فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مصر / وُجوه / عزة فهمي: رسولة الفن العربي إلى العالم عبر المجوهرات

عزة فهمي: رسولة الفن العربي إلى العالم عبر المجوهرات

Azza fahmy
Photo: EPA-EU EIGHBOURHOOD / Flickr

للمجوهرات والحُلي المصرية تاريخ طويل منذ اكتشاف الآثار المصرية القديمة التي أبهرت العالم وغمرت متاحف ومعارض في معظم دول العالم. فقد تمكنت مصممة المجوهرات عزة فهمي، التي وضعت لمسة عصريةً على هذا الفن القديم، من اقتحام هذا المجال الذي يُهيمن عليه الرجال منذ حوالي 50 عاماً.

شقت عزة طريقها نحو عالم الشهرة العالمية في عام 1969 عندما وقع بين أيديها، بعد تخرجها من كلية التصميم الداخلي بينما كانت في منتصف العشرينيات من عمرها، كتاب عن المجوهرات والحُلي الأوروبية في العصور الوسطى. تستذكر تلك اللحظات بقولها “بدأ قلبي ينبض بقوة وكانت لحظةً أنارت طريقي.” وأضافت “لم يخطر ببالي قط أني قد أصنع المجوهرات، ولكن بمجرد رؤيتي للكتاب فكرت، لمَ لا؟”.

صقلت مهاراتها كمتدربة في العاصمة القاهرة، حيث تتلمذت على يد أمهر الحرفيين والصُنّاع في خان الخليلي بكل جد واجتهاد. كانت تذهب إلى الورشة بعد انقضاء ساعات عملها الحكومي كمصورة ورسامة للكتب وحتى ساعات متأخرة من الليل تُحاول أن تُنفذ ما تتعلمه.

ولم يُثنها عن حلمها هذا التعب والمشقة ولا أنها المرأة الوحيدة في الورشة وإنما كان شغفها أكبر من كل التحديات لتتخطى جميع مراحل الصناعة من البداية بالتعرف على المعادن وكيفية بردها ونحتها وحتى تشكيل وتصميم قطع بنفسها، لتكون أول أعمالها خمسة خواتم من الفضة. وتقول فمهي في حوارها مع فايننشال تايمز، التي صنفتها عام 2007 ضمن قائمة رائدات الأعمال الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط، “قمت بربط شعري إلى الوراء ولبست بدلة العمل وقضيت أيامي في ورشة مليئة بالرجال الذين كانوا يتعلمون مهارات صناعة المجوهرات حيث كنت أجلس معهم لأعمل على تصميماتي الخاصة بينما كانوا يصنعون الخراطيش الفرعونية الذهبية.”

بعد فترة من التعلم الحرفي، حصلت على منحة من المجلس الثقافي البريطاني للدراسة في كلية الفنون التطبيقية بجامعة في العاصمة البريطانية لندن. كما افتتحت أول معارضها عام 1974، لتُطلق لوناً جديداً من فنون الحُلي والمجوهرات يحمل الطابع العربي والشرقي، وتقوم بافتتاح أول منفذ بيع خاص بها في القاهرة عام 1981.

وفي عام 2002 أقامت فهمي مصنعها الكبير لإنتاج الحُلي والمجوهرات والتحف الفنية على أطراف القاهرة، حيث قامت بتدريب وتعليم العشرات من الصُناع على فنون الصناعة حتى بلغ عدد العمال قرابة 200 عامل وحرفي وصانع، لتتحول الورشة الصغيرة إلى كيان كبير يمتلك 14 فرعاً في العديد من الدول العربية مثل السعودية وقطر والبحرين والامارات ودول أخرى أوروبية مثل إنجلترا وكذلك في الولايات المتحدة. علاوةً على ذلك، واصلت إقامة المعارض حول العالم، كان أشهرها معرض أُقيم في مقر السفارة المصرية بواشنطن عام 2008، الذي تضمن مزاداً غير علني لإحدى تحفها من مجموعتها الخاصة والتي تم تخصيصه لصالح مستشفى لعلاج مرضى السرطان من الأطفال في مصر.

تمتاز تصاميمها بالجمع بين الجمال المعاصر والتقنيات القديمة مثل التخريمات والثقوب اليدوية، لتقص حكايا ورواياتٍ ثقافية بقدر كونها زينة تتجمل بها النساء. وغالباً ما تحمل مجوهراتها، مثل قلادة اللؤلؤ التي ارتدها كارين هيوز، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية السابقة خلال جولتها بالشرق الأوسط في سبتمر 2009، نصوصاً باللغة العربية تحمل رسائل الحب والصداقة والسلام. هذا بالإضافة إلى أبيات شعرٍ لشعراء الأدب العربي أو مشاهد لجامع أحمد ابن طولون أو جامع الأزهر، ورسومات وحكم وأشكال من الحضارات العثمانية والمغولية والفاطمية والإسلامية.

كما كرست مجموعاتٍ أخرى للتراث الإسلامي مثل مجموعة “الحج،” التي عرضت في معرض الحج بالمتحف البريطاني عام 2012. ضمت المجموعة قطع جميلة مستوحاة من مناسك الحج الإسلامي تعرض تفسيرات تاريخية للجمال والفن متوجة باللمسة المعاصرة، تلك اللمسة الفريدة التي استطاعت بها أن تكون مقصد ووجهة مصممي الأزياء والمخرجين والأمراء والأميرات ومشاهير العالم، بمن فيهم الملكة رانيا ملكة الأردن، والمغنية ريانا وعارضة الأزياء الشهيرة ناعومي كامبل، لتحمل التراث الإسلامي والعربي إلى كل شعوب العالم.

وفي عام 2006، تعاونت ابنة محافظة سوهاج بصعيد مصر، مع المصمم العالمي جوليان ماكدونالد، أكبر مصمم للأزياء في المملكة المتحدة لتصمم له مجوهرات خاصة من عشرين قطعة لعرض أزياءه خلال أسبوع الأزياء في لندن عام 2007، ثم مرة أخرى من خلال مجموعة تتكون من 13 قطعة قدمها ماكدونالد في عرضه بعد عام. وفي عام 2010 شاركت عزة فهمي مع مؤسسة “برين،” وهي منظمة أمريكية غير ربحية، حيث قدمت مجموعة عزة فهمي الخاصة خلال عرض أزياء في أسبوع الأزياء بمدينة نيويورك.
كما عرضت مجموعاتها في المنشورات والصحف والدوريات العالمية مثل مجلة فانيتي فير، ونيويورك تايمز، وكذلك ارتدى الأبطال والبطلات في بعض الأفلام السينمائية الشهيرة مثل المهاجر والمصير وشفيقة ومتولي، مجوهراتها.

أطلقت أول كتبها عام 2007 حاملاً اسم “مجوهرات مصر الساحرة” والذي يتحدث عن ميراث مصر من الحلي عبر القرن الماضي، فضلاً عن سرد رحلة فهمي الخاصة من التدريب إلى أن أصبحت واحدةً من أشهر صائغي المجوهرات في مصر.

ومن التركيز على فن المجوهرات، أضافت عزة فهمي اليوم إلى مجموعاتها خطوط الهدايا مثل سلاسل المفاتيح والبراويز وأزرار القمصان، حيث بات يقصدها أكبر وأشهر مصممي الأزياء وأضخم شركات صناعة الملابس والهدايا في العالم، ويُصبح اقتناء قطعة من الملابس مُزينة بإحدى تحفها هو عنوان الشياكة والأناقة لأثرياء العالم، لتصبح واحدة من أهم المنافسين في العالم لكيانات وعلامات ضخمة وعريقة أمثال كارتييه وبولغاري.

إن نجاح عزة فهمي في قطاعٍ يُهيمن عليه الرجال منذ عقود عكس قصةً من الحماس والمثابرة والتحديات، فتقول في إحدى حواراتها الصحفية “عليك العمل بجد لتناسب منتجات العلامة التجارية السوق. فالجزء الأصعب من العملية هو أن تخلق توازناً فتقدّم ما يلقى إعجاباً عالمياً من دون التخلي عن هوية العلامة التجارية”.

عزة فهمي متزوجة ولها ابنتان. وفي الوقت الراهن، تساعدها ابنتها الصغرى أمينة على تطوير مجموعاتها بينما استلمت ابنتها الكبرى، فاطمة، دفة القيادة في شركتها. منح هذا عزة فهمي الحرية لتُنشئ استديو ومدرسة عزة فهمي لتصميم الحُلي، وهي مدرسة متخصصة في صناعة المجوهرات والتصميم في القاهرة. كما أسست مشروع “نوبري Nubre” –وهو ترجمة لكلمة “تصميم” باللغة النوبية” -لتعزيز ثقافة تصميم المجوهرات من خلال ورشات العمل بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، التي تركز على توفير التعليم المهني من خلال برامج تبادل الطلاب والمشاريع الإنمائية التي تغذي القطاعات الإبداعية وتسهّل تناقل المعرفة في قطاع صناعة المجوهرات.

وفي يوم المرأة عام 2017، كرّم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عزة فهمي كإحدى أهم النساء المصريات الرائدات في العالم. إن إيمانها بمنح المرأة العربية فرصتها في ريادة الأعمال سيكون له بالغ الأثر على الاقتصاد العربي وانطلاقه نحو العالمية، مما جعل شعارها في الحياة “حدودي هي السماء.”

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: EPA-EU EIGHBOURHOOD ©Flickr | EPA-EU EIGHBOURHOOD ©Flickr

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Fanack Home / Egypt / Faces / Azza Fahmy: Arab Storytelling through Jewellery

Azza Fahmy: Arab Storytelling through Jewellery

Azza fahmy
Photo: EPA-EU EIGHBOURHOOD / Flickr

Egypt has had a tradition of making jewellery since antiquity, and exquisite pieces can be found in museum collections and exhibitions around the world. Putting a contemporary stamp on this ancient art form is Azza Fahmy, a female jeweller who has been blazing a trail in a male-dominated industry for almost 50 years.

Fahmy’s road to global fame started in 1969 when, as an interior design graduate in her mid-20s, she came across a book on medieval European jewellery. “My heart started beating very fast and it was like a lightbulb moment,” she recalled of the moment. “It had never entered my mind that I might make jewellery, but as soon as I saw this book I thought, why not?”

She honed her skills in the Egyptian capital Cairo, where she convinced the male goldsmiths in Khan al-Khalili market to teach her their craft. She would stay late into the night at one of the workshops, after working a full day as a photographer and painter for the government, trying to apply what she had learned.

The long hours did not dissuade her from mastering all stages of the industry, including recognizing, cutting and moulding different metals and designing unique pieces. Her first creation was five silver rings. Speaking to the Financial Times, which in 2007 named her one of the most influential female entrepreneurs in the Middle East, Fahmy said, “I tied my hair back and wore the uniform, spending days in a workshop full of men to learn jewellery-making skills. I used to sit with them to work on my own designs while they used to make gold pharaonic cartridges.”

After finishing her apprenticeship, she received a scholarship from the British Council to study jewellery design in London. In 1974, she held her first exhibition, launching a new line of Middle Eastern jewellery. She opened her first shop in Cairo in 1981.

In 2002, she established an atelier for the brand on the outskirts of Cairo, where she trained and educated dozens of workers. As the business grew, she took on more employees and expanded into international markets. She now has 14 stores worldwide, including in Saudi Arabia, Qatar, Bahrain, the United Arab Emirates, the United Kingdom and the United States. In addition, she continued holding exhibitions around the world, the most famous of which was at the Egyptian embassy in Washington in 2008. The exhibition included a private auction of one of her own collections of artefacts to raise money for paediatric cancer care in Egypt.

Her designs are characterized by their fusion of modern aesthetics and ancient techniques such as filigree and hand-piercing in jewels, which are as much about cultural storytelling as they are decoration. She often inscribes her pieces, such as a pearl necklace worn by former US Undersecretary of State Karen Hughes during her Middle East tour in September 2005, with Arabic script portraying messages of love, friendship and peace. This is in addition to lines from famous Arabic poems, images of the Mosque of Ahmad ibn Tulun or al-Azhar Mosque, paintings, proverbs and drawings from the Ottoman, Mongol, Fatimid and Islamic civilizations.

She has dedicated several collections to Islamic heritage, such as the ‘Hajj’ collection, which was exhibited in the British Museum in 2012. The collection consists of small pieces inspired by the rituals of the Islamic pilgrimage, depicting historical interpretations of beauty and art with a contemporary touch. This ability to combine old and new has made her a go-to designer for fashion houses, royalty and celebrities, including Queen Rania of Jordan, singer Rihanna and supermodel Naomi Campbell, helping to put Arabic and Islamic heritage on the global map.

In 2006, Fahmy, who comes from the Suhag Governorate in Upper Egypt, joined forces with Julien MacDonald, Britain’s leading fashion designer, to design a 20-piece jewellery collection for his show at London Fashion Week in 2007, and another collection of 13 pieces for his show a year later. In 2010, she collaborated with the Brain Foundation, an American non-profit organization, to present her own collection during New York Fashion Week.

Her collections have been featured in international newspapers and magazines such as Vanity Fair and The New York Times as well as in several high-profile films such as Immigrant, Destiny and Shafiqa and Mutawalli.

Her first book was published in 2007. Titled Enchanted Jewelry of Egypt, it portrays the array of styles and high degree of artistry of Egyptian jewellery over the past century as well as recounting Fahmy’s own journey from apprentice to Egypt’s best known jeweller.

From focusing exclusively on jewellery, Fahmy has now added key chains, picture frames and buttons to her range, which she sells to the world’s leading fashion designers and clothing and gift companies. Acquiring a piece of clothing decorated with one of Fahmy’s designs has become a sign of elegance for some of the world’s richest people, putting her on a par with brands such as Cartier and Bulgari.

Fahmy’s success in a sector dominated for decades by men is a story of enthusiasm and perseverance. In an interview, Fahmy said, “You have to work hard to make brands fit market needs. The hardest part of the process is to create a balance and offer what is universally admired without abandoning the brand’s identity.”

Fahmy is married and has two daughters. Nowadays, her youngest daughter Amina helps her to develop her collections while her eldest daughter Fatma Ghali runs the company. This has freed up Fahmy to establish The Design Studio by Azza Fahmy, a specialized jewellery-making and design school in Cairo. She also established the Nubre project – a translation of the word ‘design’ in the Nubian language – to promote jewellery design in cooperation with the European Union through vocational workshops, student exchange programmes and development projects that feed innovation sectors and facilitate the transfer of knowledge in the jewellery industry.

On Women’s Day 2017, Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi recognized Fahmy as one of the leading Egyptian women in the world. Her belief that promoting Arab female entrepreneurship will have a great impact on the regional and global economy makes “the sky’s the limit” her life motto.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: EPA-EU EIGHBOURHOOD ©Flickr | EPA-EU EIGHBOURHOOD ©Flickr



"The heritage of knowledge is more valuable than gold."
Yahya ibn Abi Kathir (769-848)

We are a Dutch not for profit organisation (NGO), financed solely by individuals who share our belief in the importance of publishing and disseminating reliable, unbiased information on the Middle East & North Africa region. To represent the voice of the region’s people, we carefully echo the region’s heartbeat by offering fact-checked and therefore credible information.

Your support is greatly appreciated and helpful!