فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إيران / من الماضي الى الحاضر / الثورة البيضاء

الثورة البيضاء

بعد عودته إلى السلطة مباشرة، أبطل الشاه سياسات مصدّق. وفي شهر كانون الأول/ديسمبر 1953، استعاد العلاقات الدبلوماسية مع بريطانيا، وأبرم اتفاقيةنفط جديدة لصالح الشركات الغربية في العام التالي. وقدمت الولايات المتحدة مساعدة اقتصادية فورية بقيمة 45 مليون دولار. أصبح الشاه حليفاً مهماً للغرب، وبالتالي أصبح للبلدان الغربية (مجدداً) تأثير متزايد في إيران.

كما أطلق الشاه برنامج تنمية وطنية، ما يسمى بالثورة البيضاء. وخوفاً من التأثير السوفييتي والمعارضة الداخلية، سعى إلى دعم نظامه من خلال التقرب من بريطانيا والولايات المتحدة بشكل أكبر.

هدفت الثورة البيضاء، التي كانت عبارة عن سلسلة من الإصلاحات بعيدة المدى بدأت عام 1963، إلى تحويل إيران إلى قوة اقتصادية وصناعية. وشملت، من بين الأمور الأخرى، استصلاح الأراضي وشق الطرقات الموسعة والسكك الحديدية والشبكات الجوية والسدود ومشاريع الري، ودعم النمو الصناعي. كما قام الشاه ببناء المدارس والمستشفيات لسكان الأرياف البعيدة، ومنح المرأة حق الاقتراع.

حازت الثورة البيضاء على دعم كبير من فئات من السكان، إلا أنها لم تعالج مصادر اضطراب أخرى. بقيت الظروف الاقتصادية سيئة بالنسبة إلى الفئات الأفقر، وبقيت الثروة غير موزعة بشكل متكافئ. بالإضافة إلى ذلك، وبعد الإطاحة بمصدّق، بدأت مرحلة من القمع السياسي، حيث حصر الشاه السلطة في يده. وفي هذا السياق، وتم إبعاد حزب تودة والجبهة الوطنية وتقييد حرية الصحافة، كما تم تعزيز الشرطة السرية (سافاك).

 

آية الله روح الله الموسوي الخميني

أدت الإصلاحات بعيدة المدى والحكم المتسلط للشاه إلى تزايد السخط السياسي، وبخاصة بين صفوف الطلاب والمثقّفين الذين يتطلعون إلى إصلاحات ديمقراطية والقادة الدينيين الذي خشيوا فقدان سلطتهم التقليدية. وفي تلك الفترة، ظهر قائد ديني في مدينة قُم: آية الله روح الله الموسوي الخميني، الذي جمع أتباع له كقائد مناهض للحكومة. ومنذ البداية، ندد الخميني بخطط الشاه، مؤكداً على أن هذا الأخير انتهك الدستور ونشر الفساد الأخلاقي في البلاد ورضخ للولايات المتحدةوإسرائيل.

في 3 حزيران/يونيو 1963، الذي صادف فيه يوم عاشوراء الذي يحيي ذكرى استشهاد الإمام حسين، ألقى الإمام الخميني كلمة حماسية غاضبة في المدرسة الفيضية، مركز إدارة الحوزة العلمية في قُم، شبّه فيه الشاه بالخليفة الأموي يزيد، عدو الحسين. كما حذر الشاه بأنه في حال لم يغير سياسته سيأتي اليوم الذي سيرغمه فيه الشعب على المغادرة. وبعد اعتقال الخميني بعد يومين، شهدت البلاد أعمال شغب استمرت ثلاثة أيام كانت الأسوأ منذ الإطاحة بمصدّق. تم قمع هذه المظاهرات بشدة، وأعاد الشاه النظام بالقوة.

بعد مظاهرات حزيران/يونيو 1963، أصبحت المعارضة السياسية غير علنية. وضعفت العديد من الأحزاب السياسية التي كانت ناشطة منذ بداية الخمسينيات بسبب الخلافات الداخلية والاعتقالات والنفي. غير أن المعارضة تزايدت بشكل تدريجي، وأصبحت إيديولوجياتها أكثر تشدداً.

استمر الخميني في معارضته الشديدة. وفي شهر تشرين الثاني/نوفمبر 1964، وبعد سجنه عدة مرات، تم نفيه أولاً إلى تركيا ومن ثم إلى العراق، وأمضى أكثر من 14 عاماً في المنفى. ومن منفاه في النجف (العراق)، ثمّ في فرنسا، انتشرت في إيران ملايين التسجيلات الصوتية التي ندد فيها الخميني بالشاه.

 

الإمبراطور

في تشرين الأول/أكتوبر 1967، أعلن محمد رضا شاه بهلوي نفسه ملك الملوك (امبراطور إيران)، وزوجته الثالثة فرح ديبا إمبراطورة (شهبانو)، الأمر الذي زاد من السخط الاجتماعي. وفي شهر تشرين الأول/أكتوبر 1971، أقام الشاه احتفالاً مفرطاً في البذخ بمناسبة مرور 2500 عاماً على النظام الملكي الفارسي. الثروة الناشئة عن القطاع النفطي لم توزّع بالتكافؤ بين الإيرانيين، وقد استنكر الكثيرون مظاهر البذخ المفرطة في هذا الاحتفال الذي قدرت صحيفة نيويورك تايمز تكاليفه بمئة مليون دولار.

محمد رضا شاه بهلوي
محمد رضا شاه بهلوي
آية الله روح الله الخميني في الخمسينات
آية الله روح الله الخميني في الخمسينات
السيد روح الله الخميني الشاب
السيد روح الله الخميني الشاب
الإمبراطور والإمبراطورة ونجلهما
الإمبراطور والإمبراطورة ونجلهما

 

 

 

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Iran / Past to Present / White Revolution

White Revolution

Immediately after returning to power, the Shah reversed Mosaddeq’s policies. Diplomatic relations with Britain were restored in December 1953, and a new oil agreement favourable to Western companies was concluded the following year. The United States arranged for immediate economic assistance of USD 45 million. The Shah became an important ally to the West, and Western countries increasingly (re)gained influence in Iran.

The Shah also carried out a national development programme, called the White Revolution. Fearing both Soviet influence and internal opposition, he sought to bolster his regime by moving closer to Britain and the United States.

The White Revolution, a far-reaching series of reforms launched in 1963, was intended to transform Iran into an economic and industrial power. It included, among other things, land reform, the construction of expanded road, rail, and air networks, dams, and irrigation projects, and support for industrial growth. The Shah also established a literacy corps and a health corps for the large but isolated rural population and extended suffrage to women.

The White Revolution won considerable support among parts of the population but did not deal with other sources of unrest. Economic conditions remained bad for the poorer classes, and wealth remained unequally distributed. Moreover, after the overthrow of Mosaddeq, a period of political repression began, as the Shah concentrated power in his own hands. Political parties such as the Tudeh and the National Front were banned, press freedom curtailed, and the secret police (SAVAK) strengthened.

 

Ayatollah Ruhollah Musavi Khomeini

The far-reaching reforms and authoritarian rule of the Shah provoked increasing political discontent, especially among students and intellectuals seeking democratic reforms and religious leaders who feared losing their traditional authority. It was during this period that a religious leader in Qom, Ayatollah Ruhollah Musavi Khomeini, gathered a following as an antigovernment leader. From the onset Khomeini denounced the Shah’s plans, asserting that he had violated the Constitution, spread moral corruption in the country, and been subservient to the United States and Israel.

On 3 June 1963 – the highly symbolic day of Ashura, commemorating the martyrdom of Imam Husayn – Khomeini gave a fiery speech at Feyziyeh College, at the seminary centre in Qom, in which he compared the Shah to Husayn’s enemy, the Umayyad caliph Yazid. He warned the Shah that if he did not change his policies the day would come when the people would force him to leave. When Khomeini was arrested two days later, three days of riots ensued, the worst since the overthrow of Mosaddeq. The riots were suppressed harshly, and the Shah restored order by force.

Following the riots of June 1963, there was little overt political opposition. Many of the political parties that had been active since the beginning of the 1950s were weakened by internal disagreement, arrests, and exile, but opposition gradually increased, and opposition ideologies became more radical.

Khomeini, however, continued his fierce opposition. In November 1964, after several periods in prison, he was forced into exile, first in Turkey, then in Iraq, and spent more than fourteen years in exile. From his exile in Najaf (in Iraq), and later in France, millions of audio tapes of Khomeini’s sermons denouncing the Shah spread across Iran.

 

Emperor

In October 1967 Mohammad Reza Shah Pahlavi crowned himself King of Kings (Emperor of Iran) and his third wife, Farah Diba, shahbanu (empress), which further increased societal discontent. In October 1971 the Shah held an extravagant celebration of 2,500 years of Persian monarchy. The wealth arising from the oil industry was unequally distributed among Iranians, and the Shah’s lavish exhibition of wealth – the New York Times estimated the costs at USD 100 million – was disapproved of by many.

Mohammed Reza Shah Pahlavi
Mohammed Reza Shah Pahlavi
Ayatollah Ruhollah Khomeini in the 1950s
Ayatollah Ruhollah Khomeini in the 1950s
Sayyed Ruhollah Khomeini as a young man
Sayyed Ruhollah Khomeini as a young man
The Emperor, the Empress and their son
The Emperor, the Empress and their son

image_pdfimage_print