الصفحة الرئيسية / برلمانيون أوروبيون يراسلون الكونغرس الأمريكي: لا تتخلوا عن الاتفاق النووي الإيراني

برلمانيون أوروبيون يراسلون الكونغرس الأمريكي: لا تتخلوا عن الاتفاق النووي الإيراني

Translation- US Congress
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء إلقائه لخطاب حالة الاتحاد أمام جلسة مشتركة للكونغرس في العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي يوم 30 يناير 2018. المصدر: AFP.

تصاعدت في الآونة الأخيرة حدة التوترات الواقعة على طرفي المحيط الأطلسي بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي على خلفية تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة التي تم إبرامها لفرض القيود على البرنامج النووي الإيراني. وتنظر الدول الأوروبية إلى موقف إدارة ترامب باعتباره تهديداً لاتفاقٍ أتاح رفع العقوبات عن إيران وقيّد في الوقت نفسه فرص تحوّل هذه الدولة إلى دولةٍ قادرة على امتلاك السلاح النووي. وحثّ ترامب الكونغرس الأمريكي على الانسحاب من طرفٍ واحد من اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة بحلول يوم 12 مايو 2018 في حال لم تنجح الدول الأوروبية الثلاث (وهي فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا) التي أبرمت هذه الاتفاقية مع إيران بفرض ضوابط إضافية جديدة تتعلق ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني والإطار الزمني الذي يتم فيه تطبيق هذه الاتفاقية.

ووسط حالة الصد والجذب الحاصلة بين واشنطن والعواصم الأوروبية، نشرت صحف “الغارديان” و”نيويورك تايمز” و”لو موند” و”دير شبيغل” مؤخراً رسالة تقدّم بها 500 من أعضاء برلمانات فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة لحث نظرائهم في الكونغرس الأمريكي على التمسّك بخطة العمل الشاملة المشتركة. وجاء في نص الرسالة ما يلي: “قد يقرّر الرئيس دونالد ترامب في 12 مايو الجاري التخلي في نهاية المطاف عن خطة العمل الشاملة المشتركة، وهي الاتفاقية التي تم عقدها بين فرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وروسيا، والصين، وإيران فيما يتعلق ببرنامج طهران النووي. وقرّر المئات من أعضاء برلمانات الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاقية، وهم من جميع أنحاء الطيف السياسي، مناشدة الكونغرس الأمريكي للمساعدة في الحفاظ على هذه الإنجاز الدبلوماسي”. ويرى أعضاء البرلمانات الأوروبية الموقعين على الاتفاقية أن موقف الكونغرس سيكون بمثابة “التزام بالقوة الأطلسية ووعد بمزيد من التعاون حول المسألة الإيرانية والعديد من التحديات الأخرى الملحّة في السياسة الدولية”.

إلى أعضاء الكونغرس الأمريكي:

“لما يزيد عن عقدٍ من الزمن، خشينا نحن – الأوروبيون، والأمريكيون والمجتمع الدولي – التهديد الوشيك والمتمثل في إمكانية تحوّل إيران إلى دولةٍ تمتلك السلاح النووي. ولقد تكاتفت جهود المجتمع الدولي لمواجهة هذا التهديد ولجعل منطقة الشرق الأوسط مكاناً أكثر أماناً، حيث تم الاعتماد في ذلك على قدرة المفاوضات الدبلوماسية وقوة العقوبات التي أقرتها معظم القوى الاقتصادية الرئيسية.

ولقد توصلنا بعد مرور 13 عاماً من الجهود الدبلوماسية المشتركة إلى تحقيق إنجازٍ رئيسي ووقعنا خطة العمل الشاملة المشتركة، وهي عبارة عن اتفاقية تم توقيعها بين إيران، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وألمانيا، والولايات المتحدة الامريكية، والصين، وروسيا، على مستوى البرنامج النووي الإيراني. وعلى هذا النحو، بات في مقدورنا فرض تدقيق غير مسبوق على البرنامج النوي الإيراني، بالتزامن مع تفكيك معظم المنشآت الإيرانية المخصصة للتخصيب النووي، والحد بشكل كبير من خطر وقوع سباق للتسلّح النووي. ولم يؤدي ذلك إلى سفك قطرة دمٍ واحدة. وعلاوةً على ذلك، فإن هذه الضوابط لن تتوقف بعد مضي السنوات العشر من سريان مفعول خطة العمل الشاملة المشتركة: إذ ستبقى إيران تخضع للضوابط الصارمة المنصوص عليها في معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، والتي ستواصل الحد من عملية التخصيب.

ويكمن السبب الوحيد وراء تحقيق هذا الإنجاز في وقوفنا إلى جانب بعضنا البعض. ولقد أثبت الأوروبيون الأمريكيون معاً أن الشراكة الأطلسية القوية والموحدة تتحل بالقدرة على تكوين تحالف يمتد إلى روسيا والصين، وهو ما أيده المجتمع الدولي.

إلا أن هذا التحالف معرضٌ حالياً للخطر، حيث تتجه الحكومة الأمريكية نحو التخلي عن خطة العمل المشتركة الموحدة دون أي دليل على عدم وفاء إيران بالتزاماتها. ويتمثل الأثر قصير المدى لهذا التخلي في إنهاء الضوابط المفروضة على البرنامج النووي الإيراني، وهو ما سيؤدي بدوره إلى خلق مصدر آخر للنزاع المدمّر في منطقة الشرق الأوسط وخارجها. وسيكون الخطر على المدى الطويل أكثر جدّية: إذ سيلحق هذا التخلّي ضرراً دائماً بمصداقيتنا كشركاء دوليين في المفاوضات، وبصورةٍ أكثر عمومية بالدبلوماسية كأداة لتحقيق السلام وضمان الأمن. ومن شأن التخلي عن الصفقة خفض قيمة ما تطلقه دولنا من وعود أو تهديدات.

Translation- Donald Trump
نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ورئيس مجلس النواب الأمريكي باول رايان ينصتان للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء إلقائه لخطاب حالة الاتحاد في مبنى الكابيتول بالعاصمة الأمريكية واشنطن دي سي يوم 30 يناير 2018. المصدر: AFP.

إن مصداقيتنا هي كل ما نحتاج له بصورةٍ ملحّة عندما ننظر إلى حالة عدم الاستقرار التي تعيشها في يومنا هذا العديد من مناطق العالم. أما فيما يتعلق بإيران، فإن الحد من السياسات العدوانية لهذه الدولة على المستويين المحلي والإقليمي يعتبر من العناصر الرئيسية لجهودنا التي لشدّ ما نحتاج إليها. وبقدر تشاركنا بالمخاوف التي يعبّر عنها الكثيرون حول سلوك إيران، فإننا على قناعةٍ تامة بضرورة معالجة هذه القضايا كلٌّ على حدة (وهو ما نقوم به بالفعل) – وليس في سياق خطة العمل الشاملة المشتركة.

وإنه لمن مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الحيلولة دون انتشار السلاح النووي في منطقةٍ مضطربة، بالتزامن مع الحفاظ على الشراكة الأطلسية كقوة دافعة موثوقة وتتحلى بالمصداقية في السياسة العالمية. وإننا منفتحون على الحوار بأفضل الطرق لمعالجة هذه التحديات معاً. إلا أنّ هذا الامر يحتّم علينا توضيح استحالة جمع تحالف آخر كبير لفرض العقوبات على إيران إذا ما انهار الاتفاق. وعلى هذا النحو، فإنه ينبغي علينا الحفاظ على ما استغرق منّا عقداً من الزمن للتوصل إليه، خاصةً في ذلك ثبات فعاليته.

ويعتبر بناء التحالفات والحصول على الإجماع من مهامنا الرئيسية كأعضاء في برلمانات دولنا. وعلى هذا النحو، فإننا نحثكم على الوقوف إلى جانب التحالف الذي قمنا بتشكيله لتحجيم التهديد النووي الإيراني. ولن يكون هذا الأمر بمثابة إشارةٍ قوية على ديمومة شراكتنا الأطلسية فحسب، بل أنه سيكون أيضاً بمثابة رسالةٍ إلى الشعب الإيراني.

دعونا نحافظ معاً على خطة العمل الشاملة المشتركة ونحافظ على ثمار الدبلوماسية الناجحة.

  • الخلاف السعودي – الكندي: الدولتان أخطأتا معاً

    تعتبر علاقة كندا بالمملكة العربية السعودية مفيدة بالفعل على عدّة جبهات. وما من شك في أن العلاقات بين الجانبين قد واجهت بعض الصعوبات من حينٍ إلى آخر، إلا أن الوضع البديل سيلحق ضرراً كبيراً بكندا إذا ما قامت المملكة العربية السعودية بتكثيف إجراءاتها العدوانية ضدنا.
  • المدارس الدينية: ما بين تاريخٍ حافل وحاضرٍ تشوبه إشكاليات متعددة

    قامت المدارس الدينية بصفةٍ عامة بتدريس مبادئ الحساب، والنحو، والشعر، والتاريخ وطبعاً القرآن الكريم والشريعة الإسلامية قبل كلّ شيء. وكان يتم تدريس المستويات الأدبية وعلم الحساب في المستويات التعليمية الأعلى. وفي الوقت الذي كان يتم فيه التشديد على حفظ النصوص عن ظهر قلب، فقد كانت التعليمات الشخصية، والمحاضرات ومحاكاة الطلاب لمعلّمهم ضرورية أيضاً للحد من وقوع الأخطاء في الفهم الديني.
  • عالقون في لبنان: حياة عائلة سورية لاجئة في عالم النسيان

    وفي الوقت الذي تضامن فيه بعض اللبنانيين مع اللاجئين السوريين، فقد تنامت التوترات المرتبطة بالموارد والوظائف. ورغم استمرار الصراع الدائر في سوريا، فقد علا صوت السياسيين اللبنانيين منذ عام 2017 وهم يدعون اللاجئين للعودة إلى ديارهم. بدورها، قامت بعض البلديات بإجلاء اللاجئين السوريين بصورةٍ قسرية من منازلهم منذ عام 2016. وأعرب عددٌ متزايد ممّن يعيشون في لبنان عن القلق من إجبارهم على العودة إلى مناطق الحرب.

Fanack Home / European MPs Letter to the US Congress: Don’t Abandon Iran Nuclear Deal

European MPs Letter to the US Congress: Don’t Abandon Iran Nuclear Deal

Translation- US Congress
US President Donald Trump speaks during the State of the Union Address before a Joint Session of Congress at the US Capitol in Washington, DC, January 30, 2018. Photo AFP

Tensions between the United States and the European Union have recently escalated as US President Donald Trump made a threat to withdraw from the Joint Comprehensive Plan of Action “JCPOA” that imposes restrictions on Iran’s nuclear program. European countries look at the Trump’s stance as a threat to an agreement that lifted sanctions on Iran while limiting its chances of becoming a nuclear-weapon state. Trump urged the US Congress to withdraw unilaterally from JCPOA by May 12, 2018 if the European countries that negotiated the deal with Iran (France, UK and Germany) failed to impose additional new controls in the agreement. The amendments that Washington asks for include imposing additional controls on Iran’s ballistic missile program and securing the permanency of the timeframe of the deal’s enforcement.

Amid a deadlock between Washington and European capitals, the “Guardian”, “New York Times”, “Le Monde” and “Der Spiegel” have recently published a letter made by 500 members of the parliaments of France, Germany and the United Kingdom urging their counterparts in the US Congress to stick to JCPOA. The text of the letter reads as follows: “On May 12, president Donald Trump might decide to finally abandon the JCPOA, the deal between France, the UK, Germany, the United States, China, Russia and Iran regarding Tehran’s nuclear program. Several hundred members of parliament of the three European signatory states, from all parts of the political spectrum, have decided to plead to the US congress to help keep this major diplomatic breakthrough alive. It is a pledge for transatlantic strength and a promise for further collaboration on the Iran issue and many other pressing challenges of international politics”.

To the Members of the United States Congress:

For more than a decade, we – Europeans, Americans, and the international community – have feared the imminent threat of a nuclear-armed Iran. To counter this threat and make the Middle East a safer place, the international community came together, using the might of diplomatic negotiations and the force of sanctions, agreed by most of the major economic powers.

After 13 years of joint diplomatic effort, we reached a major breakthrough and signed the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA), an agreement between Iran, France, the UK, Germany, the US, China, and Russia, regarding Tehran‘s nuclear programme. With that, we were able to impose unprecedented scrutiny on the Iranian nuclear programme, dismantle most of their nuclear enrichment facilities, and drastically reduce the danger of a nuclear arms race. Not a drop of blood was spilt. Furthermore, these controls will not cease after the 10 years of the JCPOA: Iran will continue to be subject to the strict controls prescribed by the nuclear non-proliferation treaty, which will continue to limit enrichment.

The only reason we were able to achieve this breakthrough is that we stood together. Together, Europeans and Americans have proved that a strong and united transatlantic partnership can bring about a coalition extending to Russia and China, endorsed by the international community.

Translation- Donald Trump
US Vice President Mike Pence (L) and Speaker of the House Paul Ryan listen as US President Donald Trump gives his State of the Union address in the US Capitol in Washington, DC on January 30, 2018. Photo AFP

Our credibility is all the more urgently needed when we look at the instability in many parts of the world today. With regards to Iran it is an essential ingredient in our much-needed efforts to curb the country’s aggressive regional and domestic policy. As much as we share the concerns expressed by many about Iran’s behaviour, we are deeply convinced that these issues must be treated separately (as we are doing already) – and not within the context of the JCPOA.

It is in the US and Europe’s interest to prevent nuclear proliferation in a volatile region, and to maintain the transatlantic partnership as a reliable and credible driving force of world politics. We are open to dialogue on the best ways to tackle these challenges together. But let us be clear: if the deal breaks down, it will be well-nigh impossible to assemble another grand coalition built around sanctions against Iran. We must preserve what took us a decade to achieve and has proved to be effective.

Building coalitions and winning consensus is one of our main tasks as members of our respective parliaments. We therefore urge you to stand by the coalition we have formed to keep Iran‘s nuclear threat at bay. This would not only be a powerful sign of the durability of our transatlantic partnership, but also a message to the Iranian people.

Together, let’s keep the JCPOA alive and protect the fruits of successful diplomacy.

  • The Saudi-Canada Spat: Both Countries are Wrong

    Canada’s relationship with Saudi Arabia is actually advantageous on several fronts. There’s no doubt navigating the relationship was tricky at times, but the alternative will be seriously detrimental to Canada if Saudi Arabia intensifies its aggressive measures against us.
  • What are Madrasa Schools and what Skills do they impart?

    Madrasas generally taught calculation, grammar, poetry, history and above all the Qur’an and sacred law. At a higher level they taught literary subjects and arithmetic. While memorization of texts was emphasized, personal instruction, lectures and imitation of the teacher by students were also held to be crucial to minimize errors in religious understanding.
  • Stuck in Lebanon: A Syrian Refugee Family’s Life in Limbo

    While some Lebanese have shown solidarity with refugees, there are growing tensions over resources and jobs. Even as the conflict in Syria continues, Lebanese politicians have become increasingly vocal since 2017 in calling for the refugees to go home. Since 2016, some municipalities have forcibly evicted Syrian refugees from their homes. Growing numbers of those living in Lebanon worry that they will be forced to return to a war zone.