فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إيران / من الماضي الى الحاضر / في إيران، مؤيدو الرئيس المعتدل المعاد انتخابه يخشون تعرضه لضغوطاتٍ من المتشددين

في إيران، مؤيدو الرئيس المعتدل المعاد انتخابه يخشون تعرضه لضغوطاتٍ من المتشددين

Iran-Hassan Rouhani
الرئيس الإيراني حسن روحاني ملوّحاً بيده بعد أن ألقى خطاباً متلفزاً في العاصمة الإيرانية، طهران، في 20 مايو 2017. تظهر في الخلفية صورة المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي. Photo AFP

بشكلٍ عام، تعتبر الانتخابات الرئاسية في إيران من القضايا الساخنة. فقد كانت إعادة إنتخاب حسن روحاني الحاسمة في مايو 2017 انتصاراً كبيراً للأصوات المعتدلة وضربةً موجعة للمرشد الأعلى علي خامنئي. إلا أنه وبعد ثلاثة أشهرٍ من ولاية روحاني الثانية، يتساءل العديد ممن صوتوا له عمّا حصل لوعوده الإنتخابية.

ففي الأشهر التي سبقت الانتخابات، تدهورت العلاقة المتوترة في الأصل بين المرشد الأعلى والرئيس بشكلٍ ملحوظ. وفي رسالته التي وجهها بمناسبة السنة الايرانية الجديدة فى مارس 2017، وبخ خامنئي الحكومة على سجلها الاقتصادي الضعيف. وقبل ثلاثة أسابيع من الإنتخابات، انتقد روحاني بسبب الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015 مع القوى الدولية (مجموعة 5+1) ونفى أهميتها للبلاد.

وفي مايو 2017، استنكر المتشددون توقيع روحاني على خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وهي دليلٌ غير ملزم قانوناً طرحته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) والذي يستهدف معايير التعليم، التي وفقاً لهم، يترتب عليها نتائج “غير إسلامية” على التعليم العام في إيران. ومرةً أخرى، انضم المرشد الأعلى إلى الركب، وندد بالخطة وموافقة الحكومة عليها. وبشكلٍ غير مباشر، كانت هذه الاحتجاجات محاولةً من المرشد الأعلى ومؤيديه، سيما الحرس الثوري الإيراني القوي الذي يتمثل دوره المُعلن في حماية نظام الجمهورية الإسلامية، لإضعاف روحاني ودعم منافسه الرئيسي، رجل الدين المحافظ والمتشدد إبراهيم رئيسي.

ودون سابق إنذار، غير روحاني سياسته، محولاً استراتيجيته التي كانت في السابق حملةً باهتة إلى حملةٍ هجومية وحماسية. وعليه، اعتمد خطاباً إصلاحياً ووعد بالمزيد من الحريات والحقوق المدنية والثقافية والسياسية للأقليات. وقد أثبتت الاستراتيجية فعاليتها بشكلٍ ملحوظ وأعيد انتخابه بأغلبيةٍ ساحقة.

بيد أن فوزه لم يُسفر سوى عن المزيد من التوتر في علاقاته مع المرشد الأعلى، الذي رفض تهنئته. وفي الشهرين التاليين، استمرت الحرب الكلامية بينهما. ففي 7 يونيو 2017، صُدم الإيرانيون عندما اقتحم مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية مبنى البرلمان وضريح آية الله الخميني. ومع ذلك، تجاهل المرشد الأعلى، فعلياً، الفاجعة وركز على خطابه المعدّ مسبقاً لانتقاد السياسات الثقافية للحكومة.

إذ قال “في بعض الأحيان تقع مراكز التفكير الرئيسية والمؤسسات الثقافية والسياسية بحالةٍ من الفوضى والركود، وعندما يحدث ذلك، يتعيّن على قادة الحرب الناعمة إدراك واجباتهم، واتخاذ القرارات، وإطلاق النار عند الحاجة.”

أشعلت هذه التعليقات عاصفةً سياسية، ذلك أنها، على ما يبدو، منحت المتشددين الضوء الأخضر لتقويض الرئيس في أي وقتٍ يشعرون فيها أن سياساته انحرفت عن “المسار الثوري الحقيقي.” حتى أن المشاحنات قد وصلت إلى وسائل التواصل الاجتماعي، حيث شارك كلا الرجلين مقاطع فيديو استفزازية وعدائية لبعضهم البعض على الانستغرام.

وفي منتصف يوليو 2017، توقفت الحرب الكلامية بشكلٍ مفاجىء، بعد سجن شقيق روحاني، حسين فريدون، بتهمٍ تتعلق بالفساد. وأطلق سراح فريدون بعد بضعة أيام، إلا أنّ هذه الحادثة كانت بمثابة القشة التي قسمت ظهر روحاني. وعلى الرغم من انتشار الفساد على نطاقٍ واسع في إيران، إلا أن حقيقة احتمالية توجيه تهمٍ لشقيق الرئيس، كانت رسالةً واضحةً له.

وبعد ثلاثة أسابيع، عندما أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، تفاجأ العديد من مؤيدي روحاني وشعروا بخيبة أملٍ من اختياره لقائمة الوزراء، ومن حقيقة أن النساء والأقليات والسياسيين الإصلاحيين لم يعينوا في أي مناصب وزارية رئيسية. فقد تخوّف الكثيرون من تخليه عن وعوده الانتخابية بالإصلاحات الاجتماعية، ربما تحت ضغوطاتٍ من المتشددين. ومن غير الواضح بعد ما إذا كان هذا تكتيكاً قصير الأمد أم استراتيجيةً طويلة الأمد: تغييرٌ تكتيكي للحدّ من التوتر مع المتشددين على المدى القصير، أم تحولٌ استراتيجي طويل الأمد للحفاظ على علاقةٍ ودية مع المرشد الأعلى.

غير أن التعيين الأبرز كان تعيين أمير حاتمي، العميد في الجيش النظامي الإيراني، بمنصب وزير الدفاع الجديد. فمنذ نهاية الحرب العراقية الإيرانية عام 1989، لطالما شغل هذا المنصب من قِبل أحد أعضاء الحرس الثوري الإيراني. وعلاوةً على ذلك، زادت الحكومة من ضغوطاتها على أفراد الحرس الثوري الإيراني وتم اعتقال رجال الأعمال التابعين له في الأشهرة الأخيرة، بينما أجبر آخرون على إعادة ثرواتهم التي حصلوا عليها بطرقٍ غير مشروعة. إلا أن تضييق الخناق على الحرس الثوري الإيراني ليس بالمهمة السهلة، وهي مهمةٌ لا يمكن للحكومة أن تنجزها لوحدها: إذ يتعين على المرشد الأعلى والقضاء التعاون أيضاً.

وفي أوائل سبتمبر2017، أعلنت الحكومة الجديدة عن أولى سياساتها الاقتصادية الرئيسية، والتي شملت خفض أسعار الفائدة، وهي خطوةٌ يعتقد الكثيرون أنه كان ينبغي القيام بها منذ فترةٍ طويلة. فقد أدت أسعار الفائدة المرتفعة لسنوات إلى تقويض النمو الاقتصادي وتضييق الاستثمارات. وعلى الرغم من أن العديد من الاقتصاديين يعتبرون هذه الخطوة خطوةً في الاتجاه الصحيح، إلا أن روحاني يتعرض لضغوطٍ لإنعاش الاقتصاد. ومع ذلك من غير الواضح مدى استعداد المرشد الأعلى التعاون لتسهيل هذا قبل أن يُقصي أهم حلفائه في الدولة.

وعلى الرغم من أن ولاية روحاني الثاني لا تزال في بدايتها، إلا أن الأشهر الأولى كانت خليطاً متفاوتاً. ففي حين خيبت خياراته لأعضاء حكومته آمال الملايين من مؤيديه، إلا أنه تحدى نفوذ الحرس الثوري الإيراني والمرشد الأعلى واتخذ عدة خطواتٍ جريئة لتشكيل توازنٍ جديدٍ للسلطة. ومن السابق لأوانه التنبؤ بما ستؤول إليه هذه الخطوات، إلا أن هناك أمرٌ واحدٌ مؤكد: ربما حصد روحاني أصوات النصر إلا أنه يواجه دون أدنى شك طريقاً تشوبه الصعاب.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ATTA KENARE ©AFP | ATTA KENARE ©AFP

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Home / Iran / Past to Present / In Iran, Supporters Fear Re-elected Moderate President is Under Pressure from Hardliners

In Iran, Supporters Fear Re-elected Moderate President is Under Pressure from Hardliners

Iran-Hassan Rouhani
Iranian President Hassan Rouhani gestures after delivering a televised speech in the capital Tehran on May 20, 2017. A portrait of Iran’s Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei is seen in the background. Photo AFP

Presidential elections in Iran are generally heated affairs. Hassan Rouhani‘s decisive re-election in May 2017 was a major victory for the moderate vote and a blow to Supreme Leader Ali Khamenei . Yet three months in to Rouhani’s second term, many of those who voted for him are wondering what has happened to his campaign promises.

In the months leading up to the election, the strained relations between the supreme leader and president noticeably deteriorated. In his message at Iranian New Year in March 2017, Khamenei berated the government for its poor economic record. Three weeks before the election, he criticized Rouhani for the nuclear deal agreed in 2015 with the P5+1 group of world powers and denied its significance for the country.

In May 2017, hardliners condemned Rouhani for signing the 2030 Agenda for Sustainable Development, a non-binding UNESCO guideline that targets education standards, which they believed had ‘unIslamic’ implications for Iran’s general education. The supreme leader once again weighed in, denouncing the agenda and the government‘s approval of it. Indirectly, these protests were an attempt by the supreme leader and his supporters, especially the powerful Islamic Revolutionary Guards Corps (IRGC) whose stated role is to protect the Islamic Republic System, to weaken Rouhani and bolster his main rival, the ultra-conservative cleric Ebrahim Raisi.

Rouhani abruptly changed tack, transforming his strategy what had previously been a lack-lustre campaign into an offensive and inspiring one. He adopted a reformist discourse and promised more civil, cultural and political liberties and rights for minorities. The strategy proved remarkably effective and he was re-elected in a landslide.

His win only served to further strain relations with the supreme leader, who refused to congratulate him. In the subsequent two months, the war of words continued. On 7 June 2017, Iranians were shocked when Islamic State gunmen stormed the parliament building and mausoleum of Ayatollah Khomeini, Khamenei’s predecessor. However, the supreme leader virtually ignored the events and focused on a pre-scheduled speech criticizing the government’s cultural policies.

“Sometimes the central think tanks and cultural and political institutions fall into disarray and stagnation, and when that happens, commanders of the soft war should recognize their duty, make decisions and act in a fire at will form,” he said.

The comments unleashed a political storm, seeming as they did to give hardliners the green light to undermine the president any time they believed his policies deviated from the ‘true revolutionary path’. The spat even spilled over on to social media, with both men posting provocative and antagonistic videos of each other on Instagram.

In mid-July 2017, the war of words came to an abrupt end when Rouhani’s brother Hossein Fereydoun was imprisoned for corruption. He was released a few days later, but the incident was viewed as a turning point for Rouhani. Although corruption is widespread in Iran, the fact that the president’s brother could be charged sent a clear message.

Three weeks later, when the new cabinet was sworn in, many of Rouhani’s supporters were surprised and disappointed by his choice of ministers and the fact that women, minorities and reformist politicians were not appointed to key posts. Many feared he had abandoned his campaign promises for social reforms, possibly under pressure from hardliners. It is unclear if this is a short-term tactic or a long-term strategy. The change of tactic to reduce tension with the hardliners in the short term, or the shift of a lang-term strategy to sustain a cordial relationship with the Supreme Leader.

Notable, however, was the appointment of Amir Hatami, a general in the Iranian army, as the new defence minister. Since the end of the Iran-Iraq War in 1989, this key position has always been filled by a member of the IRGC. Moreover, the government has increased pressure on the IRGC to reduce its stranglehold on the economy. Reports suggest that several IRGC guards and affiliated businessmen have been arrested in recent months, while others have been forced to return their wealth that was obtained through illegal means. But taking on the IRGC is no easy task, and it is one that the government cannot accomplish alone: the supreme leader and judiciary also have to cooperate.

In early September 2017, the new cabinet announced its first major economic policy. It included lowering interest rates, which many believe should have been done long ago. For years, high interest rates have undermined economic growth and stifled investments. Although many economists consider the move a step in the right direction, Rouhani is under pressure to deliver an economic revival. Yet it is not clear how far the supreme leader is willing to go to facilitate this before he alienates his most important state allies.

Although most of Rouhani’s second term still lies ahead of him, the first three months have been a mixed bag. While his cabinet choices have disappointed millions of his supporters, he has challenged the influence of the IRGC and the supreme leader and taken several bold steps to constitute a new balance of power. It is too early to predict where these steps will lead, but one thing is certain: Rouhani may have won the vote but he faces a tough road ahead.