فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الشؤون الدولية / مبادرة الصين، حزام واحد، طريق واحد ستشمل بشكلٍ شبه مؤكد إيران

مبادرة الصين، حزام واحد، طريق واحد ستشمل بشكلٍ شبه مؤكد إيران

China Belt and Road Initiative
مسؤولون إيرانيون يصفقون على الرصيف مع وصول أول قطار يربط بين الصين وإيران إلى محطة سكة حديد طهران في 15 فبراير 2016. Photo: STRINGER / AFP ©AFP ⁃ STRINGER

منذ أن تم الإعلان عنها رسمياً في عام 2013، جذبت المبادرة الصينية حزام واحد، طريق واحد اهتماماً عالمياً، حيث أثيرت العديد من الأسئلة فيما يتعلق بنطاقها وأهدافها وجدواها. والآن، وبعد مرور خمس سنوات على اختتام اجتماعين رئيسيين (كان الثاني بحجم الجمعية العامة للأمم المتحدة)، بدأت هذه الأسئلة بالتلاشي.

اقتصادياً – واستناداً إلى خطط الصين المعلنة- تعد مبادرة حزام واحد، طريق واحد جذابة للعديد من البلدان التي تشملها المبادرة. فإلى جانب دعم تطوير البنية التحتية للنقل، وهو الهدف الرئيسي للمبادرة، تستثمر الصين مبالغ ضخمة لربط البنية التحتية لأكثر من 60 دولة في آسيا وأوروبا وإفريقيا. الهدف، حسب الصينيين، هو تعزيز التجارة وتسهيل تدفق البضائع ورأس المال بين هذه الدول. ومع ذلك، هناك مخاوف بشأن الآثار الجيوسياسية طويلة الأجل لمثل هذا المشروع. في حين ذهب بعض النقاد إلى أبعد من ذلك، واصفين المبادرة بالنسخة الصينية للعولمة.

بالنسبة لإيران، تمثل مبادرة حزام واحد، طريق واحد، فرصةً في الوقت الذي تحجب فيه القوى الغربية الاستثمار والتكنولوجيا المتقدمة التي تشتد الحاجة إليها لتطوير البنية التحتية للنفط والنقل. فقد تنبأت الإدارات الإيرانية المتعاقبة بأن تصبح إيران مركزاً للنقل في الشرق الأوسط وخارجه، وشرعت في تنفيذ العديد من المشاريع الوطنية لتحقيق هذه الغاية، حيث تم بناء خط سكة حديد بندر عباس-سرخس، الذي يربط الخليج العربي بشمال إيران ومن هناك إلى آسيا الوسطى، وخط سكة حديد سرخس-رازي، الذي يربط الحدود الشمالية الغربية لإيران مع تركيا بحدودها الشمالية الشرقية مع تركمانستان، ضمن هذه الخطط. كما إن تركيز إيران في وقتٍ لاحق على تطوير ميناء چابهار المجاور للمحيط الهندي في الجنوب الشرقي هو أيضاً جزءٌ من نفس الاستراتيجية. يهدف الميناء إلى الدوران حول باكستان من خلال ربط الهند، التي لطالما توترت علاقاتها مع إسلام أباد حول كشمير، بأفغانستان. يعدّ هذا جزءاً من السبب الذي جعل من الهنود مستثمرين رئيسيين في المشروع.

هناك العديد من المشاريع الأخرى المشابهة المخطط لها، رغم أن جميعها لم يصل بعد إلى مرحلة التنفيذ. في الواقع، فإن الوضع السياسي بين إيران والغرب والولايات المتحدة على وجه الخصوص، أعاق جهود إيران للتنافس مع مراكز العبور والنقل الأخرى الناشئة. ينطبق هذا بشكلٍ خاص خلال فترة العقوبات السابقة (2011-2015) وبعد انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة، والمعروفة باسم الإتفاق النووي الإيراني، في عام 2017، الذي وجه مرةً أخرى ضربة قاسية لمشاريع التنمية الإيرانية.

منذ أن تم الإعلان عنها ومتابعتها من قبل الصين، يُنظر إلى مبادرة حزام واحد، طريق واحد على أنها فرصة لتعويض، على الأقل بعض، التأخير في تطوير البنية التحتية للنقل في إيران. وعلى هذا النحو، رحبت إيران بكونها جزءاً من المبادرة وشرعت في إجراء العديد من المفاوضات مع الصين في هذا الشأن. تبع ذلك زيارات رسمية عديدة بين البلدين وتم توقيع اتفاقيات متعددة تتعلق بكل من المبادرة وغيرها. ومع ذلك، وكما ذكرنا سابقاً، فإن الوضع السياسي بين إيران والولايات المتحدة قد أثر على رغبة الشركات الصينية وقدرتها على الانخراط في الاقتصاد الإيراني كما تأمل.

BRI china
المصدر: “The Belt and Road Initiative creates a global infrastructure”, Mercator Institute for China Studies. @Fanack ©Fanack ⁃ Fanack

بموجب عقوبات الولايات المتحدة والأمم المتحدة التي سبقت خطة العمل الشاملة المشتركة، حافظت الصين، على الرغم من تأثرها، على تدفق وارداتها التجارية والنفطية من إيران، مما أدى إلى معاقبة العديد من شركاتها ومصارفها. ورغم أن إيران كانت الطريق المركزي الطبيعي للمبادرة، فقد وضعت الصين خططها للمشروع الضخم الذي يدور حول إيران حتى لا تتعرض للعقوبات. وبعد بدء العمل بخطة العمل الشاملة المشتركة في يوليو 2015، غيرت الصين مسارها، لتعديد تخطيط مسارات مبادرة حزام واحد، طريق واحد الأولية. وكما هو متوقع، كانت الطرق البرية والبحرية المركزية تعبر الأراضي الإيرانية، مما يعني الاعتراف بموقع إيران الرئيسي بين آسيا من جهة وأوروبا وأفريقيا من جهة أخرى.

بعد انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة، كانت العديد من الشركات الدولية، بما في ذلك الصينية، حذرة بشأن الانخراط في الاقتصاد الإيراني إلى أن أصبحت تداعيات ذلك واضحة. ومع ذلك، وقعت الحكومة الصينية وحتى بعض شركاتها الخاصة والعامة الرئيسية عقوداً بقيمة مليارات الدولارات مع نظرائهم الإيرانيين. في الواقع، إن الأعمال التجارية الصينية الإيرانية، مقارنة بالأعمال التجارية لإيران مع أوروبا، تزدهر، إذ يتم استشعار ذلك على وجه الخصوص في صناعات النفط والغاز والسيارات. ومع انتخاب ترمب وإعلانه أن خطة العمل الشاملة المشتركة كانت “أسوأ صفقة على الإطلاق،” توقفت الشركات الدولية عن الدخول إلى السوق الإيراني وبدأت العديد منها – بما في ذلك بعض الشركات الصينية- بالخروج منه. إن انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة وإعادة فرض عقوبات صارمة على إيران قد فاقم هذا الاتجاه.

ومع ذلك، لم يتغير الموقف الرسمي للصين، حيث انتقدت بكين مراراً وتكراراً العقوبات الأمريكية أحادية الجانب واقتراح واشنطن أن تتوقف عن التعاون مع إيران وشراء نفطها. لكن السؤال الحقيقي هو ما إذا كان الصينيون سيواصلون الاعتماد على موقع إيران في تطوير المبادرة. هناك دلائل متناقضة في هذا الصدد. ففي حين أن الصين انتقلت إلى فترة ما قبل خطة العمل الشاملة المشتركة من حيث التجارة والأعمال المعلن عنها رسمياً مع طهران، يعتقد الكثيرون أن أعمالها التجارية غير الرسمية أكبر بكثير.

هناك ثلاثة أسباب للاعتقاد بأن الصين ستواصل ضم إيران إلى مبادرة حزام واحد، طريق واحد. فأولاً، إن حقيقة أن الشركات الصينية مثل هواوي هي أيضاً هدف للعقوبات الأمريكية، الأمر الذي ينبع من وضع واشنطن للصين على سلم أولوياتها في تقييماتها للتهديدات، يضع إيران في موقف مميز للغاية. وعليه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن إيران والصين تؤيدان التعددية في الشؤون العالمية، لكن ذلك عرضة للهجوم الآن أكثر من أي وقتٍ مضى.

إن الوضع فيما يتعلق بالولايات المتحدة يعزز القيمة الإستراتيجية لإيران بالنسبة للصين لمواجهة الولايات المتحدة. من ناحية أخرى، فإن استمرار إدراج إيران في المبادرة من شأنه أن يقلل الضغط الاقتصادي الأمريكي على إيران ويفتح بدائل لرأس المال الغربي والتكنولوجيا. بعبارةٍ أخرى، إن كلاً من إيران والصين يخرقان سياسات الولايات المتحدة أحادية الجانب، ومن المتوقع أن يشجعهما هذا الموقف المشترك على العمل معاً ضد “عدو” مشترك.

ثانياً، قام خبراء من الصين وإيران وكذلك البنك الدولي بتقييم إيران باعتبارها واحدة من أكثر المواقع الجغرافية ملاءمة وجدوى للربط بين الأجزاء الشرقية والغربية من المبادرة. وعلى الرغم من أنه يتوجب على الصين إجراء حسابات التكلفة والعوائد، إلا أن الوضع السياسي المذكور أعلاه بشأن الولايات المتحدة سيؤخذ بعين الاعتبار، وبالتأكيد أكثر مما كان عليه قبل خطة العمل الشاملة المشتركة وترمب. وعلى هذا النحو، فإن الجغرافيا السياسية لمبادرة حزام واحد، طريق واحد تشجع الصين على الالتزام بخطتها الأصلية المتمثلة في إدراج إيران.

ثالثاً، يمكن للصين- ويعتقد الكثيرون التزامها بذلك، محاولة ربط الاقتصاد الإيراني باقتصادها في أوقات التوتر من أجل تعزيز قدرته التنافسية الاقتصادية مقابل الأعمال التجارية الغربية خلال الأوقات العادية. بمعنى آخر، في حين أن الشركات الغربية تخطط لمغادرة إيران- إن لم تكن قد غادرت بالفعل- تعزز الصين علاقاتها الاقتصادية مع إيران. والهدف من ذلك هو الحفاظ على هذه الروابط وتعزيزها في بعض المناطق بطريقة يتم فيها تفضيل الشركات الصينية كشركاء بعد تجاوز الوضع الحالي.

أخيراً، تعتبر التجارة مع إيران مربحة للصين في أوقات التوتر. مثال ذلك هو خصم يتراوح ما بين 20-30% تحصل عليه الصين من واردات النفط الإيراني. بعبارةٍ أخرى، فإن استبعاد إيران من مبادرة حزام واحد، طريق واحد لا معنى له من الناحية الاقتصادية، وهذا هو السبب المحتمل وراء تعهد الصين بمواصلة تطوير مشاريع السكك الحديدية الإيرانية، وهو ما وافقت على القيام به قبل إعادة فرض العقوبات الأمريكية. تتماشى هذه المشروعات مع منطقة المبادرة في إيران، التي تربط حدودها الشرقية والغربية وتعمل على تسريع وقت النقل بين المنطقتين.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ STRINGER | ©Fanack ⁃ Fanack

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / International Affairs / China’s Belt and Road Initiative Will Almost Certainly Include Iran

China’s Belt and Road Initiative Will Almost Certainly Include Iran

China Belt and Road Initiative
Iranian officials applaud on the platform as the first train connecting China and Iran arrives at Tehran Railway Station on February 15, 2016. Photo: STRINGER / AFP ©AFP ⁃ STRINGER

Ever since it was officially announced in 2013, China’s Belt and Road Initiative (BRI) has attracted global attention. Many questions were raised with regards to its scope, aims and feasibility. Now, five years on and with two major meetings concluded (the second was the size of a UN General Assembly), these questions are beginning to fade.

Economically – based on China’s announced plans – the BRI is attractive for many of the countries covered by the initiative. Besides supporting development of their transportation infrastructure, which is the BRI’s main objective, China is investing huge amounts to connect the infrastructure of over 60 nations in Asia, Europe and Africa. The aim, according to the Chinese, is to boost trade and facilitate the flow of goods and capital between these nations. There are, however, worries about the long-term geopolitical effects of such a project. Some critics have gone even further, calling the BRI China’s version of globalization.

For Iran, the BRI represents an opportunity at a time when Western powers are withholding much-needed investment and advanced technology to develop its oil and gas infrastructure and transportation capacity. Successive Iranian administrations have envisaged Iran becoming a transportation hub for the Middle East and beyond, embarking on several national projects to that end. The Bandar Abbas-Sarakhs railway, linking the Persian Gulf to northern Iran and from there to Central Asia, and the Sarakhs-Razi railway, which links Iran’s north-western border with Turkey to its north-eastern border with Turkmenistan, were constructed in line with this thinking. Iran’s later focus on developing the Chabahar Port adjacent to the Indian Ocean in the south-east is also part of the same strategy. The port aims to circumvent Pakistan by linking India, which has long had strained relations with Islamabad over Kashmir, to Afghanistan. This is part of the reason why Indians have been the project’s main investors.

There are many other similar planned projects, although not all of them have reached the execution phase. Indeed, the political situation between Iran and the West, and the United States (US) in particular, has stymied Iran’s efforts to compete with other emerging transit and transport hubs. This was especially true during the previous crippling sanctions period (2011-2015) and after the US withdrew from the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA), better known as the Iran nuclear deal, in 2017, which again dealt a serious blow to Iran’s development projects.

Ever since it was announced and pursued by China, the BRI has been seen as an opportunity to make up, at least some of, the delay in the development of Iran’s transportation infrastructure. As such, Iran welcomed being part of the BRI and embarked on several negotiations with China on the matter. Numerous official visits between the two countries followed and multiple agreements were signed both related to and beyond the BRI. As mentioned earlier, however, the political situation between Iran and the US has affected Chinese firms’ willingness and ability to engage in the Iranian economy as they might otherwise have wished to do.

BRI china
Sources: “The Belt and Road Initiative creates a global infrastructure”, Mercator Institute for China Studies. @Fanack ©Fanack ⁃ Fanack

Under the US and UN sanctions that preceded the JCPOA, China, although affected, kept its trade and oil imports from Iran flowing, resulting in many of its companies and banks being sanctioned themselves. Yet while Iran was the natural central route for the BRI, China developed its plans for the megaproject circumventing Iran so as not to be hit by the sanctions. After the JCPOA was concluded in July 2015, China changed course, re-planning its initial BRI routes. As expected, the central land and sea routes were to cross Iranian territory, recognizing Iran’s prime location between Asia on the one hand and Europe and Africa on the other.

Following the US’ withdrawal from the JCPOA, many international enterprises, including Chinese, were cautious about getting involved in the Iranian economy until the ramifications became clear. Nevertheless, the Chinese government and public and even some of its main private firms signed several billion dollars’ worth of contracts with their Iranian counterparts. Indeed, Chinese-Iranian business, compared to Iran’s business with Europe, is booming. This has been especially strongly felt in the oil, gas and auto industries. With Trump’s election and his declaration that the JCPOA was the “worst deal ever”, international businesses stopped entering the Iranian market and many – including some Chinese companies – started getting out. The US’ withdrawal from the JCPOA and its reinstatement of strict sanctions on Iran has exacerbated this trend.

China’s official stance remained unchanged, however, as Beijing repeatedly criticized the US’ unilateral sanctions and Washington’s suggestion that it should stop cooperating with Iran and buying its oil. The real question, however, is whether the Chinese will continue counting on Iran’s position in developing the BRI. There are contradictory indications in this regard. While China has moved to the pre-JCPOA era in terms of its announced and official trade and business with Tehran, many believe that its unofficial business is far bigger.

There are three reasons to believe that China will continue to include Iran in the BRI. First, the fact that Chinese firms such as Huawei are also a target of US sanctions, which stems from Washington’s prioritization of China in its threat assessments, puts Iran in a very peculiar position. Iran and China both favour multilateralism in global affairs, but that has come under attack now more than ever, according to Iran’s Foreign Minister Mohammad Javad Zarif.

The situation regarding the US enhances Iran’s strategic value for China to counter the US. On the other hand, the continued inclusion of Iran in the BRI would lessen US economic pressure on Iran and open up alternatives to Western capital and technology. In other words, Iran and China are both falling foul of the US’ unilateral policies, and it is to be expected that this shared position would encourage them to work together against a common ‘enemy’.

Second, experts from China and Iran as well as the World Bank have assessed Iran as being one of the most convenient and feasible geographical locations connecting the eastern and western parts of the BRI. Though this is a cost-benefit calculation for China to make, the aforementioned political situation regarding the US will be taken into account, certainly more than it was before the JCPOA and Trump. As such, the geopolitics of the BRI are encouraging China to stick to its original plan of including Iran.

Third, China can, and many believe is, trying to tie Iran’s economy to its own in times of tension in order to enhance its economic competitiveness vis-à-vis Western businesses during normal times. In other words, while Western businesses – if they have not already left – are planning to leave Iran, China is strengthening its economic ties with Iran. The aim is to maintain these ties and enhance them in some areas in a way that favours Chinese businesses as partners when the current situation passes.

Finally, business with Iran is lucrative for China in times of tension. An example is the 20-30 per cent discount China receives on Iranian oil imports. To put it another way, excluding Iran from the BRI does not make economic sense. That’s likely why China has pledged to continue developing Iran’s railway projects, which it agreed to do before the reintroduction of US sanctions. These projects are in line with the BRI’s Iran piece, connecting its eastern and western borders and speeding up the transportation time between the two regions.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ STRINGER | ©AFP ⁃ STRINGER | ©Fanack ⁃ Fanack

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.