فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / التطرف / هل ضعُف تنظيم الدولة الإسلامية حقاً؟

هل ضعُف تنظيم الدولة الإسلامية حقاً؟

الدولة الاسلامية جنود عراقيون في مدينة الفلوجة
جنود عراقيون يرفعون شارة النصر بينما يحملون علم تنظيم الدولة الإسلامية رأساً على عقب وذلك بعد تحرير مدينة الفلوجة في العراق، 27 يونيو 2016.

يعتبر شهر رمضان الكريم، بالنسبة للمسلمين، شهراً روحانياً للعمل الخيري، ومع ذلك، حولته المليشيات الإسلامية إلى فترةٍ للهجمات، بينما جعل منه تنظيم الدولة الإسلامية شهر القتل. فقد كان شهر رمضان لعام 2016، على وجه الخصوص، دموياً، إذ شهد ذروة موجة العنف في شهري يونيو ويوليو الذي تزامن مع خسائر تنظيم الدولة الإقليمية، فضلاً عن عودة ظهور منافسه، تنظيم القاعدة، حيث يُشير بعض الخبراء إلى تغيير في استراتيجية الجماعة المتطرفة.   

عندما أعلن أبو بكر البغدادي انشقاقه عن القاعدة في يونيو 2013 وإعادة إحياء الخلافة الإسلامية، التي ألغيت في اسطنبول عام 1926، تسبب ذلك بموجة صادمة في جميع أنحاء العالم. ففي واقع الأمر، لم يكن ذلك ظهوراً لجماعةٍ إرهابية جديدة ولا انقلاباً نمطياً، بل ولادة جديدة لكيانٍ أبقى الغرب يُقاتل والمسلمين موحدين لأكثر من ألف عام

ففي سوريا، وسّع تنظيم الدولة سيطرته من الرقة إلى ضواحي حلب. وفي غضون ذلك، عبر إلى العراق واستولى على مدينة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية، وصولاً إلى الفلوجة والعديد من الأماكن الأخرى. وفي يونيو 2015، استولت جماعة مسلحة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية على مدينة سرت الليبية، وفي العام نفسه أيضاً، أعلنت جماعة بوكو حرام، التي تسيطر على منطقة في شرق نيجيريا، مبايعتها لتنظيم الدولة

وبين عامي 2014 و2015، بدا أن شعار تنظيم الدولة الإسلامية باقية وتتمددبدقة كدقة النبوءات المسيحانية. ورداً على ذلك، تم تشكيل تحالفٌ دولي بهدف اجتثاث تنظيم الدولة الإسلاميةاتحدت الدول الغربية والإسلامية (تركيا والمملكة العربية السعودية) لضرب معاقل تنظيم الدولة الإسلامية، في حين شنت روسيا حملتها الخاصة في سبتمبر 2015. كما تلقت ميليشيات متعددة في سوريا والعراق وليبيا وكذلك الجيوش المحلية مساعداتٍ كبيرة من الدول المتحاربة المناهضة للدولة الإسلامية ووجهوا جميعاً أسلحتهم ضد التنظيم. وبحلول نهاية عام 2015، بدأ توسع تنظيم الدولة الإسلامية يتباطأ، وبحلول منتصف عام 2016، تحول التمددإلى تراجع.

وكما تُظهر خرائط شهري يونيو ويوليو من عام 2016، فقد تنظيم الدولة الإسلامية السيطرة على بعض حدوده وبالقرب من مراكزه الرئيسية (الرقة ودير الزور والموصل). فضلاً عن ذلك، فقد تم تحرير الفلوجة، المعقل الرمزي للإسلاميين، على يد الجيش العراقي في 26 يونيو، وقدّر مسؤولون أمريكيون أنّ التنظيم قد خسر ما يصل إلى 50% من أراضيه في العراق. وفي ليبيا أيضاً، لا تزال حملة طرد تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة سرت ومحيطها جاريةً على قدمٍ وساق، بقيادة قواتٍ من مدينة مصراتة القوية، حيث تشهد المنطقة تقدماَ ضد الجهاديين المتحصنين.

وعلى صعيدٍ آخر، يعاني تنظيم الدولة الإسلامية تحدياتٍ داخلية، إذ تروى قصصٌ حول فرار مقاتلين من أعلى رتب التنظيم. ومع ذلك، يتمثل الخطر الأكبر الذي يهدد الدولة الإسلامية بالتنظيم الأم، تنظيم القاعدة. فبعد قرار البغدادي الإنشقاق عن القاعدة في عام 2013، بدا أن الأخير محكومٌ عليه بالفشل والاختفاء، وأعلن آلاف الجهاديين الولاء لتنظيم الدولة منجذبين إلى الشعارات الرنانة. ولكن في عام 2015، أعادت سلسلة من الهجمات في كلٍ من افريقيا وفرنسا وسوريا والعراق واليمن، والتي نُسبت جميعها إلى زعيم القاعدة المتطرف أيمن الظواهري، أنظار المجتمع الدولى إلى تنظيم القاعدة مجدداً.

تعتبر الهجمات واسعة النطاق، وبخاصة ضد الأجانب، نقطة جذبٍ بالنسبة للمتطرفين الشباب سريعي التأثر. وبالابتعاد عن المهمة المُعقدة بالنزاع على سُلطة الأراضي والتركيز على الهجمات المنفردة، استعاد تنظيم القاعدة مقدرته المفقودة وسمعته السيئة في أوساط الشباب، وبخاصة أن تنظيم الدولة الإسلامية بات غارقاً تدريجياً في حربٍ شاملة.

برزت الحاجة إلى الثأر بعد فقدان تنظيم الدولة الإسلامية للسيطرة على أراضيه من أولئك المسؤولين عن هذا الأمر، وتطلبت صعوبة التجنيد القيام بهجماتٍ ضخمة في الخارج، كوسيلة لإعادة البريق إلى التنظيم. فكلما فقد تنظيم الدولةالإسلامية السيطرة على المزيد من الأراضي، كلما ضعفت دولته، وكلما ازداد اقترابه من كونه جماعةً إرهابية تلجأ إلى التفجيرات وحرب العصابات؛ فلم تعد تشبه الدولة، بل باتت أقرب بشكلٍ متزايد إلى النسخة الثانية من تنظيم القاعدة

وكما تنبأ البعض، أصبح تنظيم الدولة الإسلامية، نتيجةً لذلك، يتحول باستراتيجيته نحو الهجمات الإرهابية الصرفة، والتي لا تقتصر على الغرب فحسب، كما ظهر في احتجاز رهائن في مقهى في العاصمة دكا (في الأول من يوليو والذي أسفر عن مقتل 20 شخصاً)، والتفجير في العاصمة بغداد (3 يوليو، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص)، وغيرها من الهجمات في أماكن مثل تونس وليبيا ومصر.

فالشكل الجديد لتنظيم الدولة الإسلامية أصبح شبكة مفككة من الجماعات المتباينة التي تلتحق بها فقط من أجل اسم التنظيم القوي. ومن هنا، يتشجع الذئاب المنفردة على ارتكاب أفعالهم العنيفة ومبايعتهم لخليفة تنظيم الدولة الإسلامية، الذي يتم في بعض الأحيان عن طريق رسالة على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك. أفعالهم غير مترابطة، إلا أن جميعهم يحملون بصمة التنظيم، مما يمنحهم القوة والسُلطة. خلاصة القول، لربما ولد شكل تنظيم الدولة الإسلامية الجديد من الضعف، إلا أنه سيسبب الأذى وسفك الدماء.

إقرأ المزيد

في عام 2015, لم تحقق "الحرب على الإرهاب" أي نجاح يُذكر. بالإضافة إلى ذ...
ملف فنك الشامل عن العراق يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها وث...
من الماضي الى الحاضر

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: MORTEZA NIKOUBAZL/SIPA ©Hollandse Hoogte | MORTEZA NIKOUBAZL/SIPA ©Hollandse Hoogte

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Home / Extremism / Is the Islamic State Really Weakening?

Is the Islamic State Really Weakening?

islamic state iraqi forces in fallujah
Iraq soldiers show the victory sign while holding an IS flag upside-down after liberating the city of Fallujah, in Iraq, on 27 June 2016. Photo MORTEZA NIKOUBAZL/SIPA

The holy month of Ramadan is, for Muslims, a time of spiritualism and charity work. Yet Islamist militias have transformed it into a period of attacks, and the Islamic State (IS) has made it the month of killings. Ramadan 2016 was particularly bloody, the climax of a spate of violence in June and July that coincided with the IS’ territorial losses and rival al-Qaeda’s resurgence. Some experts point to a change in strategy by the extremist group.

When Abu Bakr al-Baghdadi announced his split from al-Qaeda in June 2013 and declared that he was reviving the caliphate – abolished in Istanbul in 1926 – he sent shockwaves around the world. This was not the emergence of a new terrorist group nor a typical coup d’état, but the rebirth of an entity that had kept the West fighting – and Muslims united – for more than a millennium.

In Syria, the IS expanded its control from Raqqa to the outskirts of Aleppo. Meanwhile, it crossed into Iraq, capturing Mosul, Iraq’s second-largest city, along with Fallujah and several other places. In June 2015, the Libyan city of Sirte was seized by armed groups affiliated with the IS. The same year, Boko Haram, which controls a region in eastern Nigeria, pledged allegiance to the group.

Between 2014 and 2015, the IS’ motto ‘Remaining and Expanding’ seemed as accurate as a messianic prophecy. In response, an international coalition was formed with the aim of destroying the IS. Western and Islamic countries (Turkey, Saudi Arabia) united to strike IS strongholds. Russia launched its own campaign in September 2015. Multiple militias in Syria, Iraq and Libya as well as local armies received substantial aid from anti-IS belligerents and turned their guns on the group. By the end of 2015, the IS’ expansion was slowing. By mid-2016, the ‘expansion’ had turned into recession.

As maps from June and July 2016 show, the IS is losing ground on its fringes and near its main centres (Raqqa, Deir ez-Zor, Mosul). Fallujah, a symbolic Islamist stronghold, was liberated by the Iraqi army on 26 June, and American officials estimate that the group has lost up to 50 per cent of its Iraqi territory. In Libya too, a campaign to dislodge the IS from Sirte and its surroundings, led by troops from the powerful city of Misrata, is ongoing and witnessing advances against the entrenched Jihadists.

The IS is also facing challenges from within. Stories are emerging about desertions from the core IS ranks. Yet the biggest threat comes from parent group al-Qaeda. After al-Baghdadi’s decision to split from al-Qaeda in 2013, the latter organization seemed doomed to disappear and thousands of jihadists switched sides, attracted by the IS’ appealing brand. But in 2015, a series of attacks in Africa, France, Syria, Iraq and Yemen, all attributed to al-Qaeda leader Ayman al-Zawahiri’s extremists, brought al-Qaeda back to international attention.

Large-scale attacks, especially against foreigners, are a magnet for young, impressionable extremists. By moving away from the complicated task of managing territories and concentrating on single attacks, al-Qaeda regained its lost energy and notoriety among the youth, especially as the IS became gradually engulfed in a total war.

The loss of IS territory needed to be avenged with warning attacks against those responsible for it, and the recruitment difficulties required spectacular attacks abroad, a means to shine. The more territory IS loses, the less it is a state, and the more it becomes a terrorist group resorting to bombings and guerrilla warfare. It no longer looks like a burgeoning state but increasingly like al-Qaeda 2.0.

As some had predicted, the IS is as a result shifting its strategy towards pure terrorist attacks. These are not limited to the West, as the Dhaka café hostage-taking (1 July, 20 killed), Baghdad bombing (3 July, more than 200 people killed) and the countless targeted assaults in places such as Tunisia, Libya and Egypt have shown.

The IS’ new format is a lose network of disparate groups whose only affiliation is the need for a strong brand name. Hence, lone wolves are encouraged to commit their violent acts and pledge allegiance – sometimes through a Facebook message – to the IS’ caliph. Their actions are disconnected, but they all bear the IS trademark, giving them force and power. The IS’ new format is perhaps born out of weakness, but it will hurt and bleed.

image_pdfimage_print