فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الشؤون الدولية / كيف أصبحت سياسات ترمب تجاه إيران أداةً في أيدي النظام

كيف أصبحت سياسات ترمب تجاه إيران أداةً في أيدي النظام

International Affairs- Donald Trump
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصفق خلال خطاب الاتحاد في العاصمة واشنطن في 30 يناير 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ Win McNamee

منذ دخول دونالد ترمب البيت الأبيض في يناير 2017، كانت إيران، ولا تزال، واحدةً من أهم اهتمامات السياسة الخارجية لإدارته. فقد تم إخطار إيران رسمياً، بشكلٍ مباشرٍ تقريباً، رداً على اختبار صاروخٍ إيراني والهجوم الإيراني المزعوم على سفينةٍ حربية سعودية من قِبل جماعة المتمردين الحوثيين المدعومة من إيران في اليمن. وبعد ذلك بوقتٍ قصير، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، موجةً جديدة من العقوبات ضد إيران. كما أدرج الرئيس ترمب في أمره التنفيذي المثير للجدل، إيران على قائمة الدول التي يُمنع على رعاياها دخول الولايات المتحدة. وفي أول زيارةٍ خارجية له إلى المملكة العربية السعودية، عدوة إيران الرئيسية، أدلى ترمب بأحد أكثر خطاباته اللاذعة ضد النظام الإيراني. ولكن ربما كانت أهم جهوده للضغط على إيران هو رفضه التصديق على الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في عام 2015. ففي يناير 2018، وبعد أسابيع عديدة من التكهنات، وافق ترمب على بقاء الولايات المتحدة في الصفقة في الوقت الحاضر، إلا أنه حذّر كل من الكونغرس وحلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين أنه سيكون آخر تنازلٍ من هذا القبيل يوقعه إذا ما رفضت إيران الموافقة على تغييراتٍ جذرية.

وفي أواخر عام 2017، واجهت إيران موجةً جديدة من الاحتجاجات الشعبية التي هزت أسس النظام. ومنذ اندلاع الانتفاضة الشعبية في عام 2009، التي اندلعت بسبب مزاعم تزوير الانتخابات، لم يحصل حشدٌ شعبي ضد الدولة، وعلى عكس باقي المنطقة، شهدت إيران فترةً من الهدوء النسبي. وعلى الرغم من الصعوبات الاقتصادية الكبيرة الناجمة عن العقوبات المُعيقة وسوء الإدارة المالية، اعتبر البلد مستقراً سياسياً، حسب المعايير الإقليمية، على الأقل.

وعندما اندلعت الاحتجاجات في مدينة مشهد لتنتشر فيما بعد في جميع أنحاء البلاد، كانت الولايات المتحدة أول بلد يبدي رد فعل. ففي 31 ديسمبر 2017، كتب ترمب تغريدة على تويتر “احتجاجات ضخمة في إيران. أخيراً فطن الإيرانيون إلى أن أموالهم تسرق وتبدد على الإرهاب. يبدو أنهم لن يتحملوا هذا الوضع لمدة أطول. الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب، لتسجيل انتهاكات حقوق الإنسان.”

وفي اليوم التالي، الموافق الأول من يناير 2018، غرّد مجدداً قائلاً “إيران تفشل على كل المستويات، على الرغم من الاتفاق البشع الذي أبرمته معها إدارة الرئيس باراك أوباما. الشعب الإيراني العظيم كان مقموعاً لعدة سنوات. فهم جوعى للطعام والحرية. وبجانب حقوق الإنسان، ثروة إيران تسرق. حان وقت التغيير.”

تبع ذلك بوقتٍ قصير تغريدة نشرها نائب الرئيس، مايك بينس، إذ قال: “طالما بقي دونالد ترمب رئيساً للولايات المتحدة وأنا نائباً للرئيس، لن نكرر أخطاء الماضي المشينة، حين وقف الآخرون يتفرجون وصرفوا الأنظار عن المقاومة البطولية للعشب الإيراني الذي خاض كفاحاً ضد النظام القاسي… إن المقاومة الشجاعة والمتنامية للشعب الإيراني توحي اليوم بالأمل والإيمان لجميع من يكافح من أجل الحرية وضد الاستبداد. يجب علينا ألا نخذلهم ولن نفعل ذلك.”

وعلى الرغم من أن الاحتجاجات الأخيرة لم تكن دموية كما كانت في عام 2009، إلا أنه سرعان ما طالبت إدارة ترمب بالدعوة إلى اجتماعٍ طارىء لمجلس الأمن الدولي. في ذلك الاجتماع، صرحت نيكي هالي، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، بأنه “تم إخطار النظام الإيراني: سيراقب العالم ما تفعلونه.” ومع ذلك، لم تتردد روسيا في الاحتجاج على أن واشنطن تجر المجلس الذي يركز على الأمن الدولي إلى ما أسمته قضية محلية.

International Affairs- Omid Javan
رجل إيراني يقرأ نسخةً من صحيفةٍ يومية تحمل صورةً للرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وعنواناً باللغة الفارسية: “ترمب المجنون وخطة العمل الشاملة المشتركة المنطقية،” أمام كشكٍ في العاصمة الإيرانية، طهران. Photo AFP ©AFP ⁃ STR

ومع عودة الهدوء إلى الشوارع الإيرانية، أعلنت إدارة ترمب أنها تبحث فرض عقوباتٍ على التلفزيون الرسمي الإيراني، كجزءٍ من تدابير معاقبة أولئك المتورطين في الحملة ضد المتظاهرين.

ساعدت هذه التحركات، إلى حدٍ كبير، في تعزيز موقف النظام بأن “عملاء أجانب” كانوا مسؤولين عن الاحتجاجات المناهضة للحكومة. وبعبارة أخرى، ساعدت حماسة الولايات المتحدة على “التغيير” المتشددين على وضع المظالم السياسية والاقتصادية الحقيقية للمتظاهرين في إطار المؤامرة الخارجية.

وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي، في خطابه الأول عقب الاضطرابات “إن العدو كان ينتظر الفرصة دائماً لاستهداف الشعب الايراني. وفي قضايا الأيام الأخيرة، تحالف اعداء ايران عبر أدواتهم المختلفة المتوفرة لديهم ومنها المال والسلاح والسياسة والاجهزة الامنية لافتعال المشاكل للجمهورية الإسلامية والثورة الإسلامية.”

كما اتهم الحرس الثوري الإيراني القوي الولايات المتحدة الأمريكية واسرائيل والمملكة العربية السعودية بتحريضهم على اندلاع الاحتجاجات، حيث اجتمع البرلمان والمسؤولون الأمنيون لمناقشة أهم التحديات التي تواجه المؤسسة الدينية منذ حوالي عقدٍ من الزمان.

وقال الرئيس حسن روحاني أن للمواطنين الحق في الاحتجاج لكن ترمب “ليس له الحق في التعاطف مع الايرانيين.” واضاف إن “هذا الرجل في أمريكا الذي يريد اليوم التعاطف مع شعبنا، حيث تناسى أنه وصف الشعب الإيراني قبل عدة أشهر بالإرهابي، هذا الشخص الذي يعادي الشعب الإيراني لا يحق له التباكي على شعبنا”.

في الواقع، ومقارنةً بالإنتفاضة السابقة، خرجت الحكومة الأمريكية عن أسلوبها المعتاد في إظهار الدعم للمتظاهرين الإيرانيين. وعلى الرغم من صعوبة قياس الرأي العام في إيران، إلا أنه يبدو أن هناك قلة من الإيرانيين تأثروا باللفتة الأمريكية. ففي عام 2009، دعا المتظاهرون أوباما تقديم الدعم لهم، فقد برز في ذلك الوقت شعارٌ شهير حمل عبارة، “أوباما، إما أن تقف معنا أو مع الولايات المتحدة الأمريكية.” ولكن في الاحتجاجات الأخيرة، لم يُسمع أي شعارٍ يعترف بدعم الولايات المتحدة للشعب الإيراني. ويبدو أنه في السنوات الأخيرة باتت العديد من شرائح المجتمع الإيراني تشعر بخيبة أملٍ تجاه الولايات المتحدة.

وإلى جانب الطبقة العاملة، التي تأثرت بشكلٍ خاص من العقوبات الأمريكية، أصبحت الطبقة الوسطى أيضاً غير راضيةٍ بشكلٍ متزايد عن الولايات المتحدة. فقد أدت سياسات ترمب الأخيرة، والتي تتضمن رفض إعادة التصديق على الاتفاق النووي، والتي تدعو الخليج الفارسي بـ”الخليج العربي،” فضلاً عن حظر السفر على المواطنين الإيرانيين، إلى تضييق الفجوة بين الدولة والمجتمع المدني الإيراني عندما يتعلق الأمر بالمشاعر المعادية للولايات المتحدة. وعلى الرغم من احتمالية فرض عقوباتٍ أمريكية إضافية في الأسابيع المقبلة، حيث تسعى إدارة ترمب إلى استخدام قضايا حقوق الإنسان لتطبيق المزيد من الضغط على النظام، يبدو أن هذه المشاعر المعادية للولايات المتحدة آخذةٌ في النمو فحسب.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ Win McNamee | ©AFP ⁃ Win McNamee | ©AFP ⁃ STR

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / International Affairs / How Trump’s Iran Policies are Playing into the Hands of the Regime

How Trump’s Iran Policies are Playing into the Hands of the Regime

International Affairs- Donald Trump
US President Donald Trump claps during the State of the Union address in Washington, DC, on January 30, 2018. Photo AFP

Since Donald Trump entered the White House in January 2017, Iran has been one of his administration’s most important foreign policy preoccupations. Almost immediately, Iran was officially put on notice, in response to an Iranian missile test and an alleged attack on a Saudi warship by Iranian-backed Houthi rebels in Yemen. Shortly after that, the Treasury Department announced a new wave of sanctions against Iran. President Trump, in his controversial executive order, included Iran on the list of countries whose nationals were banned from entering the United States (US).

In his first foreign visit to Saudi Arabia, Iran’s archenemy, he made one of his harshest speeches against the Iranian regime. But perhaps his most significant effort to put pressure on Iran was to refuse to certify the nuclear deal made in 2015. In January 2018, after many weeks of speculation, Trump agreed to keep the US in the deal for the time being, but he warned both Congress and the US’s European allies that it will be the last such waiver he signs if Iran fails to agree to radical changes.

In late 2017, Iran faced a new wave of popular protests that shook the foundations of the regime. Since the popular uprising in 2009, which was sparked by an allegedly rigged election, there had been no popular mobilization against the state, and unlike the rest of the region, Iran had experienced a period of relative calm. Despite major economic difficulties caused by paralyzing sanctions and financial mismanagement, the country was considered politically stable, at least by regional standards.

When the protests broke out in the city of Mashhad and then spread around the country, the US was the first country to react. On 31 December 2017, Trump tweeted, ‘Big protests in Iran. The people are finally getting wise as to how their money and wealth is being stolen and squandered on terrorism. Looks like they will not take it any longer. The USA is watching very closely for human rights violations!’

The next day, 1 January 2018, he tweeted again, ‘Iran is failing at every level despite the terrible deal made with them by the Obama Administration. The great Iranian people have been repressed for many years. They are hungry for food & for freedom. Along with human rights, the wealth of Iran is being looted. TIME FOR CHANGE!’

This was shortly followed by a tweet from Vice President Mike Pence: ’As long as @RealDonaldTrump is POTUS and I am VP, the United States of America will not repeat the shameful mistake of our past when others stood by and ignored the heroic resistance of the Iranian people as they fought against their brutal regime … The bold and growing resistance of the Iranian people today gives hope and faith to all who struggle for freedom and against tyranny. We must not and we will not let them down. #IranProtests.’

Although the latest protests were not as bloody as those in 2009, the Trump administration was quick to call a UN Security Council emergency meeting. In that meeting, Nikki Haley, the US ambassador to the UN, stated that, “The Iranian regime is now on notice: The world will be watching what you do.” However, Russia did not hesitate to complain that Washington was dragging a council focused on international security into what it called a domestic matter.

International Affairs- Omid Javan
An Iranian man reads a copy of a daily newspaper bearing a picture of US President Donald Trump with a headline that reads in Persian “Crazy Trump and logical JCPOA (Joint Comprehensive Plan of Action)”, in front of a kiosk in the capital Tehran. Photo AFP

As calm returned to the Iranian streets, the Trump administration announced that it was looking into imposing sanctions on Iranian state television, as part of measures to punish those involved in the crackdown on protesters.

These moves served largely to reinforce the regime’s position that ‘foreign agents’ were to blame for the anti-government protests. In other words, the US’s enthusiasm for ‘change’ helped the hardliners to frame the protesters’ genuine political and economic grievances as an external conspiracy.

In his first speech following the unrest, Iran’s Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei said, “The enemy is waiting for an opportunity, for a flaw, through which they can enter. Look at these events over the last few days. All those who are against the Islamic Republic – those who have money, those who have the politics, those who have the weapons, those who have the intelligence – they have all joined forces in order to create problems for the Islamic Republic and the Islamic Revolution.”

Iran’s powerful Revolutionary Guard also  blamed the protests on the US, Israel and Saudi Arabia, as parliament and security officials met to discuss the most significant challenge to the clerical establishment in nearly a decade.

President Hassan Rouhani said citizens have the right to protest but that Trump “has no right to sympathize with Iranians”. He added, “This man in America who is sympathizing today with our people has forgotten that he called the Iranian nation terrorists a few months ago. This man who is against the Iranian nation to his core has no right to sympathize with Iranians.”

Indeed, in comparison to the previous uprising, the US government has gone out of its way to show support for the Iranian protesters. Although it is difficult to measure public opinion in Iran, it seems very few people have been impressed with the American gestures. In 2009, the protesters actively called for Obama to support them. One of the famous slogans at the time was, ‘Obama, you are either with them or US’. In the recent protests, however, no slogan was heard that acknowledged US support for the Iranian people. It seems that in recent years many segments of Iranian society have become disillusioned with the US.

Besides the working class, which has been particularly affected by the US sanctions, the middle class is also becoming increasingly dissatisfied with the US. Trump’s recent policies, which include refusing to recertify the nuclear deal, calling the Persian Gulf the ‘Arabian Gulf’ and the travel ban on Iranian nationals, have narrowed the gap between the state and Iranian civil society when it comes to anti-American sentiment. Despite the likelihood of additional US sanctions in the coming weeks, as the Trump administration seeks to use human rights issues to apply more pressure on the regime, this anti-American sentiment looks set to grow.

image_pdfimage_print