فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الشؤون الدولية / الهجوم الأمريكي على المحكمة الجنائية الدولية قد يتسبب بكارثةٍ للفلسطينيين

الهجوم الأمريكي على المحكمة الجنائية الدولية قد يتسبب بكارثةٍ للفلسطينيين

Specials- Gaza war 2014
فتية فلسطينيون من آل بكر، الذين نجوا من قصفٍ جوي إسرائيلي على شاطىء غزة مما أسفر عن مقتل أربعة من أقاربهم خلال العدوان الاسرائيلي على غزة في عام 2014 الذي استمر 50 يوماً، يزورون قبور أحبائهم بعد أن انضمت السلطة الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية بهدف محاولة محاكمة القادة الإسرائيليين لارتكابهم جرائم حرب في عام 2014. Photo AFP ©AFP ⁃ MAHMUD HAMS

شنت الولايات المتحدة الأمريكية هجوماً واسع النطاق على المحكمة الجنائية الدولية، وهي محكمةٌ دولية في لاهاي، هولندا. ففي العاشر من سبتمبر 2018، ألقى جون بولتون خطابه الرئيسي الأول منذ تعيينه مستشاراً للأمن القومي للولايات المتحدة قبل بضعة أشهر. وفي الخطاب، وصف بولتون المحكمة الجنائية الدولية بأنها “من أسوأ الكوابيس في هذا العالم: مبنىً بمكاتب أنيقة في بلدٍ بعيد” – أي هولندا – “تحدد ما إذا كان المواطنون الأمريكيون مذنبون أم أبرياء”.

وبشكلٍ متوقع، لم يخص هجوم بولتون العنيف الأمريكيين وحدهم. ففي حال مواصلة التحقيقات الجنائية الخاصة بإسرائيل، هدد بولتون بفرض عقوباتٍ ضد المحكمة الجنائية الدولية. ويعدّ هذا حدثاً كبيراً في تطور الصراع الاسرائيلي الفلسطيني. ولعقودٍ من الزمان، كان ينظر إلى الولايات المتحدة على نطاقٍ واسع، كوسيطٍ نزيه، سواء كانت قادرةً على الوفاء بذلك أم لا، بين الطرفين المتناحرين. ومع تحركاتها الأخيرة، مثل الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل وإيقاف تمويل وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، تخلت إدارة ترمب عن أي إدعاءٍ يعزز هذه السمعة. بدلاً من ذلك، قدمت الولايات المتحدة نفسها، دون خجل، بأنها مؤيدة لإسرائيل.

من المحتمل أن يكون لهذا التطور عواقب وخيمة على الإستراتيجية طويلة الأمد للسلطة الوطنية الفلسطينية. فبعد انتفاضتين عنيفتين، قرر الفلسطينيون تجربة حظهم مع المؤسسات الدولية. فقد أصبحت فلسطين دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة – على عكس كلٍ من الولايات المتحدة وإسرائيل –وعضواً كامل العضوية في المحكمة الجنائية الدولية. آنذاك، تمثلت الاستراتيجية في إقناع المحكمة بأن إسرائيل مذنبة بارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ومع التهديدات الأخيرة للولايات المتحدة، فإن هذا الأسلوب السلمي لإلتماس العدالة ستكون نتيجته، على الأرجح، غير مواتية للفلسطينيين، تماماً مثل رمي الحجارة والهجمات الانتحارية.

بالطبع، لا تستطيع الولايات المتحدة أن تقرر، بمفردها، بأن المحكمة الجنائية الدولية ستفشل. ومع ذلك، فإن الولايات المتحدة قادرةٌ على عرقلة المحكمة إلى الحدّ الذي سيجعلها تواجه صعوباتٍ بأداء واجباتها. ففي نهاية المطاف، ما مدى مصداقية القاضي الذي يتم تشويه سمعته من قِبل من يُسمى بزعيم العالم الحر؟ فقد استخدمت الولايات المتحدة استراتيجيةً مماثلة في حالة الأونروا: فالوكالة، التي توفر الرعاية والتعليم لنحو 5 ملايين لاجىء فلسطيني، لم تفقد صلاحيتها بعد، ولكن من دون الدعم الأمريكي ستصارع من أجل البقاء.

ومنذ إنشائها في عام 2002، تعرضت المحكمة الجنائية الدولية لانتقادات شديدة، وذلك بشكلٍ رئيسي بسبب قصور أدائها المزعوم. وحتى الآن، تمكنت المحكمة فقط من إدانة ثلاثة أفارقة- الأمر الذي أثار استياء العديد من الدول الأفريقية، التي تشعر أنها مستهدفة على نحوٍ غير عادل. وعلاوةً على ذلك، لم يبدو أن الإدانات النهائية تشمل أطراف الجرائم. وإلى جانب الملاحقة القضائية لجرائم الحرب الأمريكية في أفغانستان، فإن التحقيق في جرائم إسرائيلية محتملة من شأنه أن يوسع نطاق المحكمة المتعثرة.

من جهتها، تشاطر العديد من المنظمات غير الحكومية التي تحظى بالاحترام، مثل منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش والمنظمة السويدية دياكونيا، وجهة النظر الفلسطينية القائلة بأن إسرائيل ارتكبت وما زالت ترتكب جرائم حرب أو حتى جرائم ضد الإنسانية، سواء كان ذلك بالقتل العشوائي إبان حرب غزة في عام 2014، أو المستوطنات غير الشرعية على الأراضي الفلسطينية، أو تدمير قرى بأكملها.

فقد وصف الممثل الدائم لدولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية، في بيانٍ، التهديدات الأمريكية ضد المحكمة الجنائية الدولية بأنها “انقلابٌ ضد النظام الدولي.” وأضاف البيان، “تريد إدارة ترمب تفكيك النظام العالمي لضمان بقائها، هي وحليفتها إسرائيل، فوق القانون والتملص من المسالة. أولئك فحسب من يخرقون القانون يخشون تطبيقه.”

أحد الأمثلة المحددة لجرائم الحرب الإسرائيلية، بعيونٍ فلسطينية، هو قرار هدم قرية الخان الأحمر. تقع هذه القرية البدوية الفلسطينية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، شرقي القدس، حيث تريد إسرائيل هدم القرية لتوسيع مستوطنة غير قانونية كبيرة. وتشمل الجرائم المذكورة في هذه الحالة المحددة التهجير القسري والتطهير العرقي وتدمير الممتلكات المدنية. فقد تناولت الإحالة الرسمية للسلطة الوطنية الفلسطينية، التي قدمت في مايو 2018، عدداً لا يحصى من القضايا. ووفقاً لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، فإن هذه تشمل “التوسع الاستيطاني والاستيلاء على الأراضي والاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية، فضلاً عن الاستهداف الوحشي والمتعمد للمتظاهرين العزل، لا سيما في قطاع غزة.”

وفي المقابل، تنكر إسرائيل بشدة ارتكاب أي جريمة حرب، وتنفي اختصاص المحكمة الجنائية الدولية. وفي حديث لصحيفة هآرتس الإسرائيلية، قال مسؤولٌ إسرائيلي إن مناشدة الفلسطينيين للمحكمة الجنائية الدولية ورفض التفاوض مع إسرائيل والولايات المتحدة لم يكن السبيل لتعزيز السلام، إذ قال “من الجيد أن الولايات المتحدة تتخذ موقفاً صريحاً بشأن هذه المسألة.”

إذاً، ما الذي ينتظر الفلسطينيين؟ على الرغم من أن بعض المعلقين يخشون من تحول الصراع ضد الاحتلال إلى العنف مرةً أخرى، إلا أن وجهة النظر الرسمية هي التمسك بالدبلوماسية. فقد ذكرت المحكمة الجنائية الدولية أن تهديدات الولايات المتحدة لن تردعها. ومع ذلك، فإن الأوضاع على أرض الواقع في الأراضي الفلسطينية المحتلة تتدهور، إذ لا تزال المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية آخذةٌ في التوسع، كما تشعر حكومة إسرائيل اليمينية بتشجيعٍ من ترمب، ويبدو أن الدول العربية المجاورة لها مصالح أخرى في الوقت الراهن.

وبحسب ندى كيسوانسون، وهي محامية متخصصة في القانون الجنائي الدولي وقانون حقوق الإنسان وتعمل مع مؤسسة الحق الفلسطينية لحقوق الإنسان، فإن المحكمة الجنائية الدولية تظل أفضل طريقة أمام الشعب الفلسطيني. وفي مقال للرأي لقناة الجزيرة، قالت كيسوانسون إن المحكمة الجنائية الدولية لن تكون قادرةً على ضمان العدالة لجميع الضحايا الفلسطينيين، “إلا أنه يمكنها التأكد أن إسرائيل لم تعد تقتل الفلسطينيين أو تعذبهم أو تهجرهم بغير حق أثناء سرقة أراضيهم لبناء مستوطناتٍ غير قانونية، دون أدنى خوفٍ من أي عواقب.”

وتعتقد كيسوانسون أن المدعية في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودة، قد تكون قادرةً على التأثير إيجاباً على المستقبل: “عند فتح تحقيقٍ وملاحقة كبار المسؤولين الإسرائيليين، ستقوم المحكمة الجنائية الدولية بإرسال رسالةٍ قوية مفادها أن الفلسطينيين، مثلهم مثل جميع الشعوب الأخرى، يستحقون العدالة، وأن الإنصاف ليس هبة بل حقٌ يجب الوفاء به دون قيدٍ أو شرط.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ MAHMUD HAMS

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / International Affairs / US Attack on International Criminal Court Could Spell Disaster for Palestinians

US Attack on International Criminal Court Could Spell Disaster for Palestinians

Specials- Gaza war 2014
Palestinian boys from the Bakr family, who survived an Israeli military strike on a beach in Gaza that killed four of their relatives during the 50-day on Gaza in 2014, visit the graves of their loved-ones as PA joined ICC with the goal of trying Israeli leaders for alleged war crimes in 2014. Photo AFP ©AFP ⁃ MAHMUD HAMS

The United States has launched a large-scale attack on the International Criminal Court (ICC), an international tribunal in The Hague, the Netherlands. On 10 September 2018, John Bolton gave his first major speech since he was appointed as the National Security Advisor of the United States a few months earlier. In the speech, Bolton described the ICC as “the Founders’ worst nightmare come to life: an elegant office building in a faraway country” – i.e. the Netherlands – “that determines the guilt or innocence of American citizens”.

Unsurprisingly, Bolton’s onslaught did not concern Americans alone. If criminal investigations of Israel go ahead, Bolton threatened to impose sanctions against the ICC. This is a major event in the development of the Israeli-Palestinian conflict. For decades, the US was widely viewed, whether it could live up to it or not, as an honest broker between the two feuding parties. With its recent moves, such as recognizing Jerusalem as the capital of Israel and defunding UNRWA, the UN agency for Palestinian refugees, the Trump administration has relinquished any claim to such a reputation. Instead, the US has presented itself as unabashedly pro-Israel.

This development will likely have dire consequences for the long-term strategy of the Palestinian National Authority. After two violent intifadas (uprisings), the Palestinians had decided to try their luck with the international institutions. Palestine became a non-member observer state at the United Nations and – unlike the US and Israel – a full member of the ICC. The strategy was to convince the court that Israel is guilty of war crimes in the occupied Palestinian territories. With the US’ recent threats, however, this non-violent way of seeking justice will likely have just as unfavourable an outcome for the Palestinians as the stone throwing and suicide attacks.

Of course, the US cannot decide on its own that the ICC will fail. However, the US is capable of obstruction to such an extent that the court will have trouble operating. After all, how credible is a judge who is being vilified by the so-called leader of the free world? The US used a similar strategy in the case of UNRWA: the agency, which provides welfare and education to about 5 million Palestinian refugees, is not yet defunct, but without American support it will struggle to survive.

Since its establishment in 2002, the ICC has been subject to heavy criticism, mainly over its alleged ineffectiveness. Until now, the court has only managed to convict three Africans – much to the discontent of several African nations, which feel they are being targeted unfairly. Moreover, the eventual convictions did not seem to include the protagonists of the crimes. Together with the prosecution of American war crimes in Afghanistan, the investigation of possible Israeli crimes would broaden the scope of the embattled court.

Many respected NGOs, such as Amnesty International, Human Rights Watch and the Swedish organization Diakonia, share the Palestinian view that Israel has committed and is still committing war crimes or even crimes against humanity, be it with the indiscriminate killing during the Gaza war in 2014, the illegal settlements on Palestinian land or the destruction of entire villages.

In a statement, the Permanent Representation of the State of Palestine to the ICC called the US threats against the ICC ‘a coup against the rules-based international system’. The statement continued: ‘The Trump administration wants to dismantle the international order to ensure that it can stay above the law and escape accountability along with its ally, Israel. Only those who have acted against the law fear it.’

One specific example of Israeli war crimes, seen through a Palestinian lens, is the decision to demolish Khan al-Ahmar. This Palestinian Bedouin hamlet is in the Israeli-occupied West Bank, just east of Jerusalem. Israel wants the village gone in order to expand a large illegal settlement. The crimes mentioned in this specific case include forcible displacement, ethnic cleansing and destruction of civilian property. The official referral of the Palestinian National Authority, submitted in May 2018, addressed a myriad of issues. According to Palestinian Foreign Minister Riyad al-Maliki, these include “settlement expansion, land grabs, illegal exploitation of natural resources, as well as the brutal and calculated targeting of unarmed protesters, particularly in the Gaza Strip”.

Israel, by contrast, vehemently denies having committed any war crime, and denies the jurisdiction of the ICC. Speaking to the Israeli newspaper Haaretz, an Israeli official said that the Palestinians’ appeal to the ICC and refusal to negotiate with Israel and the US was not the way to promote peace. “It’s good that the US is taking a clear stance on this matter.”

So what is in store for the Palestinians? Although some commentators fear that the fight against the occupation will get violent again, the official point of view is to stick to diplomacy. The ICC itself has said it will not be intimidated by the US. However, the situation on the ground in the occupied Palestinian territories is deteriorating. The illegal Israeli settlements keep growing, Israel’s right-wing government feels emboldened by Trump and the surrounding Arab countries seem to have other interests at the moment.

According to Nada Kiswanson, a lawyer specializing in international criminal and human rights law who works for the Palestinian human rights organization al-Haq, the ICC remains the best way forward for the Palestinian people. In an opinion piece for al-Jazeera, Kiswanson said the ICC will not be able to ensure justice for all Palestinian victims. “It can, however, see to it that Israel no longer unlawfully kills, tortures or displaces Palestinians while stealing their land for illegal settlements, without fear of any consequences.”

Kiswanson thinks that ICC prosecutor Fatou Bensouda may be able to positively influence the future: “In opening an investigation and subsequently prosecuting senior Israelis, the ICC will be sending a powerful message that Palestinians, like all other peoples, are worthy of justice, and that redress is not a gift but a right that must be unconditionally fulfilled.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ MAHMUD HAMS | ©AFP ⁃ MAHMUD HAMS

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.