فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مصر / وُجوه / سعد الدين إبراهيم: أكثر من نصف قرن من النشاط السياسي في مصر

سعد الدين إبراهيم: أكثر من نصف قرن من النشاط السياسي في مصر

Egypt- Saad Eddine Ibrahim
سعد الدين إبراهيم تعانقه إبنته بعد أن أعلنت إحدى محاكم القاهرة براءته، 18 مارس 2003. Photo AFP ©AFP ⁃ MARWAN NAAMANI

يستذكر الدكتور سعد الدين إبراهيم، الناشط وعالم الاجتماع منذ فترةٍ طويلة، والمولود عام 1938، ستون عاماً من السياسة المصرية. وبالرغم من ارتعاش صوته ووهن جسده، إلا أن ذاكرته لا تزال واضحةً وضوح الشمس، إذ يمكنه تذكر أحداث مثل مصادفته للرئيس المصري الثاني، عبد الناصر في الخمسينيات، وعلاقته مع حسني مبارك في الثمانينيات، وأول زيارةٍ له إلى إسرائيل بعد اتفاقات أوسلو في التسعينيات كما لو أن الأمر حدث بالأمس.

فقبل بضع سنوات، انتقل برفقة زوجته، باربرا، من وسط القاهرة إلى أحد ضواحيها الراقية والهادئة. وصباح كل يوم، يقوم إبراهيم بالسباحة قليلاً في البركة للحفاظ على صحته البدنية. فهو “متقاعد رسمياً” إلا أنه رئيس فخري في مجلس إدارة مركز إبن خلدون للدراسات الإنمائية، الذي أسسه عام 1988. ولا يزال يحضر جلسات تبادل الآراء المفتوحة التي تقام أسبوعياً في المركز، ويسافر بانتظام للمشاركة في المؤتمرات وورش العمل.

فقد أثارت آخر زياراته الخارجية بعض الجدل، إذ وصفه طلاب فلسطينيون بـ”الخائن” بعد أن ألقى محاضرةً عن العلاقات المصرية الإسرائيلية في جامعة تل أبيب في يناير 2018، متهمين إياه بـ”التطبيع” مع إسرائيل. فقد شرع الطلاب بالهتاف منذ بداية خطابه وواصلوا احتجاجهم خارج قاعة المحاضرات.

وأوضح إبراهيم أن جامعة تل أبيب خططت لبرنامج موسع للاحتفال بمرور 100 عام على الثورة المصرية عام 1919 ضد الإنجليز، وأنه تمت دعوته من قِبل البروفيسور الإسرائيلي، شمعون شمير- “وهو صديق قديم وزميل من كلية الدراسات العليا في أمريكا”- لإلقاء كلمة رئيسية عن هذا الموضوع. وقال إبراهيم “يوجد في اسرائيل دائرة كبيرة جداً من محبي مصر، وهم ليسوا فقط من العلماء بل أيضاً من الصحفيين والنشطاء.”

آراء حول إسرائيل

وتضيف زوجته باربرا، وهي أمريكية وعالمة إجتماع أيضاً، بقولها “وجهة نظر سعد هو أنه بعد 40 عاماً من رفض التطبيع مع إسرائيل، ما الذي كسبه الفلسطينيون؟” وتابعت القول “نريد إنهاء الاحتلال، ونحن نكره المستوطنات، وفي الواقع نؤيد جوانب محددة من حملة المقاطعة (بي دي أس). ولكني مؤيدة حقيقة للحرية الأكاديمية، مما يعني أن الأفكار الخارجية تستحق مكاناً في الأكاديمية ليتم إثباتها أو دحضها. إذا ما صرخت في وجه الأشخاص لمنعهم من الكلام، فأنت تمنع ذلك.”

لربما أثارت محاضرة إبراهيم في تل أبيب هذه الموجة الكبيرة من الجدل ذلك أنه كان من أشد المعارضين لاتفاقات كامب دايفيد. وتقول باربرا في هذا الصدد “في الثمانينات، كان سعد لا يزال متحمساً لمناهضة إسرائيل ولم يكن يفكر في زيارتها حتى وإن عنى ذلك قطعه بالكامل عن الفلسطينين.” وأضافت “كلما كنت أدعوه للانضمام لي في رحلة عملٍ إلى الأراضي الفلسطينية، كان يقول لي أنه قد يواجه مسؤولاً اسرائيلياً، ولم يكن متأكداً من قدرته على ضبط النفس عند نقاط التفتيش.”

إلا أن حدة موقفه تجاه الاسرائيليين، لا سيما الأكاديميين، خفت بعد توقيع اتفاقات أوسلو، وبخاصة بعد أن زار مجموعة من الباحثين الاسرائيليين مركز ابن خلدون في القاهرة. أدى ذلك إلى تبادل أكاديمي وزيارات متبادلة بين الطرفين في السنوات التالية. وتقول باربرا: “لدينا العديد من الأصدقاء الاسرئيليين، المتحررين فكرياً مثلنا، غير الراضين عن حكومتهم تماماً كحالنا. يُضفي ذلك صفة إنسانية على الصراع عندما تبدأ بإدراك التنوع على الجانب الآخر؛ فهم ليسوا مجرد عدو.”

الإسلام السياسي

أصبح إبراهيم ناشطاً سياسياً عندما كان لا يزال في المدرسة الثانوية في قريةٍ بالقرب من المنصورة في دلتا النيل. وفي عام 1955، تم اختياره كطالب واعد من محافظته للقاء جمال عبد الناصر، الرئيس آنذاك. وأشار إبراهيم إلى أنه واجه عبد الناصر بتعذيب صبي صغير من الإخوان المسلمين في قريته. واضاف “لقد كان ناصر لطيفاً جداً بحيث سمح لي بالكلام وبدأ في تدوين الملاحظات وطلب مني الاستمرار.”

وفي سن المراهقة، جنده أخوه الأكبر سناً للانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين، إذ قال: “إنه تنظيم ماسوني للغاية، حيث يُشترط على الأفراد في سنٍ مبكرة جداً أن يستمعوا إلى شيوخهم ويطيعوهم وأن يتعهدوا بالولاء وفعل أي شيء من أجل الحركة.” انفصل عن الجماعة بعد سنواتٍ قليلة، إلا أنه لا يزال يرى مستقبلاً واعداً للإسلام السياسي. وأضاف “يجب، ويستطيعوا، أن يتطوروا مثل الديمقراطيين المسيحيين في أوروبا الى ديموقراطيين مسلمين وان يصبحوا حزباً سياسياً رئيسياً ذو بعد ديني.”

ويأسف إبراهيم على أن الجماعة، في فترة حكمها القصير (2012-2013)، فشلت في ذلك، إذ قال “كانوا على عجلة لبسط سيطرتهم مما تسبب بنفور الكثير من الناس. لقد أساؤا استغلال الفرصة […] ولكني لا زلت أؤمن أن الأمر ممكن، هذا ما أميل له كديمقراطي. يمكن بسهولة إعادة تأهيل الكوادر الأصغر سناً لقبول التنوع والتنافس سلمياً دون احتكار.”

فقد أجرى أبحاثاً موسعة في الإسلام السياسي على مر السنين. ففي مقالاته التي جمعها تحت عنوان مصر، الإسلام والديمقراطية، والتي نشرت في عام 2002، درس احتمالات الديمقراطية في مصر ودور النشاط الإسلامي في هذا. وفي مقاله الذي حمل عنوان نحو ديموقراطيات إسلامية، الذي نشر في عام 2007، قدم الحجج لتوافق الإسلام والديمقراطية.

كما كتب أيضاً عن التطرف الإسلامي، فقد وصف الجهادي النموذجي بأنه شاب من الطبقة العاملة أو المتوسطة، الذي حاول استكمال التعليم العالي إلا أنه فشل في تسلق السلم الاجتماعي بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة، والمحسوبية والنظام الفاسد. أصيب هذا الرجل بخيبة أملٍ ورغبةٍ في اعتبار الإسلام (الراديكالي) حلاً لمشاكل المجتمع.

في حين ركزت بحوث أخرى له على الأقليات وحقوق الأقليات، إذ حلل إبراهيم المجتمع القبطي في مصر كأقلية في تسعينيات القرن الماضي، الأمر الذي كان مثيراً للجدل آنذاك إذ كان تحديد جماعة ما باعتبارها أقلية بناءً على أسسٍ دينية من المحرمات في مصر.

قربه من مبارك

جاء أول تصادم لإبراهيم مع النظام عندما كان يدرس في الولايات المتحدة في الستينيات. وبصفته رئيساً للجمعية الطلابية العربية في أمريكا الشمالية، رفض اتباع الخط السياسي الرسمي للدولة المصرية. لذلك، تم سحب منحته الدراسية ولم يتم تجديد جواز سفره، مما أجبره فعلياً على البقاء في الولايات المتحدة. بدأ التدريس في جامعة إنديانا، حيث التقى باربرا خلال مظاهرة مناهضة للحرب على فيتنام. وفي عام 1975، عندما حل أنور السادات خلفاً لعبد الناصر، انتقل الزوجان مع طفلهما إلى مصر، وبدأ إبراهيم العمل في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وفي الثمانينات، كانت سوزان مبارك واحدةً من طلاب إبراهيم، حيث أصبح إبراهيم على معرفة شخصية بزوجها، حسني مبارك، الرئيس المنتخب حديثاً آنذاك. وقال ابراهيم “في السنوات العشر الاولى اعتدت على رؤيته بانتظام، مرة كل شهرين او ثلاثة اشهر.” وتابع “مبارك كان رجل بسيط ولا يمتلك ثقة كبيرة بنفسه. كنت أتحدث طوال الوقت، بينما كان يطرح الأسئلة وأجيب عنها.” بل في العديد من المناسبات، كان إبراهيم من يكتب خطابات مبارك.

وفي السنوات اللاحقة، تدهورت علاقتهما، “في السنوات العشر التالية من ولايته، أصبح مبارك واثقاً من نفسه جداً… ولم يكن يستمع لأحد،” كما يقول إبراهيم، “وفي السنوات العشر الأخيرة توقفت عن رؤيته.”

فقد اختلف إبراهيم على وجه الخصوص مع خطط مبارك تنصيب ابنه جمال مبارك خلفاً له. وفي عام 2000، كتب إبراهيم مقالاً ساخراً بعنوان “الجملوكية،” الذي يترجم تقريباً إلى “الجمهورية الملكية،” حول القادة العرب الذين يحاولون تشكيل الجمهوريات التي حكموها إلى نظام شبيه بالمكلية بتوريث أبنائهم. وفي ذات اليوم الذي نُشر فيه المقال ألقي القبض على إبراهيم، وتبع ذلك سنواتٍ من قضايا المحاكم والاعتقالات. “كانت تلك السنوات مثيرة جداً للاهتمام بالنسبة لي. ففي السجن التقيت ببعض أعضاء الميليشيات الإسلاميين الذين درستهم قبل 20 عاماً.”

في عام 2007، غادر إبراهيم مصر مرةً أخرى خوفاً من سجنه مجدداً، إلا أنه عاد في فبراير 2011 للانضمام إلى الاحتفالات بعد الإطاحة بمبارك وثورة 25 يناير. وفي السنوات التي تلت ذلك، تبدد المزاج الاحتفالي بقوة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. ووصف إبراهيم النظام الحالي بأنه “غير حكيم” لقمعه المجتمع المدني وإضعافه الإسلاميين. فعلى سبيل المثال، فرض قانون تم التصديق عليه في مايو 2017 قيوداً شديدة على المنظمات غير الحكومية، واضطر مركز ابن خلدون إلى تقليص أنشطته حيث أصبح من الصعب على نحو متزايد جمع الأموال والحصول على منح خارجية.

لحظات للتفكر

قالت باربرا عن حياتهم معاً وعن عقود مضطربة من النشاط السياسي “لم يكن هذا المشوار المهني الذي توقعناه عند زواجنا، إلا أنه كان مشوقاً.” وافقها إبراهيم الرأي، “نجح الأمر برمته، بالرغم من التقلبات، إلا أن النتيجة النهائية جيدة.”

بحديثنا مع إبراهيم، يشعر المرء أن مهمته انتهت، إذ أدى مهمته- “فقد تصادم مع كل نظامٍ من الناصر إلى السادات، ومن مبارك إلى السيسي،”- إلا أنه يأمل اليوم بأن يتواصل كفاحه من أجل الديمقراطية، والحقوق والمجتمع المدني في مصر، من بعده. وأضاف “مررنا بالعديد من الأنظمة ونجونا، وصمدنا في وجههم، وآمل أن نعمر طويلاً في وجه النظام الحالي.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ MARWAN NAAMANI | ©AFP ⁃ MARWAN NAAMANI

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Egypt / Faces / Saad Eddin Ibrahim: Over Half a Century of Political Activism in Egypt

Saad Eddin Ibrahim: Over Half a Century of Political Activism in Egypt

Egypt- Saad Eddine Ibrahim
Saad Eddine Ibrahim hugged by his daughter after he was acquitted by a Cairo court, 18 March 2003. Photo AFP

Born in 1938, life-long activist and sociologist Dr Saad Eddin Ibrahim can look back on 60 years of Egyptian politics. While his voice has started to tremble and has lost some of its former strength, his memory is crystal clear. He can recall events such as his encounter with Egypt’s second president, Gamal Abdel Nasser, in the 1950s, his relationship with Hosni Mubarak in the 1980s and his first visit to Israel after the Oslo Accords in the 1990s as if they happened yesterday.

A few years back, Ibrahim and his wife Barbara moved from the centre of Cairo to a quiet, high-end suburb. Every morning, Ibrahim swims a few laps in the pool for exercise. He is “officially retired” but is an honourable chair of the board of the Cairo-based Ibn Khaldun Center for Development Studies, which he founded in 1988. He still attends the weekly open floor dialogues at the centre and travels regularly to participate in conferences and workshops.

One of his last visits abroad stirred controversy. Palestinian students branded him a ‘traitor’ when he gave a lecture on Egypt-Israel relations at Tel Aviv University in January 2018, accusing him of ‘normalizing’ the State of Israel. They started chanting at the beginning of his speech and continued their protest outside the auditorium.

Ibrahim explained that Tel Aviv University had planned an extensive programme to commemorate 100 years since the Egyptian 1919 revolution against the British occupation, and that he was invited by the Israeli professor Shamin Shimeer –“an old friend and colleague from US graduate school” – to give a keynote speech on this topic.

“There is a huge constituency in Israel interested in Egypt, not only scholars but also journalists and activists,” he said.

Views on Israel

“Saad’s point is that after 40 years of refusing normalization with Israel, what has it gained for the Palestinians?” his wife Barbara, an American and herself a sociologist, added. “We want to end occupation, hate the settlements, are actually in favour of certain aspects of BDS [boycott, divest, sanction]. But I’m a real proponent of academic freedom, which means that outlier ideas deserve a place in the academy so they can be proven right or wrong. If you shout people down so they can’t speak, you’re preventing that.”

Ibrahim’s Tel Aviv lecture may have been extra controversial because he used to be a strong opponent of the Camp David Accords. “In the 1980s, Saad was still ardently anti-Israel and would not consider a trip even if it meant it cut him off from Palestinians,” Barbara said. “Whenever I invited him to join my work trips to the Palestinian territories, he would say that he couldn’t face an Israeli official, and wasn’t sure if he could control himself at a checkpoint.”

His stance on Israelis, academics in particular, eased after the Oslo Accords, especially when a group of Israeli researchers visited his Ibn Khaldun Center in Cairo. It led to academic exchange and reciprocal visits in the following years. Barbara: “We do have many [Israeli] friends, like-minded progressive like ourselves, who are displeased with their own government as we are. It humanizes the conflict when you start to see diversity in the other side; they are not just the enemy.”

Political Islam

Ibrahim became politically active when he was still at high school in a village near Mansoura in the Nile Delta. In 1955, he was selected as a promising student from his governorate to meet Gamal Abdel Nasser, then president. Ibrahim recalled that he confronted Nasser with the torture of a young Muslim Brotherhood boy in his village. “He [Nasser] was kind enough to let me speak, he started to take notes and asked me to continue.”

As a teenager, Ibrahim’s older brother recruited him to join the Brotherhood. “A very masonic type of organization, in which individuals are conditioned from a very early age to listen to and obey their elders and to be dedicated and to do anything for the movement,” he said. He left the group a few years later but continues to see a future for political Islam. “They should and could evolve like Christian democrats in Europe into Muslim democrats, and become a mainstream political party with a religious dimension.”

Ibrahim regrets that in its brief year in power (2012-13), the Brotherhood failed to do this. “They were in a hurry to take over and alienated a lot of people. They abused the opportunity […] but I still believe it is possible, that’s my own leaning as a democrat. The younger cadres could easily be re-socialized to accept diversity and competing peacefully without monopoly.”

He has done extensive research into political Islam over the years. In his collected essays Egypt, Islam and Democracy, published in 2002, he examined the prospects for democracy in Egypt and the role of Islamic activism in this. In Towards Muslim Democracies, published in 2007, he made a case for the compatibility of Islam and democracy.

He has also written on Muslim extremism. He described the typical jihadist as a young man from a working or lower middle-class background, who had tried to complete higher education but failed to climb the social ladder due to a bad economy, nepotism and a corrupt system. This left the man disillusioned and willing to consider (radical) Islam as the solution for society’s problems.

Other research has focused on minorities and minority rights. Ibrahim analyzed the Coptic community in Egypt as a minority in the ’90s, which was controversial at the time as it was still taboo in Egypt to define a group as a minority along religious lines.

Close to the Mubaraks

Ibrahim’s first clash with the regime came when he was studying in the United States (US) in the ’60s. As president of the North American Arab Student Association, he refused to follow the official political line of the Egyptian state. For that, his scholarship was retracted and his passport not renewed, effectively forcing him to stay in the US. He started teaching at Indiana University, where he met Barbara during an anti-Vietnam protest. In 1975, when Anwar al-Sadat had replaced Nasser as president, the couple moved with their two children to Egypt, and Ibrahim started working at the American University of Cairo.

In the ’80s, one of Ibrahim’s students was Suzanne Mubarak, and Ibrahim became an acquaintance of her husband, the recently elected Hosni Mubarak. “The first ten years I used to see him regularly, once every two or three months,” Ibrahim said. “Mubarak was a simple man and very unsure of himself. I would be the one talking all the time, he asked questions and listened.” On several occasions, Ibrahim even wrote speeches for Mubarak.

In later years their relationship deteriorated, to say the least, “The second ten years of his tenure, Mubarak became very self-assured … and then wouldn’t listen to anybody,” Ibrahim recalled. “The last ten years I stopped seeing him.”

Ibrahim disagreed in particular with Mubarak’s plans to install his son, Gamal Mubarak, as his successor. In 2000, Ibrahim wrote the sarcastic article ‘Gomlukia’, which roughly translates as ‘royalist republic’, about Arab leaders trying to shape the republics they ruled into a monarchy-like system with birth-line succession. The same day the article came out Ibrahim was arrested, and years of court cases and detentions followed. “Those were very interesting years for me. It was in prison I met some of the Islamic militants, whom I had studied for 20 years.”

In 2007, Ibrahim left Egypt again out of fear of renewed imprisonment, only to come back in February 2011 to join the celebrations following Mubarak’s ouster and the 25 January Revolution. In the years since, the celebratory mood has been forcefully crushed under President Abdel Fattah al-Sisi. Ibrahim described the current regime as “unwise” to clamp down on civil society and shun Islamists. For instance, a law that was ratified in May 2017 imposed severe restrictions on NGOs. The Ibn Khaldun Centre was forced to scale back its activities as it became increasingly difficult to raise funds and receive overseas grants.

Moments for Reflection

“Not the career we had expected when we got married, but an interesting one,” Barbara said of their life together and the turbulent decades of political activism. Ibrahim nodded. “It all worked out, with ups and downs, but the net result is fine.”

Speaking with Ibrahim, one feels that his mission is over. He has done his part – “clashing with every regime from Nasser to Sadat, Mubarak and al-Sisi” – and now hopes that his fight for democracy, rights and civil society in Egypt will continue after him. “We have gone through a lot of regimes and have survived, outlived them, so I hope we will outlive the current regime.”

image_pdfimage_print