فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / العراق / من الماضي الى الحاضر / سقوط النظام

سقوط النظام

On 9 April 2003, the statue of Saddam Hussein was taken down in downtown Baghdad Photo HH / Kuni Takahashi/Boston Herald
في 9 نيسان/أبريل 2003، إسقاط تمثال صدام حسين من قبل مجموعة من العراقيين بمساعدة جنود البحرية الأمريكية وسط بغداد Photo HH / Kuni Takahashi/Boston Herald

 

بعد أشهر من المفاوضات الدبلوماسية في الأمم المتحدة والتي لم تسفر عن نتائج، ورفض فرنسا والصين والاتحاد الروسي (جميعهم من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن) دعم تفويض من الأمم المتحدة، تحركت الولايات المتحدة وبريطانيا دون موافقة مجلس الأمن.

كان دافع الولايات المتحدة رغبة جامحة للدفاع عن مصالحها من خلال قولبة الوضع الراهن في المنطقة الهامة استراتيجياً واقتصادياً لصالح الولايات المتحدة وحلفائها، وخاصة إسرائيل. وتم تقديم سياستها للشعب الأمريكي وللعالم ككل على أنها جهد لتحويل بلد ديكتاتوري هام في الشرق الأوسط إلى نظام سياسي ديمقراطي. وكانت الحجج الرسمية لإقناع العالم الخارجي، في واشنطن والخارج، أن صدام حسين يقوم بتطوير مزعوم لأسلحة الدمار الشامل (أي الأسلحة النووية والكيميائية والحيوية) وبارتباطاته المفترضة لتنظيم القاعدة، بل ودعمه له. دعم المحافظون الجدد ببراعة هذه البراهين لصالح الحرب على العراق، ولكن سرعان ما اتضح أنها لم تكن مبنية على وقائع.

اهم مراحل عملية غزو العراق

اضغط بعد انتهاء المدة الرسمية للإنذار الأخير، بدأت القوات الأمريكية والبريطانية هجومها، عملية تحرير العراق، في 20 آذار/مارس عام 2003. لم تكن القوات المسلحة العراقية نداً للقوات البريطانية والأمريكية الساحقة كما كانت عام 1991. وفي 9 نيسان/أبريل، وبعد أقل من ثلاثة أسابيع من بدء الهجوم، سقطت بغداد ومعها نظام صدام حسين الذي كان مرهوباً من قبل الكثيرين لفترة طويلة. طال انتظار يوم الخلاص هذا، خاصة من قبل العرب الشيعة والأكراد. وأملوا في إعادة توزيع السلطة السياسية، حيث يمكن أخيراً لجميع المجموعات السكانية من المطالبة بحقها الشرعي في الحكومة الوطنية. ومرة أخرى، أظهر السكان العرب السنّة المهيمنون تقليدياً حماساً أقل بكثير.

أعلن الرئيس بوش رسمياً في 1 أيار/مايو بأن عدد القتلى في هذه الحرب القصيرة كان مرتفعاً: بين 11,000 و 15,000 من الجانب العراقي، بما فيهم عدة آلاف من المدنيين، و 191 جندياً أمريكياً و 31 جندياً بريطانياً. وفي الأشهر التالية، تم اعتقال جميع الشخصيات البارزة تقريباً في النظام التي قامت بالاختباء، بمن فيهم صدام حسين في 13 كانون الأول/ديسمبر عام 2003 (تم إعدامه شنقاً بعد محاكمته هو وكبار القادة الآخرين؛ وقُتل ابناه عدي وقصي في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن العراقية).

صدام حسين بعد اعتقاله وأثناء محاكمته

في واحدة من آخر ظهوراته على التلفزيون في 20 آذار/مارس 2003
في واحدة من آخر ظهوراته على التلفزيون في 20 آذار/مارس 2003
بعد اعتقاله من قبل القوات الأمريكية Photo Wikipedia
بعد اعتقاله من قبل القوات الأمريكية Photo Wikipedia
دون لحية Photo US Army
دون لحية Photo US Army
يتكلم في المحكمة عام 2005 Photo Wikipedia
يتكلم في المحكمة عام 2005 Photo Wikipedia

إقرأ المزيد

من الماضي الى الحاضر
جمهورية العراق قوة عظمى في المنطقة تقع على الجانب الشرقي من العال...
يشكل الأكراد أحد أقدم الشعوب في الشرق الأوسط، فضلاً عن كونهم أكبر ...

 

© Copyright Notice
Click on link to view the associated photo/image:
©Hollandse Hoogte

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Iraq / Past to Present / The regime falls

The regime falls

On 9 April 2003, the statue of Saddam Hussein was taken down in downtown Baghdad Photo HH / Kuni Takahashi/Boston Herald
On 9 April 2003, the statue of Saddam Hussein was taken down in downtown Baghdad Photo HH / Kuni Takahashi/Boston Herald

After months of diplomatic negotiations at the United Nations had produced no results, and France, the Russian Federation, and China (all permanent members of the UN Security Council) refused to support a UN mandate, the US and Britain proceeded without the approval of the Security Council.

The US government was driven by a hardnosed desire to defend American interests by moulding the status quo in this economically and strategically important region to the advantage of the US and its allies, first of all Israel. Its policy was presented to an American audience and to the world at large as an effort to replace an important Middle East dictatorship with a democratic political order. The official arguments to convince the outside world, both in Washington and abroad, were found in Saddam Hussein’s alleged development of WMD (weapons of mass destruction, i.e., nuclear, chemical, and biochemical) and his supposed links with, or even support for, the al-Qaeda network. Both of these arguments in favour of a war in Iraq were pushed eloquently by neo-conservatives, but it soon turned out that they were not based upon facts.

Map of the Invasion of Iraq
Map of the Invasion of Iraq

After the expiration of a formal ultimatum, the British and American strike force began their attack, Operation Iraqi Freedom, on 20 March 2003. The Iraqi armed forces were no more of a match for the overwhelming combined American and British forces than they were in 1991. On April 9, less than three weeks after the beginning of the assault, Baghdad fell, and with it crumbled the regime of Saddam Hussein that had been feared by so many for so long. This was the long-awaited day of deliverance, especially for the Kurds and Shiite Arabs. They hoped for a redistribution of political power, in which the various population groups could finally claim their rightful share of the national government. Again, the traditionally dominant Sunni Arab population showed considerably less enthusiasm.

The toll of this short war, officially declared over by President Bush on 1 May – was high: between 11,000 and 15,000 dead on the Iraqi side, including several thousand civilians, and 191 US and 31 British soldiers. In the following months almost all of the leading figures of the regime, who had gone into hiding, were arrested, including Saddam Hussein, on 13 December 2003 (after a trial he and other top leaders of the regime were hanged; his sons Uday and Qusay had already been killed in a fire fight with Iraqi security forces).

Saddam Hussein arrested and on trial

One of his last tv appearances as President on 20 March 2003
One of his last tv appearances as President on 20 March 2003
After his arrest by US troops, Photo Wikipedia
After his arrest by US troops, Photo Wikipedia
Without beard, Photo US Army
Without beard, Photo US Army
Speaking in court, 2005 Photo Wikipedia
Speaking in court, 2005 Photo Wikipedia

image_pdfimage_print