فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الشؤون الدولية / هل تطبيع العلاقات مع إسرائيل ثمنُ التصدي لإيران؟

هل تطبيع العلاقات مع إسرائيل ثمنُ التصدي لإيران؟

International Affairs- Normalization
متظاهرون أردنيون يرفعون لافتاتٍ تحمل شعارات “لا لاتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني “(يسار)، “وغاز العدو احتلال (وسط)،” خلال مظاهرةٍ في عمّان احتجاجاً على اتفاقية شراء الغاز الطبيعي الاسرائيلي، 7 أكتوبر 2016. Photo AFP

أصبح مصطلح “التطبيع” جزءاً من القاموس السياسي للدول العربية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بعد أن أبرمت مصر اتفاق السلام التاريخي مع إسرائيل عام 1979، مما أنهى عقوداً من الصراع العسكري وإعلان حقبة جديدة أنهت تعثر صنع السلام بين إسرائيل وجيرانها العرب. وبعد قرابة العقدين، حذى الأردن وفلسطين حذوهما.

بيد أن مصطلح التطبيع بات مرادفاً تقريباً للخيانة والعَمَالة بسبب المعارضة واسعة النطاق لمعاهدات السلام في كلٍ من مصر والأردن.

هناك سببان رئيسيان لهذا، فأولاً، أبرمت اتفاقات السلام على يد الزعماء السياسيين ولم تحظى سوى بالقليل، أو انعدام، التأييد الشعبي. وثانياً، يقوّض الاحتلال الاسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية والسورية دعم السلام مع إسرائيل. وقد تفاقم ذلك جراء الحروب الاسرائيلية اللاحقة على كلٍ من لبنان وقطاع غزة، حيث عززت جميع هذه الأحداث جبهة مكافحة التطبيع في السياسة العربية. فلا يصعب العثور على المتشددين الذين لا يزالون، بشكلٍ أساسي، يعارضون وجود إسرائيل في مصر والأردن وخارجهما. وبعبارةٍ أخرى، فإن العداء تجاه تطبيع العلاقات مع إسرائيل في الشرق الأوسط له العديد من المؤيدين، إلا أنه في الوقت نفسه آخذٌ بالتناقص، وبخاصة بين القادة السعوديين وغيرهم من الزعماء في الخليج، ذلك أن التهديد المشترك المتصور، المتمثل في إيران، قد تحقق.

وبالنسبة لأولئك الذين يعارضون السلام مع إسرائيل، أصبحت محاربة التطبيع تشبه نوعاً ما خوض معركةٍ بائسة؛ محاولة لتحقيق ما لا يمكن تحقيقه بالحرب بوسائل أخرى. وتواصل الجماعات المعارضة للتطبيع حماية المقاطعة الشاملة لاسرائيل التي وجدت منذ إقامة الدولة. فعلى سبيل المثال، يرفضون أي تعاملٍ مع إسرائيليين سواء بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، ويرفضون حضور أي فعالياتٍ يستضيفها الإسرائيليون أو ترتبط بأي شكلٍ من الأشكال بمؤتمرات/ مهرجانات تنظمها إسرائيل.

أما أولئك الذين يخرقون المقاطعة، أو ما يُسمى بالمطبعين، يضعون بفعل ذلك سمعتهم على المحك. فقد نُبذ الكاتب المسرحي المصري الراحل علي سالم من قبل النخبة الثقافية والفنية لزيارته إسرائيل والتعبير عن دعمه لتطبيع العلاقات مع ذلك البلد.

وفي الآونة الأخيرة، تم حظر فيلم لبناني حائز على جائزة، يحمل عنوان الإهانة (أو قضية رقم 23)، من مهرجانٍ فلسطيني ليس بسبب أي محتوى مثير للجدل ولكن لأن المخرج زياد دويري، تجاوز خطاً أحمراً على حد تعبيرهم: فقد صوّر دويري فيلماً سابقاً، بعنوان الصدمة، في إسرائيل، والذي اعتبر شكلاً من أشكال التطبيع.

ومنذ توقيع اتفاقات السلام مع مصر والأردن، انشأت لجان مناهضة التطبيع لتحل محل لجنة الجامعة العربية المنسية التي أنشئت منذ عشرات السنين لتطبيق مقاطعة شاملة لاسرائيل. تراقب اللجنة الامتثال لمقاطعة أي شركة أو مؤسسة تعمل مع إسرائيل أو مالكيها من المؤيدين لإسرائيل. في الواقع، أولئك الذين يخرقون المقاطعة لا يعانون سوى من خزيّ تسميتهم والتشهير بهم، بعواقب قليلة أو معدومة.

وفي البلدان التي باتت فيها معاداة إسرائيل السمة المميزة للسياسة (بل في الواقع معياراً للوطنية) لعقود، يعتبر نعت المرء بالمطبع واحدةً من أسوأ الإهانات السياسية التي يمكن استخدامها لتشويه سمعة شخصيةٍ عامة.

International Affairs- Normalization
سبّاحون إسرائيليون يقفون لالتقاط صورة تذكارية في بطولة العالم العاشرة سباحة بالمجرى القصير (25 متراً) في مجمع حمدان بن محمد بن راشد الرياضي في دبي، في 14 ديسمبر 2010. Photo AFP

فقد ظهرت تقارير تفيد بأن السعوديين التقوا بمسؤولين إسرائيليين سراً بين الحين والآخر في وسائل الإعلام لسنوات. ومع ذلك، لم يحدث هذا باستمرار سوى في العام الماضي أو نحو ذلك، حيث تقارب البلدان في ظل مخاوفهما المشتركة من طموح إيران الإقليمي، لدرجة أن وسائل الإعلام العربية المعادية للمملكة العربية السعودية ذكرت أن ولي العهد نفسه، محمد بن سلمان، قد زار إسرائيل سراً – وهو ما ينكره السعوديون بشكلٍ قاطع.

وعلى الرغم من أن جميع المراقبين تقريباً يتحدثون عن تقارب المصالح بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بإيران، إلا أن المسؤولين العرب لم يعترفوا بذلك علناً قط. بل واصلوا توجيه الاتهامات بوصفهم بعضهم البعض بـ”المطبع” كلما سنحت الفرصة لذلك. فعلى سبيل المثال، في ظل النزاع الحالي بين قطر وجيرانها الخليجيين، فمن الشائع جداً أن نسمع وسائل الإعلام من طرفيّ الانقسام السياسي يتهم كلٌ منهما الآخر بالتطبيع سواء بشكلٍ مباشر أو غير مباشر.

ومع مساعي طهران لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط من خلال تشجيع ودعم الجهات الفاعلة غير الحكومية مثل حزب الله الشيعي اللبناني، أو الجماعات الفلسطينية المسلحة مثل حماس والجهاد الإسلامي، أو المتمردين الحوثيين اليمنيين، أصبح التقارب بين المخاوف الأمنية لدول الخليج وإسرائيل أكثر وضوحاً. ازدادت المخاوف في الرابع من نوفمبر 2017، عندما أطلق المتمردون الحوثيون صاروخاً باليستياً إيراني الصنع باتجاه المطار الدولي في الرياض. اعترض السعوديون الصاروخ ولم يُبلغ عن وقوع أي أضرار. ومع ذلك، استمر تردد صدى التداعيات السياسية في جميع أرجاء المنطقة.

يُدرج على رأس قائمة هذه العواقب تنامي الشعور بأن السعوديين، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة والبحرين، يسعون اليوم إلى التطبيع بحكم الأمر الواقع مع إسرائيل عن طريق توثيق الأمن والتنسيق السياسي لاحتواء التهديد الإيراني المتزايد. ولكن في حين بقي العرب متكتمين فيما يتعلق بهذه المسألة، يتحدث الإسرائيليون عنها علناً.

بل إن البعض اقترح أن السعوديين يحرضون إسرائيل على شن حربٍ من أجل القضاء على إحدى الميليشيات الإيرانية، بالوكالة، الأكثر فعالية، أي حزب الله اللبناني.

وفي حال نجحت إسرائيل في ذلك، ستضعف إلى حدٍ كبير من قضبة الإيرانيين على المنطقة، ولربما تقوّض تأثير طهران على سوريا التي مزقتها الحرب. وإذا ما كان تطبيع العلاقات مع إسرائيل الثمن لتحقيق ذلك، فهو ثمنٌ يستحق الدفع، حسب اعتقاد عرب الخليج.

إقرأ المزيد

وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري (يمين) يتحدث إلى يتحدث مع وزير ال...
ملف فنك الشامل عن إسرائيل يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها و...
وشهدت البلاد بعد ذلك شن الحرب على لبنان وثلاثة حروب أخرى على غزة، ...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: KHALIL MAZRAAWI ©AFP | KHALIL MAZRAAWI ©AFP | PATRICK BAZ ©AFP

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Fanack Home / International Affairs / Is Normalizing Ties with Israel the Price for standing up to Iran?

Is Normalizing Ties with Israel the Price for standing up to Iran?

International Affairs- Normalization
Jordanian protesters hold slogans reading in Arabic, ” no to normalisation with the Zionist enemy (L)”, “gas, enemy, occupation (C)” during a protest in Amman against a deal to buy Israeli natural gas, on October 7, 2016. Photo AFP

The term ‘normalization’ became part of the political lexicon of the Arabic-speaking countries of the Middle East and North Africa (MENA) after Egypt concluded the historic peace deal with Israel in 1979, ending decades of military conflict and ushering in a new era of faltering peace-making between Israel and its Arab neighbours. Nearly two decades later, Jordan and the Palestinians followed suit.

Yet the term normalization (tatbee in Arabic) has become almost synonymous with betrayal or treason because of widespread opposition to the peace treaties in Egypt and Jordan.

There are two main reasons for this. First, the peace agreements were concluded by the political leaders and had little or no popular support. Secondly, continued Israeli occupation of Palestinian and Syrian territories undermined support for peace with Israel. This was further exacerbated by subsequent Israeli wars in Lebanon and the Gaza Strip. All these events have strengthened the anti-normalization front in Arab politics. Hardliners who remain fundamentally opposed to the existence of Israel are not hard to find in Egypt, Jordan and beyond. In other words, hostility to normalizing ties with Israel in the Middle East has many takers but at the same time is diminishing, primarily among Saudi and other Gulf leaders, as a perceived common threat, Iran, has materialized.

For those against peace with Israel, fighting normalization has become something of a rearguard action, an attempt to achieve by other means what they could not achieve with war. Groups opposed to normalization continue to guard the blanket boycott of Israel that has been in place since the country’s creation. For example, they refuse to have any dealings with Israelis directly or indirectly. They refuse to attend events that host Israelis or be associated in any way with any conferences/festivals organized by Israel.

Those who break that boycott, so-called normalizers, do so at a great risk to their reputation. The late Egyptian playwright Ali Salem was ostracized by the cultural and artistic elite for visiting Israel and for expressing support for normalizing ties with that country.

Most recently, an award-winning Lebanese film, The Insult, was banned from a Palestinian festival not because of any controversial content but because the director, Ziad Doueiri, was deemed to have crossed a red line: he had shot a previous film, The Attack, in Israel, which is regarded as a form of normalization.

Since Egypt and Jordan signed peace agreements with Israel, anti-normalization committees have sprung up, replacing the now almost forgotten Arab League committee set up decades ago to enforce a blanket boycott of Israel. It monitors compliance with the boycott of any company or corporation that does business with Israel or has pro-Israeli owners. In reality, those who break the boycott suffer only the ignominy of naming and shaming, with little or no material consequences. (

In countries where being anti-Israel has been the defining feature of politics (in fact the benchmark of patriotism) for decades, being called a normalizer has become one of the worst political slurs one can use to tarnish the reputation of a public figure.

International Affairs- Normalization
Israeli swimmers pose for a souvenir picture at the 10th FINA World Swimming Championships (25m) at the Hamdan bin Mohammed bin Rashid Sports Complex in Dubai on December 14, 2010. Photo AFP

Reports that the Saudis have met Israeli officials in secret have surfaced every now and then in the media for years. Yet never so persistently as in the past year or so, since the two countries have been brought closer by their common fear of Iran’s regional ambition. So much so that Arab media outlets hostile to Saudi Arabia have reported that the crown prince himself, Mohammed bin Salman, had visited Israel in secret – something the Saudis categorically deny.

Although almost all observers speak of a convergence of interests between Israel and Saudi Arabia regarding Iran, Arab officials never publicly acknowledge that. They even continue to trade ‘normalizer’ accusations with each other whenever convenient. In the current dispute between Qatar and its Gulf neighbours, for example, it is quite common to hear media from either side of the political divide accusing the other side, either directly or indirectly, of being a normalizer.

As Tehran seeks to extend its influence in the Middle East by promoting and supporting non-state actors, such as Lebanon’s Shiite Hezbollah movement, the Palestinian militant groups Hamas and Islamic Jihad or the Yemeni Houthi rebels, the convergence between the Gulf security concerns and those of Israel are becoming more evident. The stakes were raised on 4 November 2017, when Houthi rebels fired an Iranian-made ballistic missile toward the international airport in the Saudi capital Riyadh. The Saudis intercepted the missile and no damage was reported. However, the political fallout has continued to reverberate across the region.

Foremost among the consequences is a growing sense that the Saudis, along with the United Arab Emirates and Bahrain, are now pursuing de facto normalization with Israel by means of closer security and political coordination to contain the growing Iranian threat. But while the Arabs have remained tight-lipped on the matter, the Israelis have been speaking about it publicly.

Some have even suggested that the Saudis have been prodding Israel to wage war in order to eliminate one of the most effective Iranian proxy militias, namely the Lebanese Hezbollah.

If Israel were to succeed, it could significantly weaken the Iranians’ stranglehold on the region and may even undermine Tehran’s influence in war-torn Syria. And if normalizing ties with Israel is the price for achieving that, it is a price worth paying, as far as the Gulf Arabs are concerned.

image_pdfimage_print