فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إسرائيل / من الماضي الى الحاضر / مقاطعة إسرائيل / الديمقراطيات الغربية تجرّم المقاطعة ضد إسرائيل

الديمقراطيات الغربية تجرّم المقاطعة ضد إسرائيل

Boycott against Israil
لندنن: الفسلطينيون يقومون بمظاهرة للفت النظر إلى المستودعات المملوكة من قبل الإسرائيليين أو منتجات المعامل القائمة على قرىً فلسطينية سابقة.London, England, Sept 22, 2015. Photo Corbis. ©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis

يتواصل الصراع، الذي يبدو عصياً على الحل، بين دولة إسرائيل والشعب الفلسطيني ليس فقط في شوارع غزة أو القدس، ولكن أيضاً في المكاتب الحكومية وقاعات المحاكم في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وغيرها من البلدان. وتتمثل القضية بالقرارات التي اتخذها قادة هذه البلدان في عاميّ 2015 و2016 بمعاقبة أولئك الذين يحاولون استخدام أداة المقاطعة السِلمية للتعبيرعن آرائهم ومحاسبة إسرائيل على أفعالها، جنائياً.

الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل وسحب الإستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (بي دي إس)

بدأت حملة المقاطعة في عام 2005، حيث دعت منظمات المجتمع المدني الفلسطينية التي تضم الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات والائتلافات والمنظمات الفلسطينية الأخرى، والتي تمثل مجتمعةً الأجزاء الثلاث المتكاملة للشعب الفلسطيني: اللاجئون الفلسطينيون، والفلسطينيون تحت الإحتلال، والفلسطينيون المواطنون في إسرائيل، دعت لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (بي دي إس)، و الانصياع للقانون الدولي والمبادئ العالمية لحقوق الإنسان. وبحلول فبراير 2016، وقعت أكثر من 170 منظمة على هذه الدعوة.

جاءت حملة (بي دي إس) بعد 57 عاماً على الاستقلال الإسرائيلي، و38 عاماً على الاحتلال العسكري للضفة الغربية (بما في ذلك القدس الشرقية) وقطاع غزة، وبعد عامٍ واحدٍ فقط على الفتوى التاريخية لمحكمة العدل الدولية التي وجدت أن الجدار الذي شيدته إسرائيل على الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني. واصلت اسرائيل بناء الجدار غير القانوني، غير آبهةٍ بقرار المحكمة، وبالتالي، أخذ المجتمع المدني الفلسطيني، بالنظر إلى التعنت الاسرائيلي وفشل عملية السلام، زمام مبادرة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (بي دي إس)، لحشد الناس من جميع أنحاء العالم لمحاسبة إسرائيل إلى أنّ تمتثل للقانون الدولي.

ومن الجدير بالذكر أن منظمة التحرير الفلسطينية والسُلطة الفلسطينية لم تتبنيا رسمياً بعد دعوة (بي دي إس)، مما يجعل الدعوة مجهوداً شخصياً خالصاً للمجتمع المدني.

في البداية، تم تجاهل جهود (بي دي إس) باعتبارها جهودا ثانوية من غير المرجح أن يكون لها أي تأثيرٍ يُذكر على ديناميكية الصراع أو حتى على اقتصاد اسرائيل القوي. وبعد مرور عشر سنوات، يمكن رؤية جهود حركة (بي دي إس)، فضلاً عن جهود الحركات الأخرى، في جميع أنحاء العالم، غير التابعة لحركة (بي دي إس) والتي اختارت تبني أدوات (بي دي إس) بما في ذلك العديد من الجامعات.

مرحلة النضوج

مع تزايد الضغوط الإسرائيلية على الفلسطينيين، سيما مع عمليات القصف العسكرية الاسرائيلية المتعددة على قطاع غزة والتي أودت بحياة الآلاف من المدنيين الذي كان من بينهم العديد من الأطفال، سعت المزيد والمزيد من الكيانات، مثل النقابات ومؤسسات صناديق التقاعد، خلف البحث عن أدواتٍ تمكنهم من التعبير عن عدم رضاهم عن تصرفات إسرائيل. أصبحت مقاطعة وسحب الاستثمارات من إسرائيل أكثر نضوجاً، وبدأت المزيد والمزيد من هذه الكيانات باتخاذ قراراتٍ متأثرةً بدعوة (بي دي إس)، حيث دعا بعضهم إلى مقاطعة إسرائيل بالكامل، في حين دعا البعض الآخر إلى مقاطعة منتجات المستوطنات الاسرائيلية فقط، بينما وجه البعض نداءاتٍ بتجريد التعامل مع أي شركة ضالعة في أنشطة الاحتلال الاسرائيلي.

تنبهت إسرائيل للأمر، وبدأ الخبراء الإسرائيليون بالتخبط، كما فكرت الشركات متعددة الجنسيات مرتين قبل اتخاذ خطوة الاستثمار في إسرائيل. فضلاً عن ذلك، بدأت المؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم إلغاء أو سحب شراكاتها أو حتى رفض النظر في شراكاتٍ مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية. وكان رد فعل إسرائيل، غير المحسوب، ربط جهود (بي دي إس) بأمرٍ لا يمت لها بصلة؛ معاداة السامية، فقد جادل البعض أنّ جهود (بي دي إس) ما هي إلا محاولة لعزل إسرائيل. وعندما لم تجد هذه الإدعاءات آذاناً صاغية، شرعت إسرائيل في إتخاذ خطواتٍ في إطار نظامها القانوني لتجريم أي شخص يدعو لمقاطعة إسرائيل. فلم تحاول إسرائيل، عند أي مرحلة، فهم تحركات (بي دي إس) على حقيقتها، والمتمثلة في الدعوة لإنهاء احتلالها غير الشرعي للفلسطينيين، ووقف التمييز المؤسسي ضد الفلسطينيين من مواطني إسرائيل، والسماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم.

الولايات المتحدة

في ذلك الحين، بذلت إسرائيل جهوداً جبارة لدفع الدول الأخرى اتخاذ إجراءاتٍ ضد تصرفات حركة (بي دي إس) المتنامية. اختارت مواقعها بعناية حيث يتمركز اللوبي الموالي لإسرائيل بدءاً من الولايات المتحدة الأمريكية. ونظراً للعلاقة المتزعزعة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما، كانت معالجة القضية بمساعدة السُلطة التنفيذية رهانٌ ينطوي على مخاطرةٍ كبيرة، لذلك ركزت الاستراتيجية الإسرائيلية على المجالس التشريعية في الولايات وعلى الكونغرس.

بدأ اللوبي الموالي لإسرائيل التنقل بين نيويورك، ومينيسوتا، وإلينوي، وغيرها من الولايات لإدراج “إرادتهم” في مشاريع القوانين التجارية. يكمن خطر “إرادتهم” هنا في أنها لا تخاطب بشكلٍ مباشر أنشطة (بي دي إس)، بل بمحو الخط الأخضر (خط هدنة عام 1948 أو كما يُشار إليه غالباً باسم خط 1967)، لتصبح جميع الأراضي المحتلة جزءاً من اسرائيل. هذه الإجراءات لا تعارض فقط القانون الدولي، إلا أنها أيضاً لا تتماشى مع السياسة الخارجية، القائمة منذ زمنٍ طويل، للولايات المتحدة الأمريكية.

فرنسا

كما اتخذت فرنسا في الآونة الأخيرة إجراءاتٍ مباشرة ضد جهود (بي دي إس). ففي عامي 2009 و2010، قام 12 ناشطاً بالدعوة إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في أحد المتاجر في مدينة ميلوز شرقي فرنسا، حيث وصل النشطاء إلى المتجر وهم يرتدون قمصاناً كتب عليها “عاشت فلسطين، قاطعوا إسرائيل.” كما وزعوا نشراتٍ ذُكر فيها “شراؤك للمنتجات الإسرائيلية يعني تشريع الجرائم في غزة.” كان هذا حملاً ثقيلاً على الدولة الفرنسية: تم إعتقال النشطاء الإثني عشر، حيث وجدوا مذنبين وتمت إدانتهم بالتحريض على الكراهية أو التمييز.

وفي أكتوبر 2015، أيدت محكمة النقض في باريس إدانة الإثني عشر ناشطاً التي صدرت مسبقاً عن محكمة استئناف كولمار. هذا التأييد شرّع الأبواب على مصراعيها لمزيدٍ من الإجراءات من قِبل الدولة ضد أولئك الذين يدعمون مقاطعة إسرائيل ووقف استثماراتها وفرض العقوبات عليها.

وذكرت الصحافية كارينا بيسر في 8 ديسمبر 2015 على قناة الجزيرة أمريكا:

“سيحاكم أربعة نشطاء ممن دعموا حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (بي دي إس)، في محكمة في تولوز في فرنسا، بموجب سابقة قانونية صدرت قبل شهر باعتبار الحركة غير قانونية. حصل هذا التحول في العشرين من أكتوبر، عندما أيدت محكمة الاستئناف العليا في فرنسا حكماً بإدانة 12 ناشطاً 2015 بالتحريض على “التمييز أو الكراهية أو العنف،” على أساس العرق أو الجنسية أو الدين لدعوتهم مقاطعة المنتجات الإسرائيلية. وفي بيانٍ صدر بعد قرار المحكمة، ندد النشطاء بالحصانة الواضحة لإسرائيل في القانون الفرنسي وشبهوا الحُكم بحظر مقاطعة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا. أثارت الإجراءات الفرنسية ضد مؤيدي حركة (بي دي إس) مشاكل لا حصر لها حول حرية التعبير في البلاد في جميع أنحاء فرنسا.

المملكة المتحدة

تأتي أحدث إجراءاتٍ ضد جهود (بي دي إس) من المملكة المتحدة. فقد قامت عدة سُلطات محلية بإصدار قراراتٍ بالمقاطعة، حيث نفذت جميع مجالس مدينة ليستر، وستيرلينغ، وكلاكمانشاير، وميدلوثيان، وويست دونبارتونشير حظراً محلياً على البضائع التي تأتي من إسرائيل ومستوطناتها غير الشرعية، كما حذت حذوها العديد من اتحادات الطلاب، مما جعل حكومة المملكة المتحدة تتنبه لهذا الأمر.

تم إعلان الإجراءات المناهضة لـ(بي دي إس) من قِبل مات هانكوك، وزير مكتب رئيس الوزراء، في زيارته إلى إسرائيل. وأوضح الوزير هانكوك في مقال نشر في صحيفة “جويش كرونيكل” في 17 فبراير 2016 “هذه الهيئات العامة التي تنفذ حملات المقاطعة هذه تحاول في الواقع فرض سياسة خارجية محلية. السياسة الخارجية فقط من اختصاص وزارة الخارجية.” وفي ذلك اليوم، وفي خطوة استثنائية، نشر مكتب مجلس الوزراء البريطاني توجيهات حكومية جديدة “التي تهدف إلى وقف المقاطعة، غير الأخلاقية، للمشتريات التي تنتهجها السُلطات العامة،” معتبرةً أنّ “مقاطعة مجالس المدينة يقوّض العلاقات الاجتماعية الجيدة… ويؤجج معادة السامية.”

أما الناشط المخضرم غريغ ويلكنسون، من سوانسي، فقد تطرق لهذه المسألة بإيجاز في رسالة بعثها إلى رئيس تحرير صحيفة “الاندبندنت،” في رده على التوجيهات الحكومية:

“أما بالنسبة لإسرائيل، فقد كانت الحكومة البريطانية من وافقت على إنشاء وطنٍ قومي لليهود في فلسطين شريطة ألا يمس الضرر حقوق السكان الآخرين. وقعّت بريطانيا على الاتفاقات الدولية وقرارات الأمم المتحدة التي تحظر الاحتلال العسكري والاستيطان على الأراضي الفلسطينية. كما أنّ بريطانيا طرفٌ في اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل حيث بنود التجارة التفضيلية مشروطة باحترام حقوق الإنسان. لو أنّ الحكومة الوطنية في المملكة المتحدة أدت دورها، بالعناية الواجبة، في تنفيذ التزاماتها نيابةً عنا، لربما كان هناك حاجة أقل للأفراد والسُلطات المنتخبة والمنظمات غير الحكومية لتدارك الفشل في قراراتهم الشرائية والاستثمارية.”

بالإضافة إلى ذلك، قالت ريّا حسن منسقة اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل في أوروبا، وهي ائتلاف من المنظمات الفلسطينية التي تقود الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل وسحب الإستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (بي دي إس)، “هذه أكثر حكومة بريطانية موالية لإسرائيل منذ أجيال، بل إنّ هذه الحكومة تفوقت بمراحل على ما فعلته مارجريت تاتشر للدفاع عن نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis | ©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Israel / Past to Present / Boycott Against Israel / Western Democracies Criminalize Boycott Against Israel

Western Democracies Criminalize Boycott Against Israel

Boycott against Israil
London Palestine Action held a protest at Sabon to draw attention to the Israeli-owned store’s manufacture of products in a factory built on the site of former Palestinian villages. London, England, Sept 22, 2015. Photo Corbis. ©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis

The seemingly intractable conflict between the state of Israel and the Palestinian people continues not only in the streets of Gaza or Jerusalem – but also in the governmental offices and court rooms of the United States, United Kingdom, and France, among others. The issue is the decisions being taken by these countries’ leaders in 2015 and 2016 to punish criminally those who attempt to use the non-violent tool of boycotts to express their opinions and hold Israel accountable for its actions.

BDS Movement

The boycott campaign began in 2005. Palestinian civil society organizations comprising Palestinian political parties, unions, associations, coalitions and other organizations—collectively representing the three integral parts of the people of Palestine: Palestinian refugees, Palestinians under occupation, and Palestinian citizens of Israel—issued a call for boycott, divestment, and sanctions (BDS) against Israel until it complies with international law and the universal principles of human rights. In February 2016, more than 170 organizations have signed on to this call.

The BDS call came after 57 years of Israeli Independence and 38 years of military occupation of the West Bank (including East Jerusalem) and the Gaza Strip, and one year after the historic advisory opinion of the International Court of Justice (ICJ) that found that Israel’s wall built on Occupied Palestinian Territory was illegal. Israel continued its construction of the illegal wall, unfazed by the court’s decision, so Palestinian civil society, seeing Israel’s intransigence and the failure of the peace process, took the BDS initiative to rally people around the world to hold Israel accountable until it complies with International Law.

It is noteworthy that the Palestinian Liberation Organization (PLO) and the Palestinian Authority (PA) have not yet formally adopted the BDS call, thus making the call truly an effort of civil society.

At the outset, the BDS efforts were brushed aside as a fringe effort likely to have little impact on the conflict’s dynamics or on Israel’s powerhouse economy. Ten years later, the efforts of the BDS Movement, as well as those unaffiliated with the BDS Movement who have chosen to adopt the tools of BDS, can be found throughout the world, including on many university campuses.

Coming of Age

As Israeli pressure on Palestinians increased, particularly with the multiple military bombardments of Gaza that killed thousands of civilians, many of them children, more and more entities, such as unions and pension funds, sought tools to enable them to express their dissatisfaction with Israel’s actions. Boycotting and divestment from Israel had come of age. More and more of these entities took decisions in the spirit of the BDS call. Some called for a boycott of all of Israel, some for boycotts only of the products of Israeli settlements, and others for divesting from any firm involved in Israel’s occupation.

Israel took note. Israeli exports began to falter. Multinational companies thought twice about making investments in Israel. Academic institutions around the world began to disinvite or even refuse to consider partnerships with Israeli academic institutions. Israel’s knee-jerk reaction was to associate the BDS efforts with something it was clearly not, anti-Semitism. Some argued that the BDS efforts were an attempt to isolate Israel. When these claims fell on deaf ears, Israel began to take steps within its legal system to criminalize anyone calling for a boycott of Israel. At no point has Israel attempted to understand the BDS actions for what they are, a call to end its illegal occupation of Palestinians, to stop institutional discrimination against Palestinians citizens of Israel, and to allow Palestinian refugees to return home.

United States

Israel then made significant efforts to get other countries to act against the growing BDS actions. It carefully picked locations where the pro-Israeli lobby is well entrenched, starting with the United States. Given the difficult relationship Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu has with US President Barack Obama, addressing the issue with the help of the executive branch was a long shot, so the Israeli strategy focused on state legislations and Congress.

The pro-Israeli lobby is making its rounds in New York, Minnesota, Illinois, and other states, to get their text inserted into trade bills. The danger of the text is that it does not directly address the BDS actions but erases the Green Line (1949 Armistice Line, often referred to as the 1967 line) – making all of the occupied territory part of Israel proper. These actions are not only out of line with International Law but also with long-standing US foreign policy.

France

France also recently took action directly against the BDS efforts. In 2009 and 2010, 12 activists undertook BDS actions in supermarkets near the eastern city of Mulhouse. The individuals arrived at the supermarket wearing shirts emblazoned with the words, “Long live Palestine, boycott Israel.” They also handed out flyers that said that “buying Israeli products means legitimizing crimes in Gaza.” That was too much for the French state: the 12 were arrested, found guilty, and convicted of inciting hate or discrimination.

In October 2015, the Court of Cassation in Paris confirmed the convictions of the 12 individuals by the Colmar Court of Appeals. This confirmation opened the door for further state actions against those who support BDS.

As reported on 8 December 2015 by Karina Piser on Al Jazeera America:

“Four activists who support the boycott, divestment and sanctions (BDS) movement will be tried in a court in Toulouse, France, under a month-old precedent that rendered the movement illegal. That shift occurred on October 20, 2015, when France’s highest appeals court upheld a ruling convicting 12 activists of provoking ‘discrimination, hatred or violence’ on the basis of ethnicity, nationality or religion for their call to boycott Israeli products. In a statement after the decision, the activists denounced Israel’s seeming immunity to French law and likened the ruling to banning the boycott of apartheid South Africa.”

France’s actions against BDS supporters has opened a Pandora’s box in France about the freedom of expression throughout the country.

United Kingdom

The most recent efforts against BDS have come from the United Kingdom, after several local authorities passed boycott resolutions. The councils of Leicester City, Stirling, Clackmannanshire, Midlothian, and West Dunbartonshire have all implemented local bans on goods that come from Israel and its illegal settlements. Several student unions have followed suit. The UK government has taken note.

Anti-BDS efforts were announced by Matt Hancock, the Cabinet Office minister, while he was visiting Israel. Minister Hancock explained it in an article in the Jewish Chronicle on 17 February, 2016: “Those public bodies carrying out these boycotts are in effect trying to impose a localised foreign policy. Foreign policy is rightly a matter for the Foreign Office.” On the same day, in an unusual move, the British Cabinet office published new government guidance “that aims to stop inappropriate procurement boycotts by public authorities,” arguing that “Town hall boycotts undermine good community relations, …fuelling anti-Semitism.”

Longtime activist Greg Wilkinson, from Swansea, stated it most succinctly in a letter to the editor of The Independent, when he wrote in reply to this government guidance:

“As for Israel, it was a British government that made approval for a Jewish national home in Palestine conditional on no harm being done to the rights of other inhabitants. Britain signed the international conventions and UN resolutions that outlawed military occupation and settlement on Palestinian territory. And Britain is party to the EU association agreement with Israel that makes preferential trading terms conditional on respect for human rights.

If UK national government showed due diligence in implementing its own commitments on our behalf, there might be less need for individuals, elected authorities and NGOs to make good that failure in their own purchasing and investment decisions.”

Additionally, Riya Hassan, Europe Campaigns Officer with the Palestinian BDS National Committee, the coalition of Palestinian organisations that leads the BDS movement, said, “This is the most pro-Israel UK government in a generation, and this government is going further than Margaret Thatcher ever went to defend South African apartheid.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis | ©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.