فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / حريق مخيم موريا للاجئين تذْكِرة مأساوية جديدة لضرورة إصلاح سياسة اللجوء الأوروبية

حريق مخيم موريا للاجئين تذْكِرة مأساوية جديدة لضرورة إصلاح سياسة اللجوء الأوروبية

Moria camp
أشخاص مع أطفال يفرون من ألسنة اللهب التي اندلعت في مخيم موريا للمهاجرين في جزيرة ليسبوس ، في 9 سبتمبر ، 2020. Photo: ANGELOS TZORTZINIS / AFP

نشر موقع “The Conversation” مقالةً للكاتبة جيما بيرد، المحاضِرة المختصة في السياسة والعلاقات الدولية بجامعة ليفربول، تتناول أوضاع طالبي اللجوء في خمس جزر يونانية في أعقاب اندلاع حريق بأحد مراكز الاستقبال. وتعتقد بيرد أن ثمة مشكلة جوهرية في سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه اللاجئين وقضاياهم، وأن سوء الأوضاع المعيشية والصحية في مراكز الاستقبال لا يعدو عن كونه تجسيداً لاعتبار اللاجئين خطراً يجب التخلص منه. وترى الكاتبة أن الاتحاد الأوروبي مطالبٌ بإجراء إصلاح شامل وجذري في هذه المسألة، مؤكدة على ضرورة استخدام خطاب جديد يرحّب باللاجئين ويراعي حقوقهم المشروعة في الحياة الآمنة والمستقرة.

وأسفر الحريق الذي اندلع في مركز استقبال طالبي اللجوء في جزيرة لسبوس اليونانية عن تشريد آلاف الأشخاص. وبحسب بيرد، فإن عدد نزلاء مركز موريا للاستقبال والتحقق من الهوية كان يبلغ نحو 13 ألف شخص، منهم لاجئين من سوريا والعراق وأفغانستان وغرب أفريقيا، علماً بأن المساحة تسع بالكاد 3000 شخص. وأدى الحريق إلى فقدان معظم سكان هذا المخيّم لمقتنياتهم القليلة، فضلاً عن خسارتهم لمحل سكنهم الرديء.

وتعيش جزيرة ليسبوس على وقع حالة طوارئ رسمية، إذ جرت العادة على أن يتم إرسال السفن إليها للمساعدة في إيواء من باتوا على الطرقات خارج المخيم. ويأتي هذا التوجه في الوقت الذي تقوم فيه الشرطة اليونانية بسدّ الطريق في وجه اللاجئين للحيلولة دون دخولهم للقرى المجاورة. وفي الوقت الراهن، تلوح الحيرة في الأفق حول مواصلة قضايا طلب اللجوء بعد التهام النيران للعديد من المناطق الإدارية في المخيم.

ولا يعدو هذا الحريق عن كونه أحدث حلقة في سلسلة حوادث مأساوية من الحرائق والعنف، ناهيك عن الوضع غير الإنساني الذي يعاني منه طالبو اللجوء في جزر بحر إيجه؛ لسبوس وساموس وخيوس وليروس وكوس. وبحسب بيرد، فإن هذه الأوضاع تذكّر بوضوح بمدى فشل المنظومة الحالية وضرورة تغييرها.

وترى صاحبة المقالة أن القيود المفروضة على حركة المقيمين في مراكز هذه الجزر قد زات بسبب فيروس كورونا، وهو ما لم يزد الوضع الخطير بالفعل إلا سوءاً. وفي الوقت الذي يجري فيه تخفيف القيود المفروضة منذ أواخر مارس الماضي على أنحاء اليونان، فإن موعد رفع القيود عن تلك المراكز ما زال مؤجلاً. وبينما يستطيع السياح وسكان الجزر الخمس قضاء وقتهم في احتساء القهوة أو تناول العشاء أو الذهاب إلى الشواطئ، ما تزال القيود قائمة على حرية حركة نزلاء المركز في ظل الحرارة الحارقة. لا بل تُرك هؤلاء في حالةٍ مزرية يعوزهم الغذاء والماء ويعانون من سوء الصرف الصحي. كذلك ما يزال خطر فيروس كورونا مرتفعاً، إذ تعرّض 35 شخصاً في موريا للإصابة بهذا الفيروس قبل اندلاع الحريق.

نظام لا عدالة فيه

إذاً ما الذي ينبغي على الاتحاد الأوروبي واليونان فعله الآن؟ أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في اليوم الذي تلا حريق موريا عن استعداد المفوضية لمساعدة اليونان، مؤكدة في الوقت نفسه أن الأولوية تتمثل في “سلامة الذين تُركوا دون مأوى”.

في المقابل، فإن فون دير لاين قامت منذ فترةٍ بسيطة لا تزيد عن شهر مارس الماضي بتوجيه الشكر لدولة اليونان لكونها “درعاً” لأوروبا، نظراً لتواجدها على حدود الاتحاد الأوروبي مع تركيا.

وبحسب رأي صاحبة المقالة، فإن اعتبار اليونان درعاً لأوروبا يؤدي بالضرورة إلى اكتظاظ مخيمات جزر بحر إيجه والموت في مياه البحر الأبيض المتوسط كما حدث بالفعل، وهو وضعٌ يجري فيه تحميل الدول المجاورة مسؤولية الهجرة وسياسة الحدود. كما أن هذه النتيجة ستتكرّر بسبب الاعتماد على مقاربةٍ يجري فيها تجاهل عروض بعض المدن الهولندية لإعادة توطين اللاجئين وسط استمرار اعتماد حكومات الدول الأوروبية في سياساتها ضمن هذا السياق على اليونان. فهذه السياسات التي تحاول إبعاد الناس عن أوروبا أو إعادتهم أو منعهم لن تضمن وجود مسارات آمنة وقانونية وشاملة لعبور الحدود.

وأتاحت سياسة الاتحاد الأوروبي لليونان بناء مراكز احتجاز مغلقة على جزر بحر إيجة، بالتزامن منح الضوء الأخضر لتسريع عملية اللجوء عبر الاعتماد على محققين غير متخصصين من قوات الشرطة. وهذه الإجراءات لا تضمن وجود نظام عادل وآمن. في المقابل، فإن القانون الدولي يكفل للناس حقّ طلب اللجوء وكذلك حقّ عبور الحدود لتقديم هذا الطلب. وعلى ذلك، فإن احتجاز الناس دون وجود إطار زمني محدّد لا يتماشى مع هذا القانون.

إعادة بناء موريا ليس حلاً

فما البديل إذاً؟ لا ترى بيرد في إعادة بناء مخيم موريا حلاً. والأمر نفسه ينطبق على استمرار اليونان والاتحاد الأوروبي في الاعتماد على الجزر الخمس باعتبارها أماكن لاحتجاز الناس لشهور ولسنوات في أغلب الأحيان وسط ظروف لا يمكن وصفها إلا بغير الملائمة.

ووصل عدد المقيمين في الجزر إلى حوالي 40 ألف شخص في بداية عام 2020، رغم أن مراكز الاستقبال بُنيت لتسع 5500 شخصاً تقريباً. وبحسب بيرد، فإن هذا العدد انخفض نتيجة نقل القصّر غير المصحوبين إلى دول الاتحاد الأوروبي أو نتيجة نقلهم إلى مساكن بديلة في اليونان نفسها. لكن السياسة الحالية المطبّقة في مراكز الاستقبال لن تحول دون ارتفاع الأعداد مرة أخرى.

ويتطلب التغيير الحقيقي للظروف التي تواجه طالبي اللجوء نهجاً جذرياً يعيد التفكير في جملة الاستجابات الأوروبية لقضية اللجوء، نهجاً يعترف بالمردود الإيجابي للترحيب باللاجئين.

ويجب أن يعتمد هذا النهج على إعادة التفكير في الخطاب الذي يكتنف مسألتي الهجرة واللجوء. فأوروبا بحاجة إلى خطاب جديد يرحّب باللاجئين ويركّز على منح أصحاب الظروف السيئة فرصة للعمل والدراسة ويمكّنهم من حياة مستقرة وحماية حياتهم الأسرية. ويعني هذا الأمر فتح الحدود بدلاً من إغلاقها، بالتزامن مع الإقرار بأن جوازات السفر وأماكن الميلاد لا تعدو عن كونها حظاً محضاً. ويقتضي هذا الأمر كذلك إنهاء الاعتماد على لسبوس وساموس وخيوس وليروس وكوس كمراكز لتعليق حياة الناس وانتظارهم للقرار الذي يحدد وجهتهم التالية على مدار شهور.

وتختم بيرد مقالتها بالتالي: “إذا لم يحدث مثل هذا التغيير، وإن بقيت الجزر مكتظةً وأُبقي على استعمالها على أساس الاحتجاز، فإن المأساة قادمة وليس بيننا وبين الكارثة التالية سوى الوقت فحسب”.

“الآراء الواردة في هذه المقالة تعبّر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر فنك”.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ANGELOS TZORTZINIS ©AFP | ANGELOS TZORTZINIS ©AFP

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Fanack Home / Fire destroys Moria refugee camp

Fire destroys Moria refugee camp

Moria camp
People with children flee flames major fire broke out in the Moria migrants camp in Lesbos island, on September 9, 2020. Photo: ANGELOS TZORTZINIS / AFP

By: Gemma Bird

Fires at a reception centre for asylum seekers on the Greek island of Lesbos have left thousands of people without shelter. Around 13,000 people – including those from Syria, Afghanistan, Iraq and west Africa – lived at the Moria Reception and Identification Centre (RIC) in a space intended for just over 3,000. Most will have lost the few belongings and flimsy and insufficient housing they had.

Lesbos is now in an official state of emergency. Ships are being sent to help shelter those left sleeping on the roads outside the camp, some of which were blocked by police to stop people entering nearby villages. Meanwhile, there is confusion over how asylum cases will be progressed when many of the administration zones in the camp were also damaged by the fires.

This fire is just the latest in a number of tragic cases of fire and violence, as well as inhumane conditions, endured by those seeking asylum on the Aegean islands of Lesbos, Samos, Chios, Leros and Kos. It is a stark reminder of the failures of the current system and the need for change.

COVID-19 led to increased restrictions on the freedom of movement of those in the island centres, making already dangerous conditions a lot worse. While restrictions imposed across Greece in late March have now eased, the date for lifting the lockdown on the island centres continues to be pushed back. Other residents of the five islands and tourists have been free to meet for coffee, go to the beach, or go out for dinner, but RIC residents have had their freedom of movement restricted in scorching heat. They were left in unsuitable conditions, with limited access to sanitation, food and water. The risk of COVID-19 remains high, and 35 people tested positive in Moria before the fires.

Not a fair system

So what should the EU and the Greek government do now? The day after the Moria fire, the European Commission president, Ursula von der Leyen, said that the commission is ready to support Greece, and that its priority is “the safety of those left without shelter”.

Yet as recently as March von der Leyen thanked Greece for being Europe’s aspida (shield) because of its location at the EU’s border with Turkey.

A situation in which Greece is understood to be Europe’s shield, one which pushes the responsibility for migration and border policy to neighbouring states, is one that will inevitably lead to overcrowding in camps on the Aegean islands as well as lives lost at sea in the Mediterranean. So too will an approach that ignores offers by cities in the Netherlands to rehouse refugees as national governments continue to rely on Greece. Policies designed to push back, return or prevent people from entering Europe will not ensure genuinely safe and legal pathways for crossing borders.

The EU’s policy has allowed Greece to build closed detention centres on the Aegean islands and to speed up the asylum process by relying on non-specialist case assessors drawn from the police force. These measures do not guarantee a safe, fair and just system. Under international law people have the right to claim asylum, they also have the right to cross borders to be able to make that claim. To detain people without a time limit does not respect this.

Rebuilding Moria is not the answer

So what is the alternative? First, it is not to rebuild Moria. Neither Greece nor the EU can continue to rely on the five Greek islands as a space to hold people for months, often years, in unsuitable conditions.

At the start of 2020 there were 40,000 people housed on the islands – although collectively the RICs were built to support closer to 5,500. The numbers have decreased due to relocations of unaccompanied minors to other EU states and transfers to alternative accommodation in mainland Greece. But the current policy does not prevent the number of people stuck in the reception centres from going back up.

To genuinely change the conditions facing those claiming asylum requires a radical rethinking of the collective European response to asylum, one that recognises the positive outcomes of welcoming refugees.

Such a system relies on a rethinking of the rhetoric surrounding migration and refugees. Europe needs a new welcoming stance – one that is focused on offering people in vulnerable situations a chance at a stable life, the ability to work, to study and to have their rights to a family life protected. This means opening up rather than closing down borders. It means recognising that passports and place of birth are a matter of luck and nothing more. It means an end to the reliance on Lesbos, Samos, Chios, Leros and Kos as places where people’s lives are put on hold as they wait months for a decision on where they go next.

If this change doesn’t occur, if the islands remain overcrowded, reliant on detention, then tragically it is more than likely just a matter of time until the next disaster happens.

Remark: This article was originally published by https://theconversation.com/ in September 10, 2020.

“The views expressed in this article are the author’s own and do not necessarily express Fanack’s views.

The Conversation

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ANGELOS TZORTZINIS ©AFP | ANGELOS TZORTZINIS ©AFP



"The heritage of knowledge is more valuable than gold."
Yahya ibn Abi Kathir (769-848)

We are a Dutch not for profit organisation (NGO), financed solely by individuals who share our belief in the importance of publishing and disseminating reliable, unbiased information on the Middle East & North Africa region. To represent the voice of the region’s people, we carefully echo the region’s heartbeat by offering fact-checked and therefore credible information.

Your support is greatly appreciated and helpful!