarily at fault, this sort of negative coverage damages the image of the country’s tourism industry as a whole.

In October, a story made headlines about the repatriated corpse of a British man who had died – of natural causes – while on holiday in Egypt that was missing its heart and kidneys. Illegal organ trafficking is thriving in Egypt, and it is suspected that a local doctor removed the organs during a postmortem examination. Egypt denied organ theft had taken place.

Looking ahead, a major boost to the tourism sector is expected from the new museum being built next to the pyramids at Giza. The Grand Egyptian Museum is set to host 100,000 artefacts currently on display or in storage in the Egyptian Museum in central Cairo.

The partial opening of the museum is scheduled for the first quarter of 2019, but this date has been delayed multiple times since the beginning of the project in 2008.

If Egypt’s tourism industry is to reach pre-2011 levels again, it is crucial that no new terrorist attacks take place and Russian flights to the Red Sea resorts are reinstated.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ STR | ©AFP ⁃ STR

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.