فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إيران / من الماضي الى الحاضر / البقاء على الحياد؟ أفضل خيارٍ للعراق ما بين الولايات المتحدة وإيران

البقاء على الحياد؟ أفضل خيارٍ للعراق ما بين الولايات المتحدة وإيران

Iran- Iranian rial
رجلٌ يقوم بتحويل الدولارات الأمريكية إلى الريال الإيراني في أحد محلات الصرافة في العاصمة طهران في 8 أغسطس 2018. حذر الرئيس الأمريكي ترمب العالم في اليوم السابق من التعامل مع إيران، حيث أعادت واشنطن فرض “العقوبات الأكثر ضرراً على الإطلاق” على الجمهورية الإسلامية، مما أثار مزيجاً من مشاعر الغضب والخوف والتحدي في طهران. Photo AFP

في 7 أغسطس عام 2018، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على تويتر أن “العقوبات الإيرانية فُرضت رسمياً… وفي نوفمبر، سيتم تشديدها إلى مستوى جديد. أي جهة تتعامل تجارياً مع إيران لن يكون بإمكانها التعامل تجارياً مع الولايات المتحدة.” كان هذا متوقعاً منذ أن سحب ترمب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة في 8 مايو 2018. بيد أن إيران تراهن على المجتمع الدولي للوقوف ضد العقوبات الأمريكية ودعم إيران. وعليه، رد وزير الشؤون الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على ترمب بأن “العالم قد سئم وتعب من تفرّد الولايات المتحدة… لن يتبع العالم إملاءات تويتر المتهورة. اسأل فحسب الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والعشرات من شركائنا التجاريين الآخرين.”

بعد انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة، تم تشجيع إيران من قبل أطراف أخرى في الصفقة بالمحافظة على التزامها للحصول على الأرباح الاقتصادية المتوقعة يوم التوقيع. وبالفعل، هذا ما حصل. ومع ذلك، ما توقعته إيران في المقابل هو أن يمنح المجتمع الدولي اقتصادها شريان حياة في ظل الوضع العصيب الناجم عن العقوبات الأمريكية المتجددة. وعلى الرغم من ذلك، أبدى العديد من المسؤولين الإيرانيين، بمن فيهم المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، شكوكهم حول مواجهة الاتحاد الأوروبي والأطراف الأخرى في خطة العمل الشاملة المشتركة لواشنطن وإبقاء الصفقة على قيد الحياة. ومع ذلك، أعلنت طهران مراراً وتكراراً أنها ستلتزم بخطة العمل الشاملة المشتركة طالما أن الصفقة تخدم مصالحها الوطنية.

وفي الوقت الراهن، تضامنت مجموعة 4+1 (مجموعة 5+1 دون الولايات المتحدة) لمقاومة الضغوطات الأمريكية وواصلت إصرارها على إنقاذ خطة العمل الشاملة المشتركة. غير أن رد الفعل المستغرب جاء من قِبل جارة إيران وصديقتها، العراق، إذ قال رئيس الوزراء، حيدر العبادي، في 7 أغسطس أن “حكومته لا تتعاطف مع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، لكنها ستلتزم بها لحماية مصالحها.” بعبارةٍ أخرى، على الرغم من اعتبار العقوبات “خطأ استراتيجي” من طرف الولايات المتحدة، إلا أنه أعلن أن حكومته ستلتزم بسياسة الولايات المتحدة الجديدة تجاه إيران. وبعد ستة أيام، في 13 أغسطس، سحب العبادي أول تصريح له في ظل موجةٍ من الانتقادات وقال إن “حكومته ستحترم فقط الحظر المفروض على التعاملات بالدولار في الصفقات مع إيران.” أي بمعنى أن العراق لن يستخدم الدولار في تعاملاته مع إيران بسبب العواقب المحتملة على اقتصادها. ولكن لماذا سارع العبادي إلى الإعلان عنها في المقام الأول؟ ولماذا سحب تصريحاته مرةً أخرى؟ هناك ثلاثة احتمالات ترتبط جميعها بالانتخابات العراقية ومستقبل رئاسة الوزراء:

الجانب الشخصي: عندما أجرى العراق انتخاباته البرلمانية المتنازع عليها في 12 مايو 2018، كان العبادي يأمل في الحصول على أغلبيةٍ في البرلمان تضمن له ولاية ثانية كرئيسٍ للوزراء، إلا أن ائتلافه حل في المرتبة الثالثة، خلف ائتلاف سائرون بقيادة مقتدى الصدر وتحالف فتح بقيادة هادي العامري على التوالي، حيث دعمت إيران تحالف فتح وتحالف دولة القانون للمالكي. لذا على الصعيد الشخصي، خسر العبادي أمام الموالين لإيران، باستثناء الصدر. فهو يعلم تماماً أن إصرار إيران على المالكي – الذي فاز في انتخابات عام 2014 – ما أفسح المجال لرئاسة العبادي في المقام الأول، وهو يعرف اليوم أن إيران تدعم خصومه وأن هذا الدعم حرمه من انتصاراتٍ انتخابية. لذا يحاول رفع التكلفة على إيران لتفكر طهران مرتين قبل الانتقال إلى مرشحٍ آخر. بعبارةٍ أخرى، حتى وإن لم ينجح في الاحتفاظ بمنصبه، ستكون خسارته باهظة الثمن لإيران.

الجانب القومي: بالرغم من معرفته السابقة بأنه ليس ضمن خيارات إيران لرئاسة الوزراء، إلا أن العبادي يعتمد على المشاعر الوطنية المتنامية في العراق. فقد كانت أعمال الشغب الأخيرة في البصرة، التي شهدت في نهاية المطاف إضرام المحتجين النار بالقنصلية الإيرانية، جزءاً من هذه المشاعر- رغم أن أسبابها الجذرية تبدو أعمق من ذلك. فقد باتت هذه الاتجاهات السياسية للمجتمع العراقي، لأول مرة منذ عام 2003 ، تتكشف بطريقةٍ مناهضة لإيران. ففي حين يتهم الإيرانيون السعودية وغيرها من الدول بالتحريض على إشعال الخلافات بين “الدولتين الشقيقتين،” إلا أن السياسيين العراقيين يرون قيمة في النأي بالبلاد عن إيران. فقد كان مقتدى الصدر أحد الأمثلة على ذلك، يليه عمار الحكيم، الذي انسحب من المجلس الإسلامي الأعلى، الأكثر ميلاً لإيران، وأسس هيئة جديدة حملت اسم تيار الحكمة الوطني.

المصادر: The Observatory of Economic Complexity, UN Comtrade Database, Trade Promotion Organization of Iran, al-Jazeera. إضغط للتكبير. @Fanack

وبالتالي، بعد أن شهد العبادي نجاح حملاتهم الإنتخابية، لجأ اليوم إلى الموقف القومي البعيد عن إيران ليحشد الدعم له بين العراقيين للظفر بولايةٍ أخرى كرئيسٍ للوزراء.

الجانب الأمريكي: بينما يفقد العبادي إمكانية الحصول على دعم إيراني لولايةٍ ثانية، فقد بات يحتاج اليوم إلى مؤيدٍ خارجي للتنافس مع المرشحين والتحالفات المدعومة من إيران. ولضمان دعم الولايات المتحدة، لم يفوّت يوماً واحداً ليعلن دعمه للسياسة الأمريكية المناهضة لإيران خلال فترة ولايته الثانية.

إلا أن السؤال المطروح هو لماذا سحب العبادي موقفه الأول. قد يكون السبب في ذلك تزايد الانتقادات والضغط على العبادي داخل العراق، حتى من شخصياتٍ مثل الصدر والحكيم، الذين ينظر إليهم على أنهم رؤساء قومية العراق الجديدة. ولربما كان ذلك أيضاً نتيجة إعادة تقييمٍ لحاجة العراق إلى مواصلة تعاونه الاقتصادي والتجاري مع طهران. وبما أن العراق يستورد معظم احتياجاته من الغذاء والكهرباء والوقود ومواد البناء والسيارات وما إلى ذلك من إيران، ستكون بغداد في وضعٍ صعب إذا ما أرادت الالتزام الكامل بمجموعة العقوبات الجديدة.

على الرغم من أن العبادي محقٌ في أحد الجوانب، حيث أنه من دون الالتزام بالعقوبات الأمريكية قد تتعرض مصالح العراق للخطر، إلا أنه لم تكن هناك حاجةٌ للإسراع في الإعلان عن مثل هذه السياسة. في الواقع، بدأت حكومته في تنفيذ أجزاء من العقوبات، بما في ذلك حظر المعاملات بالدولار بين البنوك العراقية والإيرانية والمؤسسات المالية ووقف استيراد السيارات الإيرانية، دون الإعلان عن ذلك. فقد شكلت هذه خطواتٍ كبيرة بالنسبة للبلدين، ذلك أن العراق تحت حكم المالكي كان من بين المصادر الرئيسية لدخول العملات الصعبة إلى إيران، وبخاصة خلال فترة “عقوبات أوباما التي سببت شللاً للبلاد،” ومن جهةٍ أخرى، كان العراق أحد أهم المستوردين لصناعة السيارات في إيران. فقد اتخذت حكومة العبادي هذه الاجراءات دون الإعلان عن ذلك وإثارة غضب إيران. وبالإضافة إلى ذلك، لا يزال العبادي رئيس الوزراء مؤقتاً، ولا يتوقع منه أحد – بما في ذلك إيران والولايات المتحدة- توضيح موقفه من مثل هذه المسألة. لهذا السبب لا يمكن تفسير إعلان العبادي إلا فيما يتعلق بالترشح لرئاسة الوزراء وفي ضوء أمل العبادي في الحصول على الدعم الأمريكي.

وعلى صعيدٍ متصل، لم يعد العبادي شخصيةً جديرة بالثقة لإيران بعد اليوم. فلطالما كان هدف بغداد الرئيسي منذ عام 2003 هو الحفاظ على الصداقة مع إيران والابتعاد عن الأعمال العدائية الأمريكية ضد طهران. وبالوقوف إلى جانب واشنطن ومحاولة اللعب بورقة القومية ضد طهران، خسر العبادي حظوظه مع القوى الإيرانية. لذلك، في حين بدا أن مكتب العبادي كان قد أدرج زيارةً له لطهران، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أنه لا علم له بمثل هذه الزيارة، مما يعني أنه لا أحد في طهران يرغب في مناقشة رئاسة الوزراء مع الرجل بعد تعليقاته بخصوص العقوبات الأمريكية. وبالتالي، ذكر مكتب العبادي أن جدول أعماله لا يسمح بمثل هذه الزيارة. فقد أوضحت ردود فعل إيران تماماً المنحنى الذي باتت تتخذه سياساتها.

فقد تباينت ردود الفعل الإيرانية ما بين الحاجة إلى إجبار العراق على تعويض إيران عن الحرب التي دامت ثماني سنوات (1980-1988)، وما بين تذكير العراق بمساعدة إيران لها في التعامل مع أكثر القضايا إلحاحاً في السنوات الأخيرة- تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” والانفصال الكردي- وصولاً إلى إحتياج العراق لقدرات إيران في إعادة الإعمار. ولكن من المتوقع أن يُلقي رد الفعل الرئيسي بظلاله على مستقبل رئاسة الوزراء، حيث تدل المؤشرات من طهران إلى أن إيران ستبذل قصارى جهدها لمنع العبادي من البقاء في منصبه. ويبدو أن التطورات الأخيرة في البصرة، فضلاً عن عجز العبادي احتواء الوضع، تحرك المشهد العراقي لصالح إيران. ووفقاً للعديد من المحللين، فقد العبادي فرصه في ظل هذه التطورات. وإلى جانب معاقبته، يعدّ رد الفعل الإيراني غايةً في الأهمية ذلك أنه يضع معياراً لأولئك الذين يفكرون في استغلال إيران في منافساتهم الداخلية.

وإلى جانب المنافسة المريرة على كرسي رئاسة الوزراء، تكمن حقيقةٌ أكبر حجماً: فالعراق لا يمكنه الاختيار ما بين إيران والولايات المتحدة، إذ أنه في حال فعل ذلك، ستكون خسائره أكبر بكثير من مكاسبه. ومع أخذ ردود الفعل الداخلية على تعليقات العبادي بعين الاعتبار، فإن محاباة أحد الأطراف من شأنه أن يعمق الفجوات السياسية في العراق، مما قد يؤدي بدوره إلى اضطراباتٍ اجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن أن تساعد مثل هذه السياسة في عملية إعادة الإعمار في العراق، ذلك أن إيران تمتلك القوة لعرقلة وتدمير مثل هذا الجهود في وجه بغداد. كما سيعيد ذلك إحياء الخصومات الإقليمية إلى البلاد. لذا، فإن الانحياز إلى إيران أو الولايات المتحدة سيكون له تداعيات على السياسة الداخلية العراقية، والموقف الإقليمي والوضع الدولي. وعلى جميع المستويات الثلاث، مكاسب العراق محدودة، إلا أن خسائره ستكون جسيمة بكل تأكيد.

إقرأ المزيد

وبحكم إمكانياتها الاقتصادية الكبيرة - المياه والنفط والغاز وعدد ك...
إيران التي تخضع حالياً لنظامٍ جمهوري إسلامي تزخر بالكثير من المرا...
في عام 2015, لم تحقق "الحرب على الإرهاب" أي نجاح يُذكر. بالإضافة إلى ذ...

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Iran / Past to Present / Staying Neutral? Iraq’s Best Choice between the US and Iran

Staying Neutral? Iraq’s Best Choice between the US and Iran

Iran- Iranian rial
A man exchanges Iranian Rials against US Dollars at an exchange shop in the Iranian capital Tehran on August 8, 2018. US President Trump warned the world the previous day against doing business with Iran as Washington reimposed “the most biting sanctions ever” on the Islamic republic, triggering a mix of anger, fear, and defiance in Tehran. Photo AFP

On August 7, 2018 President Trump announced on Twitter that “The Iran sanctions have officially been cast… and in November they ratchet up to yet another level. Anyone doing business with Iran will NOT be doing business with the United States.” This was expected ever since Trump withdrew the US out of the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA) on May 8, 2018. Iran’s bet, however, has been on the international community to stand against US sanctions and to support Iran. Iran’s Minister of Foreign Affairs, Mohammad Javad Zarif, responded to Trump that “the world is sick & tired of US unilateralism… the world won’t follow impulsive tweeted diktats. Just ask EU, Russia, China & dozens of our other trading partners.”

After US withdrawal from the JCPOA, Iran was encouraged by other parties to the deal to stay committed to receive the signing day’s expected economic dividends. It did so. What Iran expected in return was that the international community would give its economy a lifeline in the dire situation caused by US renewed sanctions. And despite that, many Iranian officials, including the Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei, casted their doubt on the EU and other parties to the JCPOA to face Washington and keep the deal alive. Tehran, however, announced time and again that it would stick to the JCPOA so long as the deal would serve its national interests.

For now, the P4+1 (P5+1-United States) stood resisting US pressure and kept insisting on saving the JCPOA. The odds, however, came from Iran’s neighbor and friend, Iraq. The Iraqi Prime Minister Haidar al-Abadi said on August 7 that “Iraq does not agree with U.S. sanctions against Iran but will abide by them to protect its own interests.” In other words, despite considering the sanctions a ‘strategic mistake’ on the US’ part, he announced that his government would stay in line with the US new Iran policy. Six days later, on August 13, Abadi withdrew his first statement under a pile of criticism by declaring that “his government would only respect the dollar ban in transactions with Iran.” That is to say that Iraq would not use dollars in its transactions with Iran because of the possible ramifications on its economy. But why was Abadi’s rush to announce it in the first place? And why did he withdrew it in the second? There are three possibilities, and all are linked to the Iraqi elections and the future of the premiership:

The personal aspect. When Iraq held its contested parliamentary elections on May 12, 2018, Abadi was hoping for a majority in the parliament guaranteeing his second term as a prime minister. But his coalition came third after Muqtada Sadr’s Saairun and Hadi Ameri’s Fatah coalitions respectively. Iran supported the Fatah as well as Maliki’s Dawlat Al-qanun coalitions. On a personal level, apart from Muqtada, Abadi lost to Iran loyalists. He knows that it was Iran’s dropping of its support of Maliki – who won the elections of 2014 – that made room for his own premiership in the first place. He now knows that Iran is supporting his rivals and that this support has deprived him of an electoral victories. He is, therefore, trying to raise the cost for Iran and make Tehran think twice about transitioning from him to another candidate. In other words, even if he doesn’t manage to keep his position, his loss will not be a cheap one for Iran.

The nationalist aspect. While knowing that he is not Iran’s choice for the premiership, Abadi is banking on the growing nationalist sentiments in Iraq. The recent riots in Basra, which ended up with protesters setting fire to the Iranian consulate, were part of those sentiments—though their root-causes seem to be deeper. Those political tendencies of Iraqi society are, for the first time since 2003, unfolding in an anti-Iran fashion. While Iranians are accusing Saudi Arabia and others of instigating differences between the ‘two brotherly nations,’ Iraqi politicians have been seeing value in distancing themselves from Iran. Muqtada Sadr was an example followed by Ammar al-Hakim, who left the Iran-inclined Supreme Council to establish a new body – the Hikma Party. Witnessing their successful electoral campaigns, Abadi is now turning to the away-from-Iran nationalist posture to gear up support among Iraqis for another term in office.

The American aspect. While losing the possibility of an Iranian support for a second term, Abadi needs an external supporter to compete with the Iran-supported candidates and coalitions. To guarantee the US support, he did not miss a day to announce his support of US anti-Iran policy during his second term.

But the question then would be why did Abadi withdrew this position. It might be because of a growing criticism and pressure on Abadi within Iraq, even from figures such as Sadr and Hakim, whom are seen as the figure-heads of Iraq’s new nationalism. It might as well have resulted from a reassessment of Iraq’s need to continue its economic and commercial cooperation with Tehran. As Iraq imports most of its food, electricity, fuel, construction material, cars etc. from Iran, Baghdad will be in a dire situation if it is to abide fully by the new set of sanctions.

Though Abadi is right in one aspect that without abiding by US sanctions Iraq’s interests might be in jeopardy, there was still no need to rush to announce such a policy. In fact, his government started implementing parts of the sanctions, including banning Dollar transactions between Iraqi and Iranian banks and financial institutions and stopping the import of Iranian cars, without announcing it. And both were huge steps for the country, because on the one hand, Iraq under Maliki was one of Iran’s main sources of import of hard currencies, especially during Obama’s ‘crippling sanctions,’ and on the other, it has been one of the main importers of Iran’s car industry. Abadi’s government did both without announcing it and provoking Iran. In addition, Abadi is now an interim prime minister and no one – including Iran and the US – would expect him to clarify his position on such a matter. That is why Abadi’s announcement can only be interpreted with regards to the run-up to the premiership and in light of Abadi’s hope to receive US support.

Abadi is not a trustworthy figure for Iran anymore. Iran’s main goal in Iraq since 2003 has been for Baghdad to stay friendly to Iran and to keep a distance from US hostilities toward Tehran. By siding with Washington and trying to play the nationalist card against Tehran, Abadi lost his chances with the Iranian powers. Therefore, while it seemed that Abadi’s office has scheduled him a visit to Tehran, Iran’s spokesman for the Foreign Ministry announced that he was unaware of such a visit—meaning that no one in Tehran is willing to even discuss the premiership with the man after his comments on US sanctions. As such, Abadi’s office said that his own schedule did not allow for such a visit. Iran’s reactions were quite telling on the direction its policy might take.

Iranian reactions varied from the need to force Iraq to compensate Iran for the eight-year war (1980-1988), to reminding Iraq of Iran’s help in dealing with its most challenging issues in recent years—Islamic State (IS) and Kurdish secessionism—, to Iraq’s need of Iran’s reconstruction capabilities. But the main reaction is expected to be on the future of the premiership. The indications from Tehran suggest that Iran will do its best to prevent Abadi to remain in his position. Recent developments in Basra, as well as Abadi’s inability to manage the situation, seem to have been moving the Iraqi scene to Iran’s favor. According to many analysts, Abadi has lost his chances in those developments. Besides punishing him, this is important because it sets a standard for those who would think of using Iran in their internal rivalries.

Alongside rivalries over the premiership, there lies a bigger truth: Iraq cannot choose between Iran and the US. If it does so, it will be losing more than it will gain. Taking internal reactions to Abadi’s comments into consideration, choosing one side would deepen Iraq’s political gaps, which can in turn lead to social turmoil. In addition, such a policy cannot help in the reconstruction process in Iraq, for Iran has the power to derail and destroy such an effort for Baghdad. It will also bring back heated regional rivalries to the country. Therefore, siding with Iran or the US will have ramifications on Iraq’s internal politics, regional position and international status. In all the three levels, there is no much for Iraq to win, but there is certainly a lot to lose.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.