فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / قانون الأسرة و الأقليات / حركات المرأة في شمال إفريقيا بعد الربيع العربي

حركات المرأة في شمال إفريقيا بعد الربيع العربي

Muslim-Brotherhood-reduce-the-minimum-legal-age-for-marriage
نساء يتظاهرن في الشوارع ضد اقتراح الإخوان المسلمين الحاكم بتخفيض الحد الأدنى للسن القانونية للزواج دون 18 عاما، القاهرة، مصر، 18 مارس 2013. Photo Gary Calton /eyevine

إزدهرت حركات حقوق المرأة إلى حدٍ كبير في شمال إفريقيا قبل الربيع العربي: في مصر (عشرينيات القرن الماضي)، وفي المغرب (أربعينيات القرن الماضي)، وفي الجزائر (سبعينيات القرن الماضي)، وفي تونس (ثمانينيات القرن الماضي)، وفي موريتانيا (ثمانينات القرن الماضي). ناضلت هذه الحركات من أجل التمتع بالقوة في نظامٍ قائمٍ على سُلطة الرجل، ونجحت في إختراق مجالات السلطة العامة، سيما المجتمع المدني.

وعلى الرغم من بعض الإنتكاسات، إلا أنّ هذه الحركات تمكنت من تحقيق مكاسب تعليمية واجتماعية وسياسية وقانونية غاية في الأهمية. ومنذ أواخر السبعينيات فصاعداً، أدى نجاح الثورة الإيرانية (1979)، وانهيار الإتحاد السوفياتي (1991)، وظهور الولايات المتحدة، فيما بعد، كقوةٍ عظمى، إلى ظهور “الإسلام السياسي.” نتج عن ذلك وضعٌ معقد صنّف أصوات النساء إما بـ”العلمانية،” أو “الإسلامية.” وهذا يدفعنا إلى طرح سؤالٍ ملح: ماذا حصل لكل هذا في أعقاب الربيع العربي؟

وضع متناقض

ظهرت مفارقتين رئيستين منذ إنتفاضات عام 2011. فمن ناحية، كان هناك وجود مذهل للنساء من جميع الأعمار، والأيديولوجيات، والأعراق، والأوضاع الإجتماعية في الشوارع خلال مراحل التعبئة السياسية للإنتفاضات (تم توثيق ذلك بشكلٍ جيد من جميع وسائل الإعلام)؛ ومن ناحيةٍ أخرى، تم إستبعاد هؤلاء النساء من مناصب صنع القرار بعد الإنتفاضات. وبصفتهنّ محركات وفاعلات سياسات، فاجأت النساء العالم بمواجهتهنّ لإطلاق النار، وتأثيرهنّ الناجح على وسائل التواصل الاجتماعي، وضغطهنّ الفعال من أجل إجراء إنتخاباتٍ ديمقراطية. فقد تم استخدام صورتهنّ مراراً وتكراراً لمنح الإنتفاضات حكاية.

بيد أن النتيجة بالنسبة للمرأة كانت مخيبةً للآمال: فتمثيل المرأة في الحكومات التي انتخبت منذ ذلك الحين كان ضعيفاً، هذا إن وجد. ففي مصر على سبيل المثال، كانت النساء اللواتي عانينّ من “فحوصات العذرية” التي أقرها الجيش، غائباتٍ عن اللجنة الدستورية التي عينها المجلس الأعلى للقوات المسلحة. وفي الواقع، حصلت النساء على أقل من عشرة مقاعد من أصل 500 مقعد تقريباً، ليشكلنّ 2% فقط من أول برلمانٍ منتخب بعد الربيع العربي (مقارنةً بـ12% في الحكومة السابقة). وفي إنتخابات أكتوبر 2011 في تونس، تم إنتخاب 49 إمرأة في الجمعية التأسيسية- أي 22% من المقاعد الـ217. ومع ذلك، يبدو أن الخطاب السياسي آخذٌ في التراجع، كما يتضح بقضية المرأة التي يُزعم تعرضها للاغتصاب من قبل رجال الشرطة واتهمت بعدم اللياقة العامة عندما قدمت شكوى. وفي ليبيا، التي لم تحتضن حكومةً مدنية منذ أربعة عقود، استخدمت النساء كأحجار الشطرنج في الألعاب السياسية المعقدة التي تشوبها صراعات السلطة القبلية والمركزية. وفي المغرب، فازت النساء بـ67 مقعداً من أصل 395 مقعداً برلمانياً (17%)، إلا أنه لم يتم تعيين سوى إمرأة واحدة في الحكومة المنتخبة (مقارنةً بسبع نساء قي الحكومة السابقة). وبالإضافة إلى ذلك، استبعدت النساء من هيئات الإدارة الانتقالية، والجمعيات التأسيسية واللجان التي صاغت الدساتير الجديدة. وعلاوةً على ذلك، أدت المناقشات المتعلقة بملاءمة المرأة كبرلمانيات ورؤساء دول إلى تنامي الخطاب العام عن مكان المرأة المناسب في المجال المحلي، فضلاً عن حملات الإسلاميين للتراجع عن قانون الأسرة المتحرر نسبياً، أما الأمر الأكثر إثارة للقلق، فتمثل في زيادة العنف المرتكب بدوافع سياسية ضد المرأة.

وفي الوقت نفسه، فإن الأسلمة السياسية في المنطقة حقيقة لا يجوز أن نغفل عنها (مع إضافة صفات “معتدلة” و”سلفية” لعكس الدرجات المختلفة من الأسلمة). ومع ذلك، فإن معظم ما حققه دعاة حقوق المرأة (من علماء ونشطاء) خلال العقود التي سبقت الربيع العربي، كانت مكاسب “إسلامية” أيضاً: فقد خاض المدافعون عن حقوق المرأة في المنطقة معركةً من أجل تحسين، وليس إستبدال، قوانين الشريعة الإسلامية واستهدفوا سلطة الرجل لا الإسلام. بل أكثر من ذلك، فقد عمل العديد من مناصري المرأة العلمانيين والإسلاميين (علماء ونشطاء)، يداً بيد، ولم يُشكل الإسلام مشكلةً قط بالقدر الذي يعني مناصري حقوق المرأة في المنطقة.

حقوق المرأة في المغرب العربي

على الرغم من الأرقام المخيبة للآمال الواردة أعلاه، عندما يتعلق الأمر بحقوق المرأة، فإن المغرب العربي (شمال إفريقيا) مختلفٌ عن المشرق العربي (الشرق الأوسط). ومن المؤشرات المهمة على ذلك أنه منذ الربيع العربي، تم انتخاب أو تعيين عدد أكبر من النساء في برلمانات المغرب العربي منه في الشرق الأوسط. يمكن صياغة السبب الرئيسي لذلك في النواحي التالية: باعتبارها حركة اجتماعية، “تعمل” حركة حقوق المرأة في المجال العام الذي يُهيمن عليه الذكور، وبالتالي فهي إما تتصادم أو تتفاعل مع ثلاثة مصادر قوية للسلطة في هذا المجال: السياسة والاقتصاد والدين. ففي مصر ودول الشرق الأوسط الأخرى، مثل اليمن والكويت، لم تكن قضايا المرأة حاسمةً أبداً في الألعاب السياسية للمجال العام. أما في المغرب العربي، وبخاصة في تونس والمغرب، هي كذلك. فمنذ استقلالها، “استخدمت” بلدان شمال إفريقيا حقوق المرأة كجزءٍ لا يتجزأ من أجندة تحديث الدولة. وفي تونس ما بعد الربيع العربي، أصبح العدد الأكبر نسبياً من النساء في البرلمان ممكناً جزئياً بفضل قانون الأحوال الشخصية لعام 1956 الذي يحمي حقوق المرأة. في الواقع، استخدمت المنظمات غير الحكومية النسائية، في الحملات السياسية الأخيرة، هذا القانون على نطاقٍ واسع، كدرعٍ ضد التطرف وكضمانٍ لحقوق المرأة.

وفي المغرب، نجحت المزيد من النساء في الدخول إلى البرلمان ذلك أنه بعد نجاح حملة المليون توقيع لإصلاح المدونة (قانون الأسرة) في أوائل التسعينيات، أصبحت قضايا النساء جزءاً من الحروب الأيديولوجية في خضم معارضة العلمانيين للإسلاميين. وعلاوة على ذلك، فإن حقيقة أنّ الملك هو أعلى سلطة دينية وسياسية في البلاد، وأن مصالح النظام الملكي تتوافق مع مصالح المرأة في مواجهة الإسلام المتفشي، يسّر هذا وضع الاستراتيجيات بين الطرفين، وأدى إلى إصلاحاتٍ مختلفة ساعدت على إنقاذ المغرب من الإضطرابات وسفك الدماء الذي عانى منه العديد من جيرانه.

وفي الجزائر، انتظرت النخبة الحاكمة 22 عاماً قبل إصدار أول قانون للأسرة في البلاد في عام 1984. ويعزى هذا التباطؤ إلى الصراع بين مناصري المرأة، الذين قاتلوا من أجل قوانين أكثر تقدماً، والنخب الحاكمة التي كانت مصممة على الحفاظ على الأسرة الأبوية المنصوص عليها في الفقه المالكي، واحدة من مدارس القانون الديني الأربعة في الإسلام السني.

وفي ليبيا، كان قانون الأسرة مرتبطاً بالقائد السابق معمر القذافي وكتابه الأخضر. فقد عزز النظام حقوق المرأة من خلال قوانين وقيود تدريجية على الرجال الذين يسعون إلى الطلاق أو الذين يسعون إلى زواجٍ ثانٍ في استخدامٍ واضح لوضع النسوية لتعزيز صورة القائد داخل البلاد وخارجه.

وفي موريتانيا، استند قانون الأحوال الشخصية لعام 2001 على “إحترام” التقاليد وبعض التقاليد القبلية، مثل حق المرأة في الطلاق دون إذن زوجها. وقد حسنت القوانين جوانب معينة من العلاقات بين الجنسين، مثل اشتراط موافقة المرأة على الزواج، ولكنها حافظت على أوجه عدم مساواة أخرى بين الجنسين، مثل قدرة “الوصي” (وهو عادة قريب من الذكور) على تزويج امرأة دون سن 18 عاماً، في حال رأى أن ذلك في مصلحتها. ولم يتم تعريف كلمة “مصلحة،” حيث أن سكوت القاصر يعني موافقتها.

خلاصة القول هي أنّ قانون الأسرة في شمال إفريقيا عمل على مر التاريخ كوسيلةٍ للسيطرة على القانون الديني من خلال تركيزه على الأسرة. ومن الواضح أن طبيعة هذه العملية تعتمد على طبيعة النظام الحاكم واستخدام النظام للدين لخدمة أغراضه الخاصة. وقد أدى ذلك إلى خلق مقاومة، عززها التطور التكنولوجي السريع، أدت إلى تغييراتٍ عميقة في شمال أفريقيا وأسفرت عن ثورة عام 2011.

تحوّل الاستراتيجيات

ومن السمات الأخرى لفترة ما بعد الربيع العربي التحول الدراماتيكي في الاستراتيجيات التي تستخدمها حركات حقوق المرأة. وفيما يلي أبرز خمسة:

  • إبراز حقوق المرأة ليس باعتبارها ثانوية ولكن كشرطٍ حقيقي مسبق للتغيير الديمقراطي.

  • محاربة تهميش المساواة بين الجنسين كحقٍ من حقوق الإنسان في تنفيذ الدساتير الجديدة. وهذا يعني، العمل على إدراج المساواة بين الجنسين في كل عملية من عمليات إرساء الديمقراطية وإدراك أن نوع الجنس ليس مجرد علامة وإنما هو العمود الفقري لكل استراتيجية إنمائية، ذلك أنه المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي.

  • الدفع نحو المزيد من التفاعل بين مناصري المرأة الليبراليون/ العلمانيون والإسلاميون في المنطقة، على الرغم من حقيقة أنّ مناصري المرأة الإسلاميون يعملون أكثر من داخل الأحزاب السياسية الإسلامية؛ متجنبين الاستقطاب وساعين إلى حلٍ وسط تُصان فيه الديمقراطية والليبرالية.

  • تجنب إلقاء اللوم على الدين وإدراك أنّ الدين يصبح معقداً للغاية عند مزجه بالسياسة في منطقة ترتفع فيها أميّة النساء وسيطرة الرجال.

  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الحركات الشعبية وإبراز العمل السياسي.

بداية العملية

لا تزال منطقة شمال إفريقيا في بداية العملية، التي تتجاوز السياسة، والتي تصبح فيها الديمقراطية متأصلةً في المنطقة. ولهذا السبب فإن الحفاظ على حقوق المرأة وتحسينها أمرٌ بالغ الأهمية. وعلى الرغم من حقيقة أن المنطقة تتم أسلمتها، إلا أن الهوية الدينية والإيمان هما مفاهيم مختلفة (وربما متعارضة) في السياسة. ويرجع ذلك إلى أن المجال الديني في شمال إفريقيا يزداد تنوعاً، وبالتالي، فمن المحتمل، بشكلٍ أقل، أن يُعاد بناؤه كأيديولوجية سياسية. ونتيجةً لهذا التنويع، يتم تفكيك الإسلام، إذ لا يتمثل الهدف، إلى حدٍ ما، في علمنة المجتمع، بل بإبعاد السياسة عن الدين والعكس صحيح. ومرةً أخرى، تكتسب حقوق المرأة أهمية حاسمة في تحقيق هذا التوازن.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Family Law and Minorities / North African Women’s Movements After the Arab Spring

North African Women’s Movements After the Arab Spring

Muslim-Brotherhood-reduce-the-minimum-legal-age-for-marriage
Women protest in the streets against the ruling Muslim Brotherhood’s proposal to reduce the minimum legal age for marriage below 18 years, in Cairo, Egypt, 18 March 2013. Photo Gary Calton /eyevine

Women’s rights movements largely thrived in North Africa prior to the Arab Spring: in Egypt (1920s), Morocco (1940s), Algeria (1970s), Tunisia (1980s) and Mauritania (1980s). These movements fought for authority in a space-based patriarchy and managed to penetrate the public spheres of power, especially civil society. Despite some setbacks, the movements managed to make significant educational, social, political and legal gains.

From the late 1970s onward, the success of the Iranian revolution (1979), the collapse of the Soviet Union (1991) and the subsequent emergence of the United States as the sole superpower led to the rise of ‘political Islam’. A complex situation resulted in which women’s voices were categorized as ‘secular’ or ‘Islamic’. This raises the question: what has become of all this in the aftermath of the Arab Spring?

A Paradoxical Situation

Two major paradoxes have emerged since the 2011 uprisings. On the one hand, a spectacular street presence of women of all ages, ideologies, ethnicities and social statuses during the political mobilization phases of the uprisings (this has been well documented by all types of media); on the other hand, the exclusion of these women from decision-making positions after the uprisings. As mobilizers and political actors, women stunned the world by braving gunfire, successfully manipulating social media and actively pushing for democratic elections. Their image has been repeatedly used to provide a narrative for the uprisings.

Yet the outcome for women has been underwhelming: the governments that have since been elected had weak, if any, female representation. In Egypt, for example, women, who withstood army-sanctioned ‘virginity tests’, were absent from the constitutional committee appointed by the Supreme Council of the Armed Forces. Indeed, women won fewer than ten of the roughly 500 seats, making up only 2 per cent of the first post-Arab Spring parliament (compared with 12 per cent in the previous government). In the October 2011 elections in Tunisia, 49 women were elected to the Constituent Assembly – 22 per cent of the 217 seats. However, the political discourse seems to be regressing, as exemplified by the woman who was allegedly raped by policemen and was accused of public indecency when she filed a complaint. In Libya, which had not had a civil government in four decades, women were used as pawns in complex political games tainted by tribal and central power struggles. In Morocco, women won 67 of the 395 parliamentary seats (17 per cent), but only one woman was appointed in the elected government (compared with seven women in the previous government). In addition, women were excluded from transitional governing bodies, constituent assemblies and committees that drafted the new constitutions. Further, debates about the appropriateness of women as parliamentarians and heads of state increased public rhetoric about women’s proper place in the domestic sphere, strident campaigns by Islamists to roll back relatively progressive family law and, most worryingly, increased politically motivated violence against women.

At the same time, the political Islamization of the region is a fact (with the adjectives ‘moderate’ and ‘Salafist’ added to reflect the different degrees of Islamization). However, what most women’s rights advocates (scholars and activists) achieved through the decades that preceded the Arab Spring were also ‘Islamic’ gains: women’s rights advocates in the region fought to improve, not replace, sharia (Muslim) law and targeted patriarchy not Islam. More than that, many secular and Islamic feminists (scholars and activists) worked together and Islam had never been a problem as far as women’s rights advocates in the region were concerned.

Women’s Rights in the Maghreb

Despite the disappointing figures given above, when it comes to women’s rights, the Maghreb (North Africa) is different from the Mashriq (the Middle East). An important indicator of this is that since the Arab Spring, more women have been elected or appointed to parliaments in the Maghreb than in the Middle East. The main reason for this may be formulated in the following terms. As a social movement, the women’s rights movement ‘functions’ in the male-dominated public space and, hence, is bound to either clash or interact with three powerful sources of authority in this space: politics, economics and religion. In Egypt and other Middle Eastern countries, such as Yemen or Kuwait, women’s issues have never been crucial in the political games of the public sphere. In the Maghreb, especially Tunisia and Morocco, they are. Ever since their independence, the countries of North Africa have ‘used’ women’s rights as part and parcel of the state’s modernization agenda. In post-Arab Spring Tunisia, the relatively greater number of women in parliament was partly made possible by the 1956 Personal Status Code, which protects women’s rights. Indeed, in recent political campaigns, women’s NGOs used this Code extensively as a shield against extremism and a guarantee of women’s rights.

In Morocco, more women had access to the parliament because after the success of the One Million Signatures campaign to reform the Moudawana (Family Code) in early 1990s, women’s issues became part of the ideological wars that opposed secularists to Islamists. The fact that the king is the highest political and religious authority, and that the interests of the monarchy coincided with those of women in the face of rampant Islamism, facilitated the strategizing between the two and led to various reforms that helped to save Morocco from the upheaval and bloodshed experienced by many of its neighbours.

In Algeria, the ruling elite waited for 22 years before promulgating its first family law in 1984. This temporization was due to the conflict between feminists, who fought for more progressive laws, and the ruling elites, who were determined to preserve the patriarchal family as set out in the Maliki jurisprudence, one of the four schools of religious law within Sunni Islam.

In Libya, family law was associated with former leader Muammar Qaddafi and his Green Book. The regime enhanced women’s rights through progressive laws and restrictions on men seeking divorce or seeking a second spouse in a clear use of state feminism to reinforce the leader’s image in and outside the country.

In Mauritania, the 2001 Personal Status Code was based on a ‘respect’ of tradition and some tribal traditions, such as a woman’s right to divorce without her husband’s permission. The laws improved certain aspects of gender relations, such as the requirement for a woman to consent to marriage, but maintained other gender inequalities, such as the ability for a ‘tutor’ (usually a male relative) to marry off a woman under 18 if he determined it was in her interest. The word ‘interest’ was not defined and the silence of a minor was understood as consent.

In sum, family law in North Africa has historically functioned as a means of bringing religious law under control by centring it on the family. The nature of this process obviously depended on the nature of the ruling regime and the regime’s use of religion to serve its own ends. This created resistance which, enhanced by fast-moving technology, deeply transformed North Africa and resulted in the 2011 revolution.

Shifting Strategies

Another characteristic of the post-Arab Spring period is the dramatic shift in strategies employed by women’s rights movements. The five most notable are:

  • Highlighting women’s rights not as secondary but as a genuine prerequisite for democratic change.

  • Fighting the sidelining of gender equality as a human right in the implementation of the new constitutions. This means working towards the inclusion of gender equality in every democratization process and understanding that gender is not only a symptom but the backbone of every development strategy because it is the main engine of economic growth.

  • Pushing for more interaction between liberal/secular and Islamic feminists in the region, in spite of the fact that Islamic feminists work more from inside Islamic political parties; avoiding polarization and seeking a middle ground where democracy and liberalism are maintained.

  • Avoiding blaming religion and understanding that religion becomes very complex when mixed with politics in a region with high female illiteracy and a strong space-based patriarchy.

  • Using social media to foster grassroots movements and highlight political action.

Beginning of a Process

North Africa is at the beginning of a process, which goes beyond the political, by which democratization is becoming rooted in the region. This is why maintaining and improving women’s rights is crucial. Although it is true that the region is being Islamized, religious identity and faith are two different (and possibly opposed) concepts in politics. This is because the religious field in North Africa is becoming increasingly diversified, and thus less and less likely to be reconstructed as political ideology. As a result of this diversification, Islam is being deconstructed, with the aim not so much of secularizing society as distancing politics from religion and vice versa. Again, women’s rights are crucial in striking this balance.

image_pdfimage_print