فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إسرائيل / من الماضي الى الحاضر / نعمة ونقمة أن تكون مثليّ الجنس في اسرائيل

نعمة ونقمة أن تكون مثليّ الجنس في اسرائيل

Israel's problems with sexual discrimination
حد المشاركين في مسيرة الفخر للمثليين , يتم نقله إلى سيارة الإسعاف بعد تعرضه للطعن علی يد يهودي متشدد, في القدس, إسرائيل , 30 يوليو 2015. Photo Corbis ©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis

حانات ونوادي وشواطىء للمثليين رجالاً ونساءً، ومهرجان أفلام مجتمعات السحاق، والمثلية، وازدواجية الميول الجنسية والتحول الجنسي (LGBT)، وحمامات بخار للمثليين، وأماكن مخصصة لإقامة المثليين، وبالتأكيد، مسيرة الفخر للمثليين التي تجذب 100,000 زائرا سنوياً: تل أبيب، مدينة المثليين الأساسية، وبالتالي لا بد أن اسرائيل جنة المثليين جنسياً، ولكن هل هذه هي الحقيقة؟

خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية، أحرز تحرر المثليين جنسياً تقدماً هائلاً في اسرائيل. ففي عام 1988، تم تجريم الشذوذ الجنسي من قِبل الكنيست الإسرائيلي. وبعد أربع سنوات، منع البرلمان الاسرائيلي التمييز ضد التوجيه الجنسي في مكان العمل. ومنذ بداية عام 2000، تم الاعتراف بالشركاء من نفس الجنس كآباء بالتبني على الرغم من أنّ القانون الاسرائيلي لا يُشرّع زواج المثليين، إلا أنه يتم الاعتراف بزواج المثليين في الخارج منذ عام 2006. وليس هناك أدنى شك بأن اسرائيل الأكثر تسامحاً مع المثليين جنسياً في الشرق الأوسط، إلا أن رحابة الصدر هذه ليست سمة مشتركة بين جميع أفراد الشعب.

في “الفقاعة” كما هو معروفٌ عن مدينة تل أبيب، تنفصل المدينة عن الصراع والتوترات التي تشهدها باقي المدن. وتعرف تل أبيب، على مستوى العالم، بشواطئها والحياة الليلة، فضلاً عن كونها وجهة مفضلة لدى الشباب والزوار المنفتحين لقضاء العطلات. وعلاوة على ذلك، لطالما اعتبر سكان المدينة بأنهم من ذوي الفكر العلماني نسبياً، مقارنةً مع مناطق أخرى في اسرائيل. وقد جعلت هذه الظروف من تل أبيب مكاناً ليبرالياً حاضناً للمثليين جنسياً. أو كما يصفها شاي دويتش، رئيس قطاع سياحة الشواذ بهيئة “أجودا” الإسرائيلية المعنية بالشواذ من الجنسين والمتحولين جنسياً “من غير المستغرب على الإطلاق أن يقوم زوج من المثليين بتقبيل بعضهما في أحد شوارع تل أبيب. في الحقيقة، نطلق النكات حالياً إذا ما رأينا رجلاً وامرأة يقبلان بعضهما البعض في الشارع، هذا أمرٌ غريب!”

وعلى بُعد 65 كيلومتراً فقط عن قِبلة المثليين هذه، أقلقت جريمة كراهية راحة المثليين في القدس أثناء مسيرة للمثليين في 30 يوليو 2015. فبينما كان آلاف المشاركين يجوبون شوارع المدينة، اقتحم أحد المتشددين اليهود الحشود فجأة وطعن عدة مشاركين. وعلى الرغم من إيقاف الرجل بسرعة وتثبيته بالأرض واعتقاله من قِبل الشرطة، إلا أنه تمكّن من جرح ستة. أحد الضحايا كانت شيرا بنكي، ذات الستة عشر عاماً، والتي تعرضت لإصاباتٍ بالغة أدت إلى مقتلها بعد ذلك بيومين متأثرة بجراحها.

وكان قد تم الإفراج عن الجاني يشاي شليسل، وهو من المستوطنيين المتطرفين، وأخرج من السجن. فقد سبق وأمضى عشر سنواتٍ في السجن بتهمة ارتكاب نفس الجريمة، طعن المشاركين في مسيرة حاشدة للمثليين عام 2005. وعلى الرغم من إدانة الهجوم من قِبل جميع الساسة والزعماء الدينيين تقريباً في جميع أنحاء اسرائيل، إلا أن الحادثة أثارت قضية مدى كون اسرائيل حاضنةً للمثليين على أرض الواقع.

ووفقاً للمسح الاجتماعي الأوروبي، تحتل اسرائيل مرتبة منخفضة على قائمة الدول التي تتسامح مع مجتمعات السحاق، والمثلية، وازدواجية الميول الجنسية والتحول الجنسي (LGBT)، وبدعم مساواة الحقوق للمثليين والمثليات. ومقارنةً بـ17 دولة أوروبية، تمتلك اسرائيل أعلى نسبة من الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم جزءاً من المجموعة التي تعاني من التمييز على أساس التوجيه الجنسي. ووفقاً للمسح، تحتل اسرائيل المرتبة 15 في دعم فكرة أن المثليين والمثليات يملكون الحق بعيش حياتهم بحرية كما يرغبون. وقد أجري الاستطلاع في اسرائيل في عام 2002، و2008، و2010، و2012، والذي ضم 2500 شخص في الفئة العمرية ما بين 15 عاماً فأكثر وشمل جميع شرائح المجتمع.

أحد أكثر الأمثلة تطرفاً لهذا التعصب، عضو الكنيسيت عن البيت اليهودي بتسلئيل سموتريتس، الذي أثار الجدل في أغسطس 2015، عندما وصف مسيرة المثليين في القدس بـ”مسيرة الدنس.” وادعى لاحقاً أن المثليين يُسيطرون على وسائل الإعلام الاسرائيلية إذ أنهم “يحددون لنا جميعاً ما يجب أن نفكر به وما نقوله.”

سياسة “الغسيل الوردي” لإسرائيل

إنّ تصريحات كتصريحات سموتريتس غير مرحب بها في بلادٍ تروج لنفسها، على صعيد العالم، باعتبارها قصر المثليين. وفي أغسطس 2011، ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست أنّ وزارة الخارجية تروّج لإسرائيل الحاضنة للمثليين كجزء من حملاتها لمواجهة الصور النمطية السلبية التي يملكها العديد من الليبراليين الأمريكيين والأوروبيين عن البلاد. منتقدي اسرائيل مثل جاسبير بوار، وهي استاذ مشارك متخصصة في دراسات المرأة والنوع الاجتماعي (الجندر) في جامعة روتجرز في الولايات المتحدة، تستشهد بمقارنة الحكومة الاسرائيلية لحقوق المثليين في اسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة كمثال على “الغسيل الوردي” (pinkwashing): يعتبرالترويج للودية اتجاه المثليين في البلاد في محاولة لتهوين أو تخفيف جوانبه أمر سلبي. وذكرت بوار في صحيفة الجارديان البريطانية أنه “داخل الدوائر المنظمة العالمية للمثليين والمثليات، أن تكون ودوداً مع المثليين يعني أن تكون عصرياً، ومتحرراً من الأحقاد القومية، وبالغ التهذيب، ومن دول العالم الأول، ومن الدول المتقدمة، والأهم من ذلك، ديمقراطي.” ووفقاً لجوزيف مسعد، أستاذ مشارك في قسم السياسات العربية الحديثة والتاريخ الفكري في جامعة كولومبيا، فإن الحكومة الإسرائيلية “تصر على الدعاية والمبالغة باستعراض سجلها الأخير حول حقوق المثليين … لدرء الإدانة الدولية لانتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني.”

ومن ناحية أخرى، تتمثل مهمة منظمة Pinkwatching Israel، وهي منظمة من النشطاء العرب من مجتمعات السحاق، والمثلية، وازدواجية الميول الجنسية والتحول الجنسي (LGBT)، في فضح المحاولات الاسرائيلية لـ”تحويل التصور العام لاسرائيل من دولة مستوطنين يمتازون بالتفرقة العنصرية إلى مسرح متحرر ومحب وغير مؤذٍ للمثليين، من خلال مقاربة هذه الصورة الكاذبة بصورة المجتمعات الفلسطينية والعربية، باعتبارها متخلفة وقمعيّة ومتعصبة.” وفي إحدى حملاتها، طلبت منظمة Pinkwatching Israel من أعضاء مجتمع (LGBT) الدولي مشاركة دوافعهم الشخصية على شبكة الانترنت حول أسباب مقاطعتهم اسرائيل باعتبارها وجهة للمثليين بعبارات مثل: “لن أحتفل في تل أبيب، فلا شيء يجذبني للتجول في دولة الفصل العنصري.”

وعلى الرغم من سخرية الأمر، إلا أن المثليين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة معرضون للهجوم أكثر من غيرهم تحت الحكم الاسرائيلي من نظرائهم ممن يميلون إلى الجنس المغاير. وفي 12 سبتمبر 2014، ذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية قصة 43 جندياً من قوات الاحتياط في وحدة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ممن رفضوا الخدمة بسبب “الاضطهاد السياسي” للفلسطينيين. وصرح الجنود أنه في حين يعتبر التنصت ومراقبة المواطنين الاسرائيليين محدود للغاية، إلا أنّ “هذه الحماية غير متاحة للفلسطينيين.” بل على العكس من ذلك، يزعمون أن جهاز الاستخبارات الاسرائيلي يستفيد من المعلومات الدقيقة حول الميول الجنسية للمدنيين الفلسطينيين. وأضاف أحد الجنود الاحتياط في تصريحاته للصحيفة “إذا كنت مثلي الجنس وعلى معرفة شخصية بأحد الأفراد الذين يعرفون شخصاً مطلوباً لنا، ونريد معرفة المزيد عنه، ستجعل اسرائيل حياتك بائسة.”

لربما تعتبر اسرائيل، وستبقى، المكان الأكثر أمناً في الشرق الأوسط بالنسبة للمثليين، وليس هناك مكان آخر في المنطقة يمكن للمثليين جنسياً أن يتمتعوا فيه بنفس الحقوق والحريّات. ولكن القول بأن الود الاسرائيلي اتجاه المثليين، يطابق المعايير الغربية الأوروبية، أو الإخلاص اللاجدل فيه لليبرالية هذه الدول الموالية للمثليين، قد يعتبر مغالاةً لما عليه الأمور على أرض الواقع.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Israel / Past to Present / Being Gay in Israel: A Blessing and a Burden

Being Gay in Israel: A Blessing and a Burden

Israel's problems with sexual discrimination
One of the participants in the Gay Pride is carried on an ambulance after being stubbed by an ultra orthodox Israeli, in Jerusalem, Israel, 30 July 2015. Photo Corbis

Gay and lesbian bars, clubs and beaches, the LGBT film festival, gay saunas, gay accommodation and, of course, the gay pride that attracts 100,000 visitors every year: Tel Aviv is the ultimate gay city, so Israel must be a gay paradise. But is it?

During the last 25 years, gay emancipation in Israel has made huge progress. In 1988, homosexuality was decriminalized by the Knesset, Israel’s parliament. Four years later, it prohibited sexual orientation discrimination in the workplace. From 2000, same-sex partners were recognized as adoptive parents and although Israeli law does not allow gay marriage, it has recognized gay marriages abroad since 2006. There is no doubt that Israel is the most tolerant of gays in the Middle East, but this tolerance is not shared by the whole nation.

In ‘the bubble’ – as Tel Aviv is known – conflict and stress are far away. It is internationally known for its beaches and nightlife and is a popular holiday destination for young, open-minded visitors. Moreover, the city’s residents have always been relatively secular, compared to other areas of Israel. These circumstances have made Tel Aviv a liberal and gay-friendly place. Or, as Shai Doitsh of LGBT Israel puts it: “It is not a big deal at all for a gay couple to kiss in the street in Tel Aviv. In fact, we now have a joke that if a man and a woman are seen kissing in the street, that is stranger!”

Only 65 kilometres from this gay Mecca, a hate crime disrupted the Jerusalem Gay Pride of 30 July 2015. As thousands of people marched through the streets, an ultra-orthodox Jewish man suddenly broke through the crowd and stabbed several of the participants. Although he was quickly wrestled to the ground and arrested by police, he wounded six. One of the victims, 16-year-old Shira Banki, was severely injured. She died from her wounds two days later.

The perpetrator, extremist settler Yishai Schlissel, had just been released from prison. He had spent ten years in jail for committing the same crime – stabbing marchers in a Gay Pride parade – in 2005. Although the attack was condemned by almost every politician and religious leader throughout Israel, the incident raised the question of how gay friendly Israel really is.

According to the European Social Survey, Israel ranks low in tolerance of LGBT people and support for equal rights for gays and lesbians. Compared to 17 European countries, Israel has the highest percentage of people who consider themselves part of a group that suffers discrimination based on sexual orientation. According to the survey, Israel ranks 15th in supporting the idea that gays and lesbians should be free to live their lives as they choose. The survey has been conducted in Israel in 2002, 2008, 2010 and 2012, among 2,500 people aged 15 and over from all segments of the population.

One of the most extreme examples of this intolerance is Knesset member Bezalel Smotrich (Jewish Home). In August 2015, he provoked controversy when he called the Gay Pride parade in Jerusalem the “abomination parade”. He later claimed that homosexuals control the Israeli media by “determin[ing] for all of us what we should think and what we should say”.

Israel’s “Pinkwashing” Policy

Statements such as Smotrich’s are unwelcome in a country that sells itself internationally as a gay Valhalla. In August 2011, Jerusalem Post reported that the Foreign Ministry was promoting gay Israel as part of its campaigns to counter the negative stereotypes that many liberal Americans and Europeans have of the country. Critics of Israel like Jasbir Puar, an associate professor of women’s and gender studies at Rutgers University in the United States, cite the Israeli government’s comparison of gay rights in Israel and the occupied Palestinian territories as an example of “pinkwashing”: promoting a country’s gay friendliness in an attempt to downplay or soften aspects of it considered negative. “Within global gay and lesbian organizing circuits,” Puar stated in the UK’s Guardian newspaper, “to be gay friendly is to be modern, cosmopolitan, developed, first-world, global north, and, most significantly, democratic.” According to Joseph Massad, associate professor of modern Arab politics and intellectual history at Columbia University, the Israeli government “insist[s] on advertising and exaggerating its recent record on LGBT rights … to fend off international condemnation of its violations of the rights of the Palestinian people.”

Pinkwatching Israel, an organization of LGBT Arab activists, sets out to expose Israeli attempts to “transform public perception of Israel from an apartheid settler state to a harmless, liberal, gay-friendly playground by juxtaposing this false image with a portrayal of Palestinian and Arab societies as backwards, repressive and intolerant.” In one of its campaigns, Pinkwatching Israel asks members of the international LGBT community to share online personal motivations to boycott Israel as a gay destination with statements such as: “I will not party in Tel Aviv, because there is nothing hot about cruising in an apartheid state.”

Cynical as it may be, Palestinian gays in the Occupied Territories are even more vulnerable under Israeli rule than their heterosexual counterparts. On 12 September 2014, Israeli newspaper Haaretz reported the story of 43 Israeli intelligence reservists who refused to serve because of the “political persecution” of Palestinians. The reservists stated that while surveillance of Israeli citizens is strictly limited, “the Palestinians are not afforded this protection”. On the contrary, they claim that the Israeli intelligence service takes advantage of delicate information about the sexual preferences of Palestinian civilians. “If you’re homosexual and know someone who knows a wanted person – and we need to know about it – Israel will make your life miserable,” one of the reservists told the newspaper.

Israel is and probably will stay the safest place in the Middle East for gays, and nowhere else in the region can gays enjoy the same rights and freedoms. But to say Israel’s gay friendliness matches Western European standards, or its pro-gay liberalism is unquestionably sincere, might be overstating the reality.

image_pdfimage_print