فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إيران / من الماضي الى الحاضر / الانتخابات الرئاسية وحسن روحاني

الانتخابات الرئاسية وحسن روحاني


في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية الإيرانية، والمقرر إجراؤها في 14 حزيران/يونيو 2013، انسحب عدد كبير من المرشحين (672) أو منعوا من الترشح من قبل مجلس صيانة الدستور. في أيار/مايو، وافق مجلس صيانة الدستور على قائمة من ثمانية مرشحين. تم استبعاد مشائي من القائمة، كما الرئيس (الإصلاحي) السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني. ودعمت حركة Islahtalaban  (الفارسية الإصلاحية)، التي أضعفها اعتقال مير حسين موسوي ومهدي كروبي في أعقاب الانتخابات الرئاسية عام 2009، المرشح الوسط حسن روحاني الأكثر اعتدالا بين المرشحين المحافظين. وانسحب المرشح الإصلاحي الوحيد، محمد رضا عارف، لصالح روحاني الذي حصل على دعم الرئيسين السابقين رفسنجاني وخاتمي. تم إنشاء تحالف وسط-إصلاحي، والتي تبيّن أنها كانت مصيرية لانتخاب روحاني. ولم تتمكن مؤسسة Usulgarayan من الاحتشاد وراء مرشح واحد. ومع ذلك، كانت الانتخابات تنافسية.

حصل روحاني على 52,4% من الأصوات – أي الأغلبية المطلقة؛ وبالتالي، لم يكن هناك حاجة لجولة انتخابات ثانية. كان فوزه إشارة واضحة إلى الرغبة في التغيير.

خلال حملته الانتخابية، وعد روحاني بتخفيف حدة التوتر مع الغرب وإنهاء العقوبات الدولية والسماح بقدر أكبر من حرية الصحافة والحد من تدخل الحكومة في حياة الناس. خلال الاحتجاجات التي اندلعت بعد انتخابات عام 2009، انتقد روحاني الحكومة لمعارضة ما اعتبره حق الشعب في الاحتجاج سلمياً.

أتت نتائج المرشحين الإصلاحيين (المفضلين لدى المؤسسة الحاكمة) ضعيفة في الانتخابات. حصل محمد باقر قاليباف، رئيس بلدية طهران، على 17,1% من الأصوات؛ ومفاوض البرنامج النووي سعيد جليلي على 11,7%، ومحسن رضائي، القائد السابق للحرس الثوري الإسلامي، على 11,1%، وعلي أكبر ولايتي، وزير الخارجية السابق ومستشار المرشد الأعلى، على 6,4% والوزير السابق محمد غرازي على 1,2% (النتائج الرسمية).

كان إقبال الناخبين 72,7%، وفق وزارة الداخلية. وهو أقل من الانتخابات الرئاسية عام 2009 (85%، دليل الانتخابات)، ولكن أعلى من نسبة الإقبال في الجولة الأولى والثانية من الانتخابات الرئاسية عام 2005 (62,7 و 59,8% على التوالي؛ دليل الانتخابات).

حسن روحاني

حسن روحاني (مواليد 1948)، هو عالم (رجل دين) درس على يد علماءشيعة بارزين في معهد قم (إيران). بالإضافة إلى ذلك، حصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة غلاسكو كالدونيان (اسكتلندا، المملكة المتحدة).

أصبح روحاني شخصية رئيسية في النظام السياسي الإيراني منذ ثورة عام 1979. وخدم كقائد عسكري خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980-1987)، وعضو في مجلس النواب، وسكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي 1989-2005 (كان له حينها علاقات وثيقة مع الرئيس علي أكبر هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي)، وعضو في مجلس الخبراء (الذي يختار المرشد الأعلى). كرئيس مفاوضي البرنامج النووي الإيراني (2003-2005)، تمكن من إحراز تقدم مع شركاء إيران في الاتحاد الأوروبي (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا). نتيجة لذلك، وافقت إيران في تشرين الأول/أكتوبر 2003 على تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم والسماح للأمم المتحدة بإجراء عمليات تفتيش أكثر صرامة. في الوقت ذاته، أصر روحاني على حق إيران في الحصول على برنامج تخصيب لأغراض سلمية، لكنه شدّد على أن التوسع في هذا البرنامج لا ينبغي أن يكون على حساب برامج التنمية الاقتصادية الأخرى. استقال روحاني بعد تولي أحمدي نجاد السلطة عام 2005، وبعدها تغير مسار المفاوضات بشكل كبير في عهد رئيس المفاوضين سعيد جليلي. انتقد روحاني مقاربته الأقل مجاملة تجاه الغرب.

أثبت روحاني ميله نحو المصالحة مع الدول العربية المجاورة عندما بدأ لأول مرة ببذل جهود للمصالحة مع دول مجلس التعاون الخليجي عام 1997. واعتباراً من عام 2005، أكّد استعداد إيران لإقامة نظام تعاون إقليمي مع العراق ومجلس التعاون الخليجي.

تلقى الغرب فوز روحانى بحذر. أعلنت الحكومة الأمريكية أنها مستعدة للتعامل مع إيران بشأن برنامجها النووي. وقالت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إن الإيرانيين أعطوا روحاني “تفويضاً قوياً” وإنها سوف تلتزم بالعمل علىإيجاد حل للقضية النووية. كما كانت تصريحات فرنسا وبريطانيا مماثلة.

قللت إسرائيل من شأن انتخاب روحاني، مشيرة إلى أن إيران في عهد روحاني لن تغيّر من سياستها النووية – والتي اعتبرتها تهديداً وجودياً.أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه ينبغي تشديد العقوبات لزيادة الضغط على إيران. تخشى إسرائيل أن وجود رئيس أكثر اعتدالاً سيضعف عزيمة الغرب وموقفها ضد إيران.

كما كانت ردود الفعل حذرة في العالم العربي، حيث أصبح الرأي العام تجاه إيران سلبياً خلال السنوات الأخيرة. هنأت المملكة العربية السعوديةروحاني – وهذا خروج عن تصريحات المواجهة السابقة تجاه إيران. ولأن المملكة العربية السعودية أكثر اهتماماً بالاستقرار الداخلي – نظراً لوجود أقلية شيعية هائجة في المنطقة الشرقية – يعتبر التطبيع مع إيران هو مفتاح الحل. وقالت الحكومة البحرينية، والتي اتهمت إيران بالتدخل في شؤونها الداخلية، إن التغيير ليس متوقعاً نظراً إلى أن روحاني جزء من المؤسسة.

دفع استمرار الدعم الإيراني لنظام بشار الأسد بالمعارضة السورية الرئيسية، والائتلاف الوطني السوري، لحث القيادة الإيرانية الجديدة على الاعتراف بإرادة الشعب السوري ووقف الدعم للنظام. أعرب نشطاء في المعارضة السورية عن أملهم الضعيف بحدوث بعض التغير.

كانت ردود الفعل داخل إيران متفائلة عموماً، آملة في أن يقوم الرئيس الجديد بتنفيذ رغبات الناخبين الإيرانيين. نصح الرئيس السابق خاتمي الإصلاحيين بالتروي فيما يتعلق بوتيرة التغيير التي يتوقعونها من روحاني. ومن المبكر جداً القول اذا كان بإمكانه تحقيق التغيير. تخشى مؤسسة Usulgarayan عودة الإصلاحيين في الحكومة المقبلة.

استلم روحاني منصبه كرئيس في 3 آب/أغسطس.

مرشحو الانتخابات الرئاسية لعام 2013، من اليسار: سعيد جليلي، غلام علي حداد عادل، محمد باقر قاليباف، علي أكبر ولايتي، محمد غرازي، محمد رضا عارف، حسن روحاني، محسن رضائي
مرشحو الانتخابات الرئاسية لعام 2013، من اليسار: سعيد جليلي، غلام علي حداد عادل، محمد باقر قاليباف، علي أكبر ولايتي، محمد غرازي، محمد رضا عارف، حسن روحاني، محسن رضائي
عتقل عام 2009: مهدي كروبي
عتقل عام 2009: مهدي كروبي
عتقل عام 2009: مير حسين موسوي
عتقل عام 2009: مير حسين موسوي
مستبعد: اسفنديار رحيم مشائي
مستبعد: اسفنديار رحيم مشائي
مستبعد: الرئيس السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني
مستبعد: الرئيس السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني
الرئيس السابق محمد خاتمي
الرئيس السابق محمد خاتمي
نسحب: محمد رضا عارف
نسحب: محمد رضا عارف
ايران انتخابات رئاسة
الانتخابات الرئاسية الايرانية 2013
حسن روحاني، رئيساً منذ 3 آب/أغسطس 2013 اضغط للتكبير /Photo HH
حسن روحاني، رئيساً منذ 3 آب/أغسطس 2013 اضغط للتكبير /Photo HH

 

 

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Iran / Past to Present / 2013 presidential elections and Hassan Rowhani

2013 presidential elections and Hassan Rowhani

In the run-up to Iran’s presidential elections, scheduled for 14 June 2013, a large number of candidates (672) either withdrew or were barred from running by the Guardian Council. In May, a list of eight candidates was finally approved by the Guardian Council. Mashaei was excluded from the list, as was former (reformist) President Ali Akbar Hashemi Rafsanjani. The Islahtalaban (‘Reformists’), weakened by the arrest of Mir Hussein Mousavi and Mehdi Karroubi in the aftermath of the 2009 presidential elections, backed centrist candidate Hassan Rowhani, the most moderate among conservative candidates. The sole reformist candidate, Mohammad Reza Aref, withdrew in favour of Rowhani, who drew support from former Presidents Rafsanjani and Khatami, and a centrist-reformist coalition was created. The Usulgarayan (‘Principalists’), conversely, were unable to rally behind a single candidate.

The elections turned out to be competitive. Rowhani received 52.4 percent of the votes – an absolute majority, rendering a second election round unnecessary. His victory clearly indicated a desire for change.

During his campaign, Rowhani promised to ease tensions with the West, end international sanctions, allow greater freedom of the press and reduce government interference in people’s lives. During the protests that erupted after the 2009 elections, Rowhani criticized the government for opposing what he saw as the people’s right to protest peacefully.

Principalist candidates (and favourites of the ruling establishment) performed poorly in the elections. Mohammad-Bagher Qalibaf, mayor of Tehran, received 17.1 percent of the votes; nuclear program negotiator Saeed Jalili 11.7 percent; Mohsen Rezaei, the former commander of the Islamic Revolutionary Guard Corps, won 11.1 percent; Ali Akbar Velayati, former Foreign Minister and adviser to the Supreme Leader, won 6.4 percent; and former minister Mohammad Gharazi 1.2 percent.

The voter turnout was 72.7 percent according to the Ministry of Interior. That is lower than the 2009 presidential elections (85 percent, Election Guide), but higher than the turnout during the first and the second round of the 2005 presidential elections (62.7 and 59.8 percent respectively, Election Guide).

Hassan Rowhani (2013-present)

Hassan Rowhani (born 1948), is an alim (cleric) who studied under prominent Shia scholars at the Qom Seminary (Iran). In addition he obtained a PhD degree in Law at the Glasgow Caledonian University (Scotland, United Kingdom).

Rowhani has been a key figure in Iran’s political system since the Revolution of 1979. He was a military commander during the Iraq-Iran War (1980-1988), member of Parliament, Secretary of the Supreme National Security Council from 1989-2005 (during which he had close ties with Presidents Ali Akbar Hashemi Rafsanjani and Mohammad Khatami), and member of the Assembly of Experts (which elects the Supreme Leader). As Iran’s chief nuclear negotiator (2003-2005), he managed to make progress with EU partners (Germany, France, Great Britain). As a result, Iran agreed in October 2003 to suspend its uranium enrichment programme and allowed tougher UN inspections. At the same time, Rowhani insisted on Iran’s right to maintain a nuclear enrichment programme intended for peaceful purposes, but stressed that expansion of this programme should not come at the expense of other economic development programmes. Rowhani resigned after Ahmadinejad took office in 2005, after which the course of negotiations changed significantly under top negotiator Saeed Jalili. Rowhani criticized his less accommodating approach towards the West.

Rowhani proved inclined towards reconciliation with neighbouring Arab countries when he first started reconciliation efforts towards the Gulf Cooperation Council (GCC) states in 1997. From 2005, he stressed Iran’s readiness to establish a regional cooperation system with Iraq and the GCC.

Rowhani’s victory has been cautiously received in the West. The US government declared it was ready to engage with Iran over its nuclear programme. European Union’s foreign policy chief Catherine Ashton said Iranians had given Rowhani a ‘strong mandate’ and said that she would be committed to working towards a solution of the nuclear issue. France and Great Britain gave similar statements.

Israel downplayed Rowhani’s election, stating that Iran would not change its nuclear policy – which is presented as an existential threat. Prime Minister Benjamin Netanyahu declared that sanctions would have to be boosted to increase pressure on Iran. Israel fears that a more moderate president will weaken the West’s resolve and its stance against Iran.

Reactions in the Arab world, where public opinion towards Iran has turned increasingly hostile in recent years, were cautious as well. Saudi Arabia congratulated Rowhani – a departure from earlier confrontational statements towards Iran. As Saudi Arabia is bent on domestic stability – given its restive Shiite minority in the eastern province – normalization with Iran is key. The Bahraini government, which has accused Iran of meddling in its internal affairs, said that change is not expected in view of the fact that Rowhani is part of the establishment.

Syria’s main opposition group, the Syrian National Coalition, urged the new Iranian leadership to retract its continued support for Bashar al-Assad’s regime. However, Syrian opposition activists expressed little hope that any change will occur .

Reactions within Iran have generally been hopeful. Former President Khatami advised reformists to be patient regarding the pace in which changes are implemented.

Rowhani was installed as President on 3 August 2013.

Candidates of the 2013 Presidential elections, from left: Saeed Jalili, Gholam Ali Haddad Adel, Mohammad Bagher Qalibaf, Ali Akbar Velayati, Mohammad Gharazi, Mohammad Reza Aref, Hassan Rowhani, Mohsen Rezaei
Candidates of the 2013 Presidential elections, from left: Saeed Jalili, Gholam Ali Haddad Adel, Mohammad Bagher Qalibaf, Ali Akbar Velayati, Mohammad Gharazi, Mohammad Reza Aref, Hassan Rowhani, Mohsen Rezaei
Arrested in 2009:Mehdi Karroubi
Arrested in 2009:Mehdi Karroubi
Arrested in 2009:Mir Hussein Mousavi
Arrested in 2009:Mir Hussein Mousavi
Excluded: Esfandiar Rahim Mashaei
Excluded: Esfandiar Rahim Mashaei
Excluded: former PresidentAli Akbar Hashemi Rafsanjani
Excluded: former PresidentAli Akbar Hashemi Rafsanjani
Former PresidentMohammad Khatami
Former PresidentMohammad Khatami
Withdrew:Mohammad Reza Aref
Withdrew:Mohammad Reza Aref

Hassan Rowhani, President since 3 August 2013 Photo HH
Hassan Rowhani, President since 3 August 2013 Photo HH

image_pdfimage_print