فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إيران / من الماضي الى الحاضر / كيف تمكنت إيران من كسر الجمود الاستراتيجي الذي خلقته الولايات المتحدة

كيف تمكنت إيران من كسر الجمود الاستراتيجي الذي خلقته الولايات المتحدة

US nuclear deal
إيرانيون يحرقون صور الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في مظاهرة مناهضة للولايات المتحدة خارج المقر السابق للسفارة الأمريكية في العاصمة طهران، في 9 مايو 2018. Photo: ATTA KENARE / AFP

عندما وقّعت طهران خطة العمل الشاملة المشتركة، المعروفة باسم الاتفاق النووي الإيراني، في عام 2015، كانت تأمل في تحسين العلاقات مع الغرب. ومع ذلك، لم يتمكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما على حث الكونغرس التصديق على الإتفاق ليترك التزام واشنطن خاضعاً لإعفاء رئاسي كل ثلاثة أشهر. وعليه، استخدم خليفته، دونالد ترمب، هذا الإعفاء لسحب الولايات المتحدة من الإتفاق في عام 2018.

وعلى الرغم من انتهاك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231، أعادت واشنطن فرض عقوبات أحادية الجانب على إيران والتي تم رفعها كجزءٍ من الإتفاق، بهدف إجبار إيران على الموافقة على شروطها المتعلقة بالقضايا الإقليمية وكذلك برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية؛ وسيلة الدفاع الرئيسية في البلاد وفقاً للمسؤولين الإيرانيين.

بالنسبة لإيران، لم تكن الخيارات المتاحة مثالية، إذ تمثل الخياران الرئيسيان بالانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة، الأمر الذي سرعان ما كان سيمنح الولايات المتحدة مبتغاها: إجماعاً دولياً ضد إيران على جدول أعمال ترمب. أو تجرّع ألم العقوبات ومواصلة العمل مع أطراف أخرى في الإتفاق، على أمل أن تساعد تلك الأطراف إيران على التحايل على العقوبات. وعليه، لجأت إيران للخيار الثاني.

وبعد مرور عام، واجهت طهران حقيقة مرّة أخرى: الأطراف الأخرى في الإتفاق لم تلتزم بتنفيذه كما هو متوقع، وأوقفت تقريباً جميع أعمالها التجارية مع إيران، خوفاً من الانتقام الأمريكي في حال لم يفعلوا ذلك.

رداً على هذا، تبنت طهران سياسةً مدروسة جديدة تنطوي على بُعدين: الأول كان تراجعاً تدريجياً في التزامات إيران تجاه خطة العمل الشاملة المشتركة. وعلى الرغم من أن المسؤولين الإيرانيين يصرون على أن الخطوات الأربع المتخذة في هذا الصدد تتفق مع خطة العمل الشاملة المشتركة، إلا إنها لا تتفق مع موقف إيران السابق بالامتثال الكامل. والثاني كان موقفاً أكثر قوة تجاه الضغط العسكري الأمريكي على البلاد، والذي بلغ ذروته مع إسقاط طائرة تجسس أمريكية بدون طيار في يونيو 2019.

من خلال هذه الإجراءات، عرضت طهران الخيارات التي يمكن أن تتوصل إليها إذا حاصرتها الولايات المتحدة. وبالفعل، نجحت هذه السياسة الجديدة في إبعاد أنظار العالم عن برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية وأنشطتها الإقليمية وتركيزها مجدداً على برنامجها النووي.

في المنطقة، ظل حلفاء الولايات المتحدة الذين دعموا وسعِدوا بانسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل المشتركة الشاملة وتوقعوا القيام بعمل عسكري محدود على الأقل من جانب واشنطن ضد طهران، يصرون على أن إيران تشكل تهديداً للاستقرار الإقليمي. تضمّنت حججهم، على الرغم من اختلاف تفاصيلها، في افتراضين: الأول هو أن تضخيم “تهديد إيران” من شأنه أن يدفع الولايات المتحدة في النهاية إلى القيام بعمل عسكري، مما يقوض مكانة إيران الإقليمية ويغير ميزان القوى الإقليمي لصالحها. الافتراض الثاني هو أن إيران لا تمتلك لا القدرة العسكرية ولا الإرادة لتحمل هجومٍ أمريكي.

كان الافتراضان موضع شكٍ كبير بعد الإجراءات المذكورة أعلاه التي اتخذتها طهران وحلفاؤها الإقليميون. فقد أظهر ترمب ضبطاً للنفس عندما تعلق الأمر باستهداف مواقع إيرانية بعد أن أسقطت إيران طائرة أمريكية مُسيّرة – حتى وسط إدعاء إدارته أن الحادث وقع في المجال الجوي الدولي. كما أن صمته على استهداف ناقلات النفط داخل وخارج مضيق هرمز وهجوم 14 سبتمبر على محطات إنتاج النفط الرئيسية في المملكة العربية السعودية قد قوض فرضية شن هجومٍ عسكري أمريكي وشيك ضد إيران – على الأقل إلى حين موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة. وعلاوةً على ذلك، بالإضافة إلى إظهار قدرتها العسكرية، كان المقصود من إسقاط إيران للطائرة المسيّرة إرسال رسالة واضحة حول استعدادها للانخراط عسكرياً في حال هجوم الولايات المتحدة.

كان التحول الاستراتيجي الإيراني موجهاً نحو الولايات المتحدة وممارسة سياسة “أكبر قدرٍ من الضغط،” وليس نحو حلفائها الإقليميين. ومع ذلك، في الوقت الذي تحاول فيه ردع الولايات المتحدة، أثرت السياسة الإيرانية على حسابات وسياسات خصومها وأعدائها الإقليميين بشكلٍ كبير.

فقد تفاجأت إسرائيل من إسقاط الطائرة الأمريكية المسيرة، إذ لا تستند سياستها إلى قدرة إيران على إشعال المواجهة واختيار توقيتها، بل على إيران سلبية لا ترد إلا على هجومٍ أمريكي/ إسرائيلي على نطاقٍ محدود. وعلى هذا النحو، لم ترغب إسرائيل في أن تستهدف الولايات المتحدة طهران خوفاً من الانتقام من قبل ما يسمى بمحور المقاومة- إيران وحلفاؤها الإقليميون.

بالنسبة للسعوديين، مثّل ترمب فرصةً لتحويل ميزان القوى الإقليمي بعيداً عن إيران، إذ أوضحوا أنهم سيعوضون مقدماً أي تحرك للولايات المتحدة في هذا الاتجاه إما عن طريق المشتريات العسكرية أو الاستثمارات المباشرة في الولايات المتحدة. ومع ذلك، تبددت آمالهم بعد خطاب ترمب وتحديده أولوياته بـ”أمريكا أولاً،” وكذلك تحفظه في أعقاب الهجمات على ناقلة النفط وحادثة الطائرة المسيرة. كما فقدوا ما تبقى من أملٍ لديهم عندما تغاضى ترمب عن الهجوم على منشآت إنتاج النفط في أرامكو السعودية. وعليه، سرعان ما انتشرت شائعاتٍ عن محادثات مصالحة بين إيران والسعودية.

وبالمثل، انحرفت الإمارات العربية المتحدة عن مسار سياستها الأولى المناهضة لإيران والمؤيدة لممارسة أقصى قدرٍ من الضغط، وخففت من حدّة خطابتها وعقدت عدة جولاتٍ من المحادثات المباشرة مع الإيرانيين.

ركزت إستراتيجية إيران في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل المشتركة الشاملة على هدفين؛ الأول هو التصدي لسياسة ممارسة أكبر قدرٍ من الضغط بهدف إثبات عدم أهميتها بدفع إيران نحو طاولة المفاوضات بشروط الولايات المتحدة، بينما تمثل الهدف الثاني في إحداث شرخٍ بين الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين، وخاصة جيران إيران العرب.

يبدو أن الوضع يسير في الاتجاه المطلوب لإيران، ولكن لا تزال الريبة في أعلى مستوياتها، لا سيما في ضوء الاحتمالات غير الواضحة بولاية ثانية لترمب وتراجع إيران المستمر بالتزاماتها بخطة العمل الشاملة المشتركة.

ومع ذلك، هناك بعض الدلائل الإيجابية، لا سيما الموقف الجديد لدولة الإمارات العربية المتحدة، والمحادثات الإيرانية السعودية التي تجري خلف الكواليس وتراجع حدة الخطاب المتبادل بين طهران والرياض وأبو ظبي – على الأقل على المستوى الرسمي. وبالرغم من ذلك، شيءٌ واحد مؤكد: كسرت طهران الجمود الاستراتيجي الذي كان من المفترض أن يخلقه جدول الأعمال الأمريكي. وبالتالي، يجدر بالتطورات المستقبلية أخذ هذا الواقع بعين الإعتبار.

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Iran / Past to Present / How Iran Has Broken the Strategic Deadlock Created by the US

How Iran Has Broken the Strategic Deadlock Created by the US

US nuclear deal
Iranians burn an image of US President Donald Trump during an anti-US demonstration outside the former US embassy headquarters in the capital Tehran on May 9, 2018. Photo: ATTA KENARE / AFP ©AFP ⁃ ATTA KENARE

When Tehran signed the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA), better known as the Iran nuclear deal, in 2015, it was hoping to improve relations with the West. However, US President Barack Obama was unable to get the deal ratified by Congress, leaving Washington’s commitment subject to a presidential waiver every three months. His successor, Donald Trump, used this same waiver to withdraw the US from the deal in 2018.

Although a violation of United Nations Security Council Resolution 2231, Washington unilaterally re-imposed sanctions on Iran that had been lifted as part of the deal, with the aim of forcing Iran to agree to its terms on regional issues as well as Iran’s ballistic missile programme, the country’s main defensive means according to Iranian officials.

For Iran, the options open to it were not ideal. The two main options were to quit the JCPOA, which could have quickly given the US what it wanted: an international consensus against Iran on Trump’s agenda. Or to swallow the sanctions and continue working with other parties to the deal, in the hope that those parties would help Iran circumvent the sanctions. It chose the second option.

A year later, Tehran was faced with another bitter fact: other parties to the deal did not commit to its implementation as expected and halted almost all of their businesses with Iran, fearing US retribution if they did not.

In response, Tehran adopted a new though measured policy that had two dimensions: the first was a gradual decrease in Iran’s JCPOA commitments. Although Iranian officials insist that the four steps taken in this regard are in compliance with the JCPOA, they are not in line with Iran’s previous position of full compliance. The second was a more robust position vis-à-vis American military pressure on the country, which reached its peak with the downing of a US spy drone in June 2019.

With these actions, Tehran has showcased the options it can come up with if cornered by the US. Indeed, this new policy has moved global attention from Iran’s ballistic missile programme and its regional activities back to its nuclear programme.

In the region, US allies who encouraged and were encouraged by the US’ withdrawal from the JCPOA and were expecting at least limited military action by Washington against Tehran, kept insisting that Iran was a threat to regional stability. Their reasoning, though differing in details, included two assumptions: the first was that inflating the ‘Iran threat’ would eventually lead the US to take some kind of military action, undermining Iran’s regional position and shifting the regional balance of power in their favour. The second assumption was that Iran had neither the military capability nor the will to withstand a US strike.

Both assumptions were cast into serious doubt after the aforementioned actions taken by Tehran and Its regional allies. Trump showed restraint when it came to targeting Iranian positions after Iran downed the US drone – even amid his administration’s claim that the incident took place in international airspace. His muted response to the targeting of oil tankers in and out of the Strait of Hormuz and the 14 September attack on major oil production plants in Saudi Arabia further undermined the assumption that US military action against Iran – at least till the next US presidential elections – is imminent. Moreover, in addition to demonstrating its military capability, Iran’s downing of the drone was meant to send a clear message about its willingness to engage militarily if the US were to strike.

Iran’s strategic shift was aimed at the US and its ‘maximum pressure’ policy, not its regional allies. Still, while trying to keep the US at bay, Iran’s policy has affected the calculations and policies of its regional rivals and enemies to brutal effect.

Israel was caught off guard by the downing of the US drone, its policy being based not on an Iran capable of initiating and choosing the timing of a confrontation but rather a passive Iran that only reacts to a US/Israeli strike on a limited scale. As such, Israel did not want the US to target Tehran for fear of retaliation by the so-called Axis of Resistance – Iran and its regional allies.

For the Saudis, Trump represented an opportunity to shift the regional balance of power away from Iran. They made it clear that they would compensate up front a US move in that direction either via military purchases or direct investments in the States. However, their expectations were dashed by Trump’s rhetoric on his ‘US-first’ priorities as well as his reticence following the tanker attacks and then the drone incident. They lost the rest of their hope when Trump turned a blind eye to the strike on the Saudi Aramco oil production facilities. Rumours of reconciliation talks between Iran and Saudi Arabia soon began spreading.

Similarly, the United Arab Emirates (UAE) deviated from its initial anti-Iran, pro-maximum pressure policy, dialling down its rhetoric and holding rounds of direct talks with the Iranians.

Iran’s strategy following the US’ withdrawal from the JCPOA has focused on two objectives. The first is to push back against the maximum pressure policy with the aim of proving its irrelevance in bringing Iran to the negotiating table on US terms. The second is to drive a wedge between the US and its regional allies, especially Iran’s Arab neighbours.

The situation seems to be moving in Iran’s desired direction. However, uncertainty remains high, especially in light of Trump’s unclear prospects for a second term and Iran’s continued lessening of its JCPOA commitments.

There are, however, some positive signs, notably the UAE’s new stance, the reported behind-the-scenes Iran-Saudi talks and the dialling down of incendiary rhetoric between Tehran and Riyadh and Abu Dhabi – at least at the official level. One thing is certain though: Tehran has broken the strategic deadlock the US agenda was intended to create. Future developments will have to take that reality into account.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ ATTA KENARE | ©AFP ⁃ ATTA KENARE

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.