فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إسرائيل / من الماضي الى الحاضر / التحريض ضد الفلسطينيين: عندما يصبح القول فعلا

التحريض ضد الفلسطينيين: عندما يصبح القول فعلا

funeral of Saed Dawabsheh
جنازة سعيد الدوابشة، الذي توفي بعد عدة أيام من وفاة طفله علي الدوابشة، بعد ان تم احراق منزله من قبل المستوطنين اليهود، في قرية دوما في الضفة الغربية, 8 أغسطس 2015. Photo AP/Majdi Mohammed ©Hollandse Hoogte ⁃ Majdi Mohammed

“جميعهم مقاتلون أعداء لنا، ويجب أن تكون دماؤهم فوق رؤوسهم. الأمر ذاته ينطبق أيضا على أمهات (الشهداء) اللواتي يرسلن أبناءهن إلى الجحيم ويودعنهم بالورود والقبلات.” هكذا كتبت ايليت شاكيد، عضو الكنيست الإسرائيلي من حزب البيت اليهودي، على صفحتها على الفيسبوك في شهر أيار من عام 2015. كما تابعت ايليت قائلة:” عليهن أن يتبعن أبناءهن، ولا يوجد شيء آخر يمكن أن يكون أكثر عدالة من ذلك. عليهن أن يفعلن ذلك، شأنهن في ذلك شأن منازلهن التي ربّين فيها الثعابين، وإلّا فإنّ ثعابين صغيرة ستنمو وتتكاثر هناك”. كان ذلك قبل يوم واحد من اختطاف الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير وإحراقه حيا من قبل ستة شبان يهود. تداول هذا التعليق أكثر من ألف شخص على الانترنت كما لقي ما يقرب من خمسة آلاف “إعجاب” على الفيسبوك. وبعد انتخابات الكنيست في آذار من عام 2015، تم تعيين شاكيد كوزيرة عدل في الحكومة الاسرائيلية.

أما عضو الكنيسيت الحاخام إيلي بن دهان فيقول في شهر آب من عام 2013: “(الفلسطينيون) وحوش وليسوا آدميين.” وفي شهر كانون الثاني من نفس العام يقول الحاخام إيلي: “إن روح اليهودي أرقى بكثير من روح غير اليهودي، حتى لو كان مثلي الجنس.” وبن دهان يشغل حاليا منصب نائب وزير الدفاع الإسرائيلي وهو المسؤول عن فرع الإدارة المدنية التابعة للجيش، وهو مسؤول عن جميع الجوانب غير العسكرية كالتخطيط والبناء والبنية التحتية للاحتلال في المنطقة (C ) في الضفة الغربية. والإدارة المدنية هي أيضا مسؤولة عن قاعدة بيانات السكان الفلسطينيين وهي مسؤولة كذلك عن منح وإلغاء دخول وتصاريح عمل الفلسطينيين.

من جانبه يقول أفيغدور ليبرمان ( من حزب إسرائيل بيتنا) خلال حملة انتخابات الكنيست من عام 2015: “هؤلاء [عرب إسرائيل] الذين يعادوننا، لا يوجد ما يمكننا أن نفعله بهم سوى أن نلتقط الفؤوس ونقطع بها رؤوسهم. لو لم نفعل ذلك لما بقينا على قيد الحياة هنا.” ليبرمان كان يشغل منصب وزير خارجية إسرائيل في ذلك الوقت.

هذه ليست سوى ثلاثة أمثلة بسيطة على كثير من سلوكيات السياسيين الإسرائيليين الذين لم يظهروا أي تردد في إذلال الفلسطينيين أو التحريض على العنف ضدهم. ويبدو أن هذا الخطاب يشجع ويحرض المتطرفين من المستوطنين اليهود الذين يعيشون في مستوطنات أو بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة لأسباب أيديولوجية.

فقد وثقت الأمم المتحدة منذ عام 2010 ما بين 300 و 400 حالة عنف يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة سنويا، بما في ذلك 120 حالة تهجم على الاقل منذ بداية عام 2015. وفي معظم تلك الحالات، لا تتم مقاضاة المستوطنين المتورطين.

هناك نوعان من أنظمة القانون التي تطبقها إسرائيل في الضفة الغربية: العدالة المدنية للمستوطنين الاسرائيليين مقابل القانون العسكري للفلسطينيين. وهو الأمر الذي يؤدي إلى فروقات كبيرة في عملية الفصل القانوني والقضائي بين الاثنين. فالمتهم الفلسطيني مذنب في 99.74 في المئة من الحالات، في حين لا يدان سوى 1.9 في المائة من المستوطنين فقط، وفقا للبيانات الصادرة عن منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية ييش دين (“هناك قانون”).

“النازيون الجدد”

وفيما يتعلق بالحكم على الأخوين نحمان تويتو وشلومو تويتو من مستوطنة بيتار عيليت بالضفة الغربية فكان ذلك أمرا استثنائيا ونادرا. فالأخوان الذان تتراوح أعمارهما بين 18 و 22 على التوالي، اعترفا بارتكاب جريمة كراهية استهدفت مدرسة يدا بيد اليهودية العربية الشهيرة في القدس بتاريخ 29 تشرين الثاني من عام 2014. وبعد أن أضرما النار في صفوف الحضانة التابعة للمدرسة، قام الأخوان بكتابة عبارات باللغة العبرية على جدران الباحات الداخلية في المدرسة تقول: “لا يمكن أن تتعايش مع مرض السرطان” و “كفى استيعابا (للعرب)” و “الموت للعرب.” وفي تاريخ 22 تموز من عام 2015، حكم عليهما بالسجن لمدتي 30 شهرا و 24 شهرا على التوالي، ودفع غرامة قدرها 25 ألف شيكل (أي ما يعادل 6600 دولار أمريكي). كما نقل عن الأخوين قولهما بأن الجريمة كانت “تستحق كل ذلك العناء،” كما أنهما بدآ في الغناء بعد انتهاء جلسة المحاكمة.

الاخوان تويتو هما عضوان في عصابة للشبان اليهود المتطرفين والعنيفين يطلق عليها إسم “النازيون الجدد.” وهذه المجموعة، التي كشف الشاباك عن نشاطها ووجودها في العام الماضي فقط، قد حددت أهم أهدافها وهي زعزعة استقرار البلاد وإسقاط الحكومة وإقامة نظام قائم على الشريعة اليهودية. وفي سبيل تعزيز تلك الأهداف، تمارس تلك المجموعة مبدأ “التضحية بالذات” ومن ذلك قبول أفرادها دخول السجن لمدد طويلة مقابل تنفيذ مخططاتها. ويشير مصطلح “النازيون الجدد” إلى الفكرة القائلة بأن على السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية أن يحاسبوا على كل الإجراءات التي تتخذها الحكومة الإسرائيلية بحق المستوطنين والتي يعتقد هؤلاء المستوطنون بأنها ليست في صالحهم.

وصلت جرائم الكراهية التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون إلى أدنى مستوياتها بتاريخ 31 تموز من عام 2015. حيث تم إحراق الرضيع الفلسطيني علي الدوابشة وهو على قيد الحياة عندما أضرم المستوطنون النار في منزل عائلته في منتصف الليل في قرية دوما بمحافظة نابلس. أصيب والدا الصبي الذي كان يبلغ من العمر 18 شهرا وشقيقه البالغ من العمر بجروح خطيرة، توفي على إثرها والد الطفل فيما بعد. وعلى الرغم من القبض على بعض المستوطنين المتطرفين المتورطين في هذا الفعل، لا يزال مرتكبوا جريمة إضرام الحريق المتعمد طلقاء إلى هذه اللحظة. كما يعتقد بأنهم أعضاء في مجموعة “النازيين الجدد.”

الحكومة الإسرائيلية سارعت في إدانة الجريمة. حيث أفاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “إن دولة إسرائيل تتخذ سياسة حازمة وصارمة ضد الإرهاب وبغض النظر عن هوية الجناة. وحكومة إسرائيل موقفها واحد في إدانتها الشديدة لتلك الأعمال المؤسفة والفظيعة.” من جهته أفاد نفتالي بينيت، وزير التعليم الإسرائيلي، قائلا: “هؤلاء لا يمثلون أحدا سوى أنفسهم، فهم ارهابيون. وتماما كما فعلت إسرائيل في حربها السابقة على الإرهاب، فإننا سنلحق الهزيمة بهم بكل الوسائل المتاحة لدينا.” ولأول مرة، اشتملت تلك الوسائل على “الاعتقال الإداري،” وهو إجراء مثير للجدل كان مخصصا للفلسطينيين في السابق.

كان ذلك هو الأسلوب الأمثل، بل الوسيلة الوحيدة للسياسيين الإسرائيليين في الرد على هذا الحدث الدرامي الذي استحوذ على قدر كبير من اهتمام وسائل الإعلام الدولية. إلا أن العديد من المعلقين والكتاب الاسرائيليين اتهم الحكومة بتهيئة الأجواء التي تسهل لارتكاب مثل تلك الجرائم. حيث تتساءل الصحفية الاسرائيلية جودي مالتز على سبيل المثال قائلة: “هل يتحمل قادة إسرائيل المنتخبين ديمقراطيا المسؤولية عن تلك الأفعال العنصرية؟” كما يلمح زميلها الصحفي جدعون ليفي بأن جميع الإسرائيليين مذنبون في قضية حرق العائلة الفلسطينية.

وبتاريخ 8 آب، توفي سعد والد الرضيع علي عن عمر يناهز 32 عاما متأثرا بجراحه في مستشفى سوروكا، حيث كان يعالج على إثر إصابته بحروق من الدرجة الثانية في أكثر من 80 في المائة من جسمه. ودفن سعد في نفس اليوم في قرية دوما بالقرب من قبر ابنه، وحضر الجنازة آلاف الأشخاص. أما حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس فدعت جميع المدنيين الفلسطينيين إلى الالتحاق بمجموعات تتولى مراقبة الأحياء الفلسطينية لحماية أنفسهم من “عدوان المستوطنين.” وإلى الآن، يبدو أن هذا هو الخيار الوحيد للفلسطينيين في الضفة الغربية.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Majdi Mohammed

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Israel / Past to Present / Incitement against Palestinians: When Words Turn into Actions

Incitement against Palestinians: When Words Turn into Actions

funeral of Saed Dawabsheh
The funeral of Saed Dawabsheh, who died a few days after his infant son Ali Dawabsheh, after his home was set on fire by Jewish settlers, in the West Bank village of Duma, 8 August, 2015. Photo AP/Majdi Mohammed

“They are all enemy combatants, and their blood shall be on all their heads. Now this also includes the mothers of the martyrs, who send them to hell with flowers and kisses,” wrote Israeli member of the Knesset (Jewish Home party) Ayelet Shaked on her Facebook page in May 2015. She continued: “They should follow their sons, nothing would be more just. They should go, as should the physical homes in which they raised the snakes. Otherwise, more little snakes will be raised there.” This was posted a day before Palestinian teenager Muhammad Abu Khudair was kidnapped and burned alive, allegedly by six Jewish Israeli youths. The post was shared more than a thousand times and received almost five thousand “likes” on Facebook. After the elections in March 2015, Shaked was appointed the new minister of justice.

“[Palestinians] are beasts, they are not human,” stated member of the Knesset Rabbi Eli Ben-Dahan in August 2013. In December of that year, he added: “A Jew always has a much higher soul than a gentile, even if he is a homosexual.” Ben-Dahan is currently Israel’s deputy defence minister, in charge of the army’s Civil Administration branch, responsible for all non-military aspects—such as planning, building, and infrastructure—of the occupation in Area C of the West Bank. The Civil Administration also maintains the Palestinian population database and is responsible for granting and revoking entry and travel permits for Palestinians.

“Those [Israeli Arabs] who are against us, there’s nothing to be done—we need to pick up an axe and cut off their heads. Otherwise we won’t survive here,”said Avigdor Liebermann (Yisrael Beitenu party) during the election campaign in March 2015. He was Israel’s foreign minister at the time.

These are just three of many examples of Israeli politicians who showed no reluctance to dehumanize Palestinians or advocate violence against them. Radical settlers—Jewish Israelis who, for ideological reasons, live in settlements or outposts on the occupied West Bank— especially seem encouraged by this kind of rhetoric.

Since 2010, the UN has documented between 300 and 400 cases annually of violence committed by Israeli settlers in the occupied West Bank, including at least 120 attacks since the beginning of 2015. In the vast majority of cases, the settlers have not been prosecuted.

There are two systems of law in the West Bank: civil justice for settlers and military law for Palestinians. This leads to significant differences in adjudication. Palestinian suspects are found guilty in 99.74 percent of cases, whereas settlers are convicted in only 1.9 percent of the cases, according to data from the Israeli human-rights organization Yesh Din (“There is Law”).

The Price-tag Terrorists

The sentencing of Nahman and Shlomo Twito, from the West Bank settlement of Betar Illit, was a rare exception. The brothers, aged 18 and 22 respectively, confessed to the hate crime that targeted the famous Jewish-Arab Hand in Hand School in Jerusalem on 29 November 2014. After setting a preschool classroom alight, the brothers spray-painted Hebrew graffiti on the school’s interior walls: “You can’t coexist with a cancer,” “Enough of assimilation,” and “Death to Arabs.” On 22 July 2015, they were sentenced to 30 and 24 months in prison, respectively, and fined 25,000 shekels (about $6600). According to the brothers, the crime was “worth the price,” and they burst into a song after the court session.

The Twito brothers are part of a gang of violent young Jews, called price-tag terrorists. The group, identified by the Shin Bet security service only last year, has the ultimate goal of destabilizing the country, overthrowing the government, and establishing a regime based on Jewish religious law. To promote their goals, they practise “self-sacrifice,” including their acceptance of long prison terms. “Price-tag” refers to the idea that Palestinian inhabitants of the West Bank have to be held accountable for every measure the Israeli government takes that the settlers believe to be to their disadvantage.

On 31 July 2015, the radical settlers’ hate crimes reached an all-time low. When his family home in Duma was set alight in the middle of the night, the Palestinian infant Ali Dawabsheh was burned alive. The parents of the 18-month-old boy and his four-year-old brother were also severely injured; the father later died. Although some radical settlers have been arrested, the perpetrators of the arson attack are still at large. They are assumed to be part of the group of price-tag terrorists.

The Israeli government quickly condemned the crime. “The State of Israel takes a strong line against terrorism regardless of who the perpetrators are,” Prime Minister Benjamin Netanyahu stated. “The Government of Israel is united in its strong opposition to such deplorable and awful acts.” Naftali Bennet, the minister of education, added: “They represent no one but themselves. They are terrorists. And just as Israel has done in our previous wars on terror, we will defeat them with all the means at our disposal.” For the first time, these means include “administrative detention,” a controversial measure that was previously reserved for Palestinians.

It was the right way, the only way, for Israeli politicians to respond to this dramatic event, which obviously drew a great deal of attention from the international media. But various commentators accused the government of creating the atmosphere in which such crimes are committed. “Do Israel’s democratically elected leaders bear responsibility for acts of racism?,” asked Israeli journalist Judy Maltz. Her colleague Gideon Levy even suggested that all Israelis are guilty of burning the Palestinian family.

On 8 August, Ali’s 32-year-old father Saad succumbed to his injuries in Soroka Hospital, where he had been treated for second-degree burns over more than 80 percent of his body. He was buried that same day in Duma, next to his son. Thousands of people attended the funeral. The Fatah movement of President Mahmoud Abbas called on Palestinian civilians to join neighbourhood watch groups to protect themselves from “settler aggression.” For now, it is perhaps the West Bank Palestinians’ only option.

image_pdfimage_print