فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إسرائيل / الحكم / إسرائيل: لا حكومة حتى الآن بالرغم من إعادة الانتخابات

إسرائيل: لا حكومة حتى الآن بالرغم من إعادة الانتخابات

Israeli elections
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخاطب مؤيديه في تل أبيب في وقت مبكر يوم 18 سبتمبر، وأفيغدور ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا القومي، يتحدث في القدس في وقت متأخر من 17 سبتمبر، والجنرال المتقاعد بيني غانتس، زعيم ومرشح حزب حصن لإسرائيل، الجزء من التحالف السياسي أزرق أبيض (كحول لفن)، يتحدث في تل أبيب في وقت مبكر يوم 18 سبتمبر. Photo: EMMANUEL DUNAND, JALAA MAREY, Jack GUEZ / AFP ©AFP ⁃ EMMANUEL DUNAND, JALAA MAREY, Jack GUEZ

في 17 سبتمبر 2019، توجه الإسرائيليون إلى صناديق الاقتراع للمرة الثانية خلال خمسة أشهر، ومع ذلك، كانت النتائج متشابهة إلى حدٍ كبير. في الواقع، قلة من التغييرات، إن وجدت، كانت متوقعة، رغم أنه كان من المأمول أن تؤدي عددٌ من عمليات الدمج للأحزاب المخصصة إلى فائز واضح.

كان هذا هو الحال على وجه الخصوص لدى اليسار. فخوفاً من أن حزبيهما، حزب العمل وميرتس، لن يحصلا على ما يكفي من الأصوات لتجاوز عتبة الـ 3,25% المطلوبة لدخول الكنيست (البرلمان)، أدى ذلك إلى انضمام أعضاء بارزون في حزب العمل، إلى جانب رئيس الوزراء السابق إيهود باراك وحزبه، حزب الاستقلال، إلى ميرتس لإنشاء الاتحاد الديمقراطي.

فقد كان ميرتس، دون أدنى شك، يشعر بالقلق من عدم تجاوزه العتبة في حال ترشحه مستقلاً، حيث حصل على دعمٍ إضافي من العرب الإسرائيليين في انتخابات أبريل. كان هذا في المقام الأول بسبب حقيقة أن الأحزاب العربية الأربعة خاضت الانتخابات بشكل منفصل، وكانت نسبة المشاركة العربية منخفضة.

ففي انتخابات سبتمبر، عادت الأحزاب العربية إلى خيار قائمتها المشتركة ما قبل أبريل. وكانت النتيجة إقبالاً أكبر للناخبين العرب و13 مقعداً في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً، بزيادة ثلاثة مقاعد عن أبريل. وبالفعل، خسر ميرتس العديد من الأصوات العربية السابقة، ويعزى ذلك جزئياً إلى العداء العربي تجاه باراك بسبب الظلم الذي حدث تحت قيادته في عام 2000.

كما فاز الاتحاد الديمقراطي بخمسة مقاعد في شهر سبتمبر، أي بمقعدٍ واحد أكثر من شهر أبريل، ولم يتجاوز حزب العمل، أحد الأحزاب الرئيسية في إسرائيل، مقاعده الست السابقة، على الرغم من الوعود التي قدمها الزعيم الجديد والمناصر منذ الأزل لحزب العمل، عمير بيرتس، بالظفر بمقاعد من رقم يتكون من خانتين.

وكانت هناك أيضاً تحالفاتٌ على اليمين، حيث انضمت الأحزاب اليمينية المتطرفة إلى تشكيلات مختلفة نوعاً ما عن أبريل. ولكن على الرغم من التغييرات التي طرأت على كل من اليسار واليمين، أسفرت الانتخابات مرةً أخرى عن طريقٍ مسدود، حيث لم تتمكن أي كتلة من الفوز بالأغلبية البرلمانية البالغة 61 مقعداً.

وبموجب القانون الإسرائيلي، يتمتع الرئيس بثلاثة خيارات: مطالبة الحزب الذي يمتلك أفضل فرصة جمع 61 مقعداً (عادة أكبر حزب)؛ إذا فشل ذلك، فيمكنه اللجوء إلى ثاني أكبر حزب؛ وإذا فشل كلا الخيارين، يلجأ لأي فرد في الكنيست يمكنه جمع المقاعد اللازمة.

وعليه، منح الرئيس ريئوفين ريفلين لحزب الليكود الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، بمقاعده الـ32 (مقارنة بـ 33 مقعداً لحزب أزرق أبيض برئاسة بيني غانتس)، فرصة تشكيل ائتلاف. ومع ذلك، لم يتمكن نتنياهو من جمع أكثر من 55 مقعداً. وفي 21 أكتوبر، أعاد نتنياهو التفويض إلى ريفلين الذي كلف بدوره غانتس.

في ضوء الميول المنقسمة نحو الوسط ويمين الوسط التي عبر عنها الناخبون، اقترح ريفلين أصلاً تشكيل حكومة وحدة وطنية من كلا الحزبين الرئيسيين، ورؤساء وزراء بالتناوب. وبما أن غانتس تعهد بالفعل بعدم المشاركة في حكومةٍ مع نتنياهو إذا تم توجيه الاتهام إلى زعيم الليكود – الذي يواجه تهم فساد متعددة – فإن خطة ريفلين كانت أن يتنحى نتنياهو مؤقتاً إذا تم توجيه الاتهام إليه.

رفض غانتس الخطة ودعا إلى إنشاء ائتلاف ليبرالي، يُفسر على أنه يعني استبعاد الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة بمقاعدها الـ16 مجتمعة. كما طفا خلافٌ بين غانتس ونتنياهو حول من سيخدم كرئيس للوزراء أولاً.

ولعدم قدرته على تشكيل حكومةٍ بحلول الموعد النهائي في 24 أكتوبر، كان بإمكان نتنياهو طلب تمديد المهلة. ومع ذلك، نظراً لاحتمالية رفض ريفلين التمديد، أعاد نتنياهو التفويض إلى الرئيس قبل أيام قليلة.

ويبدو أن غانتس لن ينجح أيضاً، مما يُعيد أفيغدور ليبرمان، وزير الدفاع السابق وزعيم حزب إسرائيل بيتنا، إلى الصورة. من خلال مقاعد حزبه الثمانية، أي أكثر بثلاثة مقاعد مما حصل عليه في أبريل، يحمل ليبرمان مفتاح ائتلافٍ مستقر ويطالب بحكومة وحدة وطنية مؤلفة من حزبه، وحزب أزرق أبيض والليكود. ومع ذلك، صرح بأنه لا يقبل بنتنياهو رئيساً للوزراء.

توقفت المفاوضات بسبب العديد من العطلات والأعياد التي أعقبت الانتخابات، مما يترك تهديد خوض جولة انتخابية أخرى يلوح في أفق البلاد.

العامل الحاسم الآخر هو جلسات الاستماع السابقة للمحاكمة التي حضرها نتنياهو في أوائل شهر أكتوبر، والتي حاول خلالها تجنب لائحة اتهامٍ بالفساد. سيقرر المدعي العام في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وربما في غضون أيام، ما إذا كان سيتم توجيه الاتهامات له.

Israeli election 2019
المصدر: Wikipedia. @Fanack ©Fanack ⁃ Fanack

من الناحية التقنية، قد يظل رئيس الوزراء الحالي في منصبه حتى وإن تم توجيه إتهامٍ له، لكن كان هناك تكهنات بأن نتنياهو يعتقد أن التهمة الأكثر خطورة بالرشوة ستُسقط إذا كان بالفعل رئيس الوزراء المنتخب حديثًا. وعليه، تحرك بسرعة ليحشد الدعم لصالحه، بما في ذلك الحصول على التزاماتٍ مكتوبة من حزبه والأحزاب اليمينية المتطرفة بعدم التخلي عنه أو عن الليكود في عملية بناء الائتلاف.

وإذا لم يكن غانتس قادراً على تشكيل ائتلاف، فيمكن أن يُطلب من أي عضو في الكنيست قادر على الحصول على 61 مقعداً تشكيل حكومة. ولربما كان ليبرمان يأمل في الاستفادة من مثل هذا الاحتمال، ولكن ليحصل هذا، فلا بد من تعليق التعهدات التي قطعها لنتنياهو؛ إذ يجب أن تكون هناك انشقاقات من الكتلة اليمينية أو تمردٌ في الليكود لتنصيب شخصٍ آخر غير نتنياهو لقيادة الحزب. في ظل هذا السيناريو، من المحتمل أن يصبح غانتس قادراً على تشكيل حكومة أو على الأقل الموافقة على حكومة وحدة وطنية. ومع ذلك، فإن مثل هذه الانشقاقات تبدو غير مرجحة.

تعدّ هذه عمليةً معقدة وغير مسبوقة بالنسبة لإسرائيل، كما أن موقف نتنياهو القانوني غير المستقر يزيد الأمر تعقيداً. ومع ذلك، عكست كلتا الانتخابات نفس الرواية: فعلى الرغم من المعارضة واسعة النطاق لحكم نتنياهو المستمر (عشر سنوات وما زال مستمراً)، بيد أنه لا يوجد تفضيل علني واضح لأي شخص آخر. في الواقع، لم يقدم تحالف أزرق أبيض الذي أنشىء في محاولة لإسقاط نتنياهو أي سياسات مختلفة اختلافاً كبيراً، وبالتأكيد لم تكن بديلاً مقنعاً بما فيه الكفاية لحزب الليكود.

بمعنى آخر، يفضل الجمهور قيادة يمينية أو على الأقل قيادة يمين الوسط. ومع ذلك، فإن أكبر الخاسرين في كلتا الانتخابات هما ميرتس وحزب العمل. يمكن أن يطلب غانتس من ميرتس الانضمام إلى الإئتلاف – في الحقيقة سيحتاج إلى كل من ميرتس وحزب العمل – ولكن ليس من المؤكد موافقة ميرتس التواجد في حكومةٍ مع ليبرمان.

من جهتها، أبلت القائمة العربية المشتركة بلاءً حسناً في هذه الانتخابات وتشكل اليوم ثالث أكبر حزب، مما يدل على أن الناخبين العرب يريدون أن يكونوا جزءاً حقيقياً من المشهد السياسي. فقد عبرت معظم أحزاب القائمة المشتركة، وإن لم تكن كلها، عن استعدادها لدعم حكومة ائتلافية بقيادة غانتس، بيد أنه لا يزال بحاجة إلى سبعة مقاعد إضافية للظفر بالأغلبية.

من الناحية النظرية، كان بإمكان غانتس (أو أي شخصٍ آخر) تشكيل تحالف أقلية بدعمٍ من العرب من خارج الحكومة، كما فعل إسحاق رابين في التسعينيات. ومع ذلك، صرح غانتس في الماضي إنه لن يعمل مع الأحزاب العربية، ومن المرجح أن يرفض ليبرمان، بالنظر إلى مواقفه القومية (والعنصرية في كثير من الأحيان)، مثل هذه الحكومة أيضاً. وهكذا، يبدو هذا الخيار بعيد المنال ومن غير المرجح أن يدعمه ليبرمان والعديد من الأعضاء الآخرين في الكنيست.

في وقت كتابة هذا المقال، تبدو الجولة الثالثة من الانتخابات حتمية تقريباً. يترك هذا البلاد مع حكومة تصريف أعمال لا تراوح مكانها ودون ميزانية، على الرغم من أن أعضاء الكنيست المنتخبين في 17 سبتمبر قد أدوا اليمين الدستورية.

ولا تزال هناك الكثير من الأسئلة المطروحة، ولربما يكون أكثرها إلحاحاً هو ما إذا كانت ستتم إدانة نتنياهو. سؤالٌ آخر يلوح في الأفق هو ما إذا كانت حكومة بقيادة غانتس ستطبق سياساتٍ مختلفة إلى حدٍ كبير. فالناخبون يعتبرون غانتس أكثر صدقاً وأقل ميلاً لمهاجمة المؤسسات الديمقراطية في البلاد مثل المحكمة العليا، كما كان نتنياهو وحلفاؤه سيفعلون.

وفيما يتعلق بالاحتلال والسلام، فإن سياسات حزب أزرق أبيض لا تختلف كثيراً. في الواقع، شملت المواقف التي طرحها في الفترة التي سبقت كلتا الانتخابات “القدس الموحدة” كعاصمة أبدية لإسرائيل، وغور الأردن كحدودٍ شرقية لضمان أمن إسرائيل، وسيطرة إسرائيل على الأمن في “أرض إسرائيل” بأكملها. فقد كانت هذه المواقف عقباتٍ أمام إبرام اتفاق سلامٍ في الستينيات مع الأردن وحتى يومنا هذا مع الفلسطينيين، بالإضافة إلى السيطرة الدائمة على مرتفعات الجولان المتنازع عليها وتعزيز التجمعات الاستيطانية.

وعلى الرغم من الإشارة إلى إجراء مفاوضاتٍ مع الفلسطينيين، إلا أن حل الدولتين كان غائباً عن أي من تصريحات غانتس أو زملائه، الذين عارض بعضهم، مثل رئيس الأركان السابق موشيه يعلون، صراحةً إنشاء دولة فلسطينية .

في حال اضطرت إسرائيل إلى إجراء انتخاباتٍ ثالثة، فلا يوجد أي سبب وجيه للاعتقاد أن النتائج ستختلف عن الإنتخابات الأخرى التي أجريت هذا العام. ويبدو أن نتنياهو يُفضل إجراء انتخاباتٍ جديدة، بالرغم من أنه يلقي باللوم على غانتس لمطالبته بها.

يتمثل العامل الحاسم هنا فيما إذا كان سيتم توجيه تهمة واحدة أو أكثر من لائحة التهم الموجهة لنتنياهو. وفي حين أن العديد من أنصاره لربما سيستمرون في تقديم الولاء له في إنتخاباتٍ أخرى، إلا أن خيار تجنب إجراء إنتخاباتٍ أخرى ربما لا يزال قائماً إذا ما قرر حزب نتنياهو الانضمام إلى ائتلافٍ مع حزب أزرق أبيض؛ وسيكون هذا ممكناً فحسب في حال استبدل الليكود نتنياهو، ولكن في الوقت الراهن، يبدو هذا احتمالاً ضعيفاً. ومع ذلك، تظل هذه آفاقاً مجهولة قد يحصل فيها ما هو غير متوقع.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ EMMANUEL DUNAND, JALAA MAREY, Jack GUEZ | ©Fanack ⁃ Fanack

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Israel / Governance & Politics / In Israel, Still No Government after Election Rerun

In Israel, Still No Government after Election Rerun

Israeli elections
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu addressing supporters in Tel Aviv early on September 18, Avigdor Lieberman, leader of the Israeli nationalist Yisrael Beiteinu party, speaking in Jerusalem late on September 17, and retired General Benny Gantz, leader and candidate of the Israel Resilience party that is part of the Blue and White (Kahol Lavan) political alliance, speaking in Tel Aviv early on September 18. Photo: EMMANUEL DUNAND, JALAA MAREY, Jack GUEZ / AFP ©AFP ⁃ EMMANUEL DUNAND, JALAA MAREY, Jack GUEZ

In 17 September 2019, Israelis went to the polls for the second time in five months, and the results were much the same. Indeed, few, if any, significant changes were expected, although it was hoped that a number of ad hoc party mergers would result in a clear winner.

This was especially the case on the left. Fearful that their parties, Labour and Meretz, would not garner enough votes to pass the 3.25 per cent threshold required to enter the Knesset (parliament), leading members of Labour, together with former Prime Minister Ehud Barak and his Independence party, joined forces with Meretz to create the Democratic Union.

Meretz was doubly concerned it would not pass the threshold if it ran alone, as it had gained additional support from Arab Israelis in the April elections. This was due primarily to the fact that the four Arab parties ran separately, and Arab voter turnout was consequently low.

In the September elections, the Arab parties returned to their Joint List option of the pre-April period. The result was a larger Arab voter turnout and 13 seats in the 120-seat Knesset, up three from April. Meretz indeed lost many of the earlier Arab votes, in part because of Arab hostility toward Barak for injustices that took place under his leadership in 2000.

The Democratic Union won five seats in September, one more than in April, and Israel’s founding party, Labour, remained at six, despite promises by the new leader, long-time Labour stalwart Amir Peretz, to reach double digits.

There were also alliances on the right, with the far-right parties joining together in somewhat different formations than in April. Yet despite the changes on both the left and the right, the elections again resulted in a stalemate, with neither bloc able to gain a parliamentary majority of 61 seats.

Under Israeli law, the president has three options: to ask the party with the best chance of gathering the 61 seats (usually the largest party); if that fails, he can turn to the next largest party; and if both those options fail, to any individual in the Knesset who could gather the necessary seats.

President Reuven Rivlin gave Benjamin Netanyahu’s Likud party, with its 32 seats (compared to 33 for Benny Gantz’s Blue and White), the chance to form a coalition. However, Netanyahu was unable to scrape together more than 55 seats. On 21 October, Netanyahu returned the mandate to Rivlin who then approached Gantz.

In view of the divided but centrist to centrist-right sentiments expressed by the voters, Rivlin had originally suggested a unity government formed of both leading parties, with rotating prime ministers.

Since Gantz had already pledged not to sit in a government with Netanyahu if the Likud leader – who is facing multiple corruption charges – were indicted, Rivlin’s plan was for Netanyahu to temporarily disqualify himself if indicted.

Gantz rejected the plan and argued for the creation of a liberal coalition, interpreted to mean excluding the ultra-Orthodox parties with their combined 16 seats. There was also disagreement between Gantz and Netanyahu over who would serve as prime minister first.

Unable to form a government by the deadline of 24 October, Netanyahu could have asked for an extension. However, since it was unlikely that Rivlin would have agreed to an extension, Netanyahu returned his mandate to the president a few days early.

It appears that Gantz will also be unsuccessful, putting Avigdor Lieberman, former defence minister and leader of the Yisrael Beiteinu party, back in the picture. With his party’s eight seats, three more than in April, Lieberman holds the key to a stable coalition and is demanding a unity government composed of his party, Blue and White and Likud.

He has, however, stated that he will not serve with Netanyahu as prime minister.

Israeli elections 2019
Souce: Wikipedia. @Fanack ©Fanack ⁃ Fanack

Negotiations were interrupted by the many holidays after the elections, leaving the threat of yet another round of elections hanging over the country.

Another critical factor is the pre-trial hearings Netanyahu attended in early October, in which he attempted to head off a corruption indictment. The attorney general will decide within the next few weeks, possibly even days, whether to press charges.

Technically, a sitting prime minister may remain in office even if indicted, but there has been speculation that Netanyahu believes the more serious charge of bribery would be dropped if he were already the newly elected prime minister. He has moved quickly to shore up his support, including eliciting written commitments from his own party and the far-right parties not to abandon him or Likud in the coalition-building process.

If Gantz is unable to form a coalition as well, any Knesset member able to garner 61 seats could be asked to form a government. Lieberman may be hoping to profit from such an eventuality, but for this to happen the pledges made to Netanyahu would have to be shelved; there would have to be defections from the right-wing bloc or a rebellion in Likud that placed someone other than Netanyahu at the helm. In such a scenario, Gantz would likely be able to form a government or at least agree to a unity government. That said, such defections seem unlikely.

This is a complicated process and an unprecedented one for Israel. It is further complicated by Netanyahu’s precarious legal position. Still, both elections have told the same story: despite widespread opposition to Netanyahu’s continued rule (ten years and counting), there is no clear public preference for anyone else. Indeed, the Blue and White alliance put together in an attempt to oust Netanyahu has not presented any significantly different policies, and certainly none that are a convincing enough alternative to Likud.

In other words, the public prefers a right-wing or at least a centre-right leadership. The biggest losers of both elections are Meretz and Labour. Gantz could ask Meretz to join a coalition – in fact he would need both Meretz and Labour – but it is not certain that Meretz would agree to sit in a government with Lieberman.

The Joint List has done well in these elections and now constitutes the third largest party, demonstrating that Arab voters want to be a genuine part of the political scene. Most, although not all, of the Joint List parties have expressed their willingness to support a coalition government led by Gantz, still leaving him short by seven seats.

In theory, Gantz (or anyone else) could set up a minority coalition with the backing, outside the government, of the Arabs, as was the case for Yitzhak Rabin in the 1990s. However, in the past, Gantz said that he would not work with the Arab parties, and Lieberman, given his nationalist (often racist) positions, would likely reject such a government as well. Thus, this option appears farfetched and unlikely to be supported by Lieberman and many other members of the Knesset.

At the time of writing, a third round of elections seems almost inevitable. This leaves the country with a caretaker government in place and without a budget, although the Knesset members elected on 17 September have been sworn in.

Many questions remain, perhaps most pressing of all being whether Netanyahu will be indicted. Another question is whether a government led by Gantz would introduce significantly different policies. Gantz is perceived by voters to be more honest and less inclined to attack the democratic institutions of the country such as the Supreme Court, as Netanyahu and his allies have been wont to do.

Regarding the occupation and peace, however, Blue and White’s policies are less distinctive. Indeed, the positions it put forward in the lead-up to both elections included a ‘united Jerusalem’ as the eternal capital of Israel, the Jordan Rift Valley as Israel’s eastern security border and Israeli control of security in the entire ‘Land of Israel’. These are the very positions that have been obstacles to a peace agreement, in the 1960s with Jordan and to this day with the Palestinians, in addition to permanent control of the disputed Golan Heights and strengthening of the settlement blocs.

Although there was mention of negotiations with the Palestinians, the two-state solution was absent from any of the pronouncements by Gantz or his colleagues, some of whom, such as former chief of staff Moshe Yaalon, have expressly opposed the creation of a Palestinian state.

If Israel finds itself holding a third election, there is little reason to believe the results will differ much from the other two elections this year. Netanyahu appears to prefer a new election, even as he blames Gantz for necessitating it.

The deciding factor may well be whether Netanyahu is indicted on one or more of the charges against him. While many of his supporters might remain loyal to him through another election, there is still the option of avoiding a new election entirely if Netanyahu’s own party were to decide to join a coalition with Blue and White. This would only be possible if Likud replaced Netanyahu. At present this seems like a slim possibility, but these are unchartered waters in which anything could happen.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ EMMANUEL DUNAND, JALAA MAREY, Jack GUEZ | ©AFP ⁃ EMMANUEL DUNAND, JALAA MAREY, Jack GUEZ | ©Fanack ⁃ Fanack

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.