فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الشؤون الدولية / الهجمات الإلكترونية: مصدر قلقٍ كبير في الشرق الأوسط

الهجمات الإلكترونية: مصدر قلقٍ كبير في الشرق الأوسط

International Affairs- blaze at Bou Ali Sina Petrochemical Complex
رجال الإطفاء يحاولون إخماد الحريق الذي يزعم أنه ناجم عن هجوم إلكتروني في مجمع بو علي سينا للبتروكيماويات في ميناء الإمام الخميني، إيران، 4 تموز 2016. Photo AP ©Hollandse Hoogte ⁃ Borna Ghasemi

كان لهجوم “رانسوم وير” العالمي في 12 مايو 2017 تأثيرٌ محدود على الشرق الأوسط، غير أن الأمن السيبراني لا يزال يشكل مصدر قلقٍ رئيسي للجهات الحكومية والجهات الفاعلة في القطاع، فضلاً عن منظمات المجتمع المدني. عادةً ما نفذت الهجمات الإلكترونية في الشرق الأوسط من قبل قراصنة يستهدفون قطاعات النفط والغاز والصناعات الرئيسية الأخرى، ومن قِبل حكوماتٍ تستهدف الناشطين والصحفيين داخل بلدانهم.

فقد كانت مصر هي الدولة الوحيدة في المنطقة من بين أكثر 20 دولة تضررت من هجوم “وانا كري رانسوم وير،” الذي ضرب أهدافاً بما في ذلك المستشفيات وشركات الاتصالات في 99 دولة على الأقل. “رانسوم وير” هو نوع من البرامج الخبيثة التي تقوم بتشفير بيانات المستخدم ثم يطالبون بدفع فدية مقابل استرداد ملفاتهم. فقد احتلت مصر المرتبة 19 في قائمة البلدان العشرين الأكثر تضرراَ، وفقا لما ذكره باحثون أمنيون في كاسبرسكي لاب.

وأشار تقريرٌ صدر عام 2015 من قِبل شركة الاستشارات الأمريكية Strategy&، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، أن التدابير الأمنية من قبل الحكومات والشركات في الشرق الأوسط لا تزال متخلفة عن معدل الرقمنة في المنطقة. وقال التقرير “بالفعل، تكبدت الحكومات والمنظمات الكبيرة فى كل قطاع حيوى تقريباً فى المنطقة أضراراً من الهجمات الإلكترونية.”

وتضمنت هذه الفيروسات المستخدمة لسرقة المعلومات المالية من الأفراد والشركات والحكومات، مثل الهجوم على مصرفين في سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة، والذي أسفر عن خسارة قدرها 45 مليون دولار في غضون بضع ساعات. وأضاف التقرير حصول هجماتٍ على شبكات الكمبيوتر لشركات البتروكيماويات، بما فى ذلك فيروس اخترق أمن 75% من أجهزة الكمبيوتر فى احدى شركات النفط والغاز الرئيسية فى المنطقة.

كما دمر هجومٌ في عام 2012 على شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، باستخدام برمجيات خبيثة معروفة باسم شامون، 35 ألف جهاز كمبيوتر في غضون ساعات. واضطر الموظفون إلى إجراء العمليات باستخدام آلآت الكاتبة وأجهزة الفاكس، مما عرض قدرة الشركة على توريد حوالي 10% من نفط العالم، للخطر. وألقى مسؤولون بالمخابرات الأمريكية باللوم في هذا الهجوم، وهجومٍ لاحق فيما بعد على شركة الغاز الطبيعي القطرية راس غاز، على إيران.

ظهرت نفس البرمجيات الخبيثة مرة أخرى في أواخر عام 2016، في هجومٍ على نطاق أصغر استهدف الوزارات الحكومية السعودية، بما في ذلك وكالة الطيران السعودية. ولم تؤثر الهجمات على العمليات في مطارات البلاد، غير أن بلومبرج نيوز أفادت أنها دمرت آلاف الحواسيب في مقر الهيئة العامة للطيران، “مما تسبب في مسح بيانات غاية في الأهمية ووقف العمليات هناك لعدة أيام.”

فقد كانت إيران نفسها هدفاً لهجوم إلكتروني واسع النطاق على منشآتها النووية من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل. هاجم فيروس ستوكسنيت أنظمة الكمبيوتر في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم، مما أدى إلى تخريب أجهزة الطرد المركزي. وقد تم الكشف عن هذه العملية السرية في عام 2010. وأشارت وثيقة مسربة من وكالة الأمن القومي الأمريكية إلى أن إيران قد تعلمت من الهجمات على منشآتها النووية والنفطية لشن هجومٍ على أرامكو السعودية.

كما تعاني الشركات الخاصة في الشرق الأوسط من خسائر كبيرة بسبب الهجمات الإلكترونية، وفقاً لدراسة أجريت عام 2015 على 300 شركة من قبل شركة الاستشارات برايس ووترهاوس كوبرز (PwC). فقد خسرت شركات وصلت نسبتها إلى 56% أكثر من 500 ألف دولار في العام الماضي، مقارنةً بـ33% على الصعيد العالمي، كما تعرض 18% من المستطلعين لأكثر من 5 آلاف هجوم، مقابل 9% على الصعيد العالمي. وأشار الباحثون أيضاً إلى أن عدد أجهزة الحاسوب المصابة بفيروسات في الشرق الأوسط أكثر بأربعة أضعاف من المتوسط العالمي.

وكتب ريتشارد كلارك، الرئيس التنفيذي لشركة جود هاربر لإدارة المخاطر الأمنية، والمنسق الوطني السابق للأمن وحماية البنية التحتية ومكافحة الإرهاب للولايات المتحدة، في صحيفة “ناشونال” أن “حكومات الشرق الأوسط لم تتعلم من الأخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة، وأوروبا وآسيا في مواجهة التهديدات السيبرانية. ركزت الدول على تأمين الشبكات الحكومية، بينما تركت شركات القطاع الخاص ومشغلي البنية التحتية والوزارات المدنية… بلا حماية إلى حدٍ كبير.” وتابع كلارك “ومع ذلك فهم يشكلون أهدافاً متكررة للقراصنة المتطورين الذين يسعون إلى سرقة الأموال، والهوية، والملكية الفكرية والمعلومات المالية القيمة.” وأضاف “وعلاوة على ذلك، من خلال مهاجمة مشغلي البنية التحتية يمكن للعدو أن يشل اقتصاداً أو أمة.”

وفي الآونة الأخيرة، قالت قطر أن وكالة الأنباء الرسمية للدولة كانت هدفاً للقرصنة بعد نشر تعليقاتٍ أشادت بإيران وحزب الله، وانتقدت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وادعت أن قطر أمرت سفرائها بالانسحاب من عدة دول عربية – بما في ذلك السعودية – بدعوى التآمر ضد قطر. ورداً على ذلك، حجبت السعودية والإمارات ومصر والبحرين المواقع الإخبارية القطرية، بما فيها موقع الجزيرة.

الهجمات على المجتمع المدني والناشطين

وبصرف النظر عن الهجمات الإلكترونية التي شنتها الحكومات الأجنبية ومجموعات القرصنة التي تهاجم أهداف الدولة والشركات، كانت هناك هجمات إلكترونية واسعة النطاق على الناشطين والصحفيين ومنظمات المجتمع المدني في الشرق الأوسط. وقد كانت السوق المزدهرة لأدوات التجسس الرقمية بمثابة نعمةٍ للحكومات التي تتطلع إلى تتبع مواطنيها أو تضييق الخناق على المعارضة، مع وجود عشرات الشركات في جميع أنحاء العالم تبيع تكنولوجيا التجسس الرقمية للجهات الفاعلة في الدولة.

ففي وقتٍ سابق من هذا العام، ذكرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وCitizen Lab، وهي مشروع بمدرسة مونك للشؤون الدولية في جامعة تورنتو،، أن الجماعات المصرية لحقوق الإنسان كانت هدفاً لحملة تصيّد، وهي نوع من الهجمات تهدف إلى دفع الأهداف الكشف عن معلوماتٍ شخصية مثل كلمات السر، وهي هجماتٌ يشتبه في أنها تأتي من وكالة الاستخبارات في البلاد.

وفي ديسمبر الماضي 2016، اعتقلت المحامية والمدافعة عن حقوق المرأة عزة سليمان في منزلها. وبعد ساعاتٍ قليلة، تلقى موظفون يعملون مع العديد من المنظمات غير الحكومية رسائل إلكترونية يزعم أنها تأتي من موقع مشاركة الملفات Dropbox مع ملف وصف بأنه تقرير الشرطة عن اعتقالها. سعى الهجوم إلى دفع الأهداف إدخال كلمة المرور لـDropbox بشكلٍ كان يسيطر عليه مشغل الهجوم. وعليه، ألقت المبادرة المصرية لحقوق الإنسان باللائمة على مصادر حكومية بهذا الهجوم، في حين لم يُسمى Citizen Lab الجاني، إلا أنه ذكر أن “من الواضح أنه عنصر آخر من الضغط الشديد المتزايد الذي يواجهه المجتمع المدني المصري.”

وتناولت تحقيقات أخرى أجراها Citizen Lab، الهجمات الإلكترونية على الناشطين في مجال حقوق الإنسان والصحفيين في الإمارات العربية المتحدة. ففي حادثة عام 2016، تلقى الناشط الحقوقي أحمد منصور رسائل نصية على هاتفه الأيفون تتضمن رابطاً يزعم توفير معلوماتٍ عن معتقلين يتعرضون للتعذيب في السجون الإماراتية. أرسل منصور الرسائل إلى الباحثين في Citizen Lab، الذي أكدوا أنه في حال نقره على الرابط المرفق، لكان هاتفه تعرض لبرنامج تجسس ولأصبح هاتفه “جاسوساً رقمياً في جيبه، قادر على توظيف كاميرا الهاتف والميكروفون للتجسس على النشاط المحيط بالجهاز، وتسجيل مكالماته على تطبيقي وآتساب وفايبر، وحفظ الرسائل المرسلة في تطبيقات الدردشة، وتتبع تحركاته.”

تتبعت Citizen Lab الهجوم إلى مجموعة NSO، وهي شركة مقرها إسرائيل تبيع بيغاسوس، وهو برنامج تجسس تستخدمه الحكومات. ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها منصور هدفاً لهجومٍ إلكتروني. فقبل القبض عليه في عام 2011، كان قد استُهدف من قبل برامج تجسس تبيعها شركة فين فيشر ومقرها ألمانيا، وشركة هاكينج تيم ومقرها إيطاليا. فقد كانت دولة الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر عملاء شركة هاكينج تيم، خلف المغرب، وفقاً للفواتير التي ظهرت بعد اختراق الشركة نفسها في عام 2015.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Borna Ghasemi | ©Hollandse Hoogte ⁃ Borna Ghasemi

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / International Affairs / Cyberattacks a Major Concern in the Middle East

Cyberattacks a Major Concern in the Middle East

International affaires- Bou Ali Sina Petrochemical Complex in Iran
Firefighters try to extinguish a blaze, allegedly caused by a cyberattack, at the Bou Ali Sina Petrochemical Complex, in the Imam Khomeini port, Iran, 4 July 2016. Photo AP

The global ransomware attack on 12 May 2017 had a limited impact in the Middle East. However, cybersecurity remains a major concern for government and corporate actors as well as civil society organizations.

Cyberattacks in the Middle East have typically been carried out by hackers targeting the oil and gas sectors and other key industries, and by governments targeting activists and journalists within their own countries.

Egypt was the only country in the region among the top 20 countries affected by the WannaCry ransomware attack, which hit targets including hospitals and telecommunications firms in at least 99 countries. Ransomware is a type of malware that encrypts a user’s data and then demands payment in exchange for unlocking it. Egypt ranked 19 on the list of the 20 most-affected countries, according to security researchers at Kaspersky Lab.

A 2015 report by the United States-based consulting firm Strategy& noted that security measures by governments and companies in the Middle East are lagging behind the rate of digitization in the region. ‘Indeed, governments and large organizations in almost every vital sector of the region have sustained damage from cyberattacks,’ the report said.

These have included viruses used to steal financial information from individuals, corporations and governments, such as an attack on two banks in Oman and the United Arab Emirates (UAE) that resulted in a loss of $45 million in a few hours. There have also been attacks on the computer networks of petrochemical companies, including a virus that breached the security of 75 per cent of computers in one of the region’s major oil and gas companies, the report noted.

A 2012 attack on Saudi Aramco, the world’s biggest oil company, using malware known as Shamoon, destroyed 35,000 computers within hours. Employees were forced to conduct operations with typewriters and fax machines, putting at risk the company’s ability to supply about 10 per cent of the world’s oil. US intelligence officials blamed the attack, and a subsequent attack on the Qatari natural gas company RasGas, on Iran.

The same malware surfaced again in late 2016 in a smaller-scale attack that targeted Saudi government ministries, including the county’s aviation agency. The attacks did not affect operations at the country’s airports, but Bloomberg News reported that it destroyed thousands of computers at the headquarters of the General Authority of Aviation, ‘erasing critical data and bringing operations there to a halt for several days’.

Iran itself had been the target of an extensive cyberattack on its nuclear enrichment facilities by the US and Israel. The Stuxnet virus attacked computer systems at the Natanz uranium-enrichment plant, sabotaging centrifuges. The covert operation was exposed in 2010. A leaked document from the US National Security Agency suggested that Iran had learned from attacks on its own nuclear and oil facilities to launch the attack on Saudi Aramco.

Private companies in the Middle East also suffer substantial losses due to cyberattacks, according to a 2015 survey of 300 companies by the consultancy firm PwC. Fifty-six per cent lost more than $500,000 in the last year, compared to 33 per cent globally, and 18 per cent of respondents had experienced more than 5,000 attacks, compared to 9 per cent globally. The researchers also noted that the number of virus-infected computers in the Middle East is more than four times the global average.

Richard Clarke, chief executive of Good Harbor Security Risk Management and former national coordinator for security, infrastructure protection and counter-terrorism for the US, wrote in The National newspaper that ‘Middle East governments did not learn from the mistakes made by the United States, Europe and Asia’ in countering cyberthreats. The countries have focused on securing government networks, while leaving ‘private sector companies, infrastructure operators and civilian ministries … largely undefended’, he wrote.

‘Yet they are the most frequent targets for sophisticated hackers seeking to steal money, identity, intellectual property and valuable financial information,’ Clarke continued. ‘Moreover, it is by attacking the infrastructure operators that an enemy could cripple an economy or a nation.’

Recently, Qatar said its state news agency had been the target of hackers after comments were posted that praised Iran and Hezbollah, criticized American President Donald Trump and claimed that Qatar had ordered its ambassadors to withdraw from several Arab nations – including Saudi Arabia – for allegedly plotting against Qatar. In response, Saudi Arabia, the UAE, Egypt and Bahrain blocked Qatari news sites including al-Jazeera.

Attacks on Civil Society and Activists

Apart from the cyberattacks launched by foreign governments and hacking groups attacking state and corporate targets, there have been widespread cyberattacks on activists, journalists and civil society organizations in the Middle East.

A burgeoning market in digital spy tools  has been a boon to governments looking to track their citizens or clamp down on dissent, with dozens of companies around the world selling the digital spy technology to state actors.

Earlier this year, the Egyptian Initiative for Personal Rights and Citizen Lab, a project of the University of Toronto’s Munk School of Global Affairs, reported that Egyptian human rights groups were being targeted by a phishing campaign, a type of attack that aims to get targets to reveal personal information like passwords, which was suspected of coming from the country’s intelligence agency.

In December 2016, lawyer and women’s rights advocate Azza Soliman was arrested at her home. A few hours later, staff working with several NGOs received e-mails purporting to come from the file-sharing site Dropbox with a file described as the police report for her arrest. The attack sought to get the targets to enter their Dropbox password in a form that was controlled by the operator of the attack. The Egyptian Initiative for Human Rights blamed government sources for the attack. Citizen Lab did not name a culprit, but wrote ‘it is clear that it is yet another component of the increasingly intense pressure faced by Egyptian civil society’.

Other Citizen Lab investigations looked at cyberattacks on human rights activists and journalists in the UAE. In a 2016 incident, human rights activist Ahmed Mansoor received text messages on his iPhone with a link allegedly providing information on detainees being tortured in UAE jails. Mansoor sent the messages to researchers at Citizen Lab. They determined that if he had clicked on the link, his phone would have been infected with spyware and his phone ‘would have become a digital spy in his pocket, capable of employing his iPhone’s camera and microphone to snoop on activity in the vicinity of the device, recording his WhatsApp and Viber calls, logging messages sent in mobile chat apps, and tracking his movements’.

The group traced the attack to NSO Group, an Israel-based company that sells Pegasus, a spyware product used by governments. It was not the first time Mansoor had been the target of a cyberattack. Before his arrest in 2011, he had been targeted by spyware sold by the Germany-based company Finfisher and the Italy-based Hacking Team. The UAE was Hacking Team’s second-largest customer, behind Morocco, according to invoices that surfaced after the company itself was hacked in 2015.

image_pdfimage_print