فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مصر / الحكم والسياسة / دور القضاء المصري في مجتمع يكيل بمكيالين

دور القضاء المصري في مجتمع يكيل بمكيالين

Muhammad Morsi in court trial, May 2015
الرئيس السابق محمد مرسي يقف داخل قفص الاتهام في المحكمة أثناء محاكمته بتهمة إهانة القضاء. القاهرة, مصر , 23 مايو 2015, Photo Mostafa el-Shemy / Anadolu Agency ©Hollandse Hoogte

لطالما لعب القضاء دوراً غاية في الأهمية في مصر، إلا أنّ الأضواء سلطت عليه منذ ثورة يناير 2011. وبعد أحداث 3 يوليو 2013، والتي شهدت إطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي، إنضم السلك القضائي إلى ركب الحكومة الجديدة في حربها ضد جماعة الإخوان المسلمين، التي سعت بدورها إلى الحد من السلطة القضائية أثناء تبوئها زمام الحكم في مصر. وبذلك، أصبح القضاء في مصر مؤسسة أخرى من المؤسسات المتناقضة التي تكيل بمكالين في بلاد تعاني بالفعل من الانقسامات.

ومنذ ذلك الوقت، تسببت العديد من القرارات بموجات تسونامي ضربت المجتمع المصري، فعلى سبيل المثال، في 23 سبتمبر 2013، حظرت إحدى المحاكم جماعة الإخوان المسلمين، التي ينحدر منها مرسي، ونشاطاتها مما مهد الطريق أمام اعتبار الجماعة منظمة إرهابية وأفضت إلى شن حملة على أعضاء جماعة الإخوان المسلمين أسفرت عن اعتقال ومحاكمة الآلاف منهم.

اتبعت هذه المحاكمات نمطاً بات مألوفاً جداً، حيث تمت محاكمة مئات من المشتبه بهم بشكلٍ جماعي وتم الحكم على غالبيتهم غيابياً مما حذى بالعديد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين إما الإختباء أو الفرار من البلاد، بينما أصدر القاضي أحكاماً جماعية بالإعدام في جلسات أقل ما يمكن أي يقال عنها أنها مجرد محاكمات صورية. ففي مارس وأبريل من عام 2013 فقط، أصدر قاضٍ واحد في محافظة المنيا في صعيد مصر أحكاماً بالإعدام على 1212 شخص بعد جلستين فقط.

محمد المسيري، الباحث في الشؤون المصرية بمنظمة العفو الدولية والمتابع للمحاكمات يرى أنها ” تفتقر إلى الضمانات الأساسية للمحاكمة العادلة”. هذا واستمرت جلسات الاستماع بضع دقائق فقط قبل صدور الأحكام، في حين فُرض حظر على وسائل الإعلام وأقارب المتهمين ومنعوا من دخول قاعة المحكمة، بينما قاطع عدد من محامي الدفاع المحاكمة حيث أعربوا عن رفض القاضي الاستماع إلى دفاعهم. كما حُكم على المشتبه بهم الآخرون بالسجن مدى الحياة، إلا أنّ القاضي دعا النيابة العامة للطعن بالحكم وطلب الحكم عليهم بالإعدام مجدداً.

وأثارت الزيادة السريعة بأعداد أحكام الإعدام زوبعة انتقادات حادة من منظمات حقوق الإنسان وزعماء العالم من بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش الأمريكية غير الحكومية أن “أحكام الإعدام الجماعية السريعة هذه تُفقد القضاء المصري سمعته بالاستقلالية التي طالما تمتع بها”. وأضافت “بدلاً من محاكمة كل فردٍ على حدى، يقوم القضاة بإدانة المتهمين بشكلٍ جماعي دون أي اعتبارٍ لمعايير المحاكمات العادلة”.

حُكم على غالبية كبار رجال الإخوان المسلمين، بما في ذلك المرشد الأعلى محمد بديع، بالإعدام بعد عامين من عزل مرسي من سدة الحكم، وذلك في عدة قضايا رفعها مكتب المدعي العام معاً. وفي مايو 2015، خضع مرسي وأعضاء آخرون للمحاكمة بتهمة “الهروب من السجن” أثناء ثورة يناير 2011، وبتهمة “التخابر مع دولة أجنبية”- ألا وهي قطر. وحُكم على المتهمن مع مرسي بالإعدام لنقلهم معلومات إلى قطر خلال تولي جماعة الإخوان المسلمين السلطة في البلاد والتي استمرت على مدى عام واحد فقط. وفي حين تمت تبرئة مرسي من هذه التهمة، إلا أن أوراقه أحليت إلى فضلية المفتي العام بعد الحكم عليه بالإعدام لفراره المزعوم من السجن، مما أثار قلق العديد من الحكومات الغربية.

وبدأت الشرطة حملة اعتقلات شملت أي فرد يعلن تأييده لجماعة الإخوان المسلمين، بما في ذلك اعتقال أي فرد يتجرأ على رفع شعار رابعة الأصفر والذي أصبح رمزاً للجماعة بعد الاعتصام الذي نظمه الإخوان المسلمون رفضاً لعزل مرسي. وصدرت أحكام سريعة بحق العديد من هؤلاء المعتقلين وصل بعضها إلى السجن لـ17 عاماً. وفي حين أن أعضاء الإخوان المسلمين عادةً ما يجدون أنفسهم في دائرة مغلقة فيما يتعلق بهذه الأحكام القاسية، إلا أن الأمر لم يكن كذلك هذه المرة، فقد تم أيضاً اعتقال العديد من النشطاء الليبراليين الذين اكتسبوا شهرة بعد ثورة 2011 واتهموا بمجموعة من الجرائم.

علاء عبد الفتاح، وهو مدون بارز وناشط مؤيد للديمقراطية، حكم عليه بالسجن لخمس سنوات بتهمة انتهاك قانون مكافحة الاعتصامات الذي صدر بعد عزل مرسي من منصبه. كما اعتقلت شقيقة عبد الفتاح بنفس التهمة.من جهة أخرى، حكم على أحمد دومة، وهو من أشد منتقدي الإخوان المسلمين الذين شاركوا في احتجاجات 30 يونيو والتي أدت إلى فض الجماعة، بالسجن مدى الحياة إلى جانب 229 متهماً آخرين، كما تم تغريمه 2,2 مليون دولار لإضرامه النار في المعهد العلمي بالقرب من ميدان التحرير والذي يحتوي على مخطوطات نادرة.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن رد فعل دومة بعد سماعه الحكم كان التصفيق بسخرية مما حذى بالقاضي إلى القول “نحن لسنا في ميدان التحرير؟ لا تتكلم كثيراً وإلا أضفت على الحكم ثلاث سنوات أخرى”. ويرى العديد من النشطاء أن الحكم مجرد محاولة خرقاء من قِبل النظام الجديد لردع قيام المزيد من المظاهرات وسحق المعارضة.

وهناك قاضٍ واحد على وجه التحديد كسب شهرة واسعة، فقد تولى المستشار محمد ناجي شحاتة رئاسة العديد من القضايا رفيعة المستوى، مما أكسبه سمعة مخيفة بسبب شدته وسرعة أحكامه، وهو حالة شاذة في بلاد يُعرف فيها أن القضايا المعروضة على المحاكم تستغرق في كثيرٍ من الأحيان أعواماً لحين البت فيها. وفي ديسمبر 2014، حكم المستشار محمد ناجي شحاتة على 188 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين بالإعدام في قضية الهجوم على مركز أمن كرداسة في 14 أغسطس 2013 والذي أدى إلى مقتل عشرات ضباط الشرطة.

ومن بين متهمين آخرين حكم عليهم شحاتة كان ثلاثة صحفيين تابعين لقناة الجزيرة الانجليزية الذين اتهموا بمساعدة الإخوان المسلمين وتزوير الأخبار. وعلى الرغم من أنّ الأدلة التي قُدمت إلى المحكمة، بما في ذلك صور عائلية، وشريط فيديو لبعض الخيول، ووثائقي عن الصومال، وشريط فيديو لموسيقى البوب، كانت جميعها أدلة واهية وتم انتقادها بشدة، إلا أنه صدر الحكم بحق اثنين من الصحفيين بالسجن سبع سنوات في حين حُكم على الصحفي الثالث بعشر سنوات بسبب وجود غلاف إحدى الرصاصات في جيبه أثناء إلقاء القبض عليه حيث قال أنه وجدها على الأرض أثناء الاحتجاجات. وفي ذات المحاكمة، تم الحكم أيضاً على ثلاث صحفيين أجانب، اثنان من بريطانيا وصحفية هولندية بالسجن عشر سنوات غيابياً.

أثارت هذه القضية ضجة عالمية وتعالت الأصوات لإطلاق سراح الصحفيين. وأدت الضغوطات الدولية إلى إطلاق سراح وترحيل بيتر غرسته في الأول من فبراير 2015. في حين تم الإفراج عن الرجلين الآخرين، المصري الكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد بكفالة في انتظار المحاكمة الجديدة بعد أسبوعين، بعد أن قضايا أكثر من 400 يوم في السجن.

وفي نفس الوقت الذي شهد تكديس القضاء المصري للسجون المصرية بالمعارضين السياسيين والنشطاء، تم الإفراج عن معظم الشخصيات البارزة من نظام حسني مبارك والذين سجنوا بعد ثورة 2011. وفي نوفمبر 2014، تمت تبرئة مبارك نفسه من التهم الموجهة إليه بالتآمر لقتل مئات المتظاهرين في الاحتجاجات التي عمت البلاد وشهدت إنهاء حكمه أنذاك. وفي القضية نفسها، برأت المحكمة نجلي مبارك ووزير داخليته وبعض المرؤوسين، وتم إطلاق سراحهم على الفور. وفي يناير 2015، أسقطت المحكمة تهم اختلاس الأموال العامة ضد مبارك ونجليه، إذ كانت تلك آخر القضايا التي أبقت الرئيس السابق وراء القضبان.

تسبب هذا الحكم بخروج مجموعة صغيرة من الشباب الغاضبين إلى الشوراع بسبب تبرئة مبارك، وبخاصة أن العديد من أصدقائهم لا يزالوا يقبعون خلف القضبان. تم السماح للمحتجين بالتجمهر لفترة قصيرة قبل أن تفرقهم الشرطة بالقوة. هذا وتمت إعادة محاكمة مبارك ونجليه في مايو 2015 حيث حكم عليهم بالسجن ثلاثة سنوات وغرامة قدرها 14 مليون دولار. ومع ذلك، تم حساب الوقت الذي قضاه الرجال الثلاث خلف القضبان في الحبس الاحتياطي ليتم في نهاية المطاف إطلاق سراحهم.

وبعد استقالة وزير العدل الذي عينه السيسي، محفوظ صابر، عقب تصريحاته الطبقية والعنصرية ضد الفقراء في مصر والتي أثارت موجة عارمة من الغضب في أوساط الشارع المصري، تم تعيين القاضي أحمد الزند خلفاً له، وهو معارض شرس لثورة عام 2011. وأعرب رئيس نادي القضاة، وهي مؤسسة قوية تقوم بدور نقابة غير رسمية من القضاة، عن تأييده العلني لمبارك ورفض أي إصلاحات في السلطة القضائية. وأشعل تعيينه في 20 مايو 2015 غضب النشطاء الذين يروا أن تعيينه يدق مسماراً آخر في نعش ثورتهم.

وتعالت المزيد من أصوات المحللين ضد السلطة القضائية متوقعين إنزال عقوبات أشد قسوة في ظل الزند، إذ أصبح النظام القضائي المصري وسلية أخرى ضمن ترسانة النظام التي يستخدمها ضد الإخوان المسلمين وأصوات المعارضة، سواء كانت إسلامية أو ليبرالية. ومع ذلك، بات انتقاد السلطة القضائية والأحكام التي تصدرها أمر غير قانوني في مصر. فقد تم إقرار القانون لضمان استقلال النظام القضائي، ولكن قد يتم استخدامه الآن لمعاقبة أولئك الذين يعدّون “أعداءً للنظام وللدولة”.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Egypt / Governance & Politics / The Role of Egypt’s Judiciary in a Polarized Society

The Role of Egypt’s Judiciary in a Polarized Society

Muhammad Morsi in court trial, May 2015
Former Egyptian President Mohamed Morsi stands inside a defendant’s cage during his trial for insulting the judiciary, Cairo, Egypt, 23 May 2015 Photo Mostafa el-Shemy / Anadolu Agency ©Hollandse Hoogte ⁃ Mostafa el-Shemy

The judiciary has always played an important role in Egypt, but particularly since the January 2011 revolution. Following the events of 3 July 2013, when the Egyptian military ousted President Mohammed Morsi, the judiciary aligned itself with the new government in its fight against the Muslim Brotherhood, which had sought to curb the judiciary’s powers when it came to power. In doing so, the judiciary became another polarizing institution in a country already deeply divided.

A spate of rulings since then has sent ripples through Egyptian society. When, on 23 September 2013, a court banned the Muslim Brotherhood – from which Morsi hails – it paved the way for the designation of the group as a terrorist organization and a crackdown on Muslim Brotherhood members, thousands of whom were arrested and tried.

These trials followed a pattern that became all too familiar. Hundreds of suspects were tried together, many of them in absentia as Muslim Brotherhood members went into hiding or fled the country, and the judge handed down mass death sentences in cursory hearings. In March and April 2013 alone, a single judge in the Upper Egypt governorate of Minya sentenced 1,212 people to death in two different cases.

Mohamed Elmessiry, an Amnesty International researcher monitoring the trials, said they “lacked basic fair trial guarantees”. The hearings lasted only a few minutes before the sentences were passed, and the media and relatives of the defendants were banned from entering the courtroom. Several lawyers for the defendants boycotted the case, saying the judge refused to hear their arguments.The other suspects were given a life sentence, and the judge urged the prosecution to appeal and ask for the death sentence again.

The rapidly increasing number of death sentences has drawn sharp criticism from human rights organizations and world leaders including US President Barack Obama and UN Secretary-General Ban Ki-moon. “Mass death sentences are fast losing Egypt’s judiciary whatever reputation for independence it once had,” said Sarah Leah Whitson, the Middle East and North Africa director of the NGO Human Rights Watch. “Instead of weighing the evidence against each person, judges are convicting defendants en masse without regard for fair trial standards.”

Most of the senior members of the Muslim Brotherhood, including the group’s leader Mohamed Badie, were given death sentences in the two years following Morsi’s deposition, in several cases that were thrown together by the general prosecutor’s office. In May 2015, Morsi and several other members stood trial for “escaping from prison” during the January 2011 revolution and for “conspiring with a foreign state” – namely Qatar. Morsi’s co-defendants were sentenced to death for passing information to Qatar during the year the Muslim Brotherhood was in power. While Morsi was cleared of that particular crime, he received the death sentence for the alleged prison break, a sentence that caused concern among many Western governments.

Police rounded up anyone who expressed support for the Muslim Brotherhood, such as a yellow logo that became the symbol of a sit-in organized by the group after Morsi’s removal. Many of those arrested received quick verdicts of up to 17 years in prison.

While members of the Muslim Brotherhood usually found themselves at the receiving end of these harsh sentences, they were not the only ones. Many of the liberal activists who gained fame during and after the 2011 revolution were also arrested and accused of a raft of crimes.

Alaa Abdel Fattah, a prominent blogger and pro-democracy activist, was sentenced to five years for violating an anti-protest law passed after Morsi’s removal from office. Abdel Fattah’s sister was detained for the same crime. Ahmed Douma, an outspoken critic of the Muslim Brotherhood who took part in the 30 June protests that led to the party’s removal, was sentenced to life in prison along with 229 other defendants. He was also fined $2.2 million for setting fire to a science academy near Tahrir Square housing rare manuscripts.

Douma reacted to his sentence by clapping ironically, the BBC reported, to which the judge responded: “Are you in Tahrir Square? Don’t talk too much or I’ll give you three more years.” Many activists regard the sentences as the new regime’s heavy-handed attempt to discourage further uprisings and crush dissent.

One judge in particular has achieved near celebrity status. Mohammed Nagi Shehata has presided over several high-profile cases, earning a fearsome reputation for the severity and speed of his rulings – an anomaly in a country where court cases often drag on for years. In December 2014, he sentenced 188 Muslim Brotherhood supporters to death for an attack on a police station in the village of Kerdasa on 14 August 2013, in which around a dozen officers were killed.

Among the others Shehata sent down were three Al-Jazeera English journalists who accused of aiding the Muslim Brotherhood and falsifying news. Although the evidence presented to the court, including family photos, a video of trotting horses, a documentary about Somalia and a pop music video, was flimsy and widely criticized, two of the journalists were sentenced to seven years in jail and the third to ten years for having a spent bullet casing in his pocket, which he says he found on the ground at a protest. In the same trial, three other journalists, two British and one Dutch, were sentenced to ten years in prison in absentia.

The case provoked global outcry and calls for the journalists to be freed. International pressure led to the release and deportation of Australian Peter Greste on 1 February 2015. The other two men, Canadian-Egyptian Mohammed Fahmy and Egyptian Baher Mohammed, were released on bail pending retrial two weeks later, after more than 400 days in jail.

At the same time that the judiciary has filled Egypt’s prisons with political opponents and activists, it has overseen the release of most of the leading figures of Hosni Mubarak’s regime who were imprisoned after the revolution in 2011. In November 2014, Mubarak himself was cleared of conspiring to kill hundreds of protesters during the uprising that ended his rule. In the same case, the court also acquitted Mubarak’s two sons, his interior minister and subordinates, effectively allowing them to walk free. In January 2015, a court overturned the conviction for embezzlement of public funds against Mubarak and his two sons. It was the last case keeping the former president behind bars.

The verdict drew a small protest from young people angry to see Mubarak released, especially as many of their friends were still behind bars. The protest was tolerated for a short while before being violently dispersed by police. The case was retried in May 2015 and Mubarak and his sons were sentenced to three years in prison and a $14 million fine. However, the time the men had already served in pre-trial detention was counted towards the sentence and they were released.

When Sisi’s justice minister, Mahfouz Saber, resigned amid outrage over classist remarks he made, he was replaced by judge Ahmed al-Zind, a fierce opponent of the January 2011 revolution. Previously head of the Judges’ Club, a powerful organization that acts as the unofficial syndicate of judges, he openly supported Mubarak and rejected any reforms to the judiciary. His appointment on 20 May 2015 further angered activists, who saw it as one more nail in the coffin of their revolution.

An increasing number of analysts have spoken out against the judiciary, predicting even harsher sentences under al-Zind as the judicial system becomes one more tool in the regime’s arsenal against the Muslim Brotherhood and voices of dissent, whether Islamist or liberal. However, criticizing the judiciary or the sentences it passes is illegal in Egypt. The law was introduced to ensure the independence of the legal system, but it may now be used to punish those deemed “enemies of the regime and the state”.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Mostafa el-Shemy

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.