فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إيران / من الماضي الى الحاضر / إيران ودول الخليج: سياسة الواقع والصراع من أجل التفوق

إيران ودول الخليج: سياسة الواقع والصراع من أجل التفوق

President-Hassan-rouhani-welcomes-Kuwaits-Foreign-Minister-Sheikh-Sabah-al-Khaled-al-Hamad-al-Sabah
الرئيس حسن روحاني، اليمين، يستقبل وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في طهران، إيران، 25 يناير 2017. Photo AP

تدهورت العلاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية إيران الإسلامية تدريجياً منذ الثورة الإسلامية في عام 1979. فتيلٌ آخر أشعل الخلافات أخيراً في أعقاب إعدام المملكة العربية السعودية للمعارض الشيعي نمر النمر في يناير 2016، وكما ذُكر، بتهمة التحريض على الفتنة، من بين تهمٍ أخرى. واحتجاجاً على ذلك، تهجمت الجماهير الإيرانية وحطمت السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، بناءً على أوامر من عناصر متشددة في النظام الإيراني. وبالتالي، قطعت الرياض والبحرين جميع علاقتهما الدبلوماسية مع طهران. أما دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، فإما خفضّت مستوى علاقاتها مع إيران أو أدانت الأحداث بشكلٍ صريح.

تزعم الدول الست الأعضاء فى مجلس التعاون الخليجى (السعودية والكويت والبحرين وقطر والامارات وعُمان) أن إيران تتدخل فى شؤونها الداخلية منذ عام 1979، بيد أن هذا الامر لم يلقى آذاناً صاغية على الصعيد الدولي. وطالما يستمر تدفق النفط والغاز من الخليج العربي بسعرٍ معقول ودون انقطاع، فإن الغرب قد لا يكون مهتماً، على وجه الخصوص، بمحاولة معالجة الصراعات بين الدول في المنطقة.

وعلاوة على ذلك، يشكل الخطاب الثوري للجمهورية الإسلامية الشيعية مصدر إزعاجٍ مستمر لجيرانها العرب السُنة. فقد تحدث روح الله الخميني، مؤسس النظام الإسلامي في إيران، عن أسرة آل سعود بنفورٍ كبير وذكرها بأشد العبارات المهينة في وصيته. ومن جهته دعا الملك السعودي الراحل، عبد الله، الولايات المتحدة إلى “قطع رأس الثعبان،” أي تدمير المنشآت النووية الايرانية، وفقا لبرقياتٍ دبلوماسية أميركية مسربة.

كما تتهم دول الخليج ايران بدعم عناصر متطرفة داخل المعارضة الشيعية للحكومة في البحرين، وتسليح المتمردين الحوثيين في اليمن. وتعارض دول الخليج المساعدة العسكرية الإيرانية لنظام الأسد في سوريا، فضلاً عن العلاقة بين طهران وحزب الله في لبنان والميليشيات الشيعية في العراق. وفي مارس 2015، شن ائتلاف سني يقوده السعوديون حملة عسكرية ضد الحوثيين في اليمن، والتي لا تزال مستمرة بعد عامين.

وعليه، يكمن الانقسام الشيعي السني في جذور الصراع بين إيران وجيرانها العرب، باعتبار أن رعاة الطائفتين المسلمتين، طهران والرياض على التوالي، مستعدون لتعزيز ودعم معتقداتهم الطائفية. ويمكن النظر إلى النزاعات في اليمن وسوريا والبحرين في هذا السياق، إلا أنه أيضاً نتيجة لصراع عادي بين قوتين إقليميتين.

وبما أنّ هذا هو حال السياسة، يُطلب من اللاعبين ممارسة سياسة الواقع. وعليه، يسعى كلا المعسكرين إلى إرساء التحالفات وكلاهما يبرران مناوراتهما السياسية المتعارضة بصلتها بالمذاهب الدينية. ومن الواضح أنه لا يمكن أن يكون هناك فائزٌ واضحٌ وصريح في هذه الحرب، كما لا يمكن أن يكون هناك خاسرٌ تدريجي. فعامل التوازن الذي يحمي مصالح القوى الكبرى لا يسمح بظهور هيمنةٍ إقليمية، إلا أنه يمكنها التعايش مع حرب استنزافٍ تستنزف موارد الفصائل المتحاربة، وتثري خزائن مصنعي الأسلحة، وتضمن اعتماد الأطراف المتحاربة على مورديها من الأسلحة ومشتري النفط.

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الصباح، قد زار ايران فى يناير الماضي 2017 برسالة مكتوبة من مجلس التعاون الخليجى. ونقل عنه قوله تأكيد “ضرورة تسوية الخلافات وإزالة سوء الفهم بين دول المنطقة في أجواء هادئة ومن خلال حوار صريح.” وقد قيل أن رد فعل إيران الأولي على هذه البادرة التوفيقية مشجع، فقد زار الرئيس الايراني حسن روحاني كلاً من الكويت وعُمان. ومع ذلك، لم تكن هناك مؤشراتٌ أخرى على ذوبان الجليد في أي من ساحات الصراع بين الجانبين.

عاملٌ واحدٌ مهم قد غيّر اللعبة اليوم. فقد أدى انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإنحرافه الجذري عن نهج سلفه في استيعاب طهران، إلى إثارة سخط الجمهورية الإسلامية. واليوم، تشعر الدول الساحلية على الخليج العربي بأن هناك فرصة سانحة للحصول على دعم واشنطن في مواجهة الأنشطة الإيرانية. وعلى الرغم من أنه لا يبدو أن البيت الأبيض قد صاغ حتى الآن أي سياسة حازمة بشأن إيران، تُشير جميع الدلائل إلى نهجٍ أكثر صرامة من قبل الولايات المتحدة، والذي يمكن أن يشمل اشتباكاً عسكرياً.

ومن الواضح أن المنطقة تشهد حالةً من التقلب، كما تشير درجة عدم اليقين وعدم الاستقرار إلى تغيرات في توزيع السلطة وتحولاتٍ في التحالفات. وفي الوقت الراهن، يمكن أن تعتمد إيران على علاقاتها الوثيقة مع موسكو، كما ظهر من زيارة الرئيس روحاني للكرملين في أواخر مارس 2017. وطالما تريد موسكو إبقاء نظام الأسد في السلطة في دمشق، فإنها تحتاج إلى الدعم العسكري الإيراني. ومع ذلك، فإن موقف الولايات المتحدة الأكثر عدوانية تجاه طهران، يمكن أن يجعل إيران أكثر عرضة للهجوم في العديد من ساحاتها القتالية الإقليمية.

إقرأ المزيد

ملف فنك الشامل عن إيران يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها وثق...
إيران التي تخضع حالياً لنظامٍ جمهوري إسلامي تزخر بالكثير من المرا...
لأكثر من ثمانين عاماً، تراوحت العلاقات الثنائية بين طهران والريا...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: Uncredited ©Hollandse Hoogte | Uncredited ©Hollandse Hoogte

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Home / Iran / Past to Present / Iran and the Gulf Countries: Realpolitik and the Struggle for Supremacy

Iran and the Gulf Countries: Realpolitik and the Struggle for Supremacy

President-Hassan-rouhani-welcomes-Kuwaits-Foreign-Minister-Sheikh-Sabah-al-Khaled-al-Hamad-al-Sabah
President Hassan rouhani, right, welcomes Kuwait’s Foreign Minister Sheikh Sabah al-Khaled al-Hamad al-Sabah in Tehran, Iran, 25 January 2017. Photo AP

The relationship between the Gulf Cooperation Council (GCC) and the Islamic Republic of Iran has deteriorated gradually since the Islamic Revolution in 1979. A new trigger followed the execution in Saudi Arabia of the Shia opposition figure Sheikh Nimr al-Nimr in January 2016, reportedly for sedition, among other crimes. In protest, Iranian mobs vandalized the Saudi embassy in Tehran and its consulate in Mashhad, allegedly on the orders of hard-line elements in the Iranian regime. Riyadh and Bahrain subsequently cut all diplomatic ties with Tehran. Other GCC countries either downgraded their relations with Iran or explicitly condemned the events.

The six member states of the GCC (Saudi Arabia, Kuwait, Bahrain, Qatar, United Arab Emirates and Oman) claim that Iran has been meddling in their internal affairs since 1979, but this has largely fallen on deaf ears internationally. As long as there is a reasonably cheap and uninterrupted flow of oil and gas from the Persian Gulf, the West may not be particularly interested in trying to address interstate conflicts in the region.

The revolutionary rhetoric of the Shiite Islamic Republic is a constant irritant to its Sunni Arab neighbours. Ruhollah Khomeini, the founder of the Islamic regime in Iran, referred to the al-Saud family with great distaste and spoke of them in the most derogatory terms in his will. In turn, the late Saudi King Abdullah called on the United States to “cut off the head of the snake”, that is, to destroy the Iranian nuclear installations, according to leaked American diplomatic cables.

Gulf states also accuse Iran of supporting radical elements within the Shiite opposition to the government in Bahrain and of arming Houthi rebels in Yemen. The Gulf states oppose Iranian military assistance to the al-Assad regime in Syria as well as the connection between Tehran and Hezbollah in Lebanon and Shiite militias in Iraq. In March 2015, a Saudi-led Sunni coalition launched a military campaign against Yemen’s Houthis, which two years later is still ongoing.

At the root of the conflict between Iran and its Arab neighbours lies the Shia-Sunni divide, as the patrons of the two Muslim sects, Tehran and Riyadh respectively, are both prepared to promote and support their sectarian beliefs. Conflicts in Yemen, Syria and Bahrain can be viewed in this light. Yet it is also the result of an ordinary struggle between two regional powers.

Politics being what it is, the players are required to practise realpolitik. Both camps seek alliances and both justify their otherwise political manoeuvring in terms of religious doctrines. Obviously, there cannot be an outright winner in this war nor can there be any gradual loser. The balancing act that safeguards the interests of the major powers cannot allow the emergence of a regional hegemon. But it can coexist with a war of attrition that depletes the resources of the warring factions, enriches the coffers of arms manufacturers and ensures the dependence of the belligerent parties on their supplier of weaponry and the buyers of their oil.

Kuwaiti Deputy Prime Minister and Foreign Minister Sheikh Sabah Khaled al-Sabah visited Iran in January 2017 with a written message from the GCC. “It’s necessary that the differing views and misunderstandings between the countries of the region should come to an end in a calm atmosphere and through frank dialogue,” he was quoted as saying. Iran’s initial response to this conciliatory gesture was said to be encouraging. Iranian President Hassan Rouhani made visits to Kuwait and Oman. Yet there have been no further indications of a thaw in any of the arenas of conflict between the sides.

One important factor may now change the game. The election of President Donald Trump and his radical departure from his predecessor’s accommodating approach to Tehran have ruffled feathers in the Islamic Republic. The littoral states of the Persian Gulf now feel there is a window of opportunity to garner the support of Washington in countering Iran’s activities. Although the White House does not yet appear to have formulated any firm policy on Iran, all signs point to a much tougher line by the US that could include military engagement.

Clearly the region is in a state of flux. The degree of uncertainty and instability suggest changes in power allocation and shifts in alliances. For now, Iran can count on close relations with Moscow, as exhibited by President Rouhani’s visit to the Kremlin in late March 2017. As long as Moscow wants to keep al-Assad’s regime in power in Damascus, it needs Iran’s military support. However, a more aggressive US stance towards Iran could render Iran vulnerable in many of its regional battlegrounds.