فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / قانون الأسرة و الأقليات / المثلية الجنسية في السعودية: اضطهادٌ ومعصيةٌ وتكتم

المثلية الجنسية في السعودية: اضطهادٌ ومعصيةٌ وتكتم

Specials- Homosexuality
Photo AFP ©AFP ⁃ OZAN KOSE

المثلية الجنسية سرٌ معلومٌ للجميع في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، تجرّم قوانين المملكة شديدة التحفظ اللواط وغيره من العلاقات الجنسية المثلية، ليُعاقب عليها بالسجن، أو الجلد، أو القتل. وبالرغم من المخاطر، لا تزال المملكة تفتخر بمجتمعٍ كبير يمتاز بالسرية للمثليين.

وكحال أي مكانٍ آخر في العالم، فإن مجتمع المتحولين جنسياً هو الهدف الأكثر وضوحاً. ففي الأول من مارس 2017، تعرض اثنان من الباكستانيين المتحولين جنسياً – أمنا ومينو – للتعذيب حتى الموت في المملكة العربية السعودية، بعد وضعهما في أكياس وضربهما بالعصي حتى الموت. فقد كانا من بين 35 شخصاً ألقي القبض عليهم عندما أغارت الشرطة على قاعةٍ مستأجرة. وذكرت هيومن رايتس ووتش أن عائلة مينو صُدمت عندما شاهدت علامات التعذيب على جسدها.

وفي حين أثار هذا الحادث غضباً بين جماعات حقوق الإنسان، إلا أنه لم يكن مفاجئاً. فلطالما اضطهدت الدولة مجتمع مغايري الهوية الجنسية في المملكة العربية السعودية. وفي عام 2016، أصدرت السلطات السعودية تعليماتٍ لوكالات السفر في باكستان بعدم منح تأشيراتٍ لمغايري الهوية الجنسية الذين كانوا يخططون لتأدية شعائر الحج أو العمرة.

كما يواجه الرجال والنساء المثليون أيضاً مخاطر محتملة في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، فقد جادل البعض بأن فصل الجنسين في المجتمع السعودي يتيح لهم على الأقل الاختلاط والالتقاء ببعضهم البعض.

فقد وجدت نادية لابي، وهي صحفية كتبت مقالاً في مجلة ذا أتلانتيك عن المثلية الجنسية في المملكة عام 2007، أن هناك مساحة كبيرة للعلاقات الجنسية المثلية. القاعدة الوحيدة هي أن على المثليين والسحاقيات أن يلتزموا معايير المذهب الوهابي للبلاد في الأماكن العامة، أما في الأماكن الخاصة، غالباً ما يكون لدى السلطات السعودية القليل من الريبة في العلاقات الجنسية المثلية عندما يكون الأشخاص من نفس الجنس في مكانٍ ما لوحدهم. وقال رجل يدعى “طلال” لنادية إنه يعتبر العاصمة السعودية، الرياض، “جنة للمثليين.”

ومع ذلك، فالبنسبة للعديد من المثليين السعوديين، فإن المملكة أشبه بالعيش في الجحيم. ففي عام 2002، تعرض ثلاثة رجالٍ للإعدام بقطع الرأس لـ”ارتكابهم أفعالاً مثلية.” كما ألقي القبض على عشرات الرجال لحضورهم حفلات زواجٍ لمثليين بين عامي 2005 و2006.

وفي يناير2018، ألقت السلطات السعودية القبض على العديد من الشبان الذين ظهروا في شريط فيديو لزواج مثلي مزعوم جرى في منتجعٍ في مكة. ويشير الحادث إلى أن توقيف المثليين واضطهادهم سيستمر في عهد ولي العهد الجديد محمد بن سلمان، الذي ترحب به شخصيات بارزة في الغرب باعتباره مصلحاً. وقال مسؤول سعودي يدعى علي بن يوسف الشريف للصحفيين إن السلطات تحقق في زواج المثليين وأكد أن على السعوديين أن يلتزموا “بأخلاق البلاد وقيمها الفاضلة.”

وعلاوة على ذلك، قال مثليون سعوديون إنهم يخشون من أن تتبرأ عائلاتهم منهم إذا ما اكتشفوا ميولهم الجنسية. فقد حاول أحد الشباب، الذي يُشار إليه باسم رضوان، إخبار عائلته أنه شاذ أثناء وجوده في الولايات المتحدة. ومع ذلك، لم يتمكن والده من التأقلم مع الخبر وهدد بقتل نفسه، وبالتالي، سرعان ما أخبر رضوان والده أنه لم يعد شاذاً لتتقبله عائلته مرةً أخرى.

وقال رجلٌ آخر، معروفٌ باسم ياسر، إنه إذا ما اكتشفت والدته أنه شاذ، فستصطحبه إلى طبيبٍ نفسي للحصول على “علاج.” وياسر، تماماً كحال عائلته، يقبل بالاعتقاد السائد بأن العلاقات المثلية لا أخلاقية، مما يجعل من الصعب عليه التوفيق بين ميوله الجنسية وآرائه الدينية.

وقال ياسر لمجلة ذا أتلانتيك “يقول ديني أن هذا من المحرمات، وبممارسة مثل هذا النوع من [المثلية الجنسية]، سينتهي الأمر بدخولي النار.” وأضاف “ولكن الله يغفر لك إذا ماكنت نقياً من الداخل. إذا ما كنت تشعر بتأنيب الضمير في كل مرة تقوم بها بهذه الممارسات، لربما سيغفر الله لك. إذا ما مارست أياً من المحرمات ولم تجاهر بالمعصية، فلربما يغفر الله لك.”

وعلى صعيدٍ متصل، تواجه السحاقيات قيوداً مماثلة. وكحال نظرائهم من الذكور، غالباً ما يُجبرن على استكشاف نشاطهن الجنسي على شبكة الإنترنت. فقد قالت أي جاي، وهو لقبٌ لإحدى النساء السعوديات اللتي طلبت اللجوء في الولايات المتحدة الأمريكية، للإذاعة الوطنية العامة أنها بدأت في استكشاف نشاطها الجنسي عن طريق الدخول إلى غرف الدردشة المخصصة للمثليين.

وبحسب قولها “كان هناك القليل من [غرف الدردشة] للسحاقيات. فقد كنت أدخل إلى الإنترنت وأتحدث إلى الناس.” وأضافت “ولكنك لا تعرف اسم أي أحد. ولا تحصل على أرقامهم، ولا تتحدث معهم عبر الهاتف. كانت مجرد دردشة على الإنترنت.”

وأضافت أي جاي أن الأمر استغرقها أكثر من عامٍ ونصف لتتمكن من معرفة اسم أول حبيبة لها على الإنترنت. آنذاك، كانت متأكدة بأنها شاذة. ولكن مع عدم تمتعها بالحرية للاعتراف بشخصها، قررت الإلتحاق بجامعةٍ في الخارج. درست لسنواتٍ قبل أن يتم منحها اللجوء على أساس ميولها الجنسية في عام 2015.

بيد أن الحظ لا يحالف معظم أفراد مجتمع المثليين في السعودية. فقد طُرد روشان، وهو صبيٌ يبلغ من العمر 15 عاماً، من منزله في مارس 2017 بعد أن أخبر والده بأنه شاذ. وفي منشورٍ له على موقع ريديت، ذكر روشان أن عائلته هددت بقتله وأخبرته بألا يعود إلى المنزل قط. وقال أيضاً أنه يتواجد في منزل أحد أصدقائه، الذي لا يمكنه البقاء به سوى لبعضةٍ أيام.

وكتب روشان، “لا يوجد في بلدي موارد لمجتمع المثليين. لا زلت في المدرسة الثانوية (دون السن القانونية للعمل) وبالتالي لا يُسمح لي بالعمل في أي مكان.” وأضاف “ليس لدي أدنى فكرة حقاً عن ما يجب أن أفعله ولا يوجد لدي أصدقاء لأتحدث معهم بهذا الأمر.”

وبالرغم من تلقيه رسائل دعم، إلا أن روشان انتحر، كما يُزعم، بعد ثمانية أيام. وقال عمه، الذي حصل على هاتف ابن شقيقه في وقتٍ لاحق، لداعمي روشان على موقع ريديت أنه توفي.

وبالرغم من القيود المفروضة عليهم، والمأساة التي يُعانوها في بعض الأحيان، إلا أن نادية تقول إن غالبية المثليين السعوديين لا يعتبرون أنفسهم ضحايا، بالرغم من أن بعضهم يحلم بالتأكيد بالحصول على المزيد من الحرية. فقد قال رضوان لنادية إن التقدم الذي تحققه حركات المثليين في الولايات المتحدة ألهمه، وبعد أن رأى مدى انفتاح مجتمع المثليين في بعض المدن الأمريكية، عاد إلى المملكة بنية إطلاق حركةٍ مماثلة.

ومع ذلك، سرعان ما حذره أقرانه وطالبوه بالتزام الصمت. ويذكر قول أحدهم “تمتلك كل ما يرغب به أي شخصٍ مثلي في [المملكة العربية السعودية].” لربما هذا صحيح، باستثناء الأمن والحرية للتعبير عن هويته.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ OZAN KOSE | ©AFP ⁃ OZAN KOSE

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Family Law and Minorities / Homosexuality in Saudi Arabia: A Story of Persecution, Guilt and Secrecy

Homosexuality in Saudi Arabia: A Story of Persecution, Guilt and Secrecy

Specials- Homosexuality
Photo AFP

Homosexuality is an open secret in Saudi Arabia. The kingdom’s ultraconservative laws nevertheless criminalize sodomy and other same-sex relations, making them punishable by imprisonment, flogging or death. Despite the dangers, Saudi Arabia still boasts a large yet secretive LGBTQ community.

Like elsewhere in the world, the transgender community is the most visible target. On 1 March 2017, two transgender Pakistanis – Amna and Meeno – were tortured to death in Saudi Arabia, after being packed in sacks and then thrashed with sticks. They were among 35 people arrested when police officers raided a rented hall. Human Rights Watch (HRW) reported that Meeno’s family was shocked when they saw the signs of torture on her body.

While the incident sparked outrage among rights groups, it was not surprising. Saudi Arabia’s transgender community has long been persecuted by the state. In 2016, Saudi authorities instructed travel agents in Pakistan not to grant visas to transgender Muslims who were planning to make the Hajj or Umrah pilgrimage.

Gay men and women also face potentially fatal risks in Saudi Arabia. However, some have argued that the segregation of the sexes in Saudi society at least enables them to mingle and meet each other.

Nadya Labi, a journalist wrote about homosexuality in the kingdom for The Atlantic in 2007, found that there is considerable space for homosexual relations. The only rule is that gays and lesbians must conform to the norms of the country’s Wahhabi doctrine in public. In private, Saudi authorities often have little suspicion of homosexual relations when people of the same sex are alone together. One man who goes by the name of Talal told Labi that he considers the Saudi capital Riyadh a ‘gay heaven’.

Yet for too many gay Saudis, the kingdom is more like a living hell. In 2002, three men were beheaded for ‘committing homosexual acts’. Dozens of men were also arrested for attending gay weddings in 2005 and in 2006.

In January 2018, the authorities arrested several young men who featured in a video of an alleged gay wedding that took place in a resort in Mecca. The incident indicates that the arrest and persecution of gays will continue under the new Crown Prince Mohammad bin Salman, whom prominent figures in the West have hailed as a reformer. A Saudi official, Ali bin Youssef al-Sharif, told reporters that authorities were investigating the gay wedding and stressed that Saudis must obey the country’s ‘morals and virtuous values’.

Gay Saudis have also said that they fear their families will disown them if their sexual orientation is exposed. A young man, referred to as Radwan, tried to tell his family that he was gay while he was in the United States. However, his father could not cope with the news and threatened to kill himself. Back-pedalling, Radwan quickly told his father that he was no longer gay so that his family would accept him again.

Another man, known as Yasser, said that if his mother found out he was gay, she would take him to a psychologist to get ‘treatment’. Yasser, like his family, has also internalized the belief that same-sex relations are immoral, making it difficult for him to reconcile his sexual orientation with their religious views.

“My religion says it’s forbidden, and to practice this kind of [homosexual] activity, you’ll end up in hell,” Yasser told The Atlantic. “But God forgives you if, from the inside, you are very pure. If you have guilt all the time while you’re doing this stuff, maybe God might forgive you. If you practice something forbidden and keep it quiet, God might forgive you.”

Lesbians face similar restrictions. Like their male counterparts, they are often forced to explore their sexuality online. AJ, which is the moniker of a Saudi woman who has claimed asylum in America, told National Public Radio (NPR) that she first started exploring her sexuality by logging into gay chatrooms.

“There were few [chatrooms] that catered to lesbians. And I just went online and talked to people,” she said. “But you don’t know anyone’s name. You don’t have their number, you don’t talk to them over the phone. It’s just strictly chatting online.”

AJ added that it took her more than a year and a half to learn the name of her first online girlfriend. By then, she was sure that she was gay. Yet with no freedom to be herself, she decided to enrol in university abroad. She studied for years, before she was granted asylum on the grounds of her sexual orientation in 2015.

Most members of Saudi Arabia’s LGBTQ community have not been as fortunate. Roshan, a 15-year-old boy, was kicked out of his house in March 2017 after he told his father that he was gay. In a Reddit post, Roshan wrote that his family threatened to kill him and told him that he could never come back home. He also said that he was staying at a friend’s place, which was only available to him for a few days.

“My country has no resources for LGBTQ folks. I’m still in high school (underage to work) so I’m not allowed to work anywhere,” wrote Roshan on Reddit. “I honestly have no clue what to do [and] no friends I can talk to about this.”

Despite receiving messages of support, Roshan ostensibly committed suicide eight days later. His uncle, who later retrieved his nephew’s phone, informed Roshan’s supporters on Reddit that he had died.

Despite the restrictions and, sometimes, tragedy, Labi claims that most gay Saudis do not perceive themselves as victims, though some certainly dream of acquiring more freedom. Radwan, for one, told Labi that he was inspired by the progress that gay movements have made in the United States. After seeing how open the LGBTQ community was in some American cities, he returned to the kingdom with the intention of starting a similar movement.

However, his peers quickly warned him to shut up. “You’ve got everything a gay person could ever want in [Saudi Arabia],” he recalls being told. And perhaps he does, except for the freedom and security to express who he is.

image_pdfimage_print