فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الشؤون الدولية / الصين والشرق الأوسط: علاقاتٌ يحكمها النفط / الصين: مهارة ممارسة القوة الاقتصادية إلى جانب النأي بالنفس عن صراعات الشرق الأوسط

الصين: مهارة ممارسة القوة الاقتصادية إلى جانب النأي بالنفس عن صراعات الشرق الأوسط

Specials- King Salman bin Abdulaziz
رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ (الثاني يسار) يجتمع مع الملك سلمان بن عبد العزيز (الثاني يمين) في قاعة الشعب الكبرى في بكين يوم 17 مارس 2017. تأتِ زيارة الملك البالغ من العمر 81 عاماً في الوقت الذي تواصل فيه الصين “هجومها الساحر” تجاه الشرق الأوسط، حيث حافظت مسبقاً على وجودٍ متواضعٍ هناك. Photo AFP

في الوقت الذي أصبح فيه الشرق الأوسط مستقطباً بشكلٍ متزايد تجاه الهوة العميقة بين إيران والمملكة العربية السعودية وحول الصراع في سوريا، حاولت الصين الحفاظ على حيادها السياسي إلى جانب الإبقاء على علاقاتها الاقتصادية مع جميع الأطراف.

وخلافاً للولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، كانت مشاركة الصين الأخيرة في الشرق الأوسط اقتصادية في المقام الأول، وليست عسكريةً أو أمنية.

ففي يناير 2016، أصدرت الصين أول وثيقة سياسية حول العلاقات مع العالم العربي، والتي أكدت على الالتزام بالتعاون والتنمية الاقتصادية. وفي نفس العام، زار الرئيس الصيني شي جين بينغ إيران والمملكة العربية السعودية في رحلةٍ واحدة.

جاءت الزيارة إلى طهران مباشرةً بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران وأدت إلى توقيع اتفاقٍ لتوسيع التجارة بين البلدين إلى 600 مليار دولار على مدى العقد المقبل. وفي الوقت نفسه، اتخذت الصين أيضاً خطواتٍ لتوسيع العلاقات الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية من خلال توقيع صفقاتٍ بقيمة 70 مليار دولار مع المملكة وعرض شراء 5% من أسهم شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو.

فقد أصبحت الصين أكبر مستوردٍ للنفط الخام في العالم، متفوقةً بذلك على الولايات المتحدة. وعلى عكس الولايات المتحدة، التي أصبحت اليوم منتجةً رئيسية للنفط بذاتها، من المتوقع أن يستمر نمو الطلب الصيني على النفط، ليصل إلى 13,8 مليون برميل يومياً بحلول عام 2030، وفقاً لشركة البترول الوطنية الصينية.

ومن حيث واردات النفط، تعتبر المملكة العربية السعودية ثاني أكبر مورد للنفط الخام في الصين بعد روسيا. وفي الوقت نفسه، تُعدّ الصين أكبر مشترٍ منفرد للنفط الخام الإيراني، وقد أشارت إلى أنها ستستمر في الاستيراد من إيران على الرغم من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالتراجع عن الصفقة النووية الإيرانية وإعادة فرض العقوبات.

كما وستكون إيران أيضاً المفتاح الرئيسي للخطة الاقتصادية الرئيسية في الصين، أو طريق الحرير الجديد، أو كما تُعرف بالحزام والطريق، وهي مبادرة اقتصادية طموحة لربط الصين بالشرق الأوسط وآسيا الوسطى وروسيا وأوروبا من خلال مشاريع البنية التحتية الضخمة، بما في ذلك ممرات النقل وخطوط أنابيب الطاقة وأنظمة الاتصالات. وتتضمن الخطة مساراً أرضياً يُعرف باسم “حزام طريق الحرير الاقتصادي” وطريقاً بحرياً يُسمى بـ”طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين.” بل إن موقع إيران يجعلها جزءاً أساسياً في هذه الخطة، ذلك أنها تعتبر صلة الوصل ما بين آسيا الوسطى وجنوب وغرب آسيا.

وبأخذ هذه العوامل الاقتصادية بعين الاعتبار، فإن اهتمام الصين يصب بلعب دور الوسيط ومحاولة إخماد التوترات الإقليمية. ومع ذلك، يبقى أن نرى مدى نجاح نفوذها الاقتصادي في هذا الصدد، أو إلى متى يمكن أن تستمر الصين في الحفاظ على حيادها بين إيران والمملكة العربية السعودية.

ويمكن للولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية أن تمارس ضغوطاً كبيرة للتحمل فيما يتعلق بالصفقة النووية عبر الأعمال التجارية الصينية. وكمثالٍ على ذلك، واجهت الشركة الصينية “زد تي إي” حظراً لمدة سبع سنواتٍ يمنع الشركات الأمريكية من بيعها معداتٍ ضرورية انتقاماً لخرقها العقوبات المفروضة على إيران وكوريا الشمالية. وعلى الرغم من أن إدارة ترمب قد توصلت في النهاية إلى اتفاقٍ يسمح لشركة “زد تي أي” مواصلة العمل، إلا أن الشركة كانت تواجه خطر الإفلاس.

كما سبق للصين أن رضخت للضغوطات السعودية فيما يتعلق بصفقاتٍ اقتصادية مع خصوم المملكة. ففي وقتٍ سابق من هذا العام، رفضت البنوك الصينية المشاركة في تمديد قرضٍ مشترك بقيمة 575 مليون دولار إلى بنك الدوحة في قطر لمدة عام.

Specials- Hassan Rouhani
الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الصيني شي جين بينغ (يسار) يسيران على السجادة الحمراء خلال حفل ترحيبٍ يوم 23 يناير 2016 في العاصمة طهران. Photo AFP

أما على الجبهة السورية، فقد ظلت الصين على هامش النزاع، إلا أنها تأمل في الاستفادة من المشاركة في إعادة الإعمار بعد الحرب هناك، كما فعلت في العراق بعد الغزو الأمريكي. كما أشارت الصين إلى خططٍ للاستثمار في جهود إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في العراق مستقبلاً.

وعلى عكس الدول الغربية، التي أصرت حتى الآن على أن مساعدات إعادة الإعمار لسورية مشروطةٌ بانتقالٍ سياسي من شأنه الإطاحة بالرئيس بشار الأسد من السلطة، لم يكن لدى الصين مشاكل تتعلق بالنظام. وعلى عكس الموالين العسكريين للنظام، أي روسيا وإيران، تتمتع الصين بالقدرة الاقتصادية على القيام بالاستثمارات المطلوبة.

وفي زيارته لأحد المستشفيات في دمشق في فبراير- حيث قامت الصين بتمويل تجديدٍ لقسم الطوارىء هناك- قال السفير الصيني لدى سوريا تشي تشيانجين لوكالة أنباء شينخوا الصينية “أعتقد أن الوقت قد حان لتركيز كل الجهود على تطوير وإعادة إعمار سوريا، وأعتقد أن الصين ستلعب دوراً أكبر في هذه العملية من خلال تقديم المزيد من المساعدات للشعب السوري والحكومة السورية.”

ففي يوليو 2017، كشف شين يونغ – نائب رئيس الجمعية الصينية العربية للتبادل، في أول معرضٍ تجاري لمشاريع إعادة إعمار سوريا، عن خططٍ للاستثمار الصيني في سوريا بقيمة 2 مليار دولار لبناء المجمعات الصناعية.

وقال شين يونغ، الذي زار سوريا أربع مراتٍ في عام 2017، لصحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست إن الشركات الصينية تحجز دورها للعمل مع سوريا. فقد قال “نتلقى طلباتٍ عبر الهاتف كل يوم. فهم يرون إمكانات تجارية ضخمة هناك، لأن البلد بأكمله يحتاج إلى إعادة إعمار.”

وكان الرئيس شي قد وجه نداءً إلى الجامعة العربية في العام الماضي من أجل التوصل إلى حلٍ سياسي وتنميةٍ اقتصادية: “بدلاً من البحث عن وكيل في الشرق الأوسط، نعمل على تعزيز محادثات السلام، وبدلاً من السعي إلى تكوين أي مجال نفوذ، ندعو جميع الأطراف إلى الانضمام إلى دائرة أصدقاء مبادرة الحزام والطريق، وبدلاً من محاولة ملء أي فراغ، تطمح الصين إلى بناء شبكةٍ من الشراكات ذات المنفعة المتبادلة”.

بل إن مصالح الصين في وضع حدٍ للصراع في سوريا ليست اقتصاديةً فحسب. فالبرغم من عدم تورطها العسكري، إلا أن الصين تمتلك مصلحةً أمنية خاصة بها لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، حيث سافر الأويغور- المسلمون من منطقة شينجيانغ الصينية الغربية- إلى سوريا والعراق للانضمام إلى الجماعات المسلحة، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية. وهددت الجماعة بشن هجماتٍ على الصين بسبب معاملتها للمسلمين.

كما أظهرت الصين دلائل على رغبتها في أن تصبح طرفاً أكثر فعالية في المفاوضات الإسرائيلية -الفلسطينية، حيث فقدت الولايات المتحدة مصداقيتها لدى الفلسطينيين كوسيطٍ بعد قرار ترمب المثير للجدل الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية هناك. ففي ديسمبر 2017، استضافت بكين محادثات سلامٍ خاصة بها بين الجانبين، والتي أدت في النهاية إلى دعوةٍ غير ملزمة بحل الدولتين. لكن المسؤولين الإسرائيليين أوضحوا أنهم غير مستعدين لتقبل أن تحل الصين محل الولايات المتحدة في دور الوسيط.

من الواضح أن الصين تفضل الاستمرار في توسيع نفوذها في الشرق الأوسط عبر قنوات القوة الناعمة للاقتصاد والتجارة. ومع ذلك، فمع تزايد انقسام المنطقة وسرعة اشتعال التوترات فيها، قد تواجه الصين صعوبةً في تجنب الانجرار إلى دوامة العديد من الصراعات المتداخلة.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / International Affairs / China and the Middle East: Relations Lubricated with Oil / China Wields Economic Power While Remaining on Sidelines of Middle East Conflicts

China Wields Economic Power While Remaining on Sidelines of Middle East Conflicts

Specials- King Salman bin Abdulaziz
Chinese Premier Li Keqiang (2nd-L) meets with Saudi King Salman bin Abdulaziz (2nd-R) at Great Hall of the People in Beijing on March 17, 2017. The visit by the 81-year-old king comes as China pursues a charm offensive towards the Middle East, where it has previously kept a low profile. Photo AFP

At a time when the Middle East is becoming increasingly polarized along the Iran-Saudi Arabia fault line and over the conflict in Syria, China has attempted to remain politically neutral while preserving its economic ties with all parties.

Unlike the Unites States (US) and Russia, China’s recent involvement in the Middle East has been primarily economic, not military or security-related.

In January 2016, China released its first policy paper on relations with the Arab world, which emphasized a commitment to cooperation and economic development. The same year, Chinese President Xi Jinping visited both Iran and Saudi Arabia on one trip.

The visit to Tehran came immediately after the lifting of global sanctions on Iran and led to an agreement to expand trade between the countries to $600 billion over the next decade. Meanwhile, China has also made moves to expand economic ties with Saudi Arabia by signing deals worth $70 billion with the kingdom and offering to buy 5 per cent of oil giant Saudi Aramco’s shares.

China has become the world’s largest importer of crude oil, surpassing the US. Unlike the US, which has now become a major oil producer in its own right, China’s demand for oil is expected to continue to grow, reaching 13.8 million barrels a day by 2030, according to the Chinese National Petroleum Corp.

In terms of oil imports, Saudi Arabia is China’s second-largest supplier of crude oil after Russia. At the same time, China is the largest single buyer of Iranian crude oil and has signalled that it will continue to import from Iran in spite of US President Donald Trump’s decision to back out of the Iran nuclear deal and reimpose sanctions.

Iran will also be key to China’s major economic plan, One Belt One Road, or Belt and Road as it is commonly known, an ambitious economic initiative to connect China with the Middle East, Central Asia, Russia and Europe via massive infrastructure projects, including transport corridors, energy pipelines and telecommunications systems. The plan includes a land route known as the ‘Silk Road Economic Belt’ and a sea route called the ‘Maritime Silk Road’. Iran’s location makes it key to this plan, as it provides a link between Central Asia and South and West Asia.

Given these economic factors, China’s interest is to play the mediator and attempt to tamp down regional tensions. However, it remains to be seen how successful its economic clout will be in that regard or how long China can continue to remain neutral between Iran and Saudi Arabia.

The US and Saudi Arabia could bring considerable pressure to bear with regards to the nuclear deal via Chinese businesses. As an example, the Chinese company ZTE faced a seven-year ban on US companies selling it necessary components in retaliation for violating sanctions on Iran and North Korea. Although the Trump administration eventually reached a deal allowing ZTE to stay in business, the company was in danger of bankruptcy.

China has also previously caved to Saudi pressure on economic deals with the kingdom’s adversaries. Earlier this year, Chinese banks refused to participate in a one-year extension of a $575 million syndicated loan to Qatar’s Doha Bank.

Specials- Hassan Rouhani
Iranian President Hassan Rouhani and Chinese President Xi Jinping (L) walk on the red carpet during a welcoming ceremony on January 23, 2016 in the capital Tehran. Photo AFP

On the Syria front, China has remained on the sidelines in the conflict but is hoping to benefit from participation in the post-war reconstruction there, as it did in Iraq after the US invasion. China has also signalled plans to invest in the post-IS reconstruction effort in Iraq going forward.

Unlike Western states, which have so far insisted that reconstruction aid for Syria would be contingent on a political transition that would remove President Bashar al-Assad from power, China has had no issues dealing with the regime. And unlike the regime’s military supporters, Russia and Iran, China has the economic capacity to make the required investments.

In a visit to a Damascus hospital in February – where China had funded renovation of the emergency department – Chinese Ambassador to Syria Qi Qianjin told China’s Xinhua News Agency, “I think it’s about time to focus all efforts on the development and reconstruction of Syria, and I think China will play a bigger role in this process by providing more aid to the Syrian people and the Syrian government.”

In July 2017, at the First Trade Fair on Syrian Reconstruction Projects, Qin Yong, vice president of the China-Arab Exchange Association, revealed plans for $2 billion in Chinese investment in Syria to build industrial parks.

Qin, who made four trips to Syria in 2017, told the South China Morning Post that Chinese companies are lining up to work with Syria. “We get phone queries every day. They see huge business potential there, because the entire country needs to be rebuilt,” Qin said.

President Xi made a plea to the Arab League last year for a political solution and economic development: “Instead of looking for a proxy in the Middle East, we promote peace talks; instead of seeking any sphere of influence, we call on all parties to join the circle of friends for the Belt and Road Initiative; instead of attempting to fill the ‘vacuum’, we are building a cooperative partnership network for win-win outcomes,” he said.

China’s interests in seeing an end to the conflict in Syria are not merely economic. While it has not been militarily involved, China does have a security interest of its own in stabilizing the Middle East, as ethnic Uighurs – Muslims from the far western Chinese region of Xinjiang – have travelled to Syria and Iraq to join militant groups, including the Islamic State. The group has threatened attacks on China for its treatment of Muslims.

China has also shown signs of becoming a more active party in Israeli-Palestinian negotiations, since the US lost its credibility with the Palestinians as a mediator after Trump’s controversial decision to recognize Jerusalem as the capital of Israel and move the US Embassy there. In December 2017, Beijing hosted its own peace talks between the two sides, which eventually resulted in a non-binding call for a two-state solution. However, Israeli officials made it clear that they were not prepared to have China supplant the US in the role of mediator.

Clearly, China would prefer to continue to increase its clout in the Middle East via the soft power channels of economics and trade. Yet as the region becomes increasingly divided and combustible, it may have a difficult time avoiding being sucked into the many interlocking conflicts.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.