فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / قانون الأسرة و الأقليات / زواج القاصرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا

زواج القاصرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا

family law underage marriage fanack in the Middle East and North Africa
طفلتان عروستان تقفان مع زوجيهما في اليمن. Photo Flickr

يمكن تعريف الزواج تحت سن البلوغ (المعروف أيضاً بزواج القاصرات) بأنه الزواج تحت السن القانونية. ويتراوح السن القانونية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بين 13 عاماً (في إيران)، و20 عاماً (في تونس).ومن الجدير بالذكر، أن العديد من دول الخليج، مثل المملكة العربية السعودية، لم تحدد سناً قانونياً للزواج.

على الرغم من التقدم الحاصل في قانون الأسرة في العديد من الدول، مثل المغرب حيث تم رفع السن القانوني للزواج من 14 إلى 18 عاماً، والتغير الذي طرأ على بُنية الأسر في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والنشوء المصاحب للأسرة النواة، إلا أن زواج القاصرات لا يزال موجوداً. وبشكلٍ تقريبي، تتزوج فتاة واحدة من أصل خمس فتيات في هذه المنطقة قبل سن الـ18، وهناك تباين واضح في النسب بين الدول، بدءاً من 2% في الجزائر إلى 32% في اليمن. وفي إيران، تتزوج 40 ألف فتاة تحت سن الـ15 كل عام. ومن المتوقع أن تنمو هذه الظاهرة، مع استمرار الاضطربات في سوريا وغيرها من دول المنطقة.

لزواج القاصرات العديد من الأسباب المعقدة، التي يمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين، تتعلق على التوالي، بكلٍ من الفقر والعقدة الدينية. الفقر هو نتيجة طبيعية لمجموعة من الظروف ذات الصلة بالتهميش والتعطيل، مثل الأمية والجهل بالحقوق، وعدم التمتع بالاختيار.

البلدأنثىذكر
الجزائر1821
مصر1618
إيران1315
العراق1818
الأردن1818
المغرب1818
تونس2020
اليمن1515

“الحد الأدنى للسن القانونية للزواج دون إذن.”, المصدر:  UNdata

تأتي معظم القاصرات اللواتي يتم استغلالهم جنسياً في منطقة الشرق الأوسط وشمالكما يكثر الطلاق، والعنف المنزلي، وإدمان المخدرات، والمشاكل النفسية في مثل هذه السياقات. تدفع جميع هذه العوامل، أو في حال غياب الأب، تدفع الأم إلى تزويج بناتها تحت السن القانونية حالما يتم العثور على زوج. يعزز هذا التسرع في “التخلص” من الفتاة الحاجة الملموسة للحفاظ على “شرف” العائلة وتجنب العار الاجتماعي والإذلال.

أحد الدوافع الشائعة بشكلٍ متزايد والمتعلقة بالفقر هي الحاجة إلى المال. هذه الظاهرة موثقة بشكلٍ خاص في مصر، حيث يتم حرفياً بيع الفتيات الصغيرات لأزواجٍ أثرياء من منطقة الخليج. كما توجد نفس الظاهرة في المغرب، حيث “ترسل” العائلات، مقابل المال، بناتهن إلى أزواج أغنياء ومتزوجين في دول الخليج الغنية. افريقيا من الأسر الهشة اقتصادياً. في هذه الأسر، الأمية هي القاعدة الأساسية، مما يُقصي الاختيار. فعلى سبيل المثال، أجرى منتدى الزهراء للمرأة المغربية في عام 2012 دراسة حالة أظهرت أنّ نسب الأمية لدى أسر الفتيات القاصرات المتزوجات تبلغ 53,7% للأمهات و27,9% للآباء. في الواقع، من النادر أن تجد أماً متعلمة تزوج بنتها تحت السن القانونية “للتخلص” منها. إن المستوى التعليمي، وبخاصة للأم، أمر بالغ الأهمية أيضاً في توفير الرعاية الأسرية المناسبة لبناتها، مثل تسليحهم ضد مختلف المشاكل مثل تعاطي المخدرات، وخاصة خلال فترة المراهقة.

وبالإضافة إلى الأمية، وفي بعض الأحيان بسببها، فإن الوضع البائس بالفعل للأسر قد يزداد سوءاً بسبب التفكك الأسري. إن أكثر القاصرات اللواتي يتعرضن للاستغلال الجنسي يأتين من أسرٍ غير مستقرة، والتي تتميز بغياب الأب، أو الأطفال المولودين خارج إطار الزواج، أو التبني، أو العنف الأسري. في مثل هذه الحالات، لا تطور الفتيات بشكلٍ عام علاقة قوية مع والديهم، الذين غالباً ما يعتبرونهم مثالاً سيئاً. إن غياب نموذج القُدوة لأحد الوالدين، والسلطة الأبوية، والانضباط، يخلق انقسامات نفسية عميقة في الأسرة.

ومن المفارقات، أنه بالرغم من خطر المشاكل الاجتماعية في الأسر الفقيرة، إلا أن القيمة الاجتماعية للشرف متأصلة على وجه الخصوص بين الفقراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وبالتالي، قد يكون هناك ما يُبرر زواج القاصرات لأنه “ينقذ شرف العائلة،” كما هو الحال في الأردن على سبيل المثال. ويظهر زواج القاصرات والعنف الأسري والانتحار جلياً في حالة المغربية أمينة الفيلالي، التي انتحرت عام 2012 بعد أن أجبرت على الزواج من مُغتصبها لإنقاذ سمعة عائلتها. دفعت هذه الحادثة العديد من المنظمات غير الحكومية النسوية ومنظمات حقوق الإنسان للتظاهر ضد زواج القاصرات. أدى هذا النشاط إلى تغيير في المادة 475، من السماح للمغتصب بالزواج من ضحيته إلى الحكم عليه بالسجن لمدة 30 عاماً لمثل هذه الجريمة.

إن الزواج بالفتيات دون السن القانونية في الأسر الفقيرة والمهمشة والهشة، آخذٌ بالازدياد في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بسبب الوضع الاقتصادي المتدهور. أما النوع الثاني من أسباب زواج القاصرات فهو الحاجة الملموسة على أساسٍ ديني لاتخاذ “تدابير وقائية” لـ”حماية” الفتيات من العنوسة. ومع العودة القوية للتيار الإسلامي المحافظ بعد ما يُسمى بالربيع العربي عام 2011، تم إصدار المزيد والمزيد من الفتاوى بمنافع تزويج الفتيات الصغيرات في المنطقة. وتُشير المحادثات على وسائل التواصل الاجتماعي أن هناك مخاوف من النساء المثقفات وذوات الفكر الغربي وتفضيل للفتيات الأصغر سناً ممن “لا يتمتعنّ بالخبرة.” في غالبية هذه المناقشات الحادة، يتم طرح المبررات الدينية، مثل حقيقة أن زوجة النبي محمد، عليه السلام، عائشة، كانت تبلغ التاسعة من عمرها عندما تزوجها.

وأياً كانت الحالة أو المبررات المستخدمة، فإن هؤلاء الفتيات ضحايا الأفعال التي لا يمتلكون كلمة الفصل فيها. إذ يتم استغلالهم جنسياً ويحرمون من حق الاختيار في القرارات المهمة، مثل الزواج، الذي في نهاية المطاف تعتمد حياتهم بأكملها عليه.

وفي الآونة الأخيرة، وضع العنف الشديد والعبودية الجنسية التي رافقت الجهادية في عام 2014-2015، النساء في دائرة خطرٍ أكبر، إذ تُباع الفتيات الصغيرات جداً في الأسواق مثل الخراف. ويهدد هذا أي أمل للمرأة بحصولها على حقوقها القانونية، مثل تحديد سن الزواج بـ18 عاماً. وقبل اندلاع الحرب في اليمن في مارس 2015، كان هناك أقاويل عن إنهاء زواج الأطفال، والتي كانت بمثابة بارقة أمل في دولة كانت آنذاك، تحتوي معظم حالات زواج الفتيات تحت السن القانونية. وفي نوفمبر 2015، ومع الحرب المستعرة في اليمن والأوضاع غير المستقرة على الإطلاق في جميع أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، يحمل الصراع والحرب في طياته رؤية مستقبلية كئيبة ومخيفة لزواج الفتيات دون السن القانوني هناك.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Family Law and Minorities / Underage Marriage in the Middle East and North Africa (MENA) Region

Underage Marriage in the Middle East and North Africa (MENA) Region

family law underage marriage fanack in the Middle East and North Africa
Two children brides pose with their respective husbands in Yemen. Photo Flickr

Underage marriage (called also minor marriage) may be defined as marriage under the legal age. The legal age in the Middle East and North Africa (MENA) varies between 13 (in Iran) and 20 in Tunisia. Many Gulf countries, such as Saudi Arabia, have not established a legal age of marriage.

In spite of progress in family law in many countries, such as Morocco where the legal marriage age was raised from 14 to 18, and changes in family structure in the countries of the MENA region and the concomitant emergence of nuclear families, underage marriage still exists. Approximately one of five girls in this region is married off before the age of 18. There is variation among countries, ranging from 2 per cent in Algeria to 32 per cent in Yemen. In Iran, forty thousand girls under the age of 15 are married off each year.  This phenomenon will only grow, with the turmoil in Syria and other countries of the region.

Underage marriage has many complex reasons, which may be divided into two main types, related, respectively, to poverty and religious dogma.

CountryFemaleMale
Algeria1821
Egypt1618
Iran1315
Iraq1818
Jordan1818
Morocco1818
Tunisia2020
Yemen1515

“Minimum Legal Age for Marriage Without Consent”, Source:  UNdata

Poverty is a corollary of a host of related marginalizing and crippling conditions, such as illiteracy, ignorance of rights, and lack of choice. Divorce, domestic violence, drug addiction, and psychological problems abound in such contexts. All of these factors push parents—or, in the absence of the father, just mothers—to marry off their daughters as soon as a husband can be found. This haste to “get rid”of the girl is accentuated by the perceived need to preserve the “honour” of the family and avoid social shame and humiliation.

Another increasingly common motive related to poverty is the need for money. This phenomenon is attested especially in Egypt, where young girls are literally sold off to wealthy husbands in the Gulf. The same phenomenon is found in Morocco, where poor families “send off,” for money, their daughters to older and already married richer husbands in the wealthy Gulf countries.Most sexually exploited minors in the MENA region come from economically fragile families. In these families, female illiteracy is the norm, eliminating choice. For example, the Moroccan network Azzahraev conducted a case study in 2012 that showed that the illiteracy rate of underage married girls’parents is 53.7 per cent for mothers and 27.9 per cent for fathers. Indeed, it is rare to find an educated mother marrying off her daughter to “get rid” of her. The level of education, especially that of the mother, is crucial also in providing appropriate family care for her daughters, such as reinforcing them against various problems such as drug-use, especially during adolescence.

In addition to illiteracy, and sometimes because of it, the already poor situation of the family may be worsened by family dislocation. Most sexually exploited minors come from unstable families characterized by the absence of the father, children born outside marriage, adoption, or domestic violence. In such situations, girls do not generally develop a strong relationship with their parents, whom they often see as bad examples. The absence of a parent role-model, parental authority, and discipline create deep psychological divisions in the family.

Paradoxically, and in spite of the risk of social problems in poor families, the social value of honour is especially strong among the poor in the MENA region. Underage marriage may thus be justified because it “saves the family’s honour,” as is the case in Jordan, for example. Underage marriage, extreme violence, and suicide are attested in the case of the Moroccan Amina Filali, who committed suicide in 2012 after she was obliged to marry her rapist in order to save her family’s reputation. This incident pushed many feminist NGOs and human-rights organizations to demonstrate against underage marriage. This activism led to a change in Article 475, from allowing a rapist to marry his victim to decreeing a 30-year prison term for such a crime.

The underage marriage of girls in poor, marginalized, and fragile families in the MENA region is increasing because of the deteriorating economic situation. The second type of reason for underage marriage is the religiously-based perceived need to take “preemptive measures”to “protect”girls from spinsterhood. With the strong return of Islamic conservatism after the so-called Arab Spring in 2011, more and more fatwas on the benefits of marrying very young girls have been issued in the region. Social-media conversations indicate a fear of well educated and Westernized women and a preference for younger “inexperienced” girls. In these often heated debates, theological justifications—such as the fact that the Prophet married his last wife, Aisha, when she was nine—are put forward.

Whatever the case and whatever the justification used, these girls are the victims of acts in which they have no say. They are sexually exploited and are denied the right to choose in important decisions, such as marriage, on which their entire lives depend.

More recently, the extreme violence and sex slavery that have accompanied the rise of jihadism in 2014-2015 put women at even greater risk. Very young girls are being sold in the marketplace like sheep. This threatens any hope women might have of legal rights, such as the setting of the marriage age at 18. Just before the outbreak of war in Yemen in March 2015, there was talk of ending child marriage, a window of hope in the country that had, at that time, the most cases of the underage marriage of girls. In November 2015, with war raging in Yemen and the extremely unstable situation throughout the MENA region, conflict and war present a bleak and frightening vision of the future of underage marriage there.

image_pdfimage_print