فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الشؤون الدولية / كيف يدفع ترمب إيران نحو أحضان روسيا

كيف يدفع ترمب إيران نحو أحضان روسيا

International Affairs- Ali Akbar Velayati
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الثاني يمين) يتحدث مع علي أكبر ولايتي (الثاني يسار)، مستشار السياسة الخارجية للمرشد الأعلى الإيراني، خلال اجتماعٍ في مقر إقامته في نوفو أوجاريفو، خارج موسكو، في 12 يوليو 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ Alexei Druzhinin

تميزت السياسة الخارجية الإيرانية بموقف عدم الانحياز منذ الثورة الإسلامية عام 1979. وبالنسبة للقادة الثوريين، كان التدخل التاريخي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي وبريطانيا العظمى سبباً كافياً لتنأى إيران بنفسها عن القوى العالمية من أجل الحفاظ على استقلالها، حيث سادت هذه العقلية على مدى العقود الأربعة التالية.

ومع ذلك، بعد أن وقّعت إيران على خطة العمل الشاملة المشتركة (الإتفاق النووي) مع الصين وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا في 14 يوليو 2015، تبنت إيران التعاون مع روسيا في الشرق الأوسط. وبالدرجة الأولى، تمثل الهدف من اتخاذ مثل هذه الخطوة بموازنة المنافسة بين الفصائل داخل إيران. وثانياً، كانت تلك الخطوة خيار فصيلٍ واحد داخل المؤسسة الإيرانية، وثالثاً، كان من المتوقع أن يقتصر الأمر على الحرب الأهلية في سوريا.

آنذاك، كان الرئيس باراك أوباما في سدّة الحكم في واشنطن، في حين أن خليفته، دونالد ترمب، كان أقل رغبةً في إشراك طهران بنفس المنطق الذي أدى إلى توقيع خطة العمل الشاملة المشتركة. بل في الواقع، عمل على الإنسحاب من الإتفاق وأعاد فرض عقوباتٍ على إيران.

من خلال قيامه بذلك، قوّض ترمب أجندة السياسة الخارجية المعتدلة للرئيس الإيراني حسن روحاني. ترك هذا روحاني أمام ثلاثة خيارات: الأول، قبول مطالب ترمب وبالتالي خسارة أي رأس مالٍ سياسي اكتسبه على مدى الأربعين سنةً الماضية، ومن المرجح أن يخسر كرسيه كرئيسٍ أمام انقلابٍ ما أو حتى انتفاضةٍ شعبية. وثانياً، يمكنه أن يعلن عن تحولٍ كبير في مواجهة التهديد المتنامي الذي تفرضه إدارةٌ أمريكية معادية، ويعلن عن انتخاباتٍ مبكرة من المرجح أن ترى تولي أحد المحافظين السلطة. في حين يتمثل الخيار الثالث الذي يبدو أن العمل جارٍ عليه، بتعديل أولويات التنمية المحلية للإدارة ونهج السياسة الخارجية الموالية للغرب لتتماشى مع الواقع الجديد. وبالتالي، تعدّ روسيا جزءاً من إعادة التوجيه هذه.

لوضع سياسة إيران مع روسيا في سياقها الصحيح، يتعين على المرء أن يفهم التاريخ الذي يجمع بين البلدين. فلطالما استاء الإيرانيون من الحرب التي شنتها روسيا على سلالة القاجاريون مما قلّص الأراضي الإيرانية إلى حجمها الحالي. وبالإضافة إلى ذلك، وجهت إيران أنظارها صوب واشنطن بعد الحرب العالمية الثانية، بعد أن حاولت موسكو ضم اثنتين من المحافظات الشمالية الغربية لإيران. كما أن هناك خللٌ آخر شاب علاقة الدولتين بعد توقيع المعاهدة السوفياتية الإيرانية عام 1921. وفقاً لشروط المعاهدة، امتلك الاتحاد السوفييتي الحق في اتخاذ إجراءاتٍ مباشرة على الأراضي الإيرانية إذا ما كانت تُستخدم من قبل أطرافٍ معادية لموسكو، شريطة ألا تكون الحكومة الإيرانية قادرةً على وقف التهديد. فقد استخدم الاتحاد السوفيتي، مراراً وتكراراً، ذلك للضغط على إيران. وفي ظل هذه الحقائق، بات الإيرانيون مع مرور الوقت يتوخون الحذر من روسيا. ومع ذلك، يبدو أن المشاركة الدولية الجديدة لإيران جعلت من روسيا قوة توازن أمام الولايات المتحدة. فقد حلت الحسابات الجيوسياسية محل المظالم التاريخية.

ونتيجةً لذلك، بدأت إيران وروسيا تقتربان من بعضهما البعض أكثر فأكثر، وأخيراً شكلتا تحالفاً لدعم نظام الأسد في سوريا. كانت هذه خطوةً غير مسبوقة من جانب إيران، ذلك أنها لطالما أصرت على ضرورة عدم سعي دول الشرق الأوسط للحصول على مساعدةٍ خارجية. بيد أن هذه الخطوة لم تأتِ من فراغ. فبعد عقودٍ من الدعوة إلى أطرٍ محلية لمعالجة القضايا الإقليمية، أدركت طهران الحقيقة المُرّة بأن هذه السياسة لا تحرم سوى إيران من التحالف مع قوةٍ عالمية. وبالإضافة إلى ذلك، وجدت روسيا نفسها في موقفٍ مماثل لإيران بعد أن فرضت الدول الغربية عقوباتٍ على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم. فإلى جانب حقيقة أن مكانة روسيا في الشرق الأوسط قد واجهت تحدياتٍ بعد الإطاحة بمعمر القذافي في ليبيا ومحاولةٍ إقصاء بشار الأسد في سوريا، أصبح واضحاً لروسيا وإيران أن مصالحهما وأهدافهما في سوريا تصبان في نفس الطريق تقريباً، وأنهما بحاجةٍ إلى التعاون عسكرياً لتحقيق تلك الأهداف.

بالنسبة لإيران، كان التعاون مع قوةٍ عالمية يجمعهما تاريخٌ متوتر أمرٌ غاية في الصعوبة على الصعيد الداخلي. ولهذا السبب أوقِفت الطائرات الروسية من استخدام قاعدةٍ جوية إيرانية. ومع ذلك، كان يُنظر إلى التعاون في سوريا باعتباره علاقةً عابرة ستنتهي بعد تحقيق النتائج المرجوة. وبالرغم من العقبات التي واجهتها خطة العمل الشاملة المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن إنهاء التعاون مع روسيا لا يبدو خياراً وارداً في الوقت الحالي. فقد رفع خطاب الولايات المتحدة المناهض لإيران إلى جانب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي والحملة الأمريكية الجديدة للضغط على طهران، من قيمة روسيا لدى إيران. ومع تزايد حاجة طهران لموازنة الضغط الأمريكي، تبدو روسيا مستعدةً لتقديم الدعم الذي قد تُحجم أوروبا عن تقديمه في مواجهة ترمب.

وبالتالي، يدفع ترمب إيران نحو أحضان روسيا، وبالتالي، فإنه يضعف أيضاً المعتدلين في إيران.فقد اضطر بعض هؤلاء المعتدلين، بمن فيهم روحاني، إلى تعديل خطابهم وسياساتهم لمواكبة الظروف الجديدة. بعبارةٍ أخرى، توجب عليهم أن يظهروا بمظهر المتشددين ليظلوا وثيقي الصلة بالواقع السياسي الجديد. ولفهم هذه المعادلة، لا يحتاج المرء إلا إلى النظر إلى التشابه بين خطاب روحاني، الذي دفع ترمب إلى نشر تغريدته التي تحمل نبرة التهديد، مع خطاب قاسم سليماني، رئيس الحرس الثوري الإيراني. فلم يسبق قط أن كانا بمثل هذا التقارب.

وكما ذكرنا أعلاه، يحمل التعاون مع روسيا بُعداً داخلياً أيضاً: تحقيق التوازن بين النزعة التي تميل إلى الغرب لجدول أعمال السياسة الخارجية لروحاني. ولكن في الوقت الراهن، باتت روسيا تتحول إلى عامل جذبٍ للنخب الإيرانية. وعليه، هناك ثلاثة مستويات يمكن لروسيا أن تكتسب من خلالها المزيد من القوة في الأشهر والسنوات القادمة:

اقتصادياً: إن الحفاظ على التعاون الاقتصادي، الذي شهد زيادةً ملحوظة بين إيران وروسيا في السنوات الأخيرة، في مواجهة العقوبات الأمريكية المتجددة هو أمرٌ حاسمٌ بالنسبة لطهران. وبالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم من الاختلافات، أصبح التعاون الإيراني الروسي في سوق النفط أكثر أهميةً بالنسبة لإيران.

ففي الوقت الذي تحاول فيه المملكة العربية السعودية إبقاء أسعار النفط منخفضةً في الوقت الذي تنخفض فيه حصة إيران من سوق النفط، فإن التعاون مع عملاقٍ في مجال النفط مثل روسيا أمرٌ بالغ الأهمية لاقتصاد إيران. وعلى هذا النحو، كان هذا أحد الجوانب الرئيسية لكل مفاوضات رفيعة المستوى بين إيران وروسيا.

إقليمياً: تُقدّر كل من إيران وروسيا تعاونهما في سوريا، فبالنسبة لروسيا، لا يوجد أي جهةٍ فاعلة أخرى متحررة من النفوذ الغربي للتعاون في الشرق الأوسط، بما في ذلك في سوريا، غير إيران. وبالنسبة لإيران، تعتبر روسيا عمود الموازنة الذي يمكن أن يسند طهران في أوقات الضغط الأمريكي المتصاعد. وبالانتقال من التعاون العسكري إلى العملية السياسية في أستانا، يبدو أن كلا البلدين راغبين في مواصلة هذا التعاون. ففي نهاية المطاف، سوريا مجرد ملفٍ واحد يُظهر للنخب الحاكمة في كلا البلدين منافع التعاون في الشرق الأوسط.

دولياً: في الوقت الذي شن فيه ترمب حملة انتقاداتٍ لإيران، يُقدر الإيرانيون قيمة التعاون مع القوى العالمية المستقلة عن نفوذ واشنطن- بما في ذلك روسيا والصين. ففي حين أن الصين هي البديل الاقتصادي الرئيسي لطهران من فرار رؤوس الأموال والشركات الغربية من البلاد، تعدّ روسيا الحليف العسكري والسياسي الذي تفتقر إليه إيران على المستوى الدولي. وعلى الرغم من أن طهران لا تتوقع من موسكو دعمها في مواجهة هجومٍ أمريكي، إلا أنها لا تزال تعتمد على وارداتها من المعدات العسكرية بالإضافة إلى دعمها في مجلس الأمن الدولي. ولهذا السبب يعتبر وعد بوتين للمرشد الإيراني، آية الله خامنئي، بأني “لن أخونك،” أمرٌ في غاية الأهمية، فضلاً عن كونه يعزز مكانة موسكو في طهران في الوقت الذي قد يخبو فيه إصرار الأوروبيين على خطة العمل الشاملة المشتركة.

بالمحصلة، تدفع سياسة ترمب إيران نحو روسيا. ومن أجل الحفاظ على مكانتها في المنطقة، تدرك إيران حاجتها إلى حلفاء وداعمين دوليين. وبالتالي، تعدّ روسيا طرفاً دولياً ذو أهمية قد يتمتع بالقدرة على موازنة قوة الولايات المتحدة الأمريكية، التي تدعم خصوم إيران في المنطقة. ووفقاً لمستشار خامنئي، علي أكبر ولايتي، “العلاقات بين إيران وروسيا استراتيجية وستحدد مستقبل المنطقة.” وبالتالي، فإن سياسة ترمب تعزز فحسب هذا الرأي وتعجّل بتحول إيران نحو روسيا والشرق بشكلٍ عام.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ Alexei Druzhinin

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / International Affairs / How Trump is Pushing Iran into Russia’s Arms

How Trump is Pushing Iran into Russia’s Arms

International Affairs- Ali Akbar Velayati
Russian President Vladimir Putin (2nd R) speaks with Ali Akbar Velayati (2nd L), foreign policy advisor to Iran supreme leader, during a meeting at the Novo-Ogarevo residence, outside Moscow, on July 12, 2018. Photo AFP

Iran’s foreign policy has been characterized by a non-aligned stance since the Islamic revolution in 1979. For the revolutionary leaders, historical interference by the United States (US), Soviet Union and Great Britain was reason enough for Iran to stay away from global powers in order to preserve its independence. This mentality prevailed for the next four decades.

Yet when Iran inked the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA) nuclear deal with China, France, Germany, the UK, US and Russia on 14 July 2015, Iran embraced cooperation with Russia in the Middle East. The move was predominantly intended to counterbalance factional rivalries within Iran. Second, it was a preference of a single faction within the Iranian establishment; and third, it was expected to be limited to the Syrian civil war.

President Barack Obama was at the helm in Washington at the time. His successor, Donald Trump, has been less willing to engage Tehran with the same logic that led to the signing of the JCPOA. Indeed, he withdrew the US from the deal and reinstated sanctions on Iran.

By doing so, Trump has undermined Iranian President Hassan Rouhani’s moderate foreign policy agenda. This has left Rouhani with three options: The first is to accept Trump’s demands, thereby losing whatever political capital he has gained over the past 40 years, and likely losing the presidency to a coup or even a popular uprising; second, he could announce a big shift in the face of a growing threat posed by a hostile US administration, and announce early elections that would most probably see a conservative come to power; third, which already seems to be happening, is to adjust the administration’s domestic development priorities and pro-Western foreign policy approach to match the new reality. Russia is a part of this reorientation.

To put Iran’s Russia policy in perspective, one has to understand the history between the two countries. Iranians have long resented the war Russia waged on the Qajar Dynasty that shrunk Iran’s territory to its present size. In addition, Iran looked to Washington post-WWII, after Moscow tried to annex two of Iran’s north-western provinces. Another blemish on the countries’ relationship is the 1921 Soviet-Iranian Treaty. According to the terms of the treaty, the Soviet Union had a right to take direct action on Iranian soil if it was being used by hostile parties against Moscow, provided that the Iranian government was not able to stop the threat. Time and again, the Soviet Union used this to put pressure on Iran. These facts have over time made Iranians wary of Russia. However, Iran’s new international engagement seems to have cast Russia as the counterbalance to the US. Geopolitical calculations have replaced historical grievances.

As a result, Iran and Russia have been moving closer, finally forging an alliance to prop up the al-Assad regime in Syria. This was an unprecedented move on the part of Iran, because it kept insisting that the Middle Eastern nations should not seek outside help. But the move did not come out of the blue. After decades of calling for local frameworks to address regional issues, Tehran realized the bitter truth that this policy is depriving only Iran of an alliance with a global power. Additionally, Russia found itself in a similar position to Iran after Western states imposed sanctions over Russia’s annexation of Crimea. Besides the fact that Russia’s place in the Middle East was challenged after the ouster of Muammar Qaddafi in Libya and the attempt to oust Bashar al-Assad in Syria, it became clear to Russia and Iran that their interests and goals in Syria are almost the same and that they need to cooperate militarily to achieve those goals.

For Iran, cooperating with a global power with which it has a strained history was a hard sell internally. This is why it stopped Russian jets from using an Iranian airbase. Still, the Syria cooperation was regarded as being a one-time affair that would be over after the expected results were achieved. Yet while the JCPOA has hit a hurdle in the US, ending the cooperation with Russia does not seem to be an option for now. The US’s anti-Iran rhetoric alongside Washington’s withdrawal from the nuclear deal and a new campaign to pressurize Tehran have all elevated the value of Russia for Iran. As Tehran’s need for a counterbalance to US pressure grows, Russia seems ready to offer the support Europe might be reluctant to offer in defiance of Trump.

Trump is therefore forcing Iran into Russia’s arms, and in doing so, he is weakening Iran’s moderates. Some of these moderates, including Rouhani, have had to adjust their rhetoric and policies to keep up with the new circumstances. In other words, they have had to appear hardline to stay relevant in the new political reality. To understand this equation, one need only look at the resemblances between Rouhani’s speech, which provoked a threatening tweet from Trump, with a speech delivered by Qassem Sulaimani, head of the Islamic Revolutionary Guard Corps. They have never been this close.

As mentioned above, the cooperation with Russia had an internal dimension as well: balancing the Western-leaning tendency of Rouhani’s foreign policy agenda. For now, however, Russia is turning into an attractive power for Iranian elites. There are three levels upon which Russia can gain even more traction in the months and years to come:

Economic: Keeping economic cooperation, which has been growing between Iran and Russia in recent years, in the face of renewed US sanctions is crucial for Tehran.

Additionally, despite differences, Iranian-Russian cooperation in the oil market has become even more important for Iran. At a time when Saudi Arabia is trying to keep oil prices down while Iran’s share of the oil market is declining, cooperating with an oil giant like Russia is important for Iran’s economy. As such, this has been one of the main aspects of every high-level negotiation between Iran and Russia.

Regional: Both Iran and Russia value their cooperation in Syria. For Russia, there is no other actor free of Western influence with which to cooperate in the Middle East, including Syria, other than Iran. For Iran, Russia is the balancer that can stand by Tehran during times of mounting US pressure. Moving from military cooperation into the Astana political process, both nations seem willing to keep the cooperation going. After all, Syria is a single file showing both countries’ ruling elites the benefits of cooperation in the Middle East.

International: While Trump has embarked on an Iran-bashing campaign, Iranians see the value of cooperating with global powers independent of Washington’s influence – including Russia and China. While China is the main economic alternative for Tehran when Western capital and companies are fleeing the country, Russia is the military and political ally Iran lacks on the international level. Although Tehran does not expect Moscow to back it in the face of a US attack, it still banks on its military equipment imports as well as its support in the UN Security Council. That’s why Putin’s promise to Iran’s Supreme Leader Ayatollah Khamenei that “I will not betray you” is so important and is strengthening Moscow’s place in Tehran at a time when Europeans’ insistence on the JCPOA might pale.

In general, Trump’s policy is pushing Iran towards Russia. In order to preserve its position in the region, Iran knows that it needs international allies and backing. Russia, therefore, is an important international actor that can balance the US, which is backing Iran’s rivals in the region. According to Khamenei’s adviser, Ali Akbar Velayati, “Iran-Russia relations are strategic and will determine the future of the region.” Trump’s policy is only strengthening this view and hastening Iran’s shift towards Russia and the East in general.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.