فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / التطرف / هيئة تحرير الشام والقاعدة: رفقاء أم خصوم؟

هيئة تحرير الشام والقاعدة: رفقاء أم خصوم؟

Specials- Hayat Tahrir al-Sham
مقاتلون سوريون يشاركون في معركة وهمية تحسباً لهجوم يشنه النظام على محافظة إدلب وريفها، أثناء تخريج عناصر جدد تابعين لهيئة تحرير الشام في أحد المعسكرات في ريف محافظة إدلب الشمالية، في 14 أغسطس 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR

يدور الكثير من الجدل في الغرب حول الجماعة الإسلامية المتمردة هيئة تحرير الشام و طبيعة علاقاتها مع تنظيم القاعدة. وبشكلٍ تقليدي، يتم تصنيف هيئة تحرير الشام باعتبارها جماعةً تتبع تنظيم القاعدة، استناداً إلى حقيقة أن المقوّمات الأساسية لهيئة تحرير الشام قد تطورت من جبهة النصرة، التي كانت الجماعة الرسمية التابعة للقاعدة في سوريا. بيد أن النقاد يشيرون إلى خلافاتٍ واسعة بين هيئة تحرير الشام والقاعدة التي ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي، تُثار العديد من الأسئلة ﺣﻮل ﻃﺒﻴﻌﺔ هذه اﻻﺧﺘﻼﻓﺎت وﻟﻤﺎذا، بالرغم من وجودها، لا تزال هيئة تحرير الشام تُصنف على أنها جماعة منبثقة من القاعدة.

كانت القوة الدافعة وراء تشكيل هيئة تحرير الشام هو المفهوم قديم العهد لـ “الوحدة” بين التمرد السوري: أمرٌ يُنظر إليه على أنه ضروري جداً في ضوء الخسائر الجسيمة التي عانى منها التمرد، مع تأكيد الحكومة السورية السيطرة على جميع المدن الرئيسية في البلاد. بلغة قادة هيئة تحرير الشام، كان السعي من أجل الوحدة عبر كيانٍ واحد من خلال قطع العلاقات مع القاعدة من “مصالح الجهاد.”

من الناحية العملية، لم تكن تعني هذه “الوحدة” المفترضة دمج جميع الفصائل في الميدان، بل جماعة واحدة (أي هيئة تحرير الشام)، مؤكدةً الهيمنة مع قوةٍ عسكرية واحدة مجسدة في مقاتليها إلى جانب نظام حكمٍ واحد (في هذه الحالة، حكومة إنقاذٍ مدعومة من هيئة تحرير الشام). ومع ذلك، يزعم قادة هيئة تحرير الشام أنه عندما قال أيمن الظواهري بنفسه ذات مرة إن وحدة “المجاهدين” يجب أن تسمو فوق العلاقات التنظيمية، فليس هناك ما هو غير مشروع في تشكيل هيئة تحرير الشام وانفصالها عن القاعدة.

وعلى العكس من ذلك، يؤكد مؤيدو القاعدة أن زعماء هيئة تحرير الشام قد عصوا الظواهري واتخذوا خطواتٍ دون مشورةٍ مناسبة. فعلى سبيل المثال، قبل تشكيل هيئة تحرير الشام في يناير 2017، أعادت جبهة النصرة تغيير اسمها إلى جبهة فتح الشام في يوليو 2016، والذي تم تقديمه إلى وسائل الإعلام باعتباره نوعاً من الإنفصال عن القاعدة. ومع ذلك، فقد تم تقديم ذلك للظواهري كتحولٍ من ولاءٍ علني إلى آخر سري للقاعدة. وعليه، رفض الظواهري هذه الخطوة. يدعي سامي العريدي، وهو مسؤولٌ أردني رفيع سابق في جبهة النصرة، أنه بعد أن أشار الظواهري إلى رفضه لإعادة تسمية الجماعة، تعهد أبو محمد الجولاني (الذي كان آنذاك قائداً لجبهة فتح الشام والآن زعيم هيئة تحرير الشام)، بعدم اتخاذ أي خطوات لقطع العلاقات دون استشارة الظواهري والحصول على موافقته.

إلى جانب الخلاف حول ما إذا كان تشكيل هيئة تحرير الشام مشروعاً أم لا، طفى خلافٌ حول الاستراتيجية في الميدان. فعلى سبيل المثال، من وجهة نظر الظواهري، لا ينبغي للجهاد في سوريا أن يركز في الوقت الحاضر على السيطرة على الأراضي وإدارتها، بل على حرب العصابات من أجل استنزاف العدو على المدى الطويل. وفي هذا الصدد، رفض أنصار القاعدة حكومة الإنقاذ المرتبطة بهيئة تحرير الشام.

المصادر: Wikipedia, Institute for the Study of War and web.standford.edu. إضغط للتكبير. @Fanack

في الوقت نفسه، وضعت هيئة تحرير الشام خطوطها الحمراء الخاصة فيما يتعلق بالحكم مما تركها مفتوحةً أمام اتهامات الجهاديين بتهديد المبادىء. على سبيل المثال، أوضحت الجماعة رفضها للديمقراطية، على الرغم من أن قادتها يرون أن معظم المسلمين الذين يعتقدون أن الديمقراطية تتوافق مع الإسلام يفعلون بدافع الجهل، وبالتالي لا يحتاجون سوى إلى التوجيه والتثقيف بلطف. علاوةً على ذلك، هناك تركيزٌ ثابت على الشريعة الإسلامية باعتبارها المرجع الوحيد في الحكم. كما لم يتغير موقف الجماعة تجاه الأقليات البدعية مثل الدروز والعلويين. هناك، على سبيل المثال، مجتمع صغير من الدروز في شمال إدلب، مركز التمرد المتبقي في سوريا، الذي اضطر سكانه إلى اعتناق الإسلام من قبل سلف هيئة تحرير الشام، جبهة النصرة، في عام 2015. وحتى الآن، لا تزال الشكاوى من المعاملة التمييزية قائمة.

نقطة خلافٍ رئيسية أخرى بين هيئة تحرير الشام والقاعدة تتمثل في العلاقات مع الجهات الفاعلة الدولية. بالنسبة لهيئة تحرير الشام، من خلال جعل نفسها الجهة الرئيسية المهيمنة في إدلب وما حولها، ستضطر الجهات الفاعلة الدولية إلى الاعتراف بها والتعامل معها حتى وإن وصفوا الجماعة بأنها منظمة إرهابية. في مبادىء هيئة تحرير الشام، يعتبر هذا “علاقاتٍ متوازنة” مع الجهات الفاعلة ذات الصلة.

إن أوضح حالة في هذا السياق هي تركيا التي وافقت في إطار محاولتها منع تدفق اللاجئين إلى أراضيها على إطار “خفض التصعيد” مع روسيا وإيران. لفرض “خفض التصعيد” في شمال غرب سوريا، أقامت تركيا بؤراً عسكرية حول إدلب لمنع الهجوم العسكري من قبل الحكومة السورية وحلفائها. ومع ذلك، بما أن هيئة تحرير الشام هي الجهة المسيطرة في المنطقة، توجب على تركيا إقامة معظم مواقعها العسكرية الأمامية بالتنسيق مع هيئة تحرير الشام، التي سمحت بإنشائها شريطة احتفاظ هيئة تحرير الشام بقرار شن الهجمات وعدم تدخل تركيا بالشؤون الإدارية.

والنتيجة؛ علاقة معقدة بين تركيا وهيئة تحرير الشام. فقد سبق وأدرجت تركيا هيئة تحرير الشام كمنظمةٍ إرهابية، واعتقلت أفراداً داخل تركيا للاشتباه بصلاتهم بهيئة تحرير الشام، ووقعت اتفاقية مع روسيا في سبتمبر 2018 تشير إلى “تصميم تركيا ورسيا على مكافحة الإرهاب في سوريا بكل أشكاله ومظاهره.” من المفترض أن يتضمن هذا الشرط اتخاذ إجراءات ضد هيئة تحرير الشام، ولكن على أرض الواقع لم تكن تركيا ترغب في شن هجومٍ ضد هيئة تحرير الشام بالطريقة التي قاتلت بها تنظيم الدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني.

في غضون ذلك، قال قادة هيئة تحرير الشام إنهم لن يعارضوا الهجوم التركي ضد حزب العمال الكردستاني في مناطق شرق نهر الفرات لأن تركيا (التي تعتبر قوة “علمانية”) أقل شراً من حزب العمال الكردستاني (الذي يعتبر “كافراً”)، بالرغم من أن هذا لا يعني أن هيئة تحرير الشام ستشارك في هذا الهجوم.

إلا أن أنصار القاعدة يعتقدون أن هيئة تحرير الشام تلعب لعبةً خطرة مع تركيا تضر بالجهاد وتؤدي إلى تنازلاتٍ غير مقبولة بالمبادىء. وكما كتب حساب شبل العقيدة المؤيد للقاعدة في الآونة الأخيرة على تيلغرام: “ولن يرضى عنك الأتراك مهما قدمت لهم من تنازلات، حتى تنخلع من كل مبادئك فاحذر يا من دخلت في هذا الطريق الخطر.”

وبالنظر إلى هذه التناقضات المختلفة، التي تعتبر حقيقةً واضحة، يظل السؤال هو لماذا تم، بشكلٍ تقليدي، إدراج هيئة تحرير الشام على قائمة المجموعات الإرهابية على أساس كونها تابعة لتنظيم القاعدة. من غير المحتمل، على سبيل المثال، أن تكون المخابرات الأمريكية غير مدركة لهذه النزاعات. وعلى هذا النحو، لربما يكون إدراجها تم لأسباب عملية.

على الأرض في سوريا، اجتمعت العديد من العناصر التي تعلن الولاء للقاعدة، بما في ذلك بعض المنشقين من هيئة تحرير الشام، في تنظيم يسمى حرّاس الدين. تم الإعلان عنه رسمياً في أواخر فبراير 2018، على الرغم من وجوده قبل ذلك. حرّاس الدين هو جزءٌ من غرفة عملياتٍ صغيرة للمتمردين تدعى “وحرّض المؤمنين.” وفي هذا الصدد، فإن حلفاء حراس الدين الرئيسيين هم جماعة أنصار الإسلام (جماعة جهادية نشأت في العراق ولكنها توسعت إلى سوريا خلال الحرب الأهلية، على الرغم من أن جماعة العراق الأصلية قد أهلكت بسبب صعود تنظيم الدولة الإسلامية)، وجبهة أنصار الدين (جماعة جهادية سورية انفصلت عن هيئة تحرير الشام).

ومع ذلك، فمن الخطأ أن نفترض أن حراس الدين قائمٌ بطريقة ما بمعزلٍ عن هيئة تحرير الشام. وبالنظر إلى هيمنة هيئة تحرير الشام، فلا يمكن لتنظيم حراس الدين التواجد في معزل، ولا يمكنه أيضاً القيام بعملياتٍ دون معرفة هيئة تحرير الشام. في الواقع، عقد تنظيم حراس الدين عدة اجتماعاتٍ مع هيئة تحرير الشام، التي تتعلق جزئياً بنزاعٍ على الأسلحة في عهدة هيئة تحرير الشام والتي يدعى حراس الدين ملكيتها، إلى جانب اجتماعاتٍ عقدت مؤخراً للتشاور حول اقتراح هيئة تحرير الشام بإنشاء “مجلس عسكري” أكبر.

اندلعت الخلافات مرةً أخرى في نهاية يناير 2019، إلا أن الجانبين توصلوا اليوم إلى اتفاقٍ لوقف استفزازات وسائل الإعلام ضد بعضهما البعض، وتنحية النزاع حول الأسلحة. ومع ذلك، هناك ادعاءاتٌ بأن بعض نقاط المواجهة الأمامية التي يديرها أفراد من حراس الدين تخضع لإشراف هيئة تحرير الشام، التي يُزعم أنها مسؤولة عن نفقاتها.

السبب الآخر المحتمل لإبقاء هيئة تحرير الشام على قائمة المنظمات الإرهابية هو علاقاتها الأوسع نطاقاً مع المقاتلين الأجانب. تتمثل أحد مبادىء هيئة تحرير الشام بحماية المقاتلين الأجانب وعدم السماح باستخدامهم كأداة مقايضة في المفاوضات. وفي الآونة الأخيرة، أعلن عدد من الأجانب (بعضهم في هيئة تحرير الشام) وشبكات المقاتلين الأجانب دعمهم لهيئة تحرير الشام ومشروعها الأوسع، بما في ذلك مجموعة أسسها معتقلون سابقون في معتقل غوانتانامو (شام الإسلام) والحزب الإسلامي التركستاني بقيادة الأويغور، الحزب الذي يمثل وجوده في سوريا مصدر قلقٍ كبير للصين.

على أي حال، فإن قدرة الغرب على المراقبة والتأثير على الديناميات الجهادية الداخلية في شمال غرب سوريا محدودة نوعاً ما. يرجع ذلك لأن الغرب مستثنى من إطار التهدئة في المنطقة، وبالتالي، يُمنع، من بين أمورٍ أخرى، من استخدام المجال الجوي لشن ضرباتٍ جوية دقيقة ضد الأفراد الذين يعتبرون خطيرين.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Extremism / Hayat Tahrir al-Sham and al-Qaeda: Affiliates or Foes?

Hayat Tahrir al-Sham and al-Qaeda: Affiliates or Foes?

Specials- Hayat Tahrir al-Sham
Syrian fighters attend a mock battle in anticipation of an attack by the regime on Idlib province and the surrounding countryside, during the graduation of new Hayat Tahrir al-Sham (HTS) members at a camp in the countryside of the northern Idlib province on August 14, 2018. Photo AFP

Much debate about the Syrian insurgent group Hayat Tahrir al-Sham (HTS) in the West revolves around the nature of its relations with al-Qaeda (AQ). Conventionally, HTS is classed as an AQ affiliate, based on the fact that HTS’ core constituents evolved out of Jabhat al-Nusra, which was AQ’s official affiliate in Syria. Critics, however, point to extensive disagreements between HTS and AQ that have emerged on social media. The question then arises as to the nature of these disagreements and why, despite them, the classification of HTS as an AQ affiliate remains.

The driving force behind the formation of HTS was the long-standing ideal of ‘unity’ among the Syrian insurgency: something perceived as all the more necessary in light of the serious losses the insurgency has suffered, as the Syrian government has asserted control over all the country’s main cities. In the language of HTS’ leaders, striving for unity through a single entity by breaking ties with AQ was in the ‘interests of the jihad’.

In practice, this supposed ‘unity’ has not meant the merging of all the factions in the field, but rather one group (i.e. HTS) asserting dominance with a single military force embodied in its own fighters alongside a single governing system (in this case, the HTS-backed ‘Salvation Government’). Even so, HTS leaders argue that since Ayman al-Zawahiri himself once said that unity of the ‘mujahideen’ should come above organizational ties, there was nothing illegitimate about the formation of HTS and its break from AQ.

Conversely, AQ supporters assert that HTS’ leaders disobeyed Zawahiri and undertook steps without appropriate consultation. For example, prior to the formation of HTS in January 2017, Jabhat al-Nusra had rebranded itself as Jabhat Fatah al-Sham in July 2016, which was presented to the media as some kind of breaks with AQ. To Zawahiri, however, it was presented as a shift from a public to secret allegiance to AQ. Zawahiri rejected this move. Sami al-Oraidi, a Jordanian and former high-ranking official in Jabhat al-Nusra, claims that after Zawahiri indicated his rejection of the rebranding, Abu Muhammad al-Jowlani (then leader of Jabhat Fatah al-Sham and now leader of HTS) pledged not to take any steps to break ties without consulting Zawahiri and obtaining his consent.

Alongside the dispute over whether the formation of HTS was legitimate is a disagreement over strategy on the ground. For example, in Zawahiri’s view, the jihad in Syria should not focus at pre-sent on controlling and administering territory but rather guerrilla warfare in order to bleed the enemy over the long term. In this regard, AQ supporters reject the Salvation Government linked to HTS.

Sources: Wikipedia, Institute for the Study of War and web.standford.edu. Click to enlarge. @Fanack

At the same time, HTS has laid down its own red lines on aspects of governance that would leave it open to jihadist accusations of compromising principles. For example, the group has made clear its rejection of democracy, though its leaders take the view that most Muslims who believe democracy is compatible with Islam do so out of ignorance and thus are only in need of gentle guidance and education. Further, there is a consistent emphasis on Islamic law as the sole reference in governing. Nor has the group’s attitude toward heterodox minorities like the Druze and Alawites changed. There is, for example, a small community of Druze in northern Idlib, Syria’s remaining insurgent epicentre, whose inhabitants were forced to convert to Islam by HTS’ predecessor Jabhat al-Nusra in 2015. Even now, complaints of discriminatory treatment persist.

Another key point of divergence between HTS and AQ concerns relations with international actors. For HTS, by making itself the dominant actor in and around Idlib, international actors are forced to recognize and deal with it even if they designate the group as a terrorist organization. In HTS terms, this is deemed to be ‘balanced relations’ with relevant actors.

The clearest case in this context is Turkey, which in an attempt to prevent new large-scale flows of refugees into its territory agreed a ‘de-escalation’ framework with Russia and Iran. To enforce this ‘de-escalation’ in northwest Syria, Turkey has set up military outposts around Idlib to block a military offensive by the Syrian government and its allies. However, since HTS is the dominant actor in the area, Turkey had to set up most of its outposts in cooperation with HTS, which permits them on condition that HTS retains the decision to launch offensives and Turkey does not interfere in administrative matters.

The result is a complex relationship between Turkey and HTS. Turkey has designated HTS as a terrorist organization, arrested individuals inside Turkey for suspected HTS links and signed an agreement with Russia in September 2018 that mentions Turkish and Russian ‘determination to combat terrorism in Syria in all forms and manifestations’. Presumably, that clause includes taking action against HTS, yet on the ground Turkey has been unwilling to launch an offensive against HTS in the way it fought the Islamic State and the Kurdistan Workers’ Party (PKK).

Meanwhile, HTS leaders have said that they will not oppose a Turkish offensive against the PKK in areas east of the Euphrates River since Turkey (deemed a ‘secular’ power) is a lesser evil than the PKK (deemed ‘atheist’), though this does not mean HTS will participate in that offensive.

AQ’s supporters, however, consider HTS to be playing a dangerous game with Turkey that is detrimental to the jihad and leads to an unacceptable compromising of principles. As the pro-AQ ac-count Shibl al-Aqeeda wrote recently on Telegram: ‘The Turks will not be content with you no matter how many concessions you offer them, until you are stripped of all your principles. So beware, you who have entered onto this dangerous path.’

Given these various disagreements, which are clearly real, the question remains as to why HTS is conventionally designated as a terrorist group on the grounds of being an AQ affiliate. It is unlikely, for instance, that American intelligence is unaware of these disputes. As such, the designation probably remains for practical reasons.

On the ground in Syria, various elements proclaiming loyalty to AQ, including some HTS defectors, have come together in a group called Hurras al-Din. It was officially announced in late February 2018, although it existed some time before that. Hurras al-Din is part of a small insurgent operations room called ‘And Rouse the Believers’. In this regard, Hurras al-Din’s main allies are Jamaat Ansar al-Islam (a jihadi group that originated in Iraq but expanded into Syria during the civil war, even though the original Iraq group was decimated by the rise of the Islamic State) and Jabhat An-sar al-Din (a Syrian jihadi group that broke off from HTS).

However, it is erroneous to presume that Hurras al-Din somehow exists in isolation from HTS. Given HTS’ dominance, it cannot exist in isolation, nor can it undertake operations without HTS’ knowledge. In fact, Hurras al-Din has held multiple meetings with HTS, partly relating to a dispute over weapons in HTS’ custody that Hurras al-Din claims belong to it, but also more recently with HTS suggestions to form a larger ‘military council’.

The disagreements eflared up again at the end of January 2019, but the two sides have now reached an agreement to stop media provocations against each other and put aside the dispute over weapons. Even so, there have been claims that certain frontline points manned by members of Hurras al-Din are supervised by HTS, which is allegedly responsible for their expenditures.

The other concern that likely maintains the conventional terrorist designation of HTS is its broader links to foreign fighters. One of HTS’ principles is to protect foreign fighters and not allow them to be used as a bartering tool in negotiations. More recently, a number of foreigners (some in HTS) and foreign fighter networks have proclaimed support for HTS and its broader project, including a group founded by Moroccan ex-Guantanamo Bay detainees (Sham al-Islam) and the Uyghur-led Turkestan Islamic Party, whose presence in Syria is of great concern to China.

In any case, the West’s own ability to observe and impact internal jihadi dynamics in northwest Syria is rather limited. This is because the West is excluded from the de-escalation framework in the region and is thus barred, among others, from using the airspace to launch precision strikes against individuals deemed to be dangerous.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.