فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الشؤون الدولية / السياسة المحفوفة بالمخاطر: هل يضع ترمب الولايات المتحدة على طريق الحرب مع إيران؟

السياسة المحفوفة بالمخاطر: هل يضع ترمب الولايات المتحدة على طريق الحرب مع إيران؟

Specials- trump
متظاهرون إيرانيون حول قناعٍ للرئيس الأمريكي دونالد ترمب خلال تجمع حاشد في طهران في 19 مايو 2019. Photo AFP

يُحيط بالذكرى السنوية الأولى لإنسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الإتفاق النووي الموقع عام 2015 مع إيران عدم يقين جيوسياسي. فمنذ انتخابه في نوفمبر 2016، وضع الرئيس الامريكي دونالد ترمب العالم على مسارٍ لا يمكن التنبؤ به، وبالرغم من أن هذا المسار يبدو عشوائياً حتى الآن، إلا إنه يتخذ حالياً منعطفاً محفوفاً بالمخاطر. فالأحداث الأخيرة تدق ناقوس الخطر: في 12 مايو 2019، أصابت عمليةٌ تخريبية أربع سفن شحن على ساحل الفجيرة، ميناءٌ في الإمارات العربية المتحدة. وأعقب ذلك بيومين هجومٌ بطائرةٍ بدون طيار استهدفت محطتي ضخ للنفط بين الرياض وميناء ينبع في المملكة العربية السعودية. وعليه، ادعت جماعة الحوثي اليمنية الحليفة لإيران أن الهجوم كان رداً على “استمرار العدوان والحصار” من قبل التحالف الذي تقوده السعودية في صراع ذلك البلد.

وعلى الرغم من أن إيران أنكرت تورطها في هذه الأحداث، إلا أن الأحداث الأخيرة أثارت سلسلةً من الاستفزازات المتبادلة بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية، بناءً على التوترات المتصاعدة في الأسابيع السابقة. وقبل عامٍ تقريباً، سحب ترمب الولايات المتحدة من الصفقة النووية بحجة أنها لم تغطِ برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية وفشلت في معالجة دعمها للجماعات المسلحة والميليشيات في الشرق الأوسط.

ومنذ ذلك الحين، شددت إدارة ترمب قبضتها الاقتصادية تدريجياً على إيران، مما قوض صادراتها النفطية بشدة. وعلى وجه التحديد، أعلنت واشنطن في 22 أبريل 2019 أنها ستضع حداً للإعفاءات التي تسمح للهند وتركيا والصين بالاستمرار في شراء النفط من إيران دون مواجهة العقوبات الأمريكية.

وقبل أسبوعين، في 7 أبريل، أدرجت الإدارة الأمريكية الحرس الثوري الإسلامي الإيراني على قائمتها الخاصة بالمنظمات الإرهابية الأجنبية. والأهم من ذلك كله، أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في 12 مايو أن بلاده ستنشر قواتٍ في الشرق الأوسط رداً على تهديدٍ من إيران، بيد أنه لم يقدم بولتون ولا نائب زير الدفاع، باتريك شاناهان، المزيد من التفاصيل حول طبيعة هذا التهديد.

ومع ذلك، رفض وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف احتمال نشوب صراع، وصرّح لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم 18 مايو، بقوله، ” لن تكون هناك حرب لأننا لا نريد الحرب ولا يملك أي شخص فكرة أو وهماً بأن بإمكانه مواجهة إيران في المنطقة.”

وخلال زيارةٍ قام بها إلى نيويورك قبل شهر، حذر ظريف من أن “متآمري الفريق ب،” والذي يضم بولتون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي العهد الإماراتي محمد بن زايد ونظيره السعودي محمد بن سلمان يهدفون إلى دفع إيران والولايات المتحدة نحو الصراع.

ومع ذلك، نأى ترمب بنفسه عن مستشاريه الأكثر إثارةً للحروب، وأصدر تأكيداتٍ بأنه لا يسعى إلى الصراع ويدعو إيران إلى تخفيف التوترات بين البلدين على طاولة المفاوضات. وبالرغم من هذه المحاولة لتهدئة الخطاب العدواني السابق رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني في 18 مايو دعوة ترمب للتفاوض، ووصفها بأنها “لا قيمة لها،” وأضاف أن إيران لن تذعن لأي شخص ينوي “التنمر” عليها.

وفي الوقت الراهن، واصلت إيران التزامها بشروط الصفقة النووية، على الرغم من الانسحاب الأمريكي. ولكن لربما يكون هذا على وشك الانتهاء: فقد أعلن روحاني في وقتٍ سابق من هذا الشهر أن إيران ستتراجع عن بعض التزامات الصفقة.

أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فقد قال وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير خلال مؤتمرٍ صحفي إن المملكة تريد تجنب حربٍ في المنطقة لكنها سترد بكل “قوة وحزم” إذا اختارت إيران الحرب.

أما فيما يتعلق بالعملية التخريبة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن الدولة لم توجه أي أصابع إتهامٍ حتى الآن، في انتظار نتائج التحقيق. ومع ذلك، فقد اعترفت بـ”الوضع الصعب” الناتج عن “سلوك إيران.”

ووفقاً لما قاله علي فايز، مدير مشروع إيران بمجموعة الأزمات الدولية، فإن سياسة الولايات المتحدة تجاه الجمهورية الإسلامية تستند إلى افتراض أن إيران ستستسلم إذا ما تعرضت لضغوطٍ شديدة. قد يثبت أن هذا لا أساس له من الصحة، ذلك أنها ليست المرة الأولى التي تواجه فيها إيران عقوباتٍ اقتصادية قاسية. ومع ذلك، فإن الآثار المترتبة على أحدث العقوبات جلية بالفعل، إذ تبلغ معدلات البطالة والفقر 12% و40% على التوالي. وعلاوةً على ذلك، أشار صندوق النقد الدولي إلى أن التضخم قد يصل إلى 40% هذا العام. فالأدوية باهظة الثمن للغاية، كما توقف الكثير من الناس عن طلب العلاج.

وعلى الرغم من هذا الوضع الاجتماعي والاقتصادي المقلق، فلربما يكون بمقدور إيران الحفاظ على خطها الدبلوماسي على الأقل حتى الانتخابات الأمريكية القادمة في نهاية عام 2020. فقد تعلمت البلاد من تجربة إحباط العقوبات والبقاء على قيد الحياة. وعلاوةً على ذلك، أظهر الماضي أن إيران تدخل في مفاوضات جادةٍ فحسب عندما تتمتع بالنفوذ وبمركز قوة. فعلى سبيل المثال، في عام 2012، عندما كانت المفاوضات مع الولايات المتحدة لا تزال سرية، طورت إيران بالفعل “الآلاف من أجهزة الطرد المركزي النووية، وأطنان من اليورانيوم منخفض التخصيب، ومرافق لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض، ومفاعل شبه مكتمل للمياه الثقيلة.” بالإضافة إلى ذلك، قام باراك أوباما، رئيس الولايات المتحدة آنذاك ، بإلغاء مطلب تغيير النظام من جدول أعمال الولايات المتحدة وقَبِلَ بإمكانية تخصيب إيران لليورانيوم على أراضيها.

ولربما تفسر أوراق المساومة غير الكافية اليوم سبب عدم استعداد القيادة الإيرانية للعودة إلى طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة.

إن من المغري أن نقارن الوضع الحالي بالفكرة الأساسية للحرب على العراق عام 2003: الدوافع التي لا أساس لها من الصحة، والخطاب المانوي وجون بولتون. ومع ذلك، فإن التشبيه والمساواة شيئان مختلفان، كما أن المزيد من الأشخاص المعنيين بالسياسة الأمريكية يحذرون اليوم من التصعيد مع إيران. فقد أعربت إليز جوردان، وهي مساعدة سابقة في إدارة جورج بوش الابن، عن قلقها لعدم تعلم أي دروسٍ من حرب العراق. ومن بين التداعيات المهمة الأخرى، أسفرت الحرب عن مقتل ما لا يقل عن مليون شخص وزعزعة استقرار المنطقة وأشعلت الإرهاب الجهادي وكانت بمثابة أرضٍ خصبة للدولة الإسلامية.

إن إمكانية مهاجمة بلدٍ أكبر من العراق بأربعة أضعاف وثلاثة أضعاف سكانه في سياقٍ إقليمي يتميز بالحرب في سوريا واليمن يبدو أمراً بعيداً كل البعد عن الحكمة الجيوسياسية، بما في ذلك داخل الحزب الجمهوري.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / International Affairs / Perilous Politics: Is Trump Setting US on Course for War with Iran?

Perilous Politics: Is Trump Setting US on Course for War with Iran?

Specials- trump
Iranian demonstrators gesturing around a mask depicting US President Donald Trump during a rally in Tehran. May 19, 2019. Photo AFP ©AFP ⁃ STR

The one-year anniversary of the United States’ (US) withdrawal from the 2015 nuclear deal with Iran is surrounded with geopolitical uncertainty. Since his election in November 2016, US President Donald Trump has put the world on an unpredictable path. As erratic as this path may have appeared so far, however, it is currently taking a perilous turn. Recent events are sounding the alarm: on 12 May 2019, a sabotage operation hit four cargo vessels on the coast of Fujairah, a port in the United Arab Emirates (UAE). This was followed two days later with a drone attack that targeted two oil pumping stations between Riyadh and the port city of Yanbu in Saudi Arabia. Yemen’s Iran-aligned Houthi group has claimed the attack as a response to ‘continued aggression and blockade’ by a Saudi-led coalition in that country’s conflict.

Although Iran has denied its involvement in these events, the latter has triggered a series of tit-for-tat provocations between the US and the Islamic Republic, building on the previous weeks’ rising tensions. Almost exactly a year ago, Trump withdrew the US from the nuclear deal on the pretext that it did not cover Iran’s ballistic missiles’ programme and failed to address its support for armed groups and militias in the Middle East.

Since then, the Trump administration has gradually tightened its economic grip on Iran, severely undermining its oil exports. Specifically, Washington announced on 22 April 2019 that it was putting an end to exemptions allowing India, Turkey and China to keep on buying oil from Iran without facing US sanctions.

Two weeks earlier, on 7 April, the administration added Iran’s Islamic Revolutionary Guard Corps to its list of foreign terrorist organizations. To top it all off, US national security adviser John Bolton announced on 12 May that his country was deploying forces in the Middle East in response to a threat from Iran. Neither Bolton nor the acting defence secretary, Patrick Shanahan, gave further details about the nature of this threat.

However, Iran’s Foreign Minister Mohammad Javad Zarif dismissed the possibility of conflict, declaring to the IRNA state news agency on 18 May that “there will be no war because neither do we want a war, nor has anyone the idea or illusion it can confront Iran in the region”.

During a visit to New York a month earlier, Zarif warned that a “B team” including Bolton, Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu, Emirati Crown Prince Mohammed bin Zayed and his Saudi counterpart Mohammed bin Salman are aiming to push Iran and the US towards a conflict.

Trump has nevertheless distanced himself from his most warmongering advisors, issuing assurances that he is not seeking conflict and inviting Iran ease tensions between the two countries at the negotiating table. Despite this attempt to tone down previous hawkish rhetoric, on 18 May Iranian President Hassan Rouhani rejected Trump’s invitation to negotiate, describing it as “worthless” and adding that Iran will not surrender to anyone who intends to “bully” it.

For now, Iran has continued to abide by the terms of the nuclear deal, despite the US withdrawal. However, this may be coming to an end: Rouhani declared earlier this month that Iran would walk back some of the deal’s obligations.

As for Saudi Arabia, Minister of State for Foreign Affairs Adel al-Jubeir said during a news conference that the kingdom wants to avert a war in the region but will retaliate with “all force and determination” if Iran chooses war.

With regard to the sabotage operation in the UAE, the country has not pointed any fingers yet, pending the findings of an investigation. It has, however, acknowledged a ‘difficult situation’ resulting from ‘Iran’s behavior’.

According to Ali Vaez, Iran project director at the Crisis Group, the US’ policy towards the Islamic Republic is based on the assumption that Iran will surrender if it is put under extreme pressure. This may prove unfounded, as it is not the first time that Iran has face harsh economic sanctions. Even so, the effects of the most recent sanctions are already being felt. Unemployment and poverty rates stand at 12 per cent and 40 per cent respectively. Moreover, the International Monetary Fund has indicated that inflation may reach 40 per cent this year. Medicines are extremely expensive, and many people have stopped seeking treatment as a result.

Despite this alarming socioeconomic situation, Iran may have the capacity to maintain its diplomatic line at least until the next US elections at the end of 2020. The country has learned from experience to subvert sanctions and survive. Furthermore, the past has shown that Iran only enters seriously into negotiations when it has leverage and is in a strong position. For instance, in 2012, when the negotiations with the US were still secret, Iran had already developed ‘thousands of nuclear centrifuges, tons of low-enriched uranium, bunkered uranium-enrichment facilities and a nearly completed heavy-water reactor’. In addition, Barack Obama, then US president, had dropped regime change from the US agenda and accepted that Iran could enrich uranium on its own soil.

Insufficient bargaining chips today may explain why the Iranian leadership is not willing to return to the negotiating table with the US.

It is tempting to compare the current situation with the 2003 premises of the war in Iraq: ungrounded motives, a Manichean discourse and John Bolton. Yet, resembling and equalling are two different things, and more people in US politics are today warning against an escalation with Iran. Elise Jordan, a former aide in George Bush Jr’s administration, expressed concern that no lessons have been learned from the Iraq war. Among other significant repercussions, the war killed at least a million people, destabilized the region, ignited jihadist terrorism and served as a breeding ground for the Islamic State.

The possibility of attacking a country that is four times larger than Iraq and three times more populated in a regional context marked by the wars in Syria and Yemen seems far from geopolitical wisdom, including within the Republican party.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ STR | ©AFP ⁃ STR

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.