فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الشؤون الدولية / إتفاقية سايكس بيكو

إتفاقية سايكس بيكو

Sykes-Picot mapخلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، وفي أوج قوتها في ظل حكم سليمان القانوني، كانت الإمبراطورية العثمانية متعددة الجنسيات، ومتعددة اللغات، وسيطرت على جزءٍ كبير من جنوب شرق أوروبا، وأجزاء من وسط أوروبا وغرب آسيا والقوقاز وشمال أفريقيا والقرن الإفريقي. ومع ذلك، بدأت في القرن التاسع عشر القوة، التي كان يخشاها الجميع، تنهار. ثلاثة أحداث منفصلة أدت إلى إنهيارها في نهاية المطاف، حيث أدت الاضطرابات اللاحقة في بلاد الشام إلى وضع أُسس ما بات يُعرف باتفاقية سايكس بيكو.

فقد كان الحدث الأول الحكم الذاتي المصري في عهد محمد علي؛ زعيمٌ عثمانيّ قوي تمتع بقوةٍ عسكرية مكنته من تهديد عرش السلطان العثماني. ففي عام 1840، نصّب السلطان محمد علي حاكماً على مصر مدى الحياة، مقابل بقاء مصر ضمن الإمبراطورية العثمانية.

أما الحدث الثاني فكان نضال صربيا من أجل الاستقلال. استمر هذا لمدة قرنٍ تقريباً، بدءاً من الإنتفاضة الأولى عام 1804، تبعها الإنتفاضة الثانية عام 1814، وأخيراً الحرب مع تركيا من عام 1876 إلى عام 1878. تخطى الصراع حدود صربيا الوطنية وأسفر عن استقلالٍ كامل، والذي أقرّ في مؤتمر برلين في عام 1878.

في حين تمثل الحدث الثالث في حركة الاستقلال اليونانية، التي بدأت عام 1821 بعد محاولة عائلة يبسيلانتي– جزءٌ من الطبقة الأرستقراطية اليونانية التي دعت للتمرد- الفاشلة لهزيمة الأتراك بالقرب من بوخارست. أدى هذا إلى اندلاع انتفاضات مفاجئة في جميع أنحاء اليونان حوالي 25 مارس (الذي أصبح فيما بعد يوم الاستقلال). ومع ذلك، تحالفت الجيوش العثمانية مع القوات المصرية التابعة لمحمد علي، التي قمعت التمرد بوحشية. جذب القمع الجيل الأول من الدول الأوروبية الديمقراطية. وفي 6 يوليو 1827، وقعت بريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا معاهدة لندن، والتي سمحت لهم بالتدخل معاً نيابة عن اليونانيين.

وفي معركة نافارين البحرية، هزمت الأساطيل المتحالفة، على نحوٍ حاسم، العثمانيين والمصريين، وأوقعت أعداداً كبيرة من الضحايا في صفوف من وصفتهم بـ” القوى الإسلامية.” أصبحت المعركة نقطة تحولٍ في استقلال اليونان عام 1832، مع التوقيع على معاهدة القسطنطينية. أجبرت المعاهدة الأتراك على التخلي عن بيلوبونيز، وأعلنت حد آرتا- فولوس الفاصل حدودها الشمالية.

وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر، دفع الفساد والمحسوبية بالحكومة العثمانية إلى حافة الإفلاس. ومع إنتشار الفساد، ضعفت الإمبراطورية، وبدأت بالتقلص على جميع الحدود.

وفي عام 1860، اندلعت ثورةٌ في لبنان عندما حمل المسيحيون الموارنة السلاح في وجه أسيادهم الدروز. تم كبح التمرد بعنفٍ في مرحلةٍ مبكرة. ففي The Encyclopedia of Conflicts Since World War II، يُقدر جيمس سيمنت ذبح 11 ألف ماروني. فشلت الإمبراطورية العثمانية في وقف العنف، كما يقول البعض بكل صراحة، مما قاد فرنسا إلى التدخل تحت مظلة الدور الذي نصبته لنفسها كـ”حامية للمسيحيين في بلاد الشام.” وبعد مرور عام، أجبر الفرنسيون السلطان العثماني على تشكيل حكومة محلية مسيحية مستقلة في لبنان. سحبوا قواتهم، إلا أنّ القلق كان يعتريهم بشأن ما قد يحدث في المنطقة إذا ما انهارت الإمبراطورية العثمانية بشكلٍ كامل.

رأى الفرنسيون خطرين محدقين؛ الأول كان في تشكيل مجموعة من الدول الصغيرة متبادلة العداء والدول القبلية، والذي من شأنه أيضاً التأثير على المصالح التجارية الفرنسية. أما الثاني فقد كان الخوف من الاستيلاء الانتهازي على منطقةٍ مرغوبٍ فيها للغاية من قِبل القوى العظمى الأخرى، مثل روسيا أو بريطانيا العظمى، ويرجع ذلك إلى الفراغ في السُلطة الذي قد يسببه إنهيار الإمبراطورية. ومع الأخذ بهذا بعين الاعتبار، بدأ الفرنسيون بوضع خطط طوارىء سرية لمنطقة الشرق الأوسط. أبلغوا روسيا وبريطانيا العظمى باهتمامهم بالمنطقة، والتي كانت تعتبر ضمن دائرة نفوذهما، وبالتالي لا يتم الاستيلاء على هذه الدول على حين غرة عندما تحركت فرنسا مطالبةً بالسيطرة عليها.

ومع ذلك، دقت الأحداث المتلاحقة في مصر ناقوس الخطر بالنسبة للفرنسيين. في ذلك الوقت، كانت مصر لا تزال إقليماً مستقلاً ضمن الإمبراطورية العثمانية. وبحلول أواخر العقد 1870، غرقت الحكومة المصرية بديون ضخمة بسبب السياسات الاقتصادية الفاشلة، وانهيار سوق القطن العالمي. أنشأت مجموعة من الدول الأوروبية وكالةً لسداد الديون، أسمتها Caisse de la Dette، مع ضباط بريطانيين وفرنسيين لمراقبة إيرادات ونفقات الحكومة المصرية. فاقم هذا مشاعر الاستياء بين أبناء الشعب المصري، مما أشعل فتيل الانقلاب العكسري بقيادة أحمد عرابي. أرسلت بريطانيا العظمى قواتٍ إلى مصر لقمع الاضطرابات وإسقاط المجلس العسكري واستعادة الحكومة السابقة. وبعد أن أصبحت مصر، بشكلٍ فعال، تحت السيطرة البريطانية، رأى الفرنسيون تهديداً حقيقياً لطموحاتهم في الشرق الأوسط.

وفي بدايات الحرب العالمية الأولى، انحازت الإمبراطورية العثمانية ضد دول الحلفاء، حيث شنت هجوماً مباغتاً على ساحل البحر الأسود الروسي وعلى الموانىء في 29 أكتوبر 1914. ردت روسيا وفرنسا وبريطانيا العظمى بإعلان الحرب على الإمبراطورية العثمانية في الأول من نوفمبر 1914. وبما أنّ إنهيار الإمبراطورية أصبح أمراً وشيكاً على نحوٍ متزايد، نشأ تضاربٌ في المصالح بين بريطانيا العظمى وفرنسا. وبما أنّ البريطانيين كانوا على استعدادٍ للاعتراف باهتمام فرنسا ببلاد الشام، كانوا أيضاً قلقين من منح فرنسا السيطرة على مساحة شاسعة، الأمر الذي قد يهدد سيطرة بريطانيا على كلٍ من قناة السويس والهند البريطانية (طرق التجارة)، نظراً لأن حدود المنطقة لم يتم ترسيمها بعد.

وفيما بات يُعرب بمراسلات حسين-مكماهون، وهي مجموعة رسائل متبادلة بين الشريف حسين بن علي، أمير مكة المكرمة، مع المندوب السامي البريطاني في مصر، السير آرثر هنري مكماهون، في الفترة ما بين 14 يوليو 1915 و30 يناير 1916، بدى أن البريطانيين قد أيدوا العرب في رغبتهم المتزايدة للإنفصال على الامبراطورية العثمانية للحصول على الاستقلال حتى وإن كان ذلك من خلال الثورة. وفي المقابل، حصولهم على الاعتراف بالاستقلال العربي بعد الحرب العالمية الأولى “في جميع المناطق الواقعة داخل الحدود المقترحة من قِبل شريف مكة.” ومع ذلك، تعارضت الوعود فيما بعد مع وعد بلفور، وهي رسالة مؤرخة في الثاني من نوفمبر 1917 والتي أكدت من خلالها بريطانيا العظمى دعمها لإنشاء وطنٍ قومي لليهود في فلسطين، الذي حصل عليه نزاعٌ في وقتٍ لاحق من قِبل الحكومة البريطانية، وخاصة في حالة فلسطين، التي فهم الشريف أنها ستُمنح للفلسطينيين.

وفي مارس 1915، تم التوصل إلى اتفاق القسطنطينية السري بين الوفاق الثلاثي (والتي تعني بالفرنسية الصداقة أو التفاهم أو الاتفاق). وفي حالة الانتصار على الإمبراطورية العثمانية وشبه جزيرة غاليبولي، وعدت بريطانيا العظمى وفرنسا الروس بالظفر بمضيقيّ القسطنطينية والدردنيل (المضيق الهام الذي يربط البحر الأسود مع البحر الأبيض المتوسط). وفي المقابل، تُسّهل روسيا مطالبات بريطانيا بالمناطق الأخرى المتبقية من الإمبراطورية العثمانية، بما في ذلك بلاد ما بين النهرين الغنية بالنفط. ومع ذلك، أدى فشل حملة الدردنيل، والتهديد الذي رأته بريطانيا في التوسع الروسي، والثورة البلشفية اللاحقة، إلى عدم تنفيذ الاتفاقية.

وعلى مدار العام التالي، فاوض ممثلين عن فرنسا وبريطانيا ما أصبح يُعرف باتفاقية سايكس بيكو، وهو اتفاقٌ مبدئي على تقسيم مناطق النفوذ في أراضي الإمبراطورية العثمانية المفككة. سُميت الاتفاقية تيمناً باسم المفاوضين الرئيسيين، الدبلوماسيين السير مارك سايكس من بريطانيا، وفرانسوا جورج بيكو من فرنسا.

تم إبرام الإتفاق في نهاية المطاف في 19 مايو 1916. عنت مناطق النفوذ هذه أن كل بلدٍ من شأنه، ضمن النطاق المحدد له، التمتع بالسلطة لإنشاء إدارةٍ أو سيطرةٍ مباشرة أو غير مباشرة كما يرغبون أو يرونه مناسباً للترتيب مع الدول العربية أو اتحاد الدول العربية. قسّمت أقلام الدبلوماسيين خريطة المنطقة إلى دولٍ تخترق الطوائف العرقية والدينية. ويعتقد المؤرخ اللبناني البارز كمال صليبي، أن الاعتبارات الرئيسية التي تم أخذها بعين الاعتبار بذلك الوقت لها علاقة بطرق النفط والنقل. وبعد قرنٍ من الزمان، لا يزال العرب يلقون باللوم في موجات العنف المتلاحقة في الشرق الأوسط، من احتلال فلسطين إلى صعود تنظيم الدولة الإسلامية، على هذا الإتفاق.

ووفقاً لذلك، مُنحت بريطانيا العظمى السيطرة المباشرة على وسط وجنوب بلاد ما بين النهرين، حول محافظات بغداد والبصرة، في حين حصلت فرنسا على الساحل السوري ومساحات شاسعة مما يُعرف بالعصر الحديث بلبنان.

فاوض ممثلين عن فرنسا وبريطانيا ما أصبح يُعرف باتفاقية سايكس بيكو، وهو اتفاقٌ مبدئي على تقسيم مناطق النفوذ في أراضي الإمبراطورية العثمانية المفككة. تم إبرام الإتفاق في نهاية المطاف في 19 مايو 1916. و على اية حال، سيطر البريطانيون على فلسطين عام 1920، وحكموها من عام 1923 وحتى عام 1948. كما حكموا العراق إبان الإنتداب البريطاني من عام 1920 وحتى عام 1932. في حين استمر الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان من عام 1923 وحتى عام 1946.

ووفقاً لذلك، مُنحت بريطانيا العظمى السيطرة المباشرة على وسط وجنوب بلاد ما بين النهرين، حول محافظات بغداد والبصرة، في حين حصلت فرنسا على الساحل السوري ومساحات شاسعة مما يُعرف بالعصر الحديث بلبنان.

ومع ذلك، وفي ضوء الأهمية الدينية والحساسة لفلسطين، ومع صياغة وعد بلفور وراء الأبواب الموصدة، رفض البريطانيون فكرة إدارة دولةٍ واحدة تُهيمن على أرضٍ مقدسةٍ لليهود والمسيحيين والمسلمين. أدت هذه المخاوف في النهاية إلى وضع فلسطين تحت إدارةٍ دولية.

كما تم الإتفاق على أن ما تبقى من الأراضي، والتي شملت مساحة ضخمة من سوريا الحديثة، والموصل في شمال العراق والأردن، سيكون لها رؤساء عرب محليين تحت إشرافٍ فرنسي في الشمال وبريطاني في الجنوب. وعلاوة على ذلك، تحتفظ كل من فرنسا وبريطانيا بحرية المرور والتجارة في منطقة النفوذ الأخرى

تحققت هذه الاتفاقيات من خلال سلسلةٍ من المعاهدات التي أعقبت إنتهاء الحرب. كانت معاهدة سيفر الأولى، فقد كانت المعاهدة التي وقعت في 10 أغسطس 1920، بدايةً لتقسيم الإمبراطورية العثمانية وفنائها بشكلٍ نهائي. تضمنت الشروط نبذ جميع الأراضي غير التركية التي كانت جزءاً من الإمبراطورية العثمانية، والتنازل لإدارة الحلفاء. والجدير بالذكر أنّ التنازل عن شرق البحر المتوسط، سمح بإنشاء، من بين أمورٍ أخرى، الإنتداب البريطاني على فلسطين، والإنتداب البريطاني على العراق، والإنتداب الفرنسي على سوريا ولبنان.

وبعد أن رفض الأتراك القوميون، غير الراضين عن خسارة الأراضي، معاهدة سيفر، تمت صياغة معاهدة لوزان التي وقعت يوم 24 يوليو 1923. ووفقاً لأحكام هذه المعاهدة، تخلت تركيا عن جميع المطالبات بما تبقى من الإمبراطورية العثمانية وفي المقابل اعترف الحلفاء بالسيادة التركية داخل حدودها المرسمّة حديثاً.

فاوض ممثلين عن فرنسا وبريطانيا ما أصبح يُعرف باتفاقية سايكس بيكو، وهو اتفاقٌ مبدئي على تقسيم مناطق النفوذ في أراضي الإمبراطورية العثمانية المفككة. تم إبرام الإتفاق في نهاية المطاف في 19 مايو 1916. و على اية حال، سيطر البريطانيون على فلسطين عام 1920، وحكموها من عام 1923 وحتى عام 1948. كما حكموا العراق إبان الإنتداب البريطاني من عام 1920 وحتى عام 1932. في حين استمر الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان من عام 1923 وحتى عام 1946.

وأخيراً، مع تجزأة الإمبراطورية العثمانية، قسمّت إتفاقية سايكس بيكو الولايات العربية العثمانية خارج شبه الجزيرة العربية إلى مناطق سيطرةٍ ونفوذ بريطانية وفرنسية. سيطر البريطانيون على فلسطين عام 1920، وحكموها من عام 1923 وحتى عام 1948. كما حكموا العراق إبان الإنتداب البريطاني من عام 1920 وحتى عام 1932. في حين استمر الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان من عام 1923 وحتى عام 1946.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / International Affairs / Sykes-Picot Agreement

Sykes-Picot Agreement

Sykes-Picot

During the 16th and 17th centuries, and at the height of its power under Suleiman the Magnificent, the Ottoman Empire was multinational, multilingual and controlled much of southeast Europe, parts of Central Europe, Western Asia, the Caucasus, North Africa and the Horn of Africa. However, in the 19th century, the once feared Great Power began to crumble. Three separate events led to its eventual collapse, and the subsequent unrest in the Levant laid the foundations for what became known as the Sykes-Picot Agreement.

The first event was Egyptian autonomy under Mohammed Ali. A powerful Ottoman leader, he amassed such military power that he was able to threaten the rule of the Ottoman Sultan. In 1840, the Sultan declared Mohammed Ali ruler of Egypt for life, in return for Egypt remaining within the Ottoman Empire.

The second event was Serbia’s struggle for independence. This lasted almost a century, beginning with the first uprising in 1804, followed by a second in 1814 and finally the war with Turkey in 1876-8. The conflict extended Serbia’s national borders and resulted in full independence, which was acknowledged in the Congress of Berlin in 1878.

The third was the Greek independence movement, which started in 1821 following the failed attempt by the Ypsilantis family – part of the Greek aristocracy that pushed for insurrection – to defeat the Turks near Bucharest. This led to impromptu uprisings throughout Greece around 25 March (later pronounced independence day). However, Ottoman armies allied with Mohammed Ali’s Egyptian troops brutally suppressed the insurgency. The suppression attracted the attention of the first generation of European democratic states. On 6 July 1827, Great Britain, France and Russia signed the Treaty of London, which allowed them to intervene together on behalf of the Greeks.

In the naval Battle of Navarino, the allied fleets decisively defeated the Ottomans and Egyptians, inflicting large numbers of casualties on what were labelled the ‘Muslim forces’. The battle became a turning point to Greek independence in 1832, with the signing of the Treaty of Constantinople. The treaty forced the Turks to relinquish sovereignty over the Peloponnese, and declared the Árta-Vólos line as its northern border.

By the second half of the 19th century, corruption and nepotism had pushed the Ottoman government to the brink of bankruptcy. As corruption spread, the empire weakened and began to shrink on all frontiers.

In 1860, a revolt broke out in Lebanon when Maronite Christians took up arms against their Druze overlords. The rebellion was violently subdued at an early stage. In The Encyclopedia of Conflicts Since World War II, James Ciment estimates that 11,000 Maronite were massacred. The Ottoman Empire failed to stop the violence, some say expressly, which led France to intervene under the banner of its self-proclaimed role as ‘protector of the Christians of the Levant’. A year later, the French forced the Ottoman Sultan to create an autonomous Christian local government in Lebanon. They withdrew their troops, but were greatly concerned about what might happen in the region if the Ottoman Empire collapsed completely.

The French saw two impending dangers. The first was the creation of a cluster of mutually-hostile small states and tribal nations, which would also have impacted French trade interests. The second was the fear of an opportunistic takeover of a highly desirable region by other superpowers, such as Russia or Great Britain, due to the power vacuum the collapse of the empire might cause. With this in mind, the French began putting secret contingency plans for the Middle East in place. They informed Russia and Great Britain of their interest in the region, which they considered to be within their sphere of influence, so that these countries would not to be taken off-guard when France moved in to claim hegemony over it.

However, subsequent events in Egypt set off alarm bells for the French. At the time, Egypt was still an autonomous territory within the Ottoman Empire. By the late 1870s, the Egyptian government had fallen into massive debt due to failed economic policies and the collapse of the world cotton market. A group of European states established a debt repayment agency called the Caisse de la Dette, with British and French controllers monitoring the Egyptian government’s revenue and expenditures. This exacerbated feelings of resentment among the Egyptian people, and triggered a military coup led by Ahmed Urabi. Great Britain sent troops to Egypt to suppress the unrest, overthrow the military junta and restore the previous government. With Egypt effectively under British control, the French saw a real threat to their Middle Eastern ambitions.

At the beginning of World War I, the Ottoman Empire sided against the Allied Powers, carrying out a surprise attack on Russia’s Black Sea coast and ports on 29 October 1914. Russia, France and Great Britain responded by declaring war on the Ottoman Empire on 1 November 1914. With the empire’s collapse becoming increasingly imminent, a conflict of interest arose between Great Britain and France. As the British were ready to acknowledge France’s interest in the Levant, they were also worried about giving France control of a wide area which could threaten Great Britain’s control of both the Suez Canal and British India (trade routes), given that the borders of the region had not yet been defined.

In what came to be known as the Hussein-McMahon Correspondence, a series of letters exchanged between Hussein bin Ali, Sharif of Mecca, and Sir Henry McMahon, British High Commissioner in Egypt, between 14 July 1915 and 30 January 1916, it appeared that the British had urged Arabs with a growing desire to break away from the Ottoman Empire to seek independence even through revolt. In return, they would receive recognition of Arab independence after World War I ‘in the limits and boundaries proposed by the Sharif of Mecca’. However, the promises later clashed with the Balfour Declaration, a letter dated 2 November 1917 which confirmed Great Britain’s support for the establishment of a national home for the Jewish people in Palestine, and were later disputed by the British government, mainly in the case of Palestine, which the Sharif understood would be given to the Palestinians.

In March 1915, the secret Constantinople Agreement was reached between the Triple Entente (from the French entente, meaning friendship, understanding or agreement). In the event of victory over the Ottoman Empire and the Gallipoli peninsula, Great Britain and France promised the Russians Constantinople and the Dardanelles (the crucially important strait connecting the Black Sea with the Mediterranean). In return, Russia would facilitate British claims over other remaining areas of the Ottoman Empire, including the oil-rich region of Mesopotamia. Nevertheless, the failure of the Dardanelles campaign, the threat Great Britain saw in Russian expansion and the subsequent Bolshevik revolution resulted in the agreement not being carried out.

Over the course of the following year, representatives from France and Great Britain negotiated what came to be known as the Sykes-Picot Agreement, a tentative agreement on the division of spheres of influence in the territories of the disintegrating Ottoman Empire. The agreement was named after its lead negotiators, diplomats Sir Mark Sykes of Great Britain and François Georges-Picot of France.

The agreement was eventually concluded on 19 May 1916. These spheres of influence meant that each country would, within their designated sphere, have the authority to establish such direct or indirect administration or control as they desired or saw fit to arrange with the Arab State or Confederation of Arab States. The two diplomats’ pencils divided up the map of the region into states that cut through ethnic and religious communities. The prominent Lebanese historian Kamal Salibi believes that the main considerations at that time related to oil and transportation routes. A century later, many Arabs continue to blame the subsequent violence in the Middle East, from the occupation of Palestine to the rise of Islamic State, on the agreement. Accordingly, Great Britain was given direct control of central and southern Mesopotamia, around the Baghdad and Basra provinces, whereas the Syrian coast and much of modern-day Lebanon went to France.

The 1920 Treaty of Sèvres.

However, in light of the religious significance and sensitivity of Palestine, and with the Balfour Declaration being drafted behind closed doors, the British refused the idea of a single country administration dominating a land sacred to Jews, Christians and Muslims. These concerns eventually led to Palestine being put under international administration.

It was also agreed that the rest of the territory, which included a huge area of modern-day Syria, Mosul in northern Iraq and Jordan, would have local Arab chiefs under French supervision in the north and British supervision in the south. Moreover, Great Britain and France would retain free passage and trade in the other’s sphere of influence.

These agreements were realized through a series of treaties that followed the end of the war. The Treaty of Sèvres was the first. Signed on 10 August 1920, it marked the beginning of the partitioning of the Ottoman Empire and its eventual annihilation. The terms included the renunciation of all non-Turkish territory that was part of the Ottoman Empire and cession to the Allied administration. Notably, the ceding of the Eastern Mediterranean allowed the creation of, among others, Mandatory Palestine, Mandatory Iraq and the French Mandate for Syria and the Lebanon.

After Turkish nationalists, unhappy with the loss territory, rejected the Treaty of Sèvres, the Treaty of Lausanne was drafted and signed on 24 July 1923. Under the terms of this treaty, Turkey would renounce all claims to the remainder of the Ottoman Empire and in return the Allies would recognize Turkish sovereignty within its newly defined borders.

The 1923 Treaty of Lausanne. Click to enlarge. ©Fanack

Finally, with the partitioning of the Ottoman Empire, the Sykes-Picot Agreement divided the Ottoman Arab provinces outside the Arabian Peninsula into areas of British and French control and influence. The British gained control of Palestine in 1920 and ruled it from 1923 until 1948. They also ruled Mandatory Iraq from 1920 until 1932. The French Mandate for Syria and the Lebanon lasted from 1923 to 1946.

image_pdfimage_print