فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إسرائيل / من الماضي الى الحاضر / نتنياهو: توظيف الفجوات الثقافية لتحقيق النصر

نتنياهو: توظيف الفجوات الثقافية لتحقيق النصر

اسرائيل انتخابات
النتائج الاولية للانتخابات الاسرائيلية المصدر Haaretz ©Fanack

في مايو 2012، وبعد تطور آخر في السياسة الإسرائيلية الائتلافية، وضعت Time Magazine رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على غلافها. “الملك بيبي” أطلقت عليه المجلة، مشيرة إلى أن “ليس لديه أي منافس وطني. وتصل شعبيته إلى ما يقرب من 50% وفي تزايد مستمر. وفي الوقت الذي يوضع فيه أصحاب المناصب جانباً، يحتفل هو بالنصر”.

وهكذا علِق اللقب. ومنذ فوزه بالانتخابات في 17 مارس 2015، أشادت وسائل الإعلام الوطنية والدولية على حد سواء بالزعيم الإسرائيلي المستقبلي الأوحد “الملك بيبي”، حاكم سياسة بلاده.

وفي الواقع، يُبرهن فوز نتنياهو بولاية رابعة فهمه العميق للقوى الدافعة للرأي السياسي الإسرائيلي. وطوال فترة طويلة من الحملة الانتخابية، ناقش المعلقين ما إذا كانت القضايا الأمنية أم الاقتصادية العامل الحاسم في أرجحة أصوات الناخبين في البلاد. ولكن فطن نتنياهو إلى أنّ أيّ منهما كذلك، إذ تعدّ الانتخابات في إسرائيل بالنسبة لغالبية الناخبين مسألة هوية ثقافية مع “اليسار” أو “اليمين”. وهنا، عرف نتنياهو ذلك، إذ كان يتمتع بأفضلية غير مشكوك فيها، ليثبت في نهاية المطاف أنه يمتلك ورقةً رابحة. إنّ إدراك سبب تمتع نتنياهو بهذه الأفضلية أمر جوهري لتبصر حاضر اسرائيل ومستقبلها.

قد يبدو التصويت لصالح اليمين الاسرائيلي وكأنه تصويت للأمن المتشدد ضد الأعداء العرب، سواء على أرض الواقع أو في الخيال. وعلى الرغم من ذلك، تاريخياً، كانت في الواقع موجهة أكثر إلى الداخل ضد المؤسسة الصهيونية الاشتراكية المستحكمة التي أسست الدولة. ولطالما تضمنت الصهيونية أصواتاً غير متناغمة، ولكن في فترة تأسيسها كانت الغالبية العظمى لأولئك الذين غادروا أوروبا للاستقرار في أرض اسرائيل من تيار “العمل الصهيوني”. أسس هذا الفصيل مؤسسات ما قبل الدولة، وإلى جانب المهاجرين الآخرين تمكن من الهيمنة عليها. ومع تأسيس الدولة عام 1948، أسست هذه المجموعة جذور ما يُعرف اليوم بحزب العمال. هيمن الحزب على اسرائيل ثقافياً واقتصادياً وفاز في جميع انتخابات الدولة في أول 29 عاماً.

ولكن مع مرور الوقت، ولدّت هيمنة هذه النخبة الاستياء في البلاد. وكان المزراحيم، وهم اليهود الشرقيون من أصول شرق أوسطية واللذين فروا من دول العالم العربي إلى الدولة الوليدة أوائل الخمسينات، من أوائل من عبروا عن استيائهم. كان المهاجرون بعيدون ثقافياً عن النخبة الأشكناز وفي مرتبة اقتصادية أقل بكثير. ومع مرور الوقت، بدأوا يشعروا إلى جانب غالبية أولادهم وأحفادهم أن مؤسسة العمل الأشكناز أبعدتهم عن دوائر السلطة. وفي عام 1977، تفاقم الغضب ووصل الزعيم اليميني مناحيم بيغن، بدعم قوي من المزراحيم إلى السلطة، مُنهياً بذلك ما يقرب من ثلاثة عقود من حكم حزب العمل الصهيوني.

أضافت السنوات التالية المزيد من الويلات للنخبة القديمة. ازدادت أعداد الاسرائيليين المتدينين وخصوصاً الحريديم (المتدينين المتشددين)، وهاجر مليون يهودي من الاتحاد السوفياتي السابق. شعرت هذه الجماعات أيضاً بأنها مُنفصلة عن النخبة الثقافية التي أصبحت تركز بشكلٍ متزايد على ما يُعرف باسم “دولة تل أبيب”. وفي عام 1996، أدى هذا التحالف إلى فوزٍ مفاجىء لمرشح رئاسة الوزراء عن حزب الليكود اليميني، بنيامين نتنياهو. وحتى آنذاك، تحدثت التقارير الصحفية عن اسرائيل جديدة، وهو ائتلاف المزراحيم والمتدينين والروس الذي يسعى للإطاحة بالمؤسسة القديمة والاستيلاء على السلطة.

ومنذ عام 1996، يبدو أنّ العيب الديموغرافي لليسار يستمر في النمو فقط. فقد حاولت أحزاب اليسار وأحزاب اليسار الوسط اتباع استراتيجياتٍ مختلفة لاستمالة الناخبين اليمينيين، ومؤخراً تم تسليط الضوء على المخاوف الاقتصادية التي استحوذت على اهتمام أعداد متزايدة منذ حركة الاحتجاج الجماعي عام 2011، إلا أنّ هذه الاستراتيجيات باءت بالفشل.

معركة الثقافة والهوية

وعلى ما يبدو، فهم نتنياهو ذلك بالبداهة. وطوال حملته الانتخابية، استمر في دفع عجلة قضايا الحرب الثقافية. وفي أحد الأيام، نشر على صفحته على الفيسبوك هجوماً قاسياً على صحيفة يديعوت أحرونوت، لافتاً النظر إلى ما يعتبره العديد من اليمين هيمنة يسارية على وسائل الإعلام. ومن جهة أخرى، منع عدة حكام من حضور جائزة إسرائيل السنوية للآداب بسبب تعاطفهم مع اليسار. لفت هذا الأنظار أيضاً إلى الاستياء واسع النطاق من هيمنة الأشكناز اليساريين على المؤسسات الثقافية.

وفي يوم الانتخابات، أخبر نتنياهو أنصاره أن اليسار والمنظمات غير الحكومية الممولة من الخارج كانت تقّل الناخبين العرب إلى صناديق الاقتراع. ومجدداً أشار ضمنياً إلى أنّ النخبة اليسارية، الثرية والتي تتمتع بالسلطة، كانت تستخدم حيلاً لتقويض الإرادة الشعبية للأغلبية اليهودية الحقيقية، المزراحيم والمتدينين والمهاجرين الروس.

وعلى ما يبدو، تحوّل ولاء الناخبين بشكلٍ جماعي إلى حزب الليكود بقيادة نتنياهو، ليعطوه بذلك الدفعة اللازمة لفوزه بولاية رابعة. ومن المهم أن نلاحظ أن هذا لم يكن تحولاً من “اليسار” إلى اليمين” بل من حزب يميني إلى حزب يميني آخر. والأهم من هذا كله، فهم السبب وراء هذا السلوك. أدرك نتيناهو الحجج التي من شأنها تحفيز قاعدته الشعبية: ليس الأمن، وليس الاقتصاد، بل مناشدته الثقافة والهوية. ومن غير الواضح كيف يمكن لليسار الاسرائيلي أن يستجيب لهذا النداء وكيفية، بعد سنوات عديدة من الفشل، استعادة الأرض التي خسرتها في معركة الثقافة والهوية.

وفي الوقت نفسه، وبينما ينقسم اليهود إلى اليسار واليمين، فإن مواطني إسرائيل العرب الذين يتخطون حاجز المليون مواطن موحدوا الصفوف. وفي الانتخابات الأخيرة، تنافست ثلاثة أحزاب عربية منفصلة، تعتبر بشكل عام شيوعية وقومية وعربية، على مقاعد الكنيست. قد لا يكون وصف هذه الأحزاب دقيقاً، إلا أن الجهور العربي الإسرائيلي، تماماً كحال اليهودي، يعاني من تصدعاتٍ وخلافات ثقافية وفكرية. وعلى الرغم من ذلك، وقبل هذه الانتخابات عمل الكنيست الإسرائيلي على تمرير سلسلة من الإصلاحات الانتخابية رافعاً الحد الأدنى المطلوب لحصول الأحزاب السياسية على مقاعد في المجلس التشريعي من 2% إلى 3,25% من مجموع الأصوات المدلى بها. كان الدافع من وراء هذا جزئياً رغبة عامة في تخليص النظام من الأحزاب الصغيرة وتشجيع المزيد من الاستقرار في الحكم. ولكن، بقيادة السياسي اليميني أفيغدور ليبرمان، تهدف هذه الخطوة أيضاً إلى رفع النسبة بما فيه الكفاية مما يعني عدم قدرة الأحزاب العربية جذب الأصوات المطلوبة وبالتالي سيتم استبعادها من الكنيست بشكلٍ تام.

ورداً على ذلك، قررت الأحزاب العربية الترشح كـ”قائمة مشتركة” واحدة، في حين عمت البهجة بين الناخبين العرب. ارتفع تمثيل الأحزاب العربية في الكنيست من 11 مقعداً إلى 13، على خلفية تزايد إقبال الناخبين. كما أعتبر زعيم القائمة المشتركة، أيمن عودة، بنظر الجمهور اليهودي، صوت أكثر اعتدالاً من رؤساء الأحزاب العربية الماضية. ومن المحتمل أن يمهد هذا الطريق لإجراء حوار بشأن تخفيف التمييز الذي يواجهه عرب اسرائيل في كثير من نواحي الحياة، إذ لا يقتصر التمييز على اليسار بل على اليمين أيضاً. ومع ذلك، وعلى الرغم من مكاسبها المتواضعة، ستواصل تهميش الممثلين العرب، باعتبارهم ضحايا قدرة “الملك بيبي” على حشد قاعدته الجماهرية.

كان يُعتقد في الماضي أن الانتخابات تتعلق بالقضايا المُلِّحة، سواء كانت قضايا الأمن أو الاقتصاد أو سوء الإنفاق التي تصل مقر رئيس الوزراء، إلا أنها في النهاية لا تتعلق بتلك القضايا على الإطلاق. كان هذا تصويتاً بين قبيلتين مختلفتين، “اليسار” و”اليمين” ويبدو أن نتنياهو أدرك الأمر منذ البداية.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Fanack

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Israel / Past to Present / Netanyahu: Employing Cultural Divides to Triumph

Netanyahu: Employing Cultural Divides to Triumph

results of the 2015 Israeli elections
Source: Haaretz

In May 2012, after yet another twist in Israeli coalition politics, Time magazine put Israeli Prime Minister Benyamin Netanyahu on its cover. “King Bibi” the magazine called him, noting that “he has no national rival. His approval rating, roughly 50%, is at an all-time high. At a moment when incumbents around the world are being shunted aside, he is triumphant.”

The nickname stuck. Since his election victory on 17 March 2015, international and national media have both praised and ruminated on the once and future Israeli leader: “King Bibi”, ruler of his country’s politics.

Indeed, in winning a fourth term, Netanyahu demonstrated his deep understanding of the forces driving Israeli political opinion. For much of the election campaign, commentators debated whether security or economic issues would prove the decisive factor in swinging the country’s voters. Netanyahu understood that it would be neither. Elections in Israel, are, for the majority of voters, a matter of cultural identification with “left” or “right”. Here, Netanyahu knew, he had a distinct advantage, one that ultimately proved to be his trump card. Recognizing why Netanyahu had this advantage is central to contemplating Israel’s present and future.

A vote for the Israeli right may seem like a hawkish security vote against Arab enemies, real and imagined. Historically, though, it was actually directed more inward, against the entrenched socialist Zionist establishment that pioneered the state. Zionism always included a cacophony of voices, but in its formative period, the majority of those who left Europe to settle in the Land of Israel were from the “Labour Zionist” stream. This faction set up the pre-state institutions and, along with fellow migrants, came to dominate them. With the establishment of the state in 1948, this group founded the predecessor of today’s Labour Party. Culturally and economically, they dominated Israel and won every election in the state’s first 29 years.

Over time, though, the dominance of this elite engendered resentment. The first to voice their displeasure were the Mizrahim, Jews of Middle Eastern origin who fled the Arab world for the nascent state in the early 1950s. The immigrants were culturally distant from the Ashkenazi elite and at an economic disadvantage. Over time, they and many of their descendants came to feel that the Labour Ashkenazi establishment had shut them out of the halls of power. In 1977, resentment boiled over into anger, and right-wing leader Menachem Begin – with solid Mizrahim support – came to power, ending almost three decades of Labour Zionist rule.

The years that followed only added to the old elite’s woes. The numbers of religious, and especially Haredi (ultra-Orthodox), Israelis grew. A million Jews immigrated from the former Soviet Union. These groups, too, felt estranged from the cultural elite, which increasingly concentrated in what became known as the “State of Tel Aviv”. In 1996, this coalition brought about a surprise victory for the right-wing Likud prime ministerial candidate, Benyamin Netanyahu. Even then, press reports spoke of a new Israel, a Mizrahi-religious-Russian coalition toppling the old establishment and taking power.

Since 1996, the left’s demographic disadvantage appears only to have grown. Left and centre-left political parties have tried various strategies to woo right-wing voters, most recently by appealing to the economic concerns that have garnered increased attention since the 2011 social protest movement. These strategies have failed.

Battle of Culture and Identity

Netanyahu understood that intuitively, it seems. Throughout the campaign, he pushed the buttons of culture-war issues. One day, he posted a harsh Facebook attack on the Yedioth Ahronoth newspaper, calling attention to what many on the right view as left-wing dominance in the media. On another, he barred several judges from the annual Israel Prize for Literature because of their left-wing sympathies. This, too, called attention to a widespread resentment of left-wing Ashkenazi domination of cultural institutions.

On election day itself, Netanyahu told supporters that left-wing and foreign-funded NGOs were driving Arab voters to the polls. Again, he implied, the left-wing elite, moneyed and entitled, was using subterfuge to undermine the popular will of the real Jewish majority, the Mizrahi, religious and Russian-immigrant populace.

En masse, it seems, voters switched allegiance to Netanyahu’s Likud Party, giving it the edge it needed to cement his fourth term. It is important to note that this was not a shift from left to right, but a shift from one right-wing party to another. Even more important is the reason for this behaviour. Netanyahu understood the arguments that would motivate his base: not security, not the economy, but an appeal to culture and identity. It is unclear how the Israeli left will respond to this appeal or how – after so many years of failure – it can regain the ground it has lost in the battle of culture and identity.

Meanwhile, while the Jews were splintering into right and left, Israel’s million-plus Arab citizens were mostly uniting. In recent elections, three separate Arab parties – loosely labelled as communist, Arab nationalist and Islamist – have vied for the Knesset. Those party labels may have been imprecise, but Israel’s Arab public – like its Jewish one – has its fissures and cultural-ideological disagreements. Ahead of this election, though, the Knesset raised the threshold for a party being able to enter parliament from 2% of the total votes cast to 3.25%. This was motivated in part by a general desire to rid the system of small parties and encourage more stability in governance. But, spearheaded by right-wing politician Avigdor Liberman, the move was also aimed at raising the threshold high enough that the Arab parties would not attract the required votes and so would be shut out of the Knesset entirely.

In response, the Arab parties agreed to run on a single “Joint List”, and Arab voters responded with jubilation. Representation of the Arab parties in the Knesset rose from 11 seats to 13, on the back of increased voter turnout. The Joint List’s leader, Ayman Odeh, also emerged in the eyes of the Jewish public as a more moderate voice than past Arab party heads. This potentially paves the way for dialogue on easing the discrimination faced by Israel’s Arabs in many walks of life – discrimination acknowledged not only on the left but also by many on the right. Despite their modest gains, however, Arab representatives will continue to be sidelined, victims of “King Bibi’s” ability to mobilize his base.

Elections once thought to be issues-based – whether it was security, the economy or spending abuse claims at the prime minister’s official residence – were, in the end, not about the issues at all. This was a vote between two different tribes, one “left” and one “right”. Netanyahu understood that all along.

image_pdfimage_print