فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / قانون الأسرة و الأقليات / هاشتاغ# Metoo (أنا_ كمان) الأكثر تداولاً في منطقة الشرق الأوسط أيضاً: “الاحتشام لا يوقف التحرش.”

هاشتاغ# Metoo (أنا_ كمان) الأكثر تداولاً في منطقة الشرق الأوسط أيضاً: “الاحتشام لا يوقف التحرش.”

Specials- sexual harassment in Egypt
مظاهرة في القاهرة ضد التحرش الجنسي في مصر في 6 يوليو / تموز 2012. Photo AFP

في 15 أكتوبر 2017، نشرت الممثلة أليسا ميلانو تغريدةً تحث فيها النساء اللواتي تعرضنّ للتحرش أو الاعتداء الجنسي الرد بكلمة “أنا أيضاً” ليدرك الناس “حجم المشكلة.” تبع التغريدة إدعاءات من قِبل عشرات الممثلات بتعرضهنّ للتحرش من قِبل المنتج السينمائي في هوليوود هارفي وينستين. وسرعان ما شاركت آلاف النساء وسم #Metoo، بمن فيهن العديد من النساء من الشرق الأوسط وشمال افريقيا، اللواتي رددنّ بوسم #أنا_ كمان، باللغة العربية.

جاءت معظم الردود من مصر، الأمر الذي لم يشكل أي مفاجأة نظراً لأن استطلاعاً للرأي أجرته مؤسسة تومسون رويترز في عام 2017 صنف القاهرة بأنها أخطر مدينة على النساء. استند الاستطلاع إلى أربعة معايير: العنف الجنسي، والحصول على الرعاية الصحية، والعادات الثقافية والفرص الاقتصادية، حيث أظهرت النتائج أن العاصمة المصرية، التي قُدر عدد سكانها عام 2016 بـ19 مليون نسمة، تعتبر الأسوأ فيما يتعلق بالعادات الثقافية الضارة بالمرأة مثل تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (الختان) والزواج القسري، كما تعتبر ثالث أخطر المدن الكبرى على النساء عندما سُئل المشاركون في الاستطلاع إذا ما كانت النساء معرضاتٍ لخطر التحرش والعنف الجنسي. وبدورنا قمنا في فَنَك Fanack Chronicle بسؤال النساء من مختلف دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بما في ذلك مصر، عن تأثير حملة #أنا_ كمان، عليهنّ.

فقد قالت امرأة تبلغ من العمر 30 عاماً تعيش في القاهرة طلبت عدم الكشف عن هويتها، “أعتقد أن الأمر ذو مغزى للنساء المصريات، حيث تُشير الإحصاءات إلى أن 97% أو أكثر من النساء المصريات يتعرضن للتحرش الجنسي على أساسٍ منتظم.” وأضافت “أشعر بأنها فرصة ليُسمع صوتنا، ولرؤية مدى انتشار [التحرش الجنسي]. فقد شعرت شخصياً بالتأثر والحزن لمجرد التفكير بجميع المرات التي تعرضت فيها للتحرش الجنسي وكم من النساء الأخريات أيضاً اللواتي تعرضنّ لمثل هذه التجربة على نحوٍ منتظم. أعتقد أن العديد من الرجال، على الجدول الزمني الخاص بي على الأقل، صدموا من عدد النساء الذين يعرفونهم ممنّ تعرضنّ لمثل هذه الفظائع.” فقد أخبرتنا أنها تعرضت بدايةً لاعتداءٍ بعمر الثامنة أو التاسعة، عندما لمس حارس المبنى الذي تقطن فيه صدرها أثناء لعبه كرة القدم معها ومع شقيقها وابن عمها.

Specials- protest against sexual harassment in Egypt
Photo Flickr

كما قالت نيرفانا محمود، وهي كاتبة ومعلقة مصرية حول قضايا الشرق الأوسط وتعيش في لندن، أنها تعرضت للتحرش على أساسٍ يومي في مصر ثم في إيران، بالرغم من ارتدائها الأسود وتغطيتها شعرها، إذ قالت “عرّت هذه المحنة أسطورة الاحتشام. فالاحتشام لا يوقف التحرش.” وتابعت القول، “قبل بضعة أسابيع تعرضت إمرأة منقبة في مصر للتحرش. وعندما نشرت قصتها على موقع فيسبوك، تعرضت للسخرية لأن لون نقابها كان وردي. الحملة خطوة في الاتجاه الصحيح، إلا أن الطريق أمامنا لا يزال طويلاً.”

ولم ترغب الناشطة الفلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي البالغة من العمر 25 عاماً من رام الله، منى اشتيه، “تعميم الأمر على الرجال الفلسطينيين، إذ أنني أسافر دائماً وهذه الظاهرة موجودة في العديد من البلدان. الفرق، أنه مقارنةً بالرجال المصريين، في معظم الوقت لا يتحرش الرجال هنا بالنساء جسدياً.” كما تأمل أن تسفر الحملة عن “نتائج أكثر عملية تجاه النساء. حجم الظاهرة ضخمٌ جداً، كما أنه ليس بالضرورة أن يكون التحرش الجنسي جسدياً دوماً، بل قد يكون لفظياً أو بالنظر إلى الفتاة بطريقة سيئة.” وأضافت اشتيه إن “حالات العديد من الأشخاص على [وسائل التواصل الاجتماعي] تؤكد هذه الأمور.” وتابعت القول “شاركت عدد قليل من النساء قصصهن إلا أن العديد منهن لم يفعلن ذلك لأنهن سيواجهنّ ردود فعلٍ من المجتمع. فنحن نعتقد أنهن يتعرضن للتحرش بسبب الملابس التي يرتدينها أو بسبب تصرفاتهن، وبالتالي يوصفن أو يعتبرن فتيات سيئات.” وعندما سألنا عن ردود فعل الرجال، كانت أكثر حذراً: “كالعادة في مناسبات كهذه أو في يوم المرأة العالمي أو اليوم العالمي للفتاة، يتضامن العديد من الرجال مع النساء بالكامل، وبخاصة على منصات التواصل الاجتماعي، إلا أننا لن ننسى أبداً أنهم هم نفس الرجال الذين قد يتحرشون بنا.”

وعلاوة على ذلك، غالباً ما تلام النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا على تعرضهنّ للتحرش أو الاعتداء الجنسي. ففي مصر على سبيل المثال، تم الإبلاغ عن موجةٍ من الاعتداءات الجنسية خلال احتجاجات شهر نوفمبر من عام 2012 في ميدان التحرير. ورداً على ذلك، قال العديد من أعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى، مجلس الشيوخ المصري، إن النساء كانوا مسؤولات “100%” عن تعرضهنّ للاغتصاب من خلال تواجدهن في “مثل هذه الظروف. “وبسبب العار والخوف من مثل هذه الإدانة الاجتماعية تقل احتمالية إخبار النساء لأسرهن عن ما تعرضن له أو الإبلاغ عن الحادث للشرطة. كما وصفت الصحفية والراوية منى الطحاوي تعرضها للاعتداء من قبل مسؤولين عسكريين، وفي هذه الظروف، يمكن أن يكون الإعلان عن ما حصل على وسائل التواصل الاجتماعي محفوفاً بالمخاطر ويضر بسمعتك.

من جهتها قالت امرأة يمنية من عدن عاشت في السعودية 35 عاماً إن الحملة “لن تؤثر على مجتمعنا،” إلا أنها تأمل بمستقبلٍ أفضل للمرأة السعودية: “تكمن الأدلة في القرارات المتخذة بشأن المرأة. الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو مصدر فخرٍ للنساء السعوديات. لا أعرف إذا ما سمعت عن وسم “إسقاط الولاية،” إلا أنه يتحدث عن جميع حقوق المرأة العربية. لذلك أنا فخورة بالنساء اللواتي نشرن الوسم وأتمنى لو أن جميع البلدان مثلهم. أما بالنسبة لبلدي [اليمن]، ستستغرق تنمية المرأة وقتاً طويلاً. فهناك، يشكون من التعليم، وزواج القاصرات وأخذ حقوق الميراث. كما ستظهر مشاكل كثيرة بعد الحرب.”

وعلى النقيض من ذلك، قالت الأكاديمية الكويتية والناشطة في مجال حقوق المرأة، العنود الشارخ: “ربما لن تكون النتائج فورية ولكن… يمكن أن يؤدي العمل المدني إلى تغييرٍ سياسي.” فهي رئيسة حملة إلغاء المادة 153، وهي حملة تدعو لإلغاء القتل باسم الشرف في الكويت والمنطقة، إذ قالت لفَنَك Fanack Chronicle “بعد إطلاق الوسم أصبح هناك المزيد من النقاشات حول التحرش في وسائل الإعلام التقليدية مثل المحطات الإذاعية.”

وفي لبنان، حيث ألغيت المادة 255 التي تُعفي المغتصب والمدان بالاعتداء الجنسي من العقوبة في حال زواجه من المعتدى عليها، في أغسطس 2017، أخبرتنا الفنانة نور حيدر “لم أتفاجأ عندما [علمت] أن العديد من صديقاتي تعرضنّ للتحرش أو الاعتداء الجنسي،” كما أنها مسرورة “أن بإمكاننا مشاركة الأمر مع بعضنا البعض.” ومع ذلك، طرحت السؤال الذي تطرحه العديد من نساء المنطقة على أنفسهن: “كيف يمكننا مواصلة هذا الحديث؟”

سمحت حملة # أنا_كمان (#Metoo)، للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأماكن أخرى من العالم، مشاركة القضية والتعبير عنها وتوضيح مدى حجمها. واليوم، ينبغي اتخاذ إجراءاتٍ حقيقية للتصدي لها.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Family Law and Minorities / #Metoo Hashtag also Trending in the MENA Region: “Modesty Doesn’t Stop Harassment”

#Metoo Hashtag also Trending in the MENA Region: “Modesty Doesn’t Stop Harassment”

Specials- sexual harassment in Egypt
Protesters hold signs reading “I am like your sister” (R) and “The streets and the square are for women and men” during a demonstration in Cairo against sexual harassment in Egypt on 6 July 2012. Photo AFP

On 15 October 2017, actress Alyssa Milano posted a tweet urging women who have been sexually harassed or assaulted to reply with ‘me too’ to give people a sense of the ‘magnitude of the problem’. The post followed allegations by scores of actresses against Hollywood producer Harvey Weinstein. Very quickly, thousands of women shared the #metoo hashtag, including numerous women from the Middle East and North Africa (MENA), who responded with the words ana kamen or “#أنا_كمان”, ‘me too’ in Arabic.

The most responses came from Egypt, which is unsurprising given that a 2017 poll by the Thomson Reuters Foundation rated Cairo as the most dangerous city for women. The poll was based on four criteria – sexual violence, access to health care, cultural practices and economic opportunities – and the results showed that ‘the Egyptian capital, with an estimated population in 2016 of 19 million, fared worst when it came to harmful cultural practices for women such as female genital mutilation and forced marriage, and was named the third worst city when respondents were asked if women were at risk of sexual harassment and violence’. Fanack Chronicle asked women from various MENA countries, including Egypt, about the impact of the #metoo campaign for them.

“I think it just made sense to Egyptian women, with statistics as high as 97 per cent or more of Egyptian women facing sexual harassment on a regular basis,” said a 30-year-old woman living in Cairo who asked to remain anonymous. “I feel it was a chance to make our voices heard, to give a perspective of how prevalent [sexual harassment] has become. I personally felt very emotional and sad thinking about all the times I have faced sexual harassment and how many other women also go through that experience regularly. I think a lot of the men, at least on my timeline, were shocked by the number of women they know who face such horrors.” She said she was first assaulted at the age of eight or nine, when her building’s security guard touched her breast while playing football with her, her brother and her cousin.

Specials- sexual harassment in Egypt
Photo Flickr

Nervana Mahmoud, an Egyptian writer and commentator on Middle East issues based in London, said that she had been harassed daily in Egypt and then Iran, despite wearing black and covering her hair. “The ordeal exposed the myth of modesty. Modesty doesn’t stop harassment,” she said. “A few weeks ago, a niqabi [veiled] woman in Egypt was harassed. When she posted her story on Facebook, she was mocked because her niqab was pink. The campaign is a step in the right direction, but there is still a long way to go.”

From Ramallah, 25-year-old Palestinian social media activist Mona Shtaya did not want to “stereotype Palestinian men since I always travel and this phenomenon is found in many countries. The difference being that compared to Egyptian men, here they don’t harass you physically most of the time.” She hopes the campaign will “lead to something more practical towards women. The phenomenon is huge and the sexual harassment doesn’t always have to be physical, it may be verbal or by looking at a girl in a bad way. Many people’s [social media] status confirm these things,” Shtaya said. “A few ladies shared their stories but most of them didn’t because they will face reactions from the community. We think this harassment may come from the clothes they wear or the way they act, so they may be labelled and stereotyped as not good girls.” When asked about the reaction of men, she was more cautious: “As usual on occasions like this or International Women’s Day or the International Day of the Girl, many men act like they are completely in solidarity with women, especially on social media platforms, but we’ll never forget that they are the same men who might harass us.”

Furthermore, women in the MENA region are often blamed for being sexually harassed or assaulted. In Egypt, for example, during the November 2012 protests in Tahrir Square, a wave of sexual assaults were reported. In response, several members of the Human Rights Committee of the Shura Council, Egypt’s Upper House, said that women were “100 per cent” responsible for being raped by placing themselves in “such circumstances”. Shame and fear of such social condemnation mean women are less likely to tell their families about what they have been through or reporting the incident to the police. Journalist and author Mona Eltahawy even described being assaulted by military officials. In these circumstances, declaring on social media what has happened to you can be risky and damaging to your reputation.

A Yemeni woman from Aden who lived in Saudi Arabia for 35 years said that the campaign “will not affect our society” but that she was hopeful for the future of Saudi women: “The evidence lies in the decisions made regarding women. King Salman bin Abdulaziz al-Saud is a source of pride for the women of Saudi Arabia. I don’t know if you’ve heard about the hashtag ‘the fall of Guardians’ but it talks about all Arab women’s rights. So I’m proud of the women who made the hashtag and wish all countries were like them. As for my country [Yemen], the development of women will take a long time. There, they complain about education, marriage of minors and taking inheritance rights. Many problems will also emerge after the war.”

By contrast, Kuwaiti academic and women’s rights activist Alanoud Alsharekh said that “maybe the effects won’t be immediate but … civil action can lead to policy change”. She is the chairperson of Abolish 153, a campaign to end honour killings in Kuwait and the region, and told Fanack Chronicle “that after the hashtag there have been more discussions of harassment on traditional media like radio stations”.

In Lebanon, where Article 522, which exempted the offender of rape and sexual assault, was repealed last August 2017, artist Noor Haydar was “not surprised [to learn] that many of my female friends have been harassed or assaulted”, and glad “that we can share it with each other”. However, she voiced the question that many women in the region have asked themselves: “How can we continue this conversation?”

In the MENA region and elsewhere in the world, the #metoo campaign has allowed women to share, express and illustrate the magnitude of the issue. Now, real actions should be taken to address it.

image_pdfimage_print