فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / العراق / المجتمع والإعلام والثقافة / نظرة عامة على المشهد الإعلامي في العراق

نظرة عامة على المشهد الإعلامي في العراق

Journalist-in-iraq
صحفي يراقب الدخان يرتفع فوق سنجار،شمال العراق، من حرائق النفط التي أشعلتها مليشيات الدولة الإسلامية. 12 نوفمبر 2015. Photo AP ©Hollandse Hoogte ⁃ Bram Janssen

المحتويات

حرية التعبير
التلفزيون
الإذاعة
الصحافة
وسائل التواصل الاجتماعي
المنشورات على الإنترنت

كان العراق مسؤولاً عن أول صحيفة باللغة العربية تُطبع في العالم العربي مع نشر العثمانيين جورنال عراق عام 1816. أعقب ذلك منشورات أخرى بارزة، مثل جريدة الزوراء عام 1869، التي نُشرت باللغتين العربية والتركية حتى نهاية الحكم العثماني في عام 1920. وخلال عهد النظام الملكي العراقي (1920-1958)، ظهرت العديد من الصحف وتمتعت ببيئةٍ إعلامية مستقلة نسبياً، على الرغم من أن الملكية حافظت على سيطرة إجمالية.

بدأت البث الإذاعي في العراق في عام 1936، حيث أثبت شعبيته في البداية بسبب إرتفاع معدلات الأمية في ذلك الوقت. كما كان بإمكان المستمعين العراقيين إلتقاط بث البرامج الإذاعية من دولٍ عربية أخرى، بما في ذلك مصر، حيث تأثروا بالخطابات القومية العربية المهيمنة. كما كان العراق أول دولة عربية تقدم نظام للتلفزيون عام 1955، وهو بث ترفيهي يتألف بشكلٍ أساسي من برامج بريطانية وأمريكية.

وفي أعقاب الإنقلاب العسكري عام 1958 وتحول العراق إلى جمهورية، ظهرت مجموعة من الصحف التي تُمثل العديد من الفصائل السياسية والعرقية. كما تطوّر البث التلفزيوني والإذاعي بشكلٍ كبير بعد عام 1958، حيث سعى الحكام الجدد في البلاد للاستفادة من انتشارهم. فرضت الحكومات العراقية المتعاقبة سيطرةً أكبر على الصحافة، وأغلقت الصحف بمعدلٍ سريع، إلى حد أنه بحلول عام 1968، عندما تولى حزب البعث السلطة، كانت الصحيفة الوحيدة المتبقية هي صحيفة الثورة، المنشور الرسمي للحزب.

وبحلول الوقت الذي جاء فيه صدام حسين إلى السلطة عام 1979، كانت وسائل الإعلام العراقية تابعة تماماً للحكومة. وفي عام 1986، صدر قانون ينص على أنه يمكن فرض عقوبة الإعدام على كل من أهان الرئيس أو حزب البعث. طُلب من الصحافيين التسجيل والإمتثال لقواعد نقابة الصحافيين العراقيين، التي تزعمها عام 1991 نجل الرئيس، عدي حسين، الذي فصل كل من لم يُثني على القيادة بشكلٍ كافٍ. كما ترأس عدي أيضاً عدداً من الصحف التي ظهرت خلال هذه الحقبة، إلى جانب محطة إذاعية موجهة للشباب وقناة تلفزيونية.

وفي حين اخترقت تكنولوجيا الأقمار الصناعية وبث القنوات الأجنبية الدول العربية الأخرى، فإن الحكومة العراقية حظرت أطباق الأقمار الصناعية المنزلية في عام 1993، وطبقت هذا التدبير بشكلٍ صارم لعقدٍ تقريباً. بدأ العراق بثه الفضائي في عام 1999، وهو نفس العام الذي أدخل فيه الإنترنت، بالرغم من الرقابة الشديدة التي فرضت عليه.

وبعد انتهاء عهد صدام حسين عام 2003، وسقوط حزب البعث، سرعان ما تفتحت البيئة الإعلامية العراقية إبان الاحتلال الأمريكي. وبحلول عام 2004، بدأت أكثر من 200 صحيفة النشر، بالإضافة إلى حوالي 80 محطة إذاعية و20 قناة تلفزيونية. كما سارع الجمهور العراقي إلى شراء أطباق الأقمار الصناعية وتلقي البث من الخارج. وقد وفرّ دستور منقح تم إنشاؤه في عام 2005 حرية وسائل الإعلام، إضافة إلى التفاؤل الأولي حول حقبة جديدة لوسائل الإعلام العراقية.

ومع ذلك، وعلى الرغم من أن وسائل الإعلام العراقية الحالية أكثر تنوعاً من أي وقتٍ مضى في تاريخها، فإن التدابير الحكومية القمعية، التي تفاقمت بسبب التوترات الطائفية والعنف واستيلاء تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” على أراضي البلاد، جعلت من البلاد واحدة من أكثر البيئات عدائية لعمل الصحفيين.

حرية التعبير

البيئة الإعلامية العراقية خطيرة وقمعية، إذ احتلت المرتبة 158 على مؤشر حرية الصحافة عام 2016 لمنظمة مراسلون بلا حدود. وعلاوة على ذلك، وللعام الرابع على التوالي، أدرج العراق على قائمة البلدان الثلاثة الأكثر فتكاً لعمل الصحفيين في عام 2016، للجنة حماية الصحفيين.

على الرغم من أنّ المنافذ الإعلامية قد حصلت على إستقلالية أكبر بكثير منذ عام 2003 فصاعداً، إلا أن بقايا القوانين البعثية لا تزال قائمةً وتُنفذ في تناقضٍ مباشر مع دستور عام 2005. وينص قانون المطبوعات لعام 1968، الذي لا يزال ساري المفعول، على عقوبة السجن لمدة سبع سنوات لمن يُهين الحكومة، بينما ينص قانون العقوبات لعام 1969 على أحكام بالسجن بقضايا التشهير. أما بالنسبة لوسائل الإعلام الإذاعية، فقد تم تنظيم ذلك من قبل هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، التي أنشئت عام 2004.

وبعد انتهاء عهد صدام حسين عام 2003، وسقوط حزب البعث، سرعان ما تفتحت البيئة الإعلامية العراقية إبان الاحتلال الأمريكي. وبحلول عام 2004، بدأت أكثر من 200 صحيفة النشر، بالإضافة إلى حوالي 80 محطة إذاعية و20 قناة تلفزيونية. كما سارع الجمهور العراقي إلى شراء أطباق الأقمار الصناعية وتلقي البث من الخارج. وقد وفرّ دستور منقح تم إنشاؤه في عام 2005 حرية وسائل الإعلام، إضافة إلى التفاؤل الأولي حول حقبة جديدة لوسائل الإعلام العراقية.
وبعد انتهاء عهد صدام حسين عام 2003، وسقوط حزب البعث، سرعان ما تفتحت البيئة الإعلامية العراقية إبان الاحتلال الأمريكي. وبحلول عام 2004، بدأت أكثر من 200 صحيفة النشر، بالإضافة إلى حوالي 80 محطة إذاعية و20 قناة تلفزيونية. كما سارع الجمهور العراقي إلى شراء أطباق الأقمار الصناعية وتلقي البث من الخارج. وقد وفرّ دستور منقح تم إنشاؤه في عام 2005 حرية وسائل الإعلام، إضافة إلى التفاؤل الأولي حول حقبة جديدة لوسائل الإعلام العراقية.
وبعد انتهاء عهد صدام حسين عام 2003، وسقوط حزب البعث، سرعان ما تفتحت البيئة الإعلامية العراقية إبان الاحتلال الأمريكي. وبحلول عام 2004، بدأت أكثر من 200 صحيفة النشر، بالإضافة إلى حوالي 80 محطة إذاعية و20 قناة تلفزيونية. كما سارع الجمهور العراقي إلى شراء أطباق الأقمار الصناعية وتلقي البث من الخارج. وقد وفرّ دستور منقح تم إنشاؤه في عام 2005 حرية وسائل الإعلام، إضافة إلى التفاؤل الأولي حول حقبة جديدة لوسائل الإعلام العراقية.
وبعد انتهاء عهد صدام حسين عام 2003، وسقوط حزب البعث، سرعان ما تفتحت البيئة الإعلامية العراقية إبان الاحتلال الأمريكي. وبحلول عام 2004، بدأت أكثر من 200 صحيفة النشر، بالإضافة إلى حوالي 80 محطة إذاعية و20 قناة تلفزيونية. كما سارع الجمهور العراقي إلى شراء أطباق الأقمار الصناعية وتلقي البث من الخارج. وقد وفرّ دستور منقح تم إنشاؤه في عام 2005 حرية وسائل الإعلام، إضافة إلى التفاؤل الأولي حول حقبة جديدة لوسائل الإعلام العراقية.

وفي عام 2014، ونتيجةً للنفوذ المتزايد لتنظيم “داعش،” أصدرت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية أمراً ينص على توافق جميع وسائل الإعلام مع “الشعور الوطني،” والامتناع عن بث المحتوى الذي يتنافى مع “النظام الأخلاقي والوطني” المطلوب لحرب العراق على الإرهاب.

أما في كردستان العراق، فإن البيئة الإعلامية أكثر ملاءمةً لحرية التعبير، ومع ذلك تبقى بعض المواضيع محظورة، كما أن عدداً قليلاً من وسائل الإعلام المستقلة تعمل في المنطقة. فقد ألغى قانون الصحافة في كردستان لعام 2008 أحكام السجن بتهمة التشهير، وأتاح للصحفيين حرية الإطلاع على المعلومات في القضايا التي تعتبر ذات صلة بالمصلحة العامة. غير أن هذا التشريع الإقليمي لا يزال يُغتصب أحياناً بقانون العقوبات، مما يجعله أقل فعالية. وفي عام 2010، أغتيل سردشت عثمان، وهو صحفي يبلغ من العمر 23 عاماً، برصاص مسلحين مجهولين بعد كتابة مقال في كوردستان بوست، ومقرها السويد، متهماً أحد المسؤولين البارزين بالفساد. وكان عثمان قد تلقى في السابق تهديداتٍ على الهاتف تأمره بالتوقف عن طرح مواضيع نقدية عن حكومة إقليم كردستان.

وعلى الرغم من أن سيطرة “داعش” على الأراضي في العراق آخذة في التراجع، إلا أنّ الصحفيين العاملين في هذه المناطق عانوا من القمع الوحشي، سيما في الموصل حيث أغلق “داعش” جميع المرافق الإعلامية المستقلة وسجن 20 صحفياً في عام 2014 وحده. وفي أبريل 2015، أعدم “داعش” ثائر العلي، رئيس تحرير جريدة رأي الناس في الموصل، بعد سجنه لمدة ثلاثة أسابيع، في حين أعدم جلاء العبادي، المصور الصحفي لشبكة نينوى، في ينويو 2015 بتهمة التجسس.

وخارج الأراضي التي يُسيطر عليها “داعش،” كانت هناك أيضاً حالات عديدة من العنف والقمع ضد الصحفيين في السنوات الأخيرة. فعلى سبيل المثال، تعرض الصحفيون الذين غطوا المظاهرات المناهضة للحكومة في بغداد في صيف عام 2015 للمضايقة والعنف الجسدي. كما وجد الصحفيون الذين يغطون الهجمات التي شنتها الحكومة العراقية والقوات الكردية على “داعش،” أنفسهم في مرمى النيران. فقد قُتل علي غاني، التقني في المجال الإعلامي، بقصفٍ بقذائف الهاون في محافظة الأنبار في أغسطس 2016، في حين قتل المراسل أحمد هاسيروغلو جراء إطلاق نار أثناء القتال في كركوك في أكتوبر 2016.

كما استهدفت الحكومة العراقية وسائل الإعلام الأجنبية في محاولةٍ لمواجهة التغطية غير المواتية. وفي أبريل 2016، أغلقت هيئة الإعلام والإتصالات مكتب الجزيرة في بغداد، مخالفةً بذلك القواعد والأنظمة الرسمية للبث الإذاعي. وكانت هيئة الإعلام والإتصالات قد أوقفت قناة الجزيرة عن العمل في عام 2013 بسبب تقارير “طائفية،” بعد أن غطت القناة مظاهراتٍ مؤيدة للسُنة ضد الحكومة العراقية. وفي عام 2014، فرضت الحكومة حظراً مجهولاً على طباعة وتوزيع صحيفة الشرق الأوسط العربية السعودية، مدعيةً أن نموذجها التشغيلي يتعارض مع القانون العراقي.

من جهةٍ أخرى، فإن المحتوى المنشور على شبكة الإنترنت في العراق خالٍ نسبياً من التدخل الحكومي، إلا أن الدولة تحتفظ بالقدرة على حجب الاتصال عبر الإنترنت على الصعيد الوطني، كما يتضح من إيقافها السنوي لخدمات الإنترنت لمدة ثلاث ساعات خلال الامتحانات المدرسية النهائية. وبعد أن استولى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” على الموصل في عام 2014، فرضت الحكومة العراقية تدابير شديدة العدوانية، وإن كانت مؤقتة، بما في ذلك إغلاق الإنترنت بشكل كامل في خمس مقاطعات.

التلفزيون

خلصت دراسة استقصائية أجراها عام 2014 مجلس محافظي الإذاعة في الولايات المتحدة (BBG)، إلى أن التلفزيون هو المصدر الأكثر شعبية للأخبار في العراق، حيث ذكر 92% من المستطلعين أنهم يشاهدون الأخبار عبر التلفزيون مرة في الأسبوع على الأقل. تتأثر المشاهدة، بقوة، بالإنتماء السياسي والطائفة. وفيما يلي نستعرض أهم القنوات التلفزيونية:

  • العراقية– تأسست كقناة عامة عراقية بعد سقوط صدام حسين عام 2003، وتديرها شبكة الإعلام العراقي، وهي شركة قابضة حكومية. بدايةً، استقبل الجمهور المحلي القناة بالشكوك حيث اعتبرها مبادرةً بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية. ومع ذلك، تعتبر اليوم القناة المحلية الأكثر شعبية من حيث المشاهدة الإسبوعية. وفي عام 2006، قتل رئيس قسم البرامج في القناة، أمجد حميد، من قبل تنظيم القاعدة، حيث ذكرت الجماعة الإرهابية أن “الأكاذيب التي تبثها” القناة هي السبب وراء الاغتيال. ومنذ هجوم داعش في عام 2014، أصبحت برامج القناة أكثر وطنية ودعوية.

  • الشرقية– أول قناة فضائية عراقية خاصة تأسست عام 2004 من قِبل قطب الإعلام العراقي سعد البزاز، الذي كان مديراً في مجال الإعلام في عهد صدام حسين لينشق فيما بعد. غالباً ما انتقدت القناة سياسات الحكومة مما تسبب في إثارة الجدل. أغلقت مؤقتاً عام 2007، بعد أن أشارت إلى صدام حسين بـ”الرئيس،” ومجدداً في عام 2013 من قِبل هيئة الإعلام والإتصالات إلى جانب قنوات تلفزيونية أخرى بزعم أنها تغذي الطائفية.

  • قناة البغدادية الفضائية– قناة فضائية موالية للسنة أطلقت عام 2005 من القاهرة في مصر. إكتسبت القناة سمعة سيئة على الصعيد الدولي عام 2008، عندما ألقى أحد مراسليها حذائه في وجه الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الإبن. وفي مارس 2016، ألغت هيئة الإعلام والاتصالات رخصة القناة وتم إغلاق مكاتب القناة في العراق. إدعى موطفوا القناة أنّ هذه الخطوة جاءت رداً على برنامج “استوديو التاسعة،” الذي يبث على القناة ويركز على الفساد الحكومي. فقد ألغت الهيئة في وقتٍ سابق عام 2014 رخصة قناة البغدادية، على الرغم من استمرار بثها الفضائي من القاهرة.

Al-Sumeria
قناة السومرية
  • السومرية– قناة فضائية خاصة أسست عام 2004. تبث القناة قدراً كبيراً من المحتوى الترفيهي إلى جانب العديد من البرامج الحوارية الأسبوعية التي تغطي القضايا السياسية والاجتماعية.


القنوات الكردية- تأسست قناة كردستان في كردستان العراق عام 1999، وهي أول قناة فضائية باللغة الكردية في المنطقة. كانت مملوكة للحزب الديمقراطي الكردستاني، وبالتالي تبث الأخبار المؤيدة للحزب الديمقراطي الكردستاني والمحتوى الإعلامي للحزب. وفي وقتٍ لاحق، في عام 2000، أنشأ الاتحاد الوطني الكردستاني، كوردسات، باعتبارها ثاني محطة باللغة الكردية في المنطقة.

الإذاعة

وفقاً لدراسة مجلس محافظي الإذاعة في الولايات المتحدة عام 2014، يستمع 19,7% من العراقيين للراديو أسبوعياً للاستماع للأخبار. إذاعة جمهورية العراق هي خدمة وطنية مملوكة للدولة تديرها شبكة الإعلام العراقي والتي توفر محتوىً إخباري وكل ما يتعلق بالشؤون الجارية. كما تدير شبكة الإعلام العراقي أيضاً إذاعة القرآن الكريم، وهي محطة مخصصة للمحتوى الديني.

في حين تأسست صوت العراق كمحطة إذاعية خاصة في بغداد، وتمتاز بموقفها الموالي للشيعة وتبث محتوى إخباري بالعربية والإنجليزية والتركمانية. راديو دجلة، تأسس عام 2004، وهو محطة إذاعية خاصة أخرى تبث مجموعة متنوعة من المواضيع النقاشية الخاصة ببغداد وتتلقى اتصالاتٍ من المستمعين. سومر إف إم، هي المحطة الإذاعية التابعة لقناة السومرية التلفزيونية، مع تركيز مشابه على الترفيه. وأخيراً، راديو المربد الذي تأسس عام 2005، بالإشتراك مع بي بي سي ميديا أكشن، كمحطة إذاعية إخبارية لجنوب العراق. ويعتقد أن أكثر من 1,5 مليون شخص يستمعون إلى المحطة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، على الرغم من الشكوك حولها محلياً في ضوء تمويلها البريطاني والأمريكي.

وبعد استيلاءها على الموصل في عام 2014، أقامت “داعش” محطة إذاعية، البيان، لنشر دعايتها في المدينة. دُمرت مكاتب البيان في عام 2017.

الصحافة

وفقاً لدراسة عام 2014 لمجلس محافظي الإذاعة في الولايات المتحدة، فإن استهلاك وسائل الإعلام المطبوعة في العراق مماثل لاستهلاك الإذاعة، حيث يقرأ حوالي خمس العراقيين صحيفة واحدة على الأقل أسبوعياً. ويتم تمويل جميع الصحف العراقية، تقريباً، من قبل حزب سياسي أو ديني، مما يؤدي إلى بيئة حزبية، حيث غالباً ما تكون المصداقية فيها موضع شك. ومن الصعب جداً الحصول على أرقام موثوقة لتداول الصحف، إلا أن العديد من أبرز المنشورات اليومية هي كما يلي:

  • الزمان– تأسست الزمان في عام 1997 من قبل سعد البزاز، وبدأت النشر من لندن حيث كان البزاز يعيش في المنفى. وبعد سقوط صدام حسين فتحت الصحيفة مكاتبها فى العراق ونشرت طبعة عراقية مخصصة. وفي عام 2005، تبين أن الصحيفة تتلقى تمويلاً كبيراً من مصادر سعودية.

  • الصباح – تأسست في عام 2003 برعاية هيئة الإعلام والإتصالات المملوكة للدولة. وعلى هذا النحو، تتمتع الصحيفة بامتياز الوصول إلى المصادر الحكومية والعسكرية. وفي عام 2004، استقال رئيس التحرير السابق، إسماعيل زاير، بعد اتهامه التحالف الأمريكي بالتدخل بالتحرير.عمد إلى تأسيس صحيفة الصباح الجديد في نفس العام.

  • صحيفة المدى – تأسست عام 2003 من قبل فخري كريم، العراقي الشيوعي السابق، حيث حصلت المدى على سمعة بنقل وجهات النظر اليسارية نسبياً بالمقارنة مع غيرها من المنشورات، إلى جانب التركيز الأساسي على المجتمع والثقافة.

Al-Zaman
صحيفة الزمان
  • صحيفة العدالة– صحيفة موالية للشيعة يملكها المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق.

  • البيان – تأسست في عام 2003 من قبل حزب الدعوة الشيعي، حيث غالباً ما تعتبر الصحيفة بمثابة الناطق بلسان رئيس الوزراء العراقي.


في كردستان العراق، يسيطر الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني على نشر الصحف. ينشر الاتحاد الوطني الكردستاني الصحف اليومية Rozhnama وKurdistani Nuwe، في حين أن الحزب الديمقراطي الكردستاني ينشر صحيفة Khabat. كما أن المطبوعات المستقلة مثل Hawlati وAwene ، تحظى بشعبية كبيرة بين الجماهير الكردية، على الرغم من أنها تطبع أسبوعياً أو كل أسبوعين لأسباب تمويلية ولوجستية.

وسائل التواصل الاجتماعي

يوجد في العراق أقل معدل لإنتشار الإنترنت في الشرق الأوسط، حيث بلغ 17,2% عام 2015. ومع ذلك، تتمتع وسائل التواصل الاجتماعي بالشعبية، حيث ذكر 30% من المستطلعين في دراسة مجلس محافظي الإذاعة في الولايات المتحدة استخدام منصات التواصل الاجتماعي مرة واحدة على الأقل أسبوعياً. فقد كان موقع فيبسوك الأكثر شعبية بين المستطلعين، حيث يستخدمه 94,3% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، يليه جوجل+ (41,8%)، وتويتر (25,8%).

أدى صعود تنظيم “داعش” إلى إزدياد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد، سواء من قِبل أنصار المنظمة الإرهابية أو الصحفيين المواطنيين الذين يوثقون جهود مكافحة التنظيم. وقد جمع الصحفي العراقي، علي وجيه ،أكثر من 80 ألف متابع على صفحته على الفيسبوك المخصصة لنقل المعلومات حول معارك ضد “داعش.” وقد تلقى الثناء على تقاريره غير المتحيزة، التي تعتبر أكثر موثوقية من حسابات الحكومة الرسمية. كما استخدم المواطنون وسائل التواصل الاجتماعي للضغط على السلطات العراقية لاتخاذ المزيد من الإجراءات ضد “داعش،” مع حملةٍ في أبريل 2015 على الفيسبوك تنتقد فشل الحكومة في إنقاذ الجنود المحاصرين في سد ناظم الثرثار ودعوا إلى الاحتجاجات.

تُدرك الحكومة العراقية جيداً إمكانات وسائل التواصل الاجتماعي لكلٍ من أنصار “داعش” والمواطنين العاديين على حد سواء. وفي عام 2014، فرضت الحكومة إغلاقاً شاملاً لجميع وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات الرسائل الفورية، حيث سعت إلى استعادة النظام وسط التقدم الإقليمي لتنظيم “داعش.” ومع ذلك، تمكن العديد من المواطنين من التحايل على الحظر عن طريق استخدام البرمجيات الوسيطة.

المنشورات على الإنترنت

تستفيد المواقع اإلخبارية العراقية من قلة التدخلات الحكومية، إلا أنها تعاني أيضاً من محدودية الوصول إلى الإنترنت في البلاد. فقد حظيت بعض المواقع، مثل شبكة أخبار العراق وشفق نيوز، شعبيةً بين الجماهير المحلية والدولية ذلك أنها توفر الأخبار من العراق باللغتين الإنجليزية والكردية، على التوالي.

تعمل مواقعٌ أخرى على توفير محتوىً معيّن لبعض الاتجاهات السياسية أو الشخصيات الدينية في البلاد، فعلى سبيل المثال، أنشأ الزعيم الشيعي مقتدى الصدر موقع al-Sadr Online على الإنترنت في عام 2008، لتقديم الأخبار والمعلومات المتعلقة بالحركة الصدرية، في حين أن موقع وكالة القدس برس للأنباء، الموالي للسنة، يحظى بشعبيةٍ كبيرة بين ما تبقى من أنصار البعثيين.

وفي عام 2005، أنشأت المنظمة غير الحكومية Media in Cooperation and Transition، التي تتخذ من برلين مقراً لها، موقع Niqash.org، وهو موقعٌ إخباري بالعربية والانجليزية والكردية، مع مراسلين مقيمين في العراق ومحررين يعملون في برلين. يهدف الموقع إلى توفير أخبارٍ نزيهة ومعلوماتٍ اجتماعية وثقافية عن العراق.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Bram Janssen

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Iraq / Society, Media & Culture / Iraq’s Media Landscape: An Overview

Iraq’s Media Landscape: An Overview

Journalist-in-Iraq
A journalist watches as smoke rises over Sinjar, in northern Iraq, from oil fires set by Islamic State militants, 12 November 2015. Photo AP ©Hollandse Hoogte ⁃ Bram Janssen

Contents

Freedom of Expression
Television
Radio
Press
Social Media
Online Publications

Iraq was responsible for the first Arabic-language newspaper printed in the Arab world with the Ottoman-published Journal Iraq in 1816. This was followed by other prominent publications, such as al-Zawra in 1869, which went on to publish in Arabic and Turkish until the end of Ottoman rule in 1920. During the era of the Iraqi monarchy (1920-1958), numerous newspapers emerged and enjoyed a relatively independent media environment, although the monarchy maintained overall control.

Radio broadcasts began in Iraq in 1936 and initially proved popular because of the high illiteracy rates at the time. Iraqi listeners could also pick up broadcasts from other Arab states including Egypt, and were influenced by their dominant Arab nationalist rhetoric. Iraq was also the first Arab state to introduce a television system in 1955, an entertainment broadcast consisting of mainly British and American programming.

Following the military coup of 1958 and Iraq becoming a republic, a host of newspapers emerged representing a multitude of political and ethnic factions. Television and radio broadcasting were also significantly developed post-1958, as the country’s new rulers sought to capitalize on their reach. Successive Iraqi governments imposed greater control over the press, and newspapers were closed down at a rapid rate, to the extent that by 1968, when the Baath Party assumed power, the only remaining newspaper was al-Thawra, the party’s official publication.

By the time Saddam Hussein came to power in 1979, the Iraqi media was entirely subservient to the government. In 1986, a law was passed stipulating that the death penalty could be imposed upon anyone who insulted the president or the Baath Party. Journalists were required to register and conform to the rules of the Iraqi Journalists’ Union, headed in 1991 by Uday Hussein, the president’s son, who dismissed those who failed to praise the leadership adequately. Uday also headed a number of newspapers that emerged during this era, along with a youth-orientated radio station and television channel.

While satellite technology and foreign television broadcasts were permeating other Arab states, the Iraqi government banned household satellite dishes in 1993, and strictly enforced this measure for almost a decade. Iraq began its own satellite broadcasts in 1999, the same year as the internet was introduced, albeit heavily monitored.

After the end of Saddam Hussein’s reign in 2003, and the fall of the Baath party, the Iraqi media environment was rapidly opened up under American occupation. By 2004, over 200 newspapers had begun publishing, in addition to around 80 radio stations and 20 television channels. The Iraqi public were also quick to purchase satellite dishes and receive transmissions from abroad. A revised constitution created in 2005 enshrined media freedom, further adding to initial optimism about a new era for the Iraqi media.

However, despite the current Iraqi media being far more diverse than at any point in its history, repressive government measures, exacerbated by sectarian tensions, violence and the seizure of territory by Islamic State (ISIS), have made the country one of the most hostile environments for journalists to operate in.

Freedom of Expression

The Iraqi media environment is dangerous and repressive, ranking 158th in Reporters Without Borders’ 2016 World Press Freedom Index. Furthermore, for a fourth year in a row, Iraq was placed in the Committee to Protect Journalists’’ top-three most deadly countries for reporters to operate in in 2016.

Click to enlarge. ©Fanack
Click to enlarge. ©Fanack
Click to enlarge. ©Fanack
Click to enlarge. ©Fanack

Although media outlets were afforded far greater independence from 2003 onwards, remnants of Baathist legislation still remain and are enforced in direct contradiction with the 2005 constitution. The 1968 Publications Law, still in effect, stipulates up to seven years’ imprisonment for those who insult the government, while the 1969 Penal Code prescribes custodial sentences for defamation. As for broadcast media, this is regulated by the Communications and Media Commission (CMC), established in 2004. In 2014, as a result of the growing influence of ISIS, the CMC issued an order stipulating that all media outlets conform to ‘patriotic sense’, and refrain from broadcasting content that is contrary to the ‘moral and patriotic order’ required for Iraq’s ‘war on terror’.

In Iraqi Kurdistan, the environment is more conducive to freedom of expression, yet some subjects remain off limits and few independent media outlets operate. The 2008 Kurdistan Press Law abolished prison sentences for defamation and allowed journalists freedom of information in cases deemed relevant to public interest. However, this regional legislation is still occasionally usurped by the penal code, rendering it less effective. In 2010, Sardasht Osman, a 23-year-old journalist, was shot dead by unidentified gunmen after writing an article in the Sweden-based Kurdistan Post accusing a prominent official of corruption. Osman had previously received telephone threats ordering him to stop writing critical stories of the Kurdistan Regional Government.

Although ISIS’ control of Iraqi territory is waning, journalists operating in these areas have suffered brutal repression, particularly in Mosul where ISIS shut down all independent media facilities and imprisoned 20 journalists in 2014 alone. In April 2015, ISIS executed Thaer al-Ali, the editor-in-chief of the Mosul newspaper Rai al-Nas, after three weeks in prison, while Jalaa al-Abadi, a cameraman for the Nineveh Reports’ Network, was executed in June 2015 for alleged espionage.

Outside of ISIS-held territory, there have also been numerous instances of violence and repression against journalists in recent years. For example, journalists covering anti-government demonstrations in Baghdad in the summer of 2015 were subject to harassment and physical attacks. Journalists covering the Iraqi government and Kurdish forces’ assault on ISIS have found themselves in the line of fire. Media technician Ali Ghani killed by mortar shelling in Anbar province in August 2016, while correspondent Ahmet Haceroğlu was killed by gunfire during fighting in Kirkuk in October 2016.

The Iraqi government has targeted foreign media outlets in an effort to counter unfavourable coverage. In April 2016, the CMC shut down al-Jazeera’s Baghdad office, violating official broadcasting rules and regulations. The CMC previously suspended al-Jazeera in 2013 for ’sectarian’ reporting, after the channel covered pro-Sunni demonstrations against the Iraqi government. In 2014, the government imposed an indefinite ban on the printing and distribution of the Saudi-owned, pan-Arab newspaper Asharq al-Awsat, claiming that its operating model contravened Iraqi law.

Content published on the internet in Iraq is relatively free from government intervention, however the state maintains the ability to close down online communications nationwide, as evidenced by its annual three-hour suspension of internet services during final school exams. After ISIS seized Mosul in 2014, the Iraqi government imposed highly aggressive, albeit temporary, measures including a total internet shutdown in five provinces.

Television

A 2014 survey by the US-based Broadcasting Board of Governors (BBG) concluded that television was by far the most popular source of news in Iraq, with 92 per cent of respondents stating that they watched televised news at least weekly. Viewership is strongly influenced by political affiliation and sect. The most significant domestic channels are as follows:

  • Al-Iraqiya – Established as an Iraqi public broadcaster after the fall of Saddam Hussein in 2003, and operated by the Iraqi Media Network (IMN), a government holding company. The channel was initially met with scepticism from local audiences who considered it to be a US-led initiative. However, it is now the most popular domestic channel in terms of weekly reach. In 2006, the channel’s chief of programming, Amjad Hameed, was gunned down by al-Qaeda affiliates, with the terrorist group citing the channel’s ‘broadcasting lies’ as the reason behind the assassination. Since the 2014 ISIS offensive, the channel’s programming has become significantly more patriotic and propagandist in tone.

  • Al-Sharqiya – Iraq’s first privately owned satellite channel was established in 2004 by Iraqi media mogul Saad al-Bazzaz, a former media chief during Saddam Hussein’s reign who subsequently became a dissident. The channel has often criticized government policies and attracted controversy. It was temporarily closed in 2007, after referring to Saddam Hussein as ‘president’, and again in 2013 by the CMC alongside other channels for allegedly fuelling sectarianism.

  • Baghdadia TV – Pro-Sunni private satellite channel that launched in 2005 from Cairo, Egypt.The channel gained international notoriety in 2008, when one of its correspondents threw his shoes at former American President George W. Bush. In March 2016, the CMC revoked the channel’s license and its Iraq-based offices were closed down. Staff claimed the move was in response to the channel’s ‘9 o’clock’ programme, which focused on government corruption. The CMC had previously revoked Baghdadia TV’s license in 2014, although its satellite broadcasts from Cairo continued.

Al-Sumeria
Al-Sumeria Television
  • Al-Sumeria – Private satellite channel that was founded in 2004. The channel airs a significant amount of entertainment content but also features several weekly talk shows covering politics and social issues.


Kurdish channels – Established in Iraqi Kurdistan in 1999, Kurdistan TV was the region’s first Kurdish-language satellite channel. It is owned by the Kurdistan Democratic Party (KDP) and therefore airs pro-KDP news and informational content. Subsequently, in 2000, the Patriotic Union of Kurdistan (PUK) established Kurdsat as the region’s second Kurdish-language station.

Radio

According to the BBG 2014 survey, 19.7 per cent of Iraqis listen to the radio each week for news. Republic of Iraq Radio is a state-owned national service operated by IMN that provides news and current affairs content. IMN also runs Holy Quran Radio, a station dedicated to religious broadcasts.

Voice of Iraq was established in 2003 as a private station in Baghdad. It has a pro-Shiite stance and broadcasts news content in Arabic, English and Turkmen. Radio Dijla, established in 2004, is another private station with a diverse range of Baghdad-based discussion topics and audience phone-ins. Sumer FM is the sister station of al-Sumeria TV, with a similar focus on entertainment. Finally, al-Mirbad was established in 2005, in conjunction with BBC Media Action, as a news radio station for southern Iraq. It is believed that over 1.5 million people listen to the station at least once per week, although its reputation has come under scrutiny locally in light of its British and American funding.

Following its seizure of Mosul in 2014, ISIS established al-Bayan radio station and broadcast its propaganda from the city. The al-Bayan offices were destroyed in 2017.

Press

Print media consumption in Iraq is similar to that of radio consumption, according to the BBG 2014 survey, with about one fifth of Iraqis reading a newspaper at least once per week. Almost all Iraqi newspapers are funded by a political or religious party, leading to a partisan environment where credibility is often in doubt. Reliable circulation figures are also extremely difficult to obtain, but several of the most prominent daily publications are as follows:

  • Al-Zaman – Established in 1997 by Saad al-Bazzaz, al-Zaman began publishing from London where al-Bazzaz was living in exile. After the fall of Saddam Hussein, the newspaper opened offices in Iraq and published a dedicated Iraqi edition. In 2005, it was revealed that the publication received substantial funding from Saudi sources.

  • Al-Sabah – Founded in 2003 and sponsored by the state-owned IMN. As such, the newspaper enjoys privileged access to government and military sources. In 2004, the former editor-in-chief, Ismael Zayer, resigned after accusing the US coalition of editorial interference. He went on to establish al-Sabah al-Jadid in the same year.

  • Al-Mada – Established in 2003 by Fakhri Karim, a former Iraqi communist, al-Mada has garnered a reputation for airing relatively leftist views in comparison with other publications, albeit with a primary focus on society and culture.

Al-Zaman
Al-Zaman Newspaper
  • Al-Adalah – Pro-Shiite newspaper owned by the Supreme Council for Islamic Revolution in Iraq.

  • Al-Bayan – Established in 2003 by the Shiite Dawa Party, the newspaper often serves as the mouthpiece of the Iraqi prime minister.

In Iraqi Kurdistan, newspaper publication is dominated by the PUK and KDP. The PUK publish the dailies Rozhnama and Kurdistani Nuwe, while the KDP publish Khabat. Independent publications such as Hawlati and Awene are also popular among Kurdish audiences, although for funding and logistical reasons they print weekly or biweekly.

Social Media

Iraq has the lowest internet penetration in the Middle East, standing at 17.2 per cent in 2015. Nevertheless, social media is popular, with approximately 30 per cent of BBG survey respondents claiming to use a social media platform at least once per week. Among respondents, Facebook was by far the most popular platform, with 94.3 per cent of social media users accessing it, followed by Google+ (41.8 per cent) and Twitter (25.8 per cent).

The rise of ISIS has led to an increased use of social media in the country, both by proponents of the terrorist organization and citizen journalists documenting efforts to combat it. Iraqi journalist Ali Wajih has amassed over 80,000 Facebook followers for his page dedicated to sourcing information about counter-ISIS battles. He has received praise for his non-biased reporting, which is seen as more credible than official government accounts. Citizens have also used social media to pressure the Iraqi authorities into taking more action against ISIS, with an April 2015 Facebook campaign criticizing the government’s failure to rescue besieged soldiers at the Nazim al-Tharthar dam and calling for protests.

The Iraqi government is well aware of the potential of social media for both ISIS supporters and ordinary citizens. In 2014, it imposed a nationwide shutdown of all social media and instant messaging services as it sought to restore order amid the ISIS territorial advance. However, many citizens were able to circumvent the ban by using proxy software.

Online Publications

Iraqi news websites benefit from little government intervention but also suffer from the country’s limited internet access. Some websites such as Iraqi News and Shafaq News have proven popular among domestic and international audiences because they provide news from Iraq in English and Kurdish respectively.

Other websites serve to provide specific content for certain political trends or religious figures in the country. For example, Shiite leader Muqtada al-Sadr established the popular al-Sadr Online in 2008, to provide news and information pertaining to the Sadrist Movement, while the pro-Sunni website Quds Press is popular among the country’s remaining Baathist supporters.

In 2005, the Berlin-based NGO Media in Cooperation and Transition established Niqash.org, a news website publishing in Arabic, English and Kurdish, with correspondents based in Iraq and editors working from Berlin. The website aims to provide impartial news and socio-cultural information about Iraq.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Bram Janssen | ©Hollandse Hoogte ⁃ Bram Janssen

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.