فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مصر / وُجوه / حمزة نمرة: صوت الثورة المصرية

حمزة نمرة: صوت الثورة المصرية

Egypt- Hamza Namira
حمزة نمرة. Photo Facebook

عندما خرج الشباب المصري في 25 يناير 2011 إلى الشوارع في احتجاجاتٍ ضد الحكومة، ليطيحوا في نهاية المطاف بالاستبدادي منذ فترةٍ طويلة، حسني مبارك، جمعت التكنولوجيا فيما بينهم. بيد أن الموسيقى كانت من أقوى دعوات الحشد، وفي ميدان التحرير في القاهرة بالتحديد، بؤرة الثورة، سطعت نجومية حمزة نمرة.

فقد عاد نمرة إلى مصر، بعد أن ترعرع في المملكة العربية السعودية، بعمر الـ12، وأصبحت تستهويه الموسيقى، ليتعلم في مراهقته العزف على الجيتار وآلات المفاتيح والعود. انضم بعدها إلى فرقةٍ غنائية بقيادة نبيل البقلي، وهو فنان غير معروف نسيباً يعتبره نمرة صاحب تأثير عميق في تكوين شخصيته الموسيقية. وبعد فترةٍ وجيزة، شكل نمرة فرقته الموسيقية الخاصة وبدأ بالغناء في حفلاتٍ موسيقية صغيرة في جميع أنحاء البلاد.

بدأت موسيقاه التي تمزج بين الفلكلور المصري والجاز والبوب والروك، وأحياناً الموسيقى الإلكترونية، بجذب الانتباه، في حين ركزت كلمات أغانيه على القضايا اليومية التي يعانيها الشباب، مثل الفقر والاحباط السياسي. ومع ذلك، حاول أيضاً تقديم رسالة ايجابية ومتفائلة تردد صداها لدى مستمعيه، الذي بدأوا بالتوافد إلى عروضه الموسيقية المباشرة.

نما جمهوره، وتمكن في نهاية المطاف من لفت انتباه شركة أويكينج ريكوردز في المملكة المتحدة، التي ساعدت مؤخراً في شهرة سامي يوسف في جميع أنحاء العالم العربي. وفي عام 2004، وقع نمرة عقداً مع الشركة وأصدر أول ألبوم له، الذي حقق أفضل نسبة مبيعات ضمن أفضل 10 ألبومات في السوق المصري، مما عزز مكانته كنجم صاعد.

إلا أن اندلاع الثورة غيّر كل شيء. فقد أصبحت أغنية الألبوم الرئيسية، إحلم معايا، دعوة جماعية للشباب الراغبين في مستقبلٍ أفضل. أصبح نمرة وجهاً مألوفاً في ميدان التحرير، حيث انضم للثوار وطالب علناً باستقالة مبارك. كما كان يُقدم عروضاً في الميدان باستمرار، وكان يُنظر إلى أغانيه باعتبارها تجسيداً للعديد من قيم الثورة. وسرعان ما أصبح أحد فناني الثورة، إذ بات صوته يُعرف على الفور من قِبل مئات الآلاف من الأشخاص الذين خرجوا إلى الشوارع.

وبعد بضعة أشهر من تنحي مبارك، أصدر نمرة ألبومه الثاني، بعنوان إنسان، الذي حظيّ بنجاحٍ مباشر. فقد كان الألبوم مستوحى إلى حدٍ كبير من الثورة، إذ كانت الأغنية الرئيسية ترتكز على القيم المثالية للإنسانية التي أحتفل بها في ميدان التحرير. كما تضمن الألبوم أغنية حملت اسم الميدان، التي احتفلت بشجاعة وقوة الثوار. أصبحت الأغنية عنصراً أساسياً من الأغاني الرائجة التي تذاع عبر الإذاعات، كما تضاعف حجم الحضور في حفلاته، والتي شهدت غناء الآلاف بانسجام كلما أشاد بالثورة أو حتى تحدث عن مستقبلٍ متفائلٍ للبلاد.

تمت الإشادة به باعتباره سيد درويش الجديد (1892-1923)، مغنٍ وملحن مصري معروف بشغفه ودعمه الكبير لعامة الشعب. كما انضم أيضاً إلى وسائل التواصل الاجتماعي، جاذباً ملايين المتابعين على الفيسبوك وتويتر.

ومع ذلك، أصبح صوته وفنه وثيق الصلة بالثورة. ومع تغير الرياح السياسية، تغيرت حظوظه أيضاً. ففي يوليو 2013، أطاح الانقلاب العسكري المدعوم شعبياً بقيادة عبد الفتاح السيسي بمحمد مرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر. أعقب ذلك حملةً عنيفة ضد أنصار حركة الإخوان المسلمين، توفي فيها المئات. عارض نمرة، علناً، العنف وإساءة استخدام الدولة لحريات المتظاهرين، التي كانت تتعارض مع المشاعر العامة في ذلك الوقت.

وبالتالي، شهد ألبوم نمرة الثالث، الذي أطلق عام 2014، ابتعاده عن تفاؤله السابق ليدخل منطقةً أكثر تشاؤماً. فقد عكست الأغنية الأولى في الألبوم، اسمعني، إحباط الشباب الذين رأوا تراجع مكاسب الثورة في أقل من عام. انتقدت الأغنية الجيل الأكبر سناً، الذي ألقى باللوم على الشباب لتحريضهم على الثورة وقيادتها.

فقد قال نمرة في مقابلةٍ مع قناة دويتشه فيله العربية، “لا يمكنني العيش دون أمل، ولكن هناك تحديات كبيرة نواجهها أنا وجيلي تسبب لنا إحباطاً جدياً. كانت آمالنا كبيرة، إلا أن الواقع كان مختلفاً جداً.”

تناقش أغنيات أخرى في الألبوم القمع والفساد ويأس الشباب الذين بدأوا بمغادرة مصر في جماعاتٍ، تاركين خلفهم عائلاتهم وأحبائهم بحثاً عن حياةٍ أفضل في أماكن أخرى أو خوفاً من الملاحقة القضائية.

وفي العام نفسه، حظرت الإذاعة المصرية بث أغاني نمرة لانتقادها السلطات. فقد أرسل عبد الرحمن رشاد، رئيس الإذاعة المصرية، مذكرةً إلى جميع محطات الإذاعة في البلاد تمنع بث أي أغانٍ لنمرة ذلك أنه وصف الإطاحة بمرسي بالإنقلاب العسكري. وقال رشاد في مقابلةٍ مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه لا ينبغي منح الفنان الذي ينتقد الحكومة وقتاً من البث.

في حين قال نمرة لدويتشه فيله العربية “قلت مراراً وتكراراً أني لا أنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، إلا أن أي شخصٍ يؤمن بأني من الأخوان لن ينصت أبداً لما أقوله.” وأضاف “أعتقد أني الفنان الوحيد الذي أتهم بذلك ولا يمكنه التخلص من هذه التهمة.”

وفي عام 2015، ظهرت تقاريرٌ تفيد بحظر نمرة أيضاً من نقابة المهن الموسيقية المصرية. وعلى موقع تويتر، شكر النقابة وكل من وقفوا معه، وقال إنه سيواصل تقديم الفن الذي يحب. واليوم، يُقدم حفلاتٍ موسيقية حول العالم ويدعم العديد من القضايا الجديرة بالاهتمام مثل هيئة الإغاثة الإنسانية، وهي منظمة إغاثة تتخذ من فيينا مقراً لها وتساعد الأشخاص، وخاصة الأطفال، المحتاجين. ومع ذلك، ليس لديه حالياً أي ظهور مجدول في مصر.

ومع ذلك، لم يمنع هذا الشباب من الاستماع إلى موسيقاه. فلا يزال واحداً من أشهر الفنانين المصريين، وحظيت أغاني ألبومه الأخير بأكثر من 80 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب. وفي حين تم حظره من موجات الأثير، إلا أنه استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على تواصلٍ مع معجبيه، وعلى عكس الفنانيين المشهورين الآخرين، يواصل التعبير عن دعمه للثورة.

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Egypt / Faces / Hamza Namira: The Voice of the Egyptian Revolution

Hamza Namira: The Voice of the Egyptian Revolution

Egypt- Hamza Namira
Hamza Namira. Photo Facebook / Hamza Namira

When young Egyptians took to the streets on 25 January 2011 to protest against the government, and eventually toppled long-time autocrat Hosni Mubarak, technology brought them together. However, music was one of the strongest rallying calls. And it was in Cairo’s Tahrir Square, the epicentre of the revolution, where Hamza Namira rose to stardom.

Having grown up in Saudi Arabia, Namira returned to Egypt in 1992, aged 12, and became interested in music. He learned to play the guitar, keyboards and oud as a teenager. He joined a band headed by a Nabil Bakly, a relatively unknown artist whom Namira credits as his main musical influence. Soon after, he formed his own band and began singing in small gigs around the country.

His music, which mixed Egyptian folk with jazz, pop, rock and occasionally electro, began to attract attention. His lyrics focused on everyday issues with which young people struggled, such as poverty and political frustration. However, he also tried to offer a positive and hopeful message that resonated with his listeners, who started flocking to his live performances.

When the revolution erupted, however, everything changed. The album’s lead song, ‘Ehlam Maaya’ (‘dream with me ’), became a rallying call for young people hoping for a better future. Namira became a familiar face in Tahrir Square, joining the revolutionaries and publicly calling for Mubarak’s resignation. He would regularly perform in the square, and his songs were seen as embodying many of the values of the uprising. He soon became one of the artists of the revolution, his voice instantly recognizable to the hundreds of thousands of people who had taken to the street.

A few months after Mubarak stepped down, Namira released his second album, Insan (‘human’), which became an instant hit. The album was heavily inspired by the revolution, with the lead song drawing on the idealized values of humanity that were celebrated in Tahrir Square. Also on the album was a song called ‘El Midan’ (‘the square’), which celebrated the courage and strength of the revolutionaries. The songs became a staple on mainstream radio. His concerts grew in size, with thousands singing in unison as he praised the revolution or talked about a hopeful future for the country.

He was hailed as the new Sayed Darwish (1892-1923), an Egyptian singer and composer known for his large following and support for the common people. He also joined social media, attracting millions of followers on Facebook and Twitter.

However, his voice and art became too closely tied to the revolution. As the political winds changed, so did his fortunes. In July 2013, the popularly backed military coup led by Abdel Fattah al-Sisi ousted Mohamed Morsi, Egypt’s first democratically elected president. This was followed by a violent clampdown on supporters of Morsi’s Muslim Brotherhood movement, in which hundreds died. Namira publicly opposed the violence and the state’s abuse of the protesters’ freedoms, which went against public sentiment at the time.

Namira’s third album, released in 2014, saw him move away from his previous optimism into darker territory. The album’s first single, ‘Esmaani’ (‘listen to me’), reflected the frustration of the youth who had seen the gains of the revolution rolled back in less than a year. The song criticized the older generation, who blamed the youth for instigating and leading the revolution.

“We cannot live without hope, but there are massive challenges that my generation and I face that cause us serious frustration. Our hopes were so high, but the reality was very different,” Namira said in an interview with Deutsche Welle Arabic.

Other songs on the album discuss oppression, corruption and the despair of young people who began to leave Egypt in droves, leaving behind families and loved ones to seek a better life elsewhere or out of fear of prosecution.

In the same year, Egyptian state radio banned Namira’s songs for criticizing the authorities. Abdel Rahman Rashad, the state radio’s chairperson, sent a memo to all radio stations ordering them not to play any of Namira’s songs because he called Morsi’s ouster a military coup. Rashad told the BBC in an interview that no artist who criticizes the government should be given airtime.

“I have said over and over that I do not belong to the Muslim Brotherhood, but anyone who believes I am will never listen,” Namira told Deutsche Welle Arabic. “I’m probably the only artist who was accused of this and can’t get rid of it.”

In 2015, reports emerged that Namira had also been banned from the Egyptian Syndicate of Musical Professions. On Twitter, he thanked the syndicate and everyone who had stood by him, and said he would continue to perform the art he loves. He gives concerts around the world and supports several worthy causes such as Humanic Relief, a Vienna-based aid organization that assists people, particularly children, in need. However, he currently has no scheduled appearances in Egypt.

This has not stopped young people from listening to his music. He is still one of Egypt’s most popular artists, and songs from his latest album have received over 80 million views on YouTube. While he may have been banned from the airwaves, he has used social media to stay in touch with his fans, and unlike other mainstream artists, he continues to voice his support for the revolution.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.