فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إيران / من الماضي الى الحاضر / إيران بعد الإنسحاب الأمريكي من الإتفاق النووي: إدارة التداعيات

إيران بعد الإنسحاب الأمريكي من الإتفاق النووي: إدارة التداعيات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في 8 مايو 2018، انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من خطة العمل الشاملة المشتركة، موفياً بإحدى تعهداته أثناء حملته الإنتخابية. كما وقّع مشروع قانونٍ لإعادة فرض العقوبات على إيران التي رفعت سابقاً كجزءٍ من الصفقة النووية. وقد أعلنت مجموعة الدول الأوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) التزامها بالصفقة، وشجعت إيران على الوفاء بالتزاماتها، متعهدةً بإبقاء مردودات الصفقة قائمةً بالنسبة لطهران. وعلى الرغم من هذه التطورات، تظل خطة العمل الشاملة المشتركة جزءاً من السياسة الداخلية لإيران وستقوم على صياغة الكثير من تطوراتها في الأشهر والسنوات القادمة. إذاً، ما الذي يعنيه الانسحاب الأمريكي بالنسبة لإيران وكيف سيؤثر ذلك على المجال السياسي في طهران.

تم تفسير قرار ترمب بطريقتين، أولهما أنه يُلغي ببساطة أحد أهم إنجازات السياسة الخارجية لأوباما، وبالتالي، فإنه يهدف في النهاية إلى التوصل إلى صفقةٍ كبيرة مع إيران. ويفترض السبب الثاني أن ترمب ودائرته الداخلية مهووسون بإيران ويهدفون إلى تغيير النظام. بيد أن كلاهما يتفقان على أن إدارة ترمب تقوم بتشويه صورة إيران كطريقةٍ للضغط على اقتصادها والتأثير على مناقشاتها وتطوراتها السياسية والاجتماعية. ولذلك، بغض النظر عن عواقب قرار ترمب والطريقة التي يتم بها تفسيرها في طهران، يُعتقد أن العداء تجاه إيران بات يكتسب زخماً في واشنطن – كما صرح المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي والرئيس حسن روحاني. ويمكن تقسيم نتائج السياسة الأمريكية الجديدة تجاه طهران إلى ثلاثة مجالات رئيسية.

أولاً، من المرجح أن يعرقل الانسحاب الأمريكي سياسات روحاني ويضعف جهوده الداخلية. ففي حين صرّح خامنئي مراراً وتكراراً بأن الولايات المتحدة ليست جديرةً بالثقة، يتحمل المعتدلون اليوم مسؤولية “الثقة بالأميركيين.” بعبارةٍ أخرى، تُضر لعبة اللوم بالمعتدلين أكثر من أي وقتٍ مضى خلال السنوات الخمس الماضية.

ولتعويض ذلك، يجب على المعتدلين تبني نهج أكثر تشدداً أو البدء في إلقاء اللوم بأنفسهم. ويُشير مضمون تصريحات روحاني ووزير الخارجية محمد ظريف بعد خطاب الانسحاب إلى أنه قد تم بالفعل اختيار نهجٍ متشدد.

إلا أن طرح حقيقة أن خامنئي كان مدركاً تماماً، وبالتالي مسؤولاً عن الإتفاق، وأنه لم يكن خيار المعتدلين فحسب كما يُشير الشخصية الموثوقة ذات المصداقية، ناطق نوري، يدل على خيارٍ آخر. وعلى أي حال، بات المعتدلون اليوم أكثر ضعفاً مما كانوا عليه قبل الإنسحاب الأمريكي. والسؤال المطروح اليوم هو ما إذا كانوا سيضعفون النظام بشكلٍ أكبر أم سيحافظون على الوضع الراهن.

أما بالنسبة للمتشددين، فقد صب قرار ترمب في مصلحتهم. فلربما ساهم التمسك بالصفقة دون السماح بوقوع مسؤولية العوائد على طهران بإنقاذ سمعة إدارة روحاني. إلا أن الانسحاب مهد الطريق أمام حملةٍ سياسيةٍ وإعلامية ضد روحاني وغيره من المعتدلين. فروحاني، الذي يرزح بالفعل تحت ضغوطٍ هائلة، مُكلّفٌ بالدفاع عن حقوق إيران في المفاوضات مع مجموعة الدول الأوروبية الثلاث، وذلك استناداً لقواعد خامنئي الواردة في اجتماعه الرمضاني مع المسؤولين الإيرانيين. ومع انسحاب ترمب، يقوم خامنئي بتوجيه المشهد السياسي في إيران بينما يقوم فريق روحاني بالقيام بما يراه ضرورياً، دون مواجهة أي تحدٍ.

وثانياً، فقد أدى ارتفاع التضخم الذي وصل إلى ما نسبته 40%، وارتفاع معدلات البطالة، والفساد المستشري، فضلاً عن العقوبات التي قلصت من حصة إيران في سوق النفط العالمي، إلى إنتخاب روحاني في المقام الأول، ليأتي بعده بفترةٍ قصيرة التوصل إلى الإتفاق النووي. وبالرغم من أن الفساد وسوء الإدارة لعبا دوراً رئيسياً في المشاكل الاقتصادية للبلاد، إلا أن العقوبات المفروضة في عام 2011 كان لها أثرٌ مادي ونفسي. كما انخفضت العملة وازدادت المؤشرات الاقتصادية الأخرى سوءاً.

Iran- Iran-US relations
إيرانيون يحرقون صورة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب خلال مظاهرةٍ مناهضة للولايات المتحدة خارج مقر السفارة الأمريكية السابق في العاصمة طهران في 9 مايو 2018. Photo AFP

ويبقى أن نرى مدى تأثير الجولة الجديدة من العقوبات الاقتصادية على اقتصاد إيران. ومع ذلك، فقد كان التأثير النفسي ملموساً على المستوى الداخلي- مما أضر بالاستقرار الاقتصادي، بينما ساهم في ردع الشركات الأجنبية على المستوى الخارجي – كما تسبب بأذى كبير لإضعاف سمعة المعتدلين ومصداقيهم في إيران، وتقويض أجندتهم الداخلية.

وثالثاً، على المستوى الاجتماعي، الذي يبدو أفضل رهانٍ لإدارة ترمب لتركع طهران، يُشير المحللون إلى أن الخطاب المناهض للولايات المتحدة آخذٌ في التزايد، ومن المتوقع أن تتحرك المشاعر العامة باتجاهين متطرفين: تنامي النزعة القومية التي يغذيها تزايد احتمالية وقوع حرب، أو انتفاضةٌ من قبل الفقراء. ويمكن أن يأتي الأول نتيجةً لإجماع النخبة حول الحاجة إلى تجاوز الخلافات لمواجهة التحدي من جهة ودعم الطبقات الوسطى والدينية للسياسة الرسمية في مواجهة الإدارة الأمريكية المعادية من ناحيةٍ أخرى. ويبدو أن كلاهما ناجحٌ في الوقت الحالي.

كما يبدو أن صقور إيران في واشنطن يؤيدون المظاهرات التي وقعت في مدنٍ مختلفة في جميع أنحاء إيران في ديسمبر 2017 – يناير 2018. وبغض النظر عن الأسباب، وبحسب العديد من المحللين، كانت تلك المظاهرات بعيدة كل البعد عن الطبقة المتوسطة. كما اتسمت المظاهرات بسمتين إضافيتين: كانت بلا قيادة ومحدودة بالحجم. وعلى الرغم من أن جماعات المعارضة الإيرانية، ولا سيما منظمة مجاهدي خلق الإيرانية اليسارية المثيرة للجدل، تُشير إلى أن تنامي الضغوطات الإقتصادية قد يؤدي إلى انتفاضةٍ، والتي قد تؤدي بدورها إلى الإطاحة بالنظام، إلا أن التاريخ يُظهر أن مشاركةً قويةً فحسب من الطبقة الوسطى ستشكل تهديداً للنخب الحاكمة.

وفي الوقت الراهن، تستغل النخب الحاكمة استياء الرأي العام تجاه الولايات المتحدة للتراجع عن التزاماتها في خطة العمل الشاملة المشتركة. ومع ذلك، يبدو المستقبل أقل تبشيراً بالأمل. فأولاً، سيتعين على طهران التعامل مع تأثير سياسات ترمب على الاقتصاد المتعثر بالأصل. وثانياً، سيكون الحفاظ على إجماع النخبة الحاكمة في التعامل مع الولايات المتحدة أمراً حاسماً لمواجهة الضغوط الأمريكية في المرحلة الجديدة. وثالثاً، من المحتمل أن تواجه طهران المزيد من الاضطرابات الاجتماعية، والتي، في حال اشتملت على تعبئة الطبقة المتوسطة، يمكنها تغيير قواعد اللعبة في إيران.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Iran / Past to Present / Iran After US Withdrawal from the Nuclear Deal: Managing the Repercussions

Iran After US Withdrawal from the Nuclear Deal: Managing the Repercussions

On 8 May 2018, President Donald Trump announced the US’ withdrawal from the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA), fulfilling one of his campaign pledges. He also signed a bill to reimpose sanctions on Iran previously lifted as part of the nuclear deal. The E3 (Britain, France and Germany) have stated their commitment to the deal and encouraged Iran to stick to its own commitments, vowing to keep the deal’s dividends alive for Tehran. Despite these developments, the JCPOA remains a part of Iran’s internal politics and will shape many of its developments in the months and years to come. So, what exactly does the US withdrawal mean for Iran and how will it affect Tehran’s political sphere.

Trump’s decision has been interpreted in two ways. The first is that he is simply undoing one of Obama’s main foreign policy achievements  and, therefore, is ultimately aiming for a grand bargain with Iran. The second assumes that Trump and his inner circle are obsessed with Iran and are aiming for regime change. Both, however, agree that the Trump administration is demonizing Iran as a way to pressurize its economy and affect its political and social debates and developments. Therefore, irrespective of the consequences of Trump’s decision and the way it is interpreted in Tehran, hostility towards Iran is believed to be gaining ground in Washington – as stated by both Iran’s Supreme Leader Ali Khamenei and President Hassan Rouhani. The consequences of the new US policy toward Tehran can be divided into three main areas.

Firstly, the US withdrawal will likely derail Rouhani’s policies and weaken his domestic efforts. While Khamenei has stated time and again that the US is not trustworthy, it is now the moderates who are shouldering the blame for ‘trusting the Americans’. In other words, the blame game is hurting the moderates more than at any point in the past five years. To compensate, the moderates will have to adopt a more hardline approach or start assigning blame themselves. Rouhani and Foreign Minister Mohammad Zarif’s rhetoric after the withdrawal speech suggest that a hardline approach might already have been chosen.

But bringing up the fact that Khamenei was well aware and hence responsible for the deal, and that it was not only the moderates’ option by a credible figure such as Natiq Nouri, points to another option. In any case, the moderates are weaker that before the US withdrawal. And the question is now whether they will further weaken the system or maintain the status quo.

For the hardliners, however, Trump’s decision has played into their hands. Sticking to the deal without allowing the dividends to fall on Tehran could have kept the Rouhani administration’s reputation above water. But withdrawing has cleared the way for an all-out political and media campaign against Rouhani and other moderates. Already under huge pressure, Rouhani is tasked with defending Iran’s rights in its negotiations with the E3, based on Khamenei’s rule book outlined in his Ramadan meeting with Iranian officials. With Trump’s withdrawal, Khamenei is directing the political scene in Iran and is having Rouhani’s team do what he deems necessary, without facing any challenge.

Secondly, inflation of up to 40 per cent, a high rate of unemployment and endemic corruption as well as sanctions that reduced Iran’s share of the global oil market, leading to Rouhani’s election in the first place and the nuclear deal soon after. Although corruption and mismanagement have played a key role in the country’s economic woes, the sanctions imposed in 2011 have had a material and psychological effect. The currency plummeted and other economic indicators worsened.

Iran- Iran-US relations
Iranians burn an image of US President Donald Trump during an anti-US demonstration outside the former US embassy headquarters in the capital Tehran on May 9, 2018. Photo AFP

It remains to be seen how the new round of economic sanctions will effect Iran’s economy. Still, the psychological effect has been felt both internally – harming economic stability – and externally – deterring foreign firms – and has already done a lot to hurt Iran’s moderates’ reputation and credibility and to undermine their internal agenda.

Thirdly, on the social level, which seems to be the Trump administration’s best bet to bring Tehran to its knees, analysts suggest that anti-US rhetoric is on the rise, and it is expected that public sentiment will move towards two extremes: increasing nationalism fuelled by the growing possibility of war, or an uprising by the poor. The first could come as a result of an elite consensus on the need to move beyond differences to face the challenge on the one hand and the middle and religious classes’ support of the official policy in the face of a hostile US administration on the other – both appear to be working for now.

Iran hawks in Washington seem to support the demonstrations that occurred in various cities throughout Iran in December 2017/January 2018. Irrespective of the causes, according to many analysts, those demonstrations were far from middle class ones. They had two other features: they were leaderless and limited in size. Although Iran’s opposition groups, especially the controversial left-wing MEK, suggest that increased economic pressure could lead to an uprising that could topple the regime, history shows that only a strong turnout by the middle class will pose a threat to the ruling elites.

For now, the ruling elites are capitalizing on the public resentment towards the US for reneging on its commitments in the JCPOA. However, the future appears less rosy. Firstly, Tehran will have to cope with the impact of Trump’s policies on the already faltering economy. Secondly, keeping the consensus of the ruling elites in dealing with the US will be crucial for facing off US pressure in the new phase. Thirdly, Tehran will probably be faced with more social unrest, which, if the middle class mobilizes, could be a game changer in Iran.

image_pdfimage_print