فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / التطرف / سوريا: استمرار التوترات بين هيئة تحرير الشام والموالين للقاعدة

سوريا: استمرار التوترات بين هيئة تحرير الشام والموالين للقاعدة

Specials- HTS
مقاتلون سوريون يشاركون في معركةٍ وهمية تحسباً لهجومٍ من قبل النظام على محافظة إدلب وريفها، أثناء تخرج عناصر من هيئة التحرير الشام في معسكرٍ بريف محافظة إدلب الشمالية في 14 أغسطس 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR

في أوائل فبراير 2019، توصلت جماعة هيئة تحرير الشام المتمردة في سوريا، التي نشأت من رحم جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة، والموالين للقاعدة الممثلين بتنظيم حراس الدين إلى اتفاقٍ يضع خلافاتهم حول ملكية الأسلحة جانباً.

كما اتفق الجانبان على وقف الهجمات ضد بعضهما البعض في وسائل الإعلام، حيث كانت هناك خلافاتٌ متعددة بين الجانبين ظهرت للعلن على شبكة الإنترنت. فعلى سبيل المثال، يجادل الموالون للقاعدة بأن قطع هيئة تحرير الشام لعلاقاتها بالقاعدة غير مبرر ويشكل عصياناً لزعيم القاعدة أيمن الظواهري. كما يجادلون بأن استراتيجيات هيئة تحرير الشام لبقاء التمرد في المستقبل والسبب وراء الجهاد في سوريا خاطىء.

بالتغاضي عن هذه النزاعات، سلط اتفاق فبراير الضوء على ما يُعتقد أنه دافعٌ أيديولوجي مشترك بالتأكيد على أن الجانبين “جماعة مجاهدة قائمة على المنهج تسعى جاهدةً لإقامة الدين من خلال الدعوة والجهاد.”

وفي الآونة الأخيرة، حاولت هيئة تحرير الشام التوفيق بين الموالين للقاعدة في الميدان في شمال غرب سوريا. في الواقع، يُزعم أن هيئة تحرير الشام عرضت تقديم مكافئةٍ قيمتها 100 دولار عن كل قتيلٍ من العدو لحراس الدين وأنصار التوحيد (الأخير هو خلف جماعةٍ من العناصر المواليين للقاعدة في جند الأقصى، والتي انهارت بسبب وجود متعاطفين مع تنظيم الدولة الإسلامية في صفوفها) مقابل العمليات التي تتم في محافظتي حلب وحماة. في المجموع ، بلغت هذه المدفوعات المزعومة 400 دولار لحراس الدين و3000 دولار لأنصار التوحيد.

فقد أكد عضو في وحدة “العصائب الحمراء” التابعة لهيئة تحرير الشام تقارير هذه المدفوعات، واصفاً إياها بـ”الخطوة للتأليف بين القلوب. وإن شاء الله سيكون هناك وحدة مع مرور الوقت.” وأوضح أيضاً: “الهدف هو توحيد جميع المقاتلين لصد المعتدي، خاصة في المرحلة التي نحن فيها الآن.” ومع ذلك، نفى المسؤول العسكري العام في أنصار التوحيد أن تكون قد دفعت أي مبالغٍ للجماعة من قبل هيئة تحرير الشام في الغارة الأخيرة التي جرت في شمال حماة.

حتى وإن كانت مدفوعات هيئة تحرير الشام المفترضة هذه صحيحة، فإن أنصاراً آخرين مؤيديين للقاعدة ليسوا مقتنعين ببوادر المصالحة الجلية لهيئة تحرير الشام، مما يعكس حقيقة أن اتفاق فبراير لم يحل النزاعات الأكثر جوهرية بين هيئة تحرير الشام وأنصار القاعدة. وأهم من يعكس ذلك هو حساب شبل العقيدة على تلغرام، إذ أنه وتعليقاً على التقارير الأولية للمدفوعات، نشر شبل العقيدة ما يلي على افتراض أن المدفوعات صحيحة (قامت القناة بعد ذلك بتداول نفي مسؤول أنصار التوحيد الحصول على المال):

“حتى نكون منصفين وانطلاقاً من قول النبي: ‘من لا يشكر الناس لا يشكر الله.‘ فجزى الله خيراً من قام بهذا الأمر. ولكن حتى نكون صريحين مع أنفسنا ومع الجميع، فهناك الكثير من إشارات الاستفهام على هذا الفعل، فما هو السر في في توقيت هذا التشهير والتلميع!”.

“يحاولون الظهور بلون الداعمين للمجاهدين عن طريق المن عليهم ببعض الدولارات المغموسة بالظلم ثم التشهير بذلك، والله المجاهدون لا يريدون منكم هذا المال والمن والتشهير! وإنما فقط افتحوا الجبهات واكسروا قيود سوتشي، أو على الأقل إذا أراد المجاهدون ضرب النصيرية أو الاستطلاع أن تسمحوا لهم بذلك ولا تمنعوهم ثم بعد الغزوات تدعون مكافئتهم لأن ذلك قمة المهزلة، وعندما تفتحون الجبهات للمجاهدين للعمل فوقتها سيكون رزقهم تحت ظل رمحهم وليس تحت وطأة الظلم.”

“أموالكم لن تغطي على ظلم أمنييكم وفساد قضائكم وحمايتكم للدوريات التركية التي تطبق في سوتشي، ولن تغطي على تجميد الجبهات الحاصل في الشمال، فلسنا ممن تشترون صمتهم بأموالكم كما تفعلون مع الباقين. تنويه: كلامي يمثلني فقط.”

تجسد كلمات شبل العقيدة هنا مظالم هيئة تحرير الشام المستمرة مهما كانت الاتفاقات التي قد تعقدها مع الموالين للقاعدة للتأكيد على الوحدة الأيديولوجية. ومن بين هذه المظالم، أن هيئة تحرير الشام، من خلال السماح بدورياتٍ تركية بالتجول في شمال غرب سوريا والتي تعمل بحجة فرض “منطقة عازلة” للتخفيف من التصعيد، تسمح فعلياً بتنفيذ اتفاقية سوتشي بين تركيا وروسيا. ويقال إن هذا التنازل يجمد الخطوط الأمامية العسكرية في شمال سوريا ويعوق الجهاد ضد الحكومة السورية. وبالإضافة إلى ذلك، ونظراً لأن النظام القضائي الرئيسي في الشمال هو وزارة العدل التابعة لحكومة الخلاص المدعومة من هيئة تحرير الشام، فلا يمكن أن يكون نظاماً محايداً غير فاسد لحل النزاعات بين هيئة تحرير الشام والأطراف الأخرى.

في هذه الأثناء، أصدر أبو أنس المصري، وهو شيخ جهادي مصري في سوريا، شهادةً مطولة منتقداً مراراً وتكراراً نظام السجون والأمن التابع لـهيئة تحرير الشام؛ وهو انتقادٌ مماثل لما ذكره شبل العقيدة أعلاه. تم إطلاق سراح المصري، الذي اعتقلته هيئة تحرير الشام في أكتوبر 2018، بعد أن قصف الروس سجن إدلب في مارس 2019.

ينتقد المصري جوانب عديدة من نظام السجون والأمن التابع لهيئة تحرير الشام، فعلى سبيل المثال، ينتقد المحققين، مدعيا أن “معظم المظالم وأعمال الفساد تأتي من المحققين، ومعظمهم ليسوا متفقهين في القانون والدين، ولا يتمتعون بأي أخلاقٍ ومبادىء أو خوفٍ من الله، ويُعتقد أن بعضهم كانوا محققين لدى النظام في السابق.” كما يهاجم جهاز الأمن التابع لهيئة تحرير الشام لاستخدامه التعذيب لنزع الاعترافات، وذكر أنه كان ذاتٍ يوم برفقة رجلٍ ذهب للاستجواب وعاد غير قادرٍ على المشي نتيجة لجلده وتعذيبه حتى تشقق جلده ونزف.

ولربما أن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قد بحث أيضاً في هذه المسألة المتداولة أخيراً حول “الظلم” المستمر لهيئة تحرير الشام. فقد أصدر الظواهري، الذي انتقد بشكلٍ متكرر استراتيجية هيئة تحرير الشام المتعلقة بالحكم والاستيلاء على الأراضي، شريط فيديو قصير بعنوان “الظلم،” والذي يحذر فيه، بشكلٍ غير مفاجىء، من الظلم. يشتمل الفيديو، الذي يتألف إلى حدٍ كبير من اقتباسات من المؤلفات الدينية، في نهاية المطاف على اقتباسٍ عن عالم الدين في القرون الوسطى ابن تيمية، الذي يقول: ” الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة.” قد يكون هذا النقد موجهاً أيضاً إلى تجربة الدولة الإسلامية، أو ربما يكون موجهاً لمشروعي الدولة الإسلامية وهيئة تحرير الشام.

كما أن هناك بالطبع حججٌ مضادة لهيئة تحرير الشام ومؤيديها فيما يخص الادعاءات الموجهة ضد الجماعة من قبل أنصار القاعدة. وفيما يتعلق بمسألة الدوريات التركية، على سبيل المثال، تؤكد هيئة تحرير الشام أن الدوريات لا يمكنها عرقلة قرارات الجماعة بشن هجماتٍ ضد القوات الحكومية السورية. وعلى الرغم من أن الدوريات ليست مرغوبة، إلا أنها في النهاية أخف ضرراً، إذ يمكنها أن تمنع أي هجومٍ أكبر من قبل الحكومة السورية وحلفائها على الشمال الغربي “المحرر.” وكما هو متوقع، ستصر الجماعة ومؤيديها على أن هيئة تحرير الشام وحكومة الخلاص ليسوا مترادفين، بل إن محاكم حكومة الخلاص تمثل سلطةً قضائية عادلة.

على أي حال، فإن التظلم الملموس حول “ظلم” هيئة تحرير الشام في أعين خصومها الجهاديين هو وجهة نظرٍ حقيقية للغاية. وبالتالي، على الرغم من الاتفاق الذي أبرمته هيئة تحرير الشام مع حراس الدين، فإن الأسباب الرئيسية للتوترات بين هيئة تحرير الشام وأنصار القاعدة ستبقى على الأرجح دون حل. وفي الوقت نفسه، ستظل هيئة تحرير الشام، التي من المحتمل أن تكون صفوفها أكبر عدداً من صفوف الموالين لتنظيم القاعدة، هي الفاعل المهيمن في شمال غرب سوريا، بغض النظر عن الاستياء الشعبي الذي قد يتواجد ضد هيئة تحرير الشام وسياساتها في المنطقة.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Extremism / In Syria, Tensions Persist between Hayat Tahrir al-Sham and al-Qaeda Loyalists

In Syria, Tensions Persist between Hayat Tahrir al-Sham and al-Qaeda Loyalists

Specials- HTS
Syrian fighters attend a mock battle in anticipation of an attack by the regime on Idlib province and the surrounding countryside, during graduation of Hayat Tahrir al-Sham (HTS) members at a camp in the countryside of the northern Idlib province on August 14, 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR

In early February 2019, the Syrian insurgent group Hayat Tahrir al-Sham (HTS), which evolved out of Syria’s al-Qaeda affiliate Jabhat al-Nusra, and al-Qaeda loyalists represented in the group Hurras al-Din came to an agreement to put aside a dispute over ownership of weapons.

The two sides also agreed to cease attacks on each other in the media, as there have been multiple disagreements between the two sides that have played out on the internet. For instance, the al-Qaeda loyalists argue that HTS’ breaking ties with al-Qaeda was illegitimate and constituted disobedience to al-Qaeda leader Ayman al-Zawahiri. They also argue that HTS’ strategies for the future survival of the insurgency and cause of jihad in Syria are mistaken.

Glossing over these disputes, the February agreement highlighted supposedly common ideological ground by affirming that the two sides are ‘mujahid groups on the manhaj striving to establish the religion through dawa and jihad’.

More recently, HTS has reportedly attempted to conciliate the al-Qaeda loyalists on the ground in north-west Syria. Indeed, HTS allegedly offered payments of $100 for each slain enemy fighter to Hurras al-Din and Ansar al-Tawheed (the latter the successor group for the al-Qaeda-loyalist elements of Jund al-Aqsa, which fractured because of Islamic State sympathizers in its ranks) for operations conducted in Aleppo and Hama provinces. In total, these payments purportedly amounted to $400 for Hurras al-Din and $3,000 for Ansar al-Tawheed.

A member of HTS’m ‘Red Bands’ unit affirmed the reports of these payments, describing them as a “step to conciliate the hearts. And God willing there will be unity with time.” He elaborated: “The aim is to bring together all the fighters to repel the aggressor, especially in the stage that we are in.” However, the general military official for Ansar al-Tawheed denied that any payments were made to the group by HTS for a recent raid conducted in northern Hama.

Even if these supposed HTS payments are true, more partisan pro-al-Qaeda types are not convinced by apparent HTS gestures of conciliation, reflecting the fact that the February agreement did not resolve the more fundamental disputes between HTS and the al-Qaeda loyalists. The foremost case in point is the Telegram channel Shibl al-Aqeeda. Commenting on the initial reports of the payments, Shibl al-Aqeeda published the following on the assumption they were true (the channel subsequently circulated the denial by the Ansar al-Tawheed official):

‘Let us be fair and start out with the words of the Prophet: “Whoso does not thank the people, does not thank God.” So may God reward best the one who undertook this matter. But let us also be honest with ourselves and all, because there are many question marks about this deed, and what is the secret in the timing of this publicizing and broadcasting!

‘They are trying to appear as though they support the mujahideen through granting them some dollars seeped in oppression and then publicizing that. By God, the mujahideen do not want from you this money and granting and publicizing! They only want you to open the fronts and break the bonds of Sochi, or at least if the mujahideen want to strike the Nusayris or engage in reconnaissance you should permit them to do that and not prevent them, then after the raids claim to recompense them because that is the peak of farcical behaviour. And when you open the fronts for the mujahideen to operate then their provision will be under the shade of their spear and not under the coercion of oppression.

‘Your wealth will not cover up for the oppression of your security personnel, the corruption of your judiciary and your protection of the Turkish patrols that implement Sochi. And they will not cover for the freezing of the fronts right now in the north, for we are not those whose silence you can buy with your wealth as you do with the rest. Note: my words represent me alone.’

Shibl al-Aqeeda’s words here embody grievances against HTS that persist whatever agreements HTS might strike with the al-Qaeda loyalists emphasizing ideological unity. Among those grievances is that HTS, by permitting Turkish patrols in north-west Syria that operate under the pretext of enforcing a de-escalation ‘buffer zone’, effectively allows for the implementation of the Sochi agreement between Turkey and Russia. This concession, it is argued, freezes the military frontlines in northern Syria and impedes the jihad against the Syrian government. In addition, since the main judicial system in the north is the Salvation Government’s Justice Ministry that is backed by HTS, it cannot possibly be an impartial uncorrupt system for resolving disputes between HTS and other parties.

Meanwhile, Abu Anas al-Masri, an Egyptian jihadist sheikh in Syria, released a lengthy testimony frequently criticizing HTS’ prison and security system; a similar criticism mentioned by Shibl al-Aqeeday above. Al-Masri, who was arrested by HTS in October 2018, was released after the Russians bombed Idlib prison in March 2019.

Al-Masri finds fault with numerous aspects of HTS’ prison and security system. For instance, he criticizes the interrogators, claiming that “most of the grievances and acts of corruption come from the interrogators, and most of them are not suitable in law and religion, and they have no ethics and morality or fear of God, and it is believed some of them were regime interrogators previously”. He also attacks the HTS security apparatus for using torture to obtain confessions, recounting that he was once with a man who went for interrogation and came back unable to walk as a result of being lashed and tortured until his skin cracked and bled.

It may be the case that al-Qaeda leader Ayman al-Zawahiri also weighed in on these recent controversies about HTS’ ongoing ‘oppression’. Al-Zawahiri, who has repeatedly criticized HTS’ strategy of governance and holding territory, recently released a short video entitled Oppression, in which, unsurprisingly, he warns against oppression. The video, largely consisting of quotations from religious literature, features at the end a quotation from the medieval theologian Ibn Taymiyya, saying, “God will support the just state, even if it is a disbelieving one, but He will not support the oppressive state, even if it is a believing one.” It could also be that this criticism is directed at the experience of the Islamic State, or perhaps it is directed at both the projects of the Islamic State and HTS.

There are of course counterpoints from HTS and its supporters to the claims levelled against the group by the al-Qaeda loyalists. On the issue of the Turkish patrols, for instance, HTS maintains that the patrols cannot block decisions by the group to launch attacks against Syrian government forces. And while the patrols are not desirable, they are ultimately a lesser evil in that they can prevent a wider offensive by the Syrian government and its allies on the ‘liberated’ north-west. Predictably, the group and its supporters will also insist that HTS and the Salvation Government are not synonymous, but rather that the Salvation Government’s courts represent a fair judicial authority.

In any event, the perceived grievance about HTS’ ‘oppression’ in the eyes of its jihadi rivals is a very real sentiment. Thus, despite the agreement HTS struck with Hurras al-Din, the main causes of tensions between HTS and the al-Qaeda loyalists will likely remain unresolved. At the same time, HTS, whose ranks are likely many times greater than the al-Qaeda loyalists, will remain the dominant actor in north-western Syria, whatever popular resentment might exist against HTS and its policies in the area.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR | ©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.