فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / التطرف / اجراءات غير كافية لمواجهة الاستعباد الجنسي الذي يمارسه تنظيم الدولة الإسلامية

اجراءات غير كافية لمواجهة الاستعباد الجنسي الذي يمارسه تنظيم الدولة الإسلامية

Islamic State and sexual slavery
فاطمة، 33 عاماً(يسار) ودينا، 13 عاماً (يمين) من الطائفة اليزيدية العراقية، كانت من أسرى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”. مخيم خانكي للاجئين في دهوك، كردستان العراق, 12 نفمبر 2015. Photo Alfred Yaghobzadeh/Polaris ©Hollandse Hoogte ⁃ Alfred Yaghobzadeh

الاستعباد الجنسي هو استغلال النساء (والأطفال) لأغراض جنسية وقسرية. وهي ممارسة أدانها وجرمها القانون الدولي بعد المصادقة على ميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998. وعلى الرغم من ذلك التجريم، فإن حالات الاستعباد الجنسي في تزايد حيث أتخذت العديد من أشكال الاتجار بالنساء وترويج المواد الإباحية والبغاء القسري والاتجار بالأفراد لأغراض جنسية. وقد وصل هذا النوع من الاستغلال إلى ذروته في الآونة الأخيرة في ظل ممارسات الدولة الإسلامية التي تستهدف النساء والقاصرات.

إلا أن تنظيم الدولة الاسلامية لا يعترف بممارسته الاستعباد الجنسي ويقدم تبريرات دينية لقيامه بذلك العمل. في هذا السياق، ذكرت وسائل الإعلام وقائع مروعة حول الاستعباد الجنسي للمرأة من قبل الدولة الإسلامية المتطرفة، ومع ذلك لم تكن هناك إجراءات كافية لإدانة تلك الممارسات ومكافحتها، خصوصا من قبل كبار علماء الدين من جميع أنحاء العالم.

والمثال الأكبر على الاستعباد الجنسي للنساء والفتيات هو حالات الرق التي تعرض لها نساء الأقلية الدينية اليزيدية في العراق، حيث تعرض ما يصل الى 5270 من الفتيات والنساء اليزيديات إلى الاختطاف في عام 2014، وهناك ما لا يقل عن 3144 من اليزيديات ممن لا يزلن محتجزات حتى تاريخ شهر أيلول 2015، وذلك وفقا لتصريحات شخصيات بارزة في الطائفة اليزيدية. أما السبب الرئيسي التي يقدمه تنظيم الدولة الإسلامية حول ممارساته للاستعباد الجنسي هو أن هؤلاء الفتيات والنساء كفار واستعبادهم منصوص عليه في القرآن. يذكر أن مثل تلك الممارسات كانت قد حصلت في سوريا وليبيا ونيجيريا (حيث قامت ما تسمى بمجموعة بوكو حرام التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية باستعباد النساء المسيحيات في نيجيريا). بالتالي فإن هناك نمط ممنهج من الاستعباد الجنسي يشكل جزءا مما يعتقد تنظيم الدولة بأنه سلوك صحيح تجاه المرأة. ويتعزز هذا النمط بفرض الحجاب الكامل لجسم المرأة، وحظر الاختلاط بين الجنسين، واستبعاد المرأة من شؤون الحياة العامة، وهو ما يعتبره التنظيم في حد ذاته شكل من أشكال التعبير عن احترام المرأة. وعلى الرغم من إدانة معظم النساء المسلمات في جميع أنحاء العالم لمثل هذه الممارسات، فإنها على ما يبدو مقبولة من قبل معظم نساء تنظيم الدولة الإسلامية.

في هذا السياق، سن تنظيم الدولة الإسلامية تشريعات متشددة وأعلن أنه يشرع في إحياء ما يسميه بسنة الرق (السبي). وباعتباره “ممارسة إسلامية أصيلة،” فإن ذلك يضفي شرعية على عمليات اختطاف ورق النساء والقاصرات أو أسيرات الحرب أو ممن تم إعدام أزواجهن. وبناء على هذا التفويض اللاهوتي الذي يزعمه التنظيم، شكلت تجارة النساء والفتيات اليزيديات بنية تحتية دائمة للتنظيم، مع وجود شبكة من المستودعات التي يحتجز فيها الضحايا في غرف يتم فيها تفتيش النساء والفتيات ووضع علامات عليهن (ويتم عرضهن في مزادات كالأنعام). هذا بالإضافة إلى أسطول الحافلات التي يستخدمها التنظيم في نقل ضحاياه من الفتيات والنساء.

ويقوم تنظيم الدولة بممارسة الاستعباد الجنسي بشكل عالي التنظيم والتخطيط بحيث يستخدم عدة وسائل وأساليب منها مرافق الاحتجاز المؤقتة وعقود بيع النساء التي يتم توثيقها من قبل المحاكم التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية. كما يجري بيع النساء الأسيرات وإجبارهن على الحمل قسرا حتى يلدن أطفالا مسلمين على حد ظن التنظيم أو إرغامهن على الزواج من مقاتلي تنظيم الدولة واعتناق الإسلام. ويتم ارتكاب تلك الأعمال وسط إعدامات جماعية لطوائف دينية بأكملها. كما طور التنظيم بالفعل بيروقراطية كاملة من الاستعباد الجنسي، والذي يستخدم إلى جانب مسوغات “معاقبة” الكفار “والتقرب من الله” في تجنيد مقاتلين ذوي خلفيات محافظة تعتبر فيها ممارسة الجنس العرضي من المحرمات.

ويستند هذا التبرير الذي يسوقه تنظيم الدولة على قراءة ضيقة وانتقائية لآيات القرآن تعطي شرعية للعنف والاغتصاب، مدعين بأن تلك الممارسات هي غذاء للروح، بل وأنها من الأعمال الفاضلة. ويتعزز ذلك المفهوم من خلال وجهة نظر ذكورية سائدة تعتبر فيها مشاعر الحب عند المرأة أمرا خطيرا لأنها “تمنع” الرجل من “التقرب إلى الله.” وما يقوم به التنظيم هو إضفاء الطابع المؤسسي على العبودية من خلال تسليط الضوء على نصوص من القرآن يمكن بسهولة تفسيرها بشكل حرفي ومجتزأ من سياقها الحقيقي.

وقد يتساءل المرء عن مدى دور القانون الدولي لحقوق الإنسان أو الشريعة الإسلامية في التعامل مع مسألة اغتصاب النساء بشكل ممنهج واستعبادهن في القرن الواحد والعشرين باسم الإسلام وتحت الراقبة الدولية. وبصرف النظر عن الحسابات الالكترونية والصور المؤججة للمشاعر على شبكة الإنترنت، لم تكن هناك إجراءات كافية لوقف عمليات الاغتصاب والاستعباد الجنسي وطمس تنظيم الدولة لهويات النساء وإنسانيتهن. فغياب ردود الفعل الغاضبة عنصر رئيسي لأنه يبسط من مسألة الاتجار بالنساء ويضفي شرعية عليها.

كما لم تتخذ الأمم المتحدة أية خطوات ملموسة لإنقاذ النساء والفتيات اليزيديات المختطفات. في المقابل، يخاطر بعض النشطاء المحليين كأمثال العراقي ينار محمد في سبيل تيسير طرق الهروب وتوفير الملاجئ اللازمة للنساء المتحررات من الاختطاف. في حين لم يصدر الزعماء الدينيون حتى الآن سوا تنديدات ذ ات وقع ضعيف ودون تنسيق لأية جهود، وذلك يعود بشكل رئيسي إلى تردد هؤلاء الزعماء في إثارة مسائل دينية حساسة. حيث أن هناك حاجة ماسة إلى مراجعة تفسير الآيات القرآنية التي تتناول موضوع السبي في الإسلام.

كما تبرز الحاجة إلى إنقاذ النساء اللواتي يتعرضن بشكل يومي للاسترقاق الجنسي من قبل تنظيم الدولة الإسلامية. وتبرز الحاجة أيضا إلى القضاء على آفة تنظيم الدولة الإسلامية بكل الوسائل المعقولة والتأكيد على هذا الأمر. فليس هناك من منطق إنساني يقبل باغتصاب الفتيات والنساء لمجرد أنهن يمارسن ديانة مختلفة ولأن ممارسة الاستعباد الجنسي تجعل من المتطرفين “أقرب إلى الله.” في الوقت نفسه، من المرجح أن يجد الكثير من الشباب في ارتكاب الجرائم المنظمة والبشعة دون وجود عقاب رادع مصدر إلهام لهم لتبني القيم المتطرفة والمتعصبة التي يطبقها تنظيم الدولة الإسلامية.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Alfred Yaghobzadeh

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Extremism / Little Action against Sexual Slavery by the Islamic State

Little Action against Sexual Slavery by the Islamic State

Islamic State and sexual slavery
Fatima, 33 years old (L), and Dina, 13 years old (R), both from the Iraqi Yazidi community, were held captives by the Islamic State, the Khanke refugee camp, Dohuk, Kurdistan, Iraq, 12 November 2014. Photo Alfred Yaghobzadeh/Polaris

Sexual slavery is the exploitation of women (and children) for the purposes of forced sex. This practice was condemned and criminalized by international law following the 1998 Rome Statute of the International Criminal Court. In spite of this criminalization, sexual slavery is increasing, in the form of commercial sexual exploitation, which includes pornography, forced prostitution, and sex trafficking. This type of exploitation has recently reached a peak, with the practices of the Islamic State (IS), which target women and girls.

IS not only acknowledges sexual slavery but justifies it on religious grounds. The media have reported the horrific facts of women’s sexual enslavement by the extremist state, but very little has been done to condemn and counter this practice, especially by credible religious scholars around the world.

The most widely covered example of sexual enslavement is the case of women and girls belonging to the Yazidi religious minority in Iraq, in which as many as 5,270 Yazidi girls and women were abducted in 2014 and at least 3,144 are still being held in September 2015, according to Yazidi community leaders.

The main reason advanced by IS for its actions is that these girls and women were unbelievers and their enslavement is thus sanctioned by the Quran. Other such practices have been attested in Syria, Libya, and Nigeria (the latter by the so-called Boko Haram group, an IS affiliate that is enslaving Christian women). There is thus a pattern of sexual slavery that constitutes part of what IS believes to be right behaviour towards women. This pattern is reinforced by the imposition of total covering of the body, the prohibition of mixing of the sexes, and the exclusion of women from the public sphere, which IS itself considers an expression of respect for women. Although such practices have been condemned by most Muslim women around the world, they are apparently accepted by most IS women.

The IS has developed a radical theology and announced that it was reviving the institution of slavery (saby). Deemed “authentic Islamic practice,” this sanctions the abduction and sexual enslavement of women and girls captured in war or women whose husbands have been executed. Based on this theological authorization, the trade in Yazidi women and girls has created a lasting infrastructure, with a network of warehouses where the victims are held, viewing rooms where they are inspected and marketed (auctioned like cattle), and a dedicated fleet of buses used to transport them.

The IS enslavement procedure is a well planned and structured one that uses, among other things, makeshift detention facilities and sales contracts re notarized by IS-operated Islamic courts. Enslaved women are sold and may be forcibly impregnated, in order that they give birth to Muslim children, and forced to marry IS fighters and convert to Islam. These acts are perpetrated amidst mass executions of entire communities. Indeed IS has developed a formidable and sophisticated bureaucracy of sex, which, in addition to “punishing” unbelievers and gaining “proximity to God,” is also used to recruit men from conservative backgrounds where casual sex is regarded as taboo.

The justification given by IS is based on a narrow and selective reading of the Quran that sanctions violence and celebrates rape as spiritually beneficial, even virtuous. This is nourished by the prevalent underlying patriarchal view in which a woman’s love is dangerous because it “prevents” man from “reaching God.” What IS is doing is institutionalizing slavery through selected compiled Quranic scripture that can easily be absorbed by a literal interpretation of decontextualized Quranic verses.

One wonders what significance international human-rights law or Islamic law have, when women are systematically raped and enslaved by IS in the 21st century, in the name of Islam and under international observation. Apart from sensational accounts and images on the web, little is being done to stop the rape and sexual slavery that obliterate women’s identities and humanity. The lack of global outrage is significant: it is trivializing and sanctioning the trade in sex slaves.

There have been no tangible steps taken by the United Nations to rescue the abducted Yazidi women and girls. Local activists, such as the Iraqi Yanar Mohamed, risk their lives to organize escape routes and shelters for women. Religious leaders, however, have thus far produced minimal condemnation and no coordinated efforts, mainly because these leaders are still reluctant to touch the sacred texts. Reform of the Quranic verses that deal with saby is badly needed.

There is a great urgency: women are daily victims of IS’s system of sexual slavery. The urgency of eliminating the scourge of IS by all reasonable means is real and needs to be emphasized. No human logic can accept the rape of girls and women solely because they practice a different religion and because carrying it out brings the extremists “closer to God.” At the same time, the systematic heinous and unpunished crimes of IS are likely to inspire more disgruntled youths to adopt IS’s fanatical extremist values.

image_pdfimage_print