فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الشؤون الدولية / هل ستورط حرب أذربيجان وأرمينيا الشرق الأوسط؟

هل ستورط حرب أذربيجان وأرمينيا الشرق الأوسط؟

Armenia Azerbaijan war
نساء يبكين في موقع الانفجار الذي أصيب بصاروخ خلال القتال بين أرمينيا وأذربيجان حول منطقة ناغورني- قرة باغ الانفصالية، في مدينة كنجه، أذربيجان، في 11 أكتوبر 2020. Photo: Bulent Kilic / AFP

صوفيا أكرم

اشتد القتال وتطور بين أذربيجان وأرمينيا في ظل تدخلِ من جيرانهما الإقليميين وسط تحذيراتٍ من إندلاعٍ حربٍ إقليمية أوسع نطاقاً. فقد أدلى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، تصريحاتٍ للتلفزيون بهذا الصدد يوم الأربعاء الموافق 7 أكتوبر2020 ، إذ قال “يجب أن ننتبه كي لا تتحول الحرب بين أرمينيا وأذربيجان إلى حرب إقليمية. السلام أساس عملنا ونأمل في إعادة الاستقرار إلى المنطقة بطريقة سلمية.”

وتحدث روحاني بعد تقارير في وسائل الإعلام الإيرانية عن سقوط قذائف داخل البلاد، التي تحدّ أذربيجان، حيث قيل أنه أبلغ مجلس وزرائه أن من “غيرالمقبول على الإطلاق” سقوط أي قذائف داخل الأراضي الإيرانية، إذ قال “أولويتنا أمن مدننا وقرانا.”

جاءت تعليقات روحاني في اليوم الحادي عشر من الاقتتال على جيب ناغورني- قرة باغ الجبلي، وهي منطقةٌ تشهد حرباً متقطعة منذ حوالي ثلاثة عقود.

وبموجب القانون الدولي، تتبع المنطقة لأذربيجان، بيد أن سكانها وحكمها يقعان تحت سيطرة الأرمن.

هذا ويُعتقد أن جولة القتال الجديدة هي الأكثر دموية منذ أكثر من 25 عاماً والأخطر منذ عام 2016. فقد نجمت هذه الحرب عن أمور عالقة تتمحور حول السيطرة على منطقة ناغورني- قرة باغ في أعقاب حربٍ واسعة النطاق في الفترة ما بين 1992-1994 والتي نتج عنها إستقلالها بحكم الأمر الواقع.

من غير الواضح من أي الجانبين اندلعت التوترات مرةً أخرى، إلا أن الاشتباكات تحولت إلى هجومٍ للقوات الأذرية في نهاية الشهر الماضي.

ومنذ 27 سبتمبر2020، سقط ما يقرب من 300 ضحية بينما لا يزال آلاف المدنيين معرضين للخطر، بما في ذلك 55 ألف نسمة في العاصمة ستيباناكيرت، بينما نزح نصف سكان المنطقة. ومع تقدم القتال، قد يواجه آلاف آخرون خطراً كبيراً، بينما زعمت أذربيجان أن المدن الأذرية خارج الجيب قد تعرضت للهجوم.

ووفقاً لمجموعة الأزمات الدولية، فإن تمتع أرمينيا بميزة التضاريس المرتفعة قد يؤدي إلى سقوط المزيد من الضحايا الأذرية مع تقدم قواتها.

ومع ذلك، من المحتمل أن تحظى أذربيجان بدعمٍ من تركيا، التي دعت أرمينيا إلى “الإنسحاب من الأرض التي احتلتها.”

فقد أثار تورط تركيا على ما يبدو مخاوف بين الجهات الفاعلة الدولية من أن الأمر يتجاوز التصريحات فحسب لإشعال نيران الحرب بعد مزاعم بانتشار مقاتلين من الجيش الوطني السوري الحر المدعوم من تركيا.

من جهتها، تُنكر تركيا تورطها، إلا أن فرد عضلاتها في الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط قد يُشير إلى استعدادها لذلك.

وبالإضافة إلى القوات بالوكالة من سوريا والتقارير التي تفيد بتزويد تركيا لباكو بطائراتٍ مسيّرة دون طيار، يقول رايان بول، محلل شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ستراتفور، إن تركيا لديها على الأرجح قواتٍ على الأرض لتقديم المشورة ومراقبة الصراع.

وبحسب ما قاله لنا في فَنَك، “لا يزال هذا هو المسار الأكثر احتمالاً بالنسبة لهم ما لم يكن هناك نوع من الكارثة العسكرية التي تضع أذربيجان في موقفٍ ضعيف أمام أرمينيا أو ما لم ترسل قوة أخرى، مثل روسيا، قواتٍ كبيرة إلى أرمينيا بما يكفي لتهديد خط المواجهة.”

وأضاف “ستبقى القوات التركية في الظل لأطول فترةٍ ممكنة، لكن إذا استمرت التصعيد، فلا يمكننا استبعاد انتشارها المحدود.”

وتابع القول “رأيت اتهاماتٍ بمشاركة طائرات إف-16 التركية، لكن لا أعتقد أن هناك أدلة كافية لأجزم أن هذا حصل بالفعل؛ ومع ذلك، فإن الدعم الجوي من هذا القبيل ممكن، لكنه سيزيد من خطر استخدام روسيا لقواتها الجوية لمواجهة الاعتداء.”

من جهته قال جاليب دالاي، الزميل في أكاديمية روبرت بوش، لرويترز “في ناغورني- قرة باغ كان هناك صراع مجمد حظيت فيه أرمينيا باليد العُليا، إلا أن تركيا تريد تقويض هذه اللعبة حتى لو لم تستطع حسمها بالكامل.”

كما قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إن تورط تركيا يرقى إلى مستوى “الهجوم الإرهابي” وسياسة “مواصلة الإبادة الجماعية للأرمن وسياسة إعادة الإمبراطورية العثمانية،” في إشارة إلى المليون ونصف أرمني الذين قتلوا في ظل الحكم العثماني بين عامي 1915 و1923، على الرغم من أن تركيا ترفض عدد الضحايا المذكور خلال هذه الفترة فضلاً عن رفضها الاتهامات بكونها إبادةً جماعية.

ولربما يمكن ربط مصلحة أنقرة بوارداتها من الغاز من أذربيجان، حيث تمنحها خطوط أنابيب النفط والغاز التابعة لها، من بين عوامل أخرى، أهميةً إقليمية.

وبحسب ما قاله روبن فوريستير ووكر من قناة الجزيرة “إذا ما نظرت إلى أرمينيا وأذربيجان من على الخريطة، ستكتشف أهميتهما الإستراتيجية.”

ومع ذلك، في ظل دعم تركيا لأذربيجان، وردت تقارير بإجراء إيران محادثاتٍ مع كلا الطرفين.

وعلاوةً على ذلك، فقد أثار استخدام جهاتٍ فاعلة سورية حفيظة روسيا أيضاً، فقد حذر سيرجي ناريشكين، مدير الاستخبارات الخارجية الروسية، من أن المنطقة قد تصبح نقطة انطلاق للمتشددين الإسلاميين لدخول روسيا ودول أخرى في المنطقة.

ومع ذلك، يقول بول إنه في حين أن القتال يمكن أن يجلب لاعبين جدد، فمن غير المرجح أن يمتد خارج الحدود “ويرجع ذلك إلى حدٍ كبير لكون الصراع الأساسي مشكلة أرمينية – أذرية بحتة.”

وبحسب بول، “من المرجح أن تحاول الجهات الفاعلة الأخرى، مثل تركيا وروسيا وإيران، استخدام الصراع لصالحها لبناء نفوذٍ هناك، ومع أهداف متناقضة، لا سيما بين روسيا – التي تدعم أرمينيا – وتركيا – التي تدعم أذربيجان – فمن المحتمل أن ينتهي الأمر بتورط كليهما في صراعٍ آخر بالوكالة ومواجهةٍ ستختبر علاقتهما.”

وأوضح بول أن هذه الجهات الخارجية كانت موجودةً هنا بالفعل وأثبتت قدرتها على التغلغل كما حصل في ليبيا.

“ومع ذلك، يمكن أن تكون سلالم التصعيد متزعزعة: فكلما تدخلت المزيد من القوى الأجنبية، كلما زاد احتمال حدوث صراعٍ عرضي، تماماً كما ساورتنا المخاوف بشأن سوريا وليبيا،” على حد تعبيره.

وعلى صعيدٍ متصل، اقترح رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أنه يمكن تقديم تنازلاتٍ في حال أبدت أذربيجان استعداداً لتقديمها.

من جهتها، قادت دول الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا، وكذلك الولايات المتحدة، دعواتٍ لوقف إطلاق النار على الرغم من أن تركيا قالت إن الدور الغربي في التوصل إلى اتفاق سلام في غير محله بسبب إهمال المنطقة على مدار الثلاثين عاماً الماضية.

ويقال إن الولايات المتحدة، التي ترأس مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تم تشكيلها للإشراف على مفاوضات السلام في ناغورني- قرة باغ، على وجه الخصوص، فقدت بريقها للمشاركة بأي تطوراتٍ في المنطقة. ويُعتقد أن روسيا هي المحاور الأكثر نجاحاً، حيث لعبت دوراً في وقف الأعمال العدائية عام 2016.

وفي حين أن موسكو حليفٌ لأرمينيا وسيتم استدعاؤها للدفاع عنها إذا تعمق الصراع وامتد إلى الأراضي الأرمنية، فمن غير المرجح أن ترغب في تعميق مشاركتها، وفقاً لمجموعة الأزمات الدولية.

وبحسب منظمة البحث والتحليل غير الهادفة للربح، ينبغي على الدبلوماسية الدولية اتخاذ خطواتٍ عاجلة، فقد كتبت مجموعة الأزمات الدولية، “يمكن للدول الأوروبية وموسكو معاً تطوير حزمةٍ من الحوافز – التي من المحتمل أن تشمل المساعدات الاقتصادية، ودعم مجتمعات النازحين ومجتمعات الخطوط الأمامية بمجرد تنفيذ وقف إطلاق النار، والاستئناف السريع للمحادثات حول تسويةٍ سياسية – التي قد تساعد في إقناع باكو و يريفان الجلوس على طاولة الحوار.”

من جهته يقول بول إن “رد الفعل الدولي، وخاصة الغرب، محدودٌ حتى الآن.”

وأضاف “الضغط الدبلوماسي من أوروبا والولايات المتحدة بدأ يكتسب زخماً، مما سيساعد في تخفيف التوترات إلى حدٍ ما،” وتابع “ولكن بدون استراتيجية أمريكية/ أوروبية قوية، ستكون تركيا وروسيا وإيران والجهات الفاعلة المحلية من يجب مراقبتها فيما يتعلق بخفض التصعيد.”

وعلى حد تعبيره، “هناك مخاوف إنسانية من أن الصراع قد يؤدي إلى أزمة لاجئين أخرى، مما يزيد من أعباء اللاجئين في تركيا وإيران، وأن القتال قد يقوض استجابة المنطقة لأزمة فيروس كورونا لبعض السكان حيث يستهلك القتال موارد المستشفيات.”

“وأخيراً، هناك قلقٌ من أن يؤدي التصعيد إلى إعادة تركيا وروسيا إلى مواجهةٍ أخرى قد تورط حلف شمال الأطلسي، على الرغم من أن هذا يبدو احتمالاً غير واردا، بأخذ سوريا بعين الإعتبار، نظراً لمصالح تركيا الأقل في أذربيجان التي لا تحدّها كحال سوريا.”

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: Bulent Kilic ©AFP | Bulent Kilic ©AFP

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Fanack Home / International Affairs / Could Azerbaijan Armenia’s war embroil the Middle East?

Could Azerbaijan Armenia’s war embroil the Middle East?

Armenia Azerbaijan war
Women react at the blast site hit by a rocket during the fighting between Armenia and Azerbaijan over the breakaway region of Nagorno-Karabakh, in the city of Ganja, Azerbaijan, on October 11, 2020. Photo: Bulent Kilic / AFP

By: Sophia Akram

As fighting between Azerbaijan and Armenia intensifies and progresses, regional neighbours are weighing in and even cautioning a wider regional war.

Iranian president Hassan Rouhani made comments on TV to that effect Wednesday, 7 October 2020.

“We must be attentive that the war between Armenia and Azerbaijan does not become a regional war”, he said, and that “Peace is the basis of our work and we hope to restore stability to the region in a peaceful way”.

Rouhani spoke after reports in Iran’s media of stray shells landing inside the country, which borders Azerbaijan, reportedly telling his cabinet it was “totally unacceptable” for any artillery to land on Iranian territory. “Our priority is the security of our cities and villages”, he said.

Rouhani’s comments came on the 11th day of fighting over the mountainous enclave of Nagorno-Karabakh, an area that has been subject to around three decades of on-off war.

The area belongs to Azerbaijan under international law but its population and governance is Armenian dominated.

The new bout of fighting is thought to be the deadliest in more than 25 years and the most serious since 2016. It has stemmed from unresolved questions of control of Nagorno-Karabakh after a full-scale war in 1992-1994 that resulted in its de facto independence.

It is unclear from which side tensions flared up once more, but clashes turned into an offensive by Azerbaijani forces at the end of last month.

Since 27 September 2020, there have been close to 300 casualties while thousands of civilians remain at risk, including 55,000 people in the capital Stepanakert. Half the area’s population has been displaced. As fighting progresses, thousands more could face danger, while Azerbaijan has claimed Azeri cities outside the enclave have been attacked.

According to the International Crisis Group, Armenia’s advantage on higher ground may result in more soldier casualties for Azerbaijan as its troops advance.

However, Azerbaijan is likely to be spurred by support from Turkey, which has called on Armenia to “leave the land it occupied”.

Turkey’s seeming involvement has raised concerns among international actors that it is providing more than verbiage to stoke the fires of war with claims that Turkish-backed Syrian National Army (SNA) fighters have been deployed.

Turkey denies involvement, but its recent muscle-flexing in the Middle East and the eastern Mediterranean may indicate its readiness.

In addition to proxy forces from Syria and reports it is supplying Baku with drones, Stratfor’s Middle East and North Africa analyst Ryan Bohl says Turkey most likely has forces on the ground to advise and monitor the conflict.

“That remains the most likely path for them unless there is some kind of military disaster that puts Azerbaijan on the back foot against Armenia or unless another power, like Russia, sends forces to Armenia that are large enough to threaten the front line”, he told Fanack Chronicle.

“Turkish conventional forces will stay in the shadows for as long as possible, but if escalations continue, we can’t rule out their limited deployment.

“I’ve seen the accusations of the Turkish F-16s, but I don’t think there’s quite enough evidence to say that’s happened; nevertheless, air support like that is possible, but would raise the risk of Russia using its own air force to counter”.

“In Nagorno-Karabakh there was a frozen conflict in which it remained in Armenia’s hands. Turkey wants to undermine this game even if it cannot fully determine it”, said Galip Dalay, a fellow at Robert Bosch Academy, to Reuters.

Armenian Prime Minister Nikol Pashinyan said Turkey’s involvement amounts to a “terroristic attack”, and a policy of “continuing the Armenian genocide and a policy of reinstating the Turkish empire”, referring to the 1.5 million Armenians who were killed under Ottoman rule between 1915 and 1923, although Turkey has disputed the number of casualties during this period and rejected accusations it was a genocide.

Ankara’s interest could also be linked to its gas imports from Azerbaijan, while its oil and gas pipelines, among other factors, give it regional importance.

“If you put Armenia and Azerbaijan on the map and take a look, it is strategically very important,” according to Robin Forestier-Walker from Al-Jazeera.

While Turkey has given its backing to Azerbaijan, Iran has been reportedly speaking to both sides.

The use of Syrian actors has also prompted Russia’s concern. Sergei Naryshkin, the head of Russia’s SVR Foreign Intelligence Service, warned the region could become a launchpad for Islamist militants to enter Russia and other states in the region.

However, Bohl says while the fighting could bring in new actors, it’s unlikely to spill much over borders, “in large part because the core conflict is a very Armenian-Azerbaijani problem.

“Other actors, like Turkey, Russia, and Iran, are likely to try to use the conflict to their advantage to build influence there, and with competing aims, particularly between Russia — who backs Armenia — and Turkey — who backs Azerbaijan — it’s possible the two end up in yet another proxy conflict and confrontation that will test their relationship”.

Bohl explains, these external actors have been here before and have proven they can descale, such as in Libya.

“That being said, escalation ladders can be slippery: the more external forces go in, the more likely there is to be an accidental conflict, just as we’ve worried about in Syria and Libya”.

Armenia’s Prime Minister Nikol Pashinyan suggested concessions could be made if Azerbaijan agrees to mutual trade-offs.

Calls for a ceasefire have been led by EU states such as France, Germany and Italy, as well as the US, although Turkey has said a Western role in reaching a peace deal is misplaced due to neglect of the region over the last 30 years.

The US, which chairs the OSCE Minsk Group formed to oversee peace negotiations for Nagorno-Karabakh, has, in particular, been said to have lost lustre for engagement in the region.

Russia is thought to be a more successful interlocutor, having played a role in a 2016 halt to hostilities.

While Moscow is an ally of Armenia and would be called to defend it should the conflict deepen and spillover onto Armenian soil, it’s unlikely to want to deepen its involvement, according to the Crisis Group.

The non-profit research and analysis organisation further writes that international diplomacy should step up a gear.

“Together, European states and Moscow could develop a package of incentives—potentially including economic aid, support for displaced and front-line communities once a ceasefire is in place, and a quick resumption of talks on a political settlement – that might help convince Baku and Yerevan to talk”, it writes.

The international community’s response in terms of the West has so far been rather limited”, says Bohl.

“Diplomatic pressure from Europe and the US is starting to pick up steam, which will help ease tensions to an extent”, he adds, “but without a strong US/European strategy, Turkey, Russia, Iran and the local actors will be the primary ones to watch in terms of de-escalation.

“There are humanitarian concerns that the conflict could spark yet another refugee crisis, adding to Turkey and Iran’s refugee burdens, and that fighting could undercut the region’s COVID-19 response for some populations as fighting eats up hospital resources.

“Finally, there is worry that escalation could put Turkey and Russia back on to yet another confrontation that could draw in NATO, though with Syria in mind, that seems a remote possibility given Turkey’s less strident interest in Azerbaijan, which it doesn’t border like Syria”.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: Bulent Kilic ©AFP | Bulent Kilic ©AFP

"Ignorance leads to fear, fear leads to hatred, and hatred leads to violence.
This is the equation."

IBN RUSHD/AVERROES (1126 – 1198)

We are a Dutch not for profit organisation (NGO), financed solely by individuals who share our belief in the importance of publishing and disseminating reliable, unbiased information on the Middle East & North Africa region. To represent the voice of the region’s people, we carefully echo the region’s heartbeat by offering fact-checked and therefore credible information.

Your support is greatly appreciated and helpful!

COVID-19 UPDATE

Get the latest update on the Coronavirus outbreak in the Middle East and North Africa.

Regional Update