فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مصر / المجتمع والإعلام والثقافة / الثقافة / الآثار في مصر: تاريخ طويل وحافل / مفارقات إحياء وسط البلد في القاهرة

مفارقات إحياء وسط البلد في القاهرة

Egypt- Mustafa Kamel Square
ميدان مصطفى كامل. Photo FACEBOOK / Mantiqti ©AFP

للوهلة الأولى، يبدو وسط القاهرة فوضوياً ومزدحماً وملوثاً، وغالباً ما يبدو متداعٍ، إذ يتطلب الأمر بعض الجهد للتعرف على جمال الهندسة المعمارية للحقب القديمة الجميلة، الشاهدة على أوقاتٍ أفضل. ومع ذلك، باتت خطط إعادة الأمجاد السابقة لهذا الجزء من المدينة تكتسب زخماً.

في أواخر القرن التاسع عشر، كلف إسماعيل باشا، خديوي مصر، مجموعة من المهندسين المعماريين الفرنسيين بتصميم مركزٍ جديدٍ للمدينة، الذي يقع بين النيل والمنطقة التاريخية التي يشار إليها اليوم باسم القاهرة الإسلامية. كان يتصور مدينةً تضاهي مظهر وعظمة العواصم الأوروبية الحديثة في ذلك الوقت.

تم تحقيق رؤيته؛ بشوارعها الواسعة المستقيمة ومبانيها التي حملت طابع الفنون الحديثة وفنون الزخرفة الأوروبية، سُميّت القاهرة “باريس على النيل.” ومع ذلك، منذ منتصف القرن العشرين، بدأت المدينة بالتراجع. فقد دمرّ حريقٌ شب في عام 1952 أجزاء من المدينة، وبعد ثورة عام 1952، بدأت الطبقة الراقية ومجتمع المغتربين بالإنتقال خارج المدينة. وعلاوةً على ذلك، أدت سلسلةٌ من قوانين الملاك والمستأجرين إلى تجميد الإيجارات بشكلٍ فعّال، حيث كان يتم اقتطاع حوافز لصالح ملاّك العقارات لصيانة مبانيهم. وفي النصف الثاني من هذا القرن، نما سكان مصر بسرعة أيضاً، بل إن عدد سكان القاهرة ازداد أكثر بسبب الهجرة من الريف. نتيجةً لذلك، أصبحت المدينة مزدحمة أكثر فأكثر.

ظهرت خطط إعادة إحياء وسط مدينة القاهرة في أواخر التسعينيات، إلا أنها بدأت تتجسد على أرض الواقع بعد عقدٍ من الزمن. ففي عام 2008، تأسست شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري بهدف “استعادة العظمة التقليدية لمدينة القاهرة والمحافظة على تراثها المعماري.” وتتمثل استراتيجية الشركة في شراء العقارات وتجديدها وتأجيرها لمستأجرين جدد مع دعم إحياء “المشهد الفني والثقافي.” يتم تحويل المباني التراثية المستعادة إلى استوديوهات فاخرة ومحلات تجارية وفنادق البوتيك.

الثورة

هزّت ثورة 25 يناير 2011 المدينة وأرجأت تنفيذ هذه الخطط. كانت القاهرة مركز الاحتجاجات الجماهيرية واستمر الوضع على هذا الحال لعدة سنوات، فقد ركزت الشرطة على قمع الاضطرابات وانسحبت من إنفاذ القانون في مناطق أخرى. استغل الباعة المتجولين وأصحاب المقاهي وغيرهم الفرصة للتوسع بسرعة.

ومنذ عام 2014، استعادت الدولة تدريجياً السيطرة على وسط القاهرة، الذي تم غالباً بالقوة. فقد تم إخلاء الشوارع من الباعة المتجولين بشكلٍ عنيف، وتم إغلاق منطقة المقاهي الكبيرة (البورصة)، وتم تطهير كورنيش النيل من القوارب الترفيهية. كما تم افتتاح مرآب لوقوف السيارات أسفل ميدان التحرير، وتركيب إشارات ضوئية، كما تم تطبيق قواعد عدم وقوف السيارات بشكلٍ أكثر صرامة.

وإلى جانب ذلك، قامت الحكومة بإعادة طلاء ما لا يقل عن 200 مبنى، ومع ذلك، لا تزال البنية التحتية للمباني والمباني من الداخل بحالٍ يرثى لها، بحسب ما أخبرنا به العديد من الأشخاص الذين يعيشون أو يعملون في المنطقة.

فقد قال لنا طارق عطية، مؤسس موقع منطقتي، وهو منفذ إخباري محلي للمنطقة “طلاء المباني هي الخطوة الأولى، وهي طريقةٌ لإظهار جمال وقيمة وسط البلد، وبالتالي باتت جذابةً للأشخاص الذين لربما لم يسبق وأن لاحظوا وجود هذا الكنز الدفين.” وأضاف “إعادة التجديد قضيةٌ أخرى، إذ أنها أكثر كُلفة، الأمر الذي يتطلب تمويلاً خارجياً رئيسياً.”

كما أن عطية هو المتحدث الرسمي للجنة القومية لحماية وتطوير القاهرة التراثية، وهي مبادرة لترميم وإحياء وسط المدينة. تتضمن اللجنة القومية لحماية وتطوير القاهرة التراثية أصحاب مصلحةٍ رئيسيين من القطاع الحكومي مثل محافظة القاهرة، ووزارة التخطيط، والهيئة العامة للتخطيط العمراني، بينما يتضمن أصحاب المصلحة من الناحية المالية مجموعة الإسماعيلية والمصارف المحلية. وبحسب عطية، “إنها محاولة لوضع الأشخاص المناسبين في المكان المناسب.”

تمثل أول مشروع تجريبي للجنة بتجديد وتطوير شارع الألفي، وهي منطقة مخصصة للمقاهي والمطاعم، وذلك بالتعاون مع جمعية المستأجرين. من جهته، يشعر عطية بالتفاؤل تجاه المشروع، إلى جانب رضاه عن التنسيق بين مختلف أصحاب المصلحة، إذ قال “يبدو أن التجربة نجحت بشكلٍ جيد، فهناك ممر للمشاة، وهو ينبض بالحياة في حين أن المقاهي في أماكنها المخصصة. يبدو أنهم يتبعون القوانين.”

ويعدّ هذا مختلفاً تماماً عن منطقة البورصة السابقة، التي لم تكن مقسمة وكان يتم فيها التعدي بشكلٍ واضح على الأرصفة والشوارع بطريقة غير مضبوطة.

منذ إغلاق المقاهي، أصبحت منطقة البورصة خاويةً ومهجورة. وقال باتريك فير، الصحفي في مجال الأعمال والمقيم في مصر منذ فترةٍ طويلة لفَنَك: “لقد تحولت أجزاء من المنطقة ببطء إلى موقف للسيارات.” وبالتالي، سيركز مشروع اللجنة القومية لحماية وتطوير القاهرة التراثية القادم على منطقة البورصة. وقال عطية في هذا الصدد، “توجد في المنطقة أعلى نسبة من المباني التراثية في جميع أنحاء المدينة، ونحن نريد تحويلها إلى منطقة للفنون والثقافة.”

إحياء الفنون والثقافة

Egypt- Egypt new capital
Source: Wikipedia. @Fanack.com

يعد المشهد الثقافي والفني الحيوي جانباً مهماً لإحياء وسط المدينة وجعله أكثر جاذبية للمستثمرين والمستأجرين، لكن هناك مخاوف أيضاً.

وبصرف النظر عن الاضطرابات الاجتماعية والفوضى، أحدثت الثورة، التي لم تدم طويلاً، طفرةً إبداعية. فقد كان شارع محمد محمود – المقابل لميدان التحرير ومسرح الاشتباكات العنيفة- مغطى بكتابات الجرافيتي الثورية. واليوم، تم تقريباً إزالة كل هذا وإعادة طلاؤه جزئياً وتزيينه بأعمال فنية غير سياسية. بالإضافة إلى ذلك، تمت مداهمة عدة مراكز ثقافية مثل تاون هاوس جاليري عدة مرات في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت تخضع لضوابط صارمة ترقى إلى مستوى الرقابة. كما تم اقتحام العديد من الأماكن الأخرى مثل دارٍ نشر، ومتجر لبيع الكتب، ومكتبة، أو حتى إغلاقها.

فقد قالت لنا مريم (التي لم ترغب أن تذكر اسم عائلتها)، والتي تعمل في مشروعٍ استشاري لتطوير التراث في وسط المدينة إن “المشهد الفني الأصيل يحتاج إلى مساحة، ولا ينبغي أن تكون العملية تنازلية.”

كما تفرض الرقابة تحدياً متزايداً على المسارح أيضاً. فقد سبق وأخبرتنا سندس شبايك في فَنَك أنه أصبح من الصعب، على نحوٍ متزايد، عثورها على مكانٍ لتقديم عروض مشروع بُصي، ذلك أن غالبية الأماكن لا ترغب في تقديم عروض مسرحياتٍ مثيرة للجدل على مسارحها. ينطبق ذات الشيء على المشهد الموسيقي، فقد تم منع فرقة “كايروكي” الشهيرة، التي تمتلك مجموعة من الأغاني السياسية، من تقديم عروضها عدة مراتٍ في العام الماضي. وعندما أقيم الحفل في نهاية المطاف، تم ذلك وسط حضور أمني كثيف ولم يُسمح للفرقة بأداء العديد من أغانيها الصريحة. كما تم منع الفرقة اللبنانية مشروع ليلى من تقديم عروضها في مصر بعد أن تم رفع علم قوس قزح المرتبط بحقوق المثليين بين الجمهور.

إن السيطرة على الفضاء العام قضيةٌ متجذرة. فقد كان وسط القاهرة معروفاً، على نحوٍ سيء، منذ الثورة بسبب العدد الكبير من المخبرين. وكثيراً ما تم اعتقال منتقدي النظام في المقاهي في المنطقة. تحسن الوضع، إلا أننا واجهنا في فَنَك بعض التنصت أثناء إجراء مقابلة لهذا المقال.

كما أن صدق رغبة الحكومة في إحياء المشهد الفني والثقافي موضع شك، بالنظر إلى الجهود التي تبذلها قوات الأمن بشن حملاتٍ ضد المبادرات المستقلة، إذ قال أحد السكان: “إن فكرتهم عن الثقافة تنحصر بالحرف اليدوية.”

بيد أن عطية أكثر إيجابية، “لا تزال تاون هاوس جاليري مفتوحة وتنبض بالحياة كسابق عهدها.” كما يعتقد أنه يمكن إقامة العروض العامة في وسط المدينة “عندما تشرك الهيئات الأمنية المناسبة في وقتٍ مبكر بالعملية، لمناقشة أزمة المرور وأشياء من هذا القبيل.”

مثلث ماسبيرو

أثيرت أيضاً مخاوف حول نهج الحكومة لتطوير المناطق الأخرى. فقد تم هدم ماسبيرو، وهو حي للطبقة العاملة المضمحلة، إلى جانب العديد من المباني التراثية في منتصف عام 2017. تتمثل الخطة في تحويلها إلى منطقة تجارية وسكنية حديثة. وعليه، شُرّد السكان السابقون، بعد مفاوضاتٍ طويلة وصعبة.

وقال مصدرٌ مقرّب من القضية لفَنَك، “كانت الخطة الأصلية أن يتم تطوير أجزاء من المنطقة، وهدم أجزاء أخرى وإعادة بنائها مع الحفاظ على النسيج الاجتماعي.” واليوم، يخشى أيضاً سكان الوراق، وهي جزيرة في النيل ولا تبعد عن مثلث ماسبيرو ووضعت لها خطط لتطويرها، التهجير وإزالة منازلهم.

وبحسب الصحفي فير، “كان بوسعهم، بل توجب عليهم، حماية المباني التراثية، إلا أن خسارة ما تبقى من المنطقة لا يبدو كارثةً كبرى.” وأضاف “قد يساعد بناء المباني السكنية والمكتبية الحديثة في المنطقة في الحفاظ على ثروات مصر في وسط القاهرة، وهو أمر يمكن أن يساعد في بناء قوة ضاغطة للحفاظ على المناطق التاريخية القريبة.”

إحدى هذه المناطق هي عابدين، حيث تم هدم فندق جراند كونتنينتال التاريخي في يناير عام 2018. وبحسب فير، “إذا كنت تريد أن تكون القاهرة التقليدية مركزاً تاريخياً، فلا يمكنك أن تسمح بهدم العديد من المباني القديمة.”

علاوةً على ذلك، يبدو أن التزام الحكومة بترميم وسط القاهرة وجذب المزيد من الأموال إلى المدينة يتعارض مع المشاريع الكبرى الأخرى، حيث يتم استثمار المليارات في مدنٍ جديدة في الصحراء، لا سيما في العاصمة الإدارية الجديدة، التي تستهدف السكان الأثرياء، إذ تساءل أحد المصادر القريبة من المشروع وغير المسموح له بالتحدث إلى وسائل الإعلام، “إذاً، هل تريد الحكومة من المواطنين الأثرياء الانتقال إلى وسط المدينة أم الانتقال إلى المدن الصحراوية الجديدة بدلاً من ذلك؟”

بالإضافة إلى ذلك، من المفترض أن تنتقل جميع الوزارات إلى العاصمة الجديدة، التي يرى فيها عطية فرصة محتملة. “يمكن تحويل المباني الحكومية الفارغة والعتيقة إلى متاحف، كما يمكن إعادة استخدام المباني الأخرى المسجلة كتراث وفقاً للاحتياجات، ويمكن استبدال المباني التي لا تندرج ضمن قائمة التراث ولا العتيقة بأماكن عامة مثل الحدائق والمنتزهات.”

ومع ذلك، قال أحد السكان إنه يشك في قيام الوزارات بالتخلي عن مبانيها ونقل مئات الآلاف من موظفي الحكومة إلى خارج القاهرة، “هذا لن يحدث أبدا،” بحسب قوله.

باختصار، تتصور الحكومة والجهات الخاصة مثل مجموعة الإسماعيلية العقارية وسطاً للمدينة بسكان ومؤسسات أعمالٍ ذات مستوى أعلى، ومسرح ترفيهي أكثر انضباطاً وسيطرة، بالإضافة إلى مشهدٍ فني وثقافي نابض بالحياة ويخضع لرقابةٍ صارمة على حد سواء. وفي الوقت نفسه، يتم توجيه الجزء الأكبر من الموارد للتنمية الحضرية إلى أماكن أخرى، مثل العاصمة الجديدة. ويبدو أن الشكوك في هذا الشأن مبررة، على أقل تقدير.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Egypt / Society, Media & Culture / Culture / Archeology in Egypt – A Long, Rich History / The Paradox at the Heart of Cairo’s City Centre Revival

The Paradox at the Heart of Cairo’s City Centre Revival

Egypt- Mustafa Kamel Square
Mustafa Kamel Square, downtown Cairo. Photo FACEBOOK / Mantiqti

At first sight, central Cairo appears chaotic, congested, polluted and often dilapidated. It takes some effort to recognize the beauty of its belle époque architecture and geometry, which bear witness to better times. But plans to return this part of the city to its former glory are gaining momentum.

In the late 19th century, Ismail Pasha, the khedive of Egypt, commissioned a group of French architects to design a new city centre, located in between the Nile and the historic district now referred to as Islamic Cairo. He envisaged a city with the appearance and grandeur of the modern European capitals of the time.

His vision was achieved. With its wide, straight streets and buildings in European art nouveau and art deco style, Cairo was dubbed ‘Paris on the Nile’. However, from the mid-20th century, the city went into decline. A fire in 1952 damaged parts of it, and after the 1952 revolution, the upper class and expat community began to move out. Moreover, a series of rental laws effectively froze rents, taking away incentives for property owners to maintain their buildings. In the second half of the century, Egypt’s population also grew rapidly, and Cairo’s even more so due to migration from the countryside. As a result, the city became more and more congested.

Plans to revive the city centre emerged in the late ’90s but only started to materialize a decade later. In 2008, Al Ismaelia for Real Estate Investment was established with the goal of ‘restoring the classical grandeur of downtown Cairo and preserving its architectural heritage’. The company’s strategy is to buy property, renovate it and lease it out to higher end tenants while supporting the revival of ‘an arts and culture scene’. Restored heritage buildings are converted into luxury studios, businesses and boutique hotels.

The Revolution

The 25 January revolution in 2011 shook the city and put these plans on hold. Cairo was the centre of mass protests and continued to be for several years. The police focused on quelling the unrest and withdrew from law enforcement in other areas. Street vendors, café owners and others took their chance to expand rapidly.

From 2014, the state gradually regained control of central Cairo, often by force. Street sellers were violently removed, a large café area (Borsa) was closed down, and the Nile corniche was largely cleared of recreational boats. A parking garage was also opened underneath Tahrir Square, traffic lights were installed and non-parking rules more strictly enforced.

The government has repainted at least 200 buildings. However, the inside and infrastructure of the buildings are still in an abysmal state, several sources living or working in the area told Fanack.

“The painting is a first step, a way to show the beauty and value of downtown, and hence make it attractive for people who might have otherwise not noticed that this treasure trove exists. That includes ordinary people and investors,” Tarek Atia, founder of Mantiqti, a local news outlet for the area, said. “Full restoration is another game, more expensive, which requires major external funding.”

Atia also sits on the Cairo Heritage Development Committee (CHDC), an initiative to restore and revive the city centre. The CHDC includes major government stakeholders such as the Cairo Governorate, the Ministry of Planning, the Urban Planning Authority and financial stakeholders including Al Ismaelia for Real Estate Investment and local banks. “It’s an attempt to put the right people around the table,” Atia said.

Its first pilot project was renovating and developing Alfi Street, a major café and restaurant area, in cooperation with a tenants’ association. Atia is positive about the project, and pleased about the coordination between the different stakeholders. ‘The experiment seemed to have worked pretty well, there is a pedestrian lane, it’s vibrant and the cafés are zoned. They follow the regulations.”

This is vastly different from the Borsa cafés, which were not zoned and progressively taking over pavements and streets in an uncontrolled way.

Since its cafés closed, Borsa has been empty and abandoned. “Parts of the area have slowly been turning into a parking lot,” long-time resident and business journalist Patrick Werr told Fanack. Hence, the next CDHC project will focus on Borsa. “It has the highest percentage of heritage buildings of all downtown, and we want to turn it into an arts and culture area,” Atia said.

Reviving Arts and Culture

Egypt- Cairo
Source: Wikipedia. @Fanack.com

A lively arts and culture scene is an important aspect of reviving the city centre and making it more attractive for investors and tenants. But there are also concerns.

Aside from the social unrest and chaos, the short-lived revolution brought about a creative boom. Mohamed Mahmoud Street – off Tahrir Square and the scene of violent clashes – was covered with revolutionary graffiti. Almost all of that has now been removed and partly repainted with non-political art. In addition, cultural centres like the Townhouse Gallery have been raided several times in recent years and are subject to strict regulations that amount to censorship. Many other places like a publishing house, bookshop and library have also been raided or even closed down.

“An authentic grassroots art scene needs space, and should not be top-down,” said Mariam (she did not want to give her last name), who worked on a consultancy project for heritage development in downtown.

Censorship poses an increasing challenge to theatres as well. Sondos Shabayek previously told Fanack that it is becoming harder and harder for her to find a place to perform with her Bussy project, as venues do not want to risk showing controversial plays. The same holds true for the music scene. The popular underground band Cairokee, which has a repertoire of highly political songs, was banned from performing several times last year. When the concert eventually took place, it was amid a high security presence and the band was not allowed to perform several of its most outspoken songs. Lebanese band Mashrou’ Leila was also  banned from performing in Egypt after a rainbow flag associated with LGBT rights was raised in the audience.

The control of public space runs deep. Central Cairo has been notorious since the revolution for the high number of informants. Critics of the regime have frequently been arrested in cafés in the area. The situation has improved, but Fanack still encountered eavesdropping while conducting an interview for this article.

The authenticity of the government’s desire to revive the arts and culture scene is also questionable, given the efforts by security forces to crack down on independent initiatives. “Their idea of culture is handicraft,” one resident said.

Atia is more positive. “Townhouse is still open and as alive as ever.” He believes public performances can be held in the city centre “when you involve the right security bodies early on in the process, to discuss traffic flows and things like that.”

The Maspero Triangle

Concerns have also been raised about the government’s approach to developing other areas. The Maspero Triangle, a decaying working-class neighbourhood, was demolished alongside several heritage buildings in mid-2017. The plan is to turn it into a modern business and residential district. The former residents have been displaced, after long and difficult negotiations.

“The original plan was to uplift parts of the area, demolish parts and rebuild it while maintaining the social fabric,” a source close to the matter told Fanack. Residents of Warraq, an island in the Nile not far from the Maspero Triangle and also earmarked for development, now fear displacement and the demolition of their houses as well.

“They could and should have saved the heritage buildings, but the loss of the rest of the area does not seem to be a great disaster,” Werr said. “Construction of modern residential and office buildings in the area may help keep Egypt’s wealthy in central Cairo, something that could help in building a lobby for the conservation of nearby historical districts.”

One such district is Abdeen, where the historic Grand Continental Hotel was torn down in January 2018. “If you want traditional Cairo to be a historic centre, you can’t allow so many old buildings to be demolished,” Werr said.

Furthermore, the government’s commitment to restoring central Cairo and attracting more money to the city seems at odds with other major projects. Billions are being invested in new cities in the desert, notably the New Administrative Capital, which is targeting wealthy residents. “So, does the government want wealthy citizens to move into downtown or move to the new desert cities instead?” one source close to the project and not authorized to speak to the media wondered.

In addition, all the ministries are supposed to move to the new capital, which Atia sees as a potential opportunity. “Empty government buildings that are antique can be turned into museums, others that are registered as heritage can be adaptively re-used, and those that are neither heritage nor antique could be replaced with public spaces like gardens and parks.”

However, one resident said he was sceptical about ministries giving up their buildings and moving hundreds of thousands of government employees out of Cairo. “This will never happen.”

In short, the government and private parties such as Al Ismaelia for Real Estate Investment envision a city centre with higher end residents and businesses, regulated and controlled entertainment, and a vibrant but nevertheless strictly censored arts and culture scene. Meanwhile, the bulk of resources for urban development are being directed elsewhere, such as the new capital. Healthy scepticism seems justified, to say the least.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.