فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / صندوق النقد الدولي يرعى عملية تنميةٍ خاطفة ولن تتكرّر في مصر

صندوق النقد الدولي يرعى عملية تنميةٍ خاطفة ولن تتكرّر في مصر

Translation- International Monetary Fund
رئيس وفد صندوق النقد الدولي إلى مصر كريس جارفيس (إلى اليسار) ووزير المالية المصري السابق عمرو الجارحي (في الوسط) ومحافظ البنك المصري المركزي طارق عامر (إلى اليمين) على هامش فعاليات مؤتمر صحفي مشترك تم عقده في القاهرة يوم 11 أغسطس 2016. وقال صندوق النقد الدولي حينها أنه توصل إلى اتفاق أوّلي مع مصر على تمويلها بـ12 مليار دولار أمريكي على امتداد السنوات الثلاث المقبلة. المصدر: AFP.

نشر المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية مقالة سلّطت الضوء على عملية الإصلاح الاقتصادي التي تشهدها مصر وما تواجهه هذه العملية من صعوبات بسبب الطابع البوليسي للدولة وما يعانيه الشعب المصري من ضغوط اقتصادية كبيرة جراء هذه العملية. ويقوم صاحب المقالة الدكتور ستيفان رول، رئيس وحدة الشرق الأوسط وإفريقيا في المعهد، باستعراض ما تواجهه هذه العملية التي تحظى بدعم صندوق النقد الدولي من وضعٍ حرج بسبب غياب الإصلاحات الهيكلية وانتهاكات حقوق الإنسان. كما يقوم رول بتحليل سياسات الحكومة الألمانية تجاه مصر وعلاقتها بالوضع الاقتصادي الراهن وما يمكن اتخاذه من إجراءات لضمان استدامة التنمية والإصلاح الاقتصادي في مصر.

وكانت مصر قد اتفقت مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر من عام 2016 على تطبيق برنامج مساعداتٍ شامل تمثل الهدف المعلن منه في توطيد وضع الاقتصاد الكلي في البلاد في غضون ثلاث سنوات، بالتزامن مع وضعها على مسار النمو الاقتصادي الشامل. وعلى الرغم من حالة الاستقرار قصيرة الأجل التي شهدها الوضع الاقتصادي الكلي بسبب تنفيذ الشروط، إلا أنه بالكاد تم تنفيذ أية إصلاحات هيكلية بعد مرور نصف المدة المخصصة لتنفيذ البرنامج. وحال الجيش بدلاً من ذلك دون ظهور اقتصاد سوقٍ يعمل بالطريقة الصحيحة بسبب نفوذه المتنامي. وتفاقم هذا الوضع بسبب سجل الحكومة الكارثي على صعيد حقوق الإنسان تحت حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ما أثر أيضاً بصورةٍ سلبية على التنمية الاقتصادية في مصر. ويشير رول إلى لعب ألمانيا لدورٍ رئيسي في إبرام اتفاق صندوق النقد الدولي، لافتاً إلى أن الحكومة الألمانية مطالبة بالعمل على ضمان إعداد صندوق النقد الدولي لتقييمٍ نقدي لما تم تنفيذه حتى الآن من إصلاحات. ويرى صاحب المقالة أن ألمانيا مطالبة بالربط بين استعدادها لدعم حزم المساعدات المستقبلية وتحسين حالة حقوق الإنسان وتعزيز قوّة المجتمع المدني.

وكانت مصر قد اضطرّت في يوليو من عام 2016 لطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي. وشهدت الأشهر التالية تفاوض الجانبين على برنامج إصلاحي يستمر على مدى ثلاثة أعوام. ويظهر كل إجراء من الإجراءات التي أُعلن عنها في البرنامج مدى خطورة وضع الحكومة المصرية في صيف عام 2016. وسبق للمصريين أن رفضوا رفضاً قاطعاً دعوات المانحين الدوليين لإجراء خفضٍ شامل لعملية الدعم، بالتزامن مع زيادة الضرائب، وتحرير سعر الصرف. إلا أن عجز الدولة عن الوفاء بالتزاماتها كان كبيراً في هذه المرة، لدرجة أن القيادة السياسية ممثلةً بالرئيس السيسي لم يكن أمامها بديل سوى الموافقة على الالتزامات المطلوبة. وقُدّرت احتياجات مصر من الاقتراض لتنفيذ البرنامج بمبلغ 35 مليار دولار أمريكي. وفي الوقت الذي وافق فيه صندوق النقد الدولي على تقديم 12 مليار دولار من القروض في إطار تسهيلات التمويل الموسّعة، فقد توجّب على مصر جمع المبلغ المتبقي عبر المفاوضات مع المؤسسات المالية الأخرى والبلدان المانحة الكبرى، لا سيما ألمانيا، بهدف الحصول على هذه الأموال. واقترن الصرف المرحلي لقرض صندوق النقد الدولي على ست شرائح بوجود نتائج إيجابية عند إجراء تقييم الصندوق نصف السنوي.

شروط الاقتراض باتت سارية المفعول

رسم صندوق النقد الدولي في تقاريره المرحلية حتى الآن صورةً في غاية الإيجابية عن الطريقة التي تم عبرها تنفيذ الإصلاحات المعلن عنها. وكانت القاهرة قد نفذت بالفعل السياسات النقدية والمالية المُتفَق عليها والتي ساعدت على تحقيق بعض الاستقرار الاقتصادي في مصر. وفي إطار عملية تحرير سعر الصرف التي تم تنفيذها في نوفمبر من عام 2016، فقد لعب هبوط قيمة الجنيه المصري، على سبيل المثال، دوراً كبيراً في انخفاض عجز الحساب الجاري إلى 0.8٪ من الناتج الإجمالي المحلي في الربع الأخير من عام 2017 (مقارنةً مع 1.8٪ من الناتج الإجمالي المحلي في نفس الفترة من العام السابق). كما ساهمت هذه العملية في زﻳﺎدة توافر اﻟﻌﻤﻼت اﻷﺟﻨﺒﻴﺔ. وعلاوة على ذلك، فقد ارتفع احتياطي البنك المركزي المصري من النقد الأجنبي بشكلٍ كبير (من 17.55 مليار دولار أمريكي في يوليو من عام 2016 إلى 44.26 مليار دولار أمريكي في يونيو من عام 2018). وتم تخفيض عجز الميزانية بشكلٍ أكبر عبر تخفيض دعم الطاقة بأكثر من 40% في بعض الحالات، بالتزامن مع فرض ضريبة قدرها 14% على المبيعات. وقد يصل عجز الميزانية لأول مرة منذ سنوات إلى أقل من 10% من الناتج الإجمالي المحلي في السنة المالية الحالية (علماً بأن العجز وصل إلى 12.5% من الناتج الإجمالي المحلي في السنة المالية 2015 – 2016). وقد يؤدي هذا الأمر إلى إظهار الميزانية لفائضٍ أساسي صغير (فائض الميزانية، باستثناء تكاليف خدمة الديون). وبات حالياً في مقدور مصر إعادة تمويل نفسها في سوق رأس المال الدولي مرةً أخرى بفضل استقرار الاقتصاد الكلي. وعلى نحوٍ أهم، فقد مهّد هذا الأمر الطريق للمزيد من الصادرات وإحياء السياحة من جديد ونشاط استثماري أقوى، وإن كان غالبية هذا النشاط يخص الدولة نفسها. وتبعاً لذلك، سيزداد النمو الاقتصادي بأكثر من درجة مئوية واحدة ليصل إلى نسبة مُتوقعة قدرها 5.2٪ (ميزانية عام 2017 – 2018).

ويرى رول أن سياسة الإصلاح الحالية أفرزت أيضاً بعض الجوانب السلبية، حيث استمر نمو عبء الديون في مصر منذ بدء البرنامج ومن المتوقع أن يصل إلى أكثر من 100% من الناتج الإجمالي المحلي بحلول نهاية عام 2017. وبحسب الأرقام الصادرة عن البنك المركزي المصري، فقد توجّب إنفاق ما يزيد عن 40% من إيرادات الحكومة على خدمات الديون في النصف الأول من السنة المالية 2017 – 2018، ما أدى إلى تضييق نطاق الاستثمار على سبيل المثال.

وفوق ذلك كلّه، فقد تدهور الوضع المعيشي لغالبية المصريين بشكل دراماتيكي في خضم الإصلاحات. وأدى خفض الدعم ورفع الأسعار بعد تحرير سعر الصرف إلى زيادة كبيرة في التضخم وصلت في بعض الأحيان إلى ما يزيد عن 30%. ويُعتقد الآن أن ما يزيد عن 35٪ من الشعب بات يعيش تحت خط الفقر الوطني (45 دولاراً أمريكياً في الشهر) بسبب ارتفاع الأسعار. وعلى هذا النحو، ولا يمكن الحديث عن النمو الشامل حتى الآن. وردّت الحكومة المصرية على هذا التطور المقلق بالإشارة إلى انخفاض معدل البطالة من 12.5% في عام 2016 إلى 10.6% في الربع الأول من عام 2018. إلا أن الشك يحوم حول إذا ما كانت هذه الأرقام تعود بأية فائدة. كما من المدهش أن تقل نسبة السكان العاملين عن ثلث إجمالي السكان بحسب الأرقام الحكومية الرسمية، وهو ما يشكّل قيمة منخفضة للغاية بحسب المعايير الدولية، ويشير إلى ارتفاع مستوى البطالة ارتفاعاً ملحوظاً.

الإصلاحات الهيكلية ليست كافية

Translation- Dollar crisis Egypt
رجلٌ يمر أمام محل لصرف العملات وعلى واجهته ورقة نقدية عملاقة للدولار الأمريكي وسط العاصمة القاهرة يوم 3 نوفمبر 2016. وكانت مصر قد عوّمت الجنيه المصري كجزءٍ من مجموعة الإصلاحات، وذلك في أعقاب تهديد أزمة الدولار وتجارة السوق السوداء الباهظة بتعسير الحصول على بعض الواردات. المصدر: AFP.

تظهر الأوضاع المعيشية المتردية التي سببتها الإصلاحات باعتبارها الأكثر خطورة في المشهد، خاصةً وأنها لا تبدو على الإطلاق وكأنها مجرد فترة قصيرة من المصاعب الاقتصادية ويعقبها تحسن لأحوال الشعب على المدى الطويل جرّاء المسار المُتبع. ويرى رول أن الوضع يتطلب تطبيق إصلاحات هيكلية شاملة حتى يتجاوز التعافي الاقتصادي الحالي حالة النجاح المؤقت. ويشير البرنامج نفسه إلى هذه الإصلاحات باعتبارها “ضرورية” لتحقيق النجاح. ومع ذلك، تبدو قائمة الإصلاحات الهيكلية المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي اعتباطيةً إلى حدٍ ما. وقد تكون الإجراءات المماثلة لتسهيل إجراءات الترخيص الصناعي، أو صياغة قانون جديد للإفلاس، أو تحسين سلامة وسائل النقل العام من القضايا المهمة بحد ذاتها. إلا أن هذه التدابير لا يمكن أن تعود بأي أثر في حال بقي الإطار المؤسسي والتنظيمي للاقتصاد المصري دون إصلاح جوهري. ولم تأت اتفاقية صندوق النقد الدولي على ذكر أوجه القصور المماثلة لانعدام الشفافية الكامل أثناء تخطيط الحكومة وتطبيقها لمشروعات البنية التحتية المثيرة للجدل، ومنها على سبيل المثال إنشاء عاصمة إدارية جديدة أو بناء أول محطة للطاقة النووية في البلاد. كما أنها لم تذكر الفساد المستشري أو عجز المؤسسات المختصة بمراقبة الأسواق، فضلاً عن توسع تدخل الجيش في الاقتصاد. وباتت هذه الظاهرة تحظى بوضوح وعلى وجه الخصوص بقدرٍ أكبر من الأهمية منذ عام 2013، علماً بأنها باتت تعيق تطور اقتصاد سوقٍ فعَّال. ويشارك الجيش في العديد من القطاعات المدنية كقطاعات البناء والإنتاج الغذائي والطاقة. ولا يستفيد الجيش من المعاملة التفضيلية في المشتريات الحكومية فحسب، بل أنه يستغل أيضاً الامتيازات الضريبية والعمالة الرخيصة. ويؤدي ذلك إلى إضعاف وضع القطاع الخاص، وهو ما يمكن رؤيته من خلال الدراسات الاستطلاعية الإحصائية كمؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني الإماراتية. وكان النشاط الاقتصادي في القطاع الخاص قد انخفض (باستثناء قطاع الطاقة) منذ بداية الإصلاحات وفقاً للمؤشر.

الدولة البوليسية تعيق النمو

تبرز أهمية عدم تجاهل ما تمارسه الدولة البوليسية من قمع متعسف في عهد الرئيس السيسي عند تقييم الإصلاحات الاقتصادية حالياً في مصر، لأن ذلك سيبطل أيضاً أي عملية تنمية اقتصادية مستدامة. ولن تتمتع مصر بالقدرة على تطوير إمكاناتها الكاملة لتصبح وجهة سياحية أو مركزاً استثمارياً حتى يتم التوصّل إلى استقرار سياسي دائم. ويرى رول أن ما يشهده قطاع السياحة من طفرة حالية لم يتم تحقيقه إلا بسبب هبوط الأسعار الناتج عن الوضع الأمني المتوتر. وكان الاستثمار الأجنبي المباشر قد انخفض بالفعل في الربع الأخير من عام 2017. ولا تشير الاحتمالات لوجود أي تحسن في الأفق، خاصةً وأن عنف الشرطة المتكرر والمفرط ضد قطاعات الشعب أدى إلى زيادة حالة الاستقطاب الاجتماعي. وفي الوقت الذي تقوم فيه قوات الأمن بتكرار عمليات الخطف القسرية، فإن تقارير منظمة “هيوم رايتس ووتش” تعمل على توثيق الاستخدام المنهجي للتعذيب. وتشير التقديرات إلى عيش ما يزيد عن 60 ألف سجين سياسي في مراكز احتجاز مكتظة تشكّل مناطق خصبة لإنتاج التطرف الإسلامي.

ولا تقوم الدولة بتوجيه ما تمارسه من قمع باتجاه المعارضين السياسيين فحسب، بل أنها تعمل أيضاً على قمع المجتمع المدني بأكمله. ولا يكاد يكون هناك أي من نشطاء حقوق الإنسان الذين لم يجري اعتقالهم أو توجيه التهم لهم على أقل تقدير. ويضاف إلى ذلك ما يتم فرضه من قيود تعسفية على حرية الصحافة، حيث يعجز الصحفيون عن ممارسة عملهم بحرية، بالتزامن مع فرض حجبٍ على القنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام الإلكترونية المعارضة. وكانت مصر قد احتلت المرتبة 161 من أصل 180 دولة على مؤشر حرية الصحافة العالمية الذي أصدرته منظمة “مراسلون بلا حدود” في عام 2017. ونتيجة ذلك، يقوم النظام بقمع العناصر الفاعلة ذاتها التي تدعو إلى محاربة الفساد وشفافية الدولة ووضع إجراءات تستند إلى حكم القانون.

الآثار المترتبة على سياسة ألمانيا في مصر

Translation- al-Sisi
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزيرة الاقتصاد والطاقة الألمانية السابقة بريجيت زايبريس ينظران إلى وزير التجارة والصناعة المصري السابق طارق قابيل والأمين العام السابق للشؤون البرلمانية في وزارة الاقتصاد الفيدرالية الألمانية أوفي بيكماير أثناء توقيع بروتوكول مشترك على هامش الدورة الرابعة من اللجنة الاقتصادية الألمانية المصرية المشتركة في برلين يوم 12 يونيو 2017. المصدر: AFP.

لعبت ألمانيا دوراً أساسياً في الاتفاقية التي أبرمها صندوق النقد الدولي مع مصر. ولا يعود ذلك إلى وزن التصويت الألماني في المجلس التنفيذي للصندوق بقدر اعتماد مصر الكبير على مساعدة ألمانيا في تنظيم التمويل الإضافي لما تحتاج إليه من القروض. وكانت ألمانيا في السابق هي الدائن الأكبر لمصر داخل نادي باريس بقروض بلغت قيمتها 4.6 مليار دولار أمريكي في عام 2016. ووصل حجم القروض الإجمالية والضمانات الحكومية إلى 6.5 مليار دولار أمريكي في عام 2017، ما جعل ألمانيا ثاني أكبر دولة دائنة لمصر بعد المملكة العربية السعودية (بودائع قاربت 8 مليار دولار أمريكي في البنك المركزي). ومع ذلك، فقد قامت ألمانيا بتقديم قروض إضافية بواقع 250 مليون دولار أمريكي في عام 2016 و250 مليون دولار أخرى في عام 2017، وهي إشارة مهمة للغاية للمانحين الآخرين، بما في ذلك الدول الأوروبية المماثلة لفرنسا والمملكة المتحدة. واعتبرت الحكومة الألمانية – على خلفية أزمة اللاجئين – أن دعم برنامج الإصلاح يُمثل فرصة في المقام الأول لتشجيع مصر على إغلاق حدودها على البحر المتوسط أمام الهجرة غير النظامية، في الوقت الذي تم فيه ترك التفاوض حول البرنامج ومراجعته بالكامل لصندوق النقد الدولي.

وتظهر نتائج البرنامج حتى الآن أن هذا النهج لم يكن فعالاً على مستوى تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة. ومع ذلك، فإنّ هذه التنمية الاقتصادية تعتبر ضرورية من وجهة نظر ألمانية وأوروبية. وإذا ما انهارت الدولة المتوسطية الأكثر كثافة من الناحية سكانية والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 100 مليون نسمة، فإن ذلك سيعود بعواقب يصعب توقعها بالنسبة لأوروبا نتيجة تزايد ضغط المهاجرين والتهديد الإرهابي المتصاعد. وعلى هذا النحو، يرى رول أنه ينبغي علينا استخلاص استنتاجين فيما يخص السياسة الألمانية من هذه الحالة المحفوفة بالمخاطر. ويتمثل الاستنتاج الأول في ضرورة إجراء الحكومة الألمانية لتقييم خاص فيما يتعلق بالإصلاحات الاقتصادية، بالتزامن مع حث صندوق النقد الدولي بقوّة على تحديد المشكلات البارزة بوضوح، كتوسّع نفوذ الجيش ضمن الاقتصاد. ويعتبر إغفال صندوق النقد الدولي عن ذكر العوائق الرئيسية للإصلاح في تقاريره بمثابة دليل على سوء فهم خطير للتطورات الحاصلة في مصر. وبحسب رول، فإن ذلك يؤدي إلى رسم صورة مشوهة للبلد، كما حدث كثيراً في التحليلات التي أجرتها المؤسسات المالية الدولية قبل عام 2011، ومن بينها صندوق النقد الدولي. ويرى صاحب المقالة أن تحديد أوجه القصور في الإصلاحات بات أكثر إلحاحاً من أي شيءٍ آخر، لافتاً إلى إمكانية استخدام شريحتي القروض القائمة كوسيلة للضغط على الحكومة المصرية ومطالبتها بتحقيق تقدمٍ ملموس في بعض المجالات على الأقل.

ويتمثل الاستنتاج الثاني في ضرورة تعامل ألمانيا، إلى جانب شركائها الأوروبيين إن أمكن، مع كيفية الاستجابة لطلبات الدعم المستقبلية من الحكومة المصرية. ومن غير المرجح أن تتمكن البلاد من تدبير أمورها دون المزيد من المساعدات الخارجية بمجرد انتهاء برنامج الإصلاح الحالي المدعوم من صندوق النقد الدولي، ما يعود السبب فيه إلى عبء الديون الثقيل الذي تتحمله الحكومة المصرية وفشلها في تحديد مسارٍ أكثر استدامة للنمو الاقتصادي. ومع ذلك، فإنّ الدعم الجديد بعد عام 2019 لن يكون مجدياً إلا إذا عاد بالفائدة على الشعب أيضاً. وهذا يتطلب شروطاً لا تتعلق بإصلاح هيكلي أكبر فحسب، بل تمتد أيضاً لتصل إلى تحسين أوضاع حقوق الإنسان وتعزيز المجتمع المدني. ولا يبدو أن حثّ المؤسسات الدولية المانحة على إدراج مثل هذه الشروط في برامجها مجدياً. ولا يعتبر صندوق النقد الدولي على وجه الخصوص أن إلزام الدول باحترام حقوق الإنسان جزءاً من اختصاصه. ومع ذلك، فإنه سيكون في مقدور ألمانيا التأثير بشكلٍ كبير على مثل هذه البرامج التي يجري الاتفاق عليها، خاصةً وأنها الدائن الأهم بين دول نادي باريس. وبالتالي، يُمكن للحكومة الألمانية ربط موافقتها بفرض اتفاقياتٍ ملحقة. ويجب أن تستخدم ألمانيا هذا النفوذ لدعم تطوير إطار سياسي من شأنه توجيه التنمية الاقتصادية لصالح الشعب المصري.

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

  • الدعم الخارجي يبقي البشير على سدّة السلطة في السودان

    إن بقاء النظام في السلطة لا يمكن رده ببساطة إلى الوضع المحلي، خاصةً وأن النظام يحظى بحلفاء أقوياء على المستوى الدولي. فالغرب الذي كان ينتقد عمر البشير واعتبره مجرم حرب بدأ في الآونة الأخيرة بالتعامل معه على أنه مصدرٌ للاستقرار والمساعدات الاستخباراتية في منطقة مضطربة. كما أن الرئيس السوداني يحظى بدعمٍ سياسي ومالي من حلفاء عرب رئيسيين.
  • سياسة ترامب في الشرق الأوسط تختلف عن إدارة أوباما

    أراد أوباما تهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط، ثم تحويل عبء الأمن على شركاء الولايات المتحدة هناك، مثل إسرائيل والسعودية، وبصورةٍ مماثلة لما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية أثناء الحرب الباردة. وعلى هذا النحو، فقد كانت سياسات الرئيس الأمريكي السابق تهدف إلى سحب القوات الأمريكية من المنطقة، وإبرام الاتفاق النووي الإيراني، واستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. وبخروج القوات الأمريكية من سوريا، سيكون المجال متاحاً أمام الطموح الإيراني لتوسيع وجودها العسكري ونفوذها السياسي هناك – وهو أمرٌ لا يخيف المسؤولين في الولايات المتحدة فحسب، بل في السعودية وإسرائيل أيضاً.
  • الاعتداءات العالمية على الصحافة تهيمن على جائزة "شخصية العام" من مجلة "التايم"

    إن قرار صحيفة التايم باختيار مجموعة من الصحفيين لا يشكل علامة فارقة لما قام به هؤلاء الأشخاص من أثر فحسب، بل أيضاً لأنه كان بمثابة إشارة إلى أزمة الثقة العالمية في الصحافة و"الحقيقة". وبالطبع، فإن المرشحين للحصول على هذه الجائزة المرموقة لم يتواجدوا في قائمة الترشيح النهائية بفضل ما قاموا به من أعمالٍ فحسب، بل أيضاً لما يمثلونه من جوانب وأفكار.

Fanack Home / “Flash-in-the-Pan” Development in Egypt?

“Flash-in-the-Pan” Development in Egypt?

IMF-backed Economic Recovery Stymied by Absence of Structural Reforms and Massive Human Rights Violations

Translation- International Monetary Fund
The International Monetary Fund head of delegation for Egypt, Chris Jarvis (L), Egypt’s Minister of Finance Amr al-Garhy (C) and Central Bank of Egypt chief Tarek AmeR (R) attend a joint press conference in Cairo on August 11, 2016. IMF has reached an initial agreement with Egypt for $12 billion in funding over three years, the fund said. Photo AFP

By: Stephan Roll

In November 2016, Egypt agreed a comprehensive aid programme with the International Monetary Fund (IMF). Its stated objective was to stabilize the country’s macroeconomic situation within three years and put it on track for inclusive economic growth. At the half-way stage, hardly any structural reforms have been implemented despite a short-term macroeconomic stabilization resulting from the conditions put in place. Rather, the increasingly influential military has prevented the emergence of a functioning market economy. This has been compounded by the disastrous human rights record of the government under President Abdel Fattah el-Sisi, which has also had a negative impact on Egypt’s economic development. Germany played a key role in the IMF agreement being concluded. The German government should, therefore, work to ensure the IMF produces a critical assessment of the reforms that have taken place so far. It should also link its willingness to support future aid packages with improving the human rights situation and strengthening civil society.

In July 2016, Egypt was forced to send a request for assistance to the IMF. In the months that followed, they negotiated a three-year reform programme. The individual measures announced in the programme show how dramatic the situation was for the Egyptian government in the summer of 2016. In the past, the Egyptians had roundly rejected calls by international donors for comprehensive subsidy reductions, tax increases and a freeing up of the exchange rate. This time, the country’s insolvency was so palpable that the political leadership under President Sisi had no alternative but to agree to the corresponding commitments. The country’s borrowing requirement to implement the programme was estimated at 35 billion US dollars. The IMF agreed to provide 12 billion US dollars in loans under extended fund facilities. In order to obtain this money, Egypt needed to raise the remaining amount through negotiations with other financial institutions and major donor countries, notably Germany. The phased disbursement of the IMF loan in a total of six tranches was linked to positive half-yearly evaluations by the Fund.

Conditionalities take Effect

In its interim reports to date, the IMF has painted a very positive picture of how the announced reforms are being implemented. In fact, Cairo has essentially already implemented the agreed monetary and fiscal policies which have helped achieve some economic stabilization in Egypt. For example, the depreciation of the Egyptian pound as part of exchange rate liberalization in November 2016 contributed significantly to a decline in the current account deficit to 0.8% of GDP in the fourth quarter of 2017 (from 1.8% of GDP over the same period in the previous year) and to increased foreign exchange availability. In addition, the central bank’s foreign exchange reserves increased significantly (from 17.55 billion US dollars in July 2016 to 44.26 billion US dollars in June 2018). The budget deficit was reduced further by cutting energy subsidies by much more than 40 percent in some cases and introducing sales tax at a rate of 14 percent. For the first time in years, the budget deficit could amount to less than ten percent of GDP in the current financial year (2015/16: 12.5 percent of GDP). This would even allow the budget to show a small primary surplus (budget surplus, excluding debt service costs). As a consequence of macroeconomic stabilization, Egypt can now refinance itself on the international capital market again. Above all, however, it has paved the way for more exports, a revival of tourism and stronger – albeit mostly state – investment activity. As a result, economic growth will increase by more than one percentage point to an expected 5.2% (budget year 2017/2018).

But there is also a downside to the current reform policy. Egypt’s debt burden has continued to increase since the programme began and is expected to reach well over 100 percent of GDP by the end of 2017. According to figures from the Egyptian central bank, more than 40 percent of government revenue had to be spent on servicing debt in the first half of 2017/18, which severely narrows the scope for investment, for example.

Above all, however, the life situation of most Egyptians has deteriorated dramatically in the course of the reforms. The cut in subsidies and price increases following exchange rate liberalization led to a drastic increase in inflation to over 30 percent at times. Due to the higher prices, well over 35 percent of the population is now believed to live below the national poverty line (45 US dollars per month). There can, therefore, be no talk of inclusive growth so far. In response to this worrying development, the Egyptian government refers to the reduction in unemployment from 12.5 percent (2016) to 10.6 percent (first quarter of 2018). However, it seems questionable whether these figures are meaningful. It is striking that, according to official government figures, the proportion of working population to total population is less than one third – an extremely low value by international standards, which suggests a significantly higher level of unemployment.

Insufficient Structural Reform

Translation- Dollar crisis Egypt
A man walks past a currency exchange shop displaying a giant US dollars banknote in downtown Cairo on November 3, 2016. Egypt floated the country’s pound as part of a raft of reforms, after a dollar crunch and exorbitant black market trade threatened to grind some imports to a halt.

A man walks past a currency exchange shop displaying a giant US dollars banknote in downtown Cairo on November 3, 2016. Egypt floated the country’s pound as part of a raft of reforms, after a dollar crunch and exorbitant black market trade threatened to grind some imports to a halt. Photo AFPThe worsening living conditions caused by the reforms are all the more serious because it is by no means clear that this is only a short period of economic hardship and that, in the long term, the population will benefit from the course being taken. For the current economic recovery to be more than a flash in the pan, comprehensive structural reforms are needed. These are referred to in the programme itself as “crucial” for success. However, the catalogue of structural reforms agreed with the IMF appears rather arbitrary. By themselves, measures such as streamlining industrial licensing procedures, drafting new bankruptcy legislation or improving public transport safety may be important issues. But, as long as the institutional and regulatory framework of the Egyptian economy is not fundamentally reformed, they are unlikely to have any effect. Deficiencies such as the complete lack of transparency with which the government plans and implements contentious infrastructure projects, for example establishing a new capital city or constructing the country’s first nuclear power plant are not mentioned in the IMF agreement, nor are endemic corruption and dysfunctional market surveillance institutions. The expansion of the military within the economy was also not mentioned. This phenomenon, in particular, has clearly become more relevant since 2013 and is counteracting the development of a functioning market economy. The military is involved in numerous civil sectors such as construction, food production and energy. It benefits not only from preferential treatment in public procurement, but also from tax privileges and cheap labour. This puts private entrepreneurship at a clear disadvantage, which can also be seen in statistical surveys, such as the purchasing manager index of banking group Emirates NBD. According to the index, economic activity in the private sector (with the exception of the energy sector) has tended to decline since the beginning of the reforms.

Police State as a Barrier to Growth

It is important not to ignore the excessive police state repression under President Sisi when evaluating the current economic reforms in Egypt because this, too, will counteract any sustainable economic development. Egypt can only develop its full potential as a tourist destination or investment location if it achieves lasting political stability. Notably, the current upturn in tourism has only been possible due to falling prices caused by the tense security situation. Foreign direct investment actually declined in the last quarter of 2017, with no improvement on the horizon. The routine use of massive police violence against sections of the population promotes social polarization. The security forces repeatedly carry out enforced disappearances. Human Rights Watch reports document the systematic use of torture. It is estimated that more than 60,000 political prisoners are living in overcrowded detention centres considered breeding grounds for Islamist radicalization.

State repression is by no means only directed against political opponents, but also against the entire non-governmental civil society. There are hardly any human rights activists who have not been either arrested or at least charged. In addition, there are comprehensive restrictions on press freedom. Journalists cannot report freely, critical television channels and online media are blocked. In 2017, Egypt ranked 161 out of 180 in the World Press Freedom Index produced by Reporters Without Borders. As a result, the regime is suppressing those very actors who advocate the fight against corruption, state transparency and the establishment of procedures based on the rule of law.

Implications for Germany’s Policy on Egypt

Translation- al-Sisi
Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (background, C-L) and German Economy and Energy Minister Brigitte Zypries (background, C-R) look on as Egypt’s Minister of Trade and Industry of Egypt Tarek Kabil (C-L) and the Parliamentary State Secretary at the Federal German Ministry of Economy Uwe Beckmeyer (C-R) sign a common protocol during the 4th session of the German-Egyptian Joint Economic Committee in Berlin on June 12, 2017. Photo AFP

Germany played a major role in the IMF agreement being concluded with Egypt. It was not so much the weight of the German vote on the IMF Board of Directors that was so significant, it was more that Egypt was relying on Germany’s help to organize the additional funding needed for the IMF loan. Previously, Germany was Egypt’s largest single creditor by far within the Paris Club with loans of 4.6 billion US dollars in 2016. In 2017, total loans and government guarantees came to the princely sum of 6.5 billion US dollars. Germany was, therefore, the second largest creditor nation behind Saudi Arabia (around 8 billion US dollars in central bank deposits). Nonetheless, Germany offered further loans (250 million US dollars in 2016 and the same amount in 2017) – a very important signal for other donors, including European countries such as France and the UK. Against the backdrop of the refugee crisis, however, the German government considered support for the reform programme primarily as an opportunity to encourage Egypt to close its Mediterranean Sea border to irregular migration, while negotiating the programme and reviewing it were left entirely to the IMF.

The results of the programme so far show that this approach was not very effective in promoting sustainable economic development. However, such economic development is essential from a German and European point of view. If the most densely populated Mediterranean country with a population of around 100 million were to collapse, it would have unforeseeable consequences for Europe from growing migratory pressure and a rising terrorist threat. Therefore, two conclusions for German politics from this precarious situation should be drawn: Firstly, the German government should make its own assessment of the economic reforms and strongly urge the IMF to explicitly identify obvious problems, such as the expansion of the military within the economy. For the IMF to not even mention key obstacles to reform in its reports is evidence of a dangerous misperception of developments in Egypt. This paints a distorted picture of the country, as occurred all too often in analyses by international financial institutions before 2011 – including the IMF. Identifying reform deficits is all the more urgent as the two outstanding loan tranches could be used as leverage to demand tangible progress from the Egyptian government, at least in some areas.

Secondly, Germany should, together with its European partners where possible, address the question of how to respond to future requests for support from the Egyptian government. Given the Egyptian government’s dramatic debt burden and failure to set a course for greater, sustainable economic growth, it is unlikely that the country will be able to manage without further external assistance once the current IMF-backed reform programme has ended. However, renewed support after 2019 only makes sense if it also benefits the population. This requires conditionalities that not only have a greater impact on effecting structural reform than has been the case to date, but also on improving the human rights situation and strengthening civil society. Urging international donor institutions to include appropriate conditions in their programmes does not appear to be working. The IMF, in particular, does not consider the enforcement of human rights a part of its mandate. However, Germany, as the most important creditor among Paris Club nations, will have significant influence on such programmes being agreed. The German government can, therefore, link its approval with ancillary agreements. It should use this leverage to promote the development of a political framework that will enable economic development for the benefit of the Egyptian people.

Remark: This article was originally published by www.swp-berlin.org in July 31, 2018.

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.

  • Arms and Influence in the Khashoggi Affair

    President Trump has emboldened Saudi Arabia by relying on his personal diplomacy and focusing on jobs rather than broader American interests or ideals. If the Saudis are able to keep the United States out of the Khashoggi affair, then Trump has opened the door to further limits on U.S. influence in the Middle East.
  • Why the Media needs to be more Responsible for how it Links Islam and Islamist Terrorism

    As a study conducted at the University of Vienna in 2017 confirmed, media coverage that does not explicitly distinguish between Muslims and Islamist terrorists fuels hostile attitudes toward the general Muslim population. With growing awareness of the impact of this kind of reporting, some media outlets like CNN have tried to distinguish between “moderate Islam” and “radical Islam”, “Islam” and “Islamic extremism”.