فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مصر / الحكم والسياسة / مصر توافق على التعديلات الدستورية وسط إنتشار شراء الأصوات

مصر توافق على التعديلات الدستورية وسط إنتشار شراء الأصوات

Egypt- Egypt referendum
جندي مصري على أهبة الاستعداد خارج مدرسة في حي شبرا في شمال القاهرة أثناء التصويت على استفتاء التعديلات الدستورية في اليوم الأول من الاستفتاء الذي استمر لمدة ثلاثة أيام، في 20 أبريل 2019. Photo AFP

وافق الناخبون المصريون على التعديلات الدستورية في استفتاءٍ أجري في الفترة من 20 إلى 22 أبريل 2019، مع تأييد 88,80% من الأصوات ونسبة إقبال بلغت 44,30%، حسب ما أعلنت هيئة الانتخابات في 23 أبريل.

وبحسب ما قاله رئيس هيئة الإنتخابات في مؤتمرٍ صحفي “خرج الاستفتاء فى أبهى صوره، وخرج فى صورة تليق بمصر وحضارتها الممتدة عبر التاريخ”. وأضاف “انتقلنا من ترسيخ الديمقراطية إلى الاستقرار والحفاظ على الديمقراطية.”

هذه الديمقراطية، التي من المحتمل أن تمدد ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى عام 2030، تضمنت شراء الأصوات على نطاقٍ واسع، وحملةً أحادية الجانب بالكامل لدعم التعديلات واعتقال المعارضين المحتملين.

فقد شهدنا في فَنَك كيف حصل الناخبون على كوبوناتٍ في زقاق صغير، يستخدم كموقفٍ للسيارات، بجانب مركز اقتراعٍ في وسط القاهرة، وبعد التصويت تم ختم الكوبون. كانت المرأة التي ختمت الكوبونات ترتدي القميص نفسه مع شعار الاستفتاء كحال الموظفين في مركز الاقتراع.

كما أخبرنا أحد المارة أن بعض الناس خرجوا وهم يحملون أموالاً بأيديهم، بعد أن حصلوا على 50 جنيهاً مصرياً (2,90 دولار) للتصويت، إذ قال بغضب، “تبيع بلدك مقابل 50 جنيهاً!”.

وبدلاً من المال، يمكن للمشاركين في الاستفتاء أيضاً الذهاب إلى متجرٍ قريب، حيث تم توزيع صناديق مواد غذائية. “هذه من أجل الاستفتاء،” قالت المرأة التي تقف وراء المنضدة عن الصناديق، والتي يبدو أنها للوهلة الأولى تحتوي على مواد غذائية أساسية مثل المعكرونة والأرز والبطاطا.

كما شهدت وسائل الإعلام الدولية المختلفة تسليم الناخبين صناديق الأغذية والأموال النقدية أيضاً. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الحافلات والتوك توك كانت تقدم رحلاتٍ مجانية إلى مراكز الاقتراع. وعلاوةً على ذلك، رأينا في فَنَك حافلاتٍ صغيرة، تحمل ملصق الاستفتاء مع علامة خضراء عليها، تصل إلى مركز الاقتراع في وسط المدينة. وأشارت صحيفة الجارديان إلى أنه جرى تنظيم رحلاتٍ بالحافلات من مناطق الطبقة العاملة إلى وسط القاهرة.

من جهتها، قالت الهيئة العامة المصرية للاستعلامات إن التقارير المتعلقة بشراء الأصوات كانت متناقضة ومحدودة، مؤكدةً أنه في حالات توزيع المواد الغذائية، فإن المسؤولين عن ذلك هم رجال الأعمال أو مندوبين عن الحزب وليس الدولة.

وبطبيعة الحال، لم يصوت الجميع مقابل المواد الغذائية أو المال، فقد قال البائع المتجول، سعيد، لفَنَك إنه “يحب” السيسي، الذي يعتقد أنه أعاد الاستقرار والأمن بعد سنواتٍ من الاضطرابات التي أعقبت ثورة 25 يناير 2011. وبحسب ما قال، “الأمن والاستقرار هما أهم شيء، ودون ذلك لا توجد حياة.”

تحدثنا في فَنَك أيضاً إلى أشخاص آخرين، بمن فيهم رجلٌ قبطي في الخمسينيات من عمره، والذي قال إن تغيير الدستور “أمرٌ خاطىء،” إلا أنه صوت لصالح التغييرات على أي حال لأنه “لا يوجد بديل.” فهو يخشى أن يكون البديل الوحيد للسيسي هو قيادةٌ إسلامية، قائلاً إن “السيسي على الأقل يحارب المتعصبين.”

فقد كان الاستفتاء الذي استمر ثلاثة أيام مهرجاناً كبيراً في وسط القاهرة، حيث تم تجهيز مراكز الاقتراع بمكبرات الصوت التي تصدح منها الأغاني الوطنية والمؤيدة للإستفتاء بشكلٍ متكرر منذ افتتاحها في الساعة 8 صباحاً إلى حين إغلاقها في الساعة 9 مساءً.

كما يمكن رؤية حشودٍ من الناس يرقصون ويصفقون خارج مراكز الاقتراع. وقال أحد المارة أنهم دُفع لهم 500 جنيه مصري لمدة ثلاثة أيام، لكن لم نستطع في فَنَك التحقق من ادعائه هذا.

وفي الفترة التي سبقت الاستفتاء، لم يدخر أي جهدٍ لإقناع الناس بالإدلاء بأصواتهم. حتى قبل أن يقر البرلمان رسمياً التعديلات في 16 أبريل ولا حتى الإعلان عن الاستفتاء بعد، كانت شوارع القاهرة ممتلئة بلافتات تحث الناس على التصويت، التي غالباً ما كانت ترافقها صورٌ كبيرة للسيسي. وفي إحدى المرات، رصدنا في فَنَك قيام الشرطة بتعليق اللافتات.

“اعمل الصح،” صيغة أمرٍ حملتها إحدى اللافتات. فقد حرصت وسائل الإعلام ورجال الأعمال والمشرعون على تأكيد أن “الخطوة الصحيحة” هي التصويت بـ”نعم.” ومع ذلك، لم نشهد في فَنَك لافتةً واحدة تعارض التعديلات.

فقد تم إلقاء القبض على رجلٍ يحمل لافتةً يدعو فيها الناس إلى التصويت بـ”لا” في اليوم الثاني من الاستفتاء، حسب ما أفاد موقع الأخبار المحلي مدى مصر. كما تم إصدار ما لا يقل عن عشر أغنيات تحث الناس على “الخروج والتصويت،” بما في ذلك أغنية لفرقة مسار إجباري والنجمة اللبنانية نانسي عجرم. كما أصدرت حملة الاستفتاء شريط فيديو مع ممثلين وفنانين يدعون المصريين إلى المشاركة و”عمل الصح.”
.
وفي اليوم السابق لبدء الاستفتاء، تلقى العديد من مستخدمي فودافون رسالةً نصية قصيرة من الكتلة المؤيدة للسيسي في البرلمان، حزب مستقبل وطن، تحمل رسالةً مماثلة.

كما أفادت التقارير أنه تم إغلاق 34000 نطاق إنترنت في محاولةٍ لإيقاف حملةٍ على الإنترنت تعارض التعديلات.

أما ما تبقى من المعارضة، بما في ذلك سياسيون مخضرمون مثل محمد أنور السادات، وحمدين صباحي وخالد داود، فقد حاولوا توحيد صفوفهم لمواجهة التعديلات، إلا أن جهودهم هُمشت.

ومنذ الصيف الماضي، قامت الشرطة المصرية باعتقال الناشطين والمدونين والصحفيين والسياسيين المعروفين بانتقادهم للنظام، في محاولةٍ واضحة لكبح جماح المعارضة المحتملة للتعديلات في مهدها.

وتشمل التعديلات على تمديد فترة الرئاسة إلى ست سنوات، وهو ما يعني أن السيسي، الذي كان من المقرر أن تنتهي ولايته الحالية في عام 2022، يمكنه الآن البقاء في السلطة حتى عام 2024 بالإضافة إلى ست سنواتٍ أخرى إذا ما تمت إعادة انتخابه. وسيتم إعادة تعيين مجلس الشورى الذي يضم 180 عضواً، حيث سيتم تعيين ثلث الأعضاء مباشرة من قبل الرئيس.

بالإضافة إلى ذلك، مُنح الرئيس مزيداً من الصلاحيات لاختيار وتعيين القضاة والمدعي العام، فيما وصفته مجموعة من المنظمات غير الحكومية المصرية بأنه القضاء على “جميع ما بقي من استقلال القضاء.”

كما تعيد التعديلات أيضاً تحديد دور الجيش كحامي وضامنٍ للدولة والدستور والشعب. وأخيراً، سيتم إعادة تعيين نائب الرئيس وستكون هناك كوتا نسائية تبلغ 25% من مقاعد البرلمان.

وفي مقابلةٍ مع وكالة رويترز للأنباء، وصف داود التغييرات بأنها “ضربةٌ قاضية بعد كل الطموحات التي كانت لدينا بعد ثورة 2011.”

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Egypt / Governance & Politics / Egypt Approves Constitutional Amendments Amid Widespread Vote Buying

Egypt Approves Constitutional Amendments Amid Widespread Vote Buying

Egypt- Egypt referendum
An Egyptian soldier on guard outside a school in the capital Cairo’s northern neighborhood of Shubra during voting in a referendum on constitutional amendments the first day of the three-day poll, on April 20, 2019. Photo AFP

Egyptian voters approved amendments to the constitution in a referendum held from 20-22 April 2019, with 88.80 per cent of the votes in favour and a turnout of 44.30 per cent, the elections authority announced on 23 April.

“The referendum came out in the best way, in a form that makes Egypt proud,” said the head of the elections authority at the press conference. “We have moved ahead from establishing democracy to stabilizing and maintaining democracy.”

This democracy, which potentially extends President Abdel Fattah al-Sisi’s term until 2030, included widespread vote buying, a completely one-sided campaign in support of the amendments and the arrest of possible opponents.

Fanack witnessed how voters received coupons in a small alley, used as a parking lot, next to a polling station in downtown Cairo, and after voting had the coupon stamped. The woman stamping the coupons was wearing the same shirt with the referendum logo as the staff at the polling station.

Some people walked out with money in their hands, having received 50 Egyptian pounds ($2.90) for their vote, a bystander told Fanack. “Selling your country for 50 pounds!” he said disapprovingly.

Instead of money, voters could also go to the supermarket around the corner, where boxes of food were distributed. “For the elections,” the woman behind the counter said of the boxes, which at first sight appeared to contain basic foodstuffs such as pasta, rice and potatoes.

Various international media witnessed voters being handed food boxes and cash as well. The New York Times reported that buses and tuktuks were offering free rides to polling stations. Fanack saw minibuses, marked with a referendum sticker with a green checkmark on it, arriving at the polling station downtown. The Guardian noted bus rides being organized from working-class areas into central Cairo.

The Egyptian State Information Services said reports about vote buying were contradictory and limited, asserting that in cases of food distribution, individual businesspeople or party delegates were responsible and not the state.

Naturally, not everyone voted for food or money. Street seller Said told Fanack he “loves” al-Sisi, whom he believes restored stability and security after years of unrest following the 25 January Revolution in 2011. “Security and stability are the most important thing, without it there is no living,” he said.

Fanack also spoke to other people, including a Coptic man in his 50s, who said changing the constitution was “a wrong thing”, but he voted in favour of the changes anyway as “there is no alternative”. He feared that the only alternative to al-Sisi would be an Islamist leadership, saying that “at least [al-Sisi] fights fanatics”.

The three-day referendum was a big circus in central Cairo. Polling stations were equipped with speakers playing nationalistic and referendum songs on repeat from the time they opened at 8am to the time they closed at 9pm.

Crowds of people dancing and clapping could also be seen outside polling stations. One bystander said they were paid 500 Egyptian pounds for the three days, but Fanack could not verify the claim.

In the build-up to the referendum, no effort was spared to convince people to cast their ballots. Even before the parliament officially approved the amendments on 16 April and the referendum had not been announced, Cairo’s streets were filled with banners urging people to vote, often in combination with large pictures of al-Sisi. In one instance, Fanack saw the police hanging up the banners.

‘Do the right thing’, the referendum slogan commanded. Media, businesspeople and lawmakers made sure to assert that ‘the right thing’ was voting yes. Fanack did not see a single banner opposing the amendments.

One man holding a sign calling on people to vote no was arrested on the second day of the referendum, local news website Mada Masr reported. At least ten songs were released urging people to ‘come out and vote’, including one by the popular underground band Massar Egbari and Lebanese pop star Nancy Ajram. The referendum campaign also released a video with actors and artists calling upon Egyptians to participate and ‘do the right thing’.

The day before the referendum started, many Vodafone users received an SMS from the pro-al-Sisi block in parliament, the Future of the Nation Party, with a similar message.

Reportedly, 34,000 internet domains were blocked in an effort to shut down an online campaign opposing the amendments.

What is left of the opposition, including veteran politicians such as Mohamed Anwar al-Sadat, Hamdeen Sabahi and Khaled Dawoud, tried to join forces to counter the amendments but remained marginalized.

Since last summer, the Egyptian police has been rounding up activists, bloggers, journalists and politicians known for their criticism of the regime, in an apparent bid to nip potential opposition to the amendments in the bud.

The amendments include an extension of the presidential term to six years, which means al-Sisi, whose current term was due to end in 2022, can now stay in power until 2024 plus another six years if he is reelected. A 180-member Shura Council (senate) will be reinstated, of which a third of the members will be directly appointed by the president.

In addition, the president has been granted further powers to select and appoint judges and the prosecutor general, in what has been described by a group of Egyptian NGOs as an elimination of ‘all remnants of judicial independence’t.

The amendments also redefine the role of the army as the protector and guarantor of the state, constitution and people. Finally, the post of vice-president will be reinstated and there will be a women’s quota of 25 per cent of seats in parliament.

In an interview with the news agency Reuters, Dawoud described the changes as “the final deathblow after all the ambitions we had after the 2011 revolution”.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.