فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مصر / الاقتصاد / استمرار تراجع الاقتصاد المصري

استمرار تراجع الاقتصاد المصري

الإقتصاد المصري
بائعو الفواكه في شارع السوق في حي الدقي, القاهرة, مصر, 19 أيار 2015. Photo APAImages/REX Shutterstock.

منذ ثورة عام 2011 التي أطاحت بالدكتاتور الذي حكم مصر لفترةٍ طويلة، حسني مبارك، شهد الاقتصاد المصري تراجعاً ملحوظاً. فقد فشل القادة المتعاقبون بعد الانتفاضة الشعبية في تحسين الاقتصاد، مما أدى إلى زيادة المشقة على المواطنين، وخصوصاً الأغلبية الفقيرة.

وعلى الرغم من ضخ حلفاء مصر من دول الخليج مليارات الدولارات لإنعاش اقتصاد البلاد المتداعي بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المدعوم من جماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، في يوليو من عام 2013، إلا أنّ الاقتصاد المصري لا يزال متعثراً. فقد تراجعت الاحتياطيات الأجنبية من أعلى مستوياتها على الإطلاق في ظل حكم مبارك، حيث بلغت 35 مليار دولار، إلى مستوى متدني خطير بلغ 15 مليار دولار في مارس 2016.

وفي ضوء ذلك، توقفت أنشطة السياحة، التي تعدّ واحدة من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة، تقريباً بسبب مخاوف متزايدة تتعلق بالسلامة. فالهجوم الإرهابي الذي تسبب بإسقاط الطائرة الروسية في أكتوبر 2015، فضلاً عن حادث القتل العرضي الذي ارتكبه الجيش بحق مجموعة من السياح المكسيكيين في الصحراء الغربية المصرية قبل ذلك بشهر، وجه ضربة قاضية للقطاع الذي لا يزال مترنحاً. ففي الربع الأول من عام 2016، بالكاد بلغت إيرادات السياحة 500 مليون دولار، بانخفاضٍ مما قيمته 1,5 مليار دولار في العام السابق فحسب. فقد ذكرت فنادق ومنتجعات شرم الشيخ الشهيرة ومدينة الأقصر الأثرية أنّ نسب الإشغال انخفضت إلى 5% فقط. وعلاوةً على ذلك، يُصادف تحطم الطائرة المصرية التي كانت متجهة من باريس إلى القاهرة في البحر المتوسط في 19 مايو من العام الجاري، الهجوم الثالث على الطائرات في مصر في غضون ستة أشهر، مما حذى ببعض النقاد إلى توقع أن تعود هذه الحادثة بالمزيد من الضرر على القطاع السياحي.

وفي الوقت نفسه، ما زالت تفريعة قناة السويس، التي كلفت البلاد أكثر من 8 مليارات دولار، لم تجلب زيادةً في الدخل وحركة المرور كما هو متوقع. ويرجع ذلك أساساً إلى الركود الاقتصادي العالمي، الذي أدى إلى انخفاض حركة السفن بين الصين والاتحاد الأوروبي والأمريكتين.

كما تسبب نقص الدولار الأمريكي في الأسواق، الذي تفاقم بسبب تناقص الاحتياطيات والجهود التي تبذلها الحكومة للحفاظ على العملة الأجنبية، في انخفاضٍ حاد في قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي. واضطرت الشركات إلى شراء الدولار من السوق السوداء، بقيمة أعلى بكثير من السعر الحكومي الرسمي. كما تسبب نقص الدولار أيضاً في تخلف العديد من الشركات عن تسديد ديونها مما أجبرها على إغلاق أبوابها، وانتقلت العديد من الشركات الدولية للعمل في الخارج، حيث تسبب هذا في تباطىء عجلة الإنتاج في معظم أنحاء القطاع الصناعي في البلاد.

عدم الاستقرار والريبة التي ولدّها هذا الأمر أثنى المغتربين عن إرسال التحويلات المالية، والذي فضلوا، عوضاً عن ذلك، الاحتفاظ بأموالهم في بنوك خارجية إلى أن تتحسن الأوضاع. فاقم هذا المشكلة من خلال التخفيض الفعلي للمصدر الرئيسي للعملة الصعبة في مصر.

وفي أبريل 2016، وصل سعر صرف الدولار الواحد ذروته في السوق السوداء لما قيمته 11,8 جنيه مصري، مقارنةً مع سعر الصرف الرسمي البالغ 7,80 جنيه مصري في العام السابق. ونتيجةً لذلك، ارتفعت أسعار السلع الأساسية، مما أثقل كاهل كل من الطبقة الفقيرة والمتوسطة، وساهم في تباطؤ عجلة الاقتصاد بشكلٍ أكبر، وخلق حلقة مفرغة. تدخلت الحكومة في نهاية المطاف، حيث عملت رسمياً على خفض قيمة الجنيه المصري إلى 8,85 جنيه مقابل الدولار الأمريكي الواحد. هدّأ هذا التخفيض الرسمي لقيمة العملة من بعض التوترات التي شهدتها الأسواق، كما خفضّ أيضاً من سعر صرف الدولار في السوق السوداء، إلا أنه يزال أعلى بكثير من القيمة الرسمية التي حددها البنك المركزي المصري.

وتوقعت مؤسسة موديز، وهي إحدى وكالات التصنيف الائتماني، أن يعزز هذا التخفيض الصادرات والاستثمارات الأجنبية، مما سيؤدي على المدى الطويل إلى موازنة التضخم قصير الأجل الذي سيسببه.

كما يتوقع العديد من المحللين المزيد من الارتفاع في سعر الدولار الأمريكي مع اقتراب شهر رمضان، الذي يمتاز بارتفاع استيراد السلع بشكلٍ كبير.
وعلى الرغم من وعود الحكومة المتكررة بالاستقرار، إلا أنّ المستثمرين الأجانب لا يزالون غير متحمسين جداً على ضخ الأموال في الاقتصاد المصري، إلا أن الاستثناء الرئيسي الوحيد، كان جارة مصر فاحشة الثراء على الجهة المقابلة من البحر الأحمر.

ففي خلال زيارته في أبريل الماضي، وعد الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مصر بجولة جديدة من المساعدات تبلغ قيمتها 22 مليار دولار. وبعد بضعة أيام، تعهد ولي العهد الإماراتي، محمد بن زايد آل نهيان، بمساعدة بقيمة 4 مليار دولار لدعم اقتصاد البلاد، حيث يتم استثمار نصف القيمة المذكورة في مشاريع التنمية، أما النصف الثاني من الدعم الإماراتي لمصر فهو وديعة تحت الطلب توضع في البنك المركزي المصري لدعم احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية المتدنية للغاية.

ويُحذر بعض المحللين من أنّ “الاسعافات الأولية” الاقتصادية هذه ستكون عوناً قصير الأجل فحسب، ولن تجد حلاً للعجز المالي المتزايد. وكما يقولون، البلاد بحاجة إلى خلق فرص عمل جديدة وبيئة أكثر ودية للمستثمرين الأجانب.

من ناحيةٍ أخرى، نخرت المشاكل الاقتصادية التأييد واسع النطاق الذي كان يتمتع به الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أن قاد الانقلاب العسكري المدعوم من الشعب والذي أطاح بمرسي في يوليو 2013. فقد تسبب ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية بإشعال غضب الشعب، مما رفع من أعداد الأصوات الساخطة والمعارضة. حتى أنّ شرائح المجتمع الأكثر ثراءً، والتي كانت في السابق من أشد مؤيدي السيسي، باتت تعاني من خيبة أملٍ منذ أن فرضت الحكومة ضرائب مرتفعة على السلع الكمالية وحدت، بشكلٍ مؤقت، من عمليات السحب بالدولار الأمريكي أثناء تواجدهم في الخارج.

ففي أوائل فبراير 2016، تعرّض السيسي لانتقاداتٍ على نطاقٍ واسع، حتى في وسائل الإعلام المحلية، بعد أن تم وضع سجادة حمراء بلغ طولها 4 كيلومتر على الطرقات العامة من أجل موكبه، في الوقت الذي كان يتجه فيه لإلقاء خطابٍ حول أهمية اعتماد المصريين لتدابير تقشفية، إذ لم يجرؤ أحدٌ على توجيه مثل هذه الانتقادات قبل عامٍ من ذلك.

وفي حين أنّ الغضب على الرئيس لن يتفاقم ليتحول إلى ثورةٍ شعبية في أي وقتٍ قريب، إلا أن هناك مؤشرات قوية على أنّ فترة شهر العسل قد انقضت. فبعد شهرٍ واحدٍ فقط من وصوله إلى سدة الحكم، تمكن السيسي بنجاح من خفض الدعم عن الوقود، الأمر الذي لم يجرؤ سلفه على المساس به، والذي شهد رد فعلٍ لا يُذكر من الشعب. أما في الوقت الراهن، فمن الصعب على الجنرال السابق، إلى حدٍ كبير، تحقيق مثل هذا الانجاز الكبير.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: APAImages/REX Shutterstock ©Hollandse Hoogte | APAImages/REX Shutterstock ©Hollandse Hoogte

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Fanack Home / Egypt / Economy / Egypt’s Economy Continues to Decline

Egypt’s Economy Continues to Decline

Egyptian economy
Fruit sellers at a street market in al-Duqqi district, Cairo, Egypt, 19 May 2015. Photo APAImages/REX Shutterstock.

Since the 2011 revolution that toppled Egypt’s long-time autocrat Hosni Mubarak, Egypt’s economy has been in decline. A series of leaders after the uprising have failed to improve the economy, resulting in increased hardship for citizens, especially the poor majority.

Despite Gulf allies pumping billions of US dollars into the ailing country’s economy after the military ouster that removed the Muslim Brotherhood-backed president Mohamed Morsi in July 2013, Egypt’s economy is still floundering. Foreign reserves have dropped from an all-time high under Mubarak of $35 billion to a dangerously low $15 billion in March 2016.

Tourism, one of the country’s main sources of hard currency, nearly ground to a halt following heightened safety concerns. A terrorist attack that brought down a Russian plane in October 2015, coupled with the accidental killing by the army of a group of Mexican tourists in the Western Desert a month earlier, dealt blows from which the industry is still reeling. In the first quarter of 2016, tourism revenue was barely $500 million, down from $1.5 billion only a year earlier. Hotels at the iconic Sharm el-Sheikh resorts and the archaeological city of Luxor reported occupancy rates dropping to 5%. An international flight from Paris to Cairo that crashed in the Mediterranean Sea on 19 May marks the third attack on airplanes in Egypt in six months, prompting some experts to expect this incidence to harm tourism further.

Meanwhile, the expanded Suez Canal, which cost the country over $8 billion, has yet to bring in the predicted traffic and income increase. This is due mainly to the global economic recession, which has decreased shipments between China and the European Union and the Americas.

A shortage of US dollars in the market, aggravated by the dwindling reserves and efforts by the government to conserve foreign currency, has caused a sharp decrease in the value of the Egyptian pound against the US dollar. Businesses have been forced to buy dollars on the black market, at a value much higher than the government official rate. The lack of dollars has also caused many businesses to default on payments and close their doors. Several international companies have moved offshore. This has slowed production across most of the country’s industrial sector.

This instability and the uncertainty it has generated has discouraged remittance payments by expatriates, who have opted instead to keep their money in offshore banks until the situation improves. This has exacerbated the problem by effectively cutting off Egypt’s primary source of hard currency.

In April 2016, $1 hit a peak of 11.80 Egyptian pounds (EGP) on the black market, compared to an official value of 7.80 EGP a year earlier. As a result, commodity prices skyrocketed, straining both the poor and middle class, further slowing the economy and creating a vicious circle. The government eventually stepped in, officially devaluing the Egyptian pound to 8.85 against the US dollar. The official devaluation relieved some of the market stress. It also brought the price of the US dollar down on the black market, but it remains well above the official value set by Egypt’s Central Bank.

Moody’s, a bond credit rating company, expects the devaluation to boost exports and foreign investments, which in the long run should balance the near-term inflation it will cause.
Many analysts predict more hikes in the US dollar price as the month of Ramadan, which is marked by substantially higher imports of goods, approaches.

Despite the government’s repeated promises of stability, foreign investors are still not too keen to pour money into the Egyptian economy. The main exception has been Egypt’s rich neighbours across the Red Sea.

During an April visit, Saudi king Salman bin Abdulaziz al-Saud promised a fresh round of aid worth $22 billion. A few days later, the United Arab Emirates’ crown prince Mohammed bin Zayed al-Nahyan pledged $4 billion to boost the country’s economy, with half of the money invested in development projects and the other half to be deposited in Egypt’s Central Bank as a bond to support the critically low foreign reserves.

Some analysts warn that this economic Band-Aid will only offer short-term relief, and will not solve the increasing fiscal deficit. The country needs to create new job opportunities and a friendlier environment for foreigner investors, they argue.

The economic woes have eaten away at the wide support that President Abdel Fattah al-Sisi has enjoyed since he led a popularly-backed military coup that toppled Morsi in July 2013. Rising food and commodity prices have caused anger, and the number of disgruntled and opposing voices has increased. Even richer segments of society that were previously al-Sisi’s staunchest supporters have become disillusioned since his government introduced high taxes on luxury goods and temporary limits on US dollar withdrawals while abroad.

In early February 2016, he was widely criticized, even in mainstream media, after a 4km-long red carpet was laid over public roads for his motorcade, just as he was giving a speech about the need for Egyptians to adopt austerity measures. Such criticism would have been unheard of a year earlier.

While anger at the president will not boil over into revolt anytime soon, there are strong indications that his honeymoon period is over. One month after coming to power, al-Sisi successfully decreased the fuel subsidies that his predecessors had been too afraid to touch, with little public backlash. Such an impressive feat may be much harder for the former general to pull off now.

image_pdfimage_print